search

24‏/12‏/2016

روح أخرس

روح أخرس

ما الفرق بين العَلْمَانِيّ اليهودي والعَلْمَانِيّ العربي؟
في خاتمة "طريقك" ترى أمرك وتسمعه. بمعنى أن تكون طبيعيا.
خطوات النمو بمراحل سمعه يقول. عليك دفع ثمن سباتك اللذيذ مرحلة بمرحلة.
اليابان كانت في العلم القديم تفهم ولكنها وقعت في فخ السياسة الماكرة. هي اليوم تقف أمام فعلها صامتة.
الزئبقية من خواصها فيها بطبيعة الحال لمن يرى سمية وليس عسلية.
وأن تجد نفسك في الزئبقية الخاتمة فعليها السلام.
في العشرينيات من دمه هو في تصرفاته كالكلب يقول بليونير هوليوودي. في الفكر أهل الأخضر لهم الصمت في عميق أمره.
الكتاب روح أخرس إلى حين.
بقدر علو عدوك يرتفع سهمك. لك هنا أن تحبه ربما!
في الحرب ليس لك أن تطلب من الرجل في حربه وضيع السلام. في هذا الحرب في ذه الحياة تجد أبديتها وخدعتها.
أن تنتهي الحرب أن يموت الرجل .. سمعه يقول.
وأن تقترب كثيرا مما هو ليس منك أن تكون له ضحية. ثبت هذا في صفحة تاريخنا كبشر الألف.
في عرف اليهود يوم السبت ساعة سبات. صباح الخير!
نتنياهو يسرق لسان العلم القديم.
لي مع الوالد العزيز ذكريات جميلة. كنت أشاهد معه على الهواء مباشرة في ما بعد منتصف الليل مباريات سكنت التاريخ وأنا في عمر السبع سنوات.
بين الرجال لغة في التعبير عن الحب لن تفهمها النساء.
ولي مع الوالد ذكرى عقاب عسير على سرقة لم يفهم إلى اليوم المسروق فيها. والدتي كانت المخبر هنا.
وتحية للوالدة العزيزة فهي تتابع هذا الحساب.
يستوى.. أمام هذه الكلمة لنا أن نقف عميقا.
أحاول أن أجد في الليبراليين ما يثير في العلم دهشة حقيقية..
دهشة مريومة الصغيرة ولا أروع..
أن تموت بصمت. اليابان. لعنة.
اليابان ليست لنا بمثال ولا أختها الألمان.
دعك من أمر الطليان!
بمعنى آخر .. كيف لنا أن نفهم في جذور الليبرالية.
وأن تجد الحقيقية في السياسة هذه خنزيرية مع الاحترام.
تعلمت من نيتشه كرجل وقف أمام نفسه.. احترام أمر الكلمة. تحية له.
هذا الحساب للخواص. هذا أكيد
ووفق تلك الرؤية يمكن القول أن ذه النفس تحديد.
خط تتعرج منحنياته البعيدة فيه وتلك القريبة عن البيت أصله.
قفزة أبعد من الحدين فيه أخذت إلى الآن البهي به.
العلمانية كمصطلح وككلمة كانت تعني في لغتها الأم، العام أو السنة أو العصر؛ شيء له بداية ونهاية. هل يفهم العلماني اليوم في دلالة هذا الكلام؟
اعتماد الفهم السطحي فقط لرؤية كبيرة عميقة على أنه الفهم الوحيد الذي لا يقبل التشكيك به، جريمة عميقة في خستها.
لأمريكا أن تفخر بمحمد علي.
“This book is too dangerous for the general public,” 
library historian Florian Sepp on “Mein Kampf”
لماذا تخاف أمة ديمقراطية ليبرالية متحررة ومنفتحة على الآخر (كما تقول هي عن نفسها) من كتاب كتبه شخص مهزوم؟ هل الكتاب حقا أقوى من "الدولة"؟
ما هو السر الغامض في قوة "الكتاب". كيف له أن يمتد بجناح وجناح في جوانب المكان والزمان.
وفي الجمال رسم قوة.
التنين الصيني يجد في نفسه رغبة في النزول إلى البحر العميق..
من يحكم عقله طبقة الساسة ليس له على عقلك من حكم.
حكمة الصين في ساعة يومنا الصبر بيقين على بناء الأناء بنت التنين تقف لتمسح بيد لا تلين الوهن الذي نهش في جسدها لسنين وقلبها بجذر أصيل يستعين
القديم بطبعه ليس بالضرورة فقط ما قد مضى وتوارى؛ فيه في بحر المكان وبحر الزمان بطبعه قدوم؛ هو قادم أيضا ليستقبلك بحضور حاضر.
في الأنا والآخر جذر يجمع المقلوبات. أن ترمي بمرآتك على الآخر ليرى نفسه فيك؛ أن تضع الأمر خارج حدودك؛ أن تعيش وهما من صنعك؛ أن تضع الحد فيه. الأنا والآخر مسألة تتداخل في حضورها وعوالمها المتوارية في جوانب جسدها وتتشابك؛ في موجود من المقلوبات المتجاذبة حول قطبها القاطع لسطوح تماسها 
في لسان العرب لك ترى وتسمع في جسد كلمة بصوت من الشمس تبعث نافذ أمرها وبصدى من القمر ترسم طيف بيانه؛ اللسان مثلا لا حصرا.
عوالم لسانك أفق قلبك ومحيط عقلك؛ الكلمة فيه تجد بهي عرشها.
وأن لا تفهم في طبقات التاريخ فأنت في وارد تدور وتدور لنفسك ترجع لتعود.
وماذا تريد منا إيران الصفوية أن نقوله كل يوم وكل ساعة بالنيابة عنها؟
في مفهوم التعددية - في بناء النظام تحتاج إلى طرفين. التفرعات المتعددة من الأول ومن الآخر تتحرك في أفق النظام. بمعنى أن التعددية نتيجة لهما.
الفكر الراسخ ليس له أن يتحرك في التجريد العبثي إن كان إلى غاية هو يتحرك. التجريد العبثي العدم غايته. هو فكر العبث.
يلفت النظر في خطاب الرئيس أوباما الغاضب اقترابه من آلية التفكير الداخلي الخاص لإدارته.
مؤسسات فكرية متداخلة تدرس العقل الخليجي والعربي والإسلامي بجد وعلى مدار الساعة في أروقة دوائر صنع القرار الأمريكي الجاد.
في بذرات رؤية معاوية السياسية يمكن التأسيس لرؤية سياسية عربية فكرية ناضجة تتعامل بعقل مرن مع واقعها.
العقل العربي الإسلامي السياسي انطلق في تاريخنا المكتوب من عقل عربي ينتصر. هنا حجر زاوية. هي رؤية سيادية.
كيف يتصرف العقل السيد. هنا رؤية علينا فهمها إلى مستوى الجذور.
نتائج المشروع الأمريكي الليبرالي الفاشل في عراق اليوم المفكك تملأ بالدم جوانب شاشات التواصل الاجتماعي شاهدة على جريمة فعله وانحطاط فكره.
الرئيس الأمريكي أوباما يتكلم في خطابه الغاضب عن سمو قيم الليبرالية وحربه على داعش ويتناسى أن دولته هي من غرست نبتة الإرهاب في العراق المفكك.
بعد سنين من الآن قد يأتي رئيس أمريكي آخر إلى العراق ليقف ببرائة ويتكلم عن موت نزل من السماء لينتشر في أرض العراق مثل الطاعون، وبيده باقة ورد
في كلام الدكتور عبدالله الميورقي عن تاريخ الأندلس المنسي والمسكوت عنه الكثير من النقاط المهمة التي يراد لها أن تطمس معالمها إلى الأبد.
نيتشه سار في متاهات عقل العبيد وتعمق في جوف قلبهم وعندما وجد نفسه في أمة يحكمون بصمت مستقبل أرضها وحضارتها ثار مثل البركان الغاضب الحارق.
تلك الأمة الملعونة المسكونة بالطاعون تقف عند باب الدار تطلب الدخول إلى قلب الدار لتحاضر في دروس الأحرار.
..ومعها نجد اليوم عبيد إيران الصفوية يتسلقون الجدار
الفكر المرن لا يحجزك في تجسيد خشبي يقتلك. فيه من الحبل الحي ما يتناسب وخصوصيات مكانك وزمانك من دون الانقطاع عن بهي جذرك.
الفكر الخشبي فكر صنمي.
وأن ترى في الكلمة قشورها فقط فأنت لا ترى.
القطب جامع قاطع.
لنا أن نرى في الفكر القطبي.
في البيت الأندلسي تجد النافورة النبع في الأساس. هي رسالة هندسية من عندهم لنا. في الهندسة الأندلسية علم وكلام.
والأندلسية في الخيط شامية.
سامية هي.
أن تتقدم السياسة على الفكر هنا انتكاسة.
ستجد في السياسة صيرورة وفي الفكر كينونة. كلام قديم
يقول هتلر في كتابه الملعون أن الكلام في السياسة في أول الليل أجدى وأمضى.
وأول اليوم أول الليل.
لسبب ما يتوارى بسيط المنطق مع قدوم خطوات الليل.
أي حرب عسيرة سيخوضها الغرب ونفسه.
في لسان العرب حق وحقيقة. أن ينسف عقل اليوم "الحقيقة" فله ذلك.
أن تضع في يده مفاتيح جل تلك الدار وأن تهمس في أذنه هل لك أن تفتح باب تلك الدار وقلبها معا.
قوة الجاهل لا يمكن التقليل من قوتها التدميرية. في ساعة البناء هي في امتحان. ساعة المغول في دارنا مثلا.
العقد الأوروبي بدأ ينحل وربما يتبعه قريبا العقد البريطاني.
"بيكحلها عماها" - كاميرون
بعد تلقيه لدعوة كريمة من كاميرون فرق تسد يقرر الهجرة إلى بريطانيا العظمى
كانت نكتة الموسم.
من زرع تلك الفكرة المجرمة في رأسه؟ الشباب المراهق اليوم يتواصل فكريا وشعوريا بمحيطه "الرقمي" المبهم وليس فقط بمحيطه الاجتماعي "التقليدي".
علم اجتماع رقمي - هل يوجد مثلا مسار تخصص علمي حديث يبحث في الاجتماع الرقمي وتأثيره على الفرد ومحيط مجتمعه التقليدي؟ ربطه بعلم الحاسوب ضرورة.
أهمية علم الحاسوب في يومنا تتعاظم - الخطط الاستراتيجية الكبرى في الدول والشركات والمجتمعات ستحتاج للبيئة الرقمية لكي تتجسد على الأرض وتنتشر.
التجربة الديمقراطية البريطانية العريقة تقول أن الشعب كمفهوم هو حالة مطاطية مبهمة وليس بالصورة المتجانسة البسيطة. شعب اسكتلندا وشعب لندن مثلا
عندما نقول أن الديمقراطية هي حكم الشعب فعلينا أن نفهم أولا ماهية هذا الشيء الذي نسميه الشعب. الشعب هنا يبدو وكأنه حالة هلامية مبهمة
الديمقراطية حكم الشعب - هل يمكن لحالة هلامية مبهمة أن تحكم نفسها بنفسها وأن تفسر بمنطق متماسك منطقية فعلها؟

الرؤية السياسية الإسلامية عليها أن تستوعب الطيف الفكري الإسلامي المتعدد والمتداخل قبل الشروع في تجسيد دولة إسلامية جامعة للمسلمين وغيرهم.
أن تسحب المسلمين خلفك وأنت ترى العالم وفق رؤية آخر الزمان فقط فهذه مشكلتك وليست مشكلة المسلمين الذين تريد سحبهم معك عنوة إلى مصير مجهول.
بالنسبة لي أفضل معنى مختصر قرأته لمعنى الاستراتيجية: هي الفعل العابر لحدود الداخل والخارج. بمعنى أن تأثيره يشمل ويحتاج الداخل والخارج معا.
على ضوء ما يحدث الآن في الساحة الأوروبية وأختها الأمريكية الديمقراطية، سؤال له أن يطرح نفسه في دائرة الوعي الغربي الناضج:
صوفي كلمة يتردد صداها كثيرا في جوانب التواصل الحديث. هل تعلم المعنى الحقيقي لها؟
العلم الحديث بطبعه علماني والتفسير البسيط كذلك. العلمانية كمفهوم هنا من منظور الفهم الأصلي لها وليس من منظور فهم العلماني الحديث البسيط لها
في رسوخ المفهوم وأصالته - قوته ليس بصموده أمام منطق خصومه عبر مر العصور فقط بل في صموده وقوته أمام منطق منطقه ونفسه أولا.
الاختلاف في الرؤية دلالة على تراتبية.
الكتابة ذاكرة زائلة وجدت صفحة وجودها. وكأنها من فيض فرح وهلع تريد أن تتملك جوانب خلودها. في دروب الهواء العرب كانت تكتب ببراءة سطورها.
التقويم الشمسي وقرينه القمري يحكمان صورة عالمنا. نرى في الأولى اليوم نارا وفي الآخر صخرا.
كان يقول له في سديم ليله في أن أهاجمك شرف لأرضك.
مسألة التسليم ب تكرار التاريخ كنظام مغلق تتطلب إعادة نظر. لم يثبت منطقا ولا شعورا أن التاريخ يعيد نفسه بنفس التفاصيل والتسلسل السببي.
كل سيجد سببا ودليلا يعينه على التحرك وفق ما تطلبه طبيعته السائدة فيه إن انحطاطا أو رقيا أو تشتتا أو تجميعا. هنا نجد نظام تراتبية أيضا.
قوة اليد تحتاج إلى عقل أقوى منها.
يخبرني صديقي الستيني أن القلب فسيولوجيا لا يشعر بألم الوخز.
الأنترنت لن تنتظر منك السماح لها لتتكلم في ما هو للعوام وما هو للخواص. الأنترنت تكتب تاريخا جديدا تتهاوى فيه حواجز وسدود حكم ما قبل الإنترنت
نظام الدولة المغلق بابها على نفسها يشير إلى قوة تعيش الهلع من قصور قوتها.
يعيش حقيقة صورة نفسه في من هم من حوله إن ذهبوا ذهبت. من يحتاج من؟
حقيقته سقفها بسيط المكان وبسيط الزمان ويريد تكليفا أن يحيط بالمكان وبالزمان. نعم المكان والزمان درجات
عجزك عن الرد على سهام الخصوم وغاية مرامهم عجز يلزمك لا يلزم غيرك. عجزك هنا يقول لك في أمر تراتبيتك ومقام مقامك. دع الأمر لمن هم لها.
ضعيف الحجة يقول لنسد الباب تقية.
فرق تسد في سياحة أوروبية.
كيف لدولة تقول عن نفسها أنها تمثل أطياف المسلمين وتقف كالجاهل العاجز أمام باب الفكر الأندلسي الإسلامي العريق.
ألف صفحة وصفحة - حرف فسطر فصفحة في الكتاب.
في قول الإطار والصورة - الحقيقة ليست معنية بالضرورة بهواك. هوى حرفك له أن يكون عالم حقيقتك. ولكنه عالم حقيقتك هنا لا أكثر؛ صورة في سطر حرفه.
في درسها - مسعى خطوات حرف هواك مسخ مسعى سطرها عزيزي ستتكفل هي بصمت بلون دمه.
القومية تعبد "قبيلتها".
في التجانس نمو وتواصل بجذور.
الملموس محرك العوام في الأساس. أهل العلم "الحديث" في الأساس منهم. سادته ربما.

كلام فجزع فخرس. هل في هذا انتصار.

زكي مبارك
 

في انحناء القوس

في انحناء القوس

بعد ألف سنة وسنة سنكون هنا إن كان من هنا فعلمنا لا يموت معنا ولكن ماذا الآن عن هنا؟
أين مركزك؟ خطوة أخرى. أين هو طريقك؟
في انحناء القوس طريق لا يسير.
العلم "الحديث" ظاهره سببية وباطنه نسبية. سببية نسبية منطقه.
والعلم القديم ظاهره يشير إلى باطنه.
العلم "الحديث" يخلق عالمه الضيق جدا ليثبت فيه حقيقته الضيقة جدا.
كل الألوان في لون الإنسان.
بين السقوط والارتقاء بالضرورة صفحة لقاء.
وفي التفسير رسم عين البسيط.
ابتسامة طفل أثقل من جبل الذهب.
كم هي قاسية على نفسها ذه القاسية.
أفهم من قول تويتر أن الشعور ليس بعيب في البادية.
وفي ساعة موته تتحرك روحه ببهرجة..
في الشعور عمى بالضرورة.
العلم القديم؟ ماذا تفهم فيه عزيزي الكريم؟
تصرفاتك تشي بالعلم الذي سكن دارك.
يكتبون كتبهم بهجة لعلهم يعلمون يوما يقينا أنها من فصوله
في الفصل الواحد و العشرين؟ هذا تجديف!
ولدتك أمك صادقا فلترحل مثله.
وللأم قبلة أبدية.
أي جريمة العلم "الحديث".
ليس للغزالي إلا العذر هنا!
أجد في هذا الحساب من الحوار القليل.. وكأنه يقول أن في داره القديم. في قول الفهم والتعبير.
في العلم سيد وعبد ولك أن ترى.
هناك من يستلذ بمقام العبد يوما ربما سترى.
لنا أن نقول المقام يرسم عالمه.
الحق إلى رواية لا يحتاج.
في حسابك أتابع دمك وفقط دمك.
العقلية الأمريكية في تعاملها مع الآخر كتجارة تقبل بكم من الفساد كضريبة لعائد أكبر منه يدخل في حسابها. هي هنا تنزع نحو الواقعية لا المثالية. قبل سنوات علم أن بنكا أمريكيا كان يخسر سنويا مئات الملايين من الدولارات في تعاملاته البنكية الإلكترونية نتيجة للسرقة والفساد والتزويرالبنك الأمريكي لم يقطع نشاطه في هذا المجال رغم علمه بكم الاختراقات فيه بل زاد منه. السبب: أرباحه بالمقارنة كانت بألوف الملايين من الدولارات. بالمقارنة مع هذه العقلية المغامرة هناك من سيقطع الأوكسجين عن داره خوفا من تسرب الروائح الكريهة إليها. بسبب من هم مثله دخلنا قرونا في غيبوبة
أن ترى فيها الأبيض أو الأسود أن تكون في الأرض لعبتها.
ينتصر عدوك عليك عندما يجعلك ترى بعينه صورتك في مرآتك.
هل هزم العرب؟ لن يحدث هذا في ذه الحياة.
ما العلاقة بين الصورة والصيرورة؟
كان في الكينونة وصار في الصيرورة.
وماذا تريد الأنثى؟ أن ترى نفسها.
من النبل أن تطلب من العدو الوضيع بلين أن يبتعد عن دارك بسلام قبل ساعة النزال.
إلى المتخصصين في فكر نيتشه فقط رجاء. ما معنى الرسالة التالية في مخفي سطور كتابه لأهله : السلام مع الإسلام.
لنا أن نرى في نيتشه الغبي الذي يضحك في المرآة نفسه.
وكيف تتخصص في نيتشه؟ شفرته أن تفك.
في طريق فهم نيتشه نفسك أولا عليك أن تفهم. في هذه الشهادة هي على درجات.
هذا العلم ليس لكلب وجد نفسه بيد الخنزير.
في درسك ومائك تعال معنا..
صعيدي بثياب رثة في أمريكا اليوم هو في ساحته يحكم إن كان في أمره يفهم. ليس له بل لهم. لهم في هذا في القدر الاحترام.
في الجانب الآخر هناك عقلية تنزع إلى عقاب الأغلبية بحجة دفع فساد أقلية؛ أن تغلق الأبواب والنوافذ على نفسها وتسد الطرق أمام الآخر درعا لقوة!
نعيد ونقول.. إلى من هو في يومه اليوم في عصر ما قبل الطوفان يعيش هواءه عليه المبادرة بالإصلاح الداخلي المعقول قبل الاقتلاع الخارجي المجنون.
الرجل يميل إلى التحرك.
البعض يرى في الفكرة العامة التعميم ولكنها بطبيعتها تحديد لحضور أكبر في هيئة حضور عام.
وأي عبثية أن تقف في دارنا اليوم الببغائية.
قصره سجنه .. سجنه قصره كان كأنه يقول.
وعما القريب كل الطرق تمر بدار أهل حق الحاسوب.
في يومنا العراق يركع لكعب الفرس حقيقة لا لعبة.
هل فعل اليهود ما فعله عبيد الفرس في ضعيف العرب؟ السؤال والجواب عندكم.
في الحرب ليس لك إلا أن تحترم في الحرب الرجال. إلى آخر الزمان.
في التراتبية العسكرية التحية التراتبية وفي الفكر لمن يرى.
العلم القديم علم الرجل القديم. في هذا شرفه.
المشروع الصهيوني اليهودي من النوع العابر لحدود بسيط المكان والزمان وبالتالي هو يحتاج إلى "مركز" يرجع إليه. والمشروع الفارسي الصفوي مثله. الدولة الحديثة بطبيعة الحال لها عقيدة. تسمح لمن يعيش في كنفها بممارسة عقيدته من دون مس أسس عقيدتها. مرجعيتها بحكم التراتبية مستترة وحاضرة. فصل الدين عن الدولة كمفهوم يريد في يومنا الانتشار أفقيا لن يصمد أمام توالي ضربات مطرقة الفكر الجاد في جوانب أساسه في أي مكان وزمان. العوام يكفيهم التقليد. في هذا تجد ميل أهل الساسة للعوام في الكلام والفعل والتفسير. بين الساسة صراع بطبيعة الحال على كعكة العوام كثمرة ودليل. التحدي الأهم أمام الفكر الجاد ليس في العوام أو ساستهم أو بسيط المكان والزمان، ولكن في صموده أمام توالي ضربات مطرقته في مركز أساسه أمام نفسه.  الفكر الجاد بطبيعة الحال يتحرك في أربع نقاط في أول أمره. في الفكر الجاد تجد التراتبية كذلك والطبقية. ونتيجة لكون "المركز" الذي يحتاجه المشروع الفارسي الصفوي هو نفسه الذي يحتاجه المشروع الداعشي نجد أن البعض هنا يلتبس غليه أمر العلاقة بينهما. في كل الأحوال فأنه لا يمكن التصدي لمشروع من النوع العابر لحدود بسيط المكان والزمان بكيان يأسره نظام بسيط المكان والزمان. الأول نفسه أطول.
ما العلاقة بين المطرقة والطريق؟
هو يقول أن الحدس ليس العاطفة.
يقال أن بوش هو من وقع على ورقة الانسحاب من العراق وليس من أتى بعده.
في الحديث معها هي ترى نفسها المركز.
تعشق هي الحديث في جمال أطرافها.
وعندما تفهم أن في القديم الآن ربما لنا شرف فرصة كلام.
ساعة ضحك خاصة. عندما نجدك تفسر العلم القديم بمنظور ذاك "الحديث".
في الحرب وفي الحب يتجسد الجسد في مملكته.
دعها تأتي لمحة بخفة سهم الريشة وثقل المركز العتيد.

في هيروشيما هو لن يعتذر للأم وولدها على قتله في ساعة نومه في حضنها.
كيف يمكن تفسير أن الحكومة اليابانية هي من طلبت من أوباما عدم الاعتذار في هيروشيما عن "الموت الذي هبط من السماء"؟
We shall continue to use it until we completely destroy Japan’s power to make war. Only a Japanese surrender will stop us" Truman 9-8-1945
“...this isn’t a military weapon. It is used to wipe out women and children and unarmed people, and not for military uses.” 
Truman 1948
الذنب من فصيلة المفترس.
ولطائفة من الرجال طريقة أخرى لتحسيسك بالذنب وهم يقفون خارج القفص!
أمريكا العظيمة "انتصرت" على اليابان عبر سلاح قتل النساء والأطفال والعجزة في بيوتهم. لها يوما أن تعترف علانية بهذا الخزي الذي سكن صامت دارها.
ماذا تفهم في معنى الكمال؟
الليل بالنهار يكتمل.
العلم القديم يتحرك في الأربعين.
في العلم القديم العرب ساسة وسادة
في أصل العرب لك أن تبحث تحت الماء.

زكي مبارك
 

05‏/08‏/2016

الذكر كنوع.. الأنثى كنوع

الذكر كنوع.. الأنثى كنوع 

من مصلحة صاحب الشركة التجارية أو صاحب الدولة العلمانية أن يجعل العامل الذكر مساويا للأنثى العاملة في ظاهرهما. التداعيات المأساوية وإن بعد حين لا تهتم له آنيته.

الحركة الثقافية التي تأخذ طابع العالمية وتستخدم أدواتها تتحرك نحو ترسيخ فكرة أن الذكر كنوع يساوي الأنثى كنوع وبتالي البناء على هذا الأساس.

نعم يمكن جعل رجل ما بعد مسخه مثل امرأة ما بعد مسخها. ولكن لا يمكن جعل الذكر في طبيعته مثل الأنثى في طبيعتها. هذه الطبيعة أبعد في الحضور.

ستجعل الرجل شقيا إن فصلته عن ذكوريته وستجعل المرأة شقية إن فصلتها عن أنوثتها. ظاهر انتصاره أو انتصارها في بسيط حياة اليوم لا يغير من هذا الأمر كثيرا.

زكي مبارك

غزو قلبي

غزو قلبي

بخصوص موضوع الرجل كذكر في الأساس والمرأة كأنثى في الأساس فإن تجميد فكر الحياة العربي الإسلامي (لأسباب دافعها الهلع من حركة الحياة حقا)، وابتعاده عن تضاريس سطح الأرض وتعقيداتها المتحركة هو الذي يفتح الباب اليوم لدم غريب عن هذه الدار ليتسلل إلى عمقها بهدف الفتك بصحة أهلها - هذه جريمة .
نحن اليوم لسنا بصدد غزو عسكري أو غزو سياسي أو اقتصادي أو اجتماعي كهدف أعلى للغريب. نحن اليوم بصدد غزو قلبي ماكر يغزو القلب هناك بصمت قاتل.

زكي مبارك
 

في الفعل ورده بين الرجل والمرأة

في الفعل ورده بين الرجل والمرأة

رد الفعل.. صدى قوة.
كيف يمكن تفسير هنا مثلا أن الرجل عرفا هو من يتحرك لطلب يد خطيبته؟ وكأنه يتصرف برد فعل.

ما يحدث ويتشكّل ويتصارع في جوانب دار الرجل قبل وعيه لأمر ما يحدث له، يتكلّم عنه علم الأعصاب بوصفٍ مثير وبالدليل الحسيّ! يقول "هو" كرد فعل!

الرجل كرد فعل أمام المرأة..؟ هذه المسألة لعبت في عقول كبيرة.
الرجل كرد فعل أمام المرأة..؟ هذه المسألة ذهبت برجالٍ إلى دار المتاهة .

كيف لك "كرجل" أن لا تتحول إلى وحش في نهاية هذا المسير.
وفي وقت الملل لك أن تضحك على غبي الرجل.
 
زكي مبارك