search

29‏/01‏/2022

طبقة القلم

طبقة القلم

التشظية في طبيعة البشر، يكتمل طبقة في داره، هو وهي، بجمع الجهات نحو باب المركز. لنرى أين بنا تسير الخيوط التالية: الولادة تفرع وانبثاق. الموت قلبها؛ عودة الفرع للأصل. أين الطبقية كبداية هنا وكنهاية؟ الموت والولادة كطبقية كيف يمكن فهمها؟ هل كان الموت الأصل لتعود له الولادة؟ الموت قلب الولادة؛ هذا الكلام يقول أن الولادة باب الموت والموت باب الولادة؛ ولكنه في الطبقية يحكم. هل يمكن فهم الولادة (نسميها الحياة) من دون فهم الموت؟

عند العلماني الحياة بداية والموت نهاية. ولكننا نتكلم في طبقية الولادة والموت. العلماني خط يمتد ولكنه في المقام خط؛ الولادة بداية خط والموت نهاية خط؛ ولكننا نتكلم في طبقية البداية والنهاية. هل النهاية الحكم أم هي البداية؟

أن تدخل معنا في هذه الدار الشائكة لتقول في الجمع أن أصلك اسم قبيلتك او دينك أو بشريتك؛ أن نسمعك تقول هذا هو باعث السلام في دارك؛ وبالتالي هو خارج موضوع نقاشنا. السؤال هو ما هو أصلك؟ وعليه ما هو الأصل؟!

هل الولادة الأصل أم هو الموت مثلا؟

وبعد الجواب منك، نسأل ما هي الولادة في أصلها وما هو الموت في أصله؟

العلماني يتحرك بين خيط الولادة وخيط الموت وبالتالي هو ليس الموضوع في هذا النقاش. هذا كلام من طبقة أكبر. نقطة البداية ونقطة الموت نفهم أنهما في المقام أكبر من خط العلماني الممتد. التفاصيل الدالة على هذا الأمر كثيرة بكثرة ألوان العلماني في هذه الدار؛ العلماني أمر في حد وهذا هو مقامه. هل أنت في حد؟ هذا السؤال لك.

وعندما تفهم أن العلماني (وهو العلم الحديث) ليس في المقام حدك ستفهم حينها أن باب العلم القديم أول بابك وأنه باب الطريق في أمر حياتك! "في الحديد ولا فيك".. يرسم في المعنى الكثير. العلماني حديدك استفد منه في فائدة الناس

كلام صريح مع الناقص في عقله. أن تفهم أن عقلك في نقص أن تفهم أن تتحرك لسد النقص لا أن تكابر بنقصك وجهلك! والمكابرة مجاهرة..

***

البدو في الكلمة بداية وبالتالي هو نصف الخط الممتد. البدوي قلب! الأعجمي حال في نقص وهذا مقامه. لسانه في نقص.

علمك وحكمتك قوة في الدار بجمال وأمام الجاهل الذي يريد دخول دارك غازيا لا تتواضع بل السيف في حلقه الأمر

بخصوص اسرائيل في لساننا؛ اسرة في الله. لن تحكمنا اسرة في الله؛ الله حكمنا

والخوف في هذه الدولة التي تسمي نفسها بالجمهورية الاسلامية وهي لروح الحياة في دار الشباب قاتلة؛ الإسلام أصلًا قوة بجمال في بداية وعنفوان الورد وسكون النهاية وليس الأمر في داره الحقد والتعذيب للنفس والظلام

وكذاك كانت الحبيبة بغداد العرب والأندلس العربية

وفي يومنا هذا سنفهم أن الخليج العربي بأهله الكرام هو مشروع السمو والنبل العربي الأندلسي الكريم وجذره كريم عميق

وأن يكون لعدوك في الطفل موسيقى هذه اشارة نهاية في دارك ولك أن تفزع!

وكانت الأم في دار ولدها عاشقة بالدم مقاتلة

ولكنك أنت يا وحش في البرية في القلب من أنت!

في ظلام الصحراء من أنت؟! هذا هو السؤال

في ثبات نظام الهرمية نفهم أن الترليونية تتبع في القمة بسيط احادية. السحر في عددكم ليس هنا أن يرسم أمره

وفي القوة نفهم أن أمرها الواحد

وكان أن جلست معه في الفجر وردة في الشعور حالمة تتفكر

وكان أن جلست الفجر وألوانها الشعور

وكان أن فردت الأجنحة جمالا

النهار يأكل الليل أو الليل يأكله؛ هكذا الرسم في ذه الحياة.

الصوت الجميل وحده لا يكفي لرسم ألوان الغناء. الحب في الغناء صاحبه او هو في طمس النسيان. الجمال أمر

وكيف ترى المرأة العربية؟ أنثى في رسم الجمال نبيلة حرة أبية في دار الجمال عاشقة

الكتاب للأرواح عابر؛ من يفهم القلم يفهم الكبير ولك أن تفهم

نحن الآن في الخليج العربي تحت أمر ابهام في يده محرقتنا النووية. هل ترضى بهذا المقام أيا الحر العربي البدوي الأبي؟

السيادة أمر فيه السيف والوردة قوة بجمال؛ وهذه دار العرب

هي مبتورة القرار؛ ابحث عن القرار لك الدار ولها!

فَرَجَعْنَاكَ إِلَىٰ أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ ﴿٤٠ طه﴾

في أنواع الأنثى - هي دارها حزينة؛ مع عشقها حزينة؛ وفي دار  زوجها والولد في بطنها؛ هي حزينة

وكان أن حبيبته زوجته؛

وكان أن وقف يقاتل عن الشرف والروح في داره ذاك القوي الجميل

والملك العربي لن تحكمه المرأة وإن كانت جوانبها الأربع معه اجتمعت

النظافة من الإيمان وكذلك هي لشر كورونا قاتلة

لتفهم في الاسلام عليك اولا أن يتكلم لسانك بلسانه. صعلوك فرنسي صغير

وما هو اللسان تسأل؟ هو أمر الروح

ما هو الأمر في الأصل؛ أن نقول من أين يأتي أو متى يأتي هذه تفاصيل؛ ما هو الأمر في نفسه؟

وكل يوم ذه الحياة تشد القميص!

في البحرين أمر كبير .. أمر قديم ولك في البحرين أن تفهم

أول داره الجسد وأول دارها الشعور؛ بعد تلك النقطة سُتُر في دروس

في البحرين ستجد القديم وفي البحرين ستجد الحديث؛ أن تفهم الأول هو أمر والآخر هي نتيجة.

العلم موجود ولكنه في قلب مفتاح وقفل

ومن السهل جدا أن تغرق في رمال العلم القديم المتحركة إن كان الجهل في داره خطواتك

في طبيعته هو في الموجود، العلم القديم، وبالتالي العلماني في داره في رمال متحركة؛ وبالتالي يمكن تفهم الهلع في داره.

اللوغاريتمات عند العزيز تويتر تحاول منذ فترة تقديم طلبات الأكل في هذا الحساب (وهو حساب يهتم بالعلم القديم أساس) ولكن قائمة الطعام كلها من المطبخ الحديث أساسا؛ وهذا يكشف الصفحة عن طبيعة كاتب هذه اللوغاريتمات

البشر في شتات في طبيعته هو شتات

وكان أن تسبب في بث الفزع في الفزع من دفين طبيعتها؛ وكان أن كان السراب رسم ردها

في الاشكالية بين الصورة والكلمة - في دار الإسلام مثلا - الصورة من طيف الكلمة والجاهل يميل لجعلها الكلمة

مؤشر اختبار للكلام السابق.. هل ترى في الفكر مثلا الصورة تتوسط مركز الفكرة؟

الشتات نارك؛ ومن الحكمة فهم طبيعة النار في دارك كمقدمة للعبور في دارها

وفي طبقية الكتاب - نعم الكتاب في طبقية - نفهم طبقة الكاتب

ذه الحياة تعشق القوة لغاية في قلبها؛ ولك أن تفهم في لون عشقها الأحمر.

وإن قلت لك أن الفكر الذي به تفاخر، والشعور الذي به تحتفل، والقوس الجامع بينهما، في شتات؛

سمعه_يقول

فقط للمعلومة، الليبرالي الأمريكي لا يختلف كثيرا في طبيعة تعصبه الفكري والشعوري عن الداعشي أو الصفوي في دارنا.

جذر الليبرالي الأمريكي يحوم حول المقصلة الفرنسية؛ هل تتذكرها؟

والليبرالي العربي يبحث فكره وشعوره عن مقصلة فرنسية لرأسه!

الفكر والشعور رمز في رسم جسدنا، وأن لا نفهم الرمز في الدرس،  شتات طريقنا

الحمار الذكي ستميل جوامعه لجعلك تحت هابط سقفه؛ أجنحتك سيوفك؛ حلّق أمره.

وذاك يقول العرب لا تفهم في جسد الكلمة والنفس والدرس في دارها؛ وهذا هراء

هو لساننا هو دمنا

وقال لصديقه الحكيم المتواضع الكريم، قد صدوا الباب طريقي، قال هم في خسارة؛ رحمك ربي جنة ورحمة

نيتشه كان يسير الطريق، وفي عمر منتصف الأربعين خطفته سيوف ذه الحياة عن جسده؛ رجل كريم لم تكتمل الكلمة في صفحته؛ تحية للطفل الشجاع في داره

ومن الأهل في الدار المعري ودانتي

وكان أن جمع في الفريق عاصفة وقال في الجمع هل أنتم لها؟!

ولن ننسى في الركب صديقنا الأمير ...

ثم استدار للجمال في داره

صديقتي في الدم الأحمر.. كيف حال قلبك

هل تنبض فيه الحياة راقصة

ساخرة رومانسية عاشقة

باسمة ساحرة الفتنة أمرها

عيونها الورد والنسيم جسدها

رسم فيها الحياة تغزلا

فتح الأجنحة على نفسه ودخل داره

*

وذه الحياة "ديمقراطية" منذ أول صفحاتها

وذه الحياة صفحة في الكتاب الحي.

والكتاب الحي كلمة في دار الحي

*

نحن أهل الحاسوب في عالم النهار منطقا نعتقد أن الطريقة التي ينتهجها منطقنا رسمة واضحة في المنطق والأسباب؛ نجلس مع الناس نخطط ونعتقد سذاجة أن الرسم في الألوان واضح والخطة. هذا هراء. عقول عموم الناس في الفكر والشعور وبالتالي في التقييم والتخطيط تختلف في الجذور

*

في صدق الكلمة - في صدق طبقية الكلمة، أي في صدق بناء الكلمة، أي في صدق طبقاتها الظاهرة وطبقاتها الباطنة أمام من يتعمق فيها أو هو فيها السطح فقط يرى. في صدقها في جسدها أمام نفسها العميقة وأمام قارئها الذي طرقت رحلته بابها.. معا.

*

وطبقات الكلمة سبع وسبع

في الجمال - عيونها لا بداية ولا نهاية

لسان العرب مقام نبيل أن تطلب العلم في داره طريق رفعة وشرف نبيل. يا فرنسا.

*

{إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ}

*

رايته العقاب سيد الطيور

*

أرض الإسلام دار حرب ودار سلام؛ يا ناقص في العقل واللسان انتبه لطريقك في دار الكرام

هل لجماعة سياسة عربية أو إسلامية أن تعقل الإسلام أجنحة؟ هذا هراء استوطن رأس قبيلتها

في كتابه - ضد المسيخ - نار ونار وبراكين في السطر تلو السطر براكين

في الفكر والشعور ليس للغرب أن يحكم مقام العرب. وانتهى

*

هذا اليهودي دخل البحرين بقانون وتوجه للصلاة في معبد اليهود. هو يحفظ مقام دينه. هل هي جريمة أن نحفظ مقام ديننا كعرب في أرض الجهل جهة الغرب والجهل في دارهم كالخنزير

*

في ديننا حرام أكل الجهل مقاما

والخنزير رمز الجهل

يا مسلم الجهل عليك حرام في الحياة وفي الدين

*

وتلك كانت رسالة العربي الكريم لك و لسائر البشر. رسالتنا النبل والكرم والعلم يا عرب

حقك شرفك قاتل في أرضه بحد السكين؛ يقول ذاك البدوي الكريم

ذه الحياة كشابكة - تتصفحها، وردة جميلة هناك تجعل اليوم أوله يبتسم؛ وسياسة هناك تقول أنهم قوم وقوم في مصيبة؛ وورقة علم رصينة حاسمة باردة ترسم أملا؛ وفجأة الملل تتحرك أنامله فظلم شيطاني بشري يتحرك أمامك بالصوت والصورة. البشر يعيش ترجيحات ذه الحياة في صورة في يده. والقلب في شابكة

وذاك يريد أن يضع عجلته العلمانية أمام مركزية علم قديم راسخ متين ذو أجنحة حية في الجوانب في القلب ممتدة، يقول يريد اصلاحه. رمال متحركة بلعت عجلته.

*

في مجال الحاسوب هناك جناحان: جناح الهندسة وجناح العلوم. ستجد في من يسير في أجنحته من يفهم هذا الكلام وستجد من في هذه البديهية يجهل. الهندسة فيها صارم منطق جاف والعلوم فيها منطق صارم وغائم. من تعتقد في الجناحين له الدور الأهم؟ هنا تصبح رؤيتك للحاضر والمستقبل والوجهة والغاية الحكم

*

قف أمام المرآة وقل: من أنا؟ السؤال عندما يبلع الجواب

يبدو أن الروم عندهم حساسية أبدية من دم قلب البدو

مجرم في الدار وضيع - هو جعل كل الدم في الحياة حرام؛ هو الجسد الميت داره وعشقه. هو عفن وشر.

*

“War to the knife with #Rome! Peace and friendship with Islam!”

Nietzsche

*

المفكر الشاعر الكبير بالضرورة يفهم في درس الإسلام. وانتهى

*

أنا من مدرسة الحسنة بعشر أمثالها.. سمعه يقول

*

وما الذي يريده الكاتب؟ صفحة الموجود يا موجود!

وكل سطر نبض القلب

وقف المرآة أمام المرآة تبحث في نفسها.. وضاعت في نفسها

من أنت بعد كسر المرآة؟!

رمال متحركة للعجلة بالعة.

جوانب الأرض الأربع من رسم الحقيقة؛ جلية وفي الأرض مدروسة!

في القلب جلية مدروسة

والعربي الذي في لسان العرب لا يفهم لسان العرب في المقام هو أعجمي

وأن تسأل ما هو لسان العرب في المقام، نقول هو علم كريم.

وفي الأنثى طفلة قلبها أمها

وكان أن بلع البحر موجه؛ يا علماني دخلت بحره الكبير والجهل قاربك.

*

الخادمة البتول راهبة

*

الاعتراض أسهل .. ايجاد البديل وتطبيقه، أصعب بطبقات وطبقات

العربي الجاهل ليس له في المقام أن يحكم العربي العالم أو نحن في دار العرب المسيخ.

نحو التطبيق - العالم طبقة عالمة في ذه الحياة وفي تلك الحياة.

اتت الأموية وذهبت وبعدها العباسية والفاطمية ووو، والرسالة المحمدية بأمر ربها آمرة في اليوم ناهية.

*

وكان أن قال لها أحبك .. وكان أن توردت في الجمال أنهارا

شقي الخطوات دخل دارها غازيا.. بسهم جمال قلبت في الدار قلبه

*

وأن تتكلم معهم بلغتهم يقول في المقام أنك بينهم أعلم.

قف يا أمير في العرب قيادة .. العالم منك ينتظر الأمر اشارة


Don’t fight them on their low #grounds, fight them with blood in their high skies.


ما كان له أن يكسر أمر الروم من دون الجمع في أمرهم في البحرين

رحمك ربي حياة أيا الخالد الوليد

علمك سينفلق من قلبك أمرا ووردا

الحب ذه الحياة .. هل في قلبك هلع أحمر عزيزي من الحب في دارها ؟!

هل في قلبك الحب يعشق الأحمر؟!

ستصدق في الكتابة عندما يحرك القلم يدك كتابة 

السطر السابق يقول أن القلم من طبقة المركز

وأن تفهم في المركز أن تفهم في العلم القديم علم القلب

الحقيقة في القلب الولد. أرضها وسقفها..

في يوم ما سيتعين عليك الوقوف أمام هذا الأمر وفهمه: البداية والنهاية خيط في الفكر والشعور سكن قلبك!

وكان أن وقف هو أمامه واختفت المرآة

*

بين فرنسا الثورية و أمريكا الثورية خيط جامع: كراهية أمر الملكية. وترامب يتصرف كملك. في الانتخابات الأمريكية هل ستنتصر الملكية أم هي الثورية.

وكان أن تجول في الأكوان رحلة

وكان أن رأى في الأمر وسمع، ثم الصفحة قلب.

*

﴿أنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم﴾ [البقرة/22]

*

﴿ومن ثمرات النخيل والأعناب﴾ 

[النحل/67]

*

﴿ومن كل الثمرات﴾ 

[الرعد/3]

*

﴿انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه﴾ 

[الأنعام/99]

*

العين في العين لقاء وجنة فيها ثمر.


زكي مبارك

30‏/08‏/2021

باب الدم


باب الدم

أن يحتوي "عقلك" "جسدك"، هذه درجة؛ وأن يكون "قلبك" في "عقلك"، هذه درجة؛ وأن يكون "عقلك" أجنحة محلقة في الأرض راسخة، هذه درجة؛ و"جسدك" درجة.

العلم سيف يقطع رأس الجهل الذي وقف في طريقه. هذه حربه

وكان أن جلست معه وردة وكان أن ابتسمت الألوان في حياته

وكان أن سرق القلب في قلبها وكان أن وقفت والصمت قلبها

وأن تنهج في الطريق نهجنا أن تعلم في الأمر فتنة وفطنة

والأنثى قلب حالها، رفقا بالقلب في دارها

وكان أن فرد الأجنحة محلقا والحلق عقل.

وأن ترى النقص مرآتك أن ترى ابليس حوارك

هذا من لساننا من دارنا

هذا لساننا أمر المرآة في دارنا

هذا لساننا يقطع الأمر في دارك ورسمه سيفنا

وكان ان استجمعت في يده جوانب القوة وكان أن كان في تلك الدار وحيدا

**

وكان أن وجد السطر همسة في كتابه

وكان أن ابتسمت غنجها ذه الحياة

اسمع هذا يتكرر في دار المثقف والمثقفة: ما هي الغاية؟!

الغاية أن تفهم في الطبقية والطبقات نفسك

الغاية أن تجد المركز في دارك وداره ويجتمع الأمر فيك

وأن تفهم نفسك أن تدخل دار الحكمة

طبقة السؤال ترسم مقامك ولك أن تفهم

وكان أن قاتل في الطريق مصيره وكان أن وجد الدماء أنهارا

ومن يجد أن العلم الحديث غايته أن يرى حطام الفرعون غايته

بلعه الماء ومات

وأن تدخل الماء وتخرج منه حيا، هذه درجة

وكان أن وجد الأمر سعة

أن الأمر سعة

ثم قلب الصفحة يخط السطر والسطر

وكان أن رمى سهمه في عين الانسان وكان أن ارتد له السراب

وكان أن بلع الدمع والنار داره

وكان أن دخل النار طريقا

في الأمر عزيزي نحن طبقة ولا تنسى

وكان أن قاتلت في القلب قلبها تلك الوردة

وانبثقت فجرا

وأن لا تفهم في الحياة مقامك فهذه عزيزي نارك

وكان أن قال لهم الذكر والأنثى الشر وربما الخير. وكان أن حل الصمت قلبهم

الشمس والقمر خطوات في الدار؛ من أنت؟

وكان أن طمست اليابان تاريخ الشرف عن قلب ولدها

وكان هو التاريخ القديم؛ حفظكم ربي

في التاريخ نعلم أن العربي المسلم فهم مقامه وعليه بالحق طلب مقامه

تاريخك جذرك الدم في جسدك

تاريخ العرب في تفاصيل صلاتهم بأمر ربهم تخلدا

في العلم القديم إسرائيل ولد صغير؛ هل له أن يحكمك؟

هل تخاف البحرين من مواجهة الأديان في الديار؟ كلا وألف كلا

بخصوص العرب والبحرين؛ يا سادة البحرين بحر عميق

هل اليهودية دين العالمية؟ اسألوا اليهود والجواب لا وألف لا. وهنا قصوره ونقصه

الاسلام دين العالم الأكبر والله أكبر

دين الاسلام أتى بتفاصيله المحمد العربي نبيل في العرب كريم في أصله

يا عربي في دمائك تسري دماء الملوك والانبياء والسيوف، هو التاريخ في دمك كان ابدا بركانا

ما هي الرسالة التي تود ذه الحياة أن تقولها لنا في كون الأرض تراب وماء والكون من حولنا في صخر ونار؟

إلى أن يثبت العكس ذه الأرض فيها دم الحياة، فيها بذرة الحياة، وبالتالي هي في مركزية ومن يفهم سيفهم أن المركز الحي من فروع دائرته أكبر

وكان الواحد مركزا قبل الأبد وبعد الأبد

تتكلم عن الأبد؟ نعم الأبد في الكتاب صفحة

وذه الحياة الجميلة في الكتاب صفحة

وكان أن قلب الصفحة وحلق

وكان أن جلست الجميلة معه وردة وكان أن قال لها غيرة صفحتك ممنوعة عن النشر

وكان أن دخل الغبي دارك يريد أن يحكمها. هو كلبك استفد منه قوة الشم والولاء. قال يريد منك الولاء. كلب في البرية.

في العلم القديم جلس الملوك صفا ولك أن تفهم في قوة العلم القديم

وكانت الأم في القلب عاشقة

***

عالم في قلب عندما يخشى الأسد أن يراه العالم أسدا

مأساة وملهاة الإنسان القلب

و قلب الرماد جمر ونار

علم القلب علم يتحرك في قلب الأساس

وأن يعقلك "قلبك" هنا القصور والنقص في عقلك!

وعلم "العقل و القلب" علم كبير هو علم جميل وعميق

كل سطر تكتبه بلسان عربي جذره القديم؛ رصاصة في كبد عدوك الرجيم.

سمعه يقول

لغونا العامي للسوق؛ اللسان العربي مقام كريم داره العلم النبيل القديم قلبا وعقلا؛

وكان أن رسم على الأرض بالدم الخط وقال دونه شرفي وروحي؛ ووضع الحرب مقامه ذاك الشريف العزيز

أعلنت الحرب في دارنا، أهلا بك في نارنا. ولن ننسى 

***

هناك من يعيش ثانيته وهناك من يعيش ساعته وهناك من يعيش

الكتابة صورة علاقة؛ وبالتالي فيها منطق؛ وبالتالي هي باب لعالم مدروس.

في كل لحظة يتعين أن نقف خارج أنفسنا لنرى أين تقف أنفسنا؛ وفي أي طبقة تحلق دائرتها

الحكم فيه احاطة وبالتالي ليس للعاجز عن الاحاطة الحكم بالقطع الجازم

الحكمة احاطة والكتاب أجنحة في قلب

وكان أن أراد أن يتصنم في صورة وكان أن قلبه قلبه سرابا

خجري ونشيط ذاك العلماني.. سمع هذا الكلام في السوق

وكان أن أرسل له كلمة فيها نصل السيف

بين الحب والحرب علاقة اسمها أحمر الدم

وبالتالي من يتابع سيفهم أن الحب والحرب صورة لأمر أكبر بابه الدم

وباب الدم مقدس


زكي مبارك


01‏/05‏/2021

ملكة الليل

 ملكة الليل


الألقاب سجن وعقاب ولنا أن نفهم

وكان في نهاية القصة أن نسى اسمه ذاك الحر النووي العتيد!

وكان أن قطع قلبها بسهم وكان أن صرخت ولدي!

حريتك مقام رأسك؛ والعلم الحديث حديد

واي غباء حل في دار العرب أن لا يفهم ولدهم لسانهم

وكان أن قال لها الوردة فيك والشوكة فيك

وكان أن أدخلته الماء وكان أن حلق بها والماء

وكان أن قالت له أنا السم وأنا الدواء

وكان أن بكت قلبها نهرا

وكان أن قالت له في القصة ما هي نهايتي؟!

وكان أن قاتل في القتال قتله.. ذاك الجميل

وكان أن قصت القصة من قلبها قصة...

*

دخلت معه الدار عاشقة وكانت الدار رمال متحركة للقلب بالعة

وكان أن جن جنونها..

قلب القلب قلب والسر فيه

وكان أن وجد الطريق درسا

في معالمه اشارة إلى راسمه

*

كيف لنا أن نفهم أمريكا؛ هي ثورة في التغيير هذا أكيد؛ ثورة في معدل التغيير؛ 

في قلبها يقبع طفل صاحبته أنثى؛ سيدة في عجلة الزمان؛ 

*

هي الزمان الآن وليس آخر الزمان

*

وفي عناق المكان والزمان جاذبية؛ والجاذبية سر في القلب

وكان أن جذبها أمرا وكان أن تفتحت له وردا

من هو أنت في قلبك

وكان رغبتها في الشهرة أن أصبحت وردة

وكان أن أمر أن قلبه قطع.

جلس يسمع القصة

لكل منا مكانه وزمانه وأن نتقاطع في المكان والزمان هي #جاذبية

وذاك كلام يهتم له أهل العلم الحديث وأهل العلم القديم همهم في أمر  الجاذبية الأكبر

خطابك سيد في مقامك

وأن لا تفهم في ربط الجسد بالروح فأنت في الدار غبي غبي.

ولك أن تفهم في مقام خالق الجسد وخالق الروح.

*

بخصوص حقيقة الأنثى أمامك. دعها تعتقد أنك وقعت في حبال شبكها. ستكشف لك عن حقيقة وجهها,

وهنا اكثرهن غبيات

والقليلات فيهن جميلات

وكان أن مد الأجنحة محلقا

*

وكيف سجدت اليابان لأمريكا؛ بسجود كبيرهم وهو سيدهم

وكيف بلعت اليابان كل هذا الألم؛ تجده في معدل الانتحار يقول احدهم

في اليابان النصر او الشهادة نراه العلو او الانتحار

اليابان من منظور البدوي نيتشه من أهل طوق الذهب والعرب والألمان ولنا في أمرنا أن نفهم

وكان أن بكى نيتشه على أهل طوق الذهب

وما لم يعرفه نيتشه أننا في الطوق ذهب وفضة أجنحة محلقة وأرض راسخة

او هو علم ولكن الموت سرق حرفه

*

عودة إلى الأرض. القدس اكبر من فلسطين.   المركز يحتاجه الفقير. القدس في قلبنا

وليس لأكبر من سكن اسرائيل أن يمس القدس أمرا

*

في الفسيولوجيا العصب هو مد دائرتك. وكذلك العلم الحديث

*

في معنى الأسامي - فَهَدَ لفلان : أَسدَى له جميلاً وهو غائب

*

الضعف مرض حل في دارك والقوة أجنحة محلقة؛ هل في الأمر اختيار ؟!

*

فلسفة الاسلام كلمة - الله أكبر.

*

الجهل فينا يتسيد دارنا ويدك أساسها إن فهمنا أننا نتيجة بالوراثة وبالفطرة أكبر والعالم من حولنا أصغر.

*

وكان أن ابتسمت عيونها جنان الجمال؛ وأن حلق وهو العقاب؛ وأن طلب البغل أن يفهم الإنسان وكان أن سمع في جوانب الدار ضحكات

وكان ما كان في آخر الزمان

*

حبيبك في الدار وردة ولوعة وهكذا كان عبر الزمان

وماذا يريد قلب الأنثى؟ بيتها سمعه يقول؛ وماذا يريد قلبك أيا الوحش في البرية الجميل؟

*

وكان الشعور في صوتها يعبر الزمان

وكان أن تخلد الملك في وجه عملة؛ وأن صرخ ليله افتحوا الدار اريد الخروج

وكان أن كانت في الدار أجمل فتنة

*

وكان أن بكى والحرف دمعه وضحكاته

وكان أن ضحكت في الدار ضحكاتها وهي حبيبتك

وكان أن دخلت قلبك دمعا ونهرا حبيبتك

وكان أن دخلت الليل وهي ملكة الليل


*

سبحانك ربي ذه الحياة إلى أبد خلاقة بأمرك

*

وأن تقطع الأنثى من حياتك أن ترى الدمع والدم بصمت يسير؛ رفقا يا كريم

*

وإن كان الجمال فتنة ستجده تفاحة لليد قاطعة

*

أن يحتوي "عقلك" "جسدك"، هذه درجة


زكي مبارك

8-10-2020


19‏/03‏/2021

البلد الوليد

البلد الوليد


والخدعة فيه تعشق اللعب؛ مرحبا بك!

علم كبير كعلم القلب، 

لن يفهمه بسيط القلب، 

هو كنز هو أمر؛ 

هو حياة.

أهل العلم القديم هم في القديم وفي الحديث معا يسبحون. 

هم من الصعب النادر 

وهذا أكيد

ومن يأكل الخنزير له أن يأكل القرد

وأن لا يرى الشباب أبعد من مدى أنفه هذه من الحكمة في دفاتر ذه الحياة


في سطر مهم له يقول: 

على ضياع تفاصيل التراث نبكي ضياع السطور وكأن القديم مات!


هو يقول السياسة مخادعة، 

ولكن السياسة في التفاصيل هي علم البشر، 

والعلم منطقا احاطة، 

وبالتالي السياسة فن النفس البشر!


وبعد حين نرى أننا في تدافعنا الموجات والجزيئات ونسمع

الإنسان في رؤيته لذه الحياة يرى فيها أساسا "القلب"

وإن لم يخرج من هذا القلب ستجده له ركع وسجد

معادلة ضائعة في يومنا: 

العلم القديم يضع الإطار وأدوات الرسم؛ 

والعلم الحديث يرسم ويصور. 

معادلة بسيطة 

وإن لم تفهمها فالنتيجة فيها خلطة مأساوية

تحتاج لعبقرية نادرة لأن تكون صانع الإطار والألوان والرسام الفنان معا؛ 

حياة البشر اليومية لن تنتظر قدوم "العبقري" ليخلص لها شائك حياتها؛ 

قلب في قلب حياة أمة هذا حالها

وحيث تجد الحديث فيه رائحة البشر ستجد ألوان "الفضيلة" (السياسة) طاغية

عبر التاريخ كان الإنسان يرسم في المرآة الإنسان والبشر؛ 

هل تستطيع في يومنا "الذكي" آلة اسمها الحاسوب أن ترسم نفسها في المرآة باكية فرحة كحال البشر؟


من هزيمة تقتلع الجذور في بلد الشام 

إلى تأسيس غرس شامخ خالد في الأندلس 

حيث البلد الوليد. 

هذا فعل فيه إعجاز بشري


ستيف جوبز المفكر 

وستيف جوبز البائع، 

ستيف جوبز المبدع.

ستيف جوبز مثله مثل نيتشه؛ 

من أهل العلم القديم


Social media as Propaganda - 

that is a magical beauty being optimized and automated using AI and machine learning nowadays for scalability and agility with high individuality impact actuality


أن تكثف الكتاب في سطر 

والسطر في كلمة 

والكلمة في حرف 

هذه قوة في تركيز


في وسائل التوظيف: 

قبل وسائط الاجتماع كان الصحف 

وقبلها كان الصوت

في وسائل التوظيف:

أريد أن أجعلك عبدا ذكيا، 

وتشكرني!

في وسائل التوظيف:

عندما أراد الحزب الشيوعي الصيني حكم شعبه 

علّمه القراءة


قل لها أحبك وسترقص لك السحر كله

وكان أن فهم أن في البيضة أمرا

وعندما تدخل مملكة الأنثى 

خطواتك في الماء والسراب في مسير؛ 

زمان بلعه الزمان

وكان بابها وردة


لم يثبت بعلم حديث في ذه الحياة حياة بدم خارج  المركز الأرض


قبل السطر وبعده:

لا تحديد.. 

موجود في أمر ترجيح؛ 

وبعده كما ترى!


في جمال الفكرة:

أن تتفجر أمامك في ألف فكرة وفكرة؛ 

وتعود فكرة


من يعترض على "الحل" عليه أن يأتي بحل أفضل؛ 

الاعتراض من اجل الاعتراض ليس بحل أفضل.

المشكلة في قلبها الحل

معادلة معاوية السياسية 

ولا أقصد بالضرورة شعرة معاوية، 

هي معادلة من أدهى وأنضج المعادلات السياسية. 

كيف فشل العرب في تطبيقها؟!

معادلة معاوية السياسية نراها اليوم في التطبيق اليومي في أنظمة حكم غربية تقود العالم السياسي؛ والعرب فيها يتصارعون!


من علامات ذهاب العقل:

أن تنشر الشر فيك 

وفي قريب أهلك 

وتراه الخير.


وذه الحياة صفحة يخطها قلمها؛

في فتنة الدهاء:

من ألوان القوة. 

وفي لسان العرب 

الدَّهاءُ : العقل

أن تقول لولدك أن الطريق مستقيم فطرة 

أن ترسم له طريق نهايته!

الأكيد في ذه الحياة أنها عن نفسها تتوارى؛ 

وأن لا تفهم في أمر التورية أن تظلم نفسك 

وأن تظلمها عين الجهل!

والأكيد أن ذه الحياة صفحاتها في قلب

والأكيد أن عيون ذه الحياة قديمة

والأكيد أن ذه الحياة سطر في كتاب كبير 

فعليك ولدي بالكتاب الكبير 

حفظك ربي الكريم


أن تكون غاية الاسرائيلي حد الأرض الموعودة فهذا عند أهل العلم القديم يرسم مقامه وحد العلم في داره

الفلسطينى العلماني والعربي العلماني في مقام طبقات تحت مستوى فهم الاسرائيلي الذي يقف أمامه في مقام علمانية ودين معا.

الإسرائيلي العلماني والاسرائيلي الديني يتحدان في الهدف، والعربي العلماني مع العربي الديني في تناحر على الهدف! وصديقنا يسأل لماذا حدث ما حدث!

*

Stupidity- They want him to be the coach, the goal keeper and the attacker; then they want him to explain afterwards with calmness what went wrong with the plan and team spirit!

*

عند العسكري الخطة أهم من الضرر البشري 

وعند المدني البشري أهم. 

شد وجذب ينشد المعادل الانساني


قطاع البنوك وتكنولوجيا البنوك في البحرين يتقدم ويتطور وهو في أياد بحرينية مؤهلة. لماذا نجد قطاعات أخرى حيوية ومهمة واستراتيجية تحت تحكم الأجنبي ادارة وتنفيذا؟

كم ونوع الجامعات الناجحة في البحرين مقارنة بالمساحة وعدد السكان يقول أن الجيل القادم من البحرينيين ومعهم أهلهم يريدون حقهم في خيرات هذا البلد الكريم وينشدون مقاما كريما في مجال العمل والانتاج والاجتهاد كواجب حق عليهم

عذاري بحرينية وجذرها عميق وبعيد؛

هي في البحرين


وكانت تلك النبتة تصرخ صمتا؛ 

أريد الشمس! 

ثم ماتت


الحيوان ولدي لك كتاب 

وكذلك النبات. 

اقرأ! 

ثم بشعر تفكر!


الكلمة الذكر والكلمة الأنثى 

في لسان العرب يتعين في أمرها الدراسة؛ 

الروح؛ 

الطريق؛ 

اللسان؛ 

مثلا


وكان أن ضرب المرآة بالمرآة 

وكانت قصة


ما نريده كان في الغالب في يدنا ساعة الطفولة. 

جل بقية العمر غالبا محاولة للعثور على طريق العودة إليه مع دفع وعدم تصديق، 

رغبة في عدم التصديق. 

والويل لك إن قلت لنا الحقيقة


نفهم اليوم بمنطق العلم الحديث (الكوانتم مثلا) أن هذا الكون كتاب 

في جسد يتفاعل ويتأثر بسرعة ولحظية تتجاوز كل السرعات المعترف بها علميا؛ 

ولكن هذا الأمر الغريب هو حقيقة علمية


ولكن ما هو السر في الرغبة للعودة للطفولة (البراءة)؟!

هذا هو موضوع العلم القديم!


الكتابة كجسد أمر صعب

هو سطر لسنوات وسنوات يمتد

قلبك يريد قلبك

قلبك يريد قلبك وحل هذه المعادلة هو الحل

الغرور البشري - أن يرى ويسمع أن جسده هو الأرض الموعودة

هذا الكون يتكلم معنا بذكاء وفي كلمته ماء ونار وهو واجهة؛ 

هل لنا أن نرد التحية؟

النهار هندسة 

والليل قلبه؛ 

وهذه معادلة

دائرة الحكمة 

بمركز عقلك


بخصوص ستيف جوبز - كان يقاتل أن يكون هندسة بناء الفن جميلا ظاهرا وباطنا. لهذا جعل كلمة الفنان في أبل فوق جفاف منطق المهندس وكان هو بعبقرية الجامع


سمعه يقول:

وماذا تريد الأنثى؟! 

الماء .. 

الخروج من الماء!

وفي نهاية القصة من يفهم بحق هو الحاكم بحق!

النقطة التي بلعت الدائرة..

هذا الكون كجسد 

والجسد باب الروح. 

معادلة سهلة وهي صعبة. 

وأن تقتل الجسد أن تسد باب الروح. 

في الدين اليهودي والمسيحية 

والإسلام 

ستجد من ألوان احترام الجسد. 

ولكن في الإسلام الأمر واضح! 

لا يمكن القول أن الأنثى في هذا الأمر لا تفهم. 

هي تفهم ولكن في لسانها خرس.

رحلة القلب في طريقان والأجنحة..

من يقرأ ويقرأ.. له رسالة. 

حاول أن تضع دائرة القراءة في نقطة كتابة خاصة. 

أريد أن أقول أن الكتابة نقطة ترى دائرة وتسمع. 

نعم! الكتابة .. نقطة في صفحة للقراءة؛ 

الكتابة ثقب أسود! 

وعندما نفهم أن الكتابة نقطة سنفهم الجهل الذي سكن دار ذاك الذي احتفل بمد الدائرة.


أن تضع المرآة أمام المرآة لتفهم المرآة هذا عين العبث


زكي مبارك



26‏/09‏/2020

جمرات الماء

 جمرات الماء

وبعض الكتب جمرات حارقات تحت فراشك، الأسئلة في جوانبها في الجسد الذي يومه فيك مات طعنات. فينا نحن معشر البشر كم حزن سيخرج وإن كنا الملك المخلد. ومن لم يفهم الجسد لن يفهم الروح. هو انقلاب على علم جاهل يريد اليوم أن يحكم. العلم انقلاب الجهل؛ ندرك بعد حين أن الماء سيف ذو حدين؛ وقلب ذه الحياة موتها؛ وكل قلب له مقامه؛ والخدعة في الطريق لها ألعابها وضحكاتها؛ أن ترفع لك المرآة مثلا وفيها في نهاية الطريق رسم قردية في عدمية. أن تكون الكلمة قلب نفسها مثلا؛ أن تتدثر بنفسها عن نفسها؛ وقلب القلب قلب. والسر في انقلاب. أن يكون الجمال ظاهرا باطنا جمال يتدثر بجمال، وأن تكون الوردة في دارك تعشق الجمال فدعها والجمال في جمال.


زكي مبارك



غموض الليل

 غموض الليل


الكتابة تعرية والفلسفة تصفية والشعور صدى الصوت البعيد. وفي منطق البشر نجد هذا المنطق عبر قوس المكان والزمان حاكم: الكتابة من أجل ماذا ؟ و التصفية من أجل ماذا؛ ولماذا الشعور؟! ولهم في هذا السؤال الحق في السؤال

*

أن تبدأ يومك من ليل وتنهيه في ليل؛ هذا لدورة الحياة أقرب

الولد في بطن أمه في ليل وفي قبره في ليل

يولد ساعة المغيب وساعة المغيب يموت

نهاره تحديد فيه هو في علمانية

ومن ماذا تهرب علمانيته؟ هل سمعتك تقول: غموض الليل؟!


زكي مبارك


25‏/09‏/2020

معادلة بسيطة

 معادلة بسيطة


الدولة اليهودية يحكمها قانون واضح، الإطار (الدين اليهودي) راسخ؛ والصيرورة (الديمقراطية بمعنى حكم السوق) في علاقة مكان وزمان. الإطار والصورة هذه من الأساسيات في العلم القديم وأن لا تفهم هنا فلترفع يدك عن الحكم فالجهل يحكمك! العرب ليس لهم حكم العالم إن كان العلم لا يحكمهم. هي معادلة بسيطة هي معادلة خالدة. من يرى أن الملك والحكمة والعلم ثمرة بسيط نوم ووراثة؛ هذا ممثل ابليس في دارك؛ ولك أن تفهم!

*

ولتقف الأمم على قدميها يتعين الإنسان فيها أن يقف على قدميه أولا. والإنسان الذي يقف على قدميه إنسان حر، إنسان عالم، إنسان حكيم، إنسان ملك. وكذلك الأمم..

الفشل المرحلي خطوة أساس في رحلة البناء الجديد؛ ومن ينتظر منك أول زلة ليقطع رأسك؛ هذا عدوك من قادم أمرك هو في هلع. الصين ومشروع المائة عام بهدف الوقوف على القدمين مثلا: 1949 - 2049؛

وعندما استدعت الضرورة أن تذهب الصين العظيمة إلى المدرسة السنغافورية لتعلّم أسس بناء الاقتصاد الحديث المتفق وثقافة أهل الصين، ذهبت للعلم طالبة صابرة. واليوم نرى النتيجة. 


زكي مبارك



رأس الجهل

رأس الجهل


الملك والخلد.. المكان والزمان

هل للمكان أن يكون من دون الزمان؟

وهل للملك أن يكون من دون الخلد؟

المكان قلب الزمان، وفي الاجتماع واحد

الليل قلب النهار وفي الاجتماع واحد

وأن تضع الصفر مركزا هذا رأس الجهل

هي من أبجديات العلم القديم ولكنها في العلم الحديث طلاسم

ويسأل مستغربا من أين تأتي العدمية، هل فتشت في مركزية الصفر في رأسك؟!

هل الصفر قلب الواحد؟ كلا وألف كلا

هو الكريم وهو المنتقم؛ والكرم طبقات وكذلك الانتقام

الصفر غاية طرفية وهذا مقامه.


زكي مبارك


وكان هذا مقامها

 وكان هذا مقامها

وكان أن فهم أن قلبها العشق

وكانت هي له الحياة

وكان في الراوية يعيش عشقه وحربه 

ذاك البشر

وكان أن جلس أمام الخدعة بمرآة والخدعة في مرآة خدعة

وكان أن استمات قلبها أن يضعه في زجاجة وكان أن انفجر في قلبها ألف زجاجة وزجاجة

وكان يتحسس في الطريق الخطى وكان في الطريق الأعمى!

وكان أن وقفت في الطريق له وردة وفي يدها شوكة

وكان أن قال لها البحر في الدار سطحه عميق

وكان أن رسم خارج الاطار أو خال له أنه صار خارجه!

وكانت تمتد في المكان صفحات هي الزمان؛ وكانت رواية

وكان أن سجدت الحقيقة أمام الحق وكان هذا مقامها


زكي مبارك

29‏/08‏/2020

أمراء الأمهات

 أمراء الأمهات

الكائن الحي يستدعي الرعاية؛ ومن الرعاية يتولد الاهتمام، ومنه يتفرع الحب؛ وكان أن اكتشف بعد حين أن دمه في قلب المقلب؛ فجن جنونه مدمرا كل شيء في طريقه؛ والحرب خدعة. قلب المقلب؟! لسان هذه كلماته احذر خادع مرآته. وإن كان ما تكتبه صلاحية عمره أقل من بسيط عشر سنوات، فإلى المزبلة سطوره. ومركز الشمعة نارها؛ سمعه يقول؛ ومركز الشمعة نارها، هنا سقط إبليس غبيا. وماذا يريد النبات؟ جسد فيه ثبات بخليط ماء وميل للنور. وفي دار النبات ندرك بعد حين أن الماء (رمز الحياة) يقتل في النبات أو ينعش الحياة. وماذا تقول لنا صاحبتنا الأرض؛ تقول ماء بمقدار واطار (نسميه الغلاف) ومني لكم هدية فيها حياة. وكثير من ماء (مقدار حياة) في جسد النبات وتهلك فيه الجذور راسمة الموت في أوراقها، خلاف القصد وحسن النية. وعندما نفهم أن في رمز الماء أيضا الزئبق (سم)، ندرك أننا في دائرة حياة تعشق اللعب. 

*

العلم القديم يتكلم بقلب، وأن تدخل داره ولا تعلم في أمره فأنت في مأزق. ووفق رؤية أشمل هناك من يقول أن المغرب ولادة يوم جديد. اليوم فيه اكتمال ليل ونهار. والقمر في الليل رمز وفي النهار الشمس؛ وفي النصف نصفه؛ المكان المطلق والزمان المطلق أمر يشير إلى الموجود المطلق؛ وهذا الموجود لن تحكمه بالتأكيد معادلة نيوتنية وإن قالت أنها في المطلق تتكلم. والبقاء للأكمل مقارنة، وليس لأختها النسبية. في حرب الفكر والشعور مع عدوك الخنزير؛ دع عنك ألوان زاهي أوراقه؛ دع المطرقة تتخاطب وأعمدة الجذور في داره. من يقبل فيكم يا سادة أن يكون سقفه حاكم خنزير! وفي "السوق" من المهم فعلا أن نفهم رغبات النفس في ضحكات ودموع "الأطفال"؛ وفي التراتبية الأطفال أمراء الأمهات؛ والعاشقات الرجال؛ في دارنا نحن العرب؛ تكريمك الحق يأتي بعد موتك؛ صرخة شرسة في الحق ولكنها حقيقة؛ والسر كله في مقدار المتعة في اللحظة. وأن تكتب فلتكتب بعاصفة. تتساقط أوراق الشجرة ولكن من المهم حقا الشجرة.

*

ولد قباني شعر بحرف المرأة شعرا ولكن هل شعر بجذرها أمرا؟ هل ندخله دارنا؟ وكان ذاك دوما يعود لربه آخر عمره؛ ولكننا نتكلم عن من عرف ربه أول عمره وكتب في الحياة في أمره. ونعود لنقول ليس من الحكمة أن "تحكم" نفسك وملك حكمة في ضيق دار حاكمة. النتيجة معروفة: تحت حكمه تقع نفسك. هل نتعلم أصول الفلسفة من الغرب؟ هذا هراء. الغرب لا يفهم أصلا في ترجمة الفلسفة لسانا ومعنى. ودم عربي لم يدخل دار الحكمة وفيها فهم نتيجة إلى المزبلة لونه إن كان أمره في دارك نية الحكم. أن تصد عشقك كل ساعة، أن تسبح ضد جارف تياره كل ساعة.

زكي مبارك


24‏/08‏/2020

قلم وورقة

قلم وورقة

وكان أن رسم بالأجنحة حلقة؛ وكان الحلقة عن نقطة تبحث؛ فرد الأجنحة؛ وكان رحلة.
*
ليس من الحكمة أن تدخل في حكمة مع أهل الحكمة.
*
الوسط فيه مركزية وبالتالي هو هنا أكبر من مجموع أطرافه؛ القمة خادعة فالوسط منها أكبر هو المركز.
*
العلاقة بين السماء والأرض عنق؛ علاقة في عناق؛ وأن تقطع العنق أن تزهق النفس.
*
الحروف التي تصطف في جوانب دار الكلمة العربية الأصل ليست رسم عبث.
*
في أمريكا مثلا ترتبط الديمقراطية بالمال والإعلام (الدعاية والشهرة) وهما كذلك من أساسيات نجاح تجارة التاجر في سوق العوام المتقلب في مزاجه. الإدارة الامريكية - نظام سوق الأسهم يتحكم في مفاصل السوق الخاص (الشركات التجارية في أمريكا مثلا) والسوق العام (الحكومة) تحت مظلة الديمقراطية.
*
خرج المجنون في كتاب نيتشه في جوانب السوق يصرخ .. الرب (الحقيقة) مات!
*
الدعاية (السوق) نوع من القوة من أشهر أدواتها الجمال والخدعة.
*
الديمقراطية تتطور بتطور سوقيتها؛ وأن نفهم أن السوق في الحقيقة ديمقراطية يجعله حقيقة؛ ولكن هل نحن أهل السوق؟
*
والخدعة (الحرب) من بنات القوة.

الزمان مقلاة المكان؛ وكانت الفكرة خدعة؛
سمعه يقول
*
يجعل من ماكينة (برنامج) معك تتواصل ويقول لك نبض قلبك يهمني!
*
تجارة من دون صناعة غبار في مهب الريح.
*
والجاذبية علاقة بين أجنحة المكان ودروب الزمان؛ وهي علاقة بين عالمين؛ هي علاقة حب تملكي خالد. بالمختصر، الحب جاذبية؛ وكان كله جاذبية.
*
الاصولي بطبيعة الحال من نوع ينقلب عن العلماني. هذا بحر وذاك بحر. والبحار طبقات. الأمر في الأصل، أصعب الأسئلة؛ وذه الحياة، طفلة ووردة؛ وذه الحياة كذلك تطعنك في قلبك. 
*
قرأ الخنزير في كتاب الأصول فرأى في الصفحة قردا.
*
كتاب الأمير (ترجمة: الديكتاتور) بطبيعة حال لن يتم نشر صفحاته في المدارس.
*
وماذا تقول لنا صفحات ذه الحياة؟ كل يوم (ترجمة: لحظة) عالم وحياة في ولادة وموت؛ 
في كتابك أنت (ترجمة: فهمك لنفسك) رسم مقامك؛ في جل الأحوال هلعك (ترجمة: خوف ينبع من داخلك) سببه جهلك. أن تستشعر في الوحدة دونية أن لا تفهم حقا في معنى الكلية؛ 
في معالم الطريق بسيط بر؛ فرمز فيه الماء؛ فدرس في البر؛ فعالم جديد. 
*
اللسان العربي أصولي وعلماني؛ وأمامه الإنجليزية مثلا لغة علمانية مقاما.
*
وعندما تأتيك السطور نهرًا تهيأ لها بقلم وورقة (وفي يومنا: آيفون وشاحن).
*
وأن تبحر في لسان العرب أن تبحر في بحر عالم قديم ساحر بسيط وعميق؛ ساحر بسيط سيسحبك إلى العميق.
*
قلم وورقة ؟ نعم قمرة؛ الكاتب بالفطرة مصور!
*
لسان ذه الحياة معنا تواصلًا: انفلات معقول!
*
التجربة الصينية ساحرة بعلم ولكنها في المجال محصورة بجدار قومية.
*
في طبقية العلاقة والعلم القديم - ليس بالضرورة بالجهل في عوالمه ولكن في مجال دائرة الفهم فيه. العلم القديم نجده يتمثل في جوانب الأرض الأربع والأمم تتخاطب معه؛ ولكن مجال مقام التخاطب هو الفيصل  في تحديد مجال دائرة الفهم فيه. ويمكن مشاهدة هذا الأمر داخل جوانب العالم الإسلامي كذلك.

وفي طبقية العلاقة بين العلم القديم والعلم "الحديث" - الأول يحيط بالآخر. وفي طبقية العلاقة بين الفلسفة والعلم القديم - الأولى من جسور العبور من الحديث إلى القديم. 
ومن لا يعترف بأمر الطبقية فقط لأنها لا تجعله في راحة أمام نفسه، كمن يقول مثلا أن علم الابتدائية في المدرسة سواء وعلم الجامعية. وهذا من الهراء أكيد. وكيف سيفهم أهل الخنزير الحديث عن الطبقية؛ بوحل أكيد.
*
عالم "الشيء" بالضرورة من طبقة أكبر منه. عالم "النفس" مثلا بالضرورة يتعين أن يكون من طبقة أكبر منها. وعالم يبحث في علمه، ماذا نسميه؟! في يومنا وبسبب شيوع الشذوذ (المساواة الغبية) يقال لطالب العلم مثلا أنه والعالم فيه سواء. خلطة إبليسية سوقية. وهذا عصر سوقها.

زكي مبارك