في إسطنبول كمركز للكون
الطبقية كحقيقة كونية الطبقية كخدعة كونية
وكل مرحلة في الرحلة لها لون كتابها؛
لندن، وباريس، وإسطنبول، ومدريد من المراكز السياحية العالمية الحيّة في يومنا؛ وسابقا من المراكز الإمبراطورية والاستعمارية. هل هذه من الصدفة؟
يتدفقون كالموج والوجوه كالبحر
وسكنت في بلدهم الحسناوات والمجوهرات
وقطع بقلم: الصدفة لا تحكمنا.
ووقفت شامخة بجمال كنجمة
وقطع بقلم فكان الدم يختط بالماء
وكيف عن حقوقها تنازلت من أجل عيون فكرة سكنت رأسها.
سيد الفكرة وعبدها هو معها في لعبة.
في إسطنبول الحيّة لن تنسى المغامرة والمقامرة مع أهل التاكسي.
تقول لهم "تشكر لر" فيبتسم التركي وتبتسم التركية بفخر.
وفي البوسنة طبيعة بكر جميلة وبريئة، لم تكتشفها يد التجارة بعد، وأناس تأخذ طباعهم من طبيعة أرضهم، وفي قلوبهم تعيش تفاصيل قصص الماضي القريب.
معدلات النمو في الصين لا يمكن التقليل من شأنها بالمقارنة مع الدول المتقدمة تقنيا؛ ولكنها تتحرك من نقطة تخلف تقني واقتصادي نحو الصوب الآخر.
والدول المتقدمة تقنيا ليس بالضرورة دول متقدمة روحانيا.
في الإشكالية والغرب وأهل الإسلام - أنه استطاع هزيمة أهلة في ساعة يومنا تقنيا، ولكنه أمام طبقات الروح في أهله يقف ومنذ قرون كطفل صغير جاهل.
ويمكنني القول أن في طبقات العرب في ساعة يومنا الغالب فيهم يجهل في طبقية الروح كعلم قديم راسخ ستجد نقشه في معالم المراكز الإسلامية الكبيرة.
خلاف أهل الفكر القديم والليبرالية والعلمانية (الغربية) لا يتعلق بالضرورة في بعد الحريات المدنية بل في أصول العلم الذي تقف عليه أفكار علمهم.
في جوانب الفكر يتعين عليك أن ترى وتسمع (أن تفهم بعلم) في طبقات وجوانب وحدود الخير والشر. صاحبتك الأنثى ليس بالضرورة ستفهم هنا.
وفي حدود معالم الفكر مع من هم من حولك ويقتربون منك ستفهم في طبقتهم ونوعهم بعد أن يتدخلون معك بنقاش مباشر مفتوح. قبل ذلك ليس لك إلا الظن.
وفي حدود معالم الفكر والشعور طبقتك بعد حين قصرك أو سجنك.
وكل مرحلة في الرحلة لها لون كتابها؛
لندن، وباريس، وإسطنبول، ومدريد من المراكز السياحية العالمية الحيّة في يومنا؛ وسابقا من المراكز الإمبراطورية والاستعمارية. هل هذه من الصدفة؟
يتدفقون كالموج والوجوه كالبحر
وسكنت في بلدهم الحسناوات والمجوهرات
وقطع بقلم: الصدفة لا تحكمنا.
ووقفت شامخة بجمال كنجمة
وقطع بقلم فكان الدم يختط بالماء
وكيف عن حقوقها تنازلت من أجل عيون فكرة سكنت رأسها.
سيد الفكرة وعبدها هو معها في لعبة.
في إسطنبول الحيّة لن تنسى المغامرة والمقامرة مع أهل التاكسي.
تقول لهم "تشكر لر" فيبتسم التركي وتبتسم التركية بفخر.
وفي البوسنة طبيعة بكر جميلة وبريئة، لم تكتشفها يد التجارة بعد، وأناس تأخذ طباعهم من طبيعة أرضهم، وفي قلوبهم تعيش تفاصيل قصص الماضي القريب.
معدلات النمو في الصين لا يمكن التقليل من شأنها بالمقارنة مع الدول المتقدمة تقنيا؛ ولكنها تتحرك من نقطة تخلف تقني واقتصادي نحو الصوب الآخر.
والدول المتقدمة تقنيا ليس بالضرورة دول متقدمة روحانيا.
في الإشكالية والغرب وأهل الإسلام - أنه استطاع هزيمة أهلة في ساعة يومنا تقنيا، ولكنه أمام طبقات الروح في أهله يقف ومنذ قرون كطفل صغير جاهل.
ويمكنني القول أن في طبقات العرب في ساعة يومنا الغالب فيهم يجهل في طبقية الروح كعلم قديم راسخ ستجد نقشه في معالم المراكز الإسلامية الكبيرة.
خلاف أهل الفكر القديم والليبرالية والعلمانية (الغربية) لا يتعلق بالضرورة في بعد الحريات المدنية بل في أصول العلم الذي تقف عليه أفكار علمهم.
في جوانب الفكر يتعين عليك أن ترى وتسمع (أن تفهم بعلم) في طبقات وجوانب وحدود الخير والشر. صاحبتك الأنثى ليس بالضرورة ستفهم هنا.
وفي حدود معالم الفكر مع من هم من حولك ويقتربون منك ستفهم في طبقتهم ونوعهم بعد أن يتدخلون معك بنقاش مباشر مفتوح. قبل ذلك ليس لك إلا الظن.
وفي حدود معالم الفكر والشعور طبقتك بعد حين قصرك أو سجنك.
Yet the limit is part of the whole.
اكتب علمك لأنه ليس بالضرورة ينتقل صدفة.
في نعمة النبل والكرم - الحمد لله على نعمة الكرم في عموم أهل خليجنا العربي الكريم.
كلام يفهمه جل العرب - في مفهوم الأمن القومي كخط أحمر هو من البساطة وكأنك تقول في حرمة فراشك الزوجي.
مفهوم قصة مكدونالدز - أكلتنا باقية وتتمدد.
وانطلق بسهم نحو القلب..
وفي أشياء لا تفهمها دعها لصاحبتك الأنثى.
هل هي مبالغة القول أن الإنسان في جل علمه وأدبه يتغزل في مرآته؟
كلام قبل أوانه - طيب قبل تريليون سنة كيف كان الوضع في البحرين؟
وعندها ستكتشف أن في هذا العالم كل شيء يحدث في ساعة وفي كل ساعة؛عندها سيسكن الصمت قلبك رهبة؛ إلى حين.
وكان المسيح يتكلم عن مائدة صنعها في حضور والدته. وكانت تبتسم لفرحة ولدها.
وذه الحياة كقصة في كتاب أكبر.
هونج كونج بلعت الصين.
أن يعلم العالم أن كل شيء إلى تراب ولكنه يستمر بحياة في صيرورة. ما هو السر؟
لا تتكلم ببلاهة عن الصغير والكبير حتى لا يضحك عليك صغير اليهود
كيف أثرت المسيحية (كأم) في العقلية الاستعمارية البريطانية؟ قد يتعين على أهل الفكر القديم فهم هذا الخط الأكيد.
دمشق ثم بغداد فالقاهرة والأندلس وأهل الخليج العربي في فقر وعوز وعبر الحضارة العثمانية وكان ردهم فيه النبل و الشرف أبدا.
هي الآن ساعتنا نحن أهل الخليج العربي.
كن كالكريم كن كالسيف شرفا أبدا
وقطع الروح فقتله
الغريب أن بعض البشر يرى في تاريخ البشر تاريخ شهادة ميلاده
وأن يسرق منك الدنانير غفلة أن تتكلم العاهرة فيه جهرا.
بشرف الرجال كانت الكلمة صدق.
والرجل العربي الصدق.
الرجل العربي الشريف كنبيل عبر التاريخ
نحن نعيش تفاصيل عصر السوق سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، ومسألة التكيّف (قبول التغيير والتخطيط المسبق له) مسألة ضرورية وملحة.
قد يهدر الكثير من الجهد والوقت والمال في خليجنا على معارك محسومة نتيجتها سلفا في مواضيع فكرية واجتماعية واقتصادية وسياسية. التغيير آت.
في مسألة الصغير والكبير مرة أخرى: الصين قبلت أن تتعلم في فن السوق على يد سنغافورة . راجع كتب مؤسّس سنغافورة الحديثة.
كيف ضاعت الخلافة من يد العرب؛ هل اهتم العرب في هذا حقا؟
العربي بعد الإسلام لم تكن رؤيته محلية (إقليمية) فقط في نطاق الاهتمام والتحرك. الأرض نفسها لم تحكم مسار حركته. كان عالميا النطاق بلسان عربي.
الخلافة تعني العالمية تعني أن تفهم هذا العالم بطبقاته وبعدها تتحرك بخطة وفهم وحكمة وصبر وثقة.
في مسألة اتفاق الهدف: لا يمكن أن تكون عالميتك على خلاف جوهري ومحليتك وأن تتوقع لمشروعك الكبير أن ينجح على المدى البعيد.
العربي بعد الإسلام كان يهندس بالمشاريع الكبيرة.
اعتقد أننا نتكلم عن العربي العالمي.
في إسطنبول ما يقارب العشرين مليون من البشر يتدافعون يوميا من أجل متطلبات ساعتهم. هم مكتبة اجتماعية ونفسية عامرة بالقصص والابتسامات والدموع.
الاتحاد الأوروبي (ليبرالي علماني) يماطل في قبول عضوية تركيا. هل لجذورها الإسلامية دورا في هذا الصد؟ وماذا يقول هذا عن ليبراليته وعلمانيته؟
من يعشق السياسة، ألعاب الحياة يعشق.. دروب الأولى تسحب بصره لبُرَه عن الأفق المحدق! وللرجال ألعابهم!
بعد أن كاد أن يقطع عرق الحياة في دارنا، يأتي بعد خمس مائة سنة ليقول، لك أن تتبعني لأدلّك على الطريق؛ رسالة خاصة له: لك أن تدفن نفسك!
في نعمة النبل والكرم - الحمد لله على نعمة الكرم في عموم أهل خليجنا العربي الكريم.
كلام يفهمه جل العرب - في مفهوم الأمن القومي كخط أحمر هو من البساطة وكأنك تقول في حرمة فراشك الزوجي.
مفهوم قصة مكدونالدز - أكلتنا باقية وتتمدد.
وانطلق بسهم نحو القلب..
وفي أشياء لا تفهمها دعها لصاحبتك الأنثى.
هل هي مبالغة القول أن الإنسان في جل علمه وأدبه يتغزل في مرآته؟
كلام قبل أوانه - طيب قبل تريليون سنة كيف كان الوضع في البحرين؟
وعندها ستكتشف أن في هذا العالم كل شيء يحدث في ساعة وفي كل ساعة؛عندها سيسكن الصمت قلبك رهبة؛ إلى حين.
وكان المسيح يتكلم عن مائدة صنعها في حضور والدته. وكانت تبتسم لفرحة ولدها.
وذه الحياة كقصة في كتاب أكبر.
هونج كونج بلعت الصين.
أن يعلم العالم أن كل شيء إلى تراب ولكنه يستمر بحياة في صيرورة. ما هو السر؟
لا تتكلم ببلاهة عن الصغير والكبير حتى لا يضحك عليك صغير اليهود
كيف أثرت المسيحية (كأم) في العقلية الاستعمارية البريطانية؟ قد يتعين على أهل الفكر القديم فهم هذا الخط الأكيد.
دمشق ثم بغداد فالقاهرة والأندلس وأهل الخليج العربي في فقر وعوز وعبر الحضارة العثمانية وكان ردهم فيه النبل و الشرف أبدا.
هي الآن ساعتنا نحن أهل الخليج العربي.
كن كالكريم كن كالسيف شرفا أبدا
وقطع الروح فقتله
الغريب أن بعض البشر يرى في تاريخ البشر تاريخ شهادة ميلاده
وأن يسرق منك الدنانير غفلة أن تتكلم العاهرة فيه جهرا.
بشرف الرجال كانت الكلمة صدق.
والرجل العربي الصدق.
الرجل العربي الشريف كنبيل عبر التاريخ
نحن نعيش تفاصيل عصر السوق سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، ومسألة التكيّف (قبول التغيير والتخطيط المسبق له) مسألة ضرورية وملحة.
قد يهدر الكثير من الجهد والوقت والمال في خليجنا على معارك محسومة نتيجتها سلفا في مواضيع فكرية واجتماعية واقتصادية وسياسية. التغيير آت.
في مسألة الصغير والكبير مرة أخرى: الصين قبلت أن تتعلم في فن السوق على يد سنغافورة . راجع كتب مؤسّس سنغافورة الحديثة.
كيف ضاعت الخلافة من يد العرب؛ هل اهتم العرب في هذا حقا؟
العربي بعد الإسلام لم تكن رؤيته محلية (إقليمية) فقط في نطاق الاهتمام والتحرك. الأرض نفسها لم تحكم مسار حركته. كان عالميا النطاق بلسان عربي.
الخلافة تعني العالمية تعني أن تفهم هذا العالم بطبقاته وبعدها تتحرك بخطة وفهم وحكمة وصبر وثقة.
في مسألة اتفاق الهدف: لا يمكن أن تكون عالميتك على خلاف جوهري ومحليتك وأن تتوقع لمشروعك الكبير أن ينجح على المدى البعيد.
العربي بعد الإسلام كان يهندس بالمشاريع الكبيرة.
اعتقد أننا نتكلم عن العربي العالمي.
في إسطنبول ما يقارب العشرين مليون من البشر يتدافعون يوميا من أجل متطلبات ساعتهم. هم مكتبة اجتماعية ونفسية عامرة بالقصص والابتسامات والدموع.
الاتحاد الأوروبي (ليبرالي علماني) يماطل في قبول عضوية تركيا. هل لجذورها الإسلامية دورا في هذا الصد؟ وماذا يقول هذا عن ليبراليته وعلمانيته؟
من يعشق السياسة، ألعاب الحياة يعشق.. دروب الأولى تسحب بصره لبُرَه عن الأفق المحدق! وللرجال ألعابهم!
بعد أن كاد أن يقطع عرق الحياة في دارنا، يأتي بعد خمس مائة سنة ليقول، لك أن تتبعني لأدلّك على الطريق؛ رسالة خاصة له: لك أن تدفن نفسك!
زكي مبارك