في انحناء القوس
بعد ألف سنة وسنة سنكون هنا إن كان
من هنا فعلمنا لا يموت معنا ولكن ماذا الآن عن هنا؟
أين مركزك؟ خطوة أخرى. أين هو
طريقك؟
في انحناء القوس طريق لا يسير.
العلم "الحديث" ظاهره
سببية وباطنه نسبية. سببية نسبية منطقه.
والعلم القديم ظاهره يشير إلى
باطنه.
العلم
"الحديث" يخلق عالمه الضيق جدا ليثبت فيه حقيقته الضيقة جدا.
كل الألوان في لون الإنسان.
بين السقوط والارتقاء بالضرورة
صفحة لقاء.
وفي التفسير رسم عين البسيط.
ابتسامة طفل أثقل من جبل
الذهب.
كم هي قاسية على نفسها ذه القاسية.
أفهم من قول تويتر أن الشعور
ليس بعيب في البادية.
وفي ساعة موته تتحرك روحه ببهرجة..
في الشعور عمى بالضرورة.
العلم القديم؟ ماذا تفهم
فيه عزيزي الكريم؟
تصرفاتك تشي بالعلم الذي سكن دارك.
يكتبون كتبهم بهجة لعلهم يعلمون
يوما يقينا أنها من فصوله
في الفصل الواحد و
العشرين؟ هذا تجديف!
ولدتك أمك صادقا فلترحل مثله.
وللأم قبلة أبدية.
أي جريمة العلم "الحديث".
ليس للغزالي إلا العذر هنا!
أجد في هذا الحساب من الحوار
القليل.. وكأنه يقول أن في داره القديم. في قول الفهم والتعبير.
في العلم سيد وعبد ولك أن ترى.
هناك من يستلذ بمقام العبد يوما
ربما سترى.
لنا أن نقول المقام يرسم عالمه.
الحق إلى رواية لا يحتاج.
في حسابك أتابع دمك وفقط
دمك.
العقلية الأمريكية
في تعاملها مع الآخر كتجارة تقبل بكم من الفساد كضريبة لعائد أكبر منه يدخل في
حسابها. هي هنا تنزع نحو الواقعية لا المثالية. قبل سنوات علم أن بنكا أمريكيا كان يخسر سنويا مئات الملايين من
الدولارات في تعاملاته البنكية الإلكترونية نتيجة للسرقة والفساد والتزوير. البنك الأمريكي لم
يقطع نشاطه في هذا المجال رغم علمه بكم الاختراقات فيه بل زاد منه. السبب: أرباحه
بالمقارنة كانت بألوف الملايين من الدولارات. بالمقارنة مع هذه العقلية المغامرة هناك من سيقطع الأوكسجين عن
داره خوفا من تسرب الروائح الكريهة إليها. بسبب من هم مثله دخلنا قرونا في غيبوبة
أن ترى فيها الأبيض أو الأسود أن
تكون في الأرض لعبتها.
ينتصر عدوك عليك عندما يجعلك ترى
بعينه صورتك في مرآتك.
هل هزم العرب؟ لن يحدث هذا في ذه
الحياة.
ما العلاقة بين الصورة والصيرورة؟
كان في الكينونة وصار في الصيرورة.
وماذا تريد الأنثى؟ أن ترى نفسها.
من النبل أن تطلب من العدو الوضيع
بلين أن يبتعد عن دارك بسلام قبل ساعة النزال.
إلى المتخصصين في فكر
نيتشه فقط رجاء. ما معنى الرسالة التالية في مخفي سطور كتابه لأهله : السلام مع
الإسلام.
لنا أن نرى في نيتشه
الغبي الذي يضحك في المرآة نفسه.
وكيف تتخصص في نيتشه؟
شفرته أن تفك.
في طريق فهم نيتشه نفسك
أولا عليك أن تفهم.
في هذه الشهادة هي على
درجات.
هذا العلم ليس لكلب وجد نفسه بيد
الخنزير.
في درسك ومائك تعال معنا..
صعيدي بثياب رثة في أمريكا اليوم
هو في ساحته يحكم إن كان في أمره يفهم. ليس له بل لهم. لهم في هذا في القدر
الاحترام.
في الجانب الآخر هناك عقلية تنزع
إلى عقاب الأغلبية بحجة دفع فساد أقلية؛ أن تغلق الأبواب والنوافذ على نفسها وتسد
الطرق أمام الآخر درعا لقوة!
نعيد ونقول.. إلى من هو في يومه
اليوم في عصر ما قبل الطوفان يعيش هواءه عليه المبادرة بالإصلاح الداخلي المعقول
قبل الاقتلاع الخارجي المجنون.
الرجل يميل إلى التحرك.
البعض يرى في الفكرة العامة
التعميم ولكنها بطبيعتها تحديد لحضور أكبر في هيئة حضور عام.
وأي عبثية أن تقف في دارنا اليوم
الببغائية.
قصره سجنه .. سجنه قصره كان كأنه
يقول.
وعما القريب كل الطرق تمر بدار أهل
حق الحاسوب.
في يومنا العراق يركع
لكعب الفرس حقيقة لا لعبة.
هل فعل اليهود ما فعله
عبيد الفرس في ضعيف العرب؟ السؤال والجواب عندكم.
في الحرب ليس لك إلا أن تحترم في
الحرب الرجال. إلى آخر الزمان.
في التراتبية العسكرية التحية
التراتبية وفي الفكر لمن يرى.
العلم القديم علم الرجل القديم. في هذا شرفه.
المشروع الصهيوني
اليهودي من النوع العابر لحدود بسيط المكان والزمان وبالتالي هو يحتاج إلى
"مركز" يرجع إليه. والمشروع الفارسي الصفوي مثله. الدولة الحديثة بطبيعة الحال لها عقيدة. تسمح
لمن يعيش في كنفها بممارسة عقيدته من دون مس أسس عقيدتها. مرجعيتها بحكم التراتبية
مستترة وحاضرة. فصل الدين عن الدولة كمفهوم يريد في يومنا
الانتشار أفقيا لن يصمد أمام توالي ضربات مطرقة الفكر الجاد في جوانب أساسه في أي
مكان وزمان. العوام يكفيهم التقليد. في هذا تجد ميل أهل
الساسة للعوام في الكلام والفعل والتفسير. بين الساسة صراع بطبيعة الحال على كعكة
العوام كثمرة ودليل.
التحدي الأهم أمام الفكر
الجاد ليس في العوام أو ساستهم أو بسيط المكان والزمان، ولكن في صموده أمام توالي
ضربات مطرقته في مركز أساسه أمام نفسه. الفكر الجاد بطبيعة الحال يتحرك في أربع نقاط في أول أمره. في الفكر الجاد تجد التراتبية كذلك والطبقية. ونتيجة لكون "المركز" الذي يحتاجه
المشروع الفارسي الصفوي هو نفسه الذي يحتاجه المشروع الداعشي نجد أن البعض هنا
يلتبس غليه أمر العلاقة بينهما. في كل الأحوال فأنه لا يمكن التصدي لمشروع من
النوع العابر لحدود بسيط المكان والزمان بكيان يأسره نظام بسيط المكان والزمان.
الأول نفسه أطول.
ما العلاقة بين المطرقة والطريق؟
هو يقول أن الحدس ليس العاطفة.
يقال أن بوش هو من وقع
على ورقة الانسحاب من العراق وليس من أتى بعده.
في الحديث معها هي ترى نفسها
المركز.
تعشق هي الحديث في جمال أطرافها.
وعندما تفهم أن في القديم الآن
ربما لنا شرف فرصة كلام.
ساعة ضحك خاصة. عندما نجدك تفسر العلم القديم بمنظور ذاك "الحديث".
في الحرب وفي الحب يتجسد الجسد في
مملكته.
دعها تأتي لمحة بخفة سهم الريشة
وثقل المركز العتيد.
في هيروشيما هو لن يعتذر
للأم وولدها على قتله في ساعة نومه في حضنها.
كيف يمكن تفسير أن
الحكومة اليابانية هي من طلبت من أوباما عدم الاعتذار في هيروشيما عن "الموت
الذي هبط من السماء"؟
“We shall continue to use it until we completely destroy Japan’s
power to make war. Only a Japanese surrender will stop us" Truman 9-8-1945
“...this isn’t a military weapon. It is used to wipe out women and
children and unarmed people, and not for military uses.”
Truman 1948
الذنب من فصيلة المفترس.
ولطائفة من الرجال طريقة أخرى
لتحسيسك بالذنب وهم يقفون خارج القفص!
أمريكا العظيمة
"انتصرت" على اليابان عبر سلاح قتل النساء والأطفال والعجزة في بيوتهم.
لها يوما أن تعترف علانية بهذا الخزي الذي سكن صامت دارها.
ماذا تفهم في معنى الكمال؟
الليل بالنهار يكتمل.
العلم القديم يتحرك في الأربعين.
في العلم القديم العرب ساسة وسادة
في أصل العرب لك أن تبحث تحت الماء.
زكي مبارك