search

20‏/12‏/2023

كتاب وسطره

كتاب وسطره

ما الحب؟ اهتمام 🌹

كيف لنا أن نفهم "الحاسوبية" وهي قطعًا في الرسم افقية؟

ليس كل كلمة عربية، ولكن كل حرف في مقامها لها ظاهر وباطن أمره

كل حياة قضية

***

في المقام الأكبر يجمع الأصغر ومقامه أكبر

الجهل (الشر) لن يذهب من دار ذه الحياة؛ أن يذهب مغادرًا أن تذهب معه دارها مغادرة؛ الجهل مرآة في دار ذه الحياة وهي تحتاجه لترى نفسها

سيد الطيور العقاب في السماء الفخر مد جناحيه شهرة وعلانية في وضح النهار

في المجموع، خسرت الولايات المتحدة الأمريكية في حرب فيتنام ما يقرب من 10000 طائرة. فيتنام قاتلت بالدم واللحم والكثير من الحديد الذي أتى من جهة الشمال؛ الرومانسية وحدها لن تهزم الحديد؛ ولا تنسى

***

في مقامك - ما تميل نحوه وقلبك رغبة أو عنوة

***

والبشر (السطح) يريد منك لعبةً سرقة عمق ذاكرة يومك

وأن تفهم حقًا في لسان العرب أن تفهم في الحياة

***

بين الحديد واللا حديد تجد لسان العرب

بين الحديد واللا حديد تجد كلام الحياة

لسان العرب لسان الحياة

من الصعب هزيمة أمريكا من خارج دارها لأنها تتقاتل ونفسها بشراسة وتتصالح

وما لا نعرفه شهرة أن الصين ونفسها تتقاتل بشراسة وتتصالح

أن تتنافس ونفسك مقام أكبر

والحياة تتنافس ونفسها…

***

الاشتقاق والتكامل من المفاهيم الفكرية والشعورية الضرورية ورسمها في معادلة رياضية من مقام الرمزية

الاشتقاق والتكامل في صميم بناء ذه الحياة ويتعين فهمه كمدخل لأمر أكبر

***

هل تشعر وتفكر الخلية الحية في الجسم؟ هل تدرك أنها موجودة؟ هل تدرك أنها في تواصل والخلية الأخرى وسائر الجسد؟ هل الخلية الحية في الجسد الحي تدرك أنها في حياة؟

في أي مرحلة (مقام) ينبع الإدراك في كيان وبناء الموجود أنه في الحياة في حياة؟

هل الموجود أكبر من الحياة أم هي أكبر؟

في لسان العرب الكلمة التي في ذكورة وتلك التي في أنوثة ليس مقامها في بنائه وداره من رسم العبث. لسان العرب في تواصل قديم بمقامات والموجود والحياة

في معية "الكتاب" أنت في مقام أكبر من بسيط المكان والزمان وهذا في الكتاب أكيد

بين التخطيط (السلحفاة) والعفوية (الأرنب) سباق قديم؛ ونتيجة أكيدة

***

وفي لسان العرب من الكلمة ما يقبل التذكير ويقبل التأنيث هو في مقام الإنسان وأكبر

وفي لسان العرب من نوع الكلمة ما يقبل الفردية ويقبل الجمعية هو في مقام البشر وأكبر

في الأربعين تحول في الطريق، ولكنه من مقام التحول

وفي علم الطريق مقام ظاهر وباطن

وأن تفهم أن النوع في جذرين وجناحين

الطريقة التي يتكيف فيها الأطفال مبعث حيرة واحترام؛ الأطفال عنوان طريق الابتكار

الخادم دائمًا في ذكر سيده

***

التقدم في توفير الرعاية الصحية وبالتالي المساهمة الفعالة في حفظ أرواح الأطفال دون سن الخامسة في جوانب الأرض الأربع تسبب في حدوث تحول تاريخي في دار البشر في جوانب الفرد، والاجتماع، والاقتصاد، والسياسة.

مع كل الاحترام للقدرة التقنية وفهم أمريكا لأهمية التقنية قبل الكثير من قبائل وشعوب الأرض في عصرنا هذا، إلا أن الصين في السياسة وأدواتها الساعة أحكم!

من سيحكم قادم موجة التقنية في عصرنا هذا سيحكم في ذه الأرض؛ ومن يفهم في التقنية وفي أمر التقنية لن يحكمه ولد قبيلة أو ولد شعب يجهل في مقام أمرها ويريد جاهلا أن يقود رأسها وحديد قرنها؛ هل تسمع يا ولد العرب؟

سمعه يقول

ماذا سيحدث في الصين تسأل ادرس ما حدث في سنغافورة أقول

ستالين نحر مستقبل الإمبراطورية السوفيتية بالسكين؛ هل كان فهما ناقصًا ارتد سهمًا قاتلا أم الهلع كان منبع أمره

وأن تجهل في عشق ولدك أن تجهل في عشق الحياة

كتاب يتعين فهم سطره

كتاب وسطره

الكلام برموز والكلام رموز

في العلم القديم اليوم وألفه طرفة عين ونصه قلب ينبض والدم فيه حنين

 

When the ancient Masters said,

"If you want to become whole,

then first let yourself be broken,"

they weren't using empty words.

All who do this will be made complete.

 

دع "نفسك" تتحطم؛ من الأمر الصعب في دار البشر؛ ولكنه أول الطريق

في مسألة التحديد والترميز هل سمعت بقرة تقول أنا بقرة تحديدا وترميزا؛ هل سمعتها بكلمة تقول أنا بقرة؛ إن كان الجواب نفيًا هي عليك هنا في درجة!

الكلمة كتحديد وترميز هل نحن نفهم حقا في أمرها؟

الكلمة هل نحن حقًا نفهمها؟!

***

في الأخبار - وقالت الوزارة إن المتخصصين في التكنولوجيا الفائقة وتكنولوجيا المعلومات والموظفين المهمين في القطاع المالي والعاملين بوسائل الإعلام التي تديرها الدولة يجب ألا يتلقوا إشعارات تعبئة لأنهم يعملون في مهن «تحافظ على النظام».

عصرنا عصر تقني ومن فيها يفهم يقود هذا العصر وإن من خلف ستار؛ أمريكا فهمت هذا الأمر قبل أكثر من ١٢٠ سنة؛ وكان لها ما كان في هذا الزمان

وفي العام ٢٠٤٩ ستسمع من دار الصين الجواب على هذا الكلام

وأن تنتقل من القديم إلى الحديد في دارك من قلب الأجنحة

الزمان سن المراهقة والموضوع نقاش في موضوع كتاب الجمهورية والمكان حافلة النقل العام العائدة صوب المحرق

***

بين الكتاب والقارئ محادثة خاصة؛

وفي لسان العرب القَارِئُ: المتنسِّك

اللغة العلمانية "الحديثة" ليس لها أن "تفهم" لسان العرب القديم؛ مقامه أكبر من مقامها

الحَرْبُ خَدْعَة 

من أبسط الكلام وأصعبه

في لسان العرب هل الماء مذكر أم مؤنث؟

الجمع: أَمْواه ومياه، مثنى ماءان وماوان ومايان

أي نار حارقة في يدك والعلم القديم قادمك!

أي "دولة" تطالب بحقها في السيادة في دارها من حقها بعد دفع ثمنه

ثمن فهم العلم عرق وجهد و "أنت"

في الأنثى.. الصحافة والسياسة، والثروة، والقوة، والحياة. احترم مقام أمرها!

المرأة في ساعة يومنا ليس بالضرورة تفهم في أمر الأنثى هي ربما الساعة تابعة

أن تقول المرأة الساعة أن الأنثى عنوان احتقار يتعين تجاوزه أن تسمعها تقول النار احتلت داري والجهل معها!

في مسألة روسيا والغرب في مسألة الغرب الذي اكتشف جهل الغرب

***

التام بالمعنى أكبر من الزيادة والنقصان؛ أكبر من القلب.

الإنسان - النسبي الذي وجد نفسه يطرق باب التام

في العنوان - الموت النسيان

والحياة عنوان ذاكرة

بين كلمتي الرب والإله جامع أكبر

حوار

أبيض وأسود وأسود وأبيض..

في مسألة هتلر - في الحرب هو خسر في الخدعة أمرها، ولكن في رسم الخطابة هو له مدرسة

 

زكي مبارك

Sep 2022

19‏/12‏/2023

يابسة وبحر

يابسة وبحر

بين ذاك العدد وذاك الرقم - العشرة مثل الألف في المرآة

***

في مسألة الكورة والدائرة - ألا ترى في جل جوانب أمرها أن ترى أنها السطح؛ الأرض مثلا

في منظومة القوة تلك الأكبر تبلع الأصغر ليس بخيارها، ولكنها تفعل؛ في هذه الدائرة ليس من الحكمة أن تكون فيها الأصغر

بين العالم الأكبر والعالم الأصغر أن تفهم هنا أن تفهم في أمر أكبر؛ ما العالم الأكبر وما العالم الأصغر ربما هنا في الطريق هو خطوة سؤال

وتلك أرض ميتة، ولكنها ليست في عدم؛ هنا مركزية تتحدث في أمر الموجود

***

في ما بعد الكم (بمعنى فيما أكبر من الكم) نرى ونسمع الطبيعة معنا بالرمز تتكلم أنا في صفر وواحد هل تفهمني يا هذا؟! أنا هنا ولست هنا وأنا هناك ولست هناك؛ هل تفهم في كلامي الرمز يا هذا؟! وألا تفهم ستجدني هنا وليس هناك أو هناك وليس هنا؛ هل تفهم في الرمز في داري يا هذا؟!

***

أن تقول إن المظهر لا يهم في دار فكر وشعور البشر، أن تحاربه في طبيعته، أن تنازعه في طبيعة أنه "بشر"

***

في إمبراطورية الروم - القوة الإمبراطورية الرومانية قوة في حديد في أصل تكوينها وهو مقامها وهو مقام من دار في فلك مسارها سابقًا ولاحقًا؛ تحولها بعد حين إلى ظاهر مقام آخر لا يعني أنها في الأصل فهمت وتحولت

إمبراطورية الناتو في ذه الساعة ومن دار في فلك تفاصيل أمرها؛ مثلًا

الطبقة الملكية كمسؤولية والتزام ونبل لونها من جنسها؛ في مسألة الملكية البريطانية كمثال في البسيط - هي في حال حفظ روح الطبقة الملكية نحو عصر آخر يتوائم وأمرها؛ العسكرية (الانضباط الصارم) ستجعل الولد يرى في أمره أعلاه وأسفله، وهي لغة تفهمها ذه الحياة في تفاصيل صارم قوانين يومها

الأم كقائد في دار ولدها وأكبر - بالمثال تواضعًا تقود قادم أمر ولدها؛ بين الذكر والأنثى حدود نار فاصلة ومساحات أرض مشتركة؛ وأن تفهم هنا أن تفهم في تعاريج تلك الدروب والجبال والأودية؛ والأرض تقول لنا أنا في جل الاحتمال احتمال

***

اعطه الخد الآخر. في رسم المقام والعنوان هل فهم البشر في معنى هذا الكلام؟

والقوارير جارحة مدمية ساعة كسرها؛

الكلام والكتابة في علمانية لم تكن غاية العرب والمسلمين في الموجود في عصر توثيقهم الأهم في جوانب الجسد والموجود.

وذاك يقول لا يوجد بشر فوق قانون البشر؛ هل ترى وتسمع في داره في ألوان وأصوات البلاهة؟!

هل يتم تحديد التمام؛ بداهة وفهمًا لا وألف لا هذا من المحال

***

ماكينة السيارة باطنها وجميل تصميمها ظاهرها؛ الباطن في هندسة والجمال في شهرة 🤔

بين الباطن والظاهر علاقة وهذا أكيد، ولكن ما الباطن وما الظاهر

لنري ونسمع في لغة الجسد البشري مثلًا؛ الظاهر يابس والباطن سائل؛ هل نحن في قصة يابسة وبحر؟ 🤔

لسان العرب في باطن وظاهر في المعنى هو يابس وهو سائل يابسة وبحر أجنحته

ولكن ما هو لسان العرب؟!

في مسألة قوة الحضور - في حضور ظاهرها وباطن أمرها ستفهم أنها هنا؛ حضارة سيدة نبيلة مثلًا..

كل إمبراطورية تنتشر بالانضباط الصارم عسكريًا أولًا وغير ذلك من الوهم

ولكن ما الإمبراطورية؟!

كيف تفكر وكيف تشعر كيف تعيش؛ وهو قانون

***

الاهتمام تعلق والتعلق ارتباط

أساس الفكر الغربي الحديث أن الإنسان منطقي وبالتالي له أن يبني على أساس منطقه؛ وأساس الفكر الغربي ما بعد الحداثي أن الإنسان لا منطقي وبالتالي ليس له أن يبني على أساس لا منطقيته؛ والفكر الغربي بعد هذه الفضيحة الفكرية يأتي ببجاحة وعلج يبشرنا أنه وفكره الطريق إلى الجنة لا النار!

***

فقط للتذكير - في العلم القديم، الألف سنة خطوة وثانية في ذاك الطريق

الأمل أرض وسماء ذه الحياة؛ اقطعه وذه الحياة في ضياع. سمع ذاك الذي حمل المصباح في السوق في ساعة النهار يقول

الأنوثة الماء.. في جانب من الأرض؛ وفي هذا الجانب تفكر وتشعر في فهم

الطريق الذي ذاك الرجل النبيل يرسم خط الحرب على وجهه طريق مقدس.. طريق كريم..

***

امْرُؤٌ وامرأة مرآة

كل ما يقبل الشراء بالمال في طبقات الموجود صفر جهة الشمال

كان.. خبر في المكان

الطريق الذي ذاك الرجل النبيل يرسم 

خط الحرب على وجهه 

طريق مقدس.. 

طريق كريم..

الوعي سعتك

في اللسان والمنطق والفهم ببناء وبيان لسان العرب في الفهم في ذه الحياة ملك الملوك

قمة الهرم في المقام أكبره

وقمته في مركزه..

Machine learning 

أن يتعلم الحديد بالحديد

***

في ذه الحياة الكلمة أكبر من المكان والزمان

بين النعم والا أرجوحة صمت ليس من الحكمة أن تكون تفاصيل حياتك في أرجوحة صمت خائفة مستترة مترددة

الفكرة المتماسك بنائها والتي تحاول الربط بين فكرتين.. أملين.. فرّقت بينهما قواطع الزمن وحكم التاريخ.. تعمل بوعي أو لاوعي من صاحبها إلى بعث حظوظ الفكرة الأم التي اندثرت همساتها في صفحات الفكرة الجديدة التي ازدهرت ألوانها.

في هذا عمل يجهد لبعث الحياة في الذي انمحق أمله أو كاد القبر يعانق قلبه عبر أخذ رحيق الحياة من قلب تلك التي انتصرت..

عندما تبحث عن أصل الفكرة حتى وإن فقدت أصلها وأصبحت تتصرف من تلقاء حرية نفسها فأنت في دار اللاوعي تعيدها إلى دارها الأولى.. تحمّلها طاقة تفسيرين لا واحد – واحد ظاهر اليوم صادح بحقه والآخر مستتر في كمون خادع سكونه..

المشروع .. طريق؛ هو تفاصيل في القصة؛ البداية والنهاية هنا حبكة تتعلق بضرورة رسم معالم الطريق

الروح في التكلفة المادية تكاد تكون الصفر

والروح في موجود ذاك الابله اللا موجود…

وكان أن جلس يحادث الروح .. من أنت

***

والنفس في طبقات

لسان الكاتب قلمه

الحرب النفسية حرب بين طبقات في النفس وطبقات في النفس

فن الحرب الخدعة وانتهى

وأن تدخل في داره والنفس في حرب هي في دارك عين مهلكة

أن تسمع في الكلام جوانب حياة أن ترى وتسمع والأمر في القوة والجمال لا تفهم..

هو أمر احتل قلبك عزيزي وكفى

الكتاب من الكلام وكان ما كان

الحدس أكبر من الفكر والشعور


 زكي مبارك

Aug 2022

 


كرسي الديوان

كرسي الديوان

أن تقول إن ذه الحياة تأتي من العدم وإليه تنتهي أن تقول إن العدم أكبر. وهذا بطبيعة الحال منطقا وفهمًا من درجة التفاهة

في سعيه إلى التحديد هو يقول تعبت من الحديد. هو هنا في ورطة منطقية وضعه فيها رسم منطقه الحديد

هي لا تريد الاعتراف بحدود ضيق دولتها هي تريدها بداية لقصة انتشار امبراطوريتها

في مجسات شعور المرأة الأنثى سبع حيوات

***

في أنواع المشاريع - مشروع المائة عام نحو العودة؛ خطوات الصين الهادئة والثابتة نحو غايتها؛ الصين مثلًا

في أنواع المشاريع - عَلى قَدرِ أَهلِ العَزمِ تَأتي العَزائِمُ

وفي أنواع المقام - الاعتراض لا يعني المعادلة

***

لماذا هاجم نيتشه إرث سقراط في بلد الغرب (وبالتالي في دار كل من يدور في فلك الغرب) بكل تلك الشراسة الدموية؛ هل سألت نفسك يا عرب يا من "تدرس" الفلسفة الغربية في يومنا هذا؟

في كل خطوة "قدمان" و "يدان"؛ الخطوة هنا ثمرة

بقشيش - بدينار أو ألف ألف دينار بَقشيش

سطح الكرة ابسطها

ما يحدث في الأرض هو الحرث؛ بداية القصة هو وعنوانها

بين الفيلم والمسلسل أن الأول في تكثيف فهم واختصار وبالتالي هو بطبقات أصعب وأكبر!

***

في فهم الرأسمالية في ذه الحياة - قاتل أنا أو مقتول؛ هل تشم رائحة جاهلية "مثنوية" في دارها؟ وأهل الحاسوب في أمر أن الأمر في صفر أو واحد؛ هل ترى وتسمع في خيط العلاقة؟ في مد وجزر أمرها ودارها في أمر أكبر. وأن تفهم في البداية والنهاية الحديد؛ مثلًا وفي المثل الحديد؛ سمعه يقول..

***

ذه الحياة في التخطيط بارعة هادئة وفي العفوية فاتنة مخادعة؛ ساكن دقات قلبك هدفها وقفزاته الوثابة

***

في عيون الحبيب السؤال والجواب

***

في مسألة الطريق - هو وهي وسيلة

في فن التفاوض تعلم من صفحات المرأة الأنثى

أن يجلس مفكر شاعر عالمي كبير ويتحرك في أمر موضوع أو شخص عالمي يكرهه أن تقول سطوره أنه يحترم أمره وهو في نزال قتال معه وربما معه!

***

بين البيروقراطية (كرسي الديوان) والديمقراطية (كرسي السوق) علاقة 🤔؛ وكان أن وجد طبقة العقارب في السوق اليوم حاكمة؛ الدرويش في السوق ليس بمجنون دارس كبير مقامه، سمع ذاك الشاعر يقول..

من صمم بصمت شبكات الطرق والشوارع وتصريف المياه في مدينة حمد (البحرين) قبل أكثر من ٣٠ سنة هامة هندسية عبقرية كان يتعين دراستها وتأسيس علمه للأجيال اللاحقة من المهندسين والمختصين. هل حدث هذا؟

بهرجة السوق لأهل السوق وذاك الكريم في دروب البهجة والعلم حكمة يتقلب. الذكاء الاصطناعي وسيلة في يد البشر وليس غايته؛ هو حديد وبأسه شديد، ولكنه حديد. وهذا مقامه ومقام من يرى فيه الغاية والنهاية. في العمق الذكاء الاصطناعي منطقه في صفر أو واحد؛ هل تشم رائحة جاهلية مثنوية؟

زكي مبارك

Jul 2022