search

07‏/07‏/2016

الكلمة كرسمة

الكلمة كرسمة
 
عصر ما قبل قدوم الشابكة وعصر ما بعد قدومها. اختر عصرك!
عقل ما قبل قدوم الشابكة وعقل ما بعد قدومها. اختر عقلك!
حكم ما قبل قدوم الشابكة وحكم ما بعد قدومها. اختر حكمك!

الجمود لا تعرفه مفاصل ذه الحياة. التعب ضحكة ساخرة في دارها.

هناك من ينتظر الخطوة الخطأ في صغير من حوله حتى ينفس عن الغضب الذي يملأ نفسه من نفسه. نوع من احتقار النفس.
ومن يحتقر نفسه فهي في الغالب تمسكه من رقبته. في خبايا الإشارات

الكتابة في الحقول المفتوحة غَيْر.

هل يمكنك أن تشم رائحة التعب في حبرهم؟

هؤلاء ليس لهم الحكم في دارنا.

وكأن الحيوان يفهم هناك أكثر من غبي الإنسان.

ما تقرأه لن يذهب بعيدا عنك. يوما ما عليك مواجهته.

الحلول المُلتبسة والجدليّة تقول في أفضل حالاتها أنها إلى خاتمة بيانها لم تنتهي. خطواتها القادمة لم تتضح معالمها وشيوعها ليس بدليل على صحتها

والزواج كقدسية محلّقة ماذا ترى فيه العيون النائمة..
هذا الرجل المسكين أي مسؤولية وقعت على كاهله..
بعد الأربعين من تحت الركام له أن يقف من جديد.
كل إلى صحيح دائرته سيسير. هذه عدالة.

وعندما يتمكن عدوك من قلبك.. ينتهي أمرك.

يقف على الشاطئ الجنوبي.. عينه على النهر الغامض أمامه.. قلبه الشمالي يريد. هل سيدخل الماء ويخرج منه هناك؟

وبعد ألف سطر وسطر.. وقعت عيناه على المفتاح.. وكان ما كان.

والليل مملكتها.

عندما تستورد المرض اضطرارًا فلك أن تستعد للعدوى.. على الأقل!

ماذا لو قلت لك أن في السطر القادم أنا من الكاذب. فهل أنا منه؟

الإنسان القديم.. الإنسان الحديث نفهم في هذا حكم الزمان.
هنا كلمة لن لكلمتها ستخضع. هذه أنوثة.
والإنسان ككيان ضاع في تفاصيل الطريق..

هم على طول خط الزمان يقولون عليك أن تسكت. ولكن اليوم من يرى أن الصمت عقد وكلمة في عرف الرجال.. هذا الدنيء يريد الكلام في حضورهم.
في حقنا لن نسكت. هذا خطنا.
التكرار.. أمر.
التكرار.. أمر. شمس الغد مثلا
وفي الجمال تكرار وشروق
وفي الجمال تكرار وشروق وفيه مغيب
وفي الجمال تكرار وشروق وفيه مغيب ومد وجزر يحمل قول قمره
ونجمة تقف من بعيد
الكلمة كرسمة ستركع لها الشموس والأقمار لمن يرى.
في لغة أهل الكتاب الاسم له حق الكلام ولهم في هذا حق الكلام.
وليس لهذا الكلام من حكم بلون بسيط الزمان.
دع خطابك في عيون أحدهم فقط.
من معه كلمة لك.. فليتقدم.

زكي مبارك

05‏/07‏/2016

nothing in things

نيتشه


"One finds nothing in things but what one has put into them oneself: this children's game is called science? But I don't want to denigrate it - on the contrary, let's proceed with both, both take courage: some are for finding, the others - we others - for putting in!- In the end, man finds nothing in things but what he has put into them himself: the finding of them is called science, the putting in: art, religion, love, pride. In both, even if it were to be a children's game, - --" 

Nietzsche
في السطور السابقة الشيطان في نيتشه يتكلم.

ز.م

في الحكمة

في الحكمة

بخصوص الحكمة "الخيرية" كيف لها تفسير ما لا يمكن نشره "هنا"؟ هنا ثغرة في دارها والحكمة بطبيعة طبيعتها لا ثغرة فيها لمن فيها يفهم فقط. الحكمة كدرجة تفهم في الفلسفة كدرجة أدنى أمامها هنا عليها بكل بساطة أن تتكلم في رسم أمرها، والحكمة حياة تفهم في أمر فلسفة نفسها ودرسها. الحكمة العربية تتكلم والحكمة تتكلم العربية. المرحلة الثالثة في دار الحكمة قطع الحبل ونفسك. عندما يرتفع منسوب الماء ارتفع فوقه. الحياة هكذا أسهل من تبجيل عكس شوقها. من يعيش في المضيق مفتوح ساحة حركته تتحرك فيه ولك أن ترى في المحيط. في ساعة توزيع وفي ساعة احتباس؛ هنا دورة ودورة. بين الترجمة والأصل بين الصورة والشخص. هناك من يقول بعد مرحلة من حياتك عليك التحرر من سطوة أسمك.

زكي مبارك

لنا قول صمتنا

لنا قول صمتنا
 

نكشف اللحم والدم وويل لمن بخبث معنا هنا يلعب.
فاللعبة خدعتنا.
في أسرار الحاسوب نتحرك وفي سيده.
هنا وهناك نحن جمعية.
سيفنا وحبنا.
ولنا قول صمتنا.
الحرية حق قديم.
الحرية.. العدالة.. التطور.. العلم.. و و و... اليوم هي مرهونة كمفاهيم قديمة في يد الغبي النشيط.
الحياة .. الموت.. السمو.. الحقارة..و و و... اليوم هي مرهونة كمفاهيم قديمة في يد الغبي النشيط.
عيونك.. وجسدك.. وقلبك.. وأكثر.. اليوم مرهونة كمفاهيم قديمة في يد الغبي النشيط.
هذه حربنا.. فهل أنت معنا؟
لذة الانتصار فتنة ما بعدها فتنة.
صادقة هي بمكر في حركتها وقولها خلف حجابها.
وأن نتكلم أن نختار.
حكمة الكلام من أهلنا.
والذكاء من دون لهيب شوق، دونية ستجد نفسها طبقة وسطى. 
قوانين الشعر كخشبية لها أن تذهب إلى الجحيم في دارنا.
لنا في القانون قولنا من يفهم هاهنا له أن يجتمع ودارنا.
بصريح العبارة لنا قول أمرنا في لون العلوم.
الكلب وسيد سيده لن يفهم لون دارنا. نقطة.
العمى في دار "الحداثة" وألوانها وتوابع زلزالها أنها لا ترى في لون العمى الذي لبس باطنها. ومن هم من العرب من أهلهم إلى المزبلة.
من يطلب العلم يسعى لطلبه. قانون قديم.
من يطلب العلم يسعى لطلبه. قانون قديم فللعلم شرفه.
كرجال هذه طبيعتنا ولمن لا يعجبه أمرنا طعم البحر.
أن تهرب من ساحة حربك أن تهرب أبدك. هذه لعنة.
عندما يضطر عدوك للكذب. دعه يستمر؛
الكذب كحالة ذل ستتكفل بقادم حياته.
الفوضى الخلاقة - عندما يكون البعض "خلط بلط" في كل درب وفي كل جسر وفي كل مقام. الفوضى الخلاقة كأم للفوضى البريئة في هذا الزمان وهذا المكان.
الفِرَق بطبيعتها "تعيش" على التصارع فيما بينها؛ هذه ميولها؛ هذا هو أفق تحرَك حركتها. هناك من يقول أن هذا ضرورة.
ومن يعيش مقلوب ميوله سيتعب كثيرا، وسيلعن أكثر.
عندما نرى في الميول فينا، الرافعة لنا. عندها سنفهم خطورة مقلوبها إن حكمت بعثرتها في أمرنا. 

ماذا تريد. هذا سؤال أساسي وجوابه من الصعب.
الإسكندر "البطل"... هل دار في خلد أتباعه مسعى خلوده... وفي الأهرامات اندثرت أطنان من العبيد لشد دارها. اليوم نقف عندها لنأخذ لهم صورة!
هل تسقط الجريمة بالتقادم؟ متى؟ ولماذا؟ الأخلاقيات كلعبة سياسية. الأخلاقيات كسياسة. الأخلاقيات كلغة السياسة. كيف لك أن ترى طريقك بقناعة هنا؟
إن كان المنتصر يكتب التاريخ، فلم يتعين علينا أن نثق في قول التاريخ؟ هذه أسئلة تضرب في دار الضمير. وطبول الحرب كذلك!
وهل يمكن للإنسان أن يحكم الإنسان؟ نعم؟ لا؟ كيف يمكن بلع ما يحدث من حولك وحدث وسيحدث بسبب هذا الأمر؟
هل هذه (؟) من ميولك؟
بخصوص المرأة اليوم التي تطلب المساواة والرجل، أقول هل هي تفهم في المرأة أولا ولا أقول في الرجل أولا.
وهل يمكن للضعيف من الرجال أن يحكم على القوي فيهم أخلاقا؟
هل لدينا رؤية سياسية تفهم في قول ميولنا. فالخنزير ليس له أن يحكم في زمان ومكان قولنا.
من هنا يريد الأعباء؟ نريد الأكتاف.
في هذا العالم أنت تظلم نفسك بجهلك وبضعفك.
الحس بالمسؤولية. هذه تضرب في جذر الرجولية.
الشابكة اليوم وغده ستفضح بلا شفقة من كان يكذب طوال العصور الماضية على أهله. وهناك من كان يرى أن الشابكة كما نراها اليوم قادمة قادمة بسيفها.
في هذا معرفتنا لأسرار اللغة والرموز أساس.
في الكتابة - لا نكتب لعبث؛ الهدف والغاية في العين ونسمعه؛ في همساتها نسمعها لنرى، وتسمع لنا لترى. هذا رسم وعيننا ندفعه في العوالم المتداخلة.
مع الكلب الحرية النسبية لوحدها لا تنفع.
والحياة خارج القفص فقط.
في دار الغرب لنا من الرجال الحلفاء. نمد اليد لهم احتراما وشكرا.
ستجدهم يهربون من حربهم إلى حربهم. هنا هم يخطّون مقام مقامهم. في هذا درجتهم.
زعيقهم يبلع دارهم لا دارك.
فالحرب درجات ومقامات..
من يقود ولا يعلم إلى أين يسير. هنا قصة مصيبة.
في الحب والكراهية درجة أعلى من عدم الشعور.
وكلمة في اللغة لها أن تنسف في العالم عالمك.
بخصوص من يكتبون في الكتب الحيّة هم في الخلود يدرسون. لا تعزية هنا ولا شفقة.
وما المقصود بالكتب الحية؟ الكتب الحاكمة بحكمة نعرف أسمها.
بخصوص من يحكم عليك بزلة من قدمك، وكأنه يطلب أن تدوسه بالواقفة، واصل مسيرك.
الثقة بالنفس مخلوق ثمين ولكنه ناعم رقيق سريع العطب؛ الثقة بالذات هنا كلام من عالم آخر.
ماذا تقول لنا سادة الكتب؟ ليس للعبد أن يحكم لونك.
والنمل يموت بغباء لسلكه نفس الطريق.
ولكلٍ ساحة سعته. العلم بالطبقية يعترف. من يعترض له أن يراجعنا هنا.
الفرق بين العلم والملك الأول أكبر.
في عرف العلم الساسة يتحركون تحت أمره. هذا في المقام مقامهم. كلام لمن يفهم في درجات التاريخ التاريخ.
هدف عدوك تحطيم بابك بيدك.

زكي مبارك

في الموجود

في الموجود
 
في "الشرق" يوجد الموجود الإسلامي "بقلبه" العربي؛ جامعه ديني له ظاهره وباطنه؛ يتصلان ويتواصلان . والموجود الهندوسي بجامعه العقلي الذهني الذي يعتمد على مفهوم الطبقية التطبيقية. والموجود الصيني جامعه العرق المتصل بلغة مكتوبة واحدة؛ يعتمد في نظامه الاجتماعي على العائلة كوحدة أساسية في بنائه.

زكي مبارك

02‏/07‏/2016

البنك الأمريكي

البنك الأمريكي

العقلية الأمريكية في تعاملها مع الآخر كتجارة، تقبل بكم من الفساد كضريبة لعائد أكبر منه يدخل في حسابها. هي هنا تنزع نحو الواقعية لا المثالية. قبل سنوات عُلم أن بنكا أمريكيا كان يخسر سنويا مئات الملايين من الدولارات في تعاملاته البنكية الإلكترونية نتيجة للسرقة والفساد والتزوير. البنك الأمريكي لم يقطع نشاطه في هذا المجال رغم علمه بكم الاختراقات فيه بل زاد منه. السبب: أرباحه بالمقارنة كانت بألوف الملايين من الدولارات. 
بالمقارنة مع هذه العقلية المغامرة هناك من سيقطع الأوكسجين عن داره خوفا من تسرب الروائح الكريهة إليها. بسبب من هم مثله دخلنا قرونا في غيبوبة زمانية.

زكي مبارك

في أمريكا

في أمريكا

في أمريكا.. 
الظاهر ممثل والباطن تاجر. 
وفي أمريكا الشعب يريد السينما.. 
له ما يريد.
في قصة الخير والشر نحتاج إلى بطلين.
هل من أحد هنا يهتم لتفاصيل فيلم الصين؟ ربما لأننا لا نعرف من هو البطل الشرير فيه، فالجواب بلا؛ بعكس الأمريكي الذي نفهم منذ طفولتنا في حبكته!
في الفيلم الأسباني نجد المدريدي في مواجهة البرشلوني. حبكة مثيرة وتجارة أكيدة. أو ربما الإخواني والعسكري! دعك من دراما الهند وخيرها وشرها!
في فيلم الموسم ديمقراطي أو جمهوري سيكون بطلنا وبطلنا. الجمهور يقطع التذكرة. الجمهور يتحمس للحفلة.
الشعب يريد سينما.. 
له ما يريد. 
زبدة الكلام.. ليس من الحكمة أن يقتل البطل البطل في فيلمنا العربي!

زكي مبارك

رؤيتنا لطبيعة التاريخ

رؤيتنا لطبيعة التاريخ ستحدد مسار قادم طريقنا. فهم طبيعة التاريخ وفق رؤيتنا نقطة جوهرية. ما يسود اليوم في فهم قول التاريخ فيه حدية انتحارية. للمعلومة - من الأمم من تسمي العام الجديد بالعالم الجديد. لنا أن نرى هنا في رؤيتنا لرسم التاريخ. الكثير مما نفعله في عامنا يشهد لنا لا علينا!

زكي مبارك
 

الفلسفة كمدخل للعلم القديم

الفلسفة كمدخل للعلم القديم

الفلسفة كمدخل للعلم القديم يمكن القبول في التراتبية بهذا وليس الفلسفة كغاية. وفق هذه التراتبية يمكن فهم طبيعة المواجهة العابرة بين ابن رشد وابن عربي وما دار فيها من حوار. أن يقال أن لون كلام ابن عربي يمكن فهمه وتبسيطه بمنظور رؤية ما بعد الحداثة الغربية في يومنا هذا فهذا دلالة على قصور في فهم طبيعة رسم قلمه.

زكي مبارك 

في رؤية العلم "الحديث"

في رؤية العلم "الحديث" 

 السؤال: أين يقع مركز الكون؟ 
الجواب: أنه لا يوجد مركز للكون.

 السؤال: كيف حدث الانفجار الكبير (انبعاث الكون)؟ 
الجواب: أنه حدث في كل مكان في نفس الآن. 

في رؤية العلم "الحديث" تسكن نسبية تجعل أسس مفاهيمه بالضرورة نسبية. وفق رؤية العلم "الحديث" هذه تترتب النتيجة التالية: أن الإنسان لا مركز له. بمعنى أن النسبية تحكمه. وبما أن النسبية تحكم الإنسان وفق رؤية العلم "الحديث"، يصبح العلم "الحديث" نفسه نسبيا، وبالتالي لن نصل إلى مركز معه، وحقيقته نسبية. 

خدعته - العلم "الحديث" نفسه يعترف على نفسه أنه ليس الطريق إلى الحقيقة. بالطبع هذا الرأي لم يصل إلى عموم شارعه إلى الآن ولن يصل إليه قريبا. هذا الكلام كتوصيف لحالة العلم "الحديث" لا يهم كثيرا بقدر أهمية أن نفهم تأثير تداعياته على الإنسان الذي يسير متعمقا في طريق العلم "الحديث". هل هذه دعوة إلى نبذ العلم "الحديث" ورؤيته؟ لا طبعا ولكنها دعوة إلى فتح العين على رؤية أكبر وأعمق ووضع العلم "الحديث" في مقام يتناسب ومقامه.

العلم "الحديث" له أن يكون الأداة في يد الإنسان. ليس له أن يفهم الإنسان. أن يأتي العلم "الحديث" في يومنا هذا ليقول أن العلم القديم أسطورة فهذه سماجة. أن تجعل العلم القديم يتجسد في الأرض في هذا رؤية حضارة حية. ومن يفهم في العلم القديم بالطبع لن يترك الحديد.

زكي مبارك

25‏/05‏/2016

في طبيعة المركز كهدف سياسي

في طبيعة المركز كهدف سياسي

المشروع الصهيوني اليهودي من النوع العابر لحدود بسيط المكان والزمان وبالتالي هو يحتاج إلى "مركز" يرجع إليه. والمشروع الفارسي الصفوي مثله. المشروع الصهيوني اليهودي مثله مثل المشروع الفارسي الصفوي يدرك أن "المركز" الذي يحتاجه كأساس يقع اليوم في أراض عربية. ونتيجة لكون "المركز" الذي يحتاجه المشروع الفارسي الصفوي هو نفسه الذي يحتاجه المشروع الداعشي نجد أن البعض هنا يلتبس غليه أمر العلاقة بينهما. في كل الأحوال فأنه لا يمكن التصدي لمشروع من النوع العابر لحدود بسيط المكان والزمان بكيان يأسره نظام بسيط المكان والزمان؛ الأول نفسه أطول.

زكي مبارك
 

09‏/05‏/2016

في الحدين وفي البحرين

في الحدين وفي البحرين

البشرية ستميل بفعل حركة "التاريخ" إلى استنفاذ كل ترجيحاتها ضمن إطار موجودها. ليس من الحكمة أن تكون أنت بخيارية علمية موضع التجربة في كتابها.
*
الصفر كماهيّة ما هو؟ عند أهل حساب اليوم هو في مركزية. في هذا دلالة على بناء منطقي في دارهم لا يستند على أرض ملموسة. النتيجة: منطقية سرابية؟
*
في العقل الهندي القديم كلمة حاكمة، "مايا"، أميل إلى ربطها بقول لون الماء. سألت الزميل الهندي عن معنى كلمة "مايا"، أخذ يحرك يديه بعفوية بعد تردد أمام عينيه وكأن شيئا ما يحجب بصره؛ ولكنه لم يضعها في كلمة واحدة مفهومة. الغرب اليوم يتكلم في قول الظاهرية (المايا) وكأنها اكتشاف فلسفة ألمانية حديثة عميقة في وجوديتها.  الفلسفة ككلمة تفضح نفسها في بنائها عن طفولية.
*
الأرض الأقرب لجذر غرب اليوم غمرتها المياه ودُرست معالم طريقها.
*
من الصعب فهم حياة الصيني من خلال حياته النهارية فقط. لهم مرجعية للنهارية وأخرى للبيتية.
*
نون ونون فيها سحر العيون.
اللسان ممارسة وبالتالي فيه تجربة.
هل كتبت العرب بالعامية؟
التطور ليس بالضرورة ارتقاء. فيه تحول من طور إلى طور. يمكن فهم دلالة هذا المعنى. 
حضارة متطورة؛ المعنى هنا له من الحدين. وفي مفهوم التقدم كذلك يمكن القول بسؤال: نحو أي حد هو يتقدم وبالتالي منه يقترب؟ العالم المتقدم فيه في المعنى من الحدين. 
في الحدين وفي البحرين. هنا المعنى له في الرسمين.
*
محاولة علنية لفهم طبيعة نوع من الكتاب العلماء - ما الذي يدفع "البعض" إلى التواري وهم أهل جدارة؟  ما هي الطبيعة الكامنة في طبيعة التواري؟ ولماذا فعل التواري من أساسه؟ هذه الحياة تتوارى؛ تتوارى خلف الورق وخلف لون الزهر؛ لماذا؟ هل من رسالة؟  أي بلاهة أن تأتي إلى هنا وترحل ببلاهة! من هؤلاء الكتاب من كان يعترض أشد الاعتراض على فكرة نشر صورة توثيقية له. لماذا؟ هو اليوم اسمه يتردد في الدروب الخاصة.  في تاريخنا لا صورة توثيقية للعرب ممن اليوم قولهم نسمع أمره. رسالة تتوارى؟! ماذا يفهم العرب في العرب؟ سؤال مفتوح. الصورة تأتي في عصر الزمان. لنا ربما أن نفهم في معنى هذا الكلام. في علم الاجتماع محاولة الفهم تتحرك من الظاهر. وفي علم آخر من الباطن. بين الأول والآخر بحر فاصل. يمكن القول أن علم ما يسمى اليوم بعلوم الطبيعة تأتي تحت قوس العلم في الظاهر. هي في ماهيتها من نوع علم الاجتماع.  علم المنطق من علم الظاهر هو من علم الاجتماع.  الفلسفة (لمن يفهم القصور في بناء هذه الكلمة) تتحرك في الظاهر. الفلسفة تقول أنها تتحرك في الغَيْبِيّ ؛ في المِيتَافِيزِيقِيّ ؛ في الماوَرَائِيّ. حقا؟ الفلسفة تقول أنها تتكلم في الأخلاق؛ الكلمة الأدق هي السياسة. والفلسفة تقول أنها تتكلم في الجمال؛ والكلمة الأدق هي السببية. من علم الظاهر هي. الفلسفة لا تريد الجواب لأن حبها هو السؤال. لك أن ترى في أسم من يقول اليوم أنه خليفة الفلسفة:  الباحث العلمي!
*
أن تذم عدوك في مصداقية فعله، هزيمة لمنطقك. العدو الصادق فتنة. العدو الكاذب ليس له شرف العداوة أصلا! ما الذي يجعل عدوك يخرج من تحت حطامه بجناح أكبر. هذا بحق أمر لك أن تفهم في أمره! 
زكي مبارك

في مسعى البحث عن جزيرة الكنز

في مسعى البحث عن جزيرة الكنز

- هل تؤمن بالنظرية الداروينية؟ 
-- لا! 
- ولكن رؤيتك للعالم داروينية!

الماركسية ترى أن في نهاية طريق التاريخ ستصل البشرية إلى أرض الذهب. رؤية التاريخ كشعاع يتحرك نحو هدف ما جعلت الماركسية تخفف من وطأة مآسي التاريخ الراهنة عبر جعل ما يحدث من حولنا من قتل ودم وظلم مقدمة للذهب. كيف تختلف الرؤية الماركسية بهذا الوصف عن الرؤية المسيحية التقليدية؟ وكيف تختلف الرؤية الماركسية بهذا الوصف عن الرؤية الدينية التقليدية؟ لمن يتعمق في خيط مسار التاريخ كشعاع سيصل وإن بعد حين إلى نسبية المفاهيم وليس للنسبية الفيزيائية فقط. كيف له إذن فهم مآسي التاريخ وتبريرها؟ الداروينية كنمط تفكيري تعتمد الرؤية التي ترى في التاريخ حالة شعاعية. وهي بالمناسبة رؤية دينية كذلك عند البعض ممن يناهض الرؤية الداروينية!

زكي مبارك
 

07‏/05‏/2016

من الداخلية إلى تلك الخارجية


من الداخلية إلى تلك الخارجية

من الواضح أن عدم القدرة على التعامل مع الفكر بالفكر حالة سوقية. وعليه فإن التعامل الخارجي مع ما هو داخلي سيستمر ومعه ستستمر الحروب الخارجية. الحروب الخارجية نتيجة لعدم القدرة على التعامل مع الحروب الداخلية بحروب داخلية مثلها وبالتالي الهرب من الحرب الداخلية إلى تلك الخارجية الأوضح. إن صح هذا الكلام، فهذا يعني أن الرجال عموما عندهم صعوبة في فهم ما يدور في دواخلهم من حروب وصراعات. صعوبة تقذف بهم نحو ساحة الحرب الخارجية. من المشاهد التي تتيحها لنا وسائل التواصل السريعة أن المرأة اليوم بدأت تقلد الرجل كطريق لإثبات وجودها. وعليه يمكن القول أنها بدأت تفقد غموضها. الميل لدى امرأة اليوم والذي يتزايد مع مرور الوقت نحو الساحة الخارجية يشير كذلك إلى أنها بدأت تفقد القدرة على التعامل المباشر مع نفسها ربما.

زكي مبارك
 

03‏/05‏/2016

في العلم القديم وذاك الذي يتسمى بالحديث

في العلم القديم وذاك الذي يتسمى بالحديث

العقل الغربي السوقي اليوم يرى أن نقطة بدء حضارته تتقاطع ومكان وزمان الموجود الإغريقي. في هذا نستطيع القول أنه أضاع مفاتيح أصله. عمى يتسيد.
لسانك حبلك.
في العادات والتقاليد شفار رسالة ليس بالضرورة لحاملها أن يرى في أمرها وقول لونها. التراتبية تحكم أن ليس له هذا.
*
نتيجة: لكل حضارة حية إطار موجودها.
*
"اعقلها وتوكّل"؛
"عَقَلَ الوَلَدُ : أَدْرَكَ حَقَائِقَ الأَشْيَاءِ"؛ 
"عَقَلَ الشَّيْءَ : فَهِمَهُ ، أَدْرَكَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ".
العقل لا يرتبط فقط بالرأس.
ما هو العقل؟
هل رأى أحدكم العقل؟
متى يكتمل العقل؟
من يقول منكم أن عقله قد اكتمل فليرفع يده!
لتعرف أن عقلك قد اكتمل فعليك أولاً معرفة ما هو العقل. هذا كلام منطقي أعتقد!
*
أكرر.. ما هو العقل؟
*
الملك والحكمة تضرب في أعماق الرغبة البشرية.
في المرآة تلعب المعرفة لعبتها.
أمام أمرها رمى بسيفه ووقف مذهولا..
هل انتشل دانتي وردته من المعري؟ في الجواب .. لا يمكن الجزم هنا.
في مسألة الفكر.. ربما تتجاوز بك المراحل محطات التفسير المجانية الحاكمة الوضيعة؛ بعدها أنت لوحدك. هذا في ثمنها .. كرحلة.
في التفاصيل معمعة.
الشيطان يسكن فيك. لك أن تبلع هذا. وهل لك هذا؟!
في مسألة الانتحار أتكلم..
في الحرب البشر هم ينتحرون..
في الحرب هم يتساقطون..
في الحرب قدسية بطبيعة الحال..
ما الذي يسحب البشر نحو القدسية؟
ومن يحصر الأمر في الظاهرية فقط في تفسيره نقول له الغربية دارها!
بين ذلك الظاهر وباطنه في الخيط قصة.
ليس لك في السر أن تقطعه في ساعة الولادة حقا!
العامية كانحدار ستجدها اليوم في أغلبية.
العامية عصرنا وهي فيه تجد سوقها.
وعصرنا عمره من الآلاف عزيزي..
لك أن تلبس الصبر رفيقا..
بخصوص ما اكتبه هنا.. هنا هو من رسم الحوار مع أحدهم. فقط للتوضيح ربما!
في حوار مع من جمع في جوانب الأرض من النقطة الواثقة..
*
في العلم فتنة مثله مثل الجمال. ماذا يفهم الغراب في أمر هذا الكلام!
*
كيف يمكن رؤية العلم "الحديث" من خلال رؤية العلم القديم؟ وهل من سبيل إلى التوفيق في يومنا بين "الطريقين"؟ مشروع كبير.
العلم القديم بطبعه يتجدد في قدومه - هذا أكيد. العلم "الحديث" يتحرك وكأنه الموجود البديل - هو اليوم لا يرى ولا يسمع في الأول. لا يمكن الاستهانة بالقدرة الاستكشافية للطريقة العلمية الحديثة. ولكن قدرتها التفسيرية فيها خلل كبير. في العلم القديم الظاهرية ترتبط بالباطنية. هنا منهجية وهي أساس في بنائه. العلم "الحديث" موجوده في بحر الظاهرية الكبير. في العمق هو لا يرى ولا يسمع.  في العلم القديم اللسان أساس. في العلم "الحديث" اللغة أساس. في العلم القديم هناك حق وهناك حقيقة. العلم "الحديث" مجاله وبحثه في الثانية. أن ينسف العلم "الحديث" الحقيقة كما فعل نيتشه وعصره لا يعني أنه تمكن من جذرها. لا يمكن فهم فلسفة نيتشه ودوافعها التي تتسرب اليوم في مفاصل العلم "الحديث" من دون رؤية السياسي الكبير فيه؛ ولا يمكن فهم منهجيته المدمرة في جوانب "المسيحية". في كتبه هو يتحرك بقوة تدميرية لتدك أسس العلم "الحديث" وأسس "المسيحية" معا. السؤال الذي يطرح نفسه بداهة: لماذا؟ كان يعي في عمله ما يفعل وكان يوقع رسائله الخاصة الأخيرة باسم "المصلوب" قبل أن يلفه الصمت لعشر سنوات في بحر الجنون. 
*
لكل مجتمع في يومنا زمانه.
*
من قال أن الفوز والهزيمة رياضة. له أن يصمت بشريط من ذهب.
الفوز والخسارة قصة أبدية.
في الفوز والخسارة طرفان. هنا جل الكلام.
في الفوز والخسارة الأبيض والأسود ولك أن ترى!
الألم يدفع ثمنه المهزوم.
*
وتطلب في الحرب نهاية!
*
الدول "المتقدمة" لن تبيعك أحدث وأخطر أسلحتها. هل يمكن تعميم هذا القول ليشمل أيضا في دائرته العلم والفكر والفهم؟ في كل مرة.. اعتمد على نفسك! هل يمكن لأوروبا "الموحدة" أن تتشكل وتستمر من دون المظلة الأمريكية؟ إن كان الجواب بالنفي فلماذا نجد في الدار من يرى في "أوروبا الموحدة" غاية؟ 
أرى في الفكر من دون سياسة سذاجة.
العلم "الحديث" يقول لك أنه مع الرأي والرأي الآخر في أمره ورؤيته إن كنت أنت تعترف به دارا لعقلك. بحسب منطق أهله هنا نجد فيه موضوعية ومصداقية!
*
لكل حضارة "حية" علمها "الحديث".

زكي مبارك
 

25‏/04‏/2016

في الحضارة والحضور

في الحضارة والحضور

هناك تباين بين الحضارة العربية الإسلامية والحضارة الغربية وغيرها من الحضارات، في نقطة البدء وبالتالي في التفاصيل المتعلقة بخطوات المستقبل وتفاصيل تاريخها. التباين في نقطة البدء لا يعني أن الحضارات المختلفة تتبع بعضها البعض وفق مفهوم التتالي؛ وعليه فأنه لا يمكن رؤية تحول حضارة ما وفق خطوات حضارة أخرى. بسيط المكان وبسيط الزمان حالة متحولة وبالتالي لا يمكن القول أن هدف حضارة ما يكمن في العودة والرجوع إلى حالة مكانية وزمانية مضى بسيط موجودها.
على سبيل المثال، الغرب لا يستطيع أن يجعل جماعة من المهاجرين المسلمين أن تعيش في داره وفق بسيط مكانه وزمانه ولكنه يريد أن يبشر بقية الحضارات بعالمية حضارته هذا يشير إلى ضيق في رؤيته وفهمه في أفضل الأحوال. لكل حضارة حية مسارها؛ عدم الاعتراف بهذا يؤدي ضرورة إلى تصادم الحضارة والأخرى. تلاقي الحضارة والحضور لغة ومعنى له دلالات كبيرة. وفق التراتبية الحاكمة الإسلام أكبر من الحضارة العربية الإسلامية؛ للحضور أن يرى ويسمع في تداخل التراتبية في عوالم المكان والزمان المتصلة!

زكي مبارك

23‏/04‏/2016

في ذه الحياة

في ذه الحياة

هل العربية قبل العبرية أم العبرية قبلها؟ السؤال غلط!
التاريخ المكتوب ليس أول التاريخ. الكتابة أتت متأخرة جدا. البناء الداخلي للسان العرب يقول عن أصله ما ليس بالقليل.
في الرؤية بلغات اليوم "الحية" تصل إلى حد وبعده من العبث الرؤية في يومنا والتفسير مع مسك الجذور من دون اللسان العربي الصحيح.
سادة أهل الهند يعلمون في أمر اللسان ما ليس بالقليل وهم اليوم في سبيل العودة إلى لسانهم القديم. هل لهم ما يريدون؟
أن نقول الإسلام مقابِل الغرب فهذه درجة لا يستحقها الغرب.
الرجل في الدار أساس. حديث عابر مع الزميل الإيطالي.
والزميل الأمريكي يتحدث بغصة عن علاقة بين الغياب الأبوي كصورة والجريمة في بلدته.
والآخر الإسكتلندي في ثرثرته على الطاولة، يقول بنبرة استكشافية، لا حياة من دون الشعور باليد.
في مراحل النمو الجلوس قبل الوقوف.
في مرحلة المرآة كل في اشتباك مع صورتها.
والعود على الجمر الأحمر فيه الطيب.
والشاعر الذي لم يفهم فيما هو كلامه هو في خربطة.
ولا قيادة لمن في رأسه سكنت خربطة. في درجات المعرفة بفروعها المتشعبة.
المعرفة بالضرورة طبقية. في يومنا نرى في نظام "الجامعة" وطبقيتها صورة طفولية.
وان تربط بين القيادة والسياقة كدرجة .. أن ترى بفهم في عصر يومنا أين ساعته تعيش ومعه أنت عزيزي الكريم.
في الكتب أجد عبثية سوقية تتسمى بالعلم في كلام أهل العلم وعملهم في دارنا. هذا يبعث على التوجس ربما في درجة الفهم في نطاق الأرض وسوقها.
عبثية لم تجد إلى اليوم، كأنها الفاتك، من رسم قوتها.
وأي عبثية أن تقف في دارنا اليوم بالأحمر والأخضر الببغائية على منصة.
هناك معرفة؛ ومعرفة مضادة؛ وثالثة مقابلة. لك أن تبحث عن الرابعة.
في المعرفة كل حرف له وزنه وله لونه.
في المعرفة هل وجدت النهاية؟
هناك من يقول بعلاقة بين الورق والمرقوق؛
والرق والورق والمرقوق..
في الشجرة الورقة بسيطها..
والشجرة كنظام.. كجسد يتعين دراسته.
هل يمكن رؤية الشجرة من حضور ورقها فقط؟
نظام الشجرة يقول بعلاقة بين الورقة وجذرها..
تعميم في الفكرة: النص كشجرة.
هناك اليوم من يرى في النص ورقه فقط.
هناك اليوم من يتحرك في جوانب النص بعمى.
في نظام الشجرة البذرة أمها؛ حلقة مفرغة (؟)
كيف تتعامل مع عدو بمهارة يتقمصك ليطيح بك من على مكانك ويستحوذ على زمانك؟
من الغباء أن يشتكي التاجر من أهل السوق.
خطوة أولى: احترام عدوك الذكي.
الطبقية أساس في نظام ذه الحياة. الأحلام الوردية فقط ليست لعبتها.
الإنسان طبقية مكان وطبقية زمان.
ذه الحياة إن لم تفهم قلبها ستمتصك لحما وترميك ترابا.
وأن تقف أمام ذه الحياة ولا يسري في دمك الهلع. هذه درجة.

زكي مبارك
 

18‏/04‏/2016

في السوق

في السوق

ذو الذهب في قفصه يتحرك، العالم من حوله؛ يوما ما الباب سيرى.
نيتشه عندما فقد عقله هو لم يضع النقطة في نهاية سطر كتابه. لمن يقترب كثيرا من داره بدافع الفضول له أن يعي هذا قبل الحديث في أمره.
من العبث أن تحسب حبات الرمل في الطريق لتلمسه. سمعه يقول.
*
إن كان عقل اليوم يميل إلى التحليل المنطقي المتسلسل، فإنه سيميل إلى تصديق الحجة المنطقية المتماسكة في ظاهرها وإن كانت تقف على باطل خفي.
التحليل المنطقي المتسلسل يجد حد ضعف حجته في حد ما قبل بداية تسلسله وفي حد ما بعد نهاية تسلسله.
التحليل المنطقي المتسلسل طريقه أفقي وبالتالي هو لا يرى أنه لا يرى.
التحليل المنطقي المتسلسل سيقف يوما ما ليقتل الأرض التي هو عليها يكون.
التحليل المنطقي المتسلسل وصفة لجحيم أو جنون لعقل دخل دار الفكر الكبير ولم يرى.
والتحليل المنطقي المتسلسل عشق عقل اليوم.
*
"الإنسان" يعي أنه كبير وأنه صغير.
وأن تعي هذا، فيه الباب الكبير.
*
ممثل الشعب له أن يعشق التمثيل.
*
وأن تتحرك من نقص أن تنتهي إلى نقص.
*
الدولة الإسرائيلية لم تقاتل الحداثة في عصرها؛ تلبستها بعد أن فهمتها. من أسسها عاش في عقل الحداثة لقرون طويلة. تفهمها وتغطى بها إلى حين.
*
أرواح البشر ليست بلعبة لتجاربك المتهورة.
التحرك بصبر نحو الهدف. في هذا أفهم لون الحكمة.
يونج يتطرق في كتابه الأحمر لنوع أساسي من البشر يسميه بالبطل. فيه يقول هو بالضرورة يموت. ليس لك أن تضع أمانة أرواح البشر في هذا النوع منهم.
 عزيزي القارئ هل تفهم نوعك في لون البشر؟
*
علم الحاسوب يقول أن في الإنسان حرية. هي اليوم تتفجر.
*
في أصل اللسان العربي ستجد أنه يعي وإن من دون أن يدري أن فيه الحروف كلها. والمعنى أبعد من أول تصورك.
من تجربة شخصية أشعر وكأن المنطق يحاصر الشعور في داري ما إن أمسك القلم الإنجليزي. وهو من أول عشقي. في اللسان العربي روح صامت.
*
وكيف يسير الوقت في أرض الحرية!
النقطة من الدائرة أكبر كجواب لعقل اليوم.
عقل اليوم ليس له اليوم أن يحكم في ما هو أبعد من يومه. 
*
هناك من يقول بحجة ترى في جذورها أن الدولة تمثيل لمسير الكون من حولنا وفي داخلنا. لقوله هزة قديمة. السوق ليس إلا بطريق في دارها، يهمس لنفسه.
وهتلر يقول في كتابه أن في الدولة مثلث تقوم به ويقوم بها.
إلى اليوم يخشى الغرب من بث خطبة لهتلر في السياسة.
في كتابه يقول هتلر .. بح صوتي.
ما الذي منه الفكر الغربي يرتبك في الأمر الألماني لنا أن نرى.
أن يأتي نيتشه بالنسبية الفكرية ومن بعده تأتي النسبية العلمية فالنار الحربية. ليس بصدفة.
*
هذه الحياة لها طريقها في الشكوى من أهلها.
في عيونها وقفت البهجة ومعها المسرة في سكينة وقلب وأجنحة.
يقرع الجرس ليقول نحن نكون هنا.
في الحدث لها في الحديث كلمة وهمسة.
هي هنا والرد الأول .. نحن لها.
الكلمة الكلمة تحتوي الحاسوب له أن يدوخ هنا.
اللعبة لعبتنا.. أي مسخرة أن تدخل الدار هاهنا لتلعب وكأن في الأمر نحن لا هنا.
في الفكر ستجد أمرنا.. سمعته يرى.
قال وقال المرأة اليوم تقف أبعد من هنا أين أنت هنا.
بطريقتكم في تفكيك النصوص المتاهة أرضكم.
بطريقتكم في الفهم الجهل سيدكم.
بطريقتكم الأرض قبركم.
*
ماذا في هذا العالم ترى؛ هل أنت فيه أم معه؟
*
للتو شاهدت فيلم العائد؛ في جهاد العودة يتكلم.
في لقطة دفن العائد حيا رمزية تتكلم.
وفي دموع الميت الحي على زهرة ولده؛ لقطة.
*
الكتابة تقتحم الذاكرة؛ بكل بساطة هي تقول لها أنا هنا.
ما علاقة هذا بكراهية العرب في أول أمرهم للكتابة ورسم الشعر على أغصان الهواء؟
في محاولة منه لفهم لغز العرب يقول شيخ أنهم سادة للعصر الرابع.
*
الرؤية التي ترى النسبية فقط في هذا العالم ستجعلها تتجاوزه وهذا يشير إلى نقص في الفهم عند صاحبها الذي تمازج معها.
*
في "لغة" القلب قبض وانشراح بسط وانثناء مد وحصر.
*
وكيف لمن في الرمز لم يفهم أن في الفكر يفهم.
*
التراتبية تفترض نسبية في الجهل؛ والتراتبية في هذه الحياة أساس.
*
الحاكم الضعيف ستعمد خطواته إلى تجهيل من هم من حوله. في التراتبية كقانون هي ستفعل فعلها في وضع التراتبية بدرجة تتناسب وعلم سيدها.
والحاكم الضعيف في الحال كالمعلم الضعيف.
من الواضح أنه ليس من السهل الكلام في معنى القمة أمام من يتناحرون في الوصول إليها.
*
في العقل والقلب وحدة واتحاد يتجلى حينا قلبا وتارة أخرى عقلا ولكن القلب ليس العقل والعقل ليس القلب
*
الذي حدث في العراق بعد الغزو الأمريكي لم يكن لإسقاط النظام بل لإسقاط الدولة في العراق. والفرق كبير بين الأول والآخر.
*
كيف يمكن تفسير الميل "الطوعي" عند البعض للتبعية العمياء خلف السراب الغربي فكريا وسياسيا (أمريكا وروسيا من الغرب)، من دون رؤية الدونية فيهم؟!
كيف يمكن تفسير الميل "الطوعي" عند البعض للجري خلف السراب. هنا لنا أن نتجاوز القيد الفكري والقيد السياسي في التفسير.
*
في أسلوب السياقة في مكان ما مقياس سهل وسريع لقابلية الناس فيه على الانضباط.
*
الأرض السابعة هل سمعت بها؟
لماذا تم طمس جل معالم هذا العلم؟
الجهل عدوك في عالم الداخل أيضا.
*
الفكرة البسيطة فكرة محددة.. وبالتالي هي تقيد نفسها.. هي تضع حدها في بعدي المكان والزمان.. هي قوت العوام.. هي عملة السوق.. هي سطح يتنفس.
والفكرة المائية ستبلعك في سرابها أولا.
*
في العلم القديم القرد له رمزيته التي تحكي عنه الكثير. عندما يأتي العلم "الحديث" ليرى فيه أصله. هنا حكي كثير!
*
وعندما تدرك بقلب وعقل أنك هناك في بحور الرمزية تسبح لك أن تبدأ مسيرة الغوص إلى أعلى!
*
هنا تبدأ يا عزيزي المسيرة الطويلة.
*
عبدة اليوم ترى في رسمها قول المرأة.
*
الحياة لا تحمي المغفلين.
*
بين الفهد والغزال لغة حرفها الرشاقة.
*
عندما يكون طلب الموت نتيجة تعب.. هنا هزيمة.
الموت.. في عالم الرمزية له عالمه.
إن كان في المكان الشمس ففي الزمان القمر.
إن كان في المكان الشمس ففي الزمان القمر. ما قصة الأرض هنا؟!
*
القليل يعلم أن في أحداث البحرين تحرك التاريخ.
*
ولذة العلم في سره.
من أين تأتي هذه الرغبة في العلم. هذا سؤال أساسي.
في التواصل رغبة في العلم مثلا.
وفي الرغبة جوع. من أين يأتي هذا الجوع؟
ولكن في الجوع مقدمة للأكل.
ما هو الأكل هنا؟!
هذه الحياة تعشق الدم !
الموت والدم يرسم جداره في دارنا.. لك أن ترى في رسم النتيجة!
الحب ؟ ماذا تفهم في الحب!

والموت في الحب قصة أخرى.

*
في الفكر تعمير وفيه تدمير ولك أن ترى هنا وأن تسمع.
*
الفوضى الخلاقة في المنطقة تعيش زاهي عصرها. الفوضى الخلاقة في المنطقة تبحث عن سيدها.
*
هذه المنطقة تحتفظ إلى يومنا بأصول العلم القديم أكثر من أي ناحية في عالم اليوم. هناك من يعلم هذا في صفوف أعدائها الكبار ولكنه يصمت قهرا وألما
جدتي كانت تسمي الصورة "عكس" كيف وصلها هذا العلم وكأنه من نفسه أتى؟!*
*
على خطوات العتبات الأربع تتفرع الطرق.
حسب نفسه وقطعها.
بسيف رسم وردتها.
*
وعندما يشتمك عدوك قهرا لك أن ترى أنك دخلت قلبه.
*
أمواج البحر تأتي الجيل خلف الجيل. البحر بهدوء يرى ويسمعها.
مسكين من البحر الذي موجته لم يفهم.
عميق ذاك البحر الذي ترى.
الموجة وبحرها .. هنا قصة.
وأن تأتي بلون الليل في ساعة النهار هنا لنا معهم تجربة.
في المواجهة بالضرورة تعرية.
وفي عدوك الذي يحترم أمرك مشروع صداقة.
له أن يرى الصدق في سيفك قبل الوردة.
والوردة في دارنا نخلة عزيزي.
التحليل بعد الفهم. هذا منطقنا.
والفهم خطواته في التجربة. والتجربة ليست ما اليوم يقول لك.
السر في السر؛ بطبيعته هو سر.
*
لم يعرف عن ابن خلدون أنه من أهل العلم القديم.
*
أن تأتي لتقول الأمر بيدك.. ليس لك التدخل بعد النقطة هذه إن كنت في العلم أنت تعلم!
*
في الحرب الباردة كان المسكين يهرب من الغضب الأمريكي إلى الحضن السوفيتي أو العكس؛ كان يتحرك من الغرب إلى الغرب حقا ولا يتحرر من قبضة أمره.
اليوم يتم إعادة تنفيذ هذا التصميم المحكم في المنطقة. سوريا مثلا.
*
أهل الحاسوب يتقلقلون في مفاصل السوق؛
هم يتقلقلون في المفاصل وإن ترك الأمر لهم سيتسارع هذا العصر إلى عصر حاسوبي. والحاسوب أكبر في المعنى مما قد نتصوره في النظرة البسيطة "الأولى".
*
يغادرنا جو النهار الصريح إلى فسحة الليل الجميل بغموضه.
في الليل تتوارى الحدود وتتداخل العوالم ينام الوعي البسيط تاركا بسيط المكان والزمان لعالم يلتف حول نفسه يتفرع ويتداخل وكأنه يدور ويدور.
 *
البيت كبير بمن فيه.
والبيت كرمز.
في الرمزية الكتابة خادعة ولكنها صادقة. هذا قانون.
الرمزية دار الأخضر والعتبتين.
في لذة الفوز حياة قديمة حديثة. هي هنا في حربها وحبها.
وأن تأتي إلى من الحرب داره بفضول أن تأتي إلى من الحب سيفه. هل سمعت باسم وردته؟
*
ترامب لم يخيب الظن إلى الآن.
*
ما معنى غضب الوردة.. كيف هنا هو عبيرها. هي نفسها ليس لها أن تفهم ههنا.
المشورة سؤال.. من كتمه عنك علما لست بمسؤول عن طريقه وإن هو يبلعه ليمزقه.
وإن تقذف بسهم أن ترسم في طريقنا. التواضع هنا طبعا هو من طريقنا.
*
في السياسة عدم الاحترام لا علاقة له بالغضب.
*
في معركة المكان والزمان وجدت الفرعونية نفسها تحت التراب في حطام.. وتفككت مفاصل الرومانية واحتجبت الفارسية. هنا معركة خفية.
*
الحق ليس نزهة.
*
أهل الحاسوب يفهمون معنى Integration ويعيشون تفاصيل صعوبته.
Internet of Things محاولة جديدة في طريق فهم الجسد.
*
وأن تقف على منصة أن تقف على مستوى يرتفع. القلب هنا له أن يتدفق.
منصة ونص وكأن هنا من علاقة!
أيا أهل النص هي لكم!
*
أرى في الطفل قوة الإرادة ونعومتها.
وبعد النجاح الثالث أنت فيه معلم.
*
المذيع ليس بالضرورة في فحوى النص يفهم.
نكتب في رسم الإرادة والقيادة ولا نخجل.
*
الفلوس لم تنفع أمريكا في درس فيتنام.
*
أهل الحاسوب يغيرون أحوال العمل وسيغيرون أحوال حياتك.. الخيارات تتقلص في يدك هنا.
*
المعرفة سُلْطَة.
*
اشغل الشعب بالشعب يفضى لك الجو.
*
وهذه الحياة من لم يفهمها صار لعبتها..
وفي الصمت قليل فهم أيضا.

Silence is overrated.

في مسألة التفاحة.. هي رجعت إلى أصلها فقط.
خيط رفيع بين القساوة والتميز.
الكتابة الممتدة لا تعترف بحساب السنوات.
لكل منا بصمة خاصة في داخله. العثور على الطريق الذي تسير خطواته إليها أول الطريق. بعدها الأفق رسم خطواتك.
وفي المتاهة مات من القلوب كثيرها.
هي تبتسم بقساوة.. هي تدعوك بلا شفقة.. هي تقول لك هل أنت لها!

Managing people is managing "this" life; leading is a step ahead of it.

الحظ.. طلقة طائشة نحو السماء تأتيك ببطة تطير.
مركز القوة خفي بطبيعته بالرغم من وضوح أثره.
المتاهة ستلعب بعقلك وقلبك معا.. إلى حين.

Give your people the power!

والكتابة كمطر ينحبس.
استغرب كيف نخلق القصة لسد الفراغ في التفاصيل.
كل يوم يمر يتأكد لي أكثر أن لكل منا عالمه الخاص. نحن نتقاطع معه لا أكثر.
الشعب.. أكبر أكذوبة فكرية.
عالم من التسطيح.. حياة البعض.. عالم من الأكاذيب.
في حرب والخدعة هي ونحن.
*زوجتي تقول عمر الطفل يبدأ مع أول نبضة قلب في بطن أمه لا عمره على الورق. لم أجد من جواب إلا الصمت.
*
وتكرار الكذب برغبة في الحقيقة.
الحقيقة كلون الكذب. لك هذا.. ما قولك هنا؟!
وأن تنهزم أمام فكرة التلاشي يتجسد الجنون.
البسيط يسهل فهمه.. في هذا سوقه وسيفه.
*
ادخل على منتصف الأربعين ومعه خطاب جديد في النهار يخط نفسه.
*
العلم القديم قبل العلم "الحديث" وبعده. هذا أكيد.
قبل وبعد ليس للمكان أو الزمان من حكم تام هنا.
المكان يحتاج الزمان والزمان يحتاج المكان.
*
ومن الصدق ما قتل.
يقفون أمامه يستمتع أنهم أمامه يكذبون.
*
في الذكاء العاطفي علم أنثوي.
في الذكاء العاطفي سياسة بطبيعة الحال.
*
أحاول منذ فترة جعل معنى “البروباغاندا” في كلمة عربية أصيلة.
*
الحياد نوع من التراب والحصى والموت.
الحياد نوع من الجبن الذي بك لا يليق يا أنيق!
الجندي "الصغير" كان يقول لسيده.. في هذه اللحظة الحاسمة .. حيادك موت لنا ولك أكيد. من فيلم عجيب.
*
الكذبة الصادقة تفضح أمرها في فعلها. لا شفقة رخيصة لها هنا لها.
never take it for granted.
*
السؤال المتمرد.. حصان جامح.
*
الإنسان على جذرين يقف.
كلامك لا قيمة له حقا في حد ذاته.
لك نفسك أن تودع بعد ذلك الخط.
والجمال خط يتحرك نحو كماله.
*
تفتح موضوعا جانبيا في صلب الموضوع مع أحدهم لتجد أنك في حاجة للجم الكلام في العيون.
*
قصرك سجنك .. سجنك قصرك
السياسة كسيادة في يد الساسة؛ هنا ملهاة.
*
هم رجال العرب المال فالنساء.. أو هكذا ينطق تصويت العرب.
*
بشر حقا بشر ربما هذه ترجمة أدق لعنوان كتابه
*
الشجاعة.. تعني القدرة على تحمل ثقل الخسارة وثقل الفوز معا.
*
التجربة الأولى بطبيعتها غنية. لك أن تجد تلك التي في أولها لا نهاية لها.
تلك التي هي في نهاياتها تتجدد.
*
في لعبة الشطرنج .. "الأكشن" أكثره في رأسك وليس على ساحة جسدها.
كش ملك هدفها..
في لعبة الشطرنج.. الجسد لك أو عليك. في دار الفكر هنا المثير من وسم البكاء.
بطبيعة الحال لعبة كرة القدم "سوقها" رهيب.
*
دار من يدور؛ ومنه الدار وإليه.
كيف تنسف فلسفة بعد قول صفحة في كتابها. هذه درجة في العلم.
العلم درجات ومقامات. لا لعبة هنا.
*
القانون المحكم سيخضع إن آجلا أو عاجلا ﻷمر الحاسوب.
القانون المحكم تحديد.
التحديد ترميز.
الترميز لغة.
اللغة سطح.
القانون المحكم سطح. للحاسوب أن يحكم هنا.
القانون المحكم عبد.
*
الباحث لم يجد غايته. المعلم يعود إلى غايته.
*
بالطريقة التي يسير عليها مجتمع اليوم.. يمكن القول أن امرأة اليوم أدهى من رجل اليوم.
*
التراتبية النسبية فعل صيروري.
*
الطريقة التي كان يكتب بها تجعل كل كتبه تتداخل في صفحة ممتدة.
*
القوة متعبة .. فهي تحتاج إلى قوة.
من باب قانون حفظ الطاقة.. من أين تأتي الطاقة بعد ساعة النوم.. لماذا النوم من الأساس؟
لا أرى عمقا في فكرة تتعلق جذورها في الهواء بين الصحو والنوم علاقة نعيشها في دورة يومنا في دورة عمرنا في دورة أرضنا. هناك دورة تريد أن تتكلم!
مع الاحترام ولكن قطار طريقنا ليس بقطار طريقهم.
وفي الأرض من السحر من العمق من الخير الكثير.
*
الحكم من دون علم حكم جاهلي. حكم نسبي في أحسن المقام. ولكنه ليس الحكم.
في العقل فطرة بسيطة فطرة عميقة ترفض حكم الفكرة السخيفة وإن ريشها نفشت.
*
والبعض يتعاطف مع الثقل السياسي لا رغبة بل جرفا.
ليس من الحكمة أن تترك عدوك القوي على "حصير".
*
التام من غير المحدد أكبر.
التام والغير محدد. على أهل الحساب حل هذه المسألة قبل مواصلة المسير.
*
" إنَّ أعظم البهائم بدناً وأشدها ضراوة وأقواها سطوة، إذا رأى صورة الإنسان احتشمه وهابه، لشعوره باستيلائه عليه " 
الغزالي
 الرمزية تختصر المجلدات في رمز. في هذا قوتها الابتكارية وقوتها التدميرية.
عقل اليوم الدارويني، وهو اليوم ينتشر في الأرض كثقافة، يرى في الرمزية بلاهة "الإنسان الأول". لغته تدل على بلاهة منطقه في أحسن الأحوال.
*
والجسد نظام دولة.
الجسد كنظام سياسة هنا وقف الغزالي أمام مد "الفلاسفة" في يومه. هذا بطبيعة الحال يحسب له في دار الفكر.
الجسد كأرض.
*
بخصوص المعري.. هناك من يقول أن في نصوصه رسالة خفية. ربما من عودة هنا.
*
ترامب يحير سادة أمريكا وهم من خلف ستار. ترامب هدية جميلة.
داعش وجدت جذرها في عراق اليوم. عراق اليوم.
*
لذه الحياة شطرنج لن يحكم نهايتها الحاسوب.
*
الإدارة مجالها المحافظة على الوضع القائم. هي هنا أسهل نسبيا كفعل.
*
أن تقلب الموازين أن تقلب القيم.
مقلوب المقلوب مقلوب. هو هنا بطبيعته نسبي.
مقلوب المقلوب مقلوب. هنا نحن ندخل في دوامة.
مركز الدوامة المفتاح. ولكن اللغة هنا مخادعة.
أي جهل الترجمة بجهل.
الجهل قاتل هكذا يقول لسان حال الفأر في الحديقة.
وتبلغ الأنفة عند الرجال في الدائرة الرابعة المدى.
سياسة الجسد لا سياسة من دون العلم بها.
ما تعريف الإستراتيجية كمفهوم؟
وما هو تعريفك للمفهوم كمفهوم؟
وفي القلب كتاب
*
فتنة ظاهرها الصدق الحقيقة رسمها.
وللسيف شرفه.
دفعة واحدة وهي حياة أو موت.. من نص إغريقي
ما الذي يسحب الأسود وسيده معا إلى تلك الدائرة؟
أن تتحرك من بسيط الجسد هذه خطوة ولكنها ليست الرحلة.
بسهم رمى قلبها فوجدها في كل مكان وزمان.
في المخدع خدعة هذا أكيد
المعجم: الغني أَخْدَعَانِ :  عِرْقَانِ فِي جَانِبَيِ العُنُقِ قَدْ خَفيَا وَبَطَنا . اللسان العربي يرى هنا.
تتركها خلفك تجدها أمامك!
الكلام لك وليس لك.
في حضورهم الخلوة نعمة
*
ما الفرق بين الكتاب والحكمة؟
*
جل الرجال يميلون طبعا إلى بسيط الحركة. تسويقيا هم أكثرية؛ بسيط أرض السوق نتيجة لهم؛ وفتنة من نار هي إلى حين في دار من هم أقلية.
الضربات التي أتت من نيتشه للخط السقراطي لا يمكن التعافي منها. ولكنه خط انطلق منذ أكثر من ألفي سنة. السقراطية اليوم لها أن تعيش عصرها.
*
كيف يمكن تفسير ازدهار الداعشية نسبة في بلد العلمانية؟
*
كما هي رؤية "الإنسان الأول" في براءة شعاع الشمس وصفاء مرآة القمر من على أرضه والتحرك بفطرة.
*
حوار اليد والباب - جاذبية الدوران تتناسب طرديا مع ابتعادها عن نقطة دورانها؛ كلما ابتعدنا عن مركزنا زادت وتيرة دوراننا؛ "اللحظة" حالة دوران.
حبيبك من تعشق تفاصيل لحظته.
خط التفكير هذا يقول أن البشر يدور في حب البشر.
في الإنسان قدرة على الخروج من نفسه لرؤية نفسه.
في البشر الاجتماع ضرورة وبالتالي فيه خير وفيه شر؛ وفيهم.
الحب فيه الخير وفيه الشر ضرورة.
في خط التفكير هذا للحب أن يدخل في قفص الاتهام.
ومن الحب ما قتل. له أن يقف لنفسه هنا يدافع.
قف لتعترف. اعتقد أن هنا رعب البشر.
من باب الشفقة - يحق لنا الصمت في دار الاعتراف.
الكلام كآلام! هل يجوز قول هذا الكلام؟!
هذا الكلام يدور ويدور وكأنه في حال اللحظة.
قف لتعترف. يا لها من لحظة
"لكل منا شيئاً يخبئه ويخاف ظهوره في أطراف حديث عفوي" من مجهول
*
الداعشية تلعب على الروح؛ والفارسية تضحك.
*
مغسول مخه منه من يكرر بصمت.
بعد المعرفة القوة هي الحكم.
إشكالية المعرفة أنها تتلاعب بمفهوم السيد والعبد. إشكالية محفوفة بالخطر ضرورة.
بين المعرفة والجهل صراع وهو بطبيعة الحال ضرورة.
بين المعرفة والجهل صراع حياة.
من فيكم يريد الجهل؟ له دور العبد.
*
القانون قضية فكرية في بعد من جوانبه. من الطبيعي أن يجزع من أمره ذاك الذي نفسه يخاف. حسمه الظاهر في أمر هذا الأمر لا يدل على علم به بالضرورة.
*
من أين تأتي النزعة الديموقراطية (النزعة السوقية) وهل قيم الديمقراطية متصلة بعلاقة وقيم السوقية؟ وما علاقة الأمر "بالبروباجاندا" كمفهوم؟
هل يمكن القول أن ترجّح كفة الديمقراطية كنظام في جانب من عالم "اليوم" يمثل انتصارًا لهوى أهل السوق القدماء؟ وما علاقة الهوية بالهوى والهواء؟
*
الدِّينُ يمسّك بطبعه هو يمسّك.
*
أن تحتجب فكرة حاكمة بوجه آخر لا يغير كثيرا من نزعتها الأصل.
و الوَجْهُ و الجِهَةُ..
والسوق والساق..
"البروباجاندا" كسياقة؟ هل تحمل رخصة سِياقة يا هذا؟
بين الديموقراطية والبروباجاندا علاقة يمكن فهم جوانبها في أَوْجُه السوق.
*
لكل علم حُجُبه.
ولكل حب سُتُره.
*
ساق الإبلَ : حثّها من خلفِها على السير 
يَسُوقُ سَيَّارَتَهُ :- : يَقُودُهَا بِتَحْرِيكِ مُحَرِّكِهَا مِنْ وَرَاءِ المِقْوَدِ . 
من القاموس
*
في السِياقة سائِق ومَسُوق.
في السوق ستجد الذهب والفضة والنحاس والتراب.
والتراب للتراب.
*
مقياس القوة - القوة كتمدد تتطلب درجة من التسامح المسموح نحو الانفتاح. الانغلاق مقدمة للانكماش؛ دلالة على تعاظم حضور قوة من نوع آخر.
مقياس القوة - الانفتاح الأمريكي متمثلا في انفتاحه على العالم من خلال شبكة الإنترنت، والتي تدار من داره يقول عن القوة الأمريكية الكثير.
*
ترامب في برنامجه اليومي يعزف على نغمة الهلع. هل سينجح؟
*
السيادة نوع من الكرم.
الغضب الناتج من هلع غضب وضيع.
الفلسفة الوجودية الغربية تقوم على جذر من الهلع.
الفلسفة كخط فكري متقدم يقول لك عن قادم الأمور الكثير.
ومعرفة لون قادم الأمور يتيح لك فرصة الاستعداد والتخطيط..
الفلسفة ليست للحكي اليومي. هذا أكيد.
*
في معركته الحاسمة مع الفرس ضرب مصداقية الرأس في دارهم ذاك الفتى الأصفر.
التحرك بحذر ليس بعيب في دار الرجال.
وحقل المعرفة حقل من الألغام.
الغوص في الأرض له قوانينه الخاصة.
العادات صفحة من كتاب للعوام.
من يقول أن الأنثى تساوي الذكر لم يفهم شيئا مما يرى ويسمع.
الحروب داخل "الطبقة" نفسها دموية ووحشية بطبيعتها بين أهلها.
*
تأثير المرأة في السياقة لا يمكن الاستهانة به.
*
النظر فعل متأخر جدا.
سرقه ولم يرى.
والألم صدى من الماضي ليس لك هنا القبض عليه متلبسا في فعله.
*
من هو أغنى رجل في العالم؟
*
- ولماذا ذاك يكتب؟ -- هكذا!
*
في علم الاجتماع وعلم النفس تتعين مزاوجة وثمرة.
علم الاجتماع بدرجات وعلم النفس بدرجات. هنا لا بد من خلطة. لأهل الخيمياء هنا عندهم ربما من جواب.
وأن ترى في النص التراب والذهب!
*
من أسس التخطيط المبدئي للمشاريع، شرح أهداف وفوائد التغيير لمن يمس المشروع مصالحهم، ولهم تأثير هام على فرص نجاحه وقبوله.
*
ما هو مركز الأرقام؟
*
العالم؟ ما ترى وتسمع.
*
الجهل بطبقات لسان دارك من الشر.
في تقاطع المكان والزمان يرسم العالم نقشه ويسرد قصته.
ووحدة الوجود ليس الموجود.
في التطبيق بالضرورة نسبية. هنا تراتبية.
والعلم القديم له أن ينسف ذاك "الحديث" في أي حين.
*
- قتلت الحب؟ لماذا قتلته؟! 
-- لم أفهم في أمره!
*
أجد في الصمت أكذوبة كبيرة.
في العربية حكمة قائمة في دارها.
اللسان العربي من القديم. هذا أكيد.
*
كل كاتب في الحقيقة صحفي.
الكتابة تمتد حول بسيط المكان وبسيط الزمان. الكتابة كلمة؛ رسالة هي.
وأن ترى نفسك، أنت حولها.
أمام المرآة وقف هو وهي أمامه.
أن تكسرها أن تبعث ببعثرة في دارها.
هل وقع نزار في حب المرآة؟!
وقع في حبها فوقعت له. أي لعبة هذه!
مسكينة نرجس؛ العالم من حولها.
*
من يحكمك في السياسة ليس بالضرورة يحكمك في الاجتماع.
وكيف يمكن أن نرى ونسمع مسألة الاجتماع كعلم من خلال بوابة الجسد؟*
*
النص الحاسوبي في جذره ينتهي إلى "ليل" أو "نهار".
*
من العبث أن يكون الهدف في قراءة كل الكتب.
*
ما يؤثر في ذاكرتك له سلطة عليك.
*
القسوة وبعث الألم كخط للتأثير في رسم الذاكرة.
*
الهاتف الذي بيدنا يقول أن تواصلنا "المباشر" يمر بمركز نحن من أطرافه. هذه رؤية من واقع ملموس.
السببية في بسيطها تخدعنا عندما نتواجه وشعور التواصل العين في العين يرسم خيطه "المباشر".
في العين عمق هل رأيت رسمه؟
هل انتبهت لشرود العين عن التلاقي في أغلب التلاقي العفوي "المباشر".
أن تنسف بسيط السببية كتفسير يقوم على نفسه ليس بالضرورة هو من النسف في السببية يتحرك.
من العيب في الرجل أن يعيش خدعته.
ومن العيب في الإنسان أن لا يفهم جل نفسه.
نقذف بالكلمات وكأنها من الألعاب!
*
أهل هذه الدار ينفرون من حكم "الأجنبي" لسبب لا يمكن الاستهانة به.
ومن لا يفهم في السياسة ليس له أن يرى في أمر الباب الثالث.
الفرعونية رسمت في الهرم قصة حاكمة.
والفرعونية دفنتها نفسها.
الثورة كما يفهمها يومنا أن يتسيد الطرف على المركز وهذا من العبث.
وأن تأتي بالعبث إلى دارنا أن تجده في رأسك يتفرع كان ردهم.
غمسته في الماء وتركت كعبه. بلهاء!
ومن الحب ما قتل؛ هذا أكيد.
الحب والموت قصة قديمة.
أموت فيك.. هكذا لسان العوام يتكلم ببراءة.
ربما كان من الحق للغزالي في لجم العوام عن الكلام في علم الكلام.
*
البغل المفيد رئيسه مثله. في أول السياسة.
*
مسكين العاشق حينما يتوعد.
رأى في الحب شتى أنواع الكذب. في أخلاقيته.
ورأى فيه صنوف الدم. في أمره.
*
أتذكر حال الرهينة الغربي في لبنان، جنسيته من الأمريكان ربما. يصف حال عقله بعد سنوات في المعتقل الفردي المظلم: عقلي لا يرى ولا يسمع ولا يقرأ!
*
أي جهل البشر في أمر البشر.
*
 في دول الغرب نجد أن الديمقراطية (السوقية) تحكم ظاهرا.. ولكن الهرمية نجدها في آلية السوق الحاكمة.
*
وكيف يغير الفكر المجتمعات هذه قصة أخرى.
*
التعددية تفترض وجود مركزية وإلا فلا معنى لقولها وقول أصحابها.
لا تعددية من دون مركزية. وما إن تقترب من باب المركزية لفهمها ستجد أنك كنت لا تعلم شيئا في طبيعتها عندما ناديت بالتعددية من دونها.
وعليه، من يقول بالتعددية أن يقول ما هي مركزيته وما هي حجته في كونها مركزية.
وأن لا ينجح هنا في حجته أمام نفسه وغيره فهو في جاهلية.
ومن هو في جاهلية لا قيادة له.
فنهاية الطريق معه حطام وخراب وتيه.
في مجال السياسة يمكن التعرف على ملامح طريق الجاهل بعد جيل أو جيلين ورؤية الخراب في داره. في مجال الفكر الوضع أصعب وأكثر تعقيدا وتداخلا.
في كل الأحوال.. الطريق كسيف يحتاج إلى درع يقي صاحبه من جاره الجاهل.
*
هل الإسلام يمين أو يسار؟ ليس بيمين وليس بيسار. اليمين واليسار مفهوم غربي يرى العالم من منظوره العنصري الضيق ويعممه بغباء وسطحية ساذجة.
*
إذا قبلنا بمفهوم اسمه الإسلام الليبرالي فعلينا القبول بالإسلام الشيوعي والإسلام القومي. وهذا قول يناقض نفسه.
*
في المشهد الرئيسي الأخير من فيلم الساموراي الأخير، نشهد انتحارا جماعيا برسم البطولة. فتنة دورة الزمان.
هل يمكن مسخ العقول والقلوب؟ التجربة اليابانية تقول نعم؛ إلى حين.
فقط للمعلومة.. نيتشه يرى أن الألمان وأهل اليابان والعرب من أهل طوق الذهب. صدفة؟
وكارل يونج في كتابه الأحمر يقول البطل بالضرورة في قصته يموت.
يونج في بحثه عن نفسه كان يسير إلى محطة الجنون الأكيد لولا أن تلقفته يد من أهل الصين.
ما الذي يدفع المعرفة إلى رسم السرابية في طريقها؛ يتيه في دروبها الفقير؟
ما الذي يدفع المعرفة إلى طلب الثمن الكبير؟
ما الذي يدفع المعرفة إلى التجهيل؟!
للمعرفة أن تدخل القفص مع حفظ الاحترام الكبير..
لا دخان من دون نار. هنا قاعدة ترمي بخيطها لمن هم من حولها.
دخان المعرفة يعمي العيون ويخنق الأنفاس.
دخان المعرفة يرسم جوانب الدار بالسواد.
دخان المعرفة يرمي الأشواك.
دخان المعرفة جحيم في الدار.
دخان المعرفة أول اختبار.
وحش أو تاج طريقهم.
*
بلغة الحشاشين (ترجمة: القتلة) الولاء أولا.
بلسان العرب: و الوَلِيُّ التابعُ .
من في دمه عشق التبعية له ما يريد.
لك أن ترى في الحشاشين من حولك.
*
اعترف.. معارك سياسة "اليوم" لا تهمني.
اعترف.. الباب ليس الدار.
واعترف.. لكل دار قوس قزح.
*
أن تقف الأرض أمامك ببهجة لترى وهي في أمرها معك تسمع لترى؛ أي عمى أن تقول هنا أنك لنفسك ولها لا ترى.
*
وكانت الموناليزا ابتسامة بطعم الحزن.
*
في الهدوء - من يعيش يومه في راحة وخدعة ما قبل الإنترنت عليه المبادرة بالإصلاح الداخلي المعقول قبل أن يجد نفسه وأهله في دائرة الاقتلاع المجنون.

وفي أقصى ساعة انتصاره وجد هزيمته.

زكي مبارك