search

24‏/12‏/2016

في انحناء القوس

في انحناء القوس

بعد ألف سنة وسنة سنكون هنا إن كان من هنا فعلمنا لا يموت معنا ولكن ماذا الآن عن هنا؟
أين مركزك؟ خطوة أخرى. أين هو طريقك؟
في انحناء القوس طريق لا يسير.
العلم "الحديث" ظاهره سببية وباطنه نسبية. سببية نسبية منطقه.
والعلم القديم ظاهره يشير إلى باطنه.
العلم "الحديث" يخلق عالمه الضيق جدا ليثبت فيه حقيقته الضيقة جدا.
كل الألوان في لون الإنسان.
بين السقوط والارتقاء بالضرورة صفحة لقاء.
وفي التفسير رسم عين البسيط.
ابتسامة طفل أثقل من جبل الذهب.
كم هي قاسية على نفسها ذه القاسية.
أفهم من قول تويتر أن الشعور ليس بعيب في البادية.
وفي ساعة موته تتحرك روحه ببهرجة..
في الشعور عمى بالضرورة.
العلم القديم؟ ماذا تفهم فيه عزيزي الكريم؟
تصرفاتك تشي بالعلم الذي سكن دارك.
يكتبون كتبهم بهجة لعلهم يعلمون يوما يقينا أنها من فصوله
في الفصل الواحد و العشرين؟ هذا تجديف!
ولدتك أمك صادقا فلترحل مثله.
وللأم قبلة أبدية.
أي جريمة العلم "الحديث".
ليس للغزالي إلا العذر هنا!
أجد في هذا الحساب من الحوار القليل.. وكأنه يقول أن في داره القديم. في قول الفهم والتعبير.
في العلم سيد وعبد ولك أن ترى.
هناك من يستلذ بمقام العبد يوما ربما سترى.
لنا أن نقول المقام يرسم عالمه.
الحق إلى رواية لا يحتاج.
في حسابك أتابع دمك وفقط دمك.
العقلية الأمريكية في تعاملها مع الآخر كتجارة تقبل بكم من الفساد كضريبة لعائد أكبر منه يدخل في حسابها. هي هنا تنزع نحو الواقعية لا المثالية. قبل سنوات علم أن بنكا أمريكيا كان يخسر سنويا مئات الملايين من الدولارات في تعاملاته البنكية الإلكترونية نتيجة للسرقة والفساد والتزويرالبنك الأمريكي لم يقطع نشاطه في هذا المجال رغم علمه بكم الاختراقات فيه بل زاد منه. السبب: أرباحه بالمقارنة كانت بألوف الملايين من الدولارات. بالمقارنة مع هذه العقلية المغامرة هناك من سيقطع الأوكسجين عن داره خوفا من تسرب الروائح الكريهة إليها. بسبب من هم مثله دخلنا قرونا في غيبوبة
أن ترى فيها الأبيض أو الأسود أن تكون في الأرض لعبتها.
ينتصر عدوك عليك عندما يجعلك ترى بعينه صورتك في مرآتك.
هل هزم العرب؟ لن يحدث هذا في ذه الحياة.
ما العلاقة بين الصورة والصيرورة؟
كان في الكينونة وصار في الصيرورة.
وماذا تريد الأنثى؟ أن ترى نفسها.
من النبل أن تطلب من العدو الوضيع بلين أن يبتعد عن دارك بسلام قبل ساعة النزال.
إلى المتخصصين في فكر نيتشه فقط رجاء. ما معنى الرسالة التالية في مخفي سطور كتابه لأهله : السلام مع الإسلام.
لنا أن نرى في نيتشه الغبي الذي يضحك في المرآة نفسه.
وكيف تتخصص في نيتشه؟ شفرته أن تفك.
في طريق فهم نيتشه نفسك أولا عليك أن تفهم. في هذه الشهادة هي على درجات.
هذا العلم ليس لكلب وجد نفسه بيد الخنزير.
في درسك ومائك تعال معنا..
صعيدي بثياب رثة في أمريكا اليوم هو في ساحته يحكم إن كان في أمره يفهم. ليس له بل لهم. لهم في هذا في القدر الاحترام.
في الجانب الآخر هناك عقلية تنزع إلى عقاب الأغلبية بحجة دفع فساد أقلية؛ أن تغلق الأبواب والنوافذ على نفسها وتسد الطرق أمام الآخر درعا لقوة!
نعيد ونقول.. إلى من هو في يومه اليوم في عصر ما قبل الطوفان يعيش هواءه عليه المبادرة بالإصلاح الداخلي المعقول قبل الاقتلاع الخارجي المجنون.
الرجل يميل إلى التحرك.
البعض يرى في الفكرة العامة التعميم ولكنها بطبيعتها تحديد لحضور أكبر في هيئة حضور عام.
وأي عبثية أن تقف في دارنا اليوم الببغائية.
قصره سجنه .. سجنه قصره كان كأنه يقول.
وعما القريب كل الطرق تمر بدار أهل حق الحاسوب.
في يومنا العراق يركع لكعب الفرس حقيقة لا لعبة.
هل فعل اليهود ما فعله عبيد الفرس في ضعيف العرب؟ السؤال والجواب عندكم.
في الحرب ليس لك إلا أن تحترم في الحرب الرجال. إلى آخر الزمان.
في التراتبية العسكرية التحية التراتبية وفي الفكر لمن يرى.
العلم القديم علم الرجل القديم. في هذا شرفه.
المشروع الصهيوني اليهودي من النوع العابر لحدود بسيط المكان والزمان وبالتالي هو يحتاج إلى "مركز" يرجع إليه. والمشروع الفارسي الصفوي مثله. الدولة الحديثة بطبيعة الحال لها عقيدة. تسمح لمن يعيش في كنفها بممارسة عقيدته من دون مس أسس عقيدتها. مرجعيتها بحكم التراتبية مستترة وحاضرة. فصل الدين عن الدولة كمفهوم يريد في يومنا الانتشار أفقيا لن يصمد أمام توالي ضربات مطرقة الفكر الجاد في جوانب أساسه في أي مكان وزمان. العوام يكفيهم التقليد. في هذا تجد ميل أهل الساسة للعوام في الكلام والفعل والتفسير. بين الساسة صراع بطبيعة الحال على كعكة العوام كثمرة ودليل. التحدي الأهم أمام الفكر الجاد ليس في العوام أو ساستهم أو بسيط المكان والزمان، ولكن في صموده أمام توالي ضربات مطرقته في مركز أساسه أمام نفسه.  الفكر الجاد بطبيعة الحال يتحرك في أربع نقاط في أول أمره. في الفكر الجاد تجد التراتبية كذلك والطبقية. ونتيجة لكون "المركز" الذي يحتاجه المشروع الفارسي الصفوي هو نفسه الذي يحتاجه المشروع الداعشي نجد أن البعض هنا يلتبس غليه أمر العلاقة بينهما. في كل الأحوال فأنه لا يمكن التصدي لمشروع من النوع العابر لحدود بسيط المكان والزمان بكيان يأسره نظام بسيط المكان والزمان. الأول نفسه أطول.
ما العلاقة بين المطرقة والطريق؟
هو يقول أن الحدس ليس العاطفة.
يقال أن بوش هو من وقع على ورقة الانسحاب من العراق وليس من أتى بعده.
في الحديث معها هي ترى نفسها المركز.
تعشق هي الحديث في جمال أطرافها.
وعندما تفهم أن في القديم الآن ربما لنا شرف فرصة كلام.
ساعة ضحك خاصة. عندما نجدك تفسر العلم القديم بمنظور ذاك "الحديث".
في الحرب وفي الحب يتجسد الجسد في مملكته.
دعها تأتي لمحة بخفة سهم الريشة وثقل المركز العتيد.

في هيروشيما هو لن يعتذر للأم وولدها على قتله في ساعة نومه في حضنها.
كيف يمكن تفسير أن الحكومة اليابانية هي من طلبت من أوباما عدم الاعتذار في هيروشيما عن "الموت الذي هبط من السماء"؟
We shall continue to use it until we completely destroy Japan’s power to make war. Only a Japanese surrender will stop us" Truman 9-8-1945
“...this isn’t a military weapon. It is used to wipe out women and children and unarmed people, and not for military uses.” 
Truman 1948
الذنب من فصيلة المفترس.
ولطائفة من الرجال طريقة أخرى لتحسيسك بالذنب وهم يقفون خارج القفص!
أمريكا العظيمة "انتصرت" على اليابان عبر سلاح قتل النساء والأطفال والعجزة في بيوتهم. لها يوما أن تعترف علانية بهذا الخزي الذي سكن صامت دارها.
ماذا تفهم في معنى الكمال؟
الليل بالنهار يكتمل.
العلم القديم يتحرك في الأربعين.
في العلم القديم العرب ساسة وسادة
في أصل العرب لك أن تبحث تحت الماء.

زكي مبارك
 

05‏/08‏/2016

الذكر كنوع.. الأنثى كنوع

الذكر كنوع.. الأنثى كنوع 

من مصلحة صاحب الشركة التجارية أو صاحب الدولة العلمانية أن يجعل العامل الذكر مساويا للأنثى العاملة في ظاهرهما. التداعيات المأساوية وإن بعد حين لا تهتم له آنيته.

الحركة الثقافية التي تأخذ طابع العالمية وتستخدم أدواتها تتحرك نحو ترسيخ فكرة أن الذكر كنوع يساوي الأنثى كنوع وبتالي البناء على هذا الأساس.

نعم يمكن جعل رجل ما بعد مسخه مثل امرأة ما بعد مسخها. ولكن لا يمكن جعل الذكر في طبيعته مثل الأنثى في طبيعتها. هذه الطبيعة أبعد في الحضور.

ستجعل الرجل شقيا إن فصلته عن ذكوريته وستجعل المرأة شقية إن فصلتها عن أنوثتها. ظاهر انتصاره أو انتصارها في بسيط حياة اليوم لا يغير من هذا الأمر كثيرا.

زكي مبارك

غزو قلبي

غزو قلبي

بخصوص موضوع الرجل كذكر في الأساس والمرأة كأنثى في الأساس فإن تجميد فكر الحياة العربي الإسلامي (لأسباب دافعها الهلع من حركة الحياة حقا)، وابتعاده عن تضاريس سطح الأرض وتعقيداتها المتحركة هو الذي يفتح الباب اليوم لدم غريب عن هذه الدار ليتسلل إلى عمقها بهدف الفتك بصحة أهلها - هذه جريمة .
نحن اليوم لسنا بصدد غزو عسكري أو غزو سياسي أو اقتصادي أو اجتماعي كهدف أعلى للغريب. نحن اليوم بصدد غزو قلبي ماكر يغزو القلب هناك بصمت قاتل.

زكي مبارك
 

في الفعل ورده بين الرجل والمرأة

في الفعل ورده بين الرجل والمرأة

رد الفعل.. صدى قوة.
كيف يمكن تفسير هنا مثلا أن الرجل عرفا هو من يتحرك لطلب يد خطيبته؟ وكأنه يتصرف برد فعل.

ما يحدث ويتشكّل ويتصارع في جوانب دار الرجل قبل وعيه لأمر ما يحدث له، يتكلّم عنه علم الأعصاب بوصفٍ مثير وبالدليل الحسيّ! يقول "هو" كرد فعل!

الرجل كرد فعل أمام المرأة..؟ هذه المسألة لعبت في عقول كبيرة.
الرجل كرد فعل أمام المرأة..؟ هذه المسألة ذهبت برجالٍ إلى دار المتاهة .

كيف لك "كرجل" أن لا تتحول إلى وحش في نهاية هذا المسير.
وفي وقت الملل لك أن تضحك على غبي الرجل.
 
زكي مبارك
 

07‏/07‏/2016

الكلمة كرسمة

الكلمة كرسمة
 
عصر ما قبل قدوم الشابكة وعصر ما بعد قدومها. اختر عصرك!
عقل ما قبل قدوم الشابكة وعقل ما بعد قدومها. اختر عقلك!
حكم ما قبل قدوم الشابكة وحكم ما بعد قدومها. اختر حكمك!

الجمود لا تعرفه مفاصل ذه الحياة. التعب ضحكة ساخرة في دارها.

هناك من ينتظر الخطوة الخطأ في صغير من حوله حتى ينفس عن الغضب الذي يملأ نفسه من نفسه. نوع من احتقار النفس.
ومن يحتقر نفسه فهي في الغالب تمسكه من رقبته. في خبايا الإشارات

الكتابة في الحقول المفتوحة غَيْر.

هل يمكنك أن تشم رائحة التعب في حبرهم؟

هؤلاء ليس لهم الحكم في دارنا.

وكأن الحيوان يفهم هناك أكثر من غبي الإنسان.

ما تقرأه لن يذهب بعيدا عنك. يوما ما عليك مواجهته.

الحلول المُلتبسة والجدليّة تقول في أفضل حالاتها أنها إلى خاتمة بيانها لم تنتهي. خطواتها القادمة لم تتضح معالمها وشيوعها ليس بدليل على صحتها

والزواج كقدسية محلّقة ماذا ترى فيه العيون النائمة..
هذا الرجل المسكين أي مسؤولية وقعت على كاهله..
بعد الأربعين من تحت الركام له أن يقف من جديد.
كل إلى صحيح دائرته سيسير. هذه عدالة.

وعندما يتمكن عدوك من قلبك.. ينتهي أمرك.

يقف على الشاطئ الجنوبي.. عينه على النهر الغامض أمامه.. قلبه الشمالي يريد. هل سيدخل الماء ويخرج منه هناك؟

وبعد ألف سطر وسطر.. وقعت عيناه على المفتاح.. وكان ما كان.

والليل مملكتها.

عندما تستورد المرض اضطرارًا فلك أن تستعد للعدوى.. على الأقل!

ماذا لو قلت لك أن في السطر القادم أنا من الكاذب. فهل أنا منه؟

الإنسان القديم.. الإنسان الحديث نفهم في هذا حكم الزمان.
هنا كلمة لن لكلمتها ستخضع. هذه أنوثة.
والإنسان ككيان ضاع في تفاصيل الطريق..

هم على طول خط الزمان يقولون عليك أن تسكت. ولكن اليوم من يرى أن الصمت عقد وكلمة في عرف الرجال.. هذا الدنيء يريد الكلام في حضورهم.
في حقنا لن نسكت. هذا خطنا.
التكرار.. أمر.
التكرار.. أمر. شمس الغد مثلا
وفي الجمال تكرار وشروق
وفي الجمال تكرار وشروق وفيه مغيب
وفي الجمال تكرار وشروق وفيه مغيب ومد وجزر يحمل قول قمره
ونجمة تقف من بعيد
الكلمة كرسمة ستركع لها الشموس والأقمار لمن يرى.
في لغة أهل الكتاب الاسم له حق الكلام ولهم في هذا حق الكلام.
وليس لهذا الكلام من حكم بلون بسيط الزمان.
دع خطابك في عيون أحدهم فقط.
من معه كلمة لك.. فليتقدم.

زكي مبارك

05‏/07‏/2016

nothing in things

نيتشه


"One finds nothing in things but what one has put into them oneself: this children's game is called science? But I don't want to denigrate it - on the contrary, let's proceed with both, both take courage: some are for finding, the others - we others - for putting in!- In the end, man finds nothing in things but what he has put into them himself: the finding of them is called science, the putting in: art, religion, love, pride. In both, even if it were to be a children's game, - --" 

Nietzsche
في السطور السابقة الشيطان في نيتشه يتكلم.

ز.م

في الحكمة

في الحكمة

بخصوص الحكمة "الخيرية" كيف لها تفسير ما لا يمكن نشره "هنا"؟ هنا ثغرة في دارها والحكمة بطبيعة طبيعتها لا ثغرة فيها لمن فيها يفهم فقط. الحكمة كدرجة تفهم في الفلسفة كدرجة أدنى أمامها هنا عليها بكل بساطة أن تتكلم في رسم أمرها، والحكمة حياة تفهم في أمر فلسفة نفسها ودرسها. الحكمة العربية تتكلم والحكمة تتكلم العربية. المرحلة الثالثة في دار الحكمة قطع الحبل ونفسك. عندما يرتفع منسوب الماء ارتفع فوقه. الحياة هكذا أسهل من تبجيل عكس شوقها. من يعيش في المضيق مفتوح ساحة حركته تتحرك فيه ولك أن ترى في المحيط. في ساعة توزيع وفي ساعة احتباس؛ هنا دورة ودورة. بين الترجمة والأصل بين الصورة والشخص. هناك من يقول بعد مرحلة من حياتك عليك التحرر من سطوة أسمك.

زكي مبارك

لنا قول صمتنا

لنا قول صمتنا
 

نكشف اللحم والدم وويل لمن بخبث معنا هنا يلعب.
فاللعبة خدعتنا.
في أسرار الحاسوب نتحرك وفي سيده.
هنا وهناك نحن جمعية.
سيفنا وحبنا.
ولنا قول صمتنا.
الحرية حق قديم.
الحرية.. العدالة.. التطور.. العلم.. و و و... اليوم هي مرهونة كمفاهيم قديمة في يد الغبي النشيط.
الحياة .. الموت.. السمو.. الحقارة..و و و... اليوم هي مرهونة كمفاهيم قديمة في يد الغبي النشيط.
عيونك.. وجسدك.. وقلبك.. وأكثر.. اليوم مرهونة كمفاهيم قديمة في يد الغبي النشيط.
هذه حربنا.. فهل أنت معنا؟
لذة الانتصار فتنة ما بعدها فتنة.
صادقة هي بمكر في حركتها وقولها خلف حجابها.
وأن نتكلم أن نختار.
حكمة الكلام من أهلنا.
والذكاء من دون لهيب شوق، دونية ستجد نفسها طبقة وسطى. 
قوانين الشعر كخشبية لها أن تذهب إلى الجحيم في دارنا.
لنا في القانون قولنا من يفهم هاهنا له أن يجتمع ودارنا.
بصريح العبارة لنا قول أمرنا في لون العلوم.
الكلب وسيد سيده لن يفهم لون دارنا. نقطة.
العمى في دار "الحداثة" وألوانها وتوابع زلزالها أنها لا ترى في لون العمى الذي لبس باطنها. ومن هم من العرب من أهلهم إلى المزبلة.
من يطلب العلم يسعى لطلبه. قانون قديم.
من يطلب العلم يسعى لطلبه. قانون قديم فللعلم شرفه.
كرجال هذه طبيعتنا ولمن لا يعجبه أمرنا طعم البحر.
أن تهرب من ساحة حربك أن تهرب أبدك. هذه لعنة.
عندما يضطر عدوك للكذب. دعه يستمر؛
الكذب كحالة ذل ستتكفل بقادم حياته.
الفوضى الخلاقة - عندما يكون البعض "خلط بلط" في كل درب وفي كل جسر وفي كل مقام. الفوضى الخلاقة كأم للفوضى البريئة في هذا الزمان وهذا المكان.
الفِرَق بطبيعتها "تعيش" على التصارع فيما بينها؛ هذه ميولها؛ هذا هو أفق تحرَك حركتها. هناك من يقول أن هذا ضرورة.
ومن يعيش مقلوب ميوله سيتعب كثيرا، وسيلعن أكثر.
عندما نرى في الميول فينا، الرافعة لنا. عندها سنفهم خطورة مقلوبها إن حكمت بعثرتها في أمرنا. 

ماذا تريد. هذا سؤال أساسي وجوابه من الصعب.
الإسكندر "البطل"... هل دار في خلد أتباعه مسعى خلوده... وفي الأهرامات اندثرت أطنان من العبيد لشد دارها. اليوم نقف عندها لنأخذ لهم صورة!
هل تسقط الجريمة بالتقادم؟ متى؟ ولماذا؟ الأخلاقيات كلعبة سياسية. الأخلاقيات كسياسة. الأخلاقيات كلغة السياسة. كيف لك أن ترى طريقك بقناعة هنا؟
إن كان المنتصر يكتب التاريخ، فلم يتعين علينا أن نثق في قول التاريخ؟ هذه أسئلة تضرب في دار الضمير. وطبول الحرب كذلك!
وهل يمكن للإنسان أن يحكم الإنسان؟ نعم؟ لا؟ كيف يمكن بلع ما يحدث من حولك وحدث وسيحدث بسبب هذا الأمر؟
هل هذه (؟) من ميولك؟
بخصوص المرأة اليوم التي تطلب المساواة والرجل، أقول هل هي تفهم في المرأة أولا ولا أقول في الرجل أولا.
وهل يمكن للضعيف من الرجال أن يحكم على القوي فيهم أخلاقا؟
هل لدينا رؤية سياسية تفهم في قول ميولنا. فالخنزير ليس له أن يحكم في زمان ومكان قولنا.
من هنا يريد الأعباء؟ نريد الأكتاف.
في هذا العالم أنت تظلم نفسك بجهلك وبضعفك.
الحس بالمسؤولية. هذه تضرب في جذر الرجولية.
الشابكة اليوم وغده ستفضح بلا شفقة من كان يكذب طوال العصور الماضية على أهله. وهناك من كان يرى أن الشابكة كما نراها اليوم قادمة قادمة بسيفها.
في هذا معرفتنا لأسرار اللغة والرموز أساس.
في الكتابة - لا نكتب لعبث؛ الهدف والغاية في العين ونسمعه؛ في همساتها نسمعها لنرى، وتسمع لنا لترى. هذا رسم وعيننا ندفعه في العوالم المتداخلة.
مع الكلب الحرية النسبية لوحدها لا تنفع.
والحياة خارج القفص فقط.
في دار الغرب لنا من الرجال الحلفاء. نمد اليد لهم احتراما وشكرا.
ستجدهم يهربون من حربهم إلى حربهم. هنا هم يخطّون مقام مقامهم. في هذا درجتهم.
زعيقهم يبلع دارهم لا دارك.
فالحرب درجات ومقامات..
من يقود ولا يعلم إلى أين يسير. هنا قصة مصيبة.
في الحب والكراهية درجة أعلى من عدم الشعور.
وكلمة في اللغة لها أن تنسف في العالم عالمك.
بخصوص من يكتبون في الكتب الحيّة هم في الخلود يدرسون. لا تعزية هنا ولا شفقة.
وما المقصود بالكتب الحية؟ الكتب الحاكمة بحكمة نعرف أسمها.
بخصوص من يحكم عليك بزلة من قدمك، وكأنه يطلب أن تدوسه بالواقفة، واصل مسيرك.
الثقة بالنفس مخلوق ثمين ولكنه ناعم رقيق سريع العطب؛ الثقة بالذات هنا كلام من عالم آخر.
ماذا تقول لنا سادة الكتب؟ ليس للعبد أن يحكم لونك.
والنمل يموت بغباء لسلكه نفس الطريق.
ولكلٍ ساحة سعته. العلم بالطبقية يعترف. من يعترض له أن يراجعنا هنا.
الفرق بين العلم والملك الأول أكبر.
في عرف العلم الساسة يتحركون تحت أمره. هذا في المقام مقامهم. كلام لمن يفهم في درجات التاريخ التاريخ.
هدف عدوك تحطيم بابك بيدك.

زكي مبارك

في الموجود

في الموجود
 
في "الشرق" يوجد الموجود الإسلامي "بقلبه" العربي؛ جامعه ديني له ظاهره وباطنه؛ يتصلان ويتواصلان . والموجود الهندوسي بجامعه العقلي الذهني الذي يعتمد على مفهوم الطبقية التطبيقية. والموجود الصيني جامعه العرق المتصل بلغة مكتوبة واحدة؛ يعتمد في نظامه الاجتماعي على العائلة كوحدة أساسية في بنائه.

زكي مبارك

02‏/07‏/2016

البنك الأمريكي

البنك الأمريكي

العقلية الأمريكية في تعاملها مع الآخر كتجارة، تقبل بكم من الفساد كضريبة لعائد أكبر منه يدخل في حسابها. هي هنا تنزع نحو الواقعية لا المثالية. قبل سنوات عُلم أن بنكا أمريكيا كان يخسر سنويا مئات الملايين من الدولارات في تعاملاته البنكية الإلكترونية نتيجة للسرقة والفساد والتزوير. البنك الأمريكي لم يقطع نشاطه في هذا المجال رغم علمه بكم الاختراقات فيه بل زاد منه. السبب: أرباحه بالمقارنة كانت بألوف الملايين من الدولارات. 
بالمقارنة مع هذه العقلية المغامرة هناك من سيقطع الأوكسجين عن داره خوفا من تسرب الروائح الكريهة إليها. بسبب من هم مثله دخلنا قرونا في غيبوبة زمانية.

زكي مبارك

في أمريكا

في أمريكا

في أمريكا.. 
الظاهر ممثل والباطن تاجر. 
وفي أمريكا الشعب يريد السينما.. 
له ما يريد.
في قصة الخير والشر نحتاج إلى بطلين.
هل من أحد هنا يهتم لتفاصيل فيلم الصين؟ ربما لأننا لا نعرف من هو البطل الشرير فيه، فالجواب بلا؛ بعكس الأمريكي الذي نفهم منذ طفولتنا في حبكته!
في الفيلم الأسباني نجد المدريدي في مواجهة البرشلوني. حبكة مثيرة وتجارة أكيدة. أو ربما الإخواني والعسكري! دعك من دراما الهند وخيرها وشرها!
في فيلم الموسم ديمقراطي أو جمهوري سيكون بطلنا وبطلنا. الجمهور يقطع التذكرة. الجمهور يتحمس للحفلة.
الشعب يريد سينما.. 
له ما يريد. 
زبدة الكلام.. ليس من الحكمة أن يقتل البطل البطل في فيلمنا العربي!

زكي مبارك

رؤيتنا لطبيعة التاريخ

رؤيتنا لطبيعة التاريخ ستحدد مسار قادم طريقنا. فهم طبيعة التاريخ وفق رؤيتنا نقطة جوهرية. ما يسود اليوم في فهم قول التاريخ فيه حدية انتحارية. للمعلومة - من الأمم من تسمي العام الجديد بالعالم الجديد. لنا أن نرى هنا في رؤيتنا لرسم التاريخ. الكثير مما نفعله في عامنا يشهد لنا لا علينا!

زكي مبارك
 

الفلسفة كمدخل للعلم القديم

الفلسفة كمدخل للعلم القديم

الفلسفة كمدخل للعلم القديم يمكن القبول في التراتبية بهذا وليس الفلسفة كغاية. وفق هذه التراتبية يمكن فهم طبيعة المواجهة العابرة بين ابن رشد وابن عربي وما دار فيها من حوار. أن يقال أن لون كلام ابن عربي يمكن فهمه وتبسيطه بمنظور رؤية ما بعد الحداثة الغربية في يومنا هذا فهذا دلالة على قصور في فهم طبيعة رسم قلمه.

زكي مبارك 

في رؤية العلم "الحديث"

في رؤية العلم "الحديث" 

 السؤال: أين يقع مركز الكون؟ 
الجواب: أنه لا يوجد مركز للكون.

 السؤال: كيف حدث الانفجار الكبير (انبعاث الكون)؟ 
الجواب: أنه حدث في كل مكان في نفس الآن. 

في رؤية العلم "الحديث" تسكن نسبية تجعل أسس مفاهيمه بالضرورة نسبية. وفق رؤية العلم "الحديث" هذه تترتب النتيجة التالية: أن الإنسان لا مركز له. بمعنى أن النسبية تحكمه. وبما أن النسبية تحكم الإنسان وفق رؤية العلم "الحديث"، يصبح العلم "الحديث" نفسه نسبيا، وبالتالي لن نصل إلى مركز معه، وحقيقته نسبية. 

خدعته - العلم "الحديث" نفسه يعترف على نفسه أنه ليس الطريق إلى الحقيقة. بالطبع هذا الرأي لم يصل إلى عموم شارعه إلى الآن ولن يصل إليه قريبا. هذا الكلام كتوصيف لحالة العلم "الحديث" لا يهم كثيرا بقدر أهمية أن نفهم تأثير تداعياته على الإنسان الذي يسير متعمقا في طريق العلم "الحديث". هل هذه دعوة إلى نبذ العلم "الحديث" ورؤيته؟ لا طبعا ولكنها دعوة إلى فتح العين على رؤية أكبر وأعمق ووضع العلم "الحديث" في مقام يتناسب ومقامه.

العلم "الحديث" له أن يكون الأداة في يد الإنسان. ليس له أن يفهم الإنسان. أن يأتي العلم "الحديث" في يومنا هذا ليقول أن العلم القديم أسطورة فهذه سماجة. أن تجعل العلم القديم يتجسد في الأرض في هذا رؤية حضارة حية. ومن يفهم في العلم القديم بالطبع لن يترك الحديد.

زكي مبارك