search

24‏/12‏/2016

في تفاصيل يومنا الملموس

في تفاصيل يومنا الملموس

واحد؛ صفر؛ سالب واحد. بلاهة حسابية يتم غرسها في عقل وقلب الدارس الصغير في ساعة يومنا.
الصدق سيادة.
 الوضع حاليا - الدول لا تملك القدرة على السيطرة على ما يتحرك في جوانب الإنترنت وما تحركه الإنترنت. اللامركزية عنوان ساخن أحداث يومنا.
الإنترنت اليوم تتداخل دروبها وشبكة الاقتصاد العالمي. هي هنا تبدأ بربط مصيرها بخطط الدول الاستراتيجية. هنا نجد اللامركزية تجد أرضها.
الإنترنت تطور منطقي للرؤية الديمقراطية (السوقية)؛ الأفقية دارها. انتشار يكتسح الأرض في سطحها تجعل الغرب والشرق يعيش ساعة الحدث الساخن بشراكة
الطبيعة الحاسوبية للإنترنت تجعلها تتسارع في قفزاتها. العالم يلهث من ورائها في محاولة متأخرة للفهم. رد الفعل دارك كان ردها.
فيديو البث المستمر والفوري ينتشر بهدوء في أوساط المراهقين الصغار. عالم "الكبار" يبدو أنه لا يعلم بما يفعله هؤلاء في هذا المد الجديد.
متى سنسمع بوزارة الحاسوب؟
المجرم الإرهابي القابع في بلد الضباب سيجد صعوبة في الاعتراف بالهدف الحقيقي من غزو العراق. تدمير الدولة العراقية وزرع الفوضى هو الهدف الأساس.
المرحلة اﻷخيرة من مراحل عمر المشروع تتضمن في العادة تقييم كلي للمشروع وتحليل للدروس المستفادة منه.لا يعتبر هذا من نوع التحقيق الجاد المحايد.
رؤية مشروع تدمير الدولة العراقية وزرع بذور الفوضى في العراق ومحيطه بعيون أصحاب المشروع وقادته تقول أنه ناجح وفعال وحقق العديد من أهدافه.
في العرب مشكلة وعيب خلقي متوارث. معدتهم لا تهضم السوقية الغربية.
عربي: ما العيب في أكل لحم الخنزير؟ عربي آخر: حرام. عربي: يا متخلف!
تحرم الشريعة اليهودية لحم الخنزيرالسالفة فيها إن أكيد!
وقع. وجد نفسه في الوحل. جن جنونه. مجنون!
هل ما يحدث في دالاس من جنس الإرهاب أم هو يصنف على أنه إطلاق نار وقتل في مكان عام .ما هي معيارية التصنيف عند "المهنية الصحافية" الغربية؟
هل "المهنية الصحافية" الغربية علمانية (كما يقولون هم عن نظام حكم دولهم: نحن علمانيون)؟ وهل يمكن هكذا ببساطة التسليم لهم بعلمانيتهم؟
الإشكالية المتجذرة في بناء الفكر العلماني ("المهنية الصحافية" الغربية كمثال) تجعله ينزع إلى الكذب عندما يتعلق الأمر بمعيارية التصنيف المحايد
أن من خواص البشر فقط استخدام الذاكرة الممتدة لتشكيل وتذكر "هوية نفسية" قادرة على خلق مفاهيم مستقبلية بعيدة الأمد ترتبط بغايات محفزة ومرغوبة. ليس للحيوان هذا. 
النص الأصلي:  
"Only humans pursue these goals because they enjoy a vast reservoir of episodic memories that allow the formation
of self-identity that in turn is capable of creating the concept of future that can be bound to the drive states to pursue and achieve
long-term goals (an ideal). Animals do not have any of these capacities." 
NeuroQuantology 2013;2:332-359
قد تكون الترجمة الأدق لكلمة
Animals 
هي الكلمة العربية بَهَائِم.
بهيم بهائم يهيم هائم هل من علاقة؟!
في الصوت تسمع صدى الزمان يتردد في جوانب المكان.
في المركزية الشخصية - دعه يتعلم فن الصيد لنفسه ومن معه.
هل تعلم أن إيران الصفوية ومن معها في دوائر الغرب المجرم أرادوا تدمير أركان الدولة في بلدنا البحرين في الخمس سنوات الماضية؟
هل تعلم أن إيران الصفوية ومن معها في دوائر الغرب المجرم أرادوا تدمير أركان الدولة في البحرين بهدف فتح ثغرة في جدار الدولة السعودية؟
هدف الفيروس يتمثل في مركز نواة خلية الجسد المستهدف؛ يدرك أنه مضيعة لوقته التوقف عند أطرافها. هناك في المركز يستوطن ليستلم زمام قيادة الجسد.
بهذا نرى أن المركز أكبر من محيطه.
بعد اكتمال البناء تأتي أعمال الصيانة المستمرة (التجديد) كجزء من البناء؛ وكذلك هو الأمر في بناء الفكر.
أن تمنع التجديد أن تهدم البيت.
وأن تهدم البيت من دون بديل جريمة في حق أهله.
أن تكتب بباطن يتصل بظاهر يصدق في وصله أن تدع السطر يتدحرج من نفسه.
الباطنية الباطلة تتستر بظاهر كاذب
والباطن درجات.
في القصور الفكرية لك أن تنفذ من أبوابها السرية لترى وتسمع في أجنحة الزمان والمكان.
يأمر وينهى في جوانب قصره ذاك المشيد الكبير.
في مسألة نشأة التصوف الإسلامي وأصله - كفكر وشعور مصدره ليس العقل الهندي متمثلا في الفيدانتا الهندية أو القبَالة اليهودية أو الرهبنة المسيحية
الفيلسوف، كما يفهمه العقل الغربي ومن يسير خلفه كالأعمى الذي لا يسمع، بطبيعة الحال هو علماني.
بطبيعة الحال ليس لنا أن نسلم أمرنا له أو لمن يتقدمه.
أن نقول أن جريمة تدخل الغرب في عراق اليوم يمكن مشاهدة تداعياتها في تفاصيل يومنا لا يعني أن جريمة الغرب الفكرية في دارنا إن تجذرت يمكن فهمها.
لو أن الرؤية الحديث ترى من خلال الرؤية التزايدية والرؤية التناقصية بدلا من تلك الموجبة وتلك السالبة لربما اعتدل منطقها.
في زمان العدمية - من إشكاليات الرؤية الحديثة أن سبلها المتقدمة تنتهي إلى "عدم" حيث هي تجد تسوية تناقضاتها.
هل تريد أن تقول أن الرؤية الحديثة رؤية عدمية؟ - أريد أن أقول أن الرؤية الحديثة رؤية انتحارية.
لك أن ترى في أمر من يمثل الرؤية الانتحارية في تفاصيل يومنا "الملموس" لنرى معا ونسمع في رسم فداحة الأمر إن هي تجذرت في جوانب الأرض الأربع.
العلم القديم ليس كالعلم "الحديث"؛ لحقوق ملكيتك هو لن يخضع.
العلم القديم ستجد لونه في جوانب الأرض الأربع. الرؤية الحداثية الغربية الداروينية ستبحث عن بسيط السلسلة هنا.
خضوع الحداثة الغربية للرؤية الداروينية يعطيك دلالة على جنس أصلها.
ما بعد الحداثة الغربية التدميرية الطابع تحاول الخروج من سجن الداروينية الذي وجدت نفسها فيه.
الحداثي "العربي"الذي يقول أن الحداثة الغربية منهجه. لك أن ترى في أي وحل شوقه يتقلب.
مجرم صغير - بهدف ضبط بسيط السيطرة "الاجتماعية" ستجد أن جماد الزمان والمكان مرامه.
هل يمكن فصل الدين عن السياسة؟ يعتمد على نوع الدين الذي تتكلم عنه. هل يمكن فصل السياسة عن الإسلام؟ لا.
أفق الفكر العلماني بطبيعته محدود.
في أمريكا سياسي يريد الصعود يتهم المسلمين كافة بالإرهاب. وفي فرنسا رئيس يريد التغطية على فشله في بلده يتهم المسلمين بالإرهاب. "طوفة هبيطة"؟
الرؤية الداعشية لها من يؤيدها على الأرض. التفاصيل ربما تختلف هنا أو هناك ولكن النتيجة واحدة على الأرض. دم وقتل.
نظام بناء الدولة في إيران أقرب إلى بناء الدولة الملكية وليس الجمهورية.
ولمن يريد أن يرى سيجد أن نظام بناء الدولة اليهودية له نفس بناء الدولة الملكية.
الدولة اليهودية ليست في وارد أن تحكمها العلمانية.
أين يمكن الحصول على دستور الدولة (المملكة) اليهودية؟
ستجد أن أهل الطبقة يتصارعون فيما بينهم على "السيادة" والتراتبية فيها وستجد أن لهم فيها من القانون ما يلزمهم ومن نظام القيم ما يحكمهم.
في الدولة اليهودية - أن تحكم بالعلمانية كأداة عملية تتناسب ومتطلبات عصرها لا أن تحكمك العلمانية كسقف يقيد مجال حركتك ويحجب عنك جوانب الرؤية.
الإرهاب كما يسوقه الإعلام المسيس في يومنا هو مفهوم سياسي. الساسة مثلا في الأمم المتحدة لم ينتهوا إلى تعريف رسمي للإرهاب متفق عليه فيما بينهم
ومن دون تعريف رسمي للإرهاب متفق عليه دوليا، سيكون من حق الكل أن يلون خارطته العالمية الخاصة بالإرهاب وإحصائياته بالأحمر والأصفر والأخضر.
سؤال الفكر يجد جدية نفسه أمام شخص نفسه. لا مجال للكذب المريح هنا.
أن لا تفهم في العلم القديم أن يأكلك العلم "الحديث".
في الكلمة تحديد لمعنى وبالتالي فيها تخليق لمعنى.
السوق يعشق العددية.
في السياسة الكلام الناعم يغطي مخالب.
هي لا تحتاج المنطق لتفهم منطقك.
هو يحتاج كل أمره ليرى في أمره.
وبين هي وهو الشمس والقمر والأهل. في كلام العلم القديم.
في العلم القديم ستجد أن التسلط أساس. الكيفية الآنية ربما فيها اختلاف.
وفي العلم القديم التقدم أكيد!
وأي نعمة لسان العرب بين كل أهل الكرب.
واللعبة الكورية في قلق !
ومع الاحترام الكلمة شرف.
أتابع من يتقلب ذات اليمين وذات اليسار لسان حاله يقول بهدف الدراسة بهدف الهروب البسيط!
وفي دار الرجال الشرف دم.
العلم دم.
هناك نوع من الدم.. نوع من الفكر.. لا يتنفس إلا في دائرة هزيمة.
والعلم "الحديث" يقول أن الدم من الأنواع أيضا.
أن يرفض الجسد العليل القلب المزروع وهو ربما من حبل حياته يقول الكثير عن حكم الدم.
العلم "الحديث" يقول أن جسدك يتصرف من دون بسيط أمر زمانك عليه. ما معنى هذا الكلام؟ من يلبس من؟
نحن كبشر نرى في الجسد ملكية خاصة. تصرفاته تقول أنه ليس بالضرورة يتفق هنا معنا. هل من رسالة منه لنا؟
هناك من يحاجج بمنطق أن "الليبرالية" قاتلة لنفسها.
"الليبرالية" انتحارية؟!
وهل من فردية كبعثرة التراب فوق أرض الصحراء
في الشخص وفي الفرد؛ هناك من يقول أن العرب لا يسمعون هنا.
ولكن.. في لغتنا اليومية نقول هو شخصية ولا نقول هو فردية.
يبدو أن ما يحدث في تركيا له علاقة بمحاولات المراكز الرئيسية هناك في السيطرة على الركن الثالث من أركان الدولة ومحاولة حسم الأمور بأقصر وقت.
ما يسمى بالديمقراطية في لغة اليوم يمكن اعتباره من أركان الدولة وليس للدولة أن تقوم عليه وحده.
يقول له خيبت ظني فيك. طحت من عيني. كيف لك أن تخرج من قفصي؟!
وعندما يحلق سيد الطيور تتوارى جل الطيور.
وأن يأتي الخنزير بحقيقة فهل سترفضها؟
الإخوان والليبرال وقبلهم كيت وكيت في نظرنا كومبارس.
مسخرة الكلمة أن ترى في نفسها آنية.
والطرامبية تصبح مادة دراسة.
بحكم التجربة إخوان البحرين أذكى.
يا لهذه البحرين يا لهذه البحرين!
بحكم صوفيته يتكلم الغرب المسيس عن الغرابية فيه.
كتبت في هذا الحساب في الطرامبية كمسيخية. ربما من نشر بسيط لها عندما يستحق وقتها.
ونامت العاشقة نصف يومها!
أن لا ترى هنا فأنت بحق لا ترى
من الليل يخافون وهو أول النهار!
نيتشه بتحد يقول في كتابه المتأخر عن الذنبية، كلامي هنا لك فقط بعد أن تتجاوز بالحرف أعتى كتبي.
من الواضح أن نيتشه يخاطب الخاصة بتحد.
فهل كان نيتشه على حق؟!
وماذا تريد الليبرالية؟ أن تقول بين الطرامبية والكلينتونية ستجد الأرضية.
وفي دارنا من حق الكلب أن يعيش كلبيته أو هو هكذا نطق.
ربما على أهل الجوار من لون الليبرالية عدم الخلط بين العادات المحلية والدين. رسالتكم قاتلة لمن هم من حولكم ربما.
نكتب في خدعة الكلام ونفهم بخدعة الكلام بدم.
الكونفشيوسية أو الكونفوشية: هي مجموعة من المعتقدات والمبادئ في الفلسفة الصينية، طُورت عن طريق تعاليم كونفيشيوس وأتباعه،  تتمحور في مجملها حول الأخلاق والآداب، طريقة إدارة الحكم والعلاقات الاجتماعية. وفق التعريف السابق يمكن القول أن الكونفشيوسية هي "العلمانية الصينية". وبالتالي فإن مفهوم العلمانية ليس بالضرورة ابتكار غربي حديث. الجانب "الميتافيزيائي" في الرؤية الصينية تتكفل الطاوية الـصينية بجوانب عدة منه. إشكالية العلمانية الغربية (وأخواتها) أن الإسلام أكبر منها. وبالتالي لن تصمد أمامه مع مرور الزمن.
أغمض عينيه. استدار إلى الداخل. أين المركز سأل نفسه.
سوق سائبة على تقاطع يعج بقطاع الطرق.
في منطقتنا ممالك تتصارع على أحقيتها بالمركز وأحقيته بها. هنا حيث تتقاطع الطرق وتتصارع المسارات المرتبكة وتتشكل التحالفات المبهمة.
وكان يقول له أين الحياة في قصرك.
هو انتوا سايبين الكون كله وعمالين تتصارعوا على الأرض
تغريدات نارية من كتب نيتشه..
Herdsmen, I say, but they call themselves the good and just. Herdsmen, I say, but they call themselves the believers in the orthodox belief.
Meanwhile do I talk to myself as one who hath time. No one telleth me anything new, so I tell myself mine own story.
And let everything break up which -can break up by our truths! Many a house is still to be built!-
وماذا يريد الإعلام السوقي؟ الإثارة والدعاية والفلوس. الحقيقة في داره ضيفة شرف
هل أنت سوقي؟ تقصد هل أنا ديمقراطي؟! أرى أن "الإرهاب" مثلا أصبح سوقيا. السوق تتمدد هذا أكيد.
وهي ماذا تريد؟ أن لا تفهم أنت الحقيقة.
مرآة هي .. مرآة هي. ألا ترى؟!
أغمض عينيه. استدار إلى الداخل. أين المركز سأل نفسه.
للكلمة سترها. من حقها كعلن وقف على منصة!
والعرب سادة اللسان. هكذا كان.
أمام الاختيار نقف بوجل.. بخجل.. بجهل.
وأن تقف على منصة أن تقف في دائرة القناصة. هي سجاعة فيك ربما أو شجاعة.
يحسب للمتنبي رجولته أمام كلمته. قتلته بدم خالد.
في خطابه اليوم يقول الأمريكي ساندرس او هكذا اسمه أن الطرامبية الأمريكية قاتلة لنا. أمريكي يحمي الأمريكية منها.
هل كل الليبرالية العرب تبع؟ لا طبعا!
بالبسيط .. نحتاج إلى سياسة ليس حكمها الصفر والواحد.
أن تحمي نفسك من نفسك. هذه درجة.
والسوقية عفوا الديمقراطية تتطلب تعددية وتنافسية ليقتنع بها أهل السوق عفوا الشعب. وعلى السوق أن ترضخ لحكم المتسوق خاصة إن كان من أغلبية.
A deadline.. a trigger line.
الآن.. نقطة لقاء.
هناك من يقول أن الزمان يهدم المكان والمكان يبني الزمان.
بين المكان والزمان علاقة مقلوبة. وأحاول أن أجد هنا ثغرة.
هل يثبت على أساس راسخ أن نقول مثلا أن الزمان مرآة المكان.
أن تقول أن الزمان البعد الرابع. هذا من العمى.
فن التفاوض فن رسم الخسارة في يد المنتصر.
يقول الزراع وبالدليل أنه يمكنك أن تزرع الجذر من الفرع. ما معنى هذا الكلام؟
ماذا يريد الليبرالي؟ أن تتسيد عليه. ماذا تريد هي؟ أن تتسيد عليه.
طيب التسيد بهدف ماذا؟ الجواب في دار الفرعونية نسمعه.
الطمع في البشر يحكم.
ما العلاقة بين الحكمة والحكم؟
وذه الحياة لها عمرها.
وبعد العلم القديم يأتي العلم "الحديث". إشكالية المسألة عند بعض البشر في أن الآخر يأتي ليحكم الأول والآخر وهو من النوع الأسهل تسويقا.
كيف يمكن أن يختلف العلماني عن السوقي الذي تحكمه قوانين سوقه. هل فكر حقا برؤية حدود حدود سوقه.
وكان في كلامه مسخ علم أصيل.
بئس الإيمان - يريد أن يصنع ما يؤمن به ليؤمن به.
ولا حرية بكذب.
الإجماع على جهل لا يجعله علما.
الشعب الجاهل أقسى على الحاكم الجاهل من الشعب العالم. الأول انتقامه في ساعة السقوط دموي وحشي فيها من عربدة العبيد أطيافها.
المسكوت عنه أكبر من المكتوب.
The king and the queen are not The King.
فيلسوف القوة طوح به عنق حصان يتألم.
والنار تشتعل بنورها.
كيف يمكن تفسير معجزة التواصل معك. نعم هي معجزة في بحر من يرى!
الإغريق كانوا يكتبون عن قيمة العبد عندهم كدرجة أهم في الفعل من الصديق.
السلبية كقيمة يتم التبشير بها - الهدوء السلبي والسلام السلبي لنفسه فقط، يقف ضد طبيعة الحياة؛ أن تكون سلبيا فقط أن تجرفك الحياة بالضرورة.
هل رأيت كيف تطير الحياة؟ سمعه يقول.
مندوبة المبيعات الأجنبية التي يبدو أنها أعلنت إسلامها مؤخرا تقول لي بهمس وهدوء في مكتبها.. الإسلام هو الدين الحق. كشعور متداخل وجدته هنا.
هل يعي العرب كم الهجوم النفسي المركز عليهم؟
العرب على أنفسهم سادة. ودينهم دين سيادة. من أتى لدارهم في ساعة غفلة منهم ناهبا وسارقا بقناع السادة من مصلحته حقا أن يفهم هذا.
تسمي نفسها الصعلوكة تلك السيدة الكريمة.
لو أن الغزالي كان يريد الفصح فقط لعصره ونفسه لاكتفى بمدرسته وأهله وصيته في دائرتهم ولكان له ما كان بمعنى ما الذي كان فيه يحركه خارج دائرته!
أن يرتبط الفكر بالخلد المحسوس هنا لنا معه ساعة احترام.
وهل تعتقد أن سادة الفكر لا يتفحصون في الكتاب ويتصحفون!

زكي مبارك 

روح أخرس

روح أخرس

ما الفرق بين العَلْمَانِيّ اليهودي والعَلْمَانِيّ العربي؟
في خاتمة "طريقك" ترى أمرك وتسمعه. بمعنى أن تكون طبيعيا.
خطوات النمو بمراحل سمعه يقول. عليك دفع ثمن سباتك اللذيذ مرحلة بمرحلة.
اليابان كانت في العلم القديم تفهم ولكنها وقعت في فخ السياسة الماكرة. هي اليوم تقف أمام فعلها صامتة.
الزئبقية من خواصها فيها بطبيعة الحال لمن يرى سمية وليس عسلية.
وأن تجد نفسك في الزئبقية الخاتمة فعليها السلام.
في العشرينيات من دمه هو في تصرفاته كالكلب يقول بليونير هوليوودي. في الفكر أهل الأخضر لهم الصمت في عميق أمره.
الكتاب روح أخرس إلى حين.
بقدر علو عدوك يرتفع سهمك. لك هنا أن تحبه ربما!
في الحرب ليس لك أن تطلب من الرجل في حربه وضيع السلام. في هذا الحرب في ذه الحياة تجد أبديتها وخدعتها.
أن تنتهي الحرب أن يموت الرجل .. سمعه يقول.
وأن تقترب كثيرا مما هو ليس منك أن تكون له ضحية. ثبت هذا في صفحة تاريخنا كبشر الألف.
في عرف اليهود يوم السبت ساعة سبات. صباح الخير!
نتنياهو يسرق لسان العلم القديم.
لي مع الوالد العزيز ذكريات جميلة. كنت أشاهد معه على الهواء مباشرة في ما بعد منتصف الليل مباريات سكنت التاريخ وأنا في عمر السبع سنوات.
بين الرجال لغة في التعبير عن الحب لن تفهمها النساء.
ولي مع الوالد ذكرى عقاب عسير على سرقة لم يفهم إلى اليوم المسروق فيها. والدتي كانت المخبر هنا.
وتحية للوالدة العزيزة فهي تتابع هذا الحساب.
يستوى.. أمام هذه الكلمة لنا أن نقف عميقا.
أحاول أن أجد في الليبراليين ما يثير في العلم دهشة حقيقية..
دهشة مريومة الصغيرة ولا أروع..
أن تموت بصمت. اليابان. لعنة.
اليابان ليست لنا بمثال ولا أختها الألمان.
دعك من أمر الطليان!
بمعنى آخر .. كيف لنا أن نفهم في جذور الليبرالية.
وأن تجد الحقيقية في السياسة هذه خنزيرية مع الاحترام.
تعلمت من نيتشه كرجل وقف أمام نفسه.. احترام أمر الكلمة. تحية له.
هذا الحساب للخواص. هذا أكيد
ووفق تلك الرؤية يمكن القول أن ذه النفس تحديد.
خط تتعرج منحنياته البعيدة فيه وتلك القريبة عن البيت أصله.
قفزة أبعد من الحدين فيه أخذت إلى الآن البهي به.
العلمانية كمصطلح وككلمة كانت تعني في لغتها الأم، العام أو السنة أو العصر؛ شيء له بداية ونهاية. هل يفهم العلماني اليوم في دلالة هذا الكلام؟
اعتماد الفهم السطحي فقط لرؤية كبيرة عميقة على أنه الفهم الوحيد الذي لا يقبل التشكيك به، جريمة عميقة في خستها.
لأمريكا أن تفخر بمحمد علي.
“This book is too dangerous for the general public,” 
library historian Florian Sepp on “Mein Kampf”
لماذا تخاف أمة ديمقراطية ليبرالية متحررة ومنفتحة على الآخر (كما تقول هي عن نفسها) من كتاب كتبه شخص مهزوم؟ هل الكتاب حقا أقوى من "الدولة"؟
ما هو السر الغامض في قوة "الكتاب". كيف له أن يمتد بجناح وجناح في جوانب المكان والزمان.
وفي الجمال رسم قوة.
التنين الصيني يجد في نفسه رغبة في النزول إلى البحر العميق..
من يحكم عقله طبقة الساسة ليس له على عقلك من حكم.
حكمة الصين في ساعة يومنا الصبر بيقين على بناء الأناء بنت التنين تقف لتمسح بيد لا تلين الوهن الذي نهش في جسدها لسنين وقلبها بجذر أصيل يستعين
القديم بطبعه ليس بالضرورة فقط ما قد مضى وتوارى؛ فيه في بحر المكان وبحر الزمان بطبعه قدوم؛ هو قادم أيضا ليستقبلك بحضور حاضر.
في الأنا والآخر جذر يجمع المقلوبات. أن ترمي بمرآتك على الآخر ليرى نفسه فيك؛ أن تضع الأمر خارج حدودك؛ أن تعيش وهما من صنعك؛ أن تضع الحد فيه. الأنا والآخر مسألة تتداخل في حضورها وعوالمها المتوارية في جوانب جسدها وتتشابك؛ في موجود من المقلوبات المتجاذبة حول قطبها القاطع لسطوح تماسها 
في لسان العرب لك ترى وتسمع في جسد كلمة بصوت من الشمس تبعث نافذ أمرها وبصدى من القمر ترسم طيف بيانه؛ اللسان مثلا لا حصرا.
عوالم لسانك أفق قلبك ومحيط عقلك؛ الكلمة فيه تجد بهي عرشها.
وأن لا تفهم في طبقات التاريخ فأنت في وارد تدور وتدور لنفسك ترجع لتعود.
وماذا تريد منا إيران الصفوية أن نقوله كل يوم وكل ساعة بالنيابة عنها؟
في مفهوم التعددية - في بناء النظام تحتاج إلى طرفين. التفرعات المتعددة من الأول ومن الآخر تتحرك في أفق النظام. بمعنى أن التعددية نتيجة لهما.
الفكر الراسخ ليس له أن يتحرك في التجريد العبثي إن كان إلى غاية هو يتحرك. التجريد العبثي العدم غايته. هو فكر العبث.
يلفت النظر في خطاب الرئيس أوباما الغاضب اقترابه من آلية التفكير الداخلي الخاص لإدارته.
مؤسسات فكرية متداخلة تدرس العقل الخليجي والعربي والإسلامي بجد وعلى مدار الساعة في أروقة دوائر صنع القرار الأمريكي الجاد.
في بذرات رؤية معاوية السياسية يمكن التأسيس لرؤية سياسية عربية فكرية ناضجة تتعامل بعقل مرن مع واقعها.
العقل العربي الإسلامي السياسي انطلق في تاريخنا المكتوب من عقل عربي ينتصر. هنا حجر زاوية. هي رؤية سيادية.
كيف يتصرف العقل السيد. هنا رؤية علينا فهمها إلى مستوى الجذور.
نتائج المشروع الأمريكي الليبرالي الفاشل في عراق اليوم المفكك تملأ بالدم جوانب شاشات التواصل الاجتماعي شاهدة على جريمة فعله وانحطاط فكره.
الرئيس الأمريكي أوباما يتكلم في خطابه الغاضب عن سمو قيم الليبرالية وحربه على داعش ويتناسى أن دولته هي من غرست نبتة الإرهاب في العراق المفكك.
بعد سنين من الآن قد يأتي رئيس أمريكي آخر إلى العراق ليقف ببرائة ويتكلم عن موت نزل من السماء لينتشر في أرض العراق مثل الطاعون، وبيده باقة ورد
في كلام الدكتور عبدالله الميورقي عن تاريخ الأندلس المنسي والمسكوت عنه الكثير من النقاط المهمة التي يراد لها أن تطمس معالمها إلى الأبد.
نيتشه سار في متاهات عقل العبيد وتعمق في جوف قلبهم وعندما وجد نفسه في أمة يحكمون بصمت مستقبل أرضها وحضارتها ثار مثل البركان الغاضب الحارق.
تلك الأمة الملعونة المسكونة بالطاعون تقف عند باب الدار تطلب الدخول إلى قلب الدار لتحاضر في دروس الأحرار.
..ومعها نجد اليوم عبيد إيران الصفوية يتسلقون الجدار
الفكر المرن لا يحجزك في تجسيد خشبي يقتلك. فيه من الحبل الحي ما يتناسب وخصوصيات مكانك وزمانك من دون الانقطاع عن بهي جذرك.
الفكر الخشبي فكر صنمي.
وأن ترى في الكلمة قشورها فقط فأنت لا ترى.
القطب جامع قاطع.
لنا أن نرى في الفكر القطبي.
في البيت الأندلسي تجد النافورة النبع في الأساس. هي رسالة هندسية من عندهم لنا. في الهندسة الأندلسية علم وكلام.
والأندلسية في الخيط شامية.
سامية هي.
أن تتقدم السياسة على الفكر هنا انتكاسة.
ستجد في السياسة صيرورة وفي الفكر كينونة. كلام قديم
يقول هتلر في كتابه الملعون أن الكلام في السياسة في أول الليل أجدى وأمضى.
وأول اليوم أول الليل.
لسبب ما يتوارى بسيط المنطق مع قدوم خطوات الليل.
أي حرب عسيرة سيخوضها الغرب ونفسه.
في لسان العرب حق وحقيقة. أن ينسف عقل اليوم "الحقيقة" فله ذلك.
أن تضع في يده مفاتيح جل تلك الدار وأن تهمس في أذنه هل لك أن تفتح باب تلك الدار وقلبها معا.
قوة الجاهل لا يمكن التقليل من قوتها التدميرية. في ساعة البناء هي في امتحان. ساعة المغول في دارنا مثلا.
العقد الأوروبي بدأ ينحل وربما يتبعه قريبا العقد البريطاني.
"بيكحلها عماها" - كاميرون
بعد تلقيه لدعوة كريمة من كاميرون فرق تسد يقرر الهجرة إلى بريطانيا العظمى
كانت نكتة الموسم.
من زرع تلك الفكرة المجرمة في رأسه؟ الشباب المراهق اليوم يتواصل فكريا وشعوريا بمحيطه "الرقمي" المبهم وليس فقط بمحيطه الاجتماعي "التقليدي".
علم اجتماع رقمي - هل يوجد مثلا مسار تخصص علمي حديث يبحث في الاجتماع الرقمي وتأثيره على الفرد ومحيط مجتمعه التقليدي؟ ربطه بعلم الحاسوب ضرورة.
أهمية علم الحاسوب في يومنا تتعاظم - الخطط الاستراتيجية الكبرى في الدول والشركات والمجتمعات ستحتاج للبيئة الرقمية لكي تتجسد على الأرض وتنتشر.
التجربة الديمقراطية البريطانية العريقة تقول أن الشعب كمفهوم هو حالة مطاطية مبهمة وليس بالصورة المتجانسة البسيطة. شعب اسكتلندا وشعب لندن مثلا
عندما نقول أن الديمقراطية هي حكم الشعب فعلينا أن نفهم أولا ماهية هذا الشيء الذي نسميه الشعب. الشعب هنا يبدو وكأنه حالة هلامية مبهمة
الديمقراطية حكم الشعب - هل يمكن لحالة هلامية مبهمة أن تحكم نفسها بنفسها وأن تفسر بمنطق متماسك منطقية فعلها؟

الرؤية السياسية الإسلامية عليها أن تستوعب الطيف الفكري الإسلامي المتعدد والمتداخل قبل الشروع في تجسيد دولة إسلامية جامعة للمسلمين وغيرهم.
أن تسحب المسلمين خلفك وأنت ترى العالم وفق رؤية آخر الزمان فقط فهذه مشكلتك وليست مشكلة المسلمين الذين تريد سحبهم معك عنوة إلى مصير مجهول.
بالنسبة لي أفضل معنى مختصر قرأته لمعنى الاستراتيجية: هي الفعل العابر لحدود الداخل والخارج. بمعنى أن تأثيره يشمل ويحتاج الداخل والخارج معا.
على ضوء ما يحدث الآن في الساحة الأوروبية وأختها الأمريكية الديمقراطية، سؤال له أن يطرح نفسه في دائرة الوعي الغربي الناضج:
صوفي كلمة يتردد صداها كثيرا في جوانب التواصل الحديث. هل تعلم المعنى الحقيقي لها؟
العلم الحديث بطبعه علماني والتفسير البسيط كذلك. العلمانية كمفهوم هنا من منظور الفهم الأصلي لها وليس من منظور فهم العلماني الحديث البسيط لها
في رسوخ المفهوم وأصالته - قوته ليس بصموده أمام منطق خصومه عبر مر العصور فقط بل في صموده وقوته أمام منطق منطقه ونفسه أولا.
الاختلاف في الرؤية دلالة على تراتبية.
الكتابة ذاكرة زائلة وجدت صفحة وجودها. وكأنها من فيض فرح وهلع تريد أن تتملك جوانب خلودها. في دروب الهواء العرب كانت تكتب ببراءة سطورها.
التقويم الشمسي وقرينه القمري يحكمان صورة عالمنا. نرى في الأولى اليوم نارا وفي الآخر صخرا.
كان يقول له في سديم ليله في أن أهاجمك شرف لأرضك.
مسألة التسليم ب تكرار التاريخ كنظام مغلق تتطلب إعادة نظر. لم يثبت منطقا ولا شعورا أن التاريخ يعيد نفسه بنفس التفاصيل والتسلسل السببي.
كل سيجد سببا ودليلا يعينه على التحرك وفق ما تطلبه طبيعته السائدة فيه إن انحطاطا أو رقيا أو تشتتا أو تجميعا. هنا نجد نظام تراتبية أيضا.
قوة اليد تحتاج إلى عقل أقوى منها.
يخبرني صديقي الستيني أن القلب فسيولوجيا لا يشعر بألم الوخز.
الأنترنت لن تنتظر منك السماح لها لتتكلم في ما هو للعوام وما هو للخواص. الأنترنت تكتب تاريخا جديدا تتهاوى فيه حواجز وسدود حكم ما قبل الإنترنت
نظام الدولة المغلق بابها على نفسها يشير إلى قوة تعيش الهلع من قصور قوتها.
يعيش حقيقة صورة نفسه في من هم من حوله إن ذهبوا ذهبت. من يحتاج من؟
حقيقته سقفها بسيط المكان وبسيط الزمان ويريد تكليفا أن يحيط بالمكان وبالزمان. نعم المكان والزمان درجات
عجزك عن الرد على سهام الخصوم وغاية مرامهم عجز يلزمك لا يلزم غيرك. عجزك هنا يقول لك في أمر تراتبيتك ومقام مقامك. دع الأمر لمن هم لها.
ضعيف الحجة يقول لنسد الباب تقية.
فرق تسد في سياحة أوروبية.
كيف لدولة تقول عن نفسها أنها تمثل أطياف المسلمين وتقف كالجاهل العاجز أمام باب الفكر الأندلسي الإسلامي العريق.
ألف صفحة وصفحة - حرف فسطر فصفحة في الكتاب.
في قول الإطار والصورة - الحقيقة ليست معنية بالضرورة بهواك. هوى حرفك له أن يكون عالم حقيقتك. ولكنه عالم حقيقتك هنا لا أكثر؛ صورة في سطر حرفه.
في درسها - مسعى خطوات حرف هواك مسخ مسعى سطرها عزيزي ستتكفل هي بصمت بلون دمه.
القومية تعبد "قبيلتها".
في التجانس نمو وتواصل بجذور.
الملموس محرك العوام في الأساس. أهل العلم "الحديث" في الأساس منهم. سادته ربما.

كلام فجزع فخرس. هل في هذا انتصار.

زكي مبارك