طبقة القلم
التشظية في طبيعة البشر، يكتمل طبقة في داره، هو وهي، بجمع الجهات نحو باب المركز. لنرى أين بنا تسير الخيوط التالية: الولادة تفرع وانبثاق. الموت قلبها؛ عودة الفرع للأصل. أين الطبقية كبداية هنا وكنهاية؟ الموت والولادة كطبقية كيف يمكن فهمها؟ هل كان الموت الأصل لتعود له الولادة؟ الموت قلب الولادة؛ هذا الكلام يقول أن الولادة باب الموت والموت باب الولادة؛ ولكنه في الطبقية يحكم. هل يمكن فهم الولادة (نسميها الحياة) من دون فهم الموت؟
عند العلماني الحياة بداية والموت نهاية. ولكننا نتكلم في طبقية الولادة والموت. العلماني خط يمتد ولكنه في المقام خط؛ الولادة بداية خط والموت نهاية خط؛ ولكننا نتكلم في طبقية البداية والنهاية. هل النهاية الحكم أم هي البداية؟
أن تدخل معنا في هذه الدار الشائكة لتقول في الجمع أن أصلك اسم قبيلتك او دينك أو بشريتك؛ أن نسمعك تقول هذا هو باعث السلام في دارك؛ وبالتالي هو خارج موضوع نقاشنا. السؤال هو ما هو أصلك؟ وعليه ما هو الأصل؟!
هل الولادة الأصل أم هو الموت مثلا؟
وبعد الجواب منك، نسأل ما هي الولادة في أصلها وما هو الموت في أصله؟
العلماني يتحرك بين خيط الولادة وخيط الموت وبالتالي هو ليس الموضوع في هذا النقاش. هذا كلام من طبقة أكبر. نقطة البداية ونقطة الموت نفهم أنهما في المقام أكبر من خط العلماني الممتد. التفاصيل الدالة على هذا الأمر كثيرة بكثرة ألوان العلماني في هذه الدار؛ العلماني أمر في حد وهذا هو مقامه. هل أنت في حد؟ هذا السؤال لك.
وعندما تفهم أن العلماني (وهو العلم الحديث) ليس في المقام حدك ستفهم حينها أن باب العلم القديم أول بابك وأنه باب الطريق في أمر حياتك! "في الحديد ولا فيك".. يرسم في المعنى الكثير. العلماني حديدك استفد منه في فائدة الناس
كلام صريح مع الناقص في عقله. أن تفهم أن عقلك في نقص أن تفهم أن تتحرك لسد النقص لا أن تكابر بنقصك وجهلك! والمكابرة مجاهرة..
***
البدو في الكلمة بداية وبالتالي هو نصف الخط الممتد. البدوي قلب! الأعجمي حال في نقص وهذا مقامه. لسانه في نقص.
علمك وحكمتك قوة في الدار بجمال وأمام الجاهل الذي يريد دخول دارك غازيا لا تتواضع بل السيف في حلقه الأمر
بخصوص اسرائيل في لساننا؛ اسرة في الله. لن تحكمنا اسرة في الله؛ الله حكمنا
والخوف في هذه الدولة التي تسمي نفسها بالجمهورية الاسلامية وهي لروح الحياة في دار الشباب قاتلة؛ الإسلام أصلًا قوة بجمال في بداية وعنفوان الورد وسكون النهاية وليس الأمر في داره الحقد والتعذيب للنفس والظلام
وكذاك كانت الحبيبة بغداد العرب والأندلس العربية
وفي يومنا هذا سنفهم أن الخليج العربي بأهله الكرام هو مشروع السمو والنبل العربي الأندلسي الكريم وجذره كريم عميق
وأن يكون لعدوك في الطفل موسيقى هذه اشارة نهاية في دارك ولك أن تفزع!
وكانت الأم في دار ولدها عاشقة بالدم مقاتلة
ولكنك أنت يا وحش في البرية في القلب من أنت!
في ظلام الصحراء من أنت؟! هذا هو السؤال
في ثبات نظام الهرمية نفهم أن الترليونية تتبع في القمة بسيط احادية. السحر في عددكم ليس هنا أن يرسم أمره
وفي القوة نفهم أن أمرها الواحد
وكان أن جلست معه في الفجر وردة في الشعور حالمة تتفكر
وكان أن جلست الفجر وألوانها الشعور
وكان أن فردت الأجنحة جمالا
النهار يأكل الليل أو الليل يأكله؛ هكذا الرسم في ذه الحياة.
الصوت الجميل وحده لا يكفي لرسم ألوان الغناء. الحب في الغناء صاحبه او هو في طمس النسيان. الجمال أمر
وكيف ترى المرأة العربية؟ أنثى في رسم الجمال نبيلة حرة أبية في دار الجمال عاشقة
الكتاب للأرواح عابر؛ من يفهم القلم يفهم الكبير ولك أن تفهم
نحن الآن في الخليج العربي تحت أمر ابهام في يده محرقتنا النووية. هل ترضى بهذا المقام أيا الحر العربي البدوي الأبي؟
السيادة أمر فيه السيف والوردة قوة بجمال؛ وهذه دار العرب
هي مبتورة القرار؛ ابحث عن القرار لك الدار ولها!
فَرَجَعْنَاكَ إِلَىٰ أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ ﴿٤٠ طه﴾
في أنواع الأنثى - هي دارها حزينة؛ مع عشقها حزينة؛ وفي دار زوجها والولد في بطنها؛ هي حزينة
وكان أن حبيبته زوجته؛
وكان أن وقف يقاتل عن الشرف والروح في داره ذاك القوي الجميل
والملك العربي لن تحكمه المرأة وإن كانت جوانبها الأربع معه اجتمعت
النظافة من الإيمان وكذلك هي لشر كورونا قاتلة
لتفهم في الاسلام عليك اولا أن يتكلم لسانك بلسانه. صعلوك فرنسي صغير
وما هو اللسان تسأل؟ هو أمر الروح
ما هو الأمر في الأصل؛ أن نقول من أين يأتي أو متى يأتي هذه تفاصيل؛ ما هو الأمر في نفسه؟
وكل يوم ذه الحياة تشد القميص!
في البحرين أمر كبير .. أمر قديم ولك في البحرين أن تفهم
أول داره الجسد وأول دارها الشعور؛ بعد تلك النقطة سُتُر في دروس
في البحرين ستجد القديم وفي البحرين ستجد الحديث؛ أن تفهم الأول هو أمر والآخر هي نتيجة.
العلم موجود ولكنه في قلب مفتاح وقفل
ومن السهل جدا أن تغرق في رمال العلم القديم المتحركة إن كان الجهل في داره خطواتك
في طبيعته هو في الموجود، العلم القديم، وبالتالي العلماني في داره في رمال متحركة؛ وبالتالي يمكن تفهم الهلع في داره.
اللوغاريتمات عند العزيز تويتر تحاول منذ فترة تقديم طلبات الأكل في هذا الحساب (وهو حساب يهتم بالعلم القديم أساس) ولكن قائمة الطعام كلها من المطبخ الحديث أساسا؛ وهذا يكشف الصفحة عن طبيعة كاتب هذه اللوغاريتمات
البشر في شتات في طبيعته هو شتات
وكان أن تسبب في بث الفزع في الفزع من دفين طبيعتها؛ وكان أن كان السراب رسم ردها
في الاشكالية بين الصورة والكلمة - في دار الإسلام مثلا - الصورة من طيف الكلمة والجاهل يميل لجعلها الكلمة
مؤشر اختبار للكلام السابق.. هل ترى في الفكر مثلا الصورة تتوسط مركز الفكرة؟
الشتات نارك؛ ومن الحكمة فهم طبيعة النار في دارك كمقدمة للعبور في دارها
وفي طبقية الكتاب - نعم الكتاب في طبقية - نفهم طبقة الكاتب
ذه الحياة تعشق القوة لغاية في قلبها؛ ولك أن تفهم في لون عشقها الأحمر.
وإن قلت لك أن الفكر الذي به تفاخر، والشعور الذي به تحتفل، والقوس الجامع بينهما، في شتات؛
سمعه_يقول
فقط للمعلومة، الليبرالي الأمريكي لا يختلف كثيرا في طبيعة تعصبه الفكري والشعوري عن الداعشي أو الصفوي في دارنا.
جذر الليبرالي الأمريكي يحوم حول المقصلة الفرنسية؛ هل تتذكرها؟
والليبرالي العربي يبحث فكره وشعوره عن مقصلة فرنسية لرأسه!
الفكر والشعور رمز في رسم جسدنا، وأن لا نفهم الرمز في الدرس، شتات طريقنا
الحمار الذكي ستميل جوامعه لجعلك تحت هابط سقفه؛ أجنحتك سيوفك؛ حلّق أمره.
وذاك يقول العرب لا تفهم في جسد الكلمة والنفس والدرس في دارها؛ وهذا هراء
هو لساننا هو دمنا
وقال لصديقه الحكيم المتواضع الكريم، قد صدوا الباب طريقي، قال هم في خسارة؛ رحمك ربي جنة ورحمة
نيتشه كان يسير الطريق، وفي عمر منتصف الأربعين خطفته سيوف ذه الحياة عن جسده؛ رجل كريم لم تكتمل الكلمة في صفحته؛ تحية للطفل الشجاع في داره
ومن الأهل في الدار المعري ودانتي
وكان أن جمع في الفريق عاصفة وقال في الجمع هل أنتم لها؟!
ولن ننسى في الركب صديقنا الأمير ...
ثم استدار للجمال في داره
صديقتي في الدم الأحمر.. كيف حال قلبك
هل تنبض فيه الحياة راقصة
ساخرة رومانسية عاشقة
باسمة ساحرة الفتنة أمرها
عيونها الورد والنسيم جسدها
رسم فيها الحياة تغزلا
فتح الأجنحة على نفسه ودخل داره
*
وذه الحياة "ديمقراطية" منذ أول صفحاتها
وذه الحياة صفحة في الكتاب الحي.
والكتاب الحي كلمة في دار الحي
*
نحن أهل الحاسوب في عالم النهار منطقا نعتقد أن الطريقة التي ينتهجها منطقنا رسمة واضحة في المنطق والأسباب؛ نجلس مع الناس نخطط ونعتقد سذاجة أن الرسم في الألوان واضح والخطة. هذا هراء. عقول عموم الناس في الفكر والشعور وبالتالي في التقييم والتخطيط تختلف في الجذور
*
في صدق الكلمة - في صدق طبقية الكلمة، أي في صدق بناء الكلمة، أي في صدق طبقاتها الظاهرة وطبقاتها الباطنة أمام من يتعمق فيها أو هو فيها السطح فقط يرى. في صدقها في جسدها أمام نفسها العميقة وأمام قارئها الذي طرقت رحلته بابها.. معا.
*
وطبقات الكلمة سبع وسبع
في الجمال - عيونها لا بداية ولا نهاية
لسان العرب مقام نبيل أن تطلب العلم في داره طريق رفعة وشرف نبيل. يا فرنسا.
*
{إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ}
*
رايته العقاب سيد الطيور
*
أرض الإسلام دار حرب ودار سلام؛ يا ناقص في العقل واللسان انتبه لطريقك في دار الكرام
هل لجماعة سياسة عربية أو إسلامية أن تعقل الإسلام أجنحة؟ هذا هراء استوطن رأس قبيلتها
في كتابه - ضد المسيخ - نار ونار وبراكين في السطر تلو السطر براكين
في الفكر والشعور ليس للغرب أن يحكم مقام العرب. وانتهى
*
هذا اليهودي دخل البحرين بقانون وتوجه للصلاة في معبد اليهود. هو يحفظ مقام دينه. هل هي جريمة أن نحفظ مقام ديننا كعرب في أرض الجهل جهة الغرب والجهل في دارهم كالخنزير
*
في ديننا حرام أكل الجهل مقاما
والخنزير رمز الجهل
يا مسلم الجهل عليك حرام في الحياة وفي الدين
*
وتلك كانت رسالة العربي الكريم لك و لسائر البشر. رسالتنا النبل والكرم والعلم يا عرب
حقك شرفك قاتل في أرضه بحد السكين؛ يقول ذاك البدوي الكريم
ذه الحياة كشابكة - تتصفحها، وردة جميلة هناك تجعل اليوم أوله يبتسم؛ وسياسة هناك تقول أنهم قوم وقوم في مصيبة؛ وورقة علم رصينة حاسمة باردة ترسم أملا؛ وفجأة الملل تتحرك أنامله فظلم شيطاني بشري يتحرك أمامك بالصوت والصورة. البشر يعيش ترجيحات ذه الحياة في صورة في يده. والقلب في شابكة
وذاك يريد أن يضع عجلته العلمانية أمام مركزية علم قديم راسخ متين ذو أجنحة حية في الجوانب في القلب ممتدة، يقول يريد اصلاحه. رمال متحركة بلعت عجلته.
*
في مجال الحاسوب هناك جناحان: جناح الهندسة وجناح العلوم. ستجد في من يسير في أجنحته من يفهم هذا الكلام وستجد من في هذه البديهية يجهل. الهندسة فيها صارم منطق جاف والعلوم فيها منطق صارم وغائم. من تعتقد في الجناحين له الدور الأهم؟ هنا تصبح رؤيتك للحاضر والمستقبل والوجهة والغاية الحكم
*
قف أمام المرآة وقل: من أنا؟ السؤال عندما يبلع الجواب
يبدو أن الروم عندهم حساسية أبدية من دم قلب البدو
مجرم في الدار وضيع - هو جعل كل الدم في الحياة حرام؛ هو الجسد الميت داره وعشقه. هو عفن وشر.
*
“War to the knife with #Rome! Peace and friendship with Islam!”
Nietzsche
*
المفكر الشاعر الكبير بالضرورة يفهم في درس الإسلام. وانتهى
*
أنا من مدرسة الحسنة بعشر أمثالها.. سمعه يقول
*
وما الذي يريده الكاتب؟ صفحة الموجود يا موجود!
وكل سطر نبض القلب
وقف المرآة أمام المرآة تبحث في نفسها.. وضاعت في نفسها
من أنت بعد كسر المرآة؟!
رمال متحركة للعجلة بالعة.
جوانب الأرض الأربع من رسم الحقيقة؛ جلية وفي الأرض مدروسة!
في القلب جلية مدروسة
والعربي الذي في لسان العرب لا يفهم لسان العرب في المقام هو أعجمي
وأن تسأل ما هو لسان العرب في المقام، نقول هو علم كريم.
وفي الأنثى طفلة قلبها أمها
وكان أن بلع البحر موجه؛ يا علماني دخلت بحره الكبير والجهل قاربك.
*
الخادمة البتول راهبة
*
الاعتراض أسهل .. ايجاد البديل وتطبيقه، أصعب بطبقات وطبقات
العربي الجاهل ليس له في المقام أن يحكم العربي العالم أو نحن في دار العرب المسيخ.
نحو التطبيق - العالم طبقة عالمة في ذه الحياة وفي تلك الحياة.
اتت الأموية وذهبت وبعدها العباسية والفاطمية ووو، والرسالة المحمدية بأمر ربها آمرة في اليوم ناهية.
*
وكان أن قال لها أحبك .. وكان أن توردت في الجمال أنهارا
شقي الخطوات دخل دارها غازيا.. بسهم جمال قلبت في الدار قلبه
*
وأن تتكلم معهم بلغتهم يقول في المقام أنك بينهم أعلم.
قف يا أمير في العرب قيادة .. العالم منك ينتظر الأمر اشارة
Don’t fight them on their low #grounds, fight them with blood in their high skies.
ما كان له أن يكسر أمر الروم من دون الجمع في أمرهم في البحرين
رحمك ربي حياة أيا الخالد الوليد
علمك سينفلق من قلبك أمرا ووردا
الحب ذه الحياة .. هل في قلبك هلع أحمر عزيزي من الحب في دارها ؟!
هل في قلبك الحب يعشق الأحمر؟!
ستصدق في الكتابة عندما يحرك القلم يدك كتابة
السطر السابق يقول أن القلم من طبقة المركز
وأن تفهم في المركز أن تفهم في العلم القديم علم القلب
الحقيقة في القلب الولد. أرضها وسقفها..
في يوم ما سيتعين عليك الوقوف أمام هذا الأمر وفهمه: البداية والنهاية خيط في الفكر والشعور سكن قلبك!
وكان أن وقف هو أمامه واختفت المرآة
*
بين فرنسا الثورية و أمريكا الثورية خيط جامع: كراهية أمر الملكية. وترامب يتصرف كملك. في الانتخابات الأمريكية هل ستنتصر الملكية أم هي الثورية.
وكان أن تجول في الأكوان رحلة
وكان أن رأى في الأمر وسمع، ثم الصفحة قلب.
*
﴿أنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم﴾ [البقرة/22]
*
﴿ومن ثمرات النخيل والأعناب﴾
[النحل/67]
*
﴿ومن كل الثمرات﴾
[الرعد/3]
*
﴿انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه﴾
[الأنعام/99]
*
العين في العين لقاء وجنة فيها ثمر.
زكي مبارك