search

18‏/04‏/2016

في السوق

في السوق

ذو الذهب في قفصه يتحرك، العالم من حوله؛ يوما ما الباب سيرى.
نيتشه عندما فقد عقله هو لم يضع النقطة في نهاية سطر كتابه. لمن يقترب كثيرا من داره بدافع الفضول له أن يعي هذا قبل الحديث في أمره.
من العبث أن تحسب حبات الرمل في الطريق لتلمسه. سمعه يقول.
*
إن كان عقل اليوم يميل إلى التحليل المنطقي المتسلسل، فإنه سيميل إلى تصديق الحجة المنطقية المتماسكة في ظاهرها وإن كانت تقف على باطل خفي.
التحليل المنطقي المتسلسل يجد حد ضعف حجته في حد ما قبل بداية تسلسله وفي حد ما بعد نهاية تسلسله.
التحليل المنطقي المتسلسل طريقه أفقي وبالتالي هو لا يرى أنه لا يرى.
التحليل المنطقي المتسلسل سيقف يوما ما ليقتل الأرض التي هو عليها يكون.
التحليل المنطقي المتسلسل وصفة لجحيم أو جنون لعقل دخل دار الفكر الكبير ولم يرى.
والتحليل المنطقي المتسلسل عشق عقل اليوم.
*
"الإنسان" يعي أنه كبير وأنه صغير.
وأن تعي هذا، فيه الباب الكبير.
*
ممثل الشعب له أن يعشق التمثيل.
*
وأن تتحرك من نقص أن تنتهي إلى نقص.
*
الدولة الإسرائيلية لم تقاتل الحداثة في عصرها؛ تلبستها بعد أن فهمتها. من أسسها عاش في عقل الحداثة لقرون طويلة. تفهمها وتغطى بها إلى حين.
*
أرواح البشر ليست بلعبة لتجاربك المتهورة.
التحرك بصبر نحو الهدف. في هذا أفهم لون الحكمة.
يونج يتطرق في كتابه الأحمر لنوع أساسي من البشر يسميه بالبطل. فيه يقول هو بالضرورة يموت. ليس لك أن تضع أمانة أرواح البشر في هذا النوع منهم.
 عزيزي القارئ هل تفهم نوعك في لون البشر؟
*
علم الحاسوب يقول أن في الإنسان حرية. هي اليوم تتفجر.
*
في أصل اللسان العربي ستجد أنه يعي وإن من دون أن يدري أن فيه الحروف كلها. والمعنى أبعد من أول تصورك.
من تجربة شخصية أشعر وكأن المنطق يحاصر الشعور في داري ما إن أمسك القلم الإنجليزي. وهو من أول عشقي. في اللسان العربي روح صامت.
*
وكيف يسير الوقت في أرض الحرية!
النقطة من الدائرة أكبر كجواب لعقل اليوم.
عقل اليوم ليس له اليوم أن يحكم في ما هو أبعد من يومه. 
*
هناك من يقول بحجة ترى في جذورها أن الدولة تمثيل لمسير الكون من حولنا وفي داخلنا. لقوله هزة قديمة. السوق ليس إلا بطريق في دارها، يهمس لنفسه.
وهتلر يقول في كتابه أن في الدولة مثلث تقوم به ويقوم بها.
إلى اليوم يخشى الغرب من بث خطبة لهتلر في السياسة.
في كتابه يقول هتلر .. بح صوتي.
ما الذي منه الفكر الغربي يرتبك في الأمر الألماني لنا أن نرى.
أن يأتي نيتشه بالنسبية الفكرية ومن بعده تأتي النسبية العلمية فالنار الحربية. ليس بصدفة.
*
هذه الحياة لها طريقها في الشكوى من أهلها.
في عيونها وقفت البهجة ومعها المسرة في سكينة وقلب وأجنحة.
يقرع الجرس ليقول نحن نكون هنا.
في الحدث لها في الحديث كلمة وهمسة.
هي هنا والرد الأول .. نحن لها.
الكلمة الكلمة تحتوي الحاسوب له أن يدوخ هنا.
اللعبة لعبتنا.. أي مسخرة أن تدخل الدار هاهنا لتلعب وكأن في الأمر نحن لا هنا.
في الفكر ستجد أمرنا.. سمعته يرى.
قال وقال المرأة اليوم تقف أبعد من هنا أين أنت هنا.
بطريقتكم في تفكيك النصوص المتاهة أرضكم.
بطريقتكم في الفهم الجهل سيدكم.
بطريقتكم الأرض قبركم.
*
ماذا في هذا العالم ترى؛ هل أنت فيه أم معه؟
*
للتو شاهدت فيلم العائد؛ في جهاد العودة يتكلم.
في لقطة دفن العائد حيا رمزية تتكلم.
وفي دموع الميت الحي على زهرة ولده؛ لقطة.
*
الكتابة تقتحم الذاكرة؛ بكل بساطة هي تقول لها أنا هنا.
ما علاقة هذا بكراهية العرب في أول أمرهم للكتابة ورسم الشعر على أغصان الهواء؟
في محاولة منه لفهم لغز العرب يقول شيخ أنهم سادة للعصر الرابع.
*
الرؤية التي ترى النسبية فقط في هذا العالم ستجعلها تتجاوزه وهذا يشير إلى نقص في الفهم عند صاحبها الذي تمازج معها.
*
في "لغة" القلب قبض وانشراح بسط وانثناء مد وحصر.
*
وكيف لمن في الرمز لم يفهم أن في الفكر يفهم.
*
التراتبية تفترض نسبية في الجهل؛ والتراتبية في هذه الحياة أساس.
*
الحاكم الضعيف ستعمد خطواته إلى تجهيل من هم من حوله. في التراتبية كقانون هي ستفعل فعلها في وضع التراتبية بدرجة تتناسب وعلم سيدها.
والحاكم الضعيف في الحال كالمعلم الضعيف.
من الواضح أنه ليس من السهل الكلام في معنى القمة أمام من يتناحرون في الوصول إليها.
*
في العقل والقلب وحدة واتحاد يتجلى حينا قلبا وتارة أخرى عقلا ولكن القلب ليس العقل والعقل ليس القلب
*
الذي حدث في العراق بعد الغزو الأمريكي لم يكن لإسقاط النظام بل لإسقاط الدولة في العراق. والفرق كبير بين الأول والآخر.
*
كيف يمكن تفسير الميل "الطوعي" عند البعض للتبعية العمياء خلف السراب الغربي فكريا وسياسيا (أمريكا وروسيا من الغرب)، من دون رؤية الدونية فيهم؟!
كيف يمكن تفسير الميل "الطوعي" عند البعض للجري خلف السراب. هنا لنا أن نتجاوز القيد الفكري والقيد السياسي في التفسير.
*
في أسلوب السياقة في مكان ما مقياس سهل وسريع لقابلية الناس فيه على الانضباط.
*
الأرض السابعة هل سمعت بها؟
لماذا تم طمس جل معالم هذا العلم؟
الجهل عدوك في عالم الداخل أيضا.
*
الفكرة البسيطة فكرة محددة.. وبالتالي هي تقيد نفسها.. هي تضع حدها في بعدي المكان والزمان.. هي قوت العوام.. هي عملة السوق.. هي سطح يتنفس.
والفكرة المائية ستبلعك في سرابها أولا.
*
في العلم القديم القرد له رمزيته التي تحكي عنه الكثير. عندما يأتي العلم "الحديث" ليرى فيه أصله. هنا حكي كثير!
*
وعندما تدرك بقلب وعقل أنك هناك في بحور الرمزية تسبح لك أن تبدأ مسيرة الغوص إلى أعلى!
*
هنا تبدأ يا عزيزي المسيرة الطويلة.
*
عبدة اليوم ترى في رسمها قول المرأة.
*
الحياة لا تحمي المغفلين.
*
بين الفهد والغزال لغة حرفها الرشاقة.
*
عندما يكون طلب الموت نتيجة تعب.. هنا هزيمة.
الموت.. في عالم الرمزية له عالمه.
إن كان في المكان الشمس ففي الزمان القمر.
إن كان في المكان الشمس ففي الزمان القمر. ما قصة الأرض هنا؟!
*
القليل يعلم أن في أحداث البحرين تحرك التاريخ.
*
ولذة العلم في سره.
من أين تأتي هذه الرغبة في العلم. هذا سؤال أساسي.
في التواصل رغبة في العلم مثلا.
وفي الرغبة جوع. من أين يأتي هذا الجوع؟
ولكن في الجوع مقدمة للأكل.
ما هو الأكل هنا؟!
هذه الحياة تعشق الدم !
الموت والدم يرسم جداره في دارنا.. لك أن ترى في رسم النتيجة!
الحب ؟ ماذا تفهم في الحب!

والموت في الحب قصة أخرى.

*
في الفكر تعمير وفيه تدمير ولك أن ترى هنا وأن تسمع.
*
الفوضى الخلاقة في المنطقة تعيش زاهي عصرها. الفوضى الخلاقة في المنطقة تبحث عن سيدها.
*
هذه المنطقة تحتفظ إلى يومنا بأصول العلم القديم أكثر من أي ناحية في عالم اليوم. هناك من يعلم هذا في صفوف أعدائها الكبار ولكنه يصمت قهرا وألما
جدتي كانت تسمي الصورة "عكس" كيف وصلها هذا العلم وكأنه من نفسه أتى؟!*
*
على خطوات العتبات الأربع تتفرع الطرق.
حسب نفسه وقطعها.
بسيف رسم وردتها.
*
وعندما يشتمك عدوك قهرا لك أن ترى أنك دخلت قلبه.
*
أمواج البحر تأتي الجيل خلف الجيل. البحر بهدوء يرى ويسمعها.
مسكين من البحر الذي موجته لم يفهم.
عميق ذاك البحر الذي ترى.
الموجة وبحرها .. هنا قصة.
وأن تأتي بلون الليل في ساعة النهار هنا لنا معهم تجربة.
في المواجهة بالضرورة تعرية.
وفي عدوك الذي يحترم أمرك مشروع صداقة.
له أن يرى الصدق في سيفك قبل الوردة.
والوردة في دارنا نخلة عزيزي.
التحليل بعد الفهم. هذا منطقنا.
والفهم خطواته في التجربة. والتجربة ليست ما اليوم يقول لك.
السر في السر؛ بطبيعته هو سر.
*
لم يعرف عن ابن خلدون أنه من أهل العلم القديم.
*
أن تأتي لتقول الأمر بيدك.. ليس لك التدخل بعد النقطة هذه إن كنت في العلم أنت تعلم!
*
في الحرب الباردة كان المسكين يهرب من الغضب الأمريكي إلى الحضن السوفيتي أو العكس؛ كان يتحرك من الغرب إلى الغرب حقا ولا يتحرر من قبضة أمره.
اليوم يتم إعادة تنفيذ هذا التصميم المحكم في المنطقة. سوريا مثلا.
*
أهل الحاسوب يتقلقلون في مفاصل السوق؛
هم يتقلقلون في المفاصل وإن ترك الأمر لهم سيتسارع هذا العصر إلى عصر حاسوبي. والحاسوب أكبر في المعنى مما قد نتصوره في النظرة البسيطة "الأولى".
*
يغادرنا جو النهار الصريح إلى فسحة الليل الجميل بغموضه.
في الليل تتوارى الحدود وتتداخل العوالم ينام الوعي البسيط تاركا بسيط المكان والزمان لعالم يلتف حول نفسه يتفرع ويتداخل وكأنه يدور ويدور.
 *
البيت كبير بمن فيه.
والبيت كرمز.
في الرمزية الكتابة خادعة ولكنها صادقة. هذا قانون.
الرمزية دار الأخضر والعتبتين.
في لذة الفوز حياة قديمة حديثة. هي هنا في حربها وحبها.
وأن تأتي إلى من الحرب داره بفضول أن تأتي إلى من الحب سيفه. هل سمعت باسم وردته؟
*
ترامب لم يخيب الظن إلى الآن.
*
ما معنى غضب الوردة.. كيف هنا هو عبيرها. هي نفسها ليس لها أن تفهم ههنا.
المشورة سؤال.. من كتمه عنك علما لست بمسؤول عن طريقه وإن هو يبلعه ليمزقه.
وإن تقذف بسهم أن ترسم في طريقنا. التواضع هنا طبعا هو من طريقنا.
*
في السياسة عدم الاحترام لا علاقة له بالغضب.
*
في معركة المكان والزمان وجدت الفرعونية نفسها تحت التراب في حطام.. وتفككت مفاصل الرومانية واحتجبت الفارسية. هنا معركة خفية.
*
الحق ليس نزهة.
*
أهل الحاسوب يفهمون معنى Integration ويعيشون تفاصيل صعوبته.
Internet of Things محاولة جديدة في طريق فهم الجسد.
*
وأن تقف على منصة أن تقف على مستوى يرتفع. القلب هنا له أن يتدفق.
منصة ونص وكأن هنا من علاقة!
أيا أهل النص هي لكم!
*
أرى في الطفل قوة الإرادة ونعومتها.
وبعد النجاح الثالث أنت فيه معلم.
*
المذيع ليس بالضرورة في فحوى النص يفهم.
نكتب في رسم الإرادة والقيادة ولا نخجل.
*
الفلوس لم تنفع أمريكا في درس فيتنام.
*
أهل الحاسوب يغيرون أحوال العمل وسيغيرون أحوال حياتك.. الخيارات تتقلص في يدك هنا.
*
المعرفة سُلْطَة.
*
اشغل الشعب بالشعب يفضى لك الجو.
*
وهذه الحياة من لم يفهمها صار لعبتها..
وفي الصمت قليل فهم أيضا.

Silence is overrated.

في مسألة التفاحة.. هي رجعت إلى أصلها فقط.
خيط رفيع بين القساوة والتميز.
الكتابة الممتدة لا تعترف بحساب السنوات.
لكل منا بصمة خاصة في داخله. العثور على الطريق الذي تسير خطواته إليها أول الطريق. بعدها الأفق رسم خطواتك.
وفي المتاهة مات من القلوب كثيرها.
هي تبتسم بقساوة.. هي تدعوك بلا شفقة.. هي تقول لك هل أنت لها!

Managing people is managing "this" life; leading is a step ahead of it.

الحظ.. طلقة طائشة نحو السماء تأتيك ببطة تطير.
مركز القوة خفي بطبيعته بالرغم من وضوح أثره.
المتاهة ستلعب بعقلك وقلبك معا.. إلى حين.

Give your people the power!

والكتابة كمطر ينحبس.
استغرب كيف نخلق القصة لسد الفراغ في التفاصيل.
كل يوم يمر يتأكد لي أكثر أن لكل منا عالمه الخاص. نحن نتقاطع معه لا أكثر.
الشعب.. أكبر أكذوبة فكرية.
عالم من التسطيح.. حياة البعض.. عالم من الأكاذيب.
في حرب والخدعة هي ونحن.
*زوجتي تقول عمر الطفل يبدأ مع أول نبضة قلب في بطن أمه لا عمره على الورق. لم أجد من جواب إلا الصمت.
*
وتكرار الكذب برغبة في الحقيقة.
الحقيقة كلون الكذب. لك هذا.. ما قولك هنا؟!
وأن تنهزم أمام فكرة التلاشي يتجسد الجنون.
البسيط يسهل فهمه.. في هذا سوقه وسيفه.
*
ادخل على منتصف الأربعين ومعه خطاب جديد في النهار يخط نفسه.
*
العلم القديم قبل العلم "الحديث" وبعده. هذا أكيد.
قبل وبعد ليس للمكان أو الزمان من حكم تام هنا.
المكان يحتاج الزمان والزمان يحتاج المكان.
*
ومن الصدق ما قتل.
يقفون أمامه يستمتع أنهم أمامه يكذبون.
*
في الذكاء العاطفي علم أنثوي.
في الذكاء العاطفي سياسة بطبيعة الحال.
*
أحاول منذ فترة جعل معنى “البروباغاندا” في كلمة عربية أصيلة.
*
الحياد نوع من التراب والحصى والموت.
الحياد نوع من الجبن الذي بك لا يليق يا أنيق!
الجندي "الصغير" كان يقول لسيده.. في هذه اللحظة الحاسمة .. حيادك موت لنا ولك أكيد. من فيلم عجيب.
*
الكذبة الصادقة تفضح أمرها في فعلها. لا شفقة رخيصة لها هنا لها.
never take it for granted.
*
السؤال المتمرد.. حصان جامح.
*
الإنسان على جذرين يقف.
كلامك لا قيمة له حقا في حد ذاته.
لك نفسك أن تودع بعد ذلك الخط.
والجمال خط يتحرك نحو كماله.
*
تفتح موضوعا جانبيا في صلب الموضوع مع أحدهم لتجد أنك في حاجة للجم الكلام في العيون.
*
قصرك سجنك .. سجنك قصرك
السياسة كسيادة في يد الساسة؛ هنا ملهاة.
*
هم رجال العرب المال فالنساء.. أو هكذا ينطق تصويت العرب.
*
بشر حقا بشر ربما هذه ترجمة أدق لعنوان كتابه
*
الشجاعة.. تعني القدرة على تحمل ثقل الخسارة وثقل الفوز معا.
*
التجربة الأولى بطبيعتها غنية. لك أن تجد تلك التي في أولها لا نهاية لها.
تلك التي هي في نهاياتها تتجدد.
*
في لعبة الشطرنج .. "الأكشن" أكثره في رأسك وليس على ساحة جسدها.
كش ملك هدفها..
في لعبة الشطرنج.. الجسد لك أو عليك. في دار الفكر هنا المثير من وسم البكاء.
بطبيعة الحال لعبة كرة القدم "سوقها" رهيب.
*
دار من يدور؛ ومنه الدار وإليه.
كيف تنسف فلسفة بعد قول صفحة في كتابها. هذه درجة في العلم.
العلم درجات ومقامات. لا لعبة هنا.
*
القانون المحكم سيخضع إن آجلا أو عاجلا ﻷمر الحاسوب.
القانون المحكم تحديد.
التحديد ترميز.
الترميز لغة.
اللغة سطح.
القانون المحكم سطح. للحاسوب أن يحكم هنا.
القانون المحكم عبد.
*
الباحث لم يجد غايته. المعلم يعود إلى غايته.
*
بالطريقة التي يسير عليها مجتمع اليوم.. يمكن القول أن امرأة اليوم أدهى من رجل اليوم.
*
التراتبية النسبية فعل صيروري.
*
الطريقة التي كان يكتب بها تجعل كل كتبه تتداخل في صفحة ممتدة.
*
القوة متعبة .. فهي تحتاج إلى قوة.
من باب قانون حفظ الطاقة.. من أين تأتي الطاقة بعد ساعة النوم.. لماذا النوم من الأساس؟
لا أرى عمقا في فكرة تتعلق جذورها في الهواء بين الصحو والنوم علاقة نعيشها في دورة يومنا في دورة عمرنا في دورة أرضنا. هناك دورة تريد أن تتكلم!
مع الاحترام ولكن قطار طريقنا ليس بقطار طريقهم.
وفي الأرض من السحر من العمق من الخير الكثير.
*
الحكم من دون علم حكم جاهلي. حكم نسبي في أحسن المقام. ولكنه ليس الحكم.
في العقل فطرة بسيطة فطرة عميقة ترفض حكم الفكرة السخيفة وإن ريشها نفشت.
*
والبعض يتعاطف مع الثقل السياسي لا رغبة بل جرفا.
ليس من الحكمة أن تترك عدوك القوي على "حصير".
*
التام من غير المحدد أكبر.
التام والغير محدد. على أهل الحساب حل هذه المسألة قبل مواصلة المسير.
*
" إنَّ أعظم البهائم بدناً وأشدها ضراوة وأقواها سطوة، إذا رأى صورة الإنسان احتشمه وهابه، لشعوره باستيلائه عليه " 
الغزالي
 الرمزية تختصر المجلدات في رمز. في هذا قوتها الابتكارية وقوتها التدميرية.
عقل اليوم الدارويني، وهو اليوم ينتشر في الأرض كثقافة، يرى في الرمزية بلاهة "الإنسان الأول". لغته تدل على بلاهة منطقه في أحسن الأحوال.
*
والجسد نظام دولة.
الجسد كنظام سياسة هنا وقف الغزالي أمام مد "الفلاسفة" في يومه. هذا بطبيعة الحال يحسب له في دار الفكر.
الجسد كأرض.
*
بخصوص المعري.. هناك من يقول أن في نصوصه رسالة خفية. ربما من عودة هنا.
*
ترامب يحير سادة أمريكا وهم من خلف ستار. ترامب هدية جميلة.
داعش وجدت جذرها في عراق اليوم. عراق اليوم.
*
لذه الحياة شطرنج لن يحكم نهايتها الحاسوب.
*
الإدارة مجالها المحافظة على الوضع القائم. هي هنا أسهل نسبيا كفعل.
*
أن تقلب الموازين أن تقلب القيم.
مقلوب المقلوب مقلوب. هو هنا بطبيعته نسبي.
مقلوب المقلوب مقلوب. هنا نحن ندخل في دوامة.
مركز الدوامة المفتاح. ولكن اللغة هنا مخادعة.
أي جهل الترجمة بجهل.
الجهل قاتل هكذا يقول لسان حال الفأر في الحديقة.
وتبلغ الأنفة عند الرجال في الدائرة الرابعة المدى.
سياسة الجسد لا سياسة من دون العلم بها.
ما تعريف الإستراتيجية كمفهوم؟
وما هو تعريفك للمفهوم كمفهوم؟
وفي القلب كتاب
*
فتنة ظاهرها الصدق الحقيقة رسمها.
وللسيف شرفه.
دفعة واحدة وهي حياة أو موت.. من نص إغريقي
ما الذي يسحب الأسود وسيده معا إلى تلك الدائرة؟
أن تتحرك من بسيط الجسد هذه خطوة ولكنها ليست الرحلة.
بسهم رمى قلبها فوجدها في كل مكان وزمان.
في المخدع خدعة هذا أكيد
المعجم: الغني أَخْدَعَانِ :  عِرْقَانِ فِي جَانِبَيِ العُنُقِ قَدْ خَفيَا وَبَطَنا . اللسان العربي يرى هنا.
تتركها خلفك تجدها أمامك!
الكلام لك وليس لك.
في حضورهم الخلوة نعمة
*
ما الفرق بين الكتاب والحكمة؟
*
جل الرجال يميلون طبعا إلى بسيط الحركة. تسويقيا هم أكثرية؛ بسيط أرض السوق نتيجة لهم؛ وفتنة من نار هي إلى حين في دار من هم أقلية.
الضربات التي أتت من نيتشه للخط السقراطي لا يمكن التعافي منها. ولكنه خط انطلق منذ أكثر من ألفي سنة. السقراطية اليوم لها أن تعيش عصرها.
*
كيف يمكن تفسير ازدهار الداعشية نسبة في بلد العلمانية؟
*
كما هي رؤية "الإنسان الأول" في براءة شعاع الشمس وصفاء مرآة القمر من على أرضه والتحرك بفطرة.
*
حوار اليد والباب - جاذبية الدوران تتناسب طرديا مع ابتعادها عن نقطة دورانها؛ كلما ابتعدنا عن مركزنا زادت وتيرة دوراننا؛ "اللحظة" حالة دوران.
حبيبك من تعشق تفاصيل لحظته.
خط التفكير هذا يقول أن البشر يدور في حب البشر.
في الإنسان قدرة على الخروج من نفسه لرؤية نفسه.
في البشر الاجتماع ضرورة وبالتالي فيه خير وفيه شر؛ وفيهم.
الحب فيه الخير وفيه الشر ضرورة.
في خط التفكير هذا للحب أن يدخل في قفص الاتهام.
ومن الحب ما قتل. له أن يقف لنفسه هنا يدافع.
قف لتعترف. اعتقد أن هنا رعب البشر.
من باب الشفقة - يحق لنا الصمت في دار الاعتراف.
الكلام كآلام! هل يجوز قول هذا الكلام؟!
هذا الكلام يدور ويدور وكأنه في حال اللحظة.
قف لتعترف. يا لها من لحظة
"لكل منا شيئاً يخبئه ويخاف ظهوره في أطراف حديث عفوي" من مجهول
*
الداعشية تلعب على الروح؛ والفارسية تضحك.
*
مغسول مخه منه من يكرر بصمت.
بعد المعرفة القوة هي الحكم.
إشكالية المعرفة أنها تتلاعب بمفهوم السيد والعبد. إشكالية محفوفة بالخطر ضرورة.
بين المعرفة والجهل صراع وهو بطبيعة الحال ضرورة.
بين المعرفة والجهل صراع حياة.
من فيكم يريد الجهل؟ له دور العبد.
*
القانون قضية فكرية في بعد من جوانبه. من الطبيعي أن يجزع من أمره ذاك الذي نفسه يخاف. حسمه الظاهر في أمر هذا الأمر لا يدل على علم به بالضرورة.
*
من أين تأتي النزعة الديموقراطية (النزعة السوقية) وهل قيم الديمقراطية متصلة بعلاقة وقيم السوقية؟ وما علاقة الأمر "بالبروباجاندا" كمفهوم؟
هل يمكن القول أن ترجّح كفة الديمقراطية كنظام في جانب من عالم "اليوم" يمثل انتصارًا لهوى أهل السوق القدماء؟ وما علاقة الهوية بالهوى والهواء؟
*
الدِّينُ يمسّك بطبعه هو يمسّك.
*
أن تحتجب فكرة حاكمة بوجه آخر لا يغير كثيرا من نزعتها الأصل.
و الوَجْهُ و الجِهَةُ..
والسوق والساق..
"البروباجاندا" كسياقة؟ هل تحمل رخصة سِياقة يا هذا؟
بين الديموقراطية والبروباجاندا علاقة يمكن فهم جوانبها في أَوْجُه السوق.
*
لكل علم حُجُبه.
ولكل حب سُتُره.
*
ساق الإبلَ : حثّها من خلفِها على السير 
يَسُوقُ سَيَّارَتَهُ :- : يَقُودُهَا بِتَحْرِيكِ مُحَرِّكِهَا مِنْ وَرَاءِ المِقْوَدِ . 
من القاموس
*
في السِياقة سائِق ومَسُوق.
في السوق ستجد الذهب والفضة والنحاس والتراب.
والتراب للتراب.
*
مقياس القوة - القوة كتمدد تتطلب درجة من التسامح المسموح نحو الانفتاح. الانغلاق مقدمة للانكماش؛ دلالة على تعاظم حضور قوة من نوع آخر.
مقياس القوة - الانفتاح الأمريكي متمثلا في انفتاحه على العالم من خلال شبكة الإنترنت، والتي تدار من داره يقول عن القوة الأمريكية الكثير.
*
ترامب في برنامجه اليومي يعزف على نغمة الهلع. هل سينجح؟
*
السيادة نوع من الكرم.
الغضب الناتج من هلع غضب وضيع.
الفلسفة الوجودية الغربية تقوم على جذر من الهلع.
الفلسفة كخط فكري متقدم يقول لك عن قادم الأمور الكثير.
ومعرفة لون قادم الأمور يتيح لك فرصة الاستعداد والتخطيط..
الفلسفة ليست للحكي اليومي. هذا أكيد.
*
في معركته الحاسمة مع الفرس ضرب مصداقية الرأس في دارهم ذاك الفتى الأصفر.
التحرك بحذر ليس بعيب في دار الرجال.
وحقل المعرفة حقل من الألغام.
الغوص في الأرض له قوانينه الخاصة.
العادات صفحة من كتاب للعوام.
من يقول أن الأنثى تساوي الذكر لم يفهم شيئا مما يرى ويسمع.
الحروب داخل "الطبقة" نفسها دموية ووحشية بطبيعتها بين أهلها.
*
تأثير المرأة في السياقة لا يمكن الاستهانة به.
*
النظر فعل متأخر جدا.
سرقه ولم يرى.
والألم صدى من الماضي ليس لك هنا القبض عليه متلبسا في فعله.
*
من هو أغنى رجل في العالم؟
*
- ولماذا ذاك يكتب؟ -- هكذا!
*
في علم الاجتماع وعلم النفس تتعين مزاوجة وثمرة.
علم الاجتماع بدرجات وعلم النفس بدرجات. هنا لا بد من خلطة. لأهل الخيمياء هنا عندهم ربما من جواب.
وأن ترى في النص التراب والذهب!
*
من أسس التخطيط المبدئي للمشاريع، شرح أهداف وفوائد التغيير لمن يمس المشروع مصالحهم، ولهم تأثير هام على فرص نجاحه وقبوله.
*
ما هو مركز الأرقام؟
*
العالم؟ ما ترى وتسمع.
*
الجهل بطبقات لسان دارك من الشر.
في تقاطع المكان والزمان يرسم العالم نقشه ويسرد قصته.
ووحدة الوجود ليس الموجود.
في التطبيق بالضرورة نسبية. هنا تراتبية.
والعلم القديم له أن ينسف ذاك "الحديث" في أي حين.
*
- قتلت الحب؟ لماذا قتلته؟! 
-- لم أفهم في أمره!
*
أجد في الصمت أكذوبة كبيرة.
في العربية حكمة قائمة في دارها.
اللسان العربي من القديم. هذا أكيد.
*
كل كاتب في الحقيقة صحفي.
الكتابة تمتد حول بسيط المكان وبسيط الزمان. الكتابة كلمة؛ رسالة هي.
وأن ترى نفسك، أنت حولها.
أمام المرآة وقف هو وهي أمامه.
أن تكسرها أن تبعث ببعثرة في دارها.
هل وقع نزار في حب المرآة؟!
وقع في حبها فوقعت له. أي لعبة هذه!
مسكينة نرجس؛ العالم من حولها.
*
من يحكمك في السياسة ليس بالضرورة يحكمك في الاجتماع.
وكيف يمكن أن نرى ونسمع مسألة الاجتماع كعلم من خلال بوابة الجسد؟*
*
النص الحاسوبي في جذره ينتهي إلى "ليل" أو "نهار".
*
من العبث أن يكون الهدف في قراءة كل الكتب.
*
ما يؤثر في ذاكرتك له سلطة عليك.
*
القسوة وبعث الألم كخط للتأثير في رسم الذاكرة.
*
الهاتف الذي بيدنا يقول أن تواصلنا "المباشر" يمر بمركز نحن من أطرافه. هذه رؤية من واقع ملموس.
السببية في بسيطها تخدعنا عندما نتواجه وشعور التواصل العين في العين يرسم خيطه "المباشر".
في العين عمق هل رأيت رسمه؟
هل انتبهت لشرود العين عن التلاقي في أغلب التلاقي العفوي "المباشر".
أن تنسف بسيط السببية كتفسير يقوم على نفسه ليس بالضرورة هو من النسف في السببية يتحرك.
من العيب في الرجل أن يعيش خدعته.
ومن العيب في الإنسان أن لا يفهم جل نفسه.
نقذف بالكلمات وكأنها من الألعاب!
*
أهل هذه الدار ينفرون من حكم "الأجنبي" لسبب لا يمكن الاستهانة به.
ومن لا يفهم في السياسة ليس له أن يرى في أمر الباب الثالث.
الفرعونية رسمت في الهرم قصة حاكمة.
والفرعونية دفنتها نفسها.
الثورة كما يفهمها يومنا أن يتسيد الطرف على المركز وهذا من العبث.
وأن تأتي بالعبث إلى دارنا أن تجده في رأسك يتفرع كان ردهم.
غمسته في الماء وتركت كعبه. بلهاء!
ومن الحب ما قتل؛ هذا أكيد.
الحب والموت قصة قديمة.
أموت فيك.. هكذا لسان العوام يتكلم ببراءة.
ربما كان من الحق للغزالي في لجم العوام عن الكلام في علم الكلام.
*
البغل المفيد رئيسه مثله. في أول السياسة.
*
مسكين العاشق حينما يتوعد.
رأى في الحب شتى أنواع الكذب. في أخلاقيته.
ورأى فيه صنوف الدم. في أمره.
*
أتذكر حال الرهينة الغربي في لبنان، جنسيته من الأمريكان ربما. يصف حال عقله بعد سنوات في المعتقل الفردي المظلم: عقلي لا يرى ولا يسمع ولا يقرأ!
*
أي جهل البشر في أمر البشر.
*
 في دول الغرب نجد أن الديمقراطية (السوقية) تحكم ظاهرا.. ولكن الهرمية نجدها في آلية السوق الحاكمة.
*
وكيف يغير الفكر المجتمعات هذه قصة أخرى.
*
التعددية تفترض وجود مركزية وإلا فلا معنى لقولها وقول أصحابها.
لا تعددية من دون مركزية. وما إن تقترب من باب المركزية لفهمها ستجد أنك كنت لا تعلم شيئا في طبيعتها عندما ناديت بالتعددية من دونها.
وعليه، من يقول بالتعددية أن يقول ما هي مركزيته وما هي حجته في كونها مركزية.
وأن لا ينجح هنا في حجته أمام نفسه وغيره فهو في جاهلية.
ومن هو في جاهلية لا قيادة له.
فنهاية الطريق معه حطام وخراب وتيه.
في مجال السياسة يمكن التعرف على ملامح طريق الجاهل بعد جيل أو جيلين ورؤية الخراب في داره. في مجال الفكر الوضع أصعب وأكثر تعقيدا وتداخلا.
في كل الأحوال.. الطريق كسيف يحتاج إلى درع يقي صاحبه من جاره الجاهل.
*
هل الإسلام يمين أو يسار؟ ليس بيمين وليس بيسار. اليمين واليسار مفهوم غربي يرى العالم من منظوره العنصري الضيق ويعممه بغباء وسطحية ساذجة.
*
إذا قبلنا بمفهوم اسمه الإسلام الليبرالي فعلينا القبول بالإسلام الشيوعي والإسلام القومي. وهذا قول يناقض نفسه.
*
في المشهد الرئيسي الأخير من فيلم الساموراي الأخير، نشهد انتحارا جماعيا برسم البطولة. فتنة دورة الزمان.
هل يمكن مسخ العقول والقلوب؟ التجربة اليابانية تقول نعم؛ إلى حين.
فقط للمعلومة.. نيتشه يرى أن الألمان وأهل اليابان والعرب من أهل طوق الذهب. صدفة؟
وكارل يونج في كتابه الأحمر يقول البطل بالضرورة في قصته يموت.
يونج في بحثه عن نفسه كان يسير إلى محطة الجنون الأكيد لولا أن تلقفته يد من أهل الصين.
ما الذي يدفع المعرفة إلى رسم السرابية في طريقها؛ يتيه في دروبها الفقير؟
ما الذي يدفع المعرفة إلى طلب الثمن الكبير؟
ما الذي يدفع المعرفة إلى التجهيل؟!
للمعرفة أن تدخل القفص مع حفظ الاحترام الكبير..
لا دخان من دون نار. هنا قاعدة ترمي بخيطها لمن هم من حولها.
دخان المعرفة يعمي العيون ويخنق الأنفاس.
دخان المعرفة يرسم جوانب الدار بالسواد.
دخان المعرفة يرمي الأشواك.
دخان المعرفة جحيم في الدار.
دخان المعرفة أول اختبار.
وحش أو تاج طريقهم.
*
بلغة الحشاشين (ترجمة: القتلة) الولاء أولا.
بلسان العرب: و الوَلِيُّ التابعُ .
من في دمه عشق التبعية له ما يريد.
لك أن ترى في الحشاشين من حولك.
*
اعترف.. معارك سياسة "اليوم" لا تهمني.
اعترف.. الباب ليس الدار.
واعترف.. لكل دار قوس قزح.
*
أن تقف الأرض أمامك ببهجة لترى وهي في أمرها معك تسمع لترى؛ أي عمى أن تقول هنا أنك لنفسك ولها لا ترى.
*
وكانت الموناليزا ابتسامة بطعم الحزن.
*
في الهدوء - من يعيش يومه في راحة وخدعة ما قبل الإنترنت عليه المبادرة بالإصلاح الداخلي المعقول قبل أن يجد نفسه وأهله في دائرة الاقتلاع المجنون.

وفي أقصى ساعة انتصاره وجد هزيمته.

زكي مبارك

04‏/04‏/2016

في الحيوان - ومُداخَلة

في الحيوان - ومُداخَلة

في قلب كل قلب عشق للتحليق.. ما معنى هذا؟ من أين يأتي هذا الأمر؟! هل من الداخل ينبعث أمره أم الخارج يأتي به ليطرق أبواب دارنا.
في الهدم الأمر أسهل من البناء، وفي العثور على آثار الهدم أسهل من العثور على بناء استجمع نفسه من مكوناته الأصغر
كيف لا يكون الأصل أعمق من الفرع.. ؟!
لو نظر الإنسان في جوانب داره لوجد أنه بكيانه الذي أدرك نفسه يمثل مجموع بناء، ولأصبح الحيوان آثار هدم بالنسبة وليس العكس..!
هل نحن بصدد كيان تهدم وأصبح أمرا أصغر.. أصل الحيوان كيان تهدم؟ حطام لون إنسان؟ ما معنى أن نقول أن الإنسان الأصل هنا والآخر آثار هدم؟!
هل بتنا نعيش في العلم اليوم خدعة مقلوبة – "التطور" ككلمة يتم سرقتها من أصلها تصبح حالة هدم! منطق مقلوب وكلمة كاذبة! الأصل أصبح اليوم فرعًا؟
لو نظرنا إلى الإنسان لرأينا في قلبه كل خدع الحيوان.. ألوان كل كيان استحوذت عليه يد ذه الحياة.
يظل الإنسان أكبر من حاصل جمع كل الحيوان.. كيف لمجموع مكونات أصغر أن يكون أقل من المجموع الواحد الذي جمعها.
هل الإنسان أعلى درجات ذه الحياة؟ إن كان هو كذلك فهو أقرب إلى أصل الحياة وليس ناتج فرع تفرع من أصغر.
ذلك الذي يدور حول نفسه - الحاسوب - لن يجد نفسه.. في أفضل الأحوال لن يكون أعلى درجة من حطام لون إنسان..
لن أفهم رسم الإنسان - ذلك الذي بجناحيه يحلق - إن رأيته كمحصلة وحطام تجمّع، وليس أصل لزمان ومكان، وليس نقطة بدء جديدة في سلسلة أكبر!
***
كتبت ما سبق قبل ثلاث سنوات؛ اليوم في جوانب الأرض الأربع أجد من يقول في الأمر من لونه على مر الأزمنة والأمكنة البشرية.

زكي مبارك

***

مُداخَلة
- ما غردت به للتو بودي أن تشرحه بشكل مبسط وموجز وبشكل عام لكي استوعب الفكرة.. كلام عميق يستقر في الروح حقيقة لكني ما زلت أجهل جله.

-- في يومنا هذا نحن نحاول أن نفهم الأكبر من خلال الأصغر، نحاول أن نجد الأعمق من خلال سطحه. نحن هنا يبدو أننا أضعنا الطريق. علم اليوم يسير هكذا.
علم اليوم تحليلي.. تقطيعي.. يحاول فهم "الكل" من قطعهِ الصغيرة. يتجاوز قدرته ومقامه فيبدأ الحديث فيما لا يفهمه بلسانٍ ظاهره المنطق والبيان.
يجب أن نفهم الأكبر قبل الحديث في الأصغر. هذا منطق كان يفهمه القدماء. لتفهم نفسك عليك أولا سبر غور ذاتك. وليس العكس.
- مثال إذا امكن !
-- من يسلك طريق العلم اليوم سيجد أن الضياع والتيه والعدمية تنتظره في قادم منعطفات مسيره.
مثال.. كيف لمن كتب قبل آلاف السنين أن نجد اليوم ما يدل على صحة كلامة وفهمه أكثر من كلام علماء اليوم الذين يتحدثون في غريب فيزياء الكم مثلا وكأنه يشرح منطق الكم بعمق وفهم أكبر. كيف يمكن أن يحدث هذا إلا إن كان يفهم الأكبر فتحدث في الأصغر. والفيزياء اليوم أعرّفها من ضمن الأصغر

- يا الله ... عميق وعظيم ما قرأت .. شكرا باتساع السماء لكرمك ورحابة صدرك.  

-- يسعدني تواصلك، دمت بخير.


22‏/01‏/2016

في الفكر الروحاني

في الفكر الروحاني

الثقة كدلالة على قوة سمية. 
قوة سمية؟ نعم هناك قوة دنية. 
مثلا؟ 
عبد سمي وسيد دني. 
وماذا تفهم في الثنائية؟ 
ضرورة. 
ضرورة؟ 
هي كذلك. هي نسبية.
*
في الشيء ستجد نقطة هي الثقب الأسود هي الانفجار الكبير
ما جذر لسان العرب؟
أقول لك عزيزي ليس لك أن تقترب من ذلك الباب إلا بعلم.
في الحب من أول نظرة السهم يحلق بأمره.
عندما تكتب القطة بخيوط دموعها هي هنا تنسج شبكها. الفأر لحمها.
*
التقدم التقني لا يرتبط بالتقدم العقلي بالضرورة.
*
خيط
التذوق تجربة مباشرة.. إدراك مباشر؛ فهم من دون توصيف ظاهر من حجاب اسمه "الكلام"؛ التماس بين الحس والعقل بقدر سعة الآخر على العقل مع الأول.
 الشعور تماس حس بعقل؛ تشيؤ هو. شيء يتشيأ. الحاسوب يتحسس ولكنه الشعور لنفسه لا يعقل؛ هو لا عقل له لنفسه. العقل يعقل ما لا عقل له لنفسه؟
إن كان العقل في طبيعته يعقل ما لا عقل له لنفسه فهل له أن يتشيأ الشعور؟ أن يجعل منه شيئا يحس؟ هل العقل هو الحس الذي شعر بعقله لنفسه؟
ولكن هل للعقل أن يعقل العقل؟
*
في حوار الغزالي وابن رشد، جدال يتحرك من كلي في طبيعته يشرح النسبي، وآخر في الكلي يتقيد بالنسبي؛ حوار يختلف في "غايته" ووسيلته تستوعبه الدار.
*
زمانك في المكان نسبي في بدايته وقصة آخره ليس لك بالحق فرضه على غيرك قسرا وظلما وتدميرا.
الفشل خطوة تعليمية وليس بالضرورة انتحارية.
والنجاح جناح.
*
في الغَيرة ارتفاع بقول سقف أمر لونها.
صعد بالحب أنبل!
في اللسان نار وفيه ضياء وفيه...
اللسان وليس اللغة عزيزي.
اللِّسَانُ "من ذكره قال ثلاثة ألْسِنة... ومن أَنث قال ثلاث أَلْسُن" - من القاموس
وكأن اللغة طبقة في اللسان لا أكثر..
ومن هنا لنا أن نفهم أن في الترجمة مسافة.. فيها مرآة.. فيها جهل.
والخنزير الأصفر يريد أن يفهم!
في الرواية شجاعة جميلة.. ولكن القلم يقف خلف أمه.
بين العرب نرى ونسمع من هم في الأمر أشجع.
*
حكمةٌ وإن الذهب لبست، إن كان الترويع والتخويف في دار عقل اليوم سبيلها، أمرها إلى الهاوية في داره وإن بعد حين.
*
من الواضح أن أهل بعض الدين.. لم يسمعوا في قول العجوز الحكيم.
من الواضح أن أهل بعض الدين.. لم يفهموا في عمق هذا البحر اللعين.
في الفكر اليوم سهم وحريق.. ليس للسيد على يدهم أن يقف أمام عبده مهين.
في الفكر اليوم سهم وحريق.. لن يصمد أمام ناره أهل بعض الدين.
*
سؤال لأهلها لهم في سرهم.. هل حقا أنتم تؤمنون بشيء اسمه الديمقراطية الحرة؟
الديمقراطية الحرة.. أين طريقها من فضلك؟
ربما تقصدون هنا السوق الحرة وشهيدها.
الديمقراطية الحرة لن يتقدم هنا من يدافع عنها - وهو يسمع ويرى - ولكنه ليله ونهاره يبشر بها!
*
أي مسخرة أن تموت في قضية أمرها انتهى.
السقف من دون أعمدته مهلك لأمله. في البناء وأهله.
صعد بالحب نحو أجنحته.
مسكين هذا الرجل الذي لم يرى ويسمع فيما حربه.
*
الفكرة كوعي وحجاب. الكلمة كستار ومسار.
في الفكر الروحاني العربي الكثير من العلم والمنطق والبيان والحجة والعمق وعلو الأفق؛ لكن في نصوصه الكثير من الحجب عن عيون أهل "اليوم" وآذانه.
في الفكر الروحاني العربي ما هو أبعد من الفكر الذي يتسمى بالفلسفة. ستجد أهله يرفضون تسميتهم بالفلاسفة. الكلمة في أصلها أي الفلسفة تحمل نقصها.
في الفكر الروحاني العربي بحر وموج ساحله يقف بعيدا عن "اللغة" التي يفكر بها غالب شباب العرب اليوم.
في الفكر الروحاني العربي علم كبير.
في علم أهل بعض الدين عجز ونقص؛ لن يصمد أمام ضربات عقل اليوم القادم يومه نحو هذه الدار. في هذا تتجدد في الفكر الروحاني العربي أهميته وضرورته.
الفكر الروحاني العربي تم طمس معالمه على يد أناس من هذه الدار تحقيقا لرغبة "آنية" تدل على قصور في عقل من ركب موجتها وتدل على هلع سكن قلبهم.
الفكر الروحاني العربي له بناء داخلي يدل على أن جسده من هذه الدار وهذا يمكن إثباته. هو ليس في أصله من المستورد من الأجنبي الخارجي
كل على سعة وعيه سيرى وسيسمع في الفكر الروحاني العربي. التراتبية أساس في نظامه.
*
رؤية ميكانيكا الكم لازدواجية الموجة-الجسيم تقول إن"الرمز" فيها يتجلى كموجة عند تقييده بالتجربة بوصفه موجة وله أن يتجلى أيضا كجسيم في حين آخر
"الرمز" هنا يحمل ازدواجية المعنى كحد أدنى، وله أن يحمل الكثير من المعاني كنتيجة؛ ولكن ليس له أن ينقطع كلية في ظاهره عن باطنه الكامن خلف حجاب
بهذا المعنى يمكن القول أن الرمز يحمل رسالة صادقة في إشاراتها وإشاراته. رؤية الكم لازدواجية الموجة-الجسيم لنا أن نعممها على قراءة وفهم النص.
أود أيضا أن أضيف أن رؤية ميكانيكا الكم لازدواجية الموجة-الجسيم، والتي تشق طريقها في ميدان العلم الفيزيائي في يومنا، رؤية قديمة وليست حديثة.
رؤية ميكانيكا الكم لازدواجية الموجة-الجسيم تقول إن"الرمز" فيها له أن يتجلى بما عنه عيون اليوم هي في عمى.
*
اللسان العربي لا يرسم في البسيط فقط؛ والرمز فيه أساس.
والفكر الروحاني العربي بلسان عربي ينقش.
*
من لا يفهم في نظام الإنترنت يتصور أنه يتحرك في عشوائية سائبة أو يتصور أنه في نظام محلي تحكمه قيود مكانه وزمانه. الفكر الروحاني أكبر من هذا.
من لا يفهم في نظام الإنترنت يتصور أن المفكر العالمي مثله مثل المفكر المحلي؛ وهذا غير صحيح. الفكر الروحاني مجاله أكبر من مجال العالم المحلي.
الفكر الروحاني يفهم الفكر المحلي والعكس ليس بالضرورة صحيحا. هنا تراتبية. والفكر العالمي ليس بالضرورة الفكر الروحي.
*
الفكر السياسي بطبعه يستل خيطا من نسيج الفكر الروحي يقتات عليه وينزع إلى تسويق بسيطه (تديمقراطيته) أي تسطيحه ليتناسب وعقل العوام (أهل السوق).
حرب الساسة من حولنا حطبها العوام فالحرب من منظور الفكر السياسي وسيلة تسويق. الفكر السياسي يرى نجاحه في تدمقرطه (في نجاحه للتسويق لبسيط نفسه)
في مفهوم السوق، الفكرة والرمز أقدم وأوسع مما ينتشر اليوم بمعنى الديمقراطية (الفكرة الغربية مثلا). الديمقراطية بمعنى السوق مفهوم ليس بالجديد.
في أمريكا مثلا ترتبط الديمقراطية بالمال والإعلام (الدعاية والشهرة) وهما كذلك من أساسيات نجاح تجارة التاجر في سوق العوام المتقلب في مزاجه.
*
مزيج ناعم وناسف.. الشعور.
الإعلام التعبوي الموجه.. من أكبر ضحاياه العقل المثقف!
وفي فتنة الجمال.. الحياة تخط خيط حكمها.
عندما ترى أنك فهمتها.. قد تكون اقتربت كثيرا من شبكة صيدها، وكلما تعمقت في دارها، كلما تاهت ألوانك في عمق رؤيتها لسماء بحرها.
*
قصة: عندما وقف المتنبي لشرف بيته لم يكن بشاعر.
*
نتكلم كثيرا في يومنا هذا عن الصفر؛ ولكن أين هو الصفر؟ هل ثبت "علميا" مثلا أن الصفر موجود؟ أم هو غير موجود؟
هل يستطيع أهل "علم" اليوم إثبات وجود الصفر؟
أليس من حقنا أن نشكك في رؤية كل ما يقوم ويبنى على مفهوم وجود الصفر، من فكر وعلم في يومنا، إلى أن يستطيع أهل "علم" اليوم إثبات وجود الصفر.
"وعاد صفر اليدين" 
حقا؟! هذه رمزية تستند على وجود الصفر. وبالتالي هل يمكن لنا القول أن هذه رمزية باطلة إلى حين إثبات أن الصفر موجود؟
"عاد بخفي حنين" 
هذه رمزية لا تستند على وجود الصفر أليس كذلك؟
*
لكل مرحلة ساعة صدقها.
ساعة البلوغ وكأنها لحظة وعي بالسقوط.
وبعدها مرحلة العودة إلى الأصول.
يتيه فيها الفرد قبل أول الوصول.
"وكلما اتسعت الرؤية ضاقت العبارة." - النفري 
في الفكر الروحاني العربي اللسان العربي أساس.
ومن لا يفهم في اللسان العربي ليس له أن يقترب من عتبات ذلك الباب.
معها لا تسأل لماذا.
وأن تقترب منها أن ترتوي من السراب.
في النهار نحن قناع.
في فزعه أسدل ذاك على أمره الستار ونام.
معه أن تبلع المر خطوة أولى.
معه سترى في الأمر ما لم ترى.
الأصدقاء أنقياء. سمعته يقول.
وعندما نكتب نحن نقف بعيدا عن هنا ومعه.
الشعر من أجل الشعر لم يرى أرضه.
وهل سمعت بكتابة صاحبها بلعت؟!
وفي قولهم الكتابة حبور في لحم وعظم.
وأن تسرق من سارقك أنت في لعبة لست بسيدها.
في السرقة تعريف ملكية. لنا هنا أن نسمع ونرى. فيها قول الأولية.
في فيلم البؤساء وروايتها قصة جريمة تحمل رائحة رغيف ساخن في يوم بارد بجوعه وكلبها.
وفي فيلم الأبطال سنرى.
في لسان العرب حبل ومنى.
ليس للكافر أن يرى.
وأن تسمع أن ترى.
دعك من الحقيقة فيها الحجاب.
في كتابك أنت في امتحان ممتد.
بلغة سكنت الأرض بدم نحن هنا.
للكسر أن يجبر خاطره.
وللسيف من الحد الأربع.
ولنا في النصف طريق.
*
في الفكر الروحاني من الطبيعي أن لا يفهم فيه عقل اليوم.
تمتاز طريقة التفكير الغربية السائدة اليوم بالقدرة على التحليل (الربط بالسببية). هذه الطريقة أنتجت مثلا الهندسة وعلومها والحاسوب وتطبيقاته.
نجد اليوم مثلا المرأة وبحكم هذا التأثير (عن طريق الدراسة العلمية مثلا) تميل لأن تتصرف بطريقة تحكمها السببية المنطقية وإن من دون علمها.
هذه القدرة على التحليل تتزايد أهميتها بعد الخبرة وبعد التعرض لنوع من المعرفة جامعة وجامحة بطبعها تتجاوز في مداها عن ما يتحرك فيه عقل اليوم.
يستطيع عقل اليوم مثلا قراءة عشرات الكتب في معارف متفرعة ولكنه يجد صعوبة في جمع خبرته في صفحات معدودات تمتاز بالتركيز المتناسق في جسد متماسك.
وبالتالي يميل عقل اليوم وأهله إلى خلق مزيد من التفرع التشتيتي الذي يؤدي به نتيجة إلى حالة من التعب والتيه والشك وعدم اليقين يمكن ملاحظتها.
*
في العلاقة بين المكان والزمان.. 
المكان يميل كغاية نحو الجذب إلى السكون، والزمان يميل نحو الجذب إلى التحرك. هناك تجاذب بين المكان والزمان. 
وفي العلاقة بين المكان والزمان.. 
الظاهر مقلوب الباطن
ما يسمى اليوم بفكر ما بعد الحداثة الغربية وبعلم ما بعد الحداثة (نسبية آينشتاين مثلا)، وبحياة ما بعد الحداثة وأهلهم سيتحركون في دوامة المقلوب
في دقات القلب ميل الى حركة وميل إلى سكون.
القلب يتقلب في حركة وسكون.
فيه سكون.
والسكين سمي لإزالته حركة المذبوح، 
 من القاموس
 *
الحبر الذي أساله الحبر النيتشوي عمل على توثيق دفع العقل الغربي وأهله ومن لف لفيفهم من أهل الديار نحو حياة ما بعد الحداثة. وكان يعي هدفه.
لسان حال بعض من يتسمون بالعلماء في هذه الدار يقول أنهم كمكتبة تحمل علمها من وقفة زمان إلى وقفة زمان آخر وهم لا يفهمون بالضرورة ما يحملون.
وبين جَذْب سكون وجَذْب تحرك يحدث قَلْب.
بلغة اليوم.. دَوَران.
لا يمكن الاستهانة بسطوة الرمزية.. فهي ربما تلبسك في لباسك في هذه اللحظة.
في العالم رمزية تتكلم بلسان يرى.. أي بلاهة أن يأتي عقل "اليوم" في عشوائيته العمياء ليقول أنه في الأمر يفهم.
النفري في المواقف والمخاطبات يخط بعقل. بلغة اليوم هو يكتب بفكر وقف بعد طريق ليتكلم.
حقوق الطبع محفوظة 
في دار الفكر الروحاني هذا من رسم الغباء. 
حقوق الدخول محفوظة 
في دار الفكر الروحاني هذا يمكن فهمه.
في دار اليوم ليس للكلب أن يحكمك وإن تطهر.
*
يقول: مستكشفو بسيط الطبيعة في كبيرها وصغيرها وبالرغم من جميل مقامراتهم وتنويرها لطريقهم لن ينتهي مسارهم إلى نهاية طريق. لن تخضع "هي" لهم.
يقول: يبحث في الجماد بهدف معرفة الإنسان. مضيعة للوقت إن كان هذا هو الهدف.
يقول: أن ينتهي بك المطاف مع ما يسمى بالعلم إلى تحجرك وتحجر قلبك. هذا ليس بعلم ولكنه الجهل يلبس رداء المعرفة.
يقول: مزيج من الضَرُورَة والطَلاَقَة هذا العالم.
*
عند الحديث عن المكان فلا بد من حضور الزمان.
وأن تجمع المكان مع الزمان النتيجة ثابتة.
*
في الجيوبوليتيك قد تسكن أنت وحماماتك البيضاء في منطقة زلازل.
الجمال فتان. هناك من يريد دمه لهذا.
هذا العالم لأهل الهواء ريح أو رياح.
ليس لك أن تعتذر لحقك حقا.
كيف تخدع السراب؟ 
دعه بخفة يجري من أمامك.
في السياسة السجن هو القصر أو العكس أو مثل ما تحب.
لا أريد أن أعلم كل ما أريد أنه تم. 
لسان حاله.
القمر في النهار لونه أبيض وأزرق. كالغيمة البعيدة في السماء.
*
في العلو شهرة 
طائرات الاستعراض في سماء البحرين 
تقول
وفي الشهرة ليس بالضرورة العلو يا هذا
في العلو الأجنحة أساس أو النار. 
وكأن هذا القول يقول أن العلو له في الطريق أكثر من طريق
مسكين من لم يفهم الثمن في الطريق.
"السوق" سيشرح لك إلى حد ما. بعده ليس له الكلام.
الجواب السائل له منطقه.

زكي مبارك
 
 

15‏/01‏/2016

في الثقة

في الثقة
خدعة الأبله.. بلاهته لا تستدعي الرد. 
هذا غير صحيح.

هدفك يخط طريقك ومقامك.
والشدة في العقاب ربما تكون دلالة على دفين هلع.. يتفاكر أحدهم.
من لا يرى في النسبية ولا يسمع ليس من رقاب البشر له أن يتمكن.
أحبك اليوم وغدا أكرهك. 
هنا نسبية. أي عدالة هنا في قاطع حكمك الذي لا رجعة فيه؟
بأي حق يتم التضحية بطبقة الجهلة في محرقة السياسة وفي محرقة ذه الحياة.. يستمر ذاك يطرق بمطرقته.
ما هو جذر الفكر. هنا تفترق الطرق.
من لم يفهم في السماء لن يفهم في الأرض.
الثقة أساس وهي نتيجة!
في ذه الحياة من يتحرك من عدم الثقة أولا.. في هلع يعيش وجحيم. 
الثقة أساس وهي نتيجة!
في ذه الحياة من يتحرك من عدم الثقة أولا.. في هلع يعيش وجحيم. 
 الثقة أساس وهي نتيجة! 
من لم يفهم في السماء لن يفهم في الأرض.

زكي مبارك

في الخطوة الأولى

في الخطوة الأولى

الخطوة الأولى لإحداث تغيير ما تتطلب خلق حالة ملحة أو ضرورة عاجلة. بمعنى خلق وعي بمشكلة. بمعنى خلق مصيبة، خلق فوضى؛ بمعنى أن تكون أنت الحل!
أو هكذا يفهم البعض معنى التغيير.
هل يجب على أهل الدار هدم الدار وحرقها من أجل التغيير؟ البعض اليوم يرى أن الدار أصبحت غير صالحة للعيش فيها وأهلها مثلها وأن الحرق هو الحل!
وهناك اليوم منهم من يصنع الظروف المواتية لتتناسب وحال من يعيش الحالة التي تتطلب الهدم والحرق كضرورة لا مفر منها؛ كحالة تتطلب هذا التغيير!

زكي مبارك

في فمها ماء

في فمها ماء
لا شيء في الشيء الذي ينتهي بنفسه إلى العقم كأنه يقول.
 وكأن ذه الحياة في فمها ماء..
ولكل شيء مفاتيحه.
فهم عقل عدوك ليس بلعبة؛ ليس من الترف. 
ولكن من هو عدوك حقا سمعته يقول.
لا تريد أنت هنا أن تكون لعبته حقا! 
ليس لك في الحقيقة هذا الترف.
وذاك في أمر الخرافة يتكلم؛ في حضوره ذلك الذي هناك في البعيد وقف خلف قناعه، في أمره بقرب يضحك.
طبيعتها في السطح تتحرك 
هي في طرف من طريق تقبع 
ليس لها فيما لم يسمع بلونه قلبها أن تتكلم 
تعرت الشجرة عن ثمرة 
قلب حبيبتك ليس لك إلا أن تفهم!
الببغاء على المنصة بزهو وقفت 
في الأحمر والأخضر رسمت 
وطمست.
للأم التي ولدها ذهب 
بصمت 
الأجنحة في الأمر ركعت. 

زكي مبارك

في الأندلس

في الأندلس

يقال أن للتاريخ دورة تتحرك من الذهب فالفضة فالنحاس فالتراب.
في دارنا المرأة تلبس الذهب.
هل لنا أن نتمعن في عقل عاداتنا.
بخصوص الصدق كقوة.. من يتكلم اليوم في السياسة بالصدق من دون رجفة هو فتنة.. أو سلطان.
بخصوص الصدق.. له سيفه وله وردته.
في هذا الخيط .. القوة لها السيف ولها الوردة.
الوردة كقوة؟
الصدق سيادة.
في الفكر الكذب لأهل الخنزير. مع الاحترام.
لا تبحث عن المرأة في المرأة أمام المرأة.
لك أن تحب الحقيقة بعد أن تفهمها؛ قبل هذا الخط أنت في اللعبة لعبتها. معك هي لن ترحم من لم يرحمها!
الحب؟ القلب الصديق.
هل لأحد أن يفهمك ويحبك أكثر منه!
ليس للشعر أن يحبس نفسه في بيته وهو بيته!
وعندما نطقت الحياة تكلمت بالماء.
في الديمقراطية للعاهرة والفلوس.. احترام.
في الديمقراطية نقص احترام. حتى الإخوان في دارنا هنا ليس لهم جل الكلام.
ماذا أريد أن أقول؟ هذه الديمقراطية في دار الرجال لن تحكم. لكم عن البديل البحث في سبيل.
ومتى كان الرجال بالكم!
بل هم في النوع
وأي نوع!
المُغيَّب غالب تفاصيله خلف ستار. 
القدرة على التحرك والتحريك من دون ظاهر تحرك 
 كل جزء منه يخضع لكله قوة تتسلط 
تعلن عن نفسها.
في الفكر ليس لك أن تكتب فقط بلسان بسيط لسبب يفهمه أهل الفكر.
للنص طريق في كتابة نفسه البسيط خارجه.
الحل مع المرآة إسدال الستار سمعته يقول.
يجلس ليكتب؟ لا أفهم معنى هذا الفعل سمعته يقول.
المقاتل يريد أن يقتل ولا يعلم بالضرورة لماذا.
والعاشق يريد أن يعشق ولا بالضرورة يعلم لماذا.
كيف هنا يجتمع الحب والقتل في هدف؟!
الهدف المتحرك ليس بهدف عليك بالقلب سمعته يقول.
"الديمقراطية فقط" أن ترى وتسمع بمن حولك "فقط" هذه لعبتها
في الأندلس فكر تم دفنه بريبة. أما بخصوص ما كان فيها من "حضارة" فإنه يكون في كل زمان.
في الأندلس فكر له اليوم أن يتنفس.
في الأندلس فكر 
في الأندلس فكر لن تصمد أمامه الفلسفة كما نفهمها اليوم. وهو بلسان العرب.
أن تضع ريشة فوق رأسك يجعلك تفهم؟! سمعته يقول.
في الأندلس ماء
في الأندلس الماء وماء!
والثقة من الذهب أرقى.
في الكتابة يكفيك الجميلة.
فيها أجنحة رهيبة.

زكي مبارك

24‏/12‏/2015

الغريزة فيك ليست بالعبث

الغريزة فيك ليست بالعبث

ومن بين حطامهم يغرد العصفور لصباحه.
تحت قبضة السياسة القبلية لن في القبلية تفهم. الفضيحة على الأرض لن تسمح هنا لها بالترقيع.
هل تفهمون حقا المعنى الأصل لمعنى القبيلة؟!
ومن البلاهة أن تسير على الطريق الذي درسه عدوك.
خطوة خطوة الجهلة الحمقى ينفذون ما يخطط لهم.
*
والفكرة كشجرة.
والفكرة كحياة..
والفكرة كمرآة.
والفكرة كماء..
معقولة؟ العالم من حولها لم يفهم في سر قولها!
في السر لسان الحب. هذا أكيد.
هناك سبب منطقي لعجز اللغة بعد حين عن مرافقة سؤال الإنسان.
النص المتفجر بحياة يتستر بقدر ما يتعرى.. سمعته يقول.
لولا التنوع لتمكن الصمت من الكلام.
*
" دُونَ بمعنى فوق ، نحو : السماءُ دونك " من القاموس
"دُونَ بمعنى خَلْف ، نحو : جَلس الوزير دون الأَمير" من القاموس
لا يمكن الثقة بدم كتاب ليس أصله من لسانك إلا بدم يفهمه.
*
السلام؟ عدالة.
العدالة؟
في عالم يعتمد الخدعة.. الشك فريضة.
هل لك في هذه الطريق النفس والنفس؟
*
"دنَّى الشَّيءَ : أدناه ؛ قرَّبه دنَّى نفسَه : أذلَّها وحقَّرها دنَّى في الأمور : تتبَّع صغيرَها وكبيرَها" من القاموس
الحضارة؟ حضور.
الحضور؟ هذا عوالم.
العوالم؟ علم.
اللسان العربي أولا.. التفاصيل لاحقا.
*
الأخضر يتكلم في الأصفر. هنا ملهاة.
الدراما في معمعة الحياة تعيش.
والعلم درجات. أكيد.
ليس للأنثى أن تتكلم في قول القلم.
الغضب لن يذهب له أن يشتعل.
لنا في قول النقوصيين أن لا نسمع.
والموت في معركة أنت فيها من المهزوم.
قوة الرجال بعقلهم يا عزيزي.
*
حضور العالم = حضور المكان × حضور الزمان
(∞) * (1/∞) = ؟
جواب هذه المسألة لا يعترف بمنطق الرياضيات كما نعرفها اليوم؛ وليس لها أن تقترب منه من نافذة منطقها السائد بفعل سطوة البروباغندا "العلمية".
والشهرة كلعبة في يد السياسة. هي هنا فتاكة في أرض أرضها.
في الغرف المغلقة المناورة تحكم.
فقط لأن في يدك السيف لا يجعل منك أفهم.
وتلك العيون لها من العمق المهيب.
وأن تلعب معه بلعبة اللعبة معك سيلعب.
أفهم في الكتاب السطر.
ونفهم في السطر الكتاب.
وتتحور كالماء..
والحور والحوار.
الجور ليس بجوار.
في العربية أنثى تعشق اللعب.
من يفهم في الجسد الحيوانية سيتعب في دارنا.
ومن سيفهم في الحيوانية الجسد سيتعب أكثر.
هل ترى في الفطرة القتل أو الحياة طريقنا.
وفي الصمت من الكذب.
بمدى قوتك ينتشر عدلك.
التفسير خطوة في طريق؛ هناك من يريد جعله الطريق. بدافع الكسل والتعب فيه يجعل الكسل والتعب هو الطريق. مجرم صغير.
الطريق وصلة يا عزيزي.
الحقيقة صاعِقة يا عزيزي فيها من الدموع الكثير.
*
في الإنسان طيف من كل إنسان. أهلا بالفوضى الخلاقة في دار من لا يرى هنا ولا يسمع.
 "الطيور على أشكالها تقع"، والقلوب؛ بالمقلوب.
غباء العلم "الحديث" يثير الاحترام.
هو اليوم يلعب معهم في اللعبة لعبتهم. هم اليوم منه يخافون.
*
ليس من العلم إطلاق الكفر يا هذا.
إبليس لبس إبليس في الكفر والتلبيس.
من الضروري من أهل الخنزير الابتعاد عن دار العرب. وهذا في يومنا لن يحدث.
ليس للرجال من غيرة من عديم الرجولة في نفسه.
الفكرة القاصمة لا علاقة بالضرورة لها والديمقراطية.
الفكرة القاصمة لها أن تكون في جوانب الصفحة راسمة.
لك أن ترى في الديمقراطية الرمل والطين. هي هنا تعتلي سهم خطرها.
الشعر من أجل الشعر؟! 
هنا يخجل الرجال.

زكي مبارك