search

19‏/03‏/2017

يناير 2017

يناير 2017

يلاحظ أن في "الشيء" يكون البناء ويكون الهدم كخط مسار.
يلاحظ وجود الجمال ووجود العقل كمسار يترابط.
ويلاحظ ترابط التمدد كقوة مع الانكماش كقوة مقلوبة له. ترابط هنا بمعنى الجاذبية.
يبدو أن المقلوبات وليس المتضادات أساس في بناء "الشيء"
وفق مفهوم المتضادات نجد الصفر نتيجة. عدمية. صفرية. وفق مفهوم المقلوبات الصفر ليس بالمركز.
مفهوم المقلوبات يبدو أنه أرسخ وأثبت من مفهوم المتضادات السائد في منطق العقل الحديث.
وفق مفهوم المقلوبات يمكن رسم العلاقة بين العلم القديم والعلم "الحديث"؛ وبين الذكر والأنثى؛ وبين الليل والنهار؛ وبين طرفي الخط الممتد فينا.
يبدو أن الداروينية تتعلق بمفهوم البداية والنهاية. في هذا تصبح الداروينية من جنس البشرة؛ موضة في الاسم هي لمتطلبات مرحلة أكبر منها.
عند بعض العرب ستجد الأصنام في لون لسان لغتهم. فالعرب يرسمون بلسانهم ويعزفون!
قالت العرب!
ما سر التأنيث هنا؟
اللسان العبري يكتب في خمس طبقات. هل أنت له؟!
في اللسان العبري ستجد شفرة؛ اسمها "برديس". 
أكيد هذا!
وفي الشفرة مفاتيح..
وفي الشفرة خدعة.
في مفاتيح الفكر نتكلم.
في العلم القديم طبق. ليس له أن يأكل من لحمك في مطعمه!
وأن ترى في نيتشه، ككتاب، مقدمة للصوفي كما هو في أصله. ربما هنا ستجد خطوة!
أن يضحك في قبره من أهل كتابه!
يقول نيتشه في مقدمة لكتاب من كتبه؛
وماذا لو كانت الحقيقة امرأة تريد الستر؟
أليس هذا من حقها؟!
في نوع السعة - الحاسوب في يومنا يحفظ بالحرف القصة وفيه سعة؛ هي قصة قديمة.
تتكلم مع من شاب عمره في علم الحساب عن شباب الحاسوب؛ فترى في عينه طفولة!
هو في فك تلك الشفرة عبقرية وأمام قطعة من لحم البقر هو في جزعية.
*
الله أكبر.
هنا الفهم يتجاوز معنى الطبقية عينها كما نفهمها في معيشتنا اليومية لها وإن هي في منطقية.
في جناح من جمال وجناح من جلال سكن القلب.
الفهم في الرُّبُوبِيَّة وفي الألوهيَّة وفي الفرق له أن يفهمه مكانك وزمانك. لا في الفهم لك من دون هذا الفهم.
والفضول الإنساني في حركات طفلة رضيعة في حديقة.
في نيتشه ستجد الطفل الغربي الذي يبحث عن فضول فسرقه الجنون.
والطفل في نيتشه بعث في الشيطان ألوانه.
وفي الألوان عجلة قوس قزح.
ما الحل؟!
هل لنا أن نقتل الطفل؟!
في طبقية الملك كتعددية والملك؛ الأول يحتمي بديمقراطية "تعددية". الملك الحق لا يرى في نفسه تعددية.
لك أن ترى في فهم أهل الساسة هنا الملهاة.
وكأن الخطاب كان لهم في خصوصية.
في أمر التوحيد نكتب فكرة.
ولنا أن نقول العربية كانت في ماء.
*
ما هي المصلحة؟
هل يمكن للمصلحة أن تتعارض والحقيقة؟
الفكر بكل بساطة أن تصل بالسؤال التالي إلى تمامه:
لماذا؟
قد تحتاج لعشرين سنة لترى العلم "الحديث" في جل عيبه.
بعدها لك أن تتعلم في فن التطنيش.
وأن تكون في عينك وفي سمعك وفي قلبك معا على خط هدف يقترب.
الغموض كنوع من الجهل - العتمة كنوع من الجذب؟
الجذب كعلاقة - العلاقة كطرفية؟
العلم كتوحيد - كيف ترى هنا؟


لسان حال أمريكا مع من يتدخل في شؤونها "الخاصة" يقول: أن قانوننا الاخلاقي الذي نطبقه على العالم لا يشملنا! يحق لنا ما لا يحق لكم ألا تعلمون؟!
لو أن السياسة أكبر من الإسلام لهزمته من زمان.
كيف يمكن فهم ترامب من منظور النظرية السياسية الروسية الحديثة؟
الروس يهتمون لأمره لأمر يتعلق بالعلم الروسي القديم.
العلم الروسي القديم؟
طبعا! فهناك الصيني القديم والهندي القديم و..
الهندي القديم يرى في السراب بلسانه الهندي القديم: "مايا".
هل هو في بحث عن طبيعة الماء؟
والصيني القديم بعيدا عن قلة فهمنا للسانه يتكلم في قوة في توحيد.
القديم كمسألة!
هل يفهم العرب في جوانب لسان الأرض.
هو في سؤال.
من الماء كل شيء حي. والشيء كحي والشيء كميت.
"مايا" تقف بعيدا كحقيقة..
العلم الحديث يقول لنا أن في العالم من حولنا الشيء كموت هو في أغلبية. ما هي الرسالة؟
وأن يكون العالم من حولنا في مقبرة فالمقبرة لمن؟
تحت القصف ماتت طفلة بعد القصف نبعت نبتة.
الشمس في حريق والأرض في نعيم والقمر يبتسم.
بخصوص ترامب كمسألة سياسية جادة؛
في الأمس وقف هو ليعلن علانية عن تنازله وإن إلى حين عن عمل عمره وشغفه (التجارة) بهدف النزاهة في "الحكم".
ترامب يقول أن ترامب كعلامة تجارية ستقطع كل علاقة قادمة مع أي دولة أجنبية بهدف النزاهة..
ترامب يقول أن ما دخل في حساب ترامب التجارية من دول أجنبية في الفترة القريبة السابقة سيدخل في حساب الخزينة الامريكية العلنية من باب النزاهة..
فقط للمعلومة تم اتهام ترامب علانية أنه كان في أجرة شاذة مع عاهرات على فراش روسي نام عليه أوباما وزوجه.
فقط للمعلومة.. ترامب انتصر في عيون أتباعه في مؤتمر الأمس.
في العلم القديم القوم الحضر لهم منطقهم وللقوم الرحل منطقهم.
هناك من يرى في العلم القديم بدائية.
هي من نوع البلاهة في الرؤية.
هو من الفرد معك في حرية؛ هو في الجماعة معك في عبودية.
والعبودية كخط يمتد هكذا نفهم في رائحتها.
هل تبحث القطة التي تلعب في الحديقة عن الحقيقة؟
ما قصة البشر وقصة الحقيقة؟!
في لقاء من المكان والزمان بالضرورة تجد صورة. ما معنى هذا الكلام؟
الحقيقة مرآة؟
والجبل ككلمة والبحر..
كمسلم من العيب حقا أن تعبد الخط الممتد.
كمسلم من العيب حقا أن لا تفهم.
في طبقات اللسان - نقول عبد الطريق.. بمعنى سطحه. جعلها سهلا.. جعله سالكا.. بمعنى أخفى أصل معالمها. نبتسم انتصارا لخدعة تبتسم مرحا.
أن ترى بعيون الظاهر فقط أن ترى بعيون داروينية بالضرورة. من يقول بعلم الظاهر فقط له أن يرى إلى أين ينتهي به منطق علمه.
في الطبقية كعلم - علم الظاهر موجة تتحرك في بحر الباطن.
في علم النفس الحديث نجد فرويد يبحث في عمق النفس البشرية فيذهب به المسار إلى الطين ليجد نفسه في شهرة ثم يتجه لمسار الموت فيها فيجد أنه في بحر
في علم ظاهر الطبيعة نجد آينشتاين يتجه لمسار النسبية فيجد نفسه في شهرة شبابية أيضا؛ ثم يتجه الطريق  لمجال التوحيد فيجد نفسه أمام سر منيع.
فرويد و آينشتاين من يهود الغرب.
في كتاب الحيوان تجد من الإنسان؛ عندما تقف أمام مرآة العالم لك أن تفهم في مجموع جوانبها الأربع.
في حساب النوع للحاسوب أن يحسب هنا كل عمره.
في مسألة التفعيل - في حربه على "العالم" كان هتلر يريد مما عند الخليج نسبة.
والسياسة لا تحمي المغفلين.
*
هل تعلم أن طائرة الشبح الأمريكية وضع أساس تصميمها علماء هتلر من الألمان في عهده؟
هل تعلم أن شعار النازية من الرموز في العلم القديم؟
في قصة الفيلم - مع البطل ترامب لنا أن نرى كيف ستتصرف الديمقراطية مع عشقها في حبيبها.
*
الإسلام يتكلم بمنطق يفهمه من البشر أكثرية. 
هل فيه ديمقراطية؟
الإسلام يتكلم في كل أنواع البشر يا بشر.
هل يفهم ترامب أن ليس له أن يمنع هذا؟
ولكنه من التاجر يريد أن يضع التجارة فوق عربة  السياسة!
*
وفي الظلام وفي الجهل كان يتحرك في سعة!
بين الليل والنهار في انقلاب.
وبين الليل والنهار في انجذاب.
هو يتكلم عن انقلاب في حياة البشر لحظة خروجه من الماء ليمشي على قدميه.
جماعة "العلماء" يستمعون له ويضحكون.
الجديد في نيتشه كمفكر في شهرة اليوم ويضع فكره في صورة، أنه يحاول فهم العلم القديم من خلال عيون بشر اليوم ومن خلال لسانهم الغربي "الحديث".
من يقول أن نيتشه مفكر ملحد كما يفهم هذا المعنى المسلم، أقول له أن يفسر دعوة نيتشه الصريحة للغرب في كتابه (المسيخ) إلى عقد السلام مع الإسلام.
مع الأنثى المتسلطة - هي تريد أن تكون أمك.
في قصة التاريخ نجد أن في الحرب من حياة. لماذا؟!
في الحيوان الحرب لداروينية باردة؛ في البشر فيها، والحرب لشيء آخر أيضا. لماذا؟!
مع الأنثى المتسلطة - هي في شوكة وردة.
لك أن ترى في قلب شعر العرب هنا.
يقال أن النحلة تموت من دون عزيز شوكتها.
ويقال أن في عالم النحل ملكة ونحل.
في لون الحقيقة - الظلام تهزمه شمعة.
"الشَّمْعُ : ما تُفْرزه النَّحل وتصنع منه بيوتها المسدَّسة وتحفظ فيه عسلها"
شنو القصة؟!
السداسية هنا يتعين علينا فهمها.
في مسألة الريادة - بخصوص إيران لو أنها في العلم تفهم أكثر فيحق لها السيادة.
وأكبر في الدقة أكبر!
الإشكالية في الإخوان المسلمين - هم من المسلمين!
طيب و الإشكالية في القومية؟
يرى في "الأرض" أمه!
طيب و الإشكالية في العالم؟
هو علماني!
هي قفزة؛ بعدها أنت لست أنت.
وأن تكتب أن تحارب بحرف.
في هذا الحساب انتظر من يعترض بمنطق.
كذكر في دمي الحرب؛ سمعه يقول
في حذاقة النهار - أن تتذاكى كنار على من هو أذكى منك نارا.
وماذا يقول لنا العالم؟
يقول أن فينا ثقب أسود يرى شمسه.
ماتت الوردة؛ عاشت الوردة.
أرض فأرض فأرض ف... انقلاب فأرض فأرض فأرض
سداسية هي في سبعية.
أسئلة أبثها هنا وهناك ولا جواب منه ومنه.
بين المكان كقوة والزمان كقوة علاقة بناء وعلاقة هدم تميل نحو أكثرية وتميل نحو صفرية؛ لم يثبت حقا وجود الصفر؛ هو من اختراع البشر كتبسيط أجوف؟
العدم في الفكر الإسلامي لا يمكن أن يكون الصفر كما نفهمه في يومنا؟
طيب ما علاقة موضوعك بالناس؟
- هناك من يرى بحماس أن ذه الحياة في صفرية وهو يتنفس ويتحرك في دارنا بحماية من قوة تميل إلى الهدم فقط.
وماذا لو كان هذا العالم مرآة (انعكاس؛ انقلاب) لعالم آخر؟ هل فكرت بهذا وبالتداعيات؟
ومن البشر من يرى في السياسة عالم يقوم بحد ذاته. هو في الفهم من الامتداد للتبسيط الأجوف السائد في مرآة يومنا.
ما هي مرجعية الديمقراطية؟
الشعب!
وما هي مرجعية الشعب؟
الشعب!.
هل لك أن تضرب هذا المنطق الأجوف في مقتل؟
تتكلم كثيراً عن الديمقراطية؛ لماذا؟
- نعيش مرآتها!
الفتاة الغربية في يومنا تتكلم بالميكرفون فيما يخجل فيه رجال العرب وتريدون حكم العالم؟!
وأن يستوي الصمت بعلم أنه لا يعلم ولا يريدك أن تسأل!
إلى حيث له أن يكون: رحلة جميلة!
الكرامة في دارنا سيادة في الفكر.
مع تحية.
نتكلم كثيراً عن الزمان (الأعياد الشخصية مثلا) ونهمل المكان؛ هل من سبب منطقي؟
مثلاً في مسألة الاحتفال بعيد الميلاد هل فكر منكم في مكان ميلاده كشمعه تستحق الزيارة؟
لحظة: في الحج عيد المكان وعيد الزمان؛ صح؟
في تفاصيل الكلام السابق - هناك من يقول أننا نتحرك في عصر الزمان كقدرية. عصر المكان له فقط أن ينتظر.
هل توافق؟
البهيم من لا يفهم لم هو هنا.
في قول العدالة - التعلم يتعلق بمسألة الخطأ. هو يتحرك بطبيعته نحو التعديل.
أن تخاف من الخطأ أن تخاف من التعلم.
الخطأ كجريمة، ذه الحياة كجريمة
في طبقية الانتقام - الانتقام كنوع من الغفران بعد دفع الثمن؛ كنوع من محاولة الاستمرار معه في سلام.
في لسان العلم القديم - والكتابة كنوع من معاشرة.
هل ترى العشرة هنا؟
العشرة في العلم القديم كهندسة وجمال.
لنا أن نسأل كبشر لماذا الحب في المعاشرة.  
العشرة كرمزية تدرس في ماذا.
العشرة كفطرة فينا لماذا.
كبشر يحترم البشر؛ لماذا؟!
الكثير مما يحدث في الصين العظيمة نجهل تفاصيله.
أمام الثرثرة الطرامبية تجاه الصين نجهل الكثير في تفاصيل ما يدور في الرأس الصيني كرد.
في مدينة التنين الكثير من أهل الصين. اللغة لا تسمح بالتواصل معهم لمعرفة كيف يفكرون.
الصين كصندوق أسود.
اعتمد في محاولة فهم الرأس الصيني الحديث على ما يقوله رئيس سنغافورة الراحل في كتبه. هو رجل صريح فيما يكتبه إلى حد ما.
الذي فهمته من ما كتبه رجل سنغافورة بخصوص الرأس الصين أنه لن يقبل بالمهانة من جديد من قبل الغرب؛ وهم على ثقة في صحة مسار طريقهم نحو النجاح.
دعك الآن من الصيني.
المشكلة مع العربي - نقطة حبر في ماء.
الغرب يدرك تماما أنه لم يهزم يوما الفكر الإسلامي العربي في صميم عجلته. في هذا هو يرى فينا العدو وإن تحت قصف صواريخه وناره.
وعندما أقول الغرب أقول سادة الفكر فيه وليس البغل النشيط فيهم.
عبر التاريخ الصيني نجد أنه يبني الحواجز عن العالم من  حوله من أجل "تجارة": السور الصيني مثلا. هذا لا يفكر فيه العقل الإسلامي العربي طبعا.
والغرب يدرك أن في جسده قابلية للتشكيل. "المسيحية" مثلا تسري في دمه وإن من خلف ستار. راجع نيتشه.
العجلة من الكم والمحور من النوع وهو في طبقية وأن تفهم هنا أن ترى وتسمع.
بخصوص ما يحدث في أمريكا. يبدو أن بوتين يعيش أيامه الأجمل.
بوتين يحرك الخيوط الأمريكية من خلف ستار. في هذا الفيلم يبدو أنه في اتفاق مع الدور الذي أعطي له. يجعله بطلا قوميا في داره وقوة تدير المؤامرة.
في الفيلم الأمريكي يتفنن ترامب في جعل الديمقراطية الأمريكية من الفيلم الهوليوودي حتى أنه يقتبس من أشهر أفلامها.
ووقع تلفزيون الواقع في يده..
بالمناسبة هل لاحظت أن الإنترنت من نوع التلفزيون (المرآة)؟
والجديد فيه أنه رأى الخدعة في جل جوانب الفكر البشري فذهب إلى جبل. ذهب إلى كهف.
وكان في هذا يكتب سطور كتبه ذاك المجنون.
مسكينة كلينتون تقلصت إلى مشكلة عائلية من جديد.
والنساء في مظاهرة لفهم السياسة!
وولد الطليان يسمي الحكمة كوميديا.
komos aoidos
جميلة هي تستريح من حربها معه بضحكات.
ردة الفعل تكشف عن درجة النوع.
كمفكر علم النفس الحقيقي من مجالك بالضرورة!
النفس كدرجة في رحلتك!
ورحلتك كعشرة. القديم كله في ترابط. في كتابتك وفي شعورك المعنى يفسر نفسه في نفسه بنفسه! هو في الدرس مرحلة ثالثة في العلم.
العشرة كرقم والعشرة كحياة في العربية الكلمة الأصيلة ليست لعبة يا عشير!
تبسيط: كيف تفهم العشرة في علم حساب المثلثات يا هندسة.
في لون الحقيقة - نميل الى التبسيط نقول أبيض وأسود، لنستريح؛ ولكنه من المزيج المتحرك.
فينا شيء يميل للتحرك في جوانب المكان والزمان؛ في صيرورة
الحقيقة ضرورة حياتيه لذه الحياة؛ في البناء هي نتيجة نسبية. ولكن هذه الرؤية تحصر الحياة في ذه الحياة فقط.
والحقيقة كموضوع أكبر من ذه الحياة.
إشكالية منطقية في معالم الطريق- ليفهم الإنسان حقيقة الانسان من كل جوانبه عليه أن يتجاوز الإنسان كمكان وكزمان. عليه أن يكون أكبر من "الإنسان"
في تفاصيل الإشكالية في معالم الطريق - ولكننا في "حب" وهذا الإنسان في خيره وفي شره، ولكنك تقول علينا تجاوزه. هل تقول أن علينا أن نموت أولاً؟!
يقول روحه هو (هي) روح الله - في العلم القديم هذا من القصور في الفهم الكبير.
طيب كيف تفهم العلاقة بين المكان كنوع والزمان كنوع مع الفهم في الله؟
الله أكبر.
محب الصوفي (الفيلسوف؛ بلغة يومنا السوقي) كنوع يفكر هو (وهي) في الله يفكر. يحسب للإسلام في الفكر شموله لهذا البعد الدقيق.
السلفية الظاهرية بالطبع ضرورة ففيها الحبل يمتد.
أن يقول الفكر الإسلامي الفارسي أنه في حرب مع السلفية. هنا هو يقف أمام منطق العلم القديم في هزيمة.
كلينتون (نصير النساء) الذي يكاد يأكل شفتيه علانية هو في ضد مع عدو زوجه الشقي؛ كلينتون يجعل الأوراق في عاصفة.
وأوباما في حالة صبر.
وفي العلم القديم - ضحكاتك (تغريدتك) لا تتحرك في مزحة جوفاء في كذبها.

في أخلاقيات علم أهلنا نتكلم.
في الإشكالية البحرينية "الرسمية" - العربية هي في 6+ والانجليزية منها في أنت تعلم!
كمراهق في البحرين في سنة ما كنت اسمع كهذا في القول بلاهة.
في نوع السذاجة - هو في العلم القديم لم يفهم في رمزه ويريد أن يتكلم في درسه كمدرس!
والعدالة تطلب الحق.
فقط للمعلومة - نيتشه يتكلم عن أهل طوق الذهب؛ وكان من العرب فيهم!
هل جن جنون نيتشه فيما يكتب للتاريخ؟!
ونيتشه كفكر ليس له أن يأكل ألوان دارك!
وكان يرى في المرأة من البقرة.
هو نيتشه.
ولك في الفهم أن ترى.
ونيتشه كعالم في كتبه في العلم القديم كتب ولم يرى الحبر في سطره قول المدى.
له تحيه؛ ولكن هناك من هم لها وله!
*
يذهب إلى رحلة فيحسب أنه في محطة انتظار؛ ينتظر.
“The days of Britain and America intervening in sovereign countries in an attempt to remake the world in our own image are over.”
British Prime Minister Theresa May
January 26, 2017
نظرية المؤامرة ؟!
هل من علاقة بين المرض و"الرغبة" في الزهد؟

زكي مبارك


18‏/03‏/2017

ديسمبر 2016

ديسمبر 2016 

في الأكبر والأصغر - الكتابة المركزة تحتوي المنتشرة.
في عصر الديجيتال يصبح الورق من المهم.. في عين من يرى.
في دار نوع من الفكر - من العبث أن يكتب أحدهم فقط ليذكر اسمه بعد رحيل جسده. طبعا هو يرى أمرا ويسمع في لونه.
ليس من الحكمة تعليم الشباب الأخضر زهرة العلم القديم.
يمكن التعريب ينفع!
مع جل الاحترام.. العلمانية و الليبرالية قضية فكرية قبل أن تكون سياسية.
لو أخذنا ما حدث في البحرين نجد أن هدف الإدارة الأمريكية الديمقراطية الليبرالية كان جعل قوتين شعبيتين من السنة والشيعة تدخلان في صراع دموي.
الإدارة الأمريكية الليبرالية سعت إلى جعل النظام الإيراني قوة إقليمية شيعية وكانت تبحث عن قوة سنية متطرفة لجعلها قوة مقابلة لتلك الشيعية.
الإدارة الأمريكية الديمقراطية الليبرالية كانت تسعى إلى حرق منطقة العرب بنار حرب طائفية كبرى.
أن تجد من الليبراليين العرب من يروج بحماسة للإدارة الأمريكية الديمقراطية الليبرالية يشير إلى أن التوجه أيديولوجي عاطفي وفيه نوع من العمى.
هذه البحرين الصغيرة لمن لا يعلم نسفت مشروع الإدارة الأمريكية الديمقراطية الليبرالية وحليفتها في هذا المشروع تلك الحكومة القابعة في طهران.
يتعين علينا كعرب عشنا تفاصيل مشروع الحكومة الأمريكية الديمقراطية الليبرالية معرفة كيفية التواصل مع الإدارة الأمريكية الترامبية الخام.
في قول الطبيعة - المرأة وردة الدار دعها في الدار تتجمل وأنت في النتيجة تنعم.
القديم المتجدد خط فكرنا. هل أنت معنا؟
لنا سهمنا - أن تكون بمشروع قبيلة.. أن تكون بمشروع حزب.. أن تكون بمشروع دولة.. أن تكون بمشروع فكرة.. فأنت في خط نارنا لم ترى وتسمع في لونه.

تَقَتَّلَت المرأَةُ للرجل: تزينت قال الشاعر: تَقَتّلْتِ لي، حتى إِذا ما قَتَلْتِني * تنسَّكْتِ، ما هذا بفِعْل النَّواسِكِ 
في قول المعادلة - الرجل الحق يتذكر المرأة الحق تنسى.
في منطق فكرنا كسهم لن يموت - في العلم القديم المرأة الحق مقلوب الرجل الحق. من لديه هاهنا من اعتراض فليشرح في المنطق منطقه لنا!
وأوصى موسويان المسؤولين في بلاده بأن "يتجنبوا استفزاز ترمب وعدم السب أو التحقير أو الإساءة له ولأميركا".
وكان موسويان قد دعا نظام بلاده إلى التعامل بحنكة مع إدارة ترمب للحفاظ على مكسب الاتفاق النووي الذي أورثته حقبة أوباما لإيران
في الأخبار - الصين ترى في تايوان الفرع الذي يجب أن يعود إلى الأصل. ترامب بطريقة تفاوضية مستفزة يتكلم مع الفرع الصيني ليستفز الأصل الصيني.
ترامب يتعامل مع المنصب الذي وقع في يده بروح من الإثارة والتشويق والترقب. الرجل يستمتع بوقته.
نقول "لا تروح وتخليني بروحي" بمعنى لا تذهب وتتركني وحدي. ما علاقة الروح والوحدة؟
"يشعر بالوحدة" ما علاقة الوحدة بالواحد؟
الواحد ككم ليس بالضرورة الواحد كنوع.
ما العلاقة بين النوع والكم؟
بداية قصة .. نهاية قصة. هنا نجد لنا حبكة. من أعطى لها حد بداية وحد نهاية؟..
في الإنسان عمق (نوعي).
لصديقنا العلماني - العلمانية ككم والعلمانية كنوع. هل من اختلاف.. وهل من علاقة؟
الملهاة - أن تعيش فيها بداية أن تعيش فيها نهاية. المسألة في بداية البداية المسألة في نهاية النهاية.. كحد يتوارى.
في لون الفكرة - في حديثها تقول المهم المهم أنا تهمس إليها.. من يتكلم؟ ترد عليك بصمت يحمل بهمة. في الجواب حالها يقول لا تسأل! هل هذا جل عمقها
الطرامبية يفهمها العلم القديم. هذا أكيد. لكن هذا ليس موضوعنا الساعة. موضوع الساعة - هل ترامب يقع في دائرة الرجل الضعيف؟
كقارئ فقط مثلا - خبير التعليم والتدريب يقول في جلسة مفتوحة صريحة: أنت كمتعلم، التعليم يعطيك من الكل العشر في أفضل الأحوال من دائرة العلم.
عليك أن ترسم بخط يدك فكرتك لتفهمها.
في تويتر العربي النشط يلاحظ تشجيع القراءة وهي كرد فعل في طبيعتها. لماذا؟ هل هي خطوة مرحلية؟ مرحلة ضرورية؟ هل ترى هذه الرحلة في مراحلها؟!
عليك أن ترسم بخط يدك فكرتك لتقولها.
عذرا - وأن ترسم ولا تفهم فيما ترسم كنتيجة هي من مرحلة بلاهة.
في قوة القرار السياسي فقط كقوة - قوته مدمرة لنفسها وهو معها.
في دائرة الفكر - أن تروج في فكرك لفن التعامل فقط مع ألوان الهزيمة هذه دائرة مصيبة.
في تفاصيل الإغريق - مع السقراطية نجد الأفلاطونية والأرسطووية في موجة تتناغم كنتيجة. هذه قوة من طبقة أعلى.
هل من علاقة بين الإغريق وحالة الغرق؟
في الفكر عليك فهم طبيعية الماء طبعا!
من الصعب أن تكذب المرأة في مشاعرها وإن كذبت. لها أن تنسى.
كمن يتعمق في لسان العرب ليرى فيه لسان الفكر.
في أول مداخلته معك كان يمتحنك في منتصف الطريق هو منك في أجنحة تتوارى خلف خجلها.
بخصوص قناة الجزيرة و البحرين أتذكر اليوم كبحريني تصويرها لعمال بناء بسطاء ينامون في فترة استراحتهم على أنهم من أهل البحرين المشردين.
في طعم الانقلاب - الثقب الأسود والانفجار الكبير وجهان لعملة في طبقية لها سلم من حلزونية.
بين الكاتب والقارئ علاقة في تراتيبية؛ علاقة في تداخلية؛ علاقة في ترابطية؛ علاقة في انقلابية؛ علاقة في طبقية.
والنص كعالم في عالم في طبقية.
الليبرالية) التعددية) في طبيعة عموم البشر والتدين في طبيعة عموم أهل الإسلام. ليس من حكمة في خلق معركة مع الطواحين تمتد لمائة عام في الدار.
في عموم أهل البحرين مثلا لا نرى حدية وتطرفية في الفكر أو في السياسة أو في الاجتماع بين عموم أهل الليبرالية (التعددية) وعموم أهل الدين.
في الاتحاد الخليجي كمشروع - المشروع الكبير يتطلب مشروعا يهتم بتهيئة الأرض للبناء الكبير. من وجهة بناء المشاريع يمكن تفهم ضرورة هذا المتطلب.
الجهل في عجلة.
خبير في سر الحديث من على منصة مكشوفة مع أهل الحديد يقول قال لي معلمي.. عليك أن تراهم عراة.
في خطر السياسة كاجتماع - في الاجتماع يتصرف البشر كمجموع في طبيعة تختلف عن طبيعة تصرف البشر كفرد. أن لا تفهم هنا لا يعطيك حق منع الاجتماع.
سؤال - هل عندك نظرية (رؤية) سياسية تتحرك في بحر العلم القديم؟
ما يتحرك به لسانك فكرك. تكلم لترى. سقراط له هنا حق الضحكة.
في العلاقة مع الرجل المرأة تريد أن تتسيد ولكن لم يثبت أنها هنا حقا تعلم لماذا.
لماذا تكتب؟ لأنه في طبيعة البشر أن يكتب.
في طبيعة البشر أن يقتل وفي طبيعته أن يكتب. - حسنا، لماذا يقتل البشر؟
التعددية نوع من القتلية.
هل تفهم الليبرالية (التعددية) في طبيعة جذر لسانها؟
هي تقول هو يكتب بغموض لأنه يريد الغموض. هو يقول غير صحيح ما هي تقول.
السؤال - ماذا لو فهم البشر أنهم أدوات تواصل. أدوات تواصل لمن؟! قد يكون ردهم.
هو يكذب في حميميته له أن يفهم في قصوريته.
لعنة على الكذب. عجلة الجهل.
ما سبق كان في مقالة العجلية..
هل اعتذرت قناة الجزيرة القطرية كإدارة عن كذبتها الرخيصة بخصوص أهل البحرين لعموم أهل البحرين الكرام في ساعة ضيقهم؟
في الدين - من حقك أن لا تقبل من الغبي رسمه في الدين.
كبحريني يحق لي أن أسأل لماذا لم يرد إخوان المسلمين في البحرين على تجاوزات قناة الجزيرة بخصوص أهلها عندما تم تصويرهم كجماعة من المشردين؟
بعض الأسئلة تحتاج فرصة 24 ساعة؛ بعض الأسئلة تحتاج فرصة ألف سنة.
في كلام الجهال - أسئلة الفلسفة لا جواب لها.
هي في العمر بلغت الفتنة ولكن في الفكر هي في أول الطفلة.
أن يحترق كل ما جعلته هل ستهتم؟
ما سبق في مقالة القوة..
في العلم القديم أنت كصورة أنت في خدعة..
في إشكالية رؤية النص المتداخل في طبقيته - بين الطبقة والطبقة باب فيه انقلاب. البعض يرى فيه هنا رسم الغموض.
العلم القديم يرى في هذا العالم "هندسة" دقيقة. الغريب أن العقل الغربي الحديث الذي يعتمد الهندسة منطقا يعاني في فهم هذه الرؤية.
والنص في دائرة طبقيته - الغريب أن العربي "الحديث" يرى فيه تعمد الغموض.
في التطور كرحلة في مراحلها تتنقل في جهات أربع - هل أصبح العربي "الحديث" يرى بعقل الغربي "الحديث"؟
أن لا تفهم هذا العالم ليس بالضرورة بدليل على أنه في غموض.
ليس من حكمة في دفع المشاريع بدافع من هلع.
أن تفعل عكس ما يطلب منك ليس بالضرورة لون حرية.
نرى العالم بعيون قليلة جدًا، وكأن العمى في كل مكان! وفرق بين أن ترى "العالم" فتبدع في وصف ما ترى، وأن ترى فيه دعوة تسألك لماذا تراه هكذا؛
أصحاب الفكر المتحجّر في قالب تفسير من طين لم يُحسن قراءة تلويحات الإشارة، هم على موعد مع طوفان فكري قد تغرق فيه مراكبهم وأشبالهم.
الشباب اليوم لديه القدرة على رؤية الكثير، ويتعرض قلبه لسطوة قبضات فكر (مريض في قلبه) يكتسح المنطقة.
الخطوات الأولى على الطريق المؤدية إلى الانفراج، أن نصنع ألوان حياتنا، مسار جديد فكرنا، وأن يكون متصالحًا مع جذرنا، مع أصلنا؛
من يقول بزوال نظام الرق من حياتنا.. عن أي حياة يتكلم؟!
في لسان حال حاله - أن يتحرر أن يتعدد؛ أن يتعدد أن يترمل.
في خطر الرجال - كلمة الرجال يكسرها الرجال.
لسبب ما تعتقد المرأة في دارنا أن كلمة الطلاق سهلة على لسان الرجل. هي كلمة من نار.
في إشكالية التفسير وفهمه - بعض الأمور لا يمكن تمريرها بحسم من دون طبقية حاسمة.
يمكنك أن ترى في أصل لون وطبقة الحكم في أرض ما بطريقة تسميته لشوارعه.
البحرين تقيم حفلا في فندق ترامب وإيران تنزعج. مشكل.
الإنسان كائن ليلي كائن نهاري. فيه طبيعة الليل وفيه طبيعة النهار. ما طبيعة الليل وما طبيعة النهار؟
في لون الغموض - لك أن ترى النص في أبعاده الثلاثية وفي أبعاده السداسية وفي أبعاده السباعية.
و اعلم أن العلوم الإلهية الذوقية الحاصلة لأهل الله مختلفة باختلاف القوى الحاصلة منها مع كونها ترجع إلى عين واحدة! ابن عربي
في الوسط الفكري الشيعي جدل يتعلق بطبيعة ومدى تأثر الخميني بفصوص الحكم لابن عربي السني.
الجهل نتيجة حتمية للتحديد. ما الحل؟
النرجسية تمثيل لقاعدة أساسية في العلم القديم. ما يدور في هذه الزاوية في عالم ما يسمى بعلم النفس "الحديث" في ساعة يومنا هو من العبث المنطقي.
هناك من يرى في التحديد الشر عينه. هل من مخرج؟
بلغة أخرى؛ هل الشر ضرورة؟
في علم المثلثات - مثلث ومثلث في "النجمة".
وأن لا ترى في هذا المنطق فلك خطوة قادمة في علم العمى.
هي ضرورة..
هي تريد أن تخلط بين لعبتك وشخصك. لها أن تنسى.
من يحتقر التراب الموت يخاف (؟)
في البحرين - المرأة كعاشقة؛ المرأة كأم.
السياسة نوع من التحديد. وهي ضرورة.
من هذا الباب يمكن ربط السياسة بالعلم القديم.
طبعا بقفزة يمكن القول أن هذا العالم من عالم التحديد.
كبير هذا العالم ولكنه صغير..
في طبقية الصراع - كيف تتصارع المرأة والمرأة مثلا.
في مثلث الشمس والأرض والقمر كيف تفهم نوع المعادلة؟
الفكر العدمي يقال أنه من سمات العقل المابعد الحداثي. العلم القديم في دفتره الكثير من التفاصيل عن هذا العدمي الصغير. كيف يمكن فهم هذا الخط؟
في قول الداروينية من جديد (من سرق اسم داروين هنا تنكرا؟) الحب من أجل التكاثر فقط أجل؟!
الخيط يقول أن الحب أيضا في طبقية!
قد تجد من المرأة من تقول أن الحب أقوى قوة في هذا الوجود. ثم تجدها تهرب منه تسابق الريح. هنا خلل!
في تفاصيل الخبر - هل يمكن قول التالي؟ الأميركيون (الليبراليون الديمقراطيون) يعترفون أيضا بتوزيع المهمات مع إيران بدون اتفاق.
وأن نربط بخيط بين العلم القديم وقول العلم الحديث خطنا.
وللعجلة أن تدور وتدور حول "قلبها".
في فن التعادل إلى حين - الذكورة الطاغية تحتاج إلى أنوثة طاغية. إلى حين!
والذكورة في طبقية والأنوثة في طبقية؛ هذا أكيد.
هل الديمقراطية (السوق) جديدة؟
يقول لي محدثي الفلبيني أن ماجلان اكتشف الفلبين كسر دفين عن عيون أهل ساعة اليوم وفيها قتل.
بين الكتاب والحكمة علاقة؛ لك أن ترى في أمرها.
أن يأتي الغرب الحديث ليعلمك في الموجود هنا رسم عبثية.
في ما بعد الغرب لنا جولة..
ألف دائرة ودائرة لن تحيط بالنقطة.
وأن يتصارع ذاك المفكر مع ذاك المفكر حول لون رسم الحقيقة هنا أثر خلل في دائرة الطريق.
في العين - الحقيقة الاجتماعية ليست بالضرورة تلك النفسية وليست بالضرورة تلك السياسية وليست بالضرورة تلك العلمية وليس بالضرورة تلك "المذهبية"
السؤال: مع هذه القوس قزحية في طبقيتها هل يمكن رؤية قول ألوان الحقيقة إذا بعين ترى وتسمع في الجواب المعنى؟ الجواب: بعين العلم القديم تم ذلك.
وأن ترى وتسمع في عين العلم القديم هذه درجة.
في الطرامبية (ليس بالضرورة الكلام عن ترامب تحديدا) - هي رأت أمريكا؛ هي فهمتها في الجدران وفي الباب؛ هي بحثت عن المفتاح؛ ثم هي فتحت أمريكا.
من يستعر حماسه في طور "المعارضة" فقط لك أن تغسل يدك منه كقيادة.
Integrated System -   
أهل الحاسوب يبحثون في يومنا عن نظام يتجانس؛ عن نظام يعيش هم يرسمون خطهم.
في الصورة رواية.
ومن باب حب المشاركة نكتب..
في بعض من قبيلة وفي بعض من دين هو يفهم في العلم الجمود ؛ هو يرى فيه رسم الثبات. الموت عندما يلبس لونه خدعة خدعت نفسها.
في بعض من سيد الجهل.
في تفاصيل الكلام - قديمة وفي القديم قدوم؛ - وإقدامٌ وقدم.
روحه من روح الله. الله أكبر
في الثَّنَويَّة - المرآة تتكلم بالمقلوب في المقلوب.
مقولة أهل التاريخ "الحديث" بأن العراق (الجغرافي) منبت أول حضارة وأن الكتابة بدأت في العراق يتعين مراجعتها. هذه نتيجة للعقلية الداروينية.
روسيا ترى في ترامب أفضل من سيعمل على ضرب جبهة الليبرالية العالمية بقيادة أمريكا (هل تتذكر الشيوعية العالمية؟) إن هو نجح في تحقيق أهدافه.
يمكن أيضا القول أن التيارات الدينية المتطرفة في منطقتنا في حرب مفتوحة وعابرة للحدود مع جبهة الليبرالية العالمية (الشمولية).
أوباما مثلا كأيديولوجي ليبرالي عالمي لديه حساسية وضيق من الأنظمة ذات الطابع الملكي وكراهية لها (أنظمة الحكم السياسية في الخليج العربي مثلا).

السيد ترامب يقول أنه يريد أن يجعل أمريكا عظيمة من جديد. يبدو أن هذا المنطق يتوقف عند حدود الدولة اليهودية التي لها سيادة عليه. مضحك أمره.
صباح السبت والعالم في سبات.
يحسب للعقل الغربي المفكر الحديث فتحه ببراءة ربما من جديد لباب البحث من دون خجل في زوايا "الظلام" ودهاليز "الشر" في رسم البشر.
نحن نعيش في موجة عقل "غربي" ثائر حديث. يتعين علينا فهمه.
في جفاف الفكر حاجة لرطوبة. هي معادلة.
أن تتطرف أن تكون في عجلة. كان الله في عونك.
في الشرح "رواية"؛ هي من مضيعة الوقت إلى حين.
أن يأتي نيتشه بحارقة في جوف البشر.. ليس من متعة في دارك التجاهل بصمت.. كغبي.
الإسلام يجمع. هذه حقيقة.
بعيدا عن الغموض.. في بناء اللسان العربي الصوفي ترجمتها بالرقم الحكمة الإلهية.
الفلسفة؛ كفعل من هو في حب إلى..
ما الفائدة من فكر لا يستطيع بمنطق أن يفسر منطقية شيوع الشر في الأرض. الكلام عن الحب أسهل!
في حديقة الحيوان - هي تحكم لأن في يدها عصا أكبر.
الإنسان كنوع حر إلى حين.
يقول في الإنسان حاصل ضرب الذكر في الأنثى.
هنا نفهم أن الذكر مقلوب الأنثى.
المقلوب في المقلوب واحد. معادلة بسيطة.
في أصل النوع والطبيعة - الرجل من الذكر والمرأة من الأنثى. والإنسان من؟
أن تكون الصوفية بوزن الحرف العربي تعني الحكمة الإلهية يعني أن كلامها يتجاوز الإنسان كخط.
هذا الإنسان في لغز. كيف له أن يتجاوز حده؟!
الصوفية والحب هل هي من باب الخدعة من باب الاقتراب لكشف السر؟
البشر يموت والإنسان والشيطان في معركة. لماذا؟
نحن من الإنسان؟ هل هي دونية؟!

زكي مبارك