search

26‏/12‏/2016

في قوة حكم البشر

في قوة حكم البشر

"اصنعوا الإنسان قبل أي شيء؛ الدول تبدأ بالتعليم؛ لقد جعلت سنغافورة خضراء ونظيفة." 
لي كوان.. الأب الروحي لسنغافورة الحديثة.
خطوات في أول النهار
الفسيخ العربي أفصح
الريادة لا تحكمها "الأغلبية". قانون
ريادة ويريد. العربية تسهّل في المعنى الكلام.
فلسفة نيتشه جلّها تقف على درس اللسان. أي بعثرة الترجمة الحمقاء.
في سهم منه لفهم الدين، يرى نيتشه أن الدين طبيعة توثّق نفسها بهوى طبيعتها؛ إن سيدة هي أو مسودة. كراهيته للداروينية موثقّة إلا أنه هنا يقع فيها.
انبثق المعنى من داره لداره في السر كان هو داره. خرست الشمس والقمر ها هنا والأرض في السبع تلونت دروبها.
وكان يقول قتله بسيط ولي العهد.
في قول الفتنة - رجل الدولة رجل ملكته الدولة.
على العربي أن يجد بذرة سياسية تتجانس وأرضه.
هو يقول معدنه لن ينصهر في قالبنا. هو الآخر يقول ربما العيب كان في نارك.
ذاب القالب واستمر هو!
اللسان العربي الفصيح لسان طبقات الفكر والشعور. ليس للخدعة أن تلعب بذيلها هنا.
نعم عزيزي في الفكر وفي الشعور أيضا ستجد الطبقية.
الطبقية أساس في قولها فمن دون الطبقية كل التفاصيل والألوان في دارها إلى وحدة خادعة.
سنغافورة حكمتها سياسيا طبقة نخبة متعلمة متعالية لا تميل لبسيط التجارة كهدف. النتيجة سنغافورة متفوقة تجاريا واقتصاديا في محيطها!
أمريكا في يومنا تلعب دور المبشر المسيحي سمعته يقول.
في السياسة عليك النزول إلى السوق.
الحوار بالرصاص لعجز في الفكر.
على العرب دفع ثمن السبات اللذيذ.
الإسلام يعتمد اللسان العربي.
في المعركة مع الأمم والقبائل العربية الأنثى لا تريد في الصورة على الجبهة أن تظهر. بعد رسم حدود الإطار دعه فيه يتحرك بحرية ذلك الرجل "الحركي".
يستطيع بناء دولة بعبقرية؛ وعندما يتحول في خريف عمره إلى فكر الموجود  يصبح كالطفل الوديع.
العمر العددي كخدعة - في عمر الأربعين شمسا يتعين أن يبدأ الرجل التمازج والرتبة الرابعة.
في قول الفضيحة - يمكن الاستدلال على سعة فهم جيل أمة عظيمة عبر رؤية طريقة تطبيقه لفكرها وشعورها في دولته.
الأمة العظيمة فكرها وشعورها من الصعب بطبيعة الحال.
ملهاة - هو لم يفهم في فكر وشعور أرضه ولكنه يريد أن يحكم فكر وشعور أمة اكبر من أرضه.
الأجنبي الصيني البعيد لا يرى في جل الدول العربية طوائف دينية تشتغل بالسياسة ولكن يرى فيهم قبائل تتصارع على الحكم والنفوذ السياسي.
لو نظرنا إلى الدول العربية كولايات (يجمعها خيط مشترك) فلربما قلنا أن دبي مثلا ولاية السياحة وتلك ولاية الأدب وتلك الأخرى ولاية الحرب الخ..
العرب في لونهم وشكلهم (جسدا) يقبلون بالتعددية. ربما يتعين القبول فيهم بما هو أكبر.
رؤية لي كوان كما يقول هو عن رؤيته تعتمد حكم الواقع لا حكم أهل الجامعات وأهل التخصصات. صراحة وبساطة قوله تنبع من هنا. هو سياسي علماني واقعي.
الجديد في لي كوان أنه يهدد بجدية تعتمد على التجربة الأرضية النموذج الغربي في كون الديمقراطية الغربية هي أقل أنواع الحكم شرا.
بطبيعة الحال لي كوان يتفق مع القول الذي يقول أن القيادة لا يمكن البحث عنها من خلال شهادة أكاديمية فقط. هو خريج جامعة بريطانية عريقة.
أن تقترب من النفس البشرية أن تقترب من نار حارقة. فرويد اقترب بمنهجية من دارها.
لن أسمع فكرا لمن ضيع العربية كلغة للعلم الحديث. لن ادخل معه في حفرته.
هل يعترف الحب بالديمقراطية؟
خاف من قلبه.. وضعه في الثلاجة.. ومات معه!
ذه الحياة تقف على شيء محوري في دارها اسمه التوازن. معادلة بسيطة معادلة صعبة. في قلبها هي معادلة!
الربيع الروسي الأمريكي.
أين تقع أمريكا؟ - في الغرب. وأين تقع روسيا؟ - في الغرب.
الصين "الشيوعية" أحكم من أن تقع كالبلهاء في لعبة روسيا ضد أمريكا.
رجل الصين "الشيوعي" ينتظر في بطن أمه ليعود إلى زاهي داره.
في الحكمة ستجد القفل والمفتاح والمفتاح والقفل.
سيارة متعطلة في الطريق السريع ستتكفل بجعله يتجمد في مكانه. الزبدة؟ التعطيل لا يحتاج عبقرية. والحل؟ أنت أعلم في تفصيل أمور هذا الطريق!
لك أن ترى في عقل متعطل يحكم طريق أمة في طريقها السريع!
بخصوص الصين "الشيوعية" كخدعة - لي كوان (من أصول صينية) حارب الشيوعيين في بلده الصغير وكان يكرر أنا لست من الصين. بعد نجاحه وجد في الصين الصديق.
بخصوص الترجمة التحديث ليس الحداثة يا عربية!
لي كوان طبق من تعاليم اليين واليانغ في بناء سياسته. الغرب طبعا سيدرك هذا بعد فهم تلك التعاليم. الصين "الشيوعية" بطبيعة الحال فهمت.
لك أن ترى أن سنغافورة "الحديثة" تقوم على أعمدة من العلم الصيني القديم!
هل تخاف الحياة؟ هل تخاف الموت؟ هل تخاف الحدود؟ سمعه يقول..
في الفسيخ العربي - لو أن البحرين اعتمدت في حربها الأخيرة مع إيران على أمريكا لضاعت.
ابن العامل البسيط الأسباني وصاحب متاجر زارا يتصدر قائمة التجار الأثرياء. لن تجد له مقابلة صحفية (هكذا يقال) ولا شهرة ولكنه الأغنى في عالمهم!
هو لا يعترف ببهرجة عالمهم ولكنه اليوم يتسيده. ربما هذه مدعاة لغضب مزدوج.
فرجة - بعد عصر سقوط الرجل نعيش عصر سقوط المرأة. فرجة بطعم الملهاة.
الذاكرة تشير إلى شيء ولكنها ليست ذاك الشيء. الشيء في صيرورة والكينونة تحده. بين الخيال والذاكرة خيط يتعلق بالشيء. مزيج طبقات من الإثنين هو.
الدولة النازية فهمت علم الشمال القديم ببلاهة.
نيتشه حاول في فلسفته حذف عوالم الروح والتحرك في عوالم النفس (ربما لقصور في محيط عقل أهله من الغرب). النتيجة فلسفة عاصفة متفجرة حارقة مدمرة.
وفق تعاليم العلم القديم ومراحل خطواته فإن نيتشه يتمثل في المرحلة النارية أو المائية الحارقة. بالنظر إلى نصوصه يمكن القول هو كان بهذا يعلم.
هتلر كان يعشق قراءة كتب نيتشه.
نعيش واقعا عصر الديمقراطية وبالنتيجة منطقا عصر العلم الديمقراطي.
يقول .. ارتقيت بحبها تلك التي أسرت جوانب الذاكرة.. في الدار.. والخيال.
يقول الحياة في البحرين! جلجامش سمعه بفضول.
لي كوان يقول أن الليبرالي في بعثرة في هدفه. بتصرف.
ولي كوان يقول بعد الموت أنا كزوجتي.. بعد الموت.. أنا إلى عدم. كيف يمكن تفسير نار حركته لبناء دولة وهذه رؤيته؟
في اختياره لولي عهده عبقرية معاوية تقف عند حدها.
بقدر دهاء ولي العهد تستمر الدولة خطوة.
لي كوان يقول بخصوص تجربته.. تحتاج إلى أب نابغ وأم مثله لتضمن في النسل مثله.
الزبدة؟ يكتمل عملك نسبة بولي عهدك.
لي كوان (لمن يهمه الموضوع) يقول أنه سعى للاتحاد مع ماليزيا وفعل ذلك ولكنها طردته من دارها وقالت له لنرى كيف ستتصرف من دون بركتنا. قصة تحدي؟
المسود يميل إلى التمثل بسيده ضرورة وفي غالب الترجيحات بصورة صورية تحمل لون الملهاة ولا تخترق جل طبقات الحجب الحاكمة في طبقيتها.
الرؤية الداروينية رؤية "علمانية" بطبيعتها.
ومن يقول أن الإسلام لا يعترف ببسيط الجسد فعليه مراجعة درسه.
لن يمكنك فهم رؤية نيتشه من دون رؤية طبقية نصه.
في الإسلام كنظام نجد أن نظام الزكاة لم يتشعب في تفاصيل تطبيقه مثل نظام المسجد مثلا. السؤال.. لماذا؟
العبد يدفع لسيده ثمن عبوديته. أي دين هذا؟!
وفي الإسلام كنظام نجد أن الحديد في التطبيق لم يجد مكانه. السؤال .. لماذا؟
ومن الحكمة أيضا أن تفهم في تفاصيل عصر حكم الأنثى أيضا.
الحكمة؟ أن تفهم.
في فن الحبكة كشبكة - في الانتخابات الأمريكية الشيطان أمريكي والملاك أمريكي؛ والمتابع بطبيعة الحال في "كل" الأحوال يتابع الأمريكي.
كيف تعاقب الأنثى الذكر؟ تجعله في ذنب وشيطانيته معها.. ربما.
في تعاليم سادة الهند كانت الأنثى تموت حرقا ودمعا بدمها الحي مع بعلها الذي ترك داره بعد نهاية طريقه. هذه ليست دارنا.
سؤال - هل لفكرك أن يقف في تفاصيل طوفان الإنترنت وبعده.
سؤال - هل لك أن تقف أمام تفاصيل سؤالك..
سؤال يدور في بالي منذ فترة. ماذا استفدنا "حقا" نحن أهل بحر الخليج العربي فعلا من الدولة الأموية وأختها العباسية وتلك الأندلسية؟
دمشق.. بغداد.. الأندلس.. طيب هي مركزية تركت الطرفية في ساعة مكانها. هل من جواب؟
إيران اليوم تخاف بهلع من مركزية حاكمة. هي ليست لك وليست لها.
الكذب الإيراني يقول أن أهله في هلع. نقطة.
اعمل نفسك ميت..
مسألة فكرية - القبيلة والقبلة هل من علاقة؟
مسألة فكرية - القبلة والقبول هل من علاقة؟
في القبول دخول.. سمعه يقول.
اللسان القديم لن يركع لمكان أو زمان. قانون.
بطبيعة الحال الفلسفة تعشق الكلام في الأصول.
الدم لا يموت هو يتوارى فقط. سمعه يقول.
في رسالة خاصة له الغزالي يتجاوز طلب الرغبة فيها ودفع الرهبة منها.
المعارضة كصورة - في سوريا الحكم له وجه ولد الأسد ما هو وجه الجانب الآخر.
بخصوص مسألة الوجه - في أمريكا اليوم تجد الوجه والوجه الآخر مثلا. البشر هكذا. أي بلاهة سكنت دارك عندما طلبت في الدار السياسية العتمة هنا.
في نار الذكاء - من الخدعة أن تكون في حلقة الاجتماع صاحب بسيط الغباء.
الذكاء كفعل أنثوي والسيادة كفعل ظاهر. جدلية محلقة. السر كله ها هنا. سمعه يقول.
الصديق؟ من تثق في حفظ صغير وردتك معه.
السيادة؟ بالطبع هي حرية.
رئيس الفلبين قصة..
في الرئيس الليبرالي - كيف يتحول أوباما كمثال إلى ترس في لعبة نظام دولته لا في اللحم له ولا في الدم من حياة - نوع من المسخ.
يبدو لي أن الليبرالية هي الآلية والله أعلم.
إن كان دمك يرفض نصف الحياة من أجل نصفها فعليه السلام. سمعه يقول.
هل يمكن في يومنا تسليم رقبة العرب للإخوان؟ لا طبعا! لليبرال؟ لا طبعا!
دين ينتشر في ساعة المال وفي ساعة الفقر ينحسر؟ هذا دين ديمقراطي!
"... democracy, born prematurely, will not survive without a genuine multiparty system, which won't exist without a secure middle class, which can't evolve without a viable economy,
which won't exist without credible leadership strong and wise enough to wrench the country out of its tailspin."
الكلام السابق يقول أن الديمقراطية تحتاج أولا وقبل كل شيء إلى قيادة نزيهة قوية وحكيمة بما فيه الكفاية لانتزاع البلد من الفوضى التي هي فيها.
الكلام السابق يقول أن الديمقراطية هي عاقبة البناء وليس مبتدأ البناء..
صبر الواثق - الصين (كمشروع بناء دولة حديثة ومتقدمة) تتحرك في الربع الثالث من فترة بناء تمتد لمائة عام.
بخصوص الصين كدولة في يومنا- في بطنها العشرات من الدويلات والأقاليم تتصارع فيما بينها وتتنافس للحصول على مساحة هواء. تنافس يحكمه هدف أعلى.
الإمبراطور الصيني لن يستمر له الأمر والحكم إن أصبح موضع سخرية علنية وسكت عن ضعف. كلام من قلب صيني عتيد.
وعندما رفع الربيع الصيني رأسه قبل أوانه تم قطعه بحسم. في تاريخ بناء الدولة الصينية الجديدة.
في فقده لعقله قبل أوانه نيتشه يعتلي الصليب الذي في دار الغرب اليوم يحكم من خلف ستار. هذه تفاصيل لمن يعشق في رؤية قادم التفاصيل.
مع قدوم خطوات الدولة الصينية الجديدة تم بعلانية إهانة رؤوس سادة الصين الخاضعين لسادة آخرين. في تاريخ بناء دولة الصين الجديدة.
في منظومة القيم الصينية الحاكمة الأسرة والمجتمع لهما من القوة والسطوة ما لا يمكن تجاهل خطر نارهما في ساعة بناء الدولة الجديدة ذات السيادة.
كلام أخير. السادة في أهل الصين يفهمون في أمر التوحيد.
الفكر والشعور تجسد. سطح يغلفه العمق؛ تعددية تحكمها مركزية؛ المقلوب ومقلوبه؛ صورة في إطار.
وفي السبع أرضين ماء تجده كالمرآة.
علمانية الفكر والشعور من تلك السياسية أكبر وأدهى.
"الأخبار" في جلها قتل ودمار وفيروسات. يبدو أن هنا تجارة ترى نوعها.
الإرهاب في عرف يومنا كمادة مطلوبة تجارة هي معها هنا تتلاقح تواصلا!
يقال أن في عهد الحمامة الليبرالية الأوبامية وضعت أكبر ميزانية عسكرية لمواجهة التمدد الصيني القادم في أول داره. والله أعلم.
الليبرالية تتصرف في يومنا كحمامة ناعمة.. لك أن ترى في لون فتنتها في دار أهل الأحمر كما يقول المجنون نيتشه.
عالم يتحضر تسلحا لك أن تصدق في قولهم الحقيقة!
في تاريخ الكونجرس الأمريكي.. إعلان الحرب على أرض مكسيكية مسالمة لتجارة خنزيرية ناجحة في دارها. طبعا هنا اللصوصية تتكلم بشرعية..
لي كوان يقول أن الإنجليز لا ينقلون سر الصناعة والتقدم التقني من دارهم إلى أرض عبيدهم؛ الأميركان يفعلون هذا بشغف! هكذا يقول.
ولي كوان يقول الإسلام علم وعالم بحد ذاته.. طبعا مع لون من غضب.
هنري كسينجر يرى أن الرئيس الأمريكي أوباما أيديولوجي الطبيعة أكثر منه بالإستراتيجي. لا غرابة.. فالليبرالية أيديولوجية في يومنا.
بخصوص لي كوان والاهتمام في هذا الحساب بما فعله.. هو من بلد بحجم بلدي الحبيبة البحرين. عاطفة؟
ويقال أن كلينتون (الأنثى) مغرمة بعقل كسينجر. الله يستر.
حاسة الشم أكثر تعقيدا..
العقل المحيط بقلبه من نوع آخر.
في طريقة تفكيرها الأنثى أكثر عملية مما قد تتصور في أول الأمر..
فلسفة النكاح هل يهتم بها حقا عقل العرب في يومنا؟
نيتشه جعل من الفكرة عبدة في دارها. وكان لها انتقامها من سطوته.
حرب الأفكار حرب الأرواح .. عزيزي.
أي مسخرة فكر الساسة في دار السادة.
هل في العرب كإنسان حياة هي المسألة.
هيكل تكلم كثيرا عن لصوصية العقل الأمريكي من واقع تاريخه الموثق. لا علاقة بالموضوع بالرأي في عقل هيكل في آخر عمره!
ليس بمفكر من لا يستطيع أن يهزم فكرته.
الكتاب التالي يتحرك في عدة جوانب من رؤية العلم القديم لفكرة ومفهوم الجنس والحب. طبعا له رؤية تختلف جذريا عن رؤية العلم "الحديث" في يومنا.
Evola, Julius. ‘’Eros and the Mysteries of Love: The Metaphysics of Sex.”
نيتشه كان له لأن يكون من مشاهير العلم القديم لو كان له ليستمر في بحثه الذي توقف فجأة. فقد عقله في عمر ال 44.
الملحد فريدريك نيتشه يتحدث عن الإسلام في كتابه "نقيض المسيح"
العلم أولا .. تفاصيل القوة لاحقا.. الجاهل كمسخرة.
في الطبقية - الجاهل كعبد وضيع.
هنري كسينجر (اليهودي الألماني) يقول أن ألمانيا ليس لها من التاريخ الممتد ما يقول أنها في قوة حكم البشر.
التاريخ دم المستقبل.
الأمة المفكرة هي كذلك من أصل خيطها.
بالطبع الداروينية ليس لها أن تفسر لك تطورية الشعر العربي "الجاهلي".
مسرحية سياسية - الليبرالية تعين الرئيس الأمريكي الحالي على الخروج معلنا عن عجزه (على افتراض أنك تفهم في طبيعة الليبرالية) أمام قوة قول شعبه
رحلة سنوات - بالطبع على من يقول أنه يفكر أن يدخل في جل دهاليز بناء الفكر العليا والدنيا. رأي الجاهل هنا في أمر التفاصيل لا يهم كثيرا.
رحلة سنوات - وبالطبع على من يقول أنه يفكر أن يكون له لسانه. رأي الجاهل هنا في أمر التفاصيل لا يهم كثيرا.
الإنسان كبناء هو في طبقية. الإنسان كبناء هو في دوامية. الإنسان كبناء هو في جوانبية.
في مسألة الثبات - يقال أن في دائرة الهلع يتلاشى عقل الراشد إلى سقف عقل طفل الخامسة. والله أعلم
في عملك النهاري تحتاج إلى لغة مثل الإنجليزية. قانون.

زكي مبارك

25‏/12‏/2016

أكبر من العاطفة

أكبر من العاطفة

والكتابة كنوع من الموت.
والحدس أكبر من العاطفة.
تشريح القلب يقول الكثير عن البناء الأكبر.
أين الغرابة في أن يجد العلم "الحديث" نفسه في رؤية فرانكنشتاينية للعالم.
آينشتاين كان يريد أن يرى "تجانس" العالم من خلال عيون العلم "الحديث". لم يكن له هذا. ولا غرابة هنا أيضا.
 قد يعتقد البعض أن المقصود بالعلم "الحديث" هو العلم الغربي فقط بالضرورة. ليس بالضرورة. الموضوع أكبر منه.
الفطرة السوية تأبى الخضوع للجهل. وهذا من حق حقها.
والباحث الأكاديمي فقط نوع من الفرنكشتايني.
الباحث الأكاديمي فقط كمن يشاهدك تأكل التفاحة ليتكلم في طعمها.
والباحث الأكاديمي فقط يؤمن بموضوعيته على أنها حياتية.
وهل لك أن تضع طعم التفاحة في كلمة حاكمة؟
اليد الحاكمة من خلف ستار أو من دون ستار لا تشارك في الحكم الديمقراطي. وهناك منهم من يرى أن في فعل المشاركة الديمقراطية إهانة له. ألم تلاحظ؟
ومن له أن يفك شفرة العلاقة بين الملكية والجمهورية له أن يفهم في "السياسة" ما ليس بالقليل.
هوليوود عاصمة السينما؟ أمريكا كلها سينما.
وجدت أن القدرة على الخلوة بمرح وترح ميزة في العقول المفكرة.
والسينما كمرآة لا تكسرها.
في مسلسل الفايكنج محاولة غربية لتجاوز، وبما تسمح به الظروف المتاحة لهم، رؤية الغرب اليوم للون الحياة. الفايكنج وكأنهم البدو من أهل الشمال؟
هناك من يعتقد أنك تكتب ليرتشف هو في طعم القهوة. أي بلاهة.
بعد خبرة أكثر من عشرين سنة يمكن القول أن للحاسوب على أهل الحاسوب من السحر والفتنة البحر والنهر.
الكتابة أقصى متع الحرية والحرية ليس للثمن أن يحدها. أو هكذا سمعه يقول.
يبحث في الدائرة عن الخط. يجد نفسه فيه يطير لنفسه.
لك أن تفهم في فكر الدائرة. بعدها هي كانت مرحلة.
نعم في قواعد العلم القديم نتكلم.
في نوعية الخدمة - البعض يتعامل معك وكأنك لص محتمل والبعض الآخر يتعامل معك وكأنك ملك محتمل.
هل يمكن لك أن "تتحرر" من دون قوة تحمي تحررك. وكأن التطرف المتشدد يدل على اختلال في ميزان قوته. أن تأخذ راحتك في بيتك يتطلب جدارا وسورا يحميه
أن نفهم الوعي بمعنى الوعاء أن نرى عبثية كلمة مثل اللاوعي نتيجة.
استخدام مصطلح اللاوعي في علم النفس مثلا يدل على فكر في ارتباك في أفضل الأحوال.
مفهوم الصفرية ينشر الارتباك في جوانب الأرض الأربع.
الكأس والماء والصورة والإطار. هنا نجد أيضا علاقة.
وسمعه يقول.. الخلوة مقدمة لماء أو نار.
ما السر في الرقم سبعة؟
والرقم ليس بالضرورة العدد..
والحيوان يقف أمامك ليقول أنا كتاب من كتاب.
وأي عبثية الصفرية في رسم العلمانية.
لسبب ما علق هذا الجواب في مجلة العلوم الأمريكية في ذاكرتي النهارية مع الصحبة والزملاء: سأكون راضيا عندما يتجاوز راتبي راتب عديلي.
في مسلسل الفايكنج حوار لثوان خاطفة عن الفرق بين السبية والحرة..
ولمن يحاول أن يضعك في إطاره دعه يحاول. ربما هو بلون فكرنا لم يسمع.
يقول السياسي الحاكم بأكبر من أخضره للكاتب السياسي بيدك النطق بما نعجز عن البوح به. هذا في افق الكتابة السياسية فما بالك بما هو منها أكبر.
في عالم اليوم من يملك المال يملك "الرجال" أو هكذا يشاع.
خدعة الضعيف تقبع في فكرة النفس الحرة في إمكانية أن تختار درجة قوتها أو ضعفها، أن تضبط من سرعة حركتها من دون دفع الثمن.
أن يتم تداول القوة، بالتّناوب، بالدّور! أليس هذا منى كل ضعيف؟!
انظر إلى الحشرة عندما تتصنع الموت أمام الخطر؛ الوقوف في حالة جمود إلى درجة التجمّد، إلى درجة تكاد تلامس الموت عينه..!
من العدالة: القدرة على فرض مبدأ العين بالعين كعهد يجدّد ميزان ميزانه دومًا وأبدًا. هنا العادلة تأخذ بعدًا نسبيًا.
أن لا تكون بالقوة الكافية فأنت "تظلم" نفسك كنتيجة لأمر حالة فعلك!
رُبَّما -  في جُلّ الفعل الفكري "الجامع" محاولة للارتفاع عن تفاصيل الفعل الغريزي الأساسي في حياة البشر؛
روايتها - وللحياة روايتها، صدّقها إن شئت؛ وللصدق رماحه؛ وللنجاح تناقضاته، بين جناحي ذوقه وقوة بيانه، ألم شوقه ووهن حيلته.
ومن البيان ما يتجاوز دار صاحبه في ذوقه، من دون علمه! بين شوق ألف صفحة وصفحة، واحدة نطقت شوقها.
لغة - وفي بعض الصمت كلام كثير يملأ السطور والفصول! وللبحر هديره الصامت عن إجابة؛ وفي الابتسامة صمت وجواب! وفي الشّفرة لغة وأجنحة.
عندما تعيش في جو يُتيح لك أن تتفوه بما تشاء، يكون من المفيد للدولة أن تضعك في طرق مزدحمة منعطفاتها تستنزف طاقة تفكيرك الأوسع.
في شوارع البحرين المكتظة بالحديد ستصادف الكثير من المرضى العصبيين، نساء ورجالًا؛ مرض شديد العدوى سريع الانتشار!
الطب النفسي.. قد تكون مهنة مربحة.. في البحرين. (تأملات.. إذا كان عندك وقت!)
تلك السيدة من خلف مكتبها تلعب معي لعبة السيدة لها أن تلعب مع المرح لعبتها.
المنطوق الحُرّ في عاصفة عاطفته وقاطع حسامه، يناديك أن تحرّك يديك مع إيماءاته، أن تهز رأسك موافقة أو رفضًا لعصف طروحاته؛
أن يدفعك إلى الخلف بعيدًا، أو يسحبك إلى داخل دائرة قربه، أو بكل بساطة يرفع بقدميك وكلك فوق الأرض، أن يحلّق بك؛
في هذا جانب من سحر بيانه وامتداد سلطان مشاعر كلامه، وفتنة قوة بناء بيّنته. بعد أن ينطق به فهمك لعمق أمره، تتجلّى جوانب صورته،
وعندها قد يترجّل في دارك، ويقترب، حتى تستشعر بمخالب قبضته وهي تعانق روح قلبك.
لن يكون في فعل استحواذه جريمة، فوق ذلك يحوم جناحه حينها، فقد أطاح بأعمدة قانون رحلت عنه ساعة حكمه.
أن تُخرجه من دارك سيجد في ذلك ملذّة مقاومة ترسّخ حضوره في جوانبها؛ ملهاة نافذة في حسمها نزعت جلّ دروعها تحدّق في عيني من يضحك أكثر.
تاج الفكر المعرفة. ولمن في هذا همه لم يفهم له أن لا يفهم.
بالرغم من كل المبيدات الحشرية المنتشرة في يومنا فإن النمل ليس في وارد الانقراض قريبا وكذلك ما يسمى بالإرهاب. الصورة أعمق من بسيطها.
من الهراء البسيط - الحياة بسيطة بعد أن تفهمها.
هو يلتقط لها بسيط صورة؛ هو يقول هي هكذا.
وستجدهم في حرب وصورة وجدت نفسها في رأسهم.
في برنامج ألماني تلفزيوني للتعارف بهدف تسهيل الزواج ظهر رقم هاتف الفلاح الخاص سهوا على الشاشة فانهالت عليه الاتصالات. هنا مشكلة مدفونة بصمت.
ليس المشكلة حقا في أنك أصبحت تريد حل المشكلة بل في أنك ترى أنك بت تفهم المشكلة.
إرهاب؟ الخبر يقول: "مقتل إمام وإصابة رجل آخر في إطلاق نار بنيويورك" لك أن تتابع على الهواء مباشرة في تويتر مثلا فضيحة ردود الفعل الأمريكية.
الأجنح المحلّقة، براكين خاملة في ظاهر أمرها، تنتظر ساعة شمسها لتعلن عن حقيقة أمرها.
يمكن قلب القيم.. انظر إليها..! ألا تراها مقلوبة..؟!
صيد البحر - شيء ما يجذبني دومًا صوب نافذة البحر، أقف على خط ساحله، أحافظ على درجة من البعد عن عمقه؛ أنظر إلى بعيد سطحه؛
Socrates said All I know is that I know nothing 
هل ترى تداعيات هذا الحكم بلسان معلم الغرب "الحديث" في جوانب عقل الغرب في يومنا ومن يتبعه؟
التبعية البلهاء من دون تشكيك بهدف اليقين في متانة علم من هم في حكم طبقة "العلماء" ليست من العلم في شيء.
وبالجهل النتيجة تنتهي إلى عدم.
مسكين.. مسكين.. من لم يقطع في شوق السوق..
في الحب وقع.. أي نوع من الحب هذا؟! - هاوية - ينجذب للأسفل في لحظة وفي لحظة يرافق النجوم.
الفكر الإسلامي دائرة؛ من العبث البحث عن ثغرة هنا.
رحلة أخرى - ولقساوتك.. ألوان وردة أن أخاطبها.. تلك متعة ملاك تشتعل.. أشواقه ونبض صعد أمره وفي الغد رحلة أخرى
في مفهوم التطرف - أمام الليل يتعين حضور النهار.
ما نتيجة اتحاد فعل البناء وفعل التدمير؟
اللحظة ساعة التقاء خط بناء بخط تدمير؟
اللحظة تقول أن العالم يعيش اللحظة للحظة، لحظة بلحظة.
اللحظة لا يمكن أن تكون من الزمان فقط؟
وهناك من يقول أن هذا العالم بكل تفاصيله ليس إلا لحظة.
لك أن تعيش اللحظة!
فكر دارنا من نوع الدائرة. لنا أن نرى ونسمع في ساعة ميله لتدمير نفسه!
وفق هذه المعادلة تصبح اللحظة دائرة. ولكن هذه قصة أخرى.
ملاحظة. في كينيا حوار يحمل الطابع "العلماني" يتفاعل بحرارة في دارهم، محوره البحرين!
في تعليقه اليوم عويطة يقول الإدارة تأتي قبل المدرسة لتزرع في طريقها الذهب. بتصرف طبعا!
استلفات - عندما تجنس أمريكا وترعى أفضل مواهب العالم بهدف ارتفاع رايتها في جل الميادين نقول بتعجب انظر إلى الغرب كيف يستقطب الكفاءات والعقول
بخصوص موضوع تجنيس ورعاية الكفاءات والمهارات والعقول المتميزة هنا أو هناك؛ هي مصلحة متبادلة بين طرفين. الغرب يفعل هذا منذ عقود طويلة.
"القبيلة" تأخذ في علمها من العلم القديم. وهي في يومنا تنشر علمها من خلال العادات والتقاليد المتوارثة. تفسير منطق العلم القديم ليس أول همها
حس المسؤولية أس الإنسانية.
في تفاصيل الحوار العفوي حول مائدة طعام طائرة دقائقها مع المسيحية "الصفراء" وبعلها "الملك" هنري لعبة علامة تعجب وفرصة صفحة ود ولقاء.
عقل العرب من الألغاز.
لي كوان يو مؤسس سنغافورة الحديثة - قد يتعين على أهل الدولة دراسة كتبه.
حياة العوام ليست حياة الخواص. درس عميق.
والدرس في لسان العرب .. الطريق الخفي.
وفي بناء الدولة في ثالث ضلعها ستجد العوام.
أمام الجمال ليس للزمان إلا الوقوف باحترام.
أي متعة المعرفة..
ينزل إلى بسيطه ليرى ويسمع لونه..
عالم الرجال ليس بعالم النساء والأول والآخر ليس بالعالم.
والمعرفة سيادة..
واحترم في الرجال منهم من في العالم يفهم..
وأن لا تفهم قبل ساعة الرحيل هي حالة الجاهل البائس المسكين.
بين الرجال إشارة.. وكفى.

زكي مبارك