search

22‏/01‏/2016

في الفكر الروحاني

في الفكر الروحاني

الثقة كدلالة على قوة سمية. 
قوة سمية؟ نعم هناك قوة دنية. 
مثلا؟ 
عبد سمي وسيد دني. 
وماذا تفهم في الثنائية؟ 
ضرورة. 
ضرورة؟ 
هي كذلك. هي نسبية.
*
في الشيء ستجد نقطة هي الثقب الأسود هي الانفجار الكبير
ما جذر لسان العرب؟
أقول لك عزيزي ليس لك أن تقترب من ذلك الباب إلا بعلم.
في الحب من أول نظرة السهم يحلق بأمره.
عندما تكتب القطة بخيوط دموعها هي هنا تنسج شبكها. الفأر لحمها.
*
التقدم التقني لا يرتبط بالتقدم العقلي بالضرورة.
*
خيط
التذوق تجربة مباشرة.. إدراك مباشر؛ فهم من دون توصيف ظاهر من حجاب اسمه "الكلام"؛ التماس بين الحس والعقل بقدر سعة الآخر على العقل مع الأول.
 الشعور تماس حس بعقل؛ تشيؤ هو. شيء يتشيأ. الحاسوب يتحسس ولكنه الشعور لنفسه لا يعقل؛ هو لا عقل له لنفسه. العقل يعقل ما لا عقل له لنفسه؟
إن كان العقل في طبيعته يعقل ما لا عقل له لنفسه فهل له أن يتشيأ الشعور؟ أن يجعل منه شيئا يحس؟ هل العقل هو الحس الذي شعر بعقله لنفسه؟
ولكن هل للعقل أن يعقل العقل؟
*
في حوار الغزالي وابن رشد، جدال يتحرك من كلي في طبيعته يشرح النسبي، وآخر في الكلي يتقيد بالنسبي؛ حوار يختلف في "غايته" ووسيلته تستوعبه الدار.
*
زمانك في المكان نسبي في بدايته وقصة آخره ليس لك بالحق فرضه على غيرك قسرا وظلما وتدميرا.
الفشل خطوة تعليمية وليس بالضرورة انتحارية.
والنجاح جناح.
*
في الغَيرة ارتفاع بقول سقف أمر لونها.
صعد بالحب أنبل!
في اللسان نار وفيه ضياء وفيه...
اللسان وليس اللغة عزيزي.
اللِّسَانُ "من ذكره قال ثلاثة ألْسِنة... ومن أَنث قال ثلاث أَلْسُن" - من القاموس
وكأن اللغة طبقة في اللسان لا أكثر..
ومن هنا لنا أن نفهم أن في الترجمة مسافة.. فيها مرآة.. فيها جهل.
والخنزير الأصفر يريد أن يفهم!
في الرواية شجاعة جميلة.. ولكن القلم يقف خلف أمه.
بين العرب نرى ونسمع من هم في الأمر أشجع.
*
حكمةٌ وإن الذهب لبست، إن كان الترويع والتخويف في دار عقل اليوم سبيلها، أمرها إلى الهاوية في داره وإن بعد حين.
*
من الواضح أن أهل بعض الدين.. لم يسمعوا في قول العجوز الحكيم.
من الواضح أن أهل بعض الدين.. لم يفهموا في عمق هذا البحر اللعين.
في الفكر اليوم سهم وحريق.. ليس للسيد على يدهم أن يقف أمام عبده مهين.
في الفكر اليوم سهم وحريق.. لن يصمد أمام ناره أهل بعض الدين.
*
سؤال لأهلها لهم في سرهم.. هل حقا أنتم تؤمنون بشيء اسمه الديمقراطية الحرة؟
الديمقراطية الحرة.. أين طريقها من فضلك؟
ربما تقصدون هنا السوق الحرة وشهيدها.
الديمقراطية الحرة لن يتقدم هنا من يدافع عنها - وهو يسمع ويرى - ولكنه ليله ونهاره يبشر بها!
*
أي مسخرة أن تموت في قضية أمرها انتهى.
السقف من دون أعمدته مهلك لأمله. في البناء وأهله.
صعد بالحب نحو أجنحته.
مسكين هذا الرجل الذي لم يرى ويسمع فيما حربه.
*
الفكرة كوعي وحجاب. الكلمة كستار ومسار.
في الفكر الروحاني العربي الكثير من العلم والمنطق والبيان والحجة والعمق وعلو الأفق؛ لكن في نصوصه الكثير من الحجب عن عيون أهل "اليوم" وآذانه.
في الفكر الروحاني العربي ما هو أبعد من الفكر الذي يتسمى بالفلسفة. ستجد أهله يرفضون تسميتهم بالفلاسفة. الكلمة في أصلها أي الفلسفة تحمل نقصها.
في الفكر الروحاني العربي بحر وموج ساحله يقف بعيدا عن "اللغة" التي يفكر بها غالب شباب العرب اليوم.
في الفكر الروحاني العربي علم كبير.
في علم أهل بعض الدين عجز ونقص؛ لن يصمد أمام ضربات عقل اليوم القادم يومه نحو هذه الدار. في هذا تتجدد في الفكر الروحاني العربي أهميته وضرورته.
الفكر الروحاني العربي تم طمس معالمه على يد أناس من هذه الدار تحقيقا لرغبة "آنية" تدل على قصور في عقل من ركب موجتها وتدل على هلع سكن قلبهم.
الفكر الروحاني العربي له بناء داخلي يدل على أن جسده من هذه الدار وهذا يمكن إثباته. هو ليس في أصله من المستورد من الأجنبي الخارجي
كل على سعة وعيه سيرى وسيسمع في الفكر الروحاني العربي. التراتبية أساس في نظامه.
*
رؤية ميكانيكا الكم لازدواجية الموجة-الجسيم تقول إن"الرمز" فيها يتجلى كموجة عند تقييده بالتجربة بوصفه موجة وله أن يتجلى أيضا كجسيم في حين آخر
"الرمز" هنا يحمل ازدواجية المعنى كحد أدنى، وله أن يحمل الكثير من المعاني كنتيجة؛ ولكن ليس له أن ينقطع كلية في ظاهره عن باطنه الكامن خلف حجاب
بهذا المعنى يمكن القول أن الرمز يحمل رسالة صادقة في إشاراتها وإشاراته. رؤية الكم لازدواجية الموجة-الجسيم لنا أن نعممها على قراءة وفهم النص.
أود أيضا أن أضيف أن رؤية ميكانيكا الكم لازدواجية الموجة-الجسيم، والتي تشق طريقها في ميدان العلم الفيزيائي في يومنا، رؤية قديمة وليست حديثة.
رؤية ميكانيكا الكم لازدواجية الموجة-الجسيم تقول إن"الرمز" فيها له أن يتجلى بما عنه عيون اليوم هي في عمى.
*
اللسان العربي لا يرسم في البسيط فقط؛ والرمز فيه أساس.
والفكر الروحاني العربي بلسان عربي ينقش.
*
من لا يفهم في نظام الإنترنت يتصور أنه يتحرك في عشوائية سائبة أو يتصور أنه في نظام محلي تحكمه قيود مكانه وزمانه. الفكر الروحاني أكبر من هذا.
من لا يفهم في نظام الإنترنت يتصور أن المفكر العالمي مثله مثل المفكر المحلي؛ وهذا غير صحيح. الفكر الروحاني مجاله أكبر من مجال العالم المحلي.
الفكر الروحاني يفهم الفكر المحلي والعكس ليس بالضرورة صحيحا. هنا تراتبية. والفكر العالمي ليس بالضرورة الفكر الروحي.
*
الفكر السياسي بطبعه يستل خيطا من نسيج الفكر الروحي يقتات عليه وينزع إلى تسويق بسيطه (تديمقراطيته) أي تسطيحه ليتناسب وعقل العوام (أهل السوق).
حرب الساسة من حولنا حطبها العوام فالحرب من منظور الفكر السياسي وسيلة تسويق. الفكر السياسي يرى نجاحه في تدمقرطه (في نجاحه للتسويق لبسيط نفسه)
في مفهوم السوق، الفكرة والرمز أقدم وأوسع مما ينتشر اليوم بمعنى الديمقراطية (الفكرة الغربية مثلا). الديمقراطية بمعنى السوق مفهوم ليس بالجديد.
في أمريكا مثلا ترتبط الديمقراطية بالمال والإعلام (الدعاية والشهرة) وهما كذلك من أساسيات نجاح تجارة التاجر في سوق العوام المتقلب في مزاجه.
*
مزيج ناعم وناسف.. الشعور.
الإعلام التعبوي الموجه.. من أكبر ضحاياه العقل المثقف!
وفي فتنة الجمال.. الحياة تخط خيط حكمها.
عندما ترى أنك فهمتها.. قد تكون اقتربت كثيرا من شبكة صيدها، وكلما تعمقت في دارها، كلما تاهت ألوانك في عمق رؤيتها لسماء بحرها.
*
قصة: عندما وقف المتنبي لشرف بيته لم يكن بشاعر.
*
نتكلم كثيرا في يومنا هذا عن الصفر؛ ولكن أين هو الصفر؟ هل ثبت "علميا" مثلا أن الصفر موجود؟ أم هو غير موجود؟
هل يستطيع أهل "علم" اليوم إثبات وجود الصفر؟
أليس من حقنا أن نشكك في رؤية كل ما يقوم ويبنى على مفهوم وجود الصفر، من فكر وعلم في يومنا، إلى أن يستطيع أهل "علم" اليوم إثبات وجود الصفر.
"وعاد صفر اليدين" 
حقا؟! هذه رمزية تستند على وجود الصفر. وبالتالي هل يمكن لنا القول أن هذه رمزية باطلة إلى حين إثبات أن الصفر موجود؟
"عاد بخفي حنين" 
هذه رمزية لا تستند على وجود الصفر أليس كذلك؟
*
لكل مرحلة ساعة صدقها.
ساعة البلوغ وكأنها لحظة وعي بالسقوط.
وبعدها مرحلة العودة إلى الأصول.
يتيه فيها الفرد قبل أول الوصول.
"وكلما اتسعت الرؤية ضاقت العبارة." - النفري 
في الفكر الروحاني العربي اللسان العربي أساس.
ومن لا يفهم في اللسان العربي ليس له أن يقترب من عتبات ذلك الباب.
معها لا تسأل لماذا.
وأن تقترب منها أن ترتوي من السراب.
في النهار نحن قناع.
في فزعه أسدل ذاك على أمره الستار ونام.
معه أن تبلع المر خطوة أولى.
معه سترى في الأمر ما لم ترى.
الأصدقاء أنقياء. سمعته يقول.
وعندما نكتب نحن نقف بعيدا عن هنا ومعه.
الشعر من أجل الشعر لم يرى أرضه.
وهل سمعت بكتابة صاحبها بلعت؟!
وفي قولهم الكتابة حبور في لحم وعظم.
وأن تسرق من سارقك أنت في لعبة لست بسيدها.
في السرقة تعريف ملكية. لنا هنا أن نسمع ونرى. فيها قول الأولية.
في فيلم البؤساء وروايتها قصة جريمة تحمل رائحة رغيف ساخن في يوم بارد بجوعه وكلبها.
وفي فيلم الأبطال سنرى.
في لسان العرب حبل ومنى.
ليس للكافر أن يرى.
وأن تسمع أن ترى.
دعك من الحقيقة فيها الحجاب.
في كتابك أنت في امتحان ممتد.
بلغة سكنت الأرض بدم نحن هنا.
للكسر أن يجبر خاطره.
وللسيف من الحد الأربع.
ولنا في النصف طريق.
*
في الفكر الروحاني من الطبيعي أن لا يفهم فيه عقل اليوم.
تمتاز طريقة التفكير الغربية السائدة اليوم بالقدرة على التحليل (الربط بالسببية). هذه الطريقة أنتجت مثلا الهندسة وعلومها والحاسوب وتطبيقاته.
نجد اليوم مثلا المرأة وبحكم هذا التأثير (عن طريق الدراسة العلمية مثلا) تميل لأن تتصرف بطريقة تحكمها السببية المنطقية وإن من دون علمها.
هذه القدرة على التحليل تتزايد أهميتها بعد الخبرة وبعد التعرض لنوع من المعرفة جامعة وجامحة بطبعها تتجاوز في مداها عن ما يتحرك فيه عقل اليوم.
يستطيع عقل اليوم مثلا قراءة عشرات الكتب في معارف متفرعة ولكنه يجد صعوبة في جمع خبرته في صفحات معدودات تمتاز بالتركيز المتناسق في جسد متماسك.
وبالتالي يميل عقل اليوم وأهله إلى خلق مزيد من التفرع التشتيتي الذي يؤدي به نتيجة إلى حالة من التعب والتيه والشك وعدم اليقين يمكن ملاحظتها.
*
في العلاقة بين المكان والزمان.. 
المكان يميل كغاية نحو الجذب إلى السكون، والزمان يميل نحو الجذب إلى التحرك. هناك تجاذب بين المكان والزمان. 
وفي العلاقة بين المكان والزمان.. 
الظاهر مقلوب الباطن
ما يسمى اليوم بفكر ما بعد الحداثة الغربية وبعلم ما بعد الحداثة (نسبية آينشتاين مثلا)، وبحياة ما بعد الحداثة وأهلهم سيتحركون في دوامة المقلوب
في دقات القلب ميل الى حركة وميل إلى سكون.
القلب يتقلب في حركة وسكون.
فيه سكون.
والسكين سمي لإزالته حركة المذبوح، 
 من القاموس
 *
الحبر الذي أساله الحبر النيتشوي عمل على توثيق دفع العقل الغربي وأهله ومن لف لفيفهم من أهل الديار نحو حياة ما بعد الحداثة. وكان يعي هدفه.
لسان حال بعض من يتسمون بالعلماء في هذه الدار يقول أنهم كمكتبة تحمل علمها من وقفة زمان إلى وقفة زمان آخر وهم لا يفهمون بالضرورة ما يحملون.
وبين جَذْب سكون وجَذْب تحرك يحدث قَلْب.
بلغة اليوم.. دَوَران.
لا يمكن الاستهانة بسطوة الرمزية.. فهي ربما تلبسك في لباسك في هذه اللحظة.
في العالم رمزية تتكلم بلسان يرى.. أي بلاهة أن يأتي عقل "اليوم" في عشوائيته العمياء ليقول أنه في الأمر يفهم.
النفري في المواقف والمخاطبات يخط بعقل. بلغة اليوم هو يكتب بفكر وقف بعد طريق ليتكلم.
حقوق الطبع محفوظة 
في دار الفكر الروحاني هذا من رسم الغباء. 
حقوق الدخول محفوظة 
في دار الفكر الروحاني هذا يمكن فهمه.
في دار اليوم ليس للكلب أن يحكمك وإن تطهر.
*
يقول: مستكشفو بسيط الطبيعة في كبيرها وصغيرها وبالرغم من جميل مقامراتهم وتنويرها لطريقهم لن ينتهي مسارهم إلى نهاية طريق. لن تخضع "هي" لهم.
يقول: يبحث في الجماد بهدف معرفة الإنسان. مضيعة للوقت إن كان هذا هو الهدف.
يقول: أن ينتهي بك المطاف مع ما يسمى بالعلم إلى تحجرك وتحجر قلبك. هذا ليس بعلم ولكنه الجهل يلبس رداء المعرفة.
يقول: مزيج من الضَرُورَة والطَلاَقَة هذا العالم.
*
عند الحديث عن المكان فلا بد من حضور الزمان.
وأن تجمع المكان مع الزمان النتيجة ثابتة.
*
في الجيوبوليتيك قد تسكن أنت وحماماتك البيضاء في منطقة زلازل.
الجمال فتان. هناك من يريد دمه لهذا.
هذا العالم لأهل الهواء ريح أو رياح.
ليس لك أن تعتذر لحقك حقا.
كيف تخدع السراب؟ 
دعه بخفة يجري من أمامك.
في السياسة السجن هو القصر أو العكس أو مثل ما تحب.
لا أريد أن أعلم كل ما أريد أنه تم. 
لسان حاله.
القمر في النهار لونه أبيض وأزرق. كالغيمة البعيدة في السماء.
*
في العلو شهرة 
طائرات الاستعراض في سماء البحرين 
تقول
وفي الشهرة ليس بالضرورة العلو يا هذا
في العلو الأجنحة أساس أو النار. 
وكأن هذا القول يقول أن العلو له في الطريق أكثر من طريق
مسكين من لم يفهم الثمن في الطريق.
"السوق" سيشرح لك إلى حد ما. بعده ليس له الكلام.
الجواب السائل له منطقه.

زكي مبارك
 
 

15‏/01‏/2016

في الثقة

في الثقة
خدعة الأبله.. بلاهته لا تستدعي الرد. 
هذا غير صحيح.

هدفك يخط طريقك ومقامك.
والشدة في العقاب ربما تكون دلالة على دفين هلع.. يتفاكر أحدهم.
من لا يرى في النسبية ولا يسمع ليس من رقاب البشر له أن يتمكن.
أحبك اليوم وغدا أكرهك. 
هنا نسبية. أي عدالة هنا في قاطع حكمك الذي لا رجعة فيه؟
بأي حق يتم التضحية بطبقة الجهلة في محرقة السياسة وفي محرقة ذه الحياة.. يستمر ذاك يطرق بمطرقته.
ما هو جذر الفكر. هنا تفترق الطرق.
من لم يفهم في السماء لن يفهم في الأرض.
الثقة أساس وهي نتيجة!
في ذه الحياة من يتحرك من عدم الثقة أولا.. في هلع يعيش وجحيم. 
الثقة أساس وهي نتيجة!
في ذه الحياة من يتحرك من عدم الثقة أولا.. في هلع يعيش وجحيم. 
 الثقة أساس وهي نتيجة! 
من لم يفهم في السماء لن يفهم في الأرض.

زكي مبارك

في الخطوة الأولى

في الخطوة الأولى

الخطوة الأولى لإحداث تغيير ما تتطلب خلق حالة ملحة أو ضرورة عاجلة. بمعنى خلق وعي بمشكلة. بمعنى خلق مصيبة، خلق فوضى؛ بمعنى أن تكون أنت الحل!
أو هكذا يفهم البعض معنى التغيير.
هل يجب على أهل الدار هدم الدار وحرقها من أجل التغيير؟ البعض اليوم يرى أن الدار أصبحت غير صالحة للعيش فيها وأهلها مثلها وأن الحرق هو الحل!
وهناك اليوم منهم من يصنع الظروف المواتية لتتناسب وحال من يعيش الحالة التي تتطلب الهدم والحرق كضرورة لا مفر منها؛ كحالة تتطلب هذا التغيير!

زكي مبارك

في فمها ماء

في فمها ماء
لا شيء في الشيء الذي ينتهي بنفسه إلى العقم كأنه يقول.
 وكأن ذه الحياة في فمها ماء..
ولكل شيء مفاتيحه.
فهم عقل عدوك ليس بلعبة؛ ليس من الترف. 
ولكن من هو عدوك حقا سمعته يقول.
لا تريد أنت هنا أن تكون لعبته حقا! 
ليس لك في الحقيقة هذا الترف.
وذاك في أمر الخرافة يتكلم؛ في حضوره ذلك الذي هناك في البعيد وقف خلف قناعه، في أمره بقرب يضحك.
طبيعتها في السطح تتحرك 
هي في طرف من طريق تقبع 
ليس لها فيما لم يسمع بلونه قلبها أن تتكلم 
تعرت الشجرة عن ثمرة 
قلب حبيبتك ليس لك إلا أن تفهم!
الببغاء على المنصة بزهو وقفت 
في الأحمر والأخضر رسمت 
وطمست.
للأم التي ولدها ذهب 
بصمت 
الأجنحة في الأمر ركعت. 

زكي مبارك

في الأندلس

في الأندلس

يقال أن للتاريخ دورة تتحرك من الذهب فالفضة فالنحاس فالتراب.
في دارنا المرأة تلبس الذهب.
هل لنا أن نتمعن في عقل عاداتنا.
بخصوص الصدق كقوة.. من يتكلم اليوم في السياسة بالصدق من دون رجفة هو فتنة.. أو سلطان.
بخصوص الصدق.. له سيفه وله وردته.
في هذا الخيط .. القوة لها السيف ولها الوردة.
الوردة كقوة؟
الصدق سيادة.
في الفكر الكذب لأهل الخنزير. مع الاحترام.
لا تبحث عن المرأة في المرأة أمام المرأة.
لك أن تحب الحقيقة بعد أن تفهمها؛ قبل هذا الخط أنت في اللعبة لعبتها. معك هي لن ترحم من لم يرحمها!
الحب؟ القلب الصديق.
هل لأحد أن يفهمك ويحبك أكثر منه!
ليس للشعر أن يحبس نفسه في بيته وهو بيته!
وعندما نطقت الحياة تكلمت بالماء.
في الديمقراطية للعاهرة والفلوس.. احترام.
في الديمقراطية نقص احترام. حتى الإخوان في دارنا هنا ليس لهم جل الكلام.
ماذا أريد أن أقول؟ هذه الديمقراطية في دار الرجال لن تحكم. لكم عن البديل البحث في سبيل.
ومتى كان الرجال بالكم!
بل هم في النوع
وأي نوع!
المُغيَّب غالب تفاصيله خلف ستار. 
القدرة على التحرك والتحريك من دون ظاهر تحرك 
 كل جزء منه يخضع لكله قوة تتسلط 
تعلن عن نفسها.
في الفكر ليس لك أن تكتب فقط بلسان بسيط لسبب يفهمه أهل الفكر.
للنص طريق في كتابة نفسه البسيط خارجه.
الحل مع المرآة إسدال الستار سمعته يقول.
يجلس ليكتب؟ لا أفهم معنى هذا الفعل سمعته يقول.
المقاتل يريد أن يقتل ولا يعلم بالضرورة لماذا.
والعاشق يريد أن يعشق ولا بالضرورة يعلم لماذا.
كيف هنا يجتمع الحب والقتل في هدف؟!
الهدف المتحرك ليس بهدف عليك بالقلب سمعته يقول.
"الديمقراطية فقط" أن ترى وتسمع بمن حولك "فقط" هذه لعبتها
في الأندلس فكر تم دفنه بريبة. أما بخصوص ما كان فيها من "حضارة" فإنه يكون في كل زمان.
في الأندلس فكر له اليوم أن يتنفس.
في الأندلس فكر 
في الأندلس فكر لن تصمد أمامه الفلسفة كما نفهمها اليوم. وهو بلسان العرب.
أن تضع ريشة فوق رأسك يجعلك تفهم؟! سمعته يقول.
في الأندلس ماء
في الأندلس الماء وماء!
والثقة من الذهب أرقى.
في الكتابة يكفيك الجميلة.
فيها أجنحة رهيبة.

زكي مبارك

24‏/12‏/2015

الغريزة فيك ليست بالعبث

الغريزة فيك ليست بالعبث

ومن بين حطامهم يغرد العصفور لصباحه.
تحت قبضة السياسة القبلية لن في القبلية تفهم. الفضيحة على الأرض لن تسمح هنا لها بالترقيع.
هل تفهمون حقا المعنى الأصل لمعنى القبيلة؟!
ومن البلاهة أن تسير على الطريق الذي درسه عدوك.
خطوة خطوة الجهلة الحمقى ينفذون ما يخطط لهم.
*
والفكرة كشجرة.
والفكرة كحياة..
والفكرة كمرآة.
والفكرة كماء..
معقولة؟ العالم من حولها لم يفهم في سر قولها!
في السر لسان الحب. هذا أكيد.
هناك سبب منطقي لعجز اللغة بعد حين عن مرافقة سؤال الإنسان.
النص المتفجر بحياة يتستر بقدر ما يتعرى.. سمعته يقول.
لولا التنوع لتمكن الصمت من الكلام.
*
" دُونَ بمعنى فوق ، نحو : السماءُ دونك " من القاموس
"دُونَ بمعنى خَلْف ، نحو : جَلس الوزير دون الأَمير" من القاموس
لا يمكن الثقة بدم كتاب ليس أصله من لسانك إلا بدم يفهمه.
*
السلام؟ عدالة.
العدالة؟
في عالم يعتمد الخدعة.. الشك فريضة.
هل لك في هذه الطريق النفس والنفس؟
*
"دنَّى الشَّيءَ : أدناه ؛ قرَّبه دنَّى نفسَه : أذلَّها وحقَّرها دنَّى في الأمور : تتبَّع صغيرَها وكبيرَها" من القاموس
الحضارة؟ حضور.
الحضور؟ هذا عوالم.
العوالم؟ علم.
اللسان العربي أولا.. التفاصيل لاحقا.
*
الأخضر يتكلم في الأصفر. هنا ملهاة.
الدراما في معمعة الحياة تعيش.
والعلم درجات. أكيد.
ليس للأنثى أن تتكلم في قول القلم.
الغضب لن يذهب له أن يشتعل.
لنا في قول النقوصيين أن لا نسمع.
والموت في معركة أنت فيها من المهزوم.
قوة الرجال بعقلهم يا عزيزي.
*
حضور العالم = حضور المكان × حضور الزمان
(∞) * (1/∞) = ؟
جواب هذه المسألة لا يعترف بمنطق الرياضيات كما نعرفها اليوم؛ وليس لها أن تقترب منه من نافذة منطقها السائد بفعل سطوة البروباغندا "العلمية".
والشهرة كلعبة في يد السياسة. هي هنا فتاكة في أرض أرضها.
في الغرف المغلقة المناورة تحكم.
فقط لأن في يدك السيف لا يجعل منك أفهم.
وتلك العيون لها من العمق المهيب.
وأن تلعب معه بلعبة اللعبة معك سيلعب.
أفهم في الكتاب السطر.
ونفهم في السطر الكتاب.
وتتحور كالماء..
والحور والحوار.
الجور ليس بجوار.
في العربية أنثى تعشق اللعب.
من يفهم في الجسد الحيوانية سيتعب في دارنا.
ومن سيفهم في الحيوانية الجسد سيتعب أكثر.
هل ترى في الفطرة القتل أو الحياة طريقنا.
وفي الصمت من الكذب.
بمدى قوتك ينتشر عدلك.
التفسير خطوة في طريق؛ هناك من يريد جعله الطريق. بدافع الكسل والتعب فيه يجعل الكسل والتعب هو الطريق. مجرم صغير.
الطريق وصلة يا عزيزي.
الحقيقة صاعِقة يا عزيزي فيها من الدموع الكثير.
*
في الإنسان طيف من كل إنسان. أهلا بالفوضى الخلاقة في دار من لا يرى هنا ولا يسمع.
 "الطيور على أشكالها تقع"، والقلوب؛ بالمقلوب.
غباء العلم "الحديث" يثير الاحترام.
هو اليوم يلعب معهم في اللعبة لعبتهم. هم اليوم منه يخافون.
*
ليس من العلم إطلاق الكفر يا هذا.
إبليس لبس إبليس في الكفر والتلبيس.
من الضروري من أهل الخنزير الابتعاد عن دار العرب. وهذا في يومنا لن يحدث.
ليس للرجال من غيرة من عديم الرجولة في نفسه.
الفكرة القاصمة لا علاقة بالضرورة لها والديمقراطية.
الفكرة القاصمة لها أن تكون في جوانب الصفحة راسمة.
لك أن ترى في الديمقراطية الرمل والطين. هي هنا تعتلي سهم خطرها.
الشعر من أجل الشعر؟! 
هنا يخجل الرجال.

زكي مبارك

16‏/11‏/2015

تحية ومودة

تحية ومودة

في كتابه كان يقول: نتحاور وأشخاص كتبوا أمرهم على الورق ورحلوا؛ ولسبب ما سنتحفظ على أسمائهم إلى حين انتهاء اللقاء إن كان في هذا العمر بقية.
ومن يقول أن الكتاب لن يقف من دون تفسيره.. هنا هو ربما يرتكب جريمة.
أي لعنة.. أي لعنة.. أن يحكمك من هو في الجهل أكبر منك.
بالمنطق.. الانسان عبد.
والفكر كباب. ماذا بعده؟
فقط لأنك تعلم أن تلك "القناة" الإعلامية تحترف الكذب.. لن يحميك من سمها. البعض هنا يرى الهروب طريقه.
سيف الديمقراطية؟ الإعلام والكم.
الديمقراطية طبيعة لها جذورها. اليوم هي قادمة لتحكم.
الديمقراطية الغربية كما نفهمها اليوم هي في حكم التطبيق لطبيعة أكبر منها.
بالرغم من الهجوم الكاسح فإن عند أهل هذه الدار قدرة على الرد تجعل العدو يحتار في أمر من سكنها.
عقول غربية كبيرة انتهت الى دار الجنون. لو كانت تسكن "دارنا".. لكانت بنعيم تأكل الخبز والزيتون.
الأسئلة الكبيرة للعقول الفتية.
Difference between "infinite" and "indefinite"
من الضروري فهم الفرق هنا
Is "our" world "infinite" or "indefinite"?
من المهم جدا فهم السؤال قبل البحث في الجواب.
الجواب المحدد بطبيعته هو تطبيق.
التطبيق بطبيعته يتحرك في نطاق الحدود. ليس له أن يتكلم في أمر ما يقع خارجها.
العلم "الحديث" جواب محدد.
والعلم القديم جواب يتجدد.
*
خوَّض في الوَحْل ولم يتوحَّل.
لا يمكن الاستهانة بعلم اليهود.
في التطبيق الميزان من الأساس.
الفكرة.. والشعور. تطبيق.
أن تفهم التطبيق أن تتحرك في القشور.
السر بطبيعته سر لا سر هنا
لن يحكمه الكلام في أمره بثا او بوحا
لمقتضيات "سياسية" ناسية تم حرقه.
الدولة كما نفهمها اليوم هي في حكم التطبيق لسياسة. لك أن ترى هنا مقامها!
لا أرى في من هم أدنى من العتبة الثالثة من سبيل لفهم ذاك الطريق.
الديمقراطية لها عجيب حجابها.
التحليل تشريح. لك أن تبحث في علم الذرة متعة.
الكيد؟ التخطيط بصمت.
في الحق والحقيقة.. من له أن يتكلم هنا بسيادة لك أن تصمت له.
العقل الهندي لا يمكن الحكم عليه من خلال تطبيقاته فقط. هو اليوم لا يفهمه أهله في جوانب عدة من أمره. السبب: انقطاع علاقة يومهم بلسانهم الأول.
الدارونية لا تستطيع ولن، وليس لها تفسير "الإنسان"؛
وهو عبد! 
مسخرة اسمها العلم.
العلم "الحديث" ليس له الاقتراب من الإنسان؛ 
وهو عبد. 
هنا له أن يرى في مقامه وإن بعد حين. 
"الفلسفة" الإنسانية كما يروج لها عقل الغرب اليوم؛ إلى المزبلة وبثقة.
ليس لك أن تأخذ بمن لا يتكلم من قلب أو يكتب أو يرسم.. أو هو يحلل. هو خدعة.
النصيحة لنفسك اولا 
إن كنت تجد هنا مشقة 
فلتدفن رأسك والنعامة
وعذاب الإنسان في قول الجواب
لك أن تفهم "دين" عدوك أولا. البقية تفاصيل لا أكثر.
ومن طبيعته الكذب لا يكذب.
بخصوص أهل الحل والعقد.. العالم اللحظة يدور حول نفسه؛ هل من حل وعقد؟
البعض يفهم الوسط بصورة غريبة. 
ما هو وسط الليل والنهار؟ 
مثلا. 
المكان والزمان؛ الليل والنهار؛ الأبيض والأسود. 
هنا قصة.
هنا قصة هنا رحلة هنا وردة وشوكة.
"الإنسان عدو ما يجهل" 
وهل يفهم الإنسان الإنسان؟
من مصلحة المهزوم أن يحرق الملعب قبل نهاية اللعبة.
نحن اليوم نتعامل مع أمة "قوية" مهزومة. 
لك أن تفهم هنا ما تفهم!
وأن تأتي ذه لتقول من هنا الطريق. لك أن تبتسم.
ومن هزيمة تاريخية إلى انتصار تاريخي. هنا ملوكية.
البطل بالضرورة له أن يموت.
دراما؟ 
لك أن تزور بلد الهند.
وقلت له اليوغا يعني الصلاة بالطريقة الهندية. ضحك من قلب وغادر كرسيه.
نوع الكتابة وبالتالي القراءة التي تميل لها تشي بنمطية تفكيرك وشعورك. أن تتحرك من صفحة البداية مثلا بلهفة نحو تلك الأخيرة هذه طريق المناطقة. من منظور رأي المناطقة، هذه الطريقة في الكتابة والقراءة أسهل وأريح وأسلم؛ وبالتالي "ديمقراطيا" هي اليوم تسود. عقل المناطقة وأهلهم اليوم يسود. 
سؤال يطرح نفسه: ما العلاقة بين الديمقراطية والداروينية؟
ديمقراطيا؟ 
تسويقيا.
السوق هي اذا.
من لا يفهم في السوق لن ينجح في الديمقراطية. هل عصرنا من عصر السوق؟
ومن هم أهل السوق بامتياز..
لنا أن نرى اليوم ايضا في سادة السوق.
العرب يفهمون في معنى السوق. البقية تفاصيل.
والداروينية؟ 
الدنيوية (؟)
أدخل السوبر ماركت. أجد أسماء النجوم الأمريكان مطبوعة على أرضية المدخل لتدسوها الأقدام.. تكريما لها واحتفالا بها. "في" شيء غلط في الرؤية!
 الدونية تحمل معنى القريب أيضا.
وسمعه يقول، في الشرح تشريح.
الورد عمره قصير أثره بليغ.
وأن تتكلم أن تتفجر بحياة.
مصر قلعة ليست قيادة.
مصر قلبت التاريخ فقلبها.
مصر ليست الطريق.
وكان يقول هذا التاريخ الذي فيه تخوضون له تاريخه.
في حوار معه قال لي بعد مصر ينكشف قلب العرب.
هذه الحرب كالحب. 
اللعنة.
السجن ليس لك لتتنفس فيه أبدك.
ومن لا يفهم في الكتاب سيعبد سطره.
عدوك يحتاج إلى الغبي الجاهل في صفوفك.
عالم في الدين لا يفهم في السياسة. هنا مشكلة.
العلمانيون بطبيعتهم لن يفهموا في الدين. لهذا هم هنا يتألمون.
اِسْتَلَّ منه خيطا وقال هذا هو؛ 
في الخيط رسم غابته؛ 
فيه تاهت عيونه.
والكتابة كجسرٍ لك يهتزّ فوق مياه جائعة.
هل تستطيع التعرف على مراحل نموك؛ وبالتالي أين أنت في عمرك؟
المعرفة حديقة.
اللسان العربي من عالم آخر.
صديقي الهندي يقول لي أن الجامعات الألمانية اليوم تدرس بجد في السنسكريتية. له العذر هنا السيد هايدغر في الابتعاد عن باب دار اللسان العربي
وكيف يتحرك التاريخ؟
التاريخ يعيد نفسه..؟! وكأنه أعلن افلاسه! 
ربما هنا الضحكة تتكرر متعة. 
ما "تنشره" لن يكون أنت وليس له هذا المقام. هو إشارة.
 من المؤسف أن تبحث في تويتر العربي ولا تجد من يتكلم في كتب كتبت من عالم آخر ولا تعلم بمن خط اسطرها عيون بحثه. الشكر لهم على صداقة حية غنية.
Man made languages are man made worlds.
By proving your man made world you don't necessarily prove your self.
Individuality is an extension of separation.
Separation is of a quantitative dimension.
كيف لنا أن نفهم ستار الطلاق في الإسلام في أبعاده الثلاثة.
الخيط يجمع شمله فيصبح منه وفيه.
والإنترنت غزو رقمي.
هدفك؟ ما هو هدفك؟ إلى أين تريد أن تصل؟ هذه نقطة لبداية وللطريق هي دليل.
البعض بالفعل تتلاعب به أمواج الانترنت.
وأن ترى الطريق جله.. أنت هنا ترتفع.
النهاية طريق يمتد في نقطة.
وبعض الكلام لن يحصره الكلام.
لك أن تفسر في أمره أبد حياتك.
هو أتى ليقول لك أنا هنا وهو معك ليس يلعب.
وهل سمعت عزيزي بألوان تلك الحرب؟ 
الوردة سيفها. 
لا يمكن فهم ذه الحياة من دون التراتبية. 
هذه حربها. 
وهذا سلامها.
لرجال اليوم الخوض في حرب لها سيفها.
وأن تأتي بكتاب مقدس لتضعه أمامي مقدمة لسفك دمي..
ولتفهمها لك أن تقلب مقلوبها.
ليس للبلاهة هنا من قلب.
لهذا الجسد أن تحرقه أو يحرقك.
وهناك من يرى في الفكر الجلوس في مكتبة.
هع.
الخط الأحمر له رشاقته.
الحقيقة الدونية حقيقة نسبية.
كَسر زوايا المكعب نتيجة مترتبة من فعل الدوران.
نظرية النسبية "اثبتت" نسبية العلم "الحديث". يوما ما سيكف هذا "العلم" عن الحديث عن نفسه كمصدر لنفسه ومرجع لها. حينها سيحل الظلام داره إلى حين
الحدث التاريخي يقلب صورة التاريخ. في هذا قوته.
في الحدث التاريخي أعمدة كبيرة تتحطم وتتناثر.
قلوب الرجال تذوب هنا نارا وشوقا.
هذه اﻷمة ليس لها أن يحكمها من هم أدنى منها.
"One !
O man ! Take heed !
Two !
What saith deep midnight's voice indeed ?

Three ! 
" I slept my sleep—

Four ! 
" From deepest dream I've woke and plead :-

Five ! 
" The world is deep,

Six ! 
" And deeper than the day could read.

Seven ! 
" Deep is its woe— 

"Eight ! 
"Joy- deeper still than grief can be:

Nine ! 
"Woe saith: Hence! Go! 

Ten ! 
" But joys all want eternity—

Eleven ! 
" Want deep profound eternity ! "

Twelve ! "

 نيتشه

وأن تقرأ في الكتاب أجنحته المشتعلة على فراش نومك. هذه بلاهة.
الناس بطبيعة الحال أشمل.
احترم في أهل الصين الصبر على خطتهم.
سادة الصين بطبيعة الحال يفهمون ويتفهمون.
الغانية هذه كلمة متفجرة.
ومن لم يفهم فيها ليس له أن يقترب من بابها.
بمثل هذا الأمر تكلم اليوناني وكان له العذر.
العلم ليس ديمقراطية.
نفهم في الكتابة الطريق الممتد. 
لها هذا الشرف. 
في الديمقراطية يختنق الفكر. 
نقطة اعتراض أولية.
في الديمقراطية الغباء يستند على أغلبية.
في الديمقراطية بالضرورة نسبية
في الديمقراطية حكم للدونية.
إلى من يبشر بهذا الشر أن يرد "هنا" أو يصمت أبده. 
الفكر ليس بلعبة في يد السياسية. 
العلم يأتي قبل ولادتك.
والتشكيل تحديد.
لنيتشه الحق في غسل يده من "هذا" العالم.
تطلبون بكل وقاحة الفوضى الخلاقة؟
الحب ليس خطة. الحب اختراق.
وهذا الأبله الذي سكن آخر الزمان خدعة يحسب أنه تمكن من المكان.
يبكي دمعه يبكي دمه يبكي قلبه.. وهو في أول الطريق إلى أمره.
لا خير في علم ينسف أصله متعة.
وأن تقف على حد القديم والحديث معا هذه حظوة.
وأن تقهره أن تفهمه.
معك هو سيلعب اللعبة.
هذه الأمة لكلب لن تركع.
الديمقراطية بهرجة سوقية. 
هذه بضاعتكن.
المرأة تفهم في سطحية المرأة. في عمقها هي لم تتكلم.
"ترددت ميزلتوب قبل أن تقول: 
- العشق شعر المرأة، كما الشعر عشق الرجل." 
من رواية عربية.
العشق شعر في الشعر عشق؟
لنا علمنا ولنا سوقنا.
ولنا حكمنا...
لنا عالمنا
تحية ومودة
طلب العلم في الإنسان غريزة.
ما الذي يحرك هذه الغريزة فيه في جذورها. 
لست معنيا هنا بالضرورة بما يطلق عليه اسم العلم في يوم عصرنا. 
الاحتلال الشرس يلبس كثيابك ويتكلم كلسانك.
الاحتلال الشرس يلبسك.
الاحتلال الشرس منك يخاف.
بعد ذاك الخط هو يُشهِر السّيف في طريقك ضرورة لا حيلة.. عليك الثبات هناك بعقل وقلب.
الغريزة فيك ليست بالعبث.

زكي مبارك
 

26‏/10‏/2015

في تفاصيل الكلام

في تفاصيل الكلام

الهواء بطبيعته يميل للتحرك نحو "الأعلى". الجاذبية كما نفهمها اليوم لا تحكمه من دون الغلاف الجوي؛ كيف يمكن فهم هذا القصور فيها؟
ليس كل ما يأتي من الشمس فيه منفعة للأرض. الغلاف الجوي الخارجي يتصرف لحماية الأرض من أفكار الشمس الخطرة على الأرض أيضا.
هذه الأرض هذه المعجزة.
وقف والبركان والوردة يتكلم.
الفكر الذي لبس اسم "الحديث" يسكن الظلام؛ ليس لك يا هذا أن تسكن داره وتشتكي الظلام من الظلام. هذه في دار الفكر الحق اسمها عبثية.
وتلك الوردة تخوض في أعماق أرض ليست لها.. وتشتكي حالها. 
عبثية.
والبركان قال أليس من حق الجبل أن يعيش! 
لبس الطريق وذهب.
حتى في الكذب هو يحتاج لدم الصدق.
عندما يكون الشيطان مصلحة وضرورة.
أهل الشيء عبيده (؟)
وكان من أظُلَله يهرب.
من قلبها هي هربت إلى قلبها.
حتى الديمقراطية ترى في قصور أمرها أمام طوابير الأكثرية.
العزى إلهة.. اسمها "اليوم": ... (؟)
كيف لهذه الديمقراطية أن تحكم أمرك؟! 
تكلم!
تكلم لترى نفسك!
وكان يقول.. ليس من مصلحة لكم في الحرب وسادتها.
وقفت الوردة على تاجها وبكت.

زكي مبارك
 

24‏/10‏/2015

في حضن أمه

في حضن أمه

والقط والعصفور؛
لعنة هل كان لك أن تفعل هذا الليلة؟
الداروينية ليس لها أن تتحرك في الفوقية.
يجمع من كل شجرة لقطة وصورة، يسميه فكرة؛
لك أن ترى في الفكر عزيزي، الجسد؛
وكيف تضحك السماء في حضور أرضها.
ونوى القمر في حب الليل أن يتجمل؛
وانقلب النهار إلى ليله.

"Mālavikāgnimitram ("Mālavikā and Agnimitra") tells the story of King Agnimitra, who falls in love with the picture of an exiled servant girl
named Mālavikā. When the queen discovers her husband's passion for this girl, she becomes infuriated and has Mālavikā imprisoned,
but as fate would have it, Mālavikā is in fact a true-born princess, thus legitimizing the affair."
ملك وملكة.

هناك مشكلة في أن يحكم العبد في دار سيده. كيف له أن ينسى أمام نفسه أصله.
الانتقام الرخيص كلغة عبيدية؛
له أن يرى في انتقام الكبير ويسمع.
القائد يرتبط بالقطيع أكثر من الطريق.
الحاضر له أن يستقبل القادم أو الذاهب؛
القِبْلَةُ فيها حضور؛ فيها قبول؛ فيها وقوف قبل الزمان قبل المكان؛ فيها استقبال.

"He shall hunt her through every town till he shall have put her back again in Hell, there whence envy first sent her forth.
.. for this beast, because of which thou criest out, lets not any one pass along her way, but so hinders him that she kills him;" 
~ Dante

لعنة على دولة تقوم على التلفاز؛
في عرف الرجال الصمت ليس موافقة؛
ليس لها أن تتقدم الرجال؛ هنا أساس.
اشطب الحب والموت؛ ماذا يتبقى من الأدب؟
الأدب كمرحلة وقفت أمام الموت لنا أن نرى هنا.
والشعر؟ 
فيه الأمر صدر! 
لا يمكن الاستهانة بذكاء الجهل؛
التحديد بطبيعته سقوط.
نصنع ألعابنا ونمدح تقدمنا.
وانفجرت الشمس لتقول نحن هنا.
هل سمعت بقول الدورة الكونية.. وعشقها؟
أي متاهة هي لعبة البداية والنهاية.
الولد في حضن أمه يصيح.

زكي مبارك

 

19‏/10‏/2015

السومة كضحكة

السومة كضحكة

السياسة لها فوق ولها تحت. في كتاب الأمير نحن نعيش في دارها السفلى.
العين بطبيعتها تميل إلى قلب الصورة.
المطالعة لوحدها لن تؤثر في النتيجة على أرض الملعب.
العلم له شرفه.. ارتفع.
يَغرِف من النبع ويبيعه يحسب نفسه أميره.
روليهلاهلا مانديلا قد يجعلك تعيش في نعيم المسخرة.
العدالة من أرض الضعيف فقط فيها لها تشويه.
في أرض العدالة حتى العدالة لها رقصاتها.
بالبحريني نقول.. 
عدال.
جثة ميتة تشتكي الموت.
أعماله .. ماله. 
دعه يحب مآله. 

زكي مبارك