search

29‏/08‏/2020

أمراء الأمهات

 أمراء الأمهات

الكائن الحي يستدعي الرعاية؛ ومن الرعاية يتولد الاهتمام، ومنه يتفرع الحب؛ وكان أن اكتشف بعد حين أن دمه في قلب المقلب؛ فجن جنونه مدمرا كل شيء في طريقه؛ والحرب خدعة. قلب المقلب؟! لسان هذه كلماته احذر خادع مرآته. وإن كان ما تكتبه صلاحية عمره أقل من بسيط عشر سنوات، فإلى المزبلة سطوره. ومركز الشمعة نارها؛ سمعه يقول؛ ومركز الشمعة نارها، هنا سقط إبليس غبيا. وماذا يريد النبات؟ جسد فيه ثبات بخليط ماء وميل للنور. وفي دار النبات ندرك بعد حين أن الماء (رمز الحياة) يقتل في النبات أو ينعش الحياة. وماذا تقول لنا صاحبتنا الأرض؛ تقول ماء بمقدار واطار (نسميه الغلاف) ومني لكم هدية فيها حياة. وكثير من ماء (مقدار حياة) في جسد النبات وتهلك فيه الجذور راسمة الموت في أوراقها، خلاف القصد وحسن النية. وعندما نفهم أن في رمز الماء أيضا الزئبق (سم)، ندرك أننا في دائرة حياة تعشق اللعب. 

*

العلم القديم يتكلم بقلب، وأن تدخل داره ولا تعلم في أمره فأنت في مأزق. ووفق رؤية أشمل هناك من يقول أن المغرب ولادة يوم جديد. اليوم فيه اكتمال ليل ونهار. والقمر في الليل رمز وفي النهار الشمس؛ وفي النصف نصفه؛ المكان المطلق والزمان المطلق أمر يشير إلى الموجود المطلق؛ وهذا الموجود لن تحكمه بالتأكيد معادلة نيوتنية وإن قالت أنها في المطلق تتكلم. والبقاء للأكمل مقارنة، وليس لأختها النسبية. في حرب الفكر والشعور مع عدوك الخنزير؛ دع عنك ألوان زاهي أوراقه؛ دع المطرقة تتخاطب وأعمدة الجذور في داره. من يقبل فيكم يا سادة أن يكون سقفه حاكم خنزير! وفي "السوق" من المهم فعلا أن نفهم رغبات النفس في ضحكات ودموع "الأطفال"؛ وفي التراتبية الأطفال أمراء الأمهات؛ والعاشقات الرجال؛ في دارنا نحن العرب؛ تكريمك الحق يأتي بعد موتك؛ صرخة شرسة في الحق ولكنها حقيقة؛ والسر كله في مقدار المتعة في اللحظة. وأن تكتب فلتكتب بعاصفة. تتساقط أوراق الشجرة ولكن من المهم حقا الشجرة.

*

ولد قباني شعر بحرف المرأة شعرا ولكن هل شعر بجذرها أمرا؟ هل ندخله دارنا؟ وكان ذاك دوما يعود لربه آخر عمره؛ ولكننا نتكلم عن من عرف ربه أول عمره وكتب في الحياة في أمره. ونعود لنقول ليس من الحكمة أن "تحكم" نفسك وملك حكمة في ضيق دار حاكمة. النتيجة معروفة: تحت حكمه تقع نفسك. هل نتعلم أصول الفلسفة من الغرب؟ هذا هراء. الغرب لا يفهم أصلا في ترجمة الفلسفة لسانا ومعنى. ودم عربي لم يدخل دار الحكمة وفيها فهم نتيجة إلى المزبلة لونه إن كان أمره في دارك نية الحكم. أن تصد عشقك كل ساعة، أن تسبح ضد جارف تياره كل ساعة.

زكي مبارك


24‏/08‏/2020

قلم وورقة

قلم وورقة

وكان أن رسم بالأجنحة حلقة؛ وكان الحلقة عن نقطة تبحث؛ فرد الأجنحة؛ وكان رحلة.
*
ليس من الحكمة أن تدخل في حكمة مع أهل الحكمة.
*
الوسط فيه مركزية وبالتالي هو هنا أكبر من مجموع أطرافه؛ القمة خادعة فالوسط منها أكبر هو المركز.
*
العلاقة بين السماء والأرض عنق؛ علاقة في عناق؛ وأن تقطع العنق أن تزهق النفس.
*
الحروف التي تصطف في جوانب دار الكلمة العربية الأصل ليست رسم عبث.
*
في أمريكا مثلا ترتبط الديمقراطية بالمال والإعلام (الدعاية والشهرة) وهما كذلك من أساسيات نجاح تجارة التاجر في سوق العوام المتقلب في مزاجه. الإدارة الامريكية - نظام سوق الأسهم يتحكم في مفاصل السوق الخاص (الشركات التجارية في أمريكا مثلا) والسوق العام (الحكومة) تحت مظلة الديمقراطية.
*
خرج المجنون في كتاب نيتشه في جوانب السوق يصرخ .. الرب (الحقيقة) مات!
*
الدعاية (السوق) نوع من القوة من أشهر أدواتها الجمال والخدعة.
*
الديمقراطية تتطور بتطور سوقيتها؛ وأن نفهم أن السوق في الحقيقة ديمقراطية يجعله حقيقة؛ ولكن هل نحن أهل السوق؟
*
والخدعة (الحرب) من بنات القوة.

الزمان مقلاة المكان؛ وكانت الفكرة خدعة؛
سمعه يقول
*
يجعل من ماكينة (برنامج) معك تتواصل ويقول لك نبض قلبك يهمني!
*
تجارة من دون صناعة غبار في مهب الريح.
*
والجاذبية علاقة بين أجنحة المكان ودروب الزمان؛ وهي علاقة بين عالمين؛ هي علاقة حب تملكي خالد. بالمختصر، الحب جاذبية؛ وكان كله جاذبية.
*
الاصولي بطبيعة الحال من نوع ينقلب عن العلماني. هذا بحر وذاك بحر. والبحار طبقات. الأمر في الأصل، أصعب الأسئلة؛ وذه الحياة، طفلة ووردة؛ وذه الحياة كذلك تطعنك في قلبك. 
*
قرأ الخنزير في كتاب الأصول فرأى في الصفحة قردا.
*
كتاب الأمير (ترجمة: الديكتاتور) بطبيعة حال لن يتم نشر صفحاته في المدارس.
*
وماذا تقول لنا صفحات ذه الحياة؟ كل يوم (ترجمة: لحظة) عالم وحياة في ولادة وموت؛ 
في كتابك أنت (ترجمة: فهمك لنفسك) رسم مقامك؛ في جل الأحوال هلعك (ترجمة: خوف ينبع من داخلك) سببه جهلك. أن تستشعر في الوحدة دونية أن لا تفهم حقا في معنى الكلية؛ 
في معالم الطريق بسيط بر؛ فرمز فيه الماء؛ فدرس في البر؛ فعالم جديد. 
*
اللسان العربي أصولي وعلماني؛ وأمامه الإنجليزية مثلا لغة علمانية مقاما.
*
وعندما تأتيك السطور نهرًا تهيأ لها بقلم وورقة (وفي يومنا: آيفون وشاحن).
*
وأن تبحر في لسان العرب أن تبحر في بحر عالم قديم ساحر بسيط وعميق؛ ساحر بسيط سيسحبك إلى العميق.
*
قلم وورقة ؟ نعم قمرة؛ الكاتب بالفطرة مصور!
*
لسان ذه الحياة معنا تواصلًا: انفلات معقول!
*
التجربة الصينية ساحرة بعلم ولكنها في المجال محصورة بجدار قومية.
*
في طبقية العلاقة والعلم القديم - ليس بالضرورة بالجهل في عوالمه ولكن في مجال دائرة الفهم فيه. العلم القديم نجده يتمثل في جوانب الأرض الأربع والأمم تتخاطب معه؛ ولكن مجال مقام التخاطب هو الفيصل  في تحديد مجال دائرة الفهم فيه. ويمكن مشاهدة هذا الأمر داخل جوانب العالم الإسلامي كذلك.

وفي طبقية العلاقة بين العلم القديم والعلم "الحديث" - الأول يحيط بالآخر. وفي طبقية العلاقة بين الفلسفة والعلم القديم - الأولى من جسور العبور من الحديث إلى القديم. 
ومن لا يعترف بأمر الطبقية فقط لأنها لا تجعله في راحة أمام نفسه، كمن يقول مثلا أن علم الابتدائية في المدرسة سواء وعلم الجامعية. وهذا من الهراء أكيد. وكيف سيفهم أهل الخنزير الحديث عن الطبقية؛ بوحل أكيد.
*
عالم "الشيء" بالضرورة من طبقة أكبر منه. عالم "النفس" مثلا بالضرورة يتعين أن يكون من طبقة أكبر منها. وعالم يبحث في علمه، ماذا نسميه؟! في يومنا وبسبب شيوع الشذوذ (المساواة الغبية) يقال لطالب العلم مثلا أنه والعالم فيه سواء. خلطة إبليسية سوقية. وهذا عصر سوقها.

زكي مبارك


08‏/08‏/2020

شعور الحنين

شعور الحنين


وكان فيها من التركيز قوة أمر عالمين؛ ومن لا يفهم في رقة الفراشة في ذه الحياة لن يفهم. الوجه تحديد وبالتالي الصورة تحديد؛ وفي لسان العرب نقول الصيرورة أمر بحديد؛ التفجر أدنى مقاما من الإحاطة، وكذلك العلمانية؛ وأن تقول أن العلمانية سقفك أن تقول هي مقامك. هل فهمت؟!

*

والجمال أمرا الشعر والموسيقى سحرا

*

تجلس معه ساعة أو يوم أو سنة لا يهم، بعد حين يثبت لك أنه من أهل "الحركة". ارسم له خط المضمار! أهل "الحركة" أهل منطق؛ أهل رسم العلاقة؛ أهل الفعل ورد الفعل؛ أهل الناس. أهل "لغة". أهل طبقية! وعندما تفهم بحق أن الطبقية مجالها الجوانب، ستفهم في الحق معنى "التواضع". ومع من أهل الحركة من المضيعة للوقت انتظار منه ألوان "كلمة" ترسم تفاصيل يومه.

*

الغاية ترسم سقف الوسيلة؛ الوسيلة كسد أو جسر للغاية؛ الغاية ترسم سقف الوسيلة؛ وكذلك لسانك في دائرة الفكر والشعور؛ أن يكون اللسان سدا هنا أن تنتهي بك مراحل الطريق إلى دائرة سراب في وسط الصحراء. غاية السياسي أن يسوس البشر وبالتالي وسيلته من مقام غايته؛ وسيلته بسيط "لغة" عمرها اللحظة، ومنطق بسيط المجادلة بين خط منحرف وخط منحرف آخر، والبشر الحاكم المحكوم يرسم الخط ميلا.

*

في مسألة وزن القوة - بينك وبين عدوك الميزان الحكم. ساعة جنون غضبه وهلعه وساعة جنون غضبك وهلعك، من لها أن تعقل الآخرى تدميرا ومسحا عن الوجود؛ في السياسة هذا هو خط القوة على الأرض سلاما أو هي الحرب وعدوك.

*

من مصلحة أمريكا الاستراتيجية أن تكون هي الشيطان الأكبر وأن تكون الملاك الأكبر وأن تكون أنت عندها الخادم الأكبر؛ ولنا أن نتذكر قول داهية في السياسة من العرب، هل تتذكر اسمه؟

*

الغاية ترسم سقف الوسيلة ولا تبررها. من يحكم الصين اليوم يريد لها غاية، أن تعود قمة في بسيط الأرض؛ وهذه طبعا غاية تختلف في الطريق عن من يريد أن يحكم البلد قاطع طريق وضيع. ومن يريد أن يفهم مراحل الطريق الذي درسته الصين لها فله أن يدرس مسار الطريق الذي خطته سنغافورة تجربة وبرهانًا؛ وهي خارطة طريق، جنة ونعيم أو حرق في جحيم. ولسان حال الأخوان المسلمين بين الناس في يومنا يقول أن العرب بين المسلمين ليسوا أهل سدة خلافة في الأرض هذه الساعة حكما وساسة. هنا وهذا الخط فعلا يرسم بعيد مشكلة تعيد رسم ميل إلى الانحدار استقرار مساره في دار العرب والمسلمين. أمر مركز لسان العرب يفهمه من تشرب فيه فهما دنيا وآخرة؛ العرب اللسان ومن لايفهمه، وهو من أصعب اللسان؛ فليس له حكما أن يحكم حكماء العرب.

*

في مسائل بسيطة - من يرى أنك تنافسه يراك سقفه؛ معك هو في تعب؛ تعب يكشف مقام أمره.

*

في مسألة المرأة في يومنا حكمة - لنرى إن كانت تأتي بقصة ليس الرجل فيها الملاك أو الشيطان. بسيط المرأة في يومنا (ترجمة: بنت "الغرب") سقفها الرجل وهذا يحط من أمرها متى علمت بأمر كلماتها.

*

 وبعد حين ستدرك أن القانون ميزان قوة ليس إلا.

*

الكاتب مصور عدسته الحروف؛ والمشاهد والمستمع متذوق في شعور. إعادة نشر تغريدة في مقام إعادة نشر كتاب؛ هي كذلك، فعل في تدوير، ولا تدل حقيقة على حقيقة فهم متجدد جديد. هل أنت ناشر أم في الفعل أنت مصور كاتب؟ الكاتب مقام والقارئ مقام؛ وسيد المقام أمره مقام ومقام، سمعه يقول. في لسان العرب البشر فرد وجمع، ولك في لسانك أمرا أن تفهم! وكان أن فهم بعد حين أن الأفعى نبات؛ وكانت أن رسمت السراب خدعة أنه الماء؛ وكانت في الجمال نبع ماء؛ وكان ما كان وهو ختام.

*

في مسألة خط الطريق "الحديث" والملهاة القادمة من قديم - كيف له أن ينتهي بقرد في خاتمة الطريق؟!

*

النسبي يكتمل بالتام؛ الفهم النسبي يكتمل بالتام؛ النظريات النسبية تكتمل بالتام. من العبث في أحسن الأحوال ومن المهلكة أن يبحث العلم "الحديث" عن طريق الكمال بمعزل عن التام. النصف لا يكتمل بنصفه الآخر؛ النصف يكتمل بالتام؛ والضعف لا يكتمل بأضعافه ولا بمقلوبه؛ الضعف بالتام يكتمل. التام بالمنطق كامل وبالتالي هو واحد. الواحد كامل تام. في محاولة حصر التام في نطاق النسبي هنا اليوم نجد مشكلة مع العلم "الحديث"؛ وغروره قد لا يسمح له بفرصة فتح باب الفهم. هو يتمدد "كما" وهذا من باب الخدعة؛ فالتمدد أيضا يكون نوعا؛ ولكن القوم في غرور سراب قوة اسمها "النسبية". ومن بديهيات المنطق أن التام لا يكتمل بالنسبي؛ وكأنك تقول أن الانسان مثلا يكتمل بصورته في عام ٢٠٢٠؛ هذا من العبث.

*

شعور غريب نشعر به ساعة السفر في مكان وزمان بعيد؛ شعور بالانقطاع عن الجذور ومعه شعور بالحرية واللامبالاة لذيذ؛ وبعده يزورنا شعور بالفراغ مريب؛ اسميه الحنين


زكي مبارك 


26‏/07‏/2020

في مسألة القشور

في مسألة القشور

كتاب الديكتاتور كعنوان أسهل لعقل القوم في هذا اليوم وهو من رسم الأمير مكيافيلي. وكان أن رسم بالأجنحة أمرا؛ تبارك أمره؛ وكان أن دخل في الأمر عمقا وعكسه في الفهم سطحا. وعندما نتمعن في ماهية الذاكرة نجدها فعل في تكرار. ويبدو من هذا السياق أن العلمانية سقفها فعل في تكرار؛ ويمكن ملاحظة أن "أبل" لم تأتي بقلب جديد بعد رحيل رجل أهل القلب في دارها. التجديد بطبيعة الحال فيه من لباس العلمانية؛ 
ومن يقول أن العلمانية قشور فنقول أن بسيط الجسد قشور، فهل نقتله؟
القشور باب اللب؛ سمعه يقول؛ ولنا أن نتذكر أن الغزالي بخط أحمر رد، على بسيط منطق الفلاسفة، على الأرض رسمه، قال القشور في بعث.

زكي مبارك

25‏/07‏/2020

الأمير

الأمير

الدكتاتور (ترجمة: الأمير) مقامه  الذاكرة؛ وفي مشكلة القبلية (ترجمة: الحزبية) - هي ترى أن شهير جدها أفهم أولادها! وفي هذا الكتاب ترجمة الفهم: الفقه. ومن لا يفهمك سيضعك في مسخرة فكرة؛ لا أفهم ما تكتب! سد الطريق معترضا؛ يتكلم معك وكأنه الملك وأنت في الدار عنده العبد!
*
وكانت هي من القوة أن خرقت أمر قلبه بحب.

زكي مبارك

مقام أمرك

مقام أمرك

مقام مكانك وزمانك مقام فهمك؛ وكان لكعب أخيل كاسر. الكلمة وجه سمعه يقول، في الكلمة تحديد لمعنى وبالتالي فيها تخليق لمعنى. على المنصة وقف البشر متحدثا إلى البشر: أيها السادة معشر التراب؛ نحن التراب قد قررنا التالي..
*
وكانت الساعة أمر في آخر الزمان؛ هذه ليست كلامات، هذه معشر أرواح؛ تصفح الصفحات في الكتاب مبتسمًا؛ وكان أن قبض قلبها قاتلًا؛ وله تفجرت الألوان ألوانا. 
بمقدار سماكة وعلو السد مقام الجائزة؛ وبمقدار عمق الماء مد جسرك؛ لك أن تعلم أن في الأمر أمر. وساعة الكتابة ساعة مطر لا تأتي بالمظلة درعا!

زكي مبارك

19‏/07‏/2020

سمعه يقول

سمعه يقول

وذه الحياة في العمق تستخف بنفسها وتود في الحقيقة أن تفعل لنفسك مثلها. 
*
الكتابة نوع من التكشف؛ بطبيعة الحال ستشعر بالخجل من طبيعة فعلها. الكتابة كنوع من ماء النار إلى حين؛ ستتلون  لك فتنة ورغبة في حرق اوراقها؛ وهذه مرحلة موثقة في معالم الطريق. الذاكرة تلبس النسيان حجابا والكتابة تخلعه تكشفا؛ الكتابة في الحقيقة فعل في خطر.
وبكل صراعاتهم وحربهم وحبهم ودموعهم وفرحهم؛ ما هم الا موجة في بحر العظيم.
كتاب الحيوان وكتاب النبات من الكتب المعتمدة في دار فكرنا وشعورنا.
هو في قلب بين الأب والولد وهي في قلب بين الأم والوردة؛ وهذه من وردات فكرنا وشعورنا؛ نحن البشر نحن الأرض!
وعندما تكتشف زيف الحنية الزرقاء في لون السماء؛ عندها وعندها فقط ربما ستفكر وستشعر برغبة في طبقة من علم جديد.
*
علاج الشعور شعور
*
يبدو لي أن الكثير من عاداتنا وتقاليدنا فيها من تعاليم العلم القديم؛ وكأنها صفحات منه؛ وليس من السهل تجاوز طبقتها البسيطة في تفاصيل الحياة اليومية والنفاذ بجمع في طبقات كلامه؛ ولكنها عادات وتقاليد متجذرة منذ القدم.
لو أن الإسلام مصدره اليهودية فستكون عادات القبيلة العربية مصدرها القبالة اليهودية؛ وهذا من تفكير أهل العبث.
*
الشعور خط نار يرسم مسار ذاكرة (؟)؛ الخوف، الألم، السعادة، البهجة، الحب، الكره، الغضب (كخطوط نار تنحت في جسد الذاكرة). ما الفائدة من الذاكرة؟ هل هي نوع من الحبل السري يربطنا بجسد (كيان) من عالم آخر؟
*
كلمة بخصوص الشذوذ - هل لذه الحياة أن تستمر والشذوذ في القاعدة هو الكفة والقوة الطاغية؟ أن ينتصر الشذوذ على القاعدة لقرون وقرون مثلا؟ في هذا مقياس لصحة مسار ما، من وجهة العلم القديم.
*
وفي ذه الحياة تلاحظ أن الولد يتعين أن ينقطع عن حبله السري ساعة الولادة (ساعة قلب) وإلا هو في دائرة موت أكيد؛ وكل هذا ضرورة إلى حين.
*
وضحكاتك سنابل فرح تحت قوس قزح..
وابتسامتك.. اشراقة تعانق عناقيد الكرز والعنب..
وعيونك.. عيونك.. رغبة تاهت عنها العصور..
عصفورة بين الحقول.. أحبك.. رفرفة أجنحتها تقول..
*
"المكان والزمان" من المخلوق وبالتالي لن تجد مركز دائرته فيه. وعندما تفهم أن مركز الدائرة منها أكبر.. ربما سنجد حينها بيننا دائرة تواصل مع مركز أعمق.
*
بخصوص قصة فتح  القسطنطينية (إسطنبول)؛ يبدو أن ولد عثمان الملك كان حينها أقرب إلى القوة العظمى في عصرها. الحركات الانتحارية لن تفتح لولدها في الدار إلا كبير القبور.والسياسة (النفس) تمثيل؛ وكلما تسارعت نحو فهم هذه النقطة كان الطريق أجمل وأروع. وحين تجد في محاورك يرفع رسم الطين ساعة رفعك لرسم الشمس؛ اهرب.. أو اصمت.. هو في مسخ وقلب!
وإن تستمر اللذة من دون انقطاع لمات الكون كله وليس نحن فقط؛ ان نتقبل النهاية لكي نشعر من جديد بفرح البداية؛ ان نتقبل مرارة النهاية لكي نشعر من جديد بفرح البداية؛ وهذا من أصعب دروس البشر.. واكثرها ألما وقساوة..
تأثرنا نحن البشر يستمر في ذاكرتنا باستمرار رسم الصورة في مخيلتنا
*
المعرفة كبراءة اختراع؛ أهل الحاسوب كمثال. أهل الحاسوب يجنون اليوم الثروات الطائلة وخاصة في الولايات المتحدة؛ ولكن هذه التقنية المتقدمة تعتمد على معارف وعلوم أساسية في الرياضيات والفيزياء وعلم النفس والاجتماع وعلوم الهندسة واللغات والكثير غيرها؛ علوم ومعارف تراكمت عبر مر الزمان وشاركت في بنائها أمم وحضارات عبر مر التاريخ. السؤال كيف يمكن لشخص واحد من أهل الحاسوب أن يجني كل هذه الثروات الطائلة ويتوج بلقب أغنى رجل في العالم مثلا من عمل شاركت في تقدمه وتطوره البشرية جمعاء؟!
العلم القديم كبراءة اختراع؛ من باب العرف هذا مفهوم مقلوب. العلم القديم موجود ولك أن تجده قادم أمامك وخلفك وفوقك وتحتك.
*
بخصوص مركزية الأرض - الأرض في مركز الكون من حيث أنها مركز ذه الحياة في هذا الكون كحقيقة علمية مثبتة. ومع كل الاحترام لقوة الثقوب السوداء؛ هل فيها قوة حياة؟ الحياة كمركز قوة في ذه الحياة؛ والحياة في طبقية. وأن يأتي الغبي ليضعك في ضيق عقله؛ لك عزيزي بكل بساطة أن تنسفه من جذره؛ الحرية غالية وعزيزة!
*
النازية لم تفهم من العلم القديم إلا بسيط الجسد؛ في المقام هي من ألون الداروينية (ترجمة: العلمانية)
*
ربما هذه ملاحظة متسرعة في قرارها؛ ولكن يبدو من قصص التاريخ أن التنازع والصراع والاختلاف الجدي بين معشر البشر في الغالب الأعم ينتهي إلى صراع بين طرفين (بين حدين)!
*
ولمن لا يفهم في معنى العلم القديم؛ العلم القديم علم في الجسد وعلم في النفس وعلم في الروح وعلم في السر. علم يقف بطبقات (ولك أن ترى بنفسك وتسمع) أكبر من العلم الحديث والبشر الحديث.
في الإنترنت (عصرنا هذا) تجسيد عملي (تقني) لفكرة نسبية الحقيقة (وهي بالمناسبة فكرة رئيسية في فكر ما بعد الحداثة)؛ الفوضى هنا حاكمة؛ وحاكمة إلى حين.
الإنسان مخلوق معجزة ولكنه يأتي بألوان بشرية مختلفة؛ لتعرف الشيء عليك الاستعانة بالشيء؛ البشر كمن مكونات معجزة يقف أمام نفسه؛ حب وحرب!
*
مغاليق الأفق

وفي حواف البحرين الأزاهيرُ والشَّوْكُ؛ وذاك الذي يلمع بريقه "وقع" في غرام الشبكة التي وجد نفسه في شرك متين حبالها؛ وأُولئِك الأجْنِحة الحاسم أمرها ستجد أنها للأفق العالية قاطعة.
*
الطريق المفروش بالورد جميل لونه وذاك المفروش بالشوك مؤلم قبحه، لمن أراد فهم الطريق، الغالب من الطريق، يتعين عليه سلك الإثنين من دون تحيز أو تفضيل - قدر المستطاع!
لا يمكن أن تضع "فكرة متفجرة وشعور من جنسها" في غرفة "محكمة" وتطلب سكون اليقين؛ وكذلك الإنسان!
وعالِم في "ذه الحياة" غايته جعلك علماني في الفكر والشعور؛ أن يجعلك معادلة رياضية على جدار سجنه! ويقولون أنها عبقرية!
في "ذه الحياة" هل الإنسان مسير أم مخير؟ الجواب بسيط، الجواب عميق؛ ضعه في حكم معادلة محكمة ومعلنة.
*
الأندلس كفكر وشعور وإلى يومنا هذا فيها من أسرار الفكر والشعور المطموس عن أعين أحفادها العرب؛ وهذه بكل طبقات الجريمة جريمة قتل بدم بارد!
الغرب العلمي اليوم يعترف وبعجز؛ يقول لماذا علمنا الكبير يفسر العالم والكون؛ ولكنه أمام تفسير قوة الإنسان يقف كالعبد أمام سيده في جهل سحيق؟!
والغرب العلمي أن يعترف اليوم بعجز علمه عن فهم الإنسان؛ ليس له وبحكم قانون الطبقية الحق؛ أن يقترب بالكلام عن فهم خالق الإنسان؛ الله جل جلاله.
وما لن يفهمه الغرب العلمي الحديث في منطقه أن العلم القديم يقف على قوانين علم صارمة في منطقه وهي أكبر من سطح فهمه ومنطقه؛ ونكرر هنا القول أنه قانون طبقية حق يرسم الحد بين السيد وعبده.
وفي عصر ما "بعد الحداثة" فإن كل "واحد" منا سيحمل "الحقيقة" بما ملكت يمينه ويضعها في جيبه!
*
هي أميرة.. طفلة وجميلة.. عيونها بريئة.. رقيقة كالوردة.. ترسم الابتسامة.. في كنف دار أكبر منها.. معها القلب في أجنحة.. وعينه لها بحب حاضنة
*
"الرجال بشكل عام يهتمون للنتيجة؛ مثلا قل له ماهي ردة فعل فلان، يقول كلمة.. غاضب. لا يقول مثلا هو يمثل الهدوء، لكن عينيه تقول الغضب وحركه يديه... هل فهمت؟"
السابق تعريف عفوي وصادق لما يسمى في عصرنا هذا بالذكاء  العاطفي.
ويمكن القول.. هكذا تحلل الأنثى ما يدور من حولها لتفهمه.
*
التحليل من باب الشعور؛ والتحليل من باب التفكر؛ التحليل كمسارين؛ كطريقين؛  كجناحين؛ في محاولة لفهم الشيء. 
الشيء كشيئين في شيء واحد؛ يستدعي المسارين معا لفهمه (فكرا وشعورا). اللسان (الكلمة فكرا وشعورا) أساس الإنسان؛ الحيوان هنا تحت الإنسان بطبقات سحيقة فكرا وشعورا كشيء يدرك نفسه من بابي فكره وشعوره؛ والرصاصة عندما تنطلق من مسدسها هل هي في عبودية أم هي في حرية؟! وكيف نفهم الحرية فكرا وشعورا كرسم لمقام أكبر. العين تحديد وبالتالي المعاينة من نوع طبقة التفسير؛ والعين في طبقية لمن يرى ويسمع، وبالتالي التفسير في طبقية.
*
في جل نصوص الفلسفة الغربية محاولة لمعاينة اللخبطة في التفسير؛ ولسانهم المقطوع عن جذره هو سبب المشكلة لمن يرى فيهم ويسمع. وأن تحاول أن تفهم الفلسفة الغربية (لخبطة فكر وشعور الغرب) من باب كتاب عربي يترجم نص فلسفة كتب باللسان الغربي؛ هي كجهد من "يزيد الطين بلة". والحل في دارنا؛ أن نفهم نصوص الفلسفة الغربية من باب لسان أكبر؛ أن نفهم تلك النصوص من باب لسان عربي فصيح ومبين، ليس من خلال الترجمة الحرفية (السطحية والغبية)، ولكن من خلال فهم روح تلك النصوص من خلال باب اللسان العربي القديم الممتد في جذوره طبقات وطبقات في العلم القديم.
*
بخصوص تفاهة المردود السطحي كباعث للروح في القلب؛ أن تقول مثلا سأحبك كثيرا مقابل خمسة دنانير تضعها في جيبي. هل تفهم؟! رواية العشق سر الأسرار، والثمرة جائزة، قلب يتدفق في حياة، ولهذا سنجد دوما في رمز الحب القلب الأحمر ينبض بعنفوان دم وحياة. ونقول بين العلم القديم (الثبات والعمق) والعلم الحديث (الرقصات والسطح)؛ يتعين فعلا رسم خط سلام.
*
قصة فتاة الجسد حقيقية، في علم حق الفلسفة، الحقيقة فتاة مخادعة، فيروس، تقتل الرجل، صراع بين الجهل والعلم ابدي، والرجل هنا هو الإنسان، وفي الإسلام هناك كلام الحق، ومشكلتنا تتمثل في تفسيرنا  لكلام الإسلام، وليس في الإسلام. الإسلام يقول لنا أن نكون سادة العالم في العلم والخير، وتفسيرهم أصبح ملهاة. وهذا فيروس فكري شعوري خطر انتشر بيننا نحن أحفاد المسلمين.
*
اللسان العربي كمجال للتواصل والفهم - اللسان العربي الفصيح والمبين لسان مجاله طبقات الفكر والشعور والفهم؛ وهو لسان المفكرين والشعراء كخط تواصل على مدى العصور مثلا؛ ولكنه أكبر من ذلك بطبقات!
*
العالم الرقمي عالم في مهب بسيط الريح وبالتالي الجسد يظل ضرورة قصوى (الورق مثلا). الجسد كخط تواصل يمتد عبر العصور؛ من يحتقره لم يفهم في العلم القديم رسالته.
كيف لنا أن نجعل الدين علاقة عرق (أصل) مثل ما تفعل اليهود؟ وليس فكرة عائمة في بحر شعور؟ أن نجعله علاقة وجذر الجسد والروح.
*
لتفهم حبيبتك بعد الزواج ستحتاج لخمس سنوات عجاف لتفهمها؛ وتريد أن تفهم مفكر صارم في فكره و شاعر في موج بحر من "تغريداته"؟! يبدو لي أنك هنا في أحسن الأحوال تمزح.
*
وردنا الخبر التالي.. وهو من الوارد.. وهي وردة.. وهذا من ورد لساننا العربي.
*
الهندوسية مثلها مثل اليهودية؛ قبلية حاكمة تحاول تطويع الموجود وتحديده وتوظيفه لدم قومها؛ والموجود هنا يشمل مفهوم (الدين) كذلك. أن يكون الدين تحت تصرف الأمة القومية (رمز البقرة..  رمز الأم؟).
*
العالم ومفاهيم من العلم القديم - الانتقال من الحسي الآلي (ضغطة على زر المصعد مثلا من أجل فتح بابه) إلى الحاسوبي (مفتاح التحكم عن بعد الإلكتروني لفتح باب المصعد)؛ كالانتقال من بسيط رسم الجسد إلى رمز رسم النفس؛ المثير للفكر والشعور هنا يبدو لي في ضرورة وجود اليد (النية) كخط بين الموجودين. ووفق الرؤية العربية الإسلامية، عندما يتجاوز اليهودي "قيود" يهوديته فأنه ثمرةً يصبح مسلما.
*
من لا يفهم نيتشه في دارنا سيرجمه؛ ولكنه بكل بساطة حطم الأسس التي تقف عليها بسيط "العلمانية"؛ وكان يدرك بوعي أن هذا هو من صميم وضرورة عمله وهدفه. ونعود للفاهم الكبير ولا أقول المفكر الكبير والشاعر نيتشه؛ بساطته في مساحة عمقه ولك أن تفهم يا فاهم! كان يكتب للخاصة بتحفظ وبسبب حب اخته ونزعتها السياسية صارت كتبه بعد وفاته عند العامة فحلت عليه لعنة. وهذه من قصص صفحات السيد نيتشه.
*
وهل هي صدفة مثلا أن يتم خلق كل هذا العالم والأرض نقطة في دائرة ولكنها مركزها فكرا وشعورا؟
وهو فكر وشعور لمن قلبه يتفكر ويشعر!
من يريد أن يحكم الإنسان في دائرة بشر أتى ورحل، هو مجرم بحق نفسه أولا كبشر يجعل السجن قصره ويترك رحابة الموجود!
وأن تقول أن عدوك خدعك بنعومة سطحه فسقطت براءة في رسم حفرته؛ وقبلها تقول أنك للأمة الفقيه الحاكم والمرشد؛ هذه في الدوائر البسيطة ملهاة ظلماء في دوائرها!
لا يمكن فهم الإنسان من خلال باب التبسيط والتحليل؛ هنا الطريق مسدود؛ الإنسان في طبيعته طبقات في مجموع!
بين الفتاة والفتى عشر سنوات بعد البلوغ؛ في تلك الساعة هي أبعد منه بعشر سنوات؛ وعند البعض من خاصة الرجال هو متاهة بالضرورة إلى حين.
*
ذه الطبيعة كتحديد - ويمكن القول أن "الأمر" هو فعل يخرج إلى السطح ليتحدد وإن ارتبط بعمقه الأعم والأشمل ضرورة. هنا يمكن فهم الضرورة الفيزيائية المتمثلة في ضرورة التحديد بين ترجيح كفتي الموجة والجزيء؛ ويمكن تفهم لماذا أن الحالة الكمية الغامضة الحاوية للترجيحين ضرورة كذلك كعمق أعم وأشمل (كلمة)  لهذا التحديد (التسطيح).
*
الجهل ارتبط ابدا بالشر؛ ابليس اعترض جهلا على الأمر ولم يكن اعتراضه دافعه العلم؛ ثم أصر على معانقة الجهل وحمله معه تمثيلا له؛ وهل هناك لعنة أكبر من هذه! وفي الخلاصة يمكن القول أن الجهل (الشر) هو تحديد ينقطع عن أصله الأعم والأشمل.
*
جل الأحزاب السياسية في الديار وخارج الديار ترى في الديمقراطية (السوقية) باب الدخول وليس منحنيات المسار
*
أمريكا حضارة تشارك في رسم حرفها نخبة بشرية إنسانية عالمية؛ وهذا البغل النحاسي يرى أنه البشرية الإنسانية؛ منحنيات الطريق ستتكفل بالرد الجميل على لون جهله.
عصرنا هذا (فكرا وشعورا) عصر كم والعصر القديم (فكرا وشعورا) عصر نوع؛ الفرق سماء وأرض! وفي القديم قدوم وقبلة وقبول.
*
في يده القلم ويشعر بوحدة؟!
*
الطبيعة المعارضة بطبيعتها تبحث عن النقص؛ وملخص القول، الطبيعة المعارضة نوع من الموجود، مثل كل شيء موجود؛ لك أن لا تطيل الوقوف عند سراب وهجها!
*
العالم الغربي يرى بالضرورة أن العالم الغربي الليبرالي مركز الكون. يمكن تفهم دوافع هذه النرجسية في الفردية الغربية؛ ولكن كيف يمكن فهم دوافع الليبرالية العربية وهي تعشق الدوران في هذا الفلك "البسيط"؟!
وبكل بساطة نقول في لساننا أن God ليس الله. فيرجى اختصار رحلة العلم الغربي أو مطبات الجهل الفلسفي الغربي في هذا المجال؛ في دارنا العربية علم في هذا المجال أكبر وأعمق وأبسط! وهي دار بسيطة دار صعبة؛ وهو العلم الحق!
العلم يكتمل بالتمام ولكن ما هو التمام إن لم يكن الكمال والكمال لا يقبل منطقا الزيادة أو النقصان؛ وأن تكن أنت طالب علم فأن أنت بالنقصان تعترف فيه فيك وفيك توق للتمام والكمال؛
*
الفلسفة البريطانية في الغالب هي فلسفة تحليلية وبالتالي هي تنزع نحو التبسيطية. من منتجاتها مثلا التبسيطية الداروينية.
والبشر بحكم الطبقية أدنى من الإنسان؛ وأن تضع بشرا يرى البشر القمة في موضع حكم هذا العالم، أن تضع الداروينية دستورا لحكم هذا العالم.
*
لا عليك من نفاخات الاختبار مهما لبسن من بهرج الألوان؛ اختبار ينتفخ بزيف الفخر الفارغ في قلبه ستجده؛ والصوت والنتيجة معلومة مسبقًا.
*
بعثرة غبار - وبعد حين ستدرك أن شجارات الفتية في الجوار لا تبعث الدم في القلب، وأن القلب يطلب بهدوء الدخول في مرحلة جديدة مغادرًا دار بهرجة بائدة.
*
لقد أتى الاستعمار لهذه الدار بجل قوته وخدعته؛ وبعد حين ارتد منقلبا و القلب هنا على قلبه الأول. وهي قوة أن يكون لك هنا قلبا راسخا في الأرض نحو السماء صاعدا والأجنحة فيه للزمان عابرة.
وأنتم يا سادة منذ القدم في الدار يا عرب في الحكمة ما قول لسانكم وهو العقل والقلب في دار الكرام في أمر نار قادمة تقول لنا أنا الشيطان في بحر الجهل قلبي، فاعبدون!
*
بأي حق تم طمس العلم القديم عن عموم الناس وهو اليوم نتيجة غريب غير مفهوم! هل كانت رغبة في مجرم من أهل الخنزير حقير في السيطرة على الناس حكما وملكا؟!
*
نفس الغباء في ذاك السوق كل ٤ سنوات يتكرر. هو يفتعل الاثارة وأهل الفلس يتجاوبون معه قسرا مثل العبد في يده تنفيذا لأمر بث الشهرة له في ساحة جديد الأفلام. كوميديا.
*
بكم ما شاهدت من أفلام المافيا في هووليود وفي الوثائقيات، بكم ما ترسخ عندي نمطية الغباء العلماني أمام سؤال لماذا كل هذا التفاني الكياني لأمر هو في النهاية في تلاش.
*
تويتر بدأت التدخل في الخطاب العام العلني في أمريكا، وهي مقدمة لخطوات أكبر مستقبلا داخل وخارج أمريكا. "تويتر" (مثال على الجهة المتحكمة) الآن تأخذ دور الرقيب الحكومي؛ الغريب أن ما يسمى بجماعات المعارضة السياسية والتي تاريخيا كانت هدف الرقابة الحكومية، نجدها في مقدمة صفوف المصفقين لتويتر الرقيب "الحكومي"!
*
أهل الحاسوب يدركون الآن ويعلمون أن العالم يتقرب لهم من الجهات الأربع. أهل الحاسوب يعلمون الآن ويدركون أن لغتهم لغة القوة في المستقبل.
*
وأن يأتي من ولد العرب من يقول أن اللسان العربي كلمة ظاهرة فقط فهو من ولد العرب الغبي حتما!
*
المعارضة معارضة لسبب بسيط ستجدها تعشق هذا المقام المجيد!
بخصوص الحاكم قانونا؛ الحاكم يعلم بأمر الفعل ورد الفعل في جوانب عالمه؛ هو يعلم أن الحكم قوة محلقة في قلبها؛ وأن الحكم قوة منقلبة في قلبها؛ صمته حكمة.
*
وكيف ستحكم عليك الأنثى ؟ (عبر قربك من نفسها وهنا مرة أخرى هي قوة في نسبية!)
*
في حربها مع الصين من المنظور الجسماني؛ أمريكا ومعها ترامب تعيش في احلام بهرجة ألوان نجومها الساطعة حكما والتي ماتت في غابات فيتنام منذ عقود. الصين في حكم كرامة البشر؛ رجل دمه يقول له عش بكرامة السادة الكرام؛ ليس للخنزير هنا أن يقول هو الحكم. لم يثبت حقا أن أمريكا تفهم في العلم القديم أكثر من صدى الذهب؛ وهذا كفيل بجعلها في الطبقية ساعة في النحاس طبقة.
*
وفي الحكمة قانون برسم السيف وجمال الوردة أمره؛ هو التالي ولك وللعالم أن يسمعه: ليس لك في الحكمة أن تحكم حكمة من هو في #
الحكمة منك أحكم.
*
التحديد.. ظهور جانب من نظام البناء.. التحديد نتيجةً ليس كل النظام في البناء. التحديد فيه حديد؛ فيه حد بداية وحد نهاية؛ والتحديد جذر أساس في بناء ذه الحياة.
*
عندما تقرأ في الفلسفة الغربية المعاصرة يخال لك أن العالم يقف على عيون غربية. هذه مسخرة وهذه رسالة الجاهلية في يد الجاهل ترسم جاهليته. وكما قلت مسخرة.
*
وفي السهم شد نحو القلب وهو شعار في دار المحبين وهو شعار ليس من رسم الصدفة. والجني العملاق سطرا يخرج فعلا من نقطة. وهو كلام لمن في قلبه نقطة ترى وتسمع في قول السطر.
وستجد في جهل الجهال من المسلمين أن الأنثى لا روح لها. هل لهذا الطين أن يحكم في دارك؟
*
سؤال مفتوح.. هل لك أن تحلم في المنام أنك من أهل الصين تتكلم الصينية شعرا؟ 
هل لأحلامنا حدود ترسمها ألسنتنا؟
وفق العلم القديم ،طبعا لمن يريد أن يفهم أصله، اللسان في أربع طبقات وجامعة خامسة. أحلامك سقفها وحدها طبقة لسانك؛ وبالتالي نقول، وأحلامك في طبقية كذلك.
*
بخصوص "القلب" في لسان العرب هو طبعًا يجمع الطبقية وأن لا تفهم في لسانك، فهذه ملهاة قاسية في أفضل الأحوال.. الليل قلب النهار والليل والنهار كيان اليوم؛ والذكر قلب الأنثى، والذكر والأنثى جماع اسمه الموجود. والرجل قلب المرأة، والرجل والمرأة إنسان. والموجود في طبقية والموجود.
*
والشد قلب الجذب - قانون الجاذبية ليكتمل نسبة، له في التفاضل قانون الشد. وكيف ستفهم ذه الحياة كمقدمة؟ بسعة عيونك وعمق سمعك. والعيون في طبقات والسمع.
*
التفاعل (التكاثر) عمل في صيرورة؛ فيه سوق ومساق وسائق ومسوق. نسميها اليوم تبسيطا.. علم الاجتماع. وبلغة حديثة سهل المنال، لعيون وآذان أهل ذه الساعة، علم الكيمياء علم اجتماع.
*
وبعد رحيلك طبعا تتلاشى طبقات بسيط الجسد. ويتم النظر والاستماع في أفق فهمك. اعتبرها تعزية. 
*
الكتابة خط الخط من النقطة ووضع الخط في النقطة. وهذا من لون سحرها وهذا من سراب خدعتها.
*
وأن تتفجر في العلم علما ستجد الجاهل من حولك يمتد هلعا. إلى الجحيم إن كان هذا رده، يمتد جهلا كالابليس.
*
العشق يُجمّلُ، يجعل السحر يتنفس، وعيون الجمال تتراقص، أعمى القلب من مات قلبه دون عشق.
*
سمعه وهو يتجه نحو البعيد.. ذاك القريب - أهل الحاسوب.. أهل "ثورة".. تحت المقصلة تذهب عنق الصحيفة الورقية.. والآن العيون على المكتبية الورقية (مكاتب العمل).. أهل الحاسوب أهل ثورة في يدهم كتاب وفي الأخرى حبل مقصلة..
*
وأهل الحاسوب أهل عجلة.. 
*
يتعين فهم السطر الناطق السابق لكتابة السطر اللاحق صمتا
كليلة ودمنة.. ألف ليلة وليلة.. وألف ابداع وابداع من جنس طيف اللون في الدار كان برسم هووليود الأجداد أهل الإبداع والحياة. وبخصوص قول بعض أهل الإسلام لأولاد الاسلام.. ليس في الإمكان أبدع مما كان.. هذا سيف يقطع جذر الإبداع إن ترك حرا في السوق، ويتعين لجمه!
*
كيف تتصرف النملة؟ .. كنملة طبعا
وكيف يتصرف البالغ؟.. كبالغ طبعا
هذه "الطبعا" تصبح طبعا سجنا.
*
الكلمة نفسها.. يتصرف.. فيها تصريف.. مياه الصرف الصحي.
أن يأتيك لسانك معك متحدثا ولك مرشدا.. أن يكشف لك مخفي اللسان فيه.. أن يرفع من مقامك.. أن يبتعد بك عن دار الوحل في طريقك.. أن يمتد بك الأجنحة القاطعة الطرق البعيدة.. وهو لسانك.. له تحية!
*
في سمو اللسان النبيل - بخصوص أهل "العزلة" مع الست كورونا أو بدونها، الحال معهم في "عزلة".. الحال سواء. لهم عالمهم وهو في عزلة يتواصلون فيه ويجتمعون فرحًا وحزنًا.. وقلبًا.
*
وأن يحتوي كل احتمال التفاضل والتكامل في المكان وكل احتمال التفاضل والتكامل في الزمان.. وجه منه.
*
"في حلبات الملاكمة حينما تُكيل الضربات للملاكم ويصل إلي الحد الذي يكاد لا يرى ما حوله يسارع مدربه بإلقاء المنشفة البيضاء " الفوطة" دليل على الاستسلام والانسحاب من مواجهة منافس اقوي قبل أن يفقد حياته." الكلام السابق يقول أن البشر لا يعي حقا متى التوقف والقول كفى! وعندما تكون في موقف انكشاف أمام خط غامض، شد عضلات منطقة البطن، المنطقة الأضعف!
*
وفق علم الطبقات؛ الكتب التي تخاطب كل الطبقات تخاطب حقًا الطبقات الخمس حدا ومعا جمعا. هنا يصبح التفسير بالضرورة محاولة لنقل الخطاب في الكتاب للمقام الأدنى منه مقامًا .
*
وعندما تتمعن قليلا في التفاصيل ستجد أن مقام الملك/الملكة في بريطانيا يتصرف مثل مقام الولي الفقيه بعد نزع بعض الدسم.
الخطة في المقام مخطوطة.. وبالتالي هي أقل مقاما من المرشد، وأعلى من الراسم؛ وأن يجتمع الفعل معا في خطف يد فهذه عبقرية!
*
واللسان العربي في المقام بين معشر لسان البشر سيد في المقام كريم.. وهذا في العلم القديم عشرة أكيد.
*
الأصل في طبيعة البشر الاجتماع؛ وسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي أتت من نافذة هذه الغريزة؛ وبالتالي هي أدوات تنفيذ (دواب) وليس الأصل في خيرها وشرها؛ البشر هنا هو الملاك والمجرم والبشر..
*
والجهات الأربع مركز.. وأن لا تفهم في هذا العلم فلك رفقا بنفسك أن تطوي صفحتك بعيدا عنه..
*
وأدوات الاجتماع سوق؛ وبالتالي هي كرسي الناس (ديمقراطية)؛ تويتر فيس بوك وغيرها .. مثلا.
*
بخصوص الصين.. الصين تعود لعلمها القديم.. وشيوعيتها ورأس ماليتها.. هذه من خدعتها. حربها!
*
العلمانية - حد بداية وحد نهاية. نستطيع أن نرى ملامحها كذلك في معادلات حد البداية وحد النهاية في الرياضيات "الحديثة". العمى نفسه يتكرر وبنفس المنطق. الرياضيات "الحديثة" علمانية كذلك!
ما يسمى اليوم بالفلسفة في الغرب هو علم علماني، وبالتالي هو ليس (محب الصوفي) أصلًا. ويمكن القول أن هناك محب الصوفي في التراب وهناك محب الصوفي في الذهب وهناك محب الصوفي في الجمع؛ وكل هذا في الصوفي درجة. فرفقا بتسرع جهلك للنطق في ما لم يبدأ في أول درجة في مقام فهمه.
*
وكانت تقطع يدها تفاحا..
*
وأن تقطع في الموجود تفاحا سهما وقلبا.. سيد في الحق وهذا من الحق لك..
*
المعلوم بالتجربة أن أهل العلم "الحديد" والتكنولوجيا وضعوا أمريكا على قمة هرم القوة البشرية في عصرنا؛ وهذا النوع من التجارب يقول الكثير عن مقام هذا النوع من طبقة البشر في سنة ذه الحياة.
ونعود لعمق المعنى في الكلمة. صوفي يقول أحدهم عليك البحث في علم حساب  لسان العرب لتجد جذرها!
وأن يدخل الغبي دارك محاربا فهو كالحمار يطلب قدره.. رفقا به..
سمعه يقول.
وسمعه يقول في كل لحظة نحن نحيا ونموت استهلاكا؛ وعصر "الاستهلاك" قديم؛ والقدرة الكبيرة على الابداع بطبيعة الحال فيها قدرة كبيرة على التدمير. كلمات عائمة في وعي البشر مثل "جزيرة الكنز المفقود".. وهي من لون العشق الدفين.
*
أخلاقنا الفعلية الصادقة تتمثل في كيفية تعاملنا مع من هم أضعف للحظة منا. أخلاق تعاملنا مع من هو أقوى منا ليس بيدنا حقا، بل هو نوع من الكذب والخدعة القسرية واعتراف بالدونية.
*
من يعرف نيتشه يعلم أنه يكتب بغضب حارق؛ ولكن ليس بالضرورة يعلم سبب الغضب الكبير في سطوره. يمكن القول أن نيتشه اكتشف عيبا في دار الفكر والشعور الغربي الممتد منذ آلاف السنوات يقول له أهل الغرب في دار "العلم القديم" حقا لا يفقهون. طبعا الغرب لن يقول هذا ببهرجة وعلانية ولكنها حقيقة.
هايدغر درس رسالة نيتشه على مدى سنوات طويلة؛ ويبدو أنه تعمد كذلك عدم الإفصاح العلني الواضح عن الجاهلية الساكنة في العقل والقلب الغربي "الحديث". من لديه أي اشارة من هايدغر لصفحات العلم القديم في دار أهل طوق الذهب، فليشارك بها مشكورًا.
*
بخصوص مسعى التبرير عبر لسان عدوك للون التقصير فيك؛ ذاك العدو "الديكتاتوري" يريد احتلال دارا في دارك؛ وذاك العدو "الديمقراطي" يحتل دارا فيها؛ فلك أمر أن تخرس الجاهلية فيك ولتصعد أجنحة العلم في الدار حقا ومقامًا قيادة! أو هي لك طامسة.
*
هناك علاقة يحكمها المكان وهناك علاقة يحكمها الزمان. ماذا تختار؟
والله ليس لعبة بين عقلك وحكمتك.. ليس كمثله شيء عز وجل
*
من لا يفهم في هتلر يرى فيه غبي السياسة أصلا؛ هو كذلك مثقف كبير.
بخصوص ستيف جوبز؛ هل كان يعبد الفلوس من أجل الفلوس؟ لك أن ترى في أمر قلب لباسه.
*
وكان أن تم وضعه فوق رأسك وبعد حين وجد أمره تحتك. في مسألة المقام..
وأن تأتي منك "تغريدة" لمحة وهي في الحق رسم جوانب في الأرض راسخة.. لهي في الأمر تواضع كالسيف قوله.
ومع كل هذا العلم القديم في السيف والوردة فهيم، يريد لك البغل الغربي أن يزرع في قلبك أن العلم حديث!
*
بخصوص تويتر وترامب.. تويتر يميل للتصرف كديكتاتور.. ولكنه طبعا لا يقول!
*
العلمانية قصة بداية ونهاية وبالتالي هي نظام؛ وهذا يحسب لها.
وذه الحياة نسمعها تقول أننا ك "شخص" في بداية وفي نهاية، وهذه في الحقيقة من الحق.
*
هذه الحارقة حدود دارك وأن يأتي البغل جهتها غفلة غازيا فله ما سيرى
*
الهرمية في البناء طبقية
*
وكانت الأجنحة معه في الأرض الجوانب؛ والأرض مع السماء في المقام مرآة.
*
وماذا لو قلت لك أن جدك العالم بحق يريد عليك أن يسيطر؛ ما هو قولك؟
*
وكان ذاك الأبله أن دخل قدره معك في قفص وفي أمره يرى الذهب.. ملهاة.
*
نحن أمة في جذرها ماء سيادة فلك أن تفهم في القول أو لك رحمك ربي أن تصمت.
*
 في التاريخ نفهم أن اليهود في يدهم من مال وإعلام؛ وفيه نفهم أن في يدهم من ملك وحكمة؛ وأن فيها من لسان وكتاب.
وأهل السوق (الديموقراطية) في جنون منذ أربع سنوات وغضب أن السوق رجح كفة أكثرهم سوقية. وكان أن أكلت السوقية السوق. وكل تطرف في الجوانب الأربع قاتل. والجاذبية في الموجود انقلاب في المكان والزمان؛ والموجود أكبر.
*
كل من يتابع أهل العلم القديم سيدرك أنهم في خجل من بسيط الظهور؛ وأن تفهم السبب هو درجة في العلم الكبير.
*
هو ذاهب لغزوة وهي تريده في المجمع معها في جولة؛ 
*
قلب المفكر يقرأ السطر والشاعر شطر البيت والقارئ الكتاب؛ والنبيه بالاشارة يفهم؛ والقارئ الكاتب الشاعر المفكر، طبقة؛ ونعود القول الشيء في أربعينية والشيء في قلب؛ وبين المشيئة والشيء حبل هذا أكيد. وبعيدا عن سطحية السرابية الداروينية الحاكمة في ساعة يومنا؛ نسأل: لماذا غريزة التفكر في الإنسان حقا والشعور؛ ما هي الغاية من هذا البناء؟ وبالمختصر نسأل: لماذا الإنسان في البناء هو النصف في وسط الطريق؛ ما هي الغاية فيه والرسالة؟ وأن تتفكر في هذا الباع من السؤال وتشعر فأنت تطرق مدا قادما من الأبواب؛ وأن تأتيك الحروف سطرا فدع لها النافذة كتابا.
*
والخيال حروف الروح - وكان أن أظهر من الروح صورة وكانت في رسم الحروف؛ والصورة في صيرورة.. نهر هادر في بعد المكان وبعد الزمان؛ المكان بعد (ليس ثلاث أبعاد كما يقول به أهل العلم "الحديث") والزمان بعد في الموجود. والجاذبية في الموجود انقلاب في المكان والزمان؛ والموجود أكبر. وفي طبيعة المكان وطبيعة الزمان؛ الأول ظاهر والآخر باطن. وفي نسبية المكان ونسبية الزمان في العلم الكبير، المكان والزمان في المقام نسبة في دار الموجود.
*
وكانت تقول فرشت الورد جنة الأم تحتك أين في القلب الأحمر عاشق.. يا قاتل
*
وفي سطور نيتشه ستجده دوما يهمس بالتالي: فدعنا بالكلام لا نجذب أهل حواس الجسد؛ لماذا في فهمك هو في هذا الأمر يذكّر؟
*
حلقي يمتلئ بالكلام.. وحسنك بالسحر ازدان
*
وفي قسوة أمر القيظ (الصيف) يتلون الرطب ثمرا.
وأين للفيروس أن يدخل دارك؟ من منافذك! عيونك وفمك وأنفك؛ من باب حياتك! وذه الغبية كل يوم ترميك بعَظْمَة لغز، وعليك أن تفهم. والورق؛ هو من باب الجسد وبالتالي ليس من الحكمة حرقه كله من أجل جسد من طبقة أعلى تقف عليه؛ ولك أن تفهم.
والخيال حروف الروح. والكلام في البحرين كلام في القديم
*
وأجعل الأجنحة تحلّق رسم المكان والزمان.. سمعه يقول؛ آية صوفية .. آية في الصوفي.. في العلم الكبير. والمتاحف لجذثث الفراعنة.. التراب؛ الحياة في الدار دفق ماء.
*
وكان أن رماه بسيف غزل فقطع قلبه.
*
الصين قوة في تعاظم إلى الجوار قادمة؛ ليس من الحكمة تجاهل تيار ذه القوة القادم وكأننا تراب في الصحراء لا يهتم لأمر سلطان الزمان. القوة بطبيعتها لا تطلب الإذن للتمكن. العلم قوة وبالتالي هو مقدرة؛ ولمن لا يفهم مقام العلم، ليس له أن يحكم ساحة وحل فيها الخنزير يسبح، ولا أقول ساحة تتصارع فيها مقدرات أهل العلم في هذا العالم.
*
قبل هذا المكان وقبل هذا الزمان،  وقبالة هذا المكان وقبالة هذا الزمان؛ "قبل" في الجذر لسانا فيها قبول وقبلة؛ جذر فيه كلمة عربية محلقة بقدسية؛ كلمة عربية حاكمة. وأن تتفجر في لسان العربي الكلمة ألوانا وتجتمع في الصورة منها قبيلة بالمعنى هادرة، وتريد أن تمسك بالسان العربي في الدار صيدا؛ وأنت في الدار صيده! ويأتيك من هو من "العرب" من على منصة يقف معلنا أن الكلمة العربية خشب جاف ميت؛ هو من دار أبي جهل العرب!
وكان أن وقف قبله قبلة.
*

المثنوية أس الشر - من المثنوية تنبثق النسبية وبالتالي الحياة في دونية. وهذه في دار الإنسان همسة ابليسية في قصر جنته (الملك والخلود مثلا كمثنوية)؛ والمثنوية أس الشر. لتنشغل عن شيءٍ عليك أن تنشغل بشيء؛ والشيء حقيقة في ذه الحياة؛ والحقيقة شيء وبالتالي من المخلوق؛ لنا أن نعبر هذا "السد" تحليقا. وكل مخلوق "علماني" في طبيعته؛ وبالتالي العلمانية من المخلوق. وكان أن تطرق بمطرقة نحو فكرة شاعرة (حقيقة)؛ وكان أن نزل سهم الدم قتلا احمرا. قالت اريد أن افهمك؛ ولكنها البركان تعشق؛ في زاوية القفص ليس مكاني؛ شرس قاتل بدم أمري؛ سمعته يقول؛ وكان هناك من بنص يريد أن يفهمه؛ وكان هناك من كان يسمعه في الأمر يضحك.
*
القدرة على التحليق تستدعي القدرة على الصعود والنزول والميل ذات اليمين وذات الشمال معا؛ والتحليق في لساننا احاطة. كتاب #الأمير فاعل فيهم أفاعيل؛ الحمدلله والشكر؛ ومن منظور العلم الكبير؛ كتاب الأمير بطبيعة الحال كتاب في العلماني؛ العلمانية سيدتهم! الدين الإسلامي فيه العلماني وهذا جلي وفيه ما يشير إلى ما هو أكبر من العلماني. كلمة الدين حافية كلمة جوفاء. مثلا القول من باب المقابلة "العلمانية والدين" هذا سخف في الرؤية والفهم والتعبير. من العبث جعل جل الجهد في نص تبدأ صلاحيته وتنتهي مع صلاحية الخبز في السوق. هناك نص تأكله وهناك نص يحلق بك؛ والنص طبقات؛ وهناك نص إلى الأعماق يسحبك؛ ونص في دروب المتاهات يقذف بك؛ والنص طبقات؛ وهناك نص الجمعة فيه واحد؛ والنص طبقات.
*
الديمقراطية تتطور بتطور سوقيتها؛ وأن نفهم أن السوق في الحقيقة ديمقراطية يجعله حقيقة؛ ولكن هل نحن أهل السوق؟ والجمال توق للكمال سمعه يقول، والقوة توق للكمال؛ القوة بجمال للكمال أقرب.
*
الآن ومع الانفتاح والانكشاف أمام حكمة البشر في جوانب الأرض الأربع (بفعل أمر التقنية الجارف) يتعين علينا مراجعة حكمة الأجداد في الدار؛ الكذب فيهم إلى المزبلة والصدق في كلامهم إلى منصة الشهادة تحقيقًا.

زكي مبارك

06‏/07‏/2020

نحن وكورونا

نحن وكورونا

وفيروس كورونا يقول لنا بصمت .. عالمكم "الكبير" في داري جسد واحد "صغير".

9 فبراير 2020

***

أبطال ذه الحرب ضد هذا الفيروس هم الكوادر الطبية وعلماء الطب، وستجدهم بصمت وشجاعة يقاتلون؛ تجربة الصين يتعين فهمها بعيدا عن تفاهة تجاذبات سطح السياسة اليومية وبسيط الحزبية والقبلية.

وأن تكون تكلفة الفحص الطبي الشخصي من كورونا من دون شركات التأمين في أمريكا فوق ال ١٢٠٠ دينار. معقولة هذا عالم عاقل؟

بخصوص الحرية والليبرالية والثورية؛ الأمراض المعدية والقاتلة ليست حرية! وفي البشر نزعة انتحارية في جسد عقل مريض منهم؛ البعض منهم يريد الانتحار على الطريقة الكورونية وببهرجة بهلوانية؛ هل تفهم؟!

الأكيد أن الصين حاربت كورونا باسم البشر دفاعا عن صحة البشر في دارهم وبالتالي حاربت فطريا عن البشر في جوانب الأرض الأربع؛ هذا شرف علم  يحسب لهم. وفي المقابل تجد من هو في حرب ويطلب من الجندي المقاتل في الجبهة أن يدفع ثمن الرصاصة!

الصين - بلد كان في تخلف وبعد حين استلمت مصيرها قيادات من بني جنسها حكيمة وذكية. انتقلت بها من دولة متخلفة وجاهلة تخدم مصالح عدوها إلى أن تكون ومثل ما نشهد اليوم بالعين والحقيقة دولة تقود العالم ضد شر كورونا وأكثر. هو تخطيط حكيم وذكي معا يمتد لأكثر من ١٠٠ سنة. اطلبوا العلم ولو بالصين.

وكورونا تقول أن الحل (العلاج) اصعب من التشخيص (تحديد المشكلة) بدرجات.

من حقي كمواطن في البحرين وحق أهلي أن تحمي الدولة المواطن من شر أهل الجهل  ومن شر كورونا؛ ومهزومة ان شاء الله في دارنا البحرين يا كورونا.

هل ترى معي لون المسخرة؟ كورونا صارت لعبة سياسة في ملعب الساسة والديمقراطية؛
ونحن كبشر نحتاج لقانون دولي لمنع انتشار الأمراض الفاتكة بالبشر.

وإيران وكورونا، فشل ذريع في تحمل مسؤولية قيادة البشرية. والديمقراطية الغربية و كورونا، فشل ذريع في تحمل مسؤولية قيادة البشرية. ومع قوة أدوات أهل الحاسوب الكاشفة (يتعين فهمهم بالمناسبة!)، نرى أن كورونا أصبحت لعنة في دار رخيص الساسة ورخيص أهل الدين في هذا المكان والزمان.

كورونا سريعة الاشتعال.

ونجد أن مرض كورونا أصبح مسألة أمن قومي استراتيجي بالنسبة للسعودية، وبالتالي القرارات في دول المنطقة المحيطة والتي يمكن ان تتسبب في انتشار المرض  بصورة مباشرة او غير مباشرة أصبحت مصدر تهديد لأمن السعودية وبالتالي فقدت صفة القرارات السيادية البحتة من منظور متخذ القرار السعودي.

"دائماً في أمل رغم الألم"

نحن وكورونا، حربنا معها في شفافية وسرعة وصدق الإعلام، وهي حرب شرسة معها وقاتلة. كورونا تنتشر بالجهل وتتلاشى بنشر العلم؛ كورونا تنتشر بالجهل، والجهل في عرف العلم القديم هو الشر.

كورونا والديكتاتورية - الصين تقول لنا هنا أن الديكتاتورية العالمة والفاهمة  ساعة انتشار  الجهل الفاتك بنا والقاتل لولدنا ستكون خيرا. وبعيد حين ندرك أن الجهل رأس يتجسد في دائرة يحكمها بشر. وما الذي نتعلمه من تجربة الصين؟ المعلم قائد في درجة عالية المقام في بلد الأحرار؛ والمعلم عالم بعلم. والعلم شرف وعلو يا كورونا؛ أول العلم جهل. وهذه قاعدة لمن يرى ويسمع. الكشف عن كورونا علم؛ ودفن الحقيقة هنا عين الجهل القاتل لنفسه.

بعض أهل السياسة وهم يلعبون كرة كورونا أمامنا يحتاجون جرعة قوية ومنشطة من كورونا؛ ويبدو أن كورونا تقف عند عتبات جهاز تنفس الاقتصاد الأمريكي (سوق المناخ الأمريكي) وبدأت أناملها تطرق أبوابه؛ ومن من باب الاحتياط يتعين على رجالات الدولة المهمين في الدولة في هذه الساعات الحرجة أخذ الحيطة وسبل الوقاية بكل السبل من طلقات ونار كورونا المنتشرة. وهذه مسألة أمن قومي عربي استراتيجي.

وبعد حين نرى الأيام تقول: فشل ذريع في النظام الأمني الاستراتيجي الغربي الديمقراطي أمام تقدم خطوات كورونا؛ فشل كبير في نظام الحماية والتوعية الغربي. القيادة في المعركة ضد كورونا ليست غربية وهذا أكيد. ويستمر تساقط النظام الغربي الديمقراطي كتساقط الذباب أمام تقدم جبهة كورونا. 

ومن الذي وضع العصا في العجلة؟؟ كورونا! ولسان حال كورونا معنا يقول "حول العالم في ثمانين يومًا"

وكورونا تسقط بصمت الاتحاد الأوروبي، وتقول لأهل أوروبا الحرة، حريتكم الفردية المتطرفة ربما تكون سببا لهلاككم. 

كورونا فيها شر؛ ولكن تحمل معها أيضا رسالة للبشر. والبشر اليوم لها يسمع!

الغرب احتقر الصين وضحك حين تواجهت الصين مع كورونا. واليوم كورونا في مواجهة مفتوحة وقاتلة مع الغرب الذي يحتقر الشرق عموما ومنهجا وهي لا تضحك.

كورونا نقطة تحاصر دائرة.. هل تفهم؟! وهي معنا اليوم في مزاد علني. هل نحن البشر أهل هذا العصر لها؟!

وقد أعلنت كورونا الحرب العالمية الثالثة على العالم والبشر

وكأن ٢٠٢٠ سنة مفقودة مع الشرسة كورونا

الرعاية الصحية حق من حقوق الإنسان؛ وفي وقتنا هذا وعصرنا هذا لا يمكن أن يكون هذا الحق في يد كيانات حقيرة تعبد رائحة المال في الليل وفي النهار؛ وكيف امتصت العسكرية السوفيتية الروسية أمواج الغضب الألمانية الهتلرية..؟ بامتصاص ضرباتها بهدف تعطيلها وسحب عجلتها صوب الشتاء السيبيري الشرس العنيد؛ الحرب كحقيقة في ذه الدنيا - وإن اتحد البشر سلاما.. ستأتيك مقاتلة من قبيلة كورونا معلنة على البشر الحرب وهم في غفلة بسيط سلامهم. في هذه الحرب مع كورونا هل تقبل أن يكون معالجك ترامب أو رئيس الصين أو امرأة ألمانيا القوية أو أنت من دون يدهم في هلاك؟! هل هذا شرف أمة عزيزة؟!

في البدء شعرت الصين بالعار والخجل والغضب والنار في جوانب روحها. بعدها أتى رجال الصين من رحم الأم التي في بحر دموعها غرقت. في يدهم وردة لها وسيف يقطع عرق من يمس شرف الأرض من جديد. وكان أمرهم.. هذا بعد الآن لن يكون ودمنا على هذه الأرض أحمر يسقي قلبها.

وفعليا من متابعة دقيقة شخصية لها أسبابها الخاصة. دولنا العربية الخليجية في مقدمة الرعاية الصحية العالمية لشعوبها في ذه الحرب حاليا، والبحرين الغالية أبدا على القلب ستجدها إحصائيا في المقدمة. وهذا شرف وعز لبلدي الغالية البحرين ولأهل البحرين.

ما قبل الإنترنت وما بعد الانترنت كانت نقطة فارقة في مسار التطور الحاسوبي وتعامل البشر مع هذه التكنولوجيا؛ ويمكن الآن القول أن هناك مرحلة ما قبل كورونا ومرحلة ما بعد كورونا، من حيث شمولية وعمق التغيير القادم في أسلوب تعامل البشر مع التكنولوجيا والحاسوبية والاجتماع.

الإنسان كائن في وسطية؛ وكل تطرف يقتله ان آجلا أو عاجلا؛ وهناك الآن دولة عظمى حاليا يحكمها اسماعيل ياسين. هل عرفتها؟ 

أمام كورونا أصبحت أوروبا منطقة من مناطق العالم الثالث المتخلفة طبيا؛ وأمامها أصبحت الصين منطقة من مناطق العالم الأول المتقدمة طبيا؛ وأمام كورونا أين موقع خليجنا العربي من الإعراب طبيا؟ هل نحن من دول العالم الأول طبيا مثل الصين، أو نحن من مناطق العالم الثالث المتخلف طبيا مثل أوروبا؟ قرارات الساعات والأيام القادمة حاسمة.

نحن في حالة حرب شرسة مع كورونا (نقطة).

كورونا هو الطاعون العالمي بالمناسبة؛ وأن يصاب ولي عهد التاج البريطاني بمرض بيولوجي خطر وقاتل في حين أن الخبر الرسمي العالمي لهذا المرض عمره أكثر من شهرين، إنما يدل على قصور في جوانب أنظمة الحماية في جهاتها الأربع في منظومة الأمن البريطاني الاستراتيجي.

وهل الكمامات مفيدة مع كورونا؟ اسألوا أهل الشأن في الصين. الغرب لا يحتقر الشرق علما، هو ليس له هذا المقام؛ بل أنه يحتقر الشرق جهلا. ومصيبة الغرب وكورونا مثلا بالرغم من كل دروس الشرق المجانية لأكثر من شهرين حاسمين.

وأتت كورونا لتقول لنا بالبرهان: وعلمكم الحديث أيضا له قيمته في الحرب الأبدية ضد الجهل؛ والبشر في كل الأحوال أمره حديث. هذا أكيد.

وكان أن لبس الكمام في قصره - في مأساة الإنسان وكورونا؛ الصورة من المرآة زحمة المقلوب وعكسه وكورونا تضحك؛ ولأنه الديمقراطية يعبد ستجده أصبح وضعية.

وعندما تنزل في أرض المعركة، فالأرض عرضك والأرض شرفك والأرض جسدك! السيف والدم الرد كان وسيكون أبدا! نحن وكورونا وأهل الجهل في جوانب الأرض الأربع! حال الكرة الأرضية الآن: معكرونة بالكورونا 

وكل ترليونات اسلحة الرصد والقتل التي بيد البشر وتحت أمرها تركع عاجزة أمام تحركات مخلوق دهني اسمه كورونا يتحرك في جوانب الأرض الأربع ويتمدد منذ شهور؛ عفية علينا نحن البشر والله! وكيف تتبخر الرأس مالية برأس كورونية.. الصين رفعت سلاح العلم على طغيان الجهل.. وكان لها ما كان في المكان والزمان.. ومع انتقال بعض الدول المتقدمة في المواجهة مع كورونا  الى مصاف دول العالم الثالث؛ يمكن القول أن جل دول العالم الثالث كذلك انتقلت الى عالم آخر!

ووضع أهل السياسة المتطرفة في تويتر والإعلام:  كورونا الصينية أخطر من كورونا الأمريكية

زكي مبارك