search

24‏/12‏/2015

الغريزة فيك ليست بالعبث

الغريزة فيك ليست بالعبث

ومن بين حطامهم يغرد العصفور لصباحه.
تحت قبضة السياسة القبلية لن في القبلية تفهم. الفضيحة على الأرض لن تسمح هنا لها بالترقيع.
هل تفهمون حقا المعنى الأصل لمعنى القبيلة؟!
ومن البلاهة أن تسير على الطريق الذي درسه عدوك.
خطوة خطوة الجهلة الحمقى ينفذون ما يخطط لهم.
*
والفكرة كشجرة.
والفكرة كحياة..
والفكرة كمرآة.
والفكرة كماء..
معقولة؟ العالم من حولها لم يفهم في سر قولها!
في السر لسان الحب. هذا أكيد.
هناك سبب منطقي لعجز اللغة بعد حين عن مرافقة سؤال الإنسان.
النص المتفجر بحياة يتستر بقدر ما يتعرى.. سمعته يقول.
لولا التنوع لتمكن الصمت من الكلام.
*
" دُونَ بمعنى فوق ، نحو : السماءُ دونك " من القاموس
"دُونَ بمعنى خَلْف ، نحو : جَلس الوزير دون الأَمير" من القاموس
لا يمكن الثقة بدم كتاب ليس أصله من لسانك إلا بدم يفهمه.
*
السلام؟ عدالة.
العدالة؟
في عالم يعتمد الخدعة.. الشك فريضة.
هل لك في هذه الطريق النفس والنفس؟
*
"دنَّى الشَّيءَ : أدناه ؛ قرَّبه دنَّى نفسَه : أذلَّها وحقَّرها دنَّى في الأمور : تتبَّع صغيرَها وكبيرَها" من القاموس
الحضارة؟ حضور.
الحضور؟ هذا عوالم.
العوالم؟ علم.
اللسان العربي أولا.. التفاصيل لاحقا.
*
الأخضر يتكلم في الأصفر. هنا ملهاة.
الدراما في معمعة الحياة تعيش.
والعلم درجات. أكيد.
ليس للأنثى أن تتكلم في قول القلم.
الغضب لن يذهب له أن يشتعل.
لنا في قول النقوصيين أن لا نسمع.
والموت في معركة أنت فيها من المهزوم.
قوة الرجال بعقلهم يا عزيزي.
*
حضور العالم = حضور المكان × حضور الزمان
(∞) * (1/∞) = ؟
جواب هذه المسألة لا يعترف بمنطق الرياضيات كما نعرفها اليوم؛ وليس لها أن تقترب منه من نافذة منطقها السائد بفعل سطوة البروباغندا "العلمية".
والشهرة كلعبة في يد السياسة. هي هنا فتاكة في أرض أرضها.
في الغرف المغلقة المناورة تحكم.
فقط لأن في يدك السيف لا يجعل منك أفهم.
وتلك العيون لها من العمق المهيب.
وأن تلعب معه بلعبة اللعبة معك سيلعب.
أفهم في الكتاب السطر.
ونفهم في السطر الكتاب.
وتتحور كالماء..
والحور والحوار.
الجور ليس بجوار.
في العربية أنثى تعشق اللعب.
من يفهم في الجسد الحيوانية سيتعب في دارنا.
ومن سيفهم في الحيوانية الجسد سيتعب أكثر.
هل ترى في الفطرة القتل أو الحياة طريقنا.
وفي الصمت من الكذب.
بمدى قوتك ينتشر عدلك.
التفسير خطوة في طريق؛ هناك من يريد جعله الطريق. بدافع الكسل والتعب فيه يجعل الكسل والتعب هو الطريق. مجرم صغير.
الطريق وصلة يا عزيزي.
الحقيقة صاعِقة يا عزيزي فيها من الدموع الكثير.
*
في الإنسان طيف من كل إنسان. أهلا بالفوضى الخلاقة في دار من لا يرى هنا ولا يسمع.
 "الطيور على أشكالها تقع"، والقلوب؛ بالمقلوب.
غباء العلم "الحديث" يثير الاحترام.
هو اليوم يلعب معهم في اللعبة لعبتهم. هم اليوم منه يخافون.
*
ليس من العلم إطلاق الكفر يا هذا.
إبليس لبس إبليس في الكفر والتلبيس.
من الضروري من أهل الخنزير الابتعاد عن دار العرب. وهذا في يومنا لن يحدث.
ليس للرجال من غيرة من عديم الرجولة في نفسه.
الفكرة القاصمة لا علاقة بالضرورة لها والديمقراطية.
الفكرة القاصمة لها أن تكون في جوانب الصفحة راسمة.
لك أن ترى في الديمقراطية الرمل والطين. هي هنا تعتلي سهم خطرها.
الشعر من أجل الشعر؟! 
هنا يخجل الرجال.

زكي مبارك

16‏/11‏/2015

تحية ومودة

تحية ومودة

في كتابه كان يقول: نتحاور وأشخاص كتبوا أمرهم على الورق ورحلوا؛ ولسبب ما سنتحفظ على أسمائهم إلى حين انتهاء اللقاء إن كان في هذا العمر بقية.
ومن يقول أن الكتاب لن يقف من دون تفسيره.. هنا هو ربما يرتكب جريمة.
أي لعنة.. أي لعنة.. أن يحكمك من هو في الجهل أكبر منك.
بالمنطق.. الانسان عبد.
والفكر كباب. ماذا بعده؟
فقط لأنك تعلم أن تلك "القناة" الإعلامية تحترف الكذب.. لن يحميك من سمها. البعض هنا يرى الهروب طريقه.
سيف الديمقراطية؟ الإعلام والكم.
الديمقراطية طبيعة لها جذورها. اليوم هي قادمة لتحكم.
الديمقراطية الغربية كما نفهمها اليوم هي في حكم التطبيق لطبيعة أكبر منها.
بالرغم من الهجوم الكاسح فإن عند أهل هذه الدار قدرة على الرد تجعل العدو يحتار في أمر من سكنها.
عقول غربية كبيرة انتهت الى دار الجنون. لو كانت تسكن "دارنا".. لكانت بنعيم تأكل الخبز والزيتون.
الأسئلة الكبيرة للعقول الفتية.
Difference between "infinite" and "indefinite"
من الضروري فهم الفرق هنا
Is "our" world "infinite" or "indefinite"?
من المهم جدا فهم السؤال قبل البحث في الجواب.
الجواب المحدد بطبيعته هو تطبيق.
التطبيق بطبيعته يتحرك في نطاق الحدود. ليس له أن يتكلم في أمر ما يقع خارجها.
العلم "الحديث" جواب محدد.
والعلم القديم جواب يتجدد.
*
خوَّض في الوَحْل ولم يتوحَّل.
لا يمكن الاستهانة بعلم اليهود.
في التطبيق الميزان من الأساس.
الفكرة.. والشعور. تطبيق.
أن تفهم التطبيق أن تتحرك في القشور.
السر بطبيعته سر لا سر هنا
لن يحكمه الكلام في أمره بثا او بوحا
لمقتضيات "سياسية" ناسية تم حرقه.
الدولة كما نفهمها اليوم هي في حكم التطبيق لسياسة. لك أن ترى هنا مقامها!
لا أرى في من هم أدنى من العتبة الثالثة من سبيل لفهم ذاك الطريق.
الديمقراطية لها عجيب حجابها.
التحليل تشريح. لك أن تبحث في علم الذرة متعة.
الكيد؟ التخطيط بصمت.
في الحق والحقيقة.. من له أن يتكلم هنا بسيادة لك أن تصمت له.
العقل الهندي لا يمكن الحكم عليه من خلال تطبيقاته فقط. هو اليوم لا يفهمه أهله في جوانب عدة من أمره. السبب: انقطاع علاقة يومهم بلسانهم الأول.
الدارونية لا تستطيع ولن، وليس لها تفسير "الإنسان"؛
وهو عبد! 
مسخرة اسمها العلم.
العلم "الحديث" ليس له الاقتراب من الإنسان؛ 
وهو عبد. 
هنا له أن يرى في مقامه وإن بعد حين. 
"الفلسفة" الإنسانية كما يروج لها عقل الغرب اليوم؛ إلى المزبلة وبثقة.
ليس لك أن تأخذ بمن لا يتكلم من قلب أو يكتب أو يرسم.. أو هو يحلل. هو خدعة.
النصيحة لنفسك اولا 
إن كنت تجد هنا مشقة 
فلتدفن رأسك والنعامة
وعذاب الإنسان في قول الجواب
لك أن تفهم "دين" عدوك أولا. البقية تفاصيل لا أكثر.
ومن طبيعته الكذب لا يكذب.
بخصوص أهل الحل والعقد.. العالم اللحظة يدور حول نفسه؛ هل من حل وعقد؟
البعض يفهم الوسط بصورة غريبة. 
ما هو وسط الليل والنهار؟ 
مثلا. 
المكان والزمان؛ الليل والنهار؛ الأبيض والأسود. 
هنا قصة.
هنا قصة هنا رحلة هنا وردة وشوكة.
"الإنسان عدو ما يجهل" 
وهل يفهم الإنسان الإنسان؟
من مصلحة المهزوم أن يحرق الملعب قبل نهاية اللعبة.
نحن اليوم نتعامل مع أمة "قوية" مهزومة. 
لك أن تفهم هنا ما تفهم!
وأن تأتي ذه لتقول من هنا الطريق. لك أن تبتسم.
ومن هزيمة تاريخية إلى انتصار تاريخي. هنا ملوكية.
البطل بالضرورة له أن يموت.
دراما؟ 
لك أن تزور بلد الهند.
وقلت له اليوغا يعني الصلاة بالطريقة الهندية. ضحك من قلب وغادر كرسيه.
نوع الكتابة وبالتالي القراءة التي تميل لها تشي بنمطية تفكيرك وشعورك. أن تتحرك من صفحة البداية مثلا بلهفة نحو تلك الأخيرة هذه طريق المناطقة. من منظور رأي المناطقة، هذه الطريقة في الكتابة والقراءة أسهل وأريح وأسلم؛ وبالتالي "ديمقراطيا" هي اليوم تسود. عقل المناطقة وأهلهم اليوم يسود. 
سؤال يطرح نفسه: ما العلاقة بين الديمقراطية والداروينية؟
ديمقراطيا؟ 
تسويقيا.
السوق هي اذا.
من لا يفهم في السوق لن ينجح في الديمقراطية. هل عصرنا من عصر السوق؟
ومن هم أهل السوق بامتياز..
لنا أن نرى اليوم ايضا في سادة السوق.
العرب يفهمون في معنى السوق. البقية تفاصيل.
والداروينية؟ 
الدنيوية (؟)
أدخل السوبر ماركت. أجد أسماء النجوم الأمريكان مطبوعة على أرضية المدخل لتدسوها الأقدام.. تكريما لها واحتفالا بها. "في" شيء غلط في الرؤية!
 الدونية تحمل معنى القريب أيضا.
وسمعه يقول، في الشرح تشريح.
الورد عمره قصير أثره بليغ.
وأن تتكلم أن تتفجر بحياة.
مصر قلعة ليست قيادة.
مصر قلبت التاريخ فقلبها.
مصر ليست الطريق.
وكان يقول هذا التاريخ الذي فيه تخوضون له تاريخه.
في حوار معه قال لي بعد مصر ينكشف قلب العرب.
هذه الحرب كالحب. 
اللعنة.
السجن ليس لك لتتنفس فيه أبدك.
ومن لا يفهم في الكتاب سيعبد سطره.
عدوك يحتاج إلى الغبي الجاهل في صفوفك.
عالم في الدين لا يفهم في السياسة. هنا مشكلة.
العلمانيون بطبيعتهم لن يفهموا في الدين. لهذا هم هنا يتألمون.
اِسْتَلَّ منه خيطا وقال هذا هو؛ 
في الخيط رسم غابته؛ 
فيه تاهت عيونه.
والكتابة كجسرٍ لك يهتزّ فوق مياه جائعة.
هل تستطيع التعرف على مراحل نموك؛ وبالتالي أين أنت في عمرك؟
المعرفة حديقة.
اللسان العربي من عالم آخر.
صديقي الهندي يقول لي أن الجامعات الألمانية اليوم تدرس بجد في السنسكريتية. له العذر هنا السيد هايدغر في الابتعاد عن باب دار اللسان العربي
وكيف يتحرك التاريخ؟
التاريخ يعيد نفسه..؟! وكأنه أعلن افلاسه! 
ربما هنا الضحكة تتكرر متعة. 
ما "تنشره" لن يكون أنت وليس له هذا المقام. هو إشارة.
 من المؤسف أن تبحث في تويتر العربي ولا تجد من يتكلم في كتب كتبت من عالم آخر ولا تعلم بمن خط اسطرها عيون بحثه. الشكر لهم على صداقة حية غنية.
Man made languages are man made worlds.
By proving your man made world you don't necessarily prove your self.
Individuality is an extension of separation.
Separation is of a quantitative dimension.
كيف لنا أن نفهم ستار الطلاق في الإسلام في أبعاده الثلاثة.
الخيط يجمع شمله فيصبح منه وفيه.
والإنترنت غزو رقمي.
هدفك؟ ما هو هدفك؟ إلى أين تريد أن تصل؟ هذه نقطة لبداية وللطريق هي دليل.
البعض بالفعل تتلاعب به أمواج الانترنت.
وأن ترى الطريق جله.. أنت هنا ترتفع.
النهاية طريق يمتد في نقطة.
وبعض الكلام لن يحصره الكلام.
لك أن تفسر في أمره أبد حياتك.
هو أتى ليقول لك أنا هنا وهو معك ليس يلعب.
وهل سمعت عزيزي بألوان تلك الحرب؟ 
الوردة سيفها. 
لا يمكن فهم ذه الحياة من دون التراتبية. 
هذه حربها. 
وهذا سلامها.
لرجال اليوم الخوض في حرب لها سيفها.
وأن تأتي بكتاب مقدس لتضعه أمامي مقدمة لسفك دمي..
ولتفهمها لك أن تقلب مقلوبها.
ليس للبلاهة هنا من قلب.
لهذا الجسد أن تحرقه أو يحرقك.
وهناك من يرى في الفكر الجلوس في مكتبة.
هع.
الخط الأحمر له رشاقته.
الحقيقة الدونية حقيقة نسبية.
كَسر زوايا المكعب نتيجة مترتبة من فعل الدوران.
نظرية النسبية "اثبتت" نسبية العلم "الحديث". يوما ما سيكف هذا "العلم" عن الحديث عن نفسه كمصدر لنفسه ومرجع لها. حينها سيحل الظلام داره إلى حين
الحدث التاريخي يقلب صورة التاريخ. في هذا قوته.
في الحدث التاريخي أعمدة كبيرة تتحطم وتتناثر.
قلوب الرجال تذوب هنا نارا وشوقا.
هذه اﻷمة ليس لها أن يحكمها من هم أدنى منها.
"One !
O man ! Take heed !
Two !
What saith deep midnight's voice indeed ?

Three ! 
" I slept my sleep—

Four ! 
" From deepest dream I've woke and plead :-

Five ! 
" The world is deep,

Six ! 
" And deeper than the day could read.

Seven ! 
" Deep is its woe— 

"Eight ! 
"Joy- deeper still than grief can be:

Nine ! 
"Woe saith: Hence! Go! 

Ten ! 
" But joys all want eternity—

Eleven ! 
" Want deep profound eternity ! "

Twelve ! "

 نيتشه

وأن تقرأ في الكتاب أجنحته المشتعلة على فراش نومك. هذه بلاهة.
الناس بطبيعة الحال أشمل.
احترم في أهل الصين الصبر على خطتهم.
سادة الصين بطبيعة الحال يفهمون ويتفهمون.
الغانية هذه كلمة متفجرة.
ومن لم يفهم فيها ليس له أن يقترب من بابها.
بمثل هذا الأمر تكلم اليوناني وكان له العذر.
العلم ليس ديمقراطية.
نفهم في الكتابة الطريق الممتد. 
لها هذا الشرف. 
في الديمقراطية يختنق الفكر. 
نقطة اعتراض أولية.
في الديمقراطية الغباء يستند على أغلبية.
في الديمقراطية بالضرورة نسبية
في الديمقراطية حكم للدونية.
إلى من يبشر بهذا الشر أن يرد "هنا" أو يصمت أبده. 
الفكر ليس بلعبة في يد السياسية. 
العلم يأتي قبل ولادتك.
والتشكيل تحديد.
لنيتشه الحق في غسل يده من "هذا" العالم.
تطلبون بكل وقاحة الفوضى الخلاقة؟
الحب ليس خطة. الحب اختراق.
وهذا الأبله الذي سكن آخر الزمان خدعة يحسب أنه تمكن من المكان.
يبكي دمعه يبكي دمه يبكي قلبه.. وهو في أول الطريق إلى أمره.
لا خير في علم ينسف أصله متعة.
وأن تقف على حد القديم والحديث معا هذه حظوة.
وأن تقهره أن تفهمه.
معك هو سيلعب اللعبة.
هذه الأمة لكلب لن تركع.
الديمقراطية بهرجة سوقية. 
هذه بضاعتكن.
المرأة تفهم في سطحية المرأة. في عمقها هي لم تتكلم.
"ترددت ميزلتوب قبل أن تقول: 
- العشق شعر المرأة، كما الشعر عشق الرجل." 
من رواية عربية.
العشق شعر في الشعر عشق؟
لنا علمنا ولنا سوقنا.
ولنا حكمنا...
لنا عالمنا
تحية ومودة
طلب العلم في الإنسان غريزة.
ما الذي يحرك هذه الغريزة فيه في جذورها. 
لست معنيا هنا بالضرورة بما يطلق عليه اسم العلم في يوم عصرنا. 
الاحتلال الشرس يلبس كثيابك ويتكلم كلسانك.
الاحتلال الشرس يلبسك.
الاحتلال الشرس منك يخاف.
بعد ذاك الخط هو يُشهِر السّيف في طريقك ضرورة لا حيلة.. عليك الثبات هناك بعقل وقلب.
الغريزة فيك ليست بالعبث.

زكي مبارك
 

26‏/10‏/2015

في تفاصيل الكلام

في تفاصيل الكلام

الهواء بطبيعته يميل للتحرك نحو "الأعلى". الجاذبية كما نفهمها اليوم لا تحكمه من دون الغلاف الجوي؛ كيف يمكن فهم هذا القصور فيها؟
ليس كل ما يأتي من الشمس فيه منفعة للأرض. الغلاف الجوي الخارجي يتصرف لحماية الأرض من أفكار الشمس الخطرة على الأرض أيضا.
هذه الأرض هذه المعجزة.
وقف والبركان والوردة يتكلم.
الفكر الذي لبس اسم "الحديث" يسكن الظلام؛ ليس لك يا هذا أن تسكن داره وتشتكي الظلام من الظلام. هذه في دار الفكر الحق اسمها عبثية.
وتلك الوردة تخوض في أعماق أرض ليست لها.. وتشتكي حالها. 
عبثية.
والبركان قال أليس من حق الجبل أن يعيش! 
لبس الطريق وذهب.
حتى في الكذب هو يحتاج لدم الصدق.
عندما يكون الشيطان مصلحة وضرورة.
أهل الشيء عبيده (؟)
وكان من أظُلَله يهرب.
من قلبها هي هربت إلى قلبها.
حتى الديمقراطية ترى في قصور أمرها أمام طوابير الأكثرية.
العزى إلهة.. اسمها "اليوم": ... (؟)
كيف لهذه الديمقراطية أن تحكم أمرك؟! 
تكلم!
تكلم لترى نفسك!
وكان يقول.. ليس من مصلحة لكم في الحرب وسادتها.
وقفت الوردة على تاجها وبكت.

زكي مبارك
 

24‏/10‏/2015

في حضن أمه

في حضن أمه

والقط والعصفور؛
لعنة هل كان لك أن تفعل هذا الليلة؟
الداروينية ليس لها أن تتحرك في الفوقية.
يجمع من كل شجرة لقطة وصورة، يسميه فكرة؛
لك أن ترى في الفكر عزيزي، الجسد؛
وكيف تضحك السماء في حضور أرضها.
ونوى القمر في حب الليل أن يتجمل؛
وانقلب النهار إلى ليله.

"Mālavikāgnimitram ("Mālavikā and Agnimitra") tells the story of King Agnimitra, who falls in love with the picture of an exiled servant girl
named Mālavikā. When the queen discovers her husband's passion for this girl, she becomes infuriated and has Mālavikā imprisoned,
but as fate would have it, Mālavikā is in fact a true-born princess, thus legitimizing the affair."
ملك وملكة.

هناك مشكلة في أن يحكم العبد في دار سيده. كيف له أن ينسى أمام نفسه أصله.
الانتقام الرخيص كلغة عبيدية؛
له أن يرى في انتقام الكبير ويسمع.
القائد يرتبط بالقطيع أكثر من الطريق.
الحاضر له أن يستقبل القادم أو الذاهب؛
القِبْلَةُ فيها حضور؛ فيها قبول؛ فيها وقوف قبل الزمان قبل المكان؛ فيها استقبال.

"He shall hunt her through every town till he shall have put her back again in Hell, there whence envy first sent her forth.
.. for this beast, because of which thou criest out, lets not any one pass along her way, but so hinders him that she kills him;" 
~ Dante

لعنة على دولة تقوم على التلفاز؛
في عرف الرجال الصمت ليس موافقة؛
ليس لها أن تتقدم الرجال؛ هنا أساس.
اشطب الحب والموت؛ ماذا يتبقى من الأدب؟
الأدب كمرحلة وقفت أمام الموت لنا أن نرى هنا.
والشعر؟ 
فيه الأمر صدر! 
لا يمكن الاستهانة بذكاء الجهل؛
التحديد بطبيعته سقوط.
نصنع ألعابنا ونمدح تقدمنا.
وانفجرت الشمس لتقول نحن هنا.
هل سمعت بقول الدورة الكونية.. وعشقها؟
أي متاهة هي لعبة البداية والنهاية.
الولد في حضن أمه يصيح.

زكي مبارك

 

19‏/10‏/2015

السومة كضحكة

السومة كضحكة

السياسة لها فوق ولها تحت. في كتاب الأمير نحن نعيش في دارها السفلى.
العين بطبيعتها تميل إلى قلب الصورة.
المطالعة لوحدها لن تؤثر في النتيجة على أرض الملعب.
العلم له شرفه.. ارتفع.
يَغرِف من النبع ويبيعه يحسب نفسه أميره.
روليهلاهلا مانديلا قد يجعلك تعيش في نعيم المسخرة.
العدالة من أرض الضعيف فقط فيها لها تشويه.
في أرض العدالة حتى العدالة لها رقصاتها.
بالبحريني نقول.. 
عدال.
جثة ميتة تشتكي الموت.
أعماله .. ماله. 
دعه يحب مآله. 

زكي مبارك

13‏/10‏/2015

في الصمت.. في اللغة

في الصمت.. في اللغة
 
الصمت علامة الرضا .. في حضور العيون فقط.
الصمت.. كصفر.. ليس له أن يلعب بذيله في دارك.
الصمت .. أمره ينكشف في حساب التفاضل والتكامل. من هو الأبله الذي تكلّم في أمر التخصص؟!
جميل وأليم.. معادلة حاكمة ولكنها من دائرة حاسمة.

أفهم في طلب العلم طلب الحرية.. يا هذا.
واللغة لها أبوابها.
يجب التشكيك في خادع معنى كل كلمة حاكمة.. تتكلم بها لغة "حية".
مثلا.. الثورة في اللغة الإنجليزية.. في الأصل القديم.. تعني الرجعية.
مثلا.. الرياضيات في سياق المعنى التى كانت تدل عليه الكلمة في ديارها الأم - الرياضياتي بمعنى ما يمكن تعلّمه ويمكن تعليمه كوجهين لعملة واحدة..
واللغة كجدار أيضا.
كيف تقطع العقل عن جذره، عن أصله، عن دار أهل أهله؟ اجعله يفكّر بلغة غريبة على قلب أهله؛
أمام العيون تقف السدود.
والعيون لغة القلوب.
من المضحك أن يكتب "الأطفال" عن تفاصيل مرحلة البلوغ. نعم - هكذا سيبدو الأمر في ديار العيون الفاحصة.
التواضع يضحك هنا؛ وهنا تتكلم العيون بلغتها أيضًا.
ففي أغلب الأوقات نتحاشى النظر في العيون.. سرها بقلبه يبوح
وقال لي.. في حضور العيون تغيب الحدود.
ما نعرفه من الصغر ربما هو من المعجزة في دار غيرنا. ورطة الصمت.
العالم من حولنا بصخب يتحرك وينطق.. أين الحكمة في قول الصمت هنا. الصمت درجات هنا نفهم.. وليس الصمت كموت من دون حياة!
أين الحكمة في الصمت في دار الحب مثلا.. ؟
العالم كله كلام..
المرأة اليوم تتكلم مع الرجال بلغتهم.. فهل تفهم في لغتهن؟
ماه باه هنا جذر لغة
وكتاب العوالم له لغته..
في مساحة العقل الرياضي.. سنجد في حدود حساب التفاضل والتكامل مشكلة العوالم المتداخلة وخطوط حدودها؛ سنجد أن منطقه فيه مشكلة تحتاج إلى "كلمة".
البعض لا يفهم بكلام.. فما بالك بكتاب.
في الكتاب سر من سر الإنسان.. يعود.
والحضارة أن تتحرك الحياة في جوانب الأرض الأربع.
التفسير الصحيح (الترجمة، التحديد، ...) كمقدمة لدخول دار النص فقط.
اللسان العربي عميق في طبقاته المتداخلة جامع لها.
ومجموع المجموع هو المجموع.
الفهم .. من المركز إلى سطح المحيط شعاعه.
وذاك من السطح إلى السطح بهدف الفهم يتحرّك ويسمع. له أن يتحرّك ويسمع فيه دائما لا يتحرّك ولا يسمع.

زكي مبارك

09‏/10‏/2015

له منطقه

له منطقه

والعلم القديم له منطقه العظيم.
(مَا لَكُمْ لَا تَنطِقُونَ ) 92 الصافات
العربي وبعد أن يرى نفسه ويسمعها.. لا يمكن لعلج أن يحكمه.. مشكلة.
وكأن الإنسان يخاف من النسيان.
 وعندما ابتعد زوجتي تقول لي.. أولادك!
في حالة المرأة.. الحقيقة الاجتماعية في دارها أصعب من تلك التاريخية وغيرها.. وما حاجتها هي لفهم الحقيقة هنا.. في قول الألوان هي طبيعة تفهم.
يمكن لك أن تنسى أسم من تحدثت معه.. أما جنسه فلا. يهمس أوشو بمكر.
الغرب يقول لنا أن جذوره في أرض اليونان. هنا لنا أن نضحك.
وعندما تكون الحقيقة هي البحر من حولك وتحتك.. فتعلّم فن العوم ليس بلعبة.
والخبرة سيدة في دار الحكمة.
الصمت الوجه الآخر للكلام. البداية هنا تدخل في نهايتها.. العالم كله يدخل في عالمه.. هنا ليس لمنطق الأبله في المرآة أن يتكلم إلا بلغو.

زكي مبارك

 

في الرحلة معها

في الرحلة معها

الوسطية - هناك من يهرب إلى العالم الخارجي وهناك من إلى الداخلي ينفذ. ولكن بين هذا وذاك وصل واتصال وحبل لم ينقطع يشملهما معا. هذه وسطية أيضا.
يبدأ التصدع بالحدوث عندما يفترق العالم الخارجي عن العالم الداخلي. هنا يبدأ المرض في الانتشار في جسد المحتار.
بعد ان يكتمل بناء العالم الخارجي من حولنا.. سنعود للعالم الداخلي. المصيبة تكمن هنا إن كان البناء أساسه مريض في الخارج ومجهول في الداخل.
ما يمكن قوله أن الرحلة في العالم الخارجي أو الداخلي قد تستمر لسنوات وسنوات.. وفي أحيان كثيرة العمر كله في ذه الحياة.
المرحلة "العلمية" فالمرحلة السياسية ف الشبحية.. ف ....
هذا عقل وهذا عقل!
والكتابة كثرثرة متى تسكت!
الاتصال والتواصل حالة تركيزية.. ضرورية.
النقطة والكتاب ليس النقطة والدائرة.
الرجل في أول حياته وبسبب العمى الضروري فيه يجد في بسيط المحسوس عالمه. المرأة بفطرتها تسمع قول هذا الأمر وتعمل به. في أول حياته هي تحكمه.
في الصراع الخفي بين أم الولد وزوجته في أول حياته.. يمكن قراءة أن المرأة تشعر بطريقة ما بوجود هذا التجاذب وإن كان تفسيره يأخذ غالبا السطحية.
المرأة كباب له أو كسقف. هنا يمكن وضع كل رجل في المقام الذي يستحقه مقام نوعه في هذا العالم.

زكي مبارك

لك أن ترى هنا ما ترى

لك أن ترى هنا ما ترى!

في الرؤية القَبَلِيّة الفرد لا وجود له من تلقاء نفسه؛ هو الشيء العابر الذي يستمر لمدة يوم واحد. القبيلة هي التي تستمر. لك أن ترى هنا ما ترى!
هنا سنقف أمام مفترق طرق سترسمه رؤيتنا لهذا الكلام. اختر طريقك!
الفرد شيء والشخص شيء آخر؛ الأول في مهب الريح تتلاعب به.
وللعشق دُونيته وسُمُوّيته.
عالمنا هذا في بطن العالم التام يقبع.
من يرى الموت لن يعود كما كان. هنا قفزة.
الكتابة كتخدير.. والكتابة كسمو..
الكتابة كهرب.. والكتابة كحضور.
أنت كغياب.. وأنت!
في دائرة الرؤية التي تقترب من التمام.. أهل دارنا على قمة عالية يقفون. في الرؤية التفصيلية هم اليوم يتخلفون. هذا شر أهون من شر أكبر.
في دائرة رسم التفاصيل هناك رهبة وخطوة تترد. لأهلنا هنا الثقة تنقصهم. هذا يبعث الألم في جوانبنا .. إلى حين. الحركة قدرنا أيضا.
الحركة تتقبل السقوط لحظة أيضا.
الثبات المتحرك. هذه معادلة يجب فهمها.
الرقم كنوع والرقم ككم. هنا فرق عظيم.
الإنسان كنوع والإنسان ككم. هنا بعد جديد.
في مسألة الاستقبال.. العلم يبث نفسه منذ القدم لمن يرى ويسمع.
في خلط الموازين خلط في القوانين. ليس في دار من يرى ويسمع.
وأن تتكلم بثقة قاطعة فاهمة شاعرة هذه درجة.
فلسفة الخنازير ليس لها أن تحكم في دارك.
فلسفة الخنازير ليس لها أن تحكم في دارك. في هذا لون من قوس قزح والسهم الذي اخترق قلبه.
فكرة كبيرة معلقة في الهواء.. ستطيح بها فطرة بريئة من دون عناء.
لسانك يرسم عوالمك

زكي مبارك

31‏/07‏/2015

في ساعة النوم

في ساعة النوم

والزواج كقدسية محلّقة ماذا ترى فيه العيون النائمة.
الأحلام الوَجْدِيّة في ساعة النوم تجربة تتجاوز أحيانا طوق الجسد.. وكأن كلامها يقول أن لها جذرها القائم بعيدا عن ظاهره.
التفكير الذي أفهمه.. يطرق الأبواب الصامتة.. يطرق باب الموت.. ليرى وجهه. ليتجاوز أمره.
من لا يرى حاكمية الموت في تفاصيل صامت أحداث يومنا.. فهو في هرب من طرف عينه.
لك أن ترى كيف ترتعش أطراف العاشق الجريح أمام ذكر تفاصيل عشق جديد يطرق بابه.
في التكاثر فعل يبحث عن بديل لهمسات الموت في رأسه. هنا إن الهدف كل هذا فهذه حيوانية يقول أحدهم.
ماذا لو كانت الحقيقة امرأة يقطع بسيفه ذاك البدوي الألماني؛
ماذا تعرف المرأة في المرأة لنا أن نقول له جوابا.
وكانت في بحر ألمها تصرخ.. لا أريد الموت في هذه اللذة..
ومملكة الليل يبزغ حضورها..
ما الذي نقرأه من إشارة في قول النوم؟
النوم وكأنه يحاول أن يقول لنا شيئا.. يعيد في قوله كل يوم..
يقول أحدهم أنه استطاع في نومه أن يتحرر من إصابته وفعل ما هو من المستحيل له جسديا في ساعة يقظته.. وأنه عاش التجربة بكل تفاصيلها وكأنها حقيقة.
بخصوص اللغة الغير مفهومة.. مثلا.. ستجدها تأتيك بين لحظة صحوك ونومك .. تفتح الدفتر لتكتبها فتتسرب من بين يديك تفاصيلها.. لتعود في لحظة مثلها.
وذاك لا يفهم في أمر النوم.. ولكنه في أمر الحياة يريد أن يتكلم.
 فتنة الذي تحبه.. أنك أصبحت تعلم ما هو.
وفي خط دمه كان ذاك الشاب العشريني يقول أنها أمام التدافع البشري و التواصل الإنساني هي تضعف. وكان يقول كيف لمن لا عمق له أن يضرب في جذر الجذر
هذه الأسئلة تمكنت من حياته.. فغادر في شبابه. لنا أن نحزن لأمره.
دع عدوك يفكّر بقول رأسك.. لينتهي أمره.
ندفع ثمن سباتنا اللذيذ.
العبثية الأمر أن نبدأ المسير بعد النوم الطويل في الاتجاه الغلط.. وبحماس عجيب. تفكير!
نحتاج لعلم يتكلم لغتنا.. نحتاج لسياسة تفهمنا.. نحتاج لفكر لا يسمم دمنا.. نحتاج لقلب يرى ويسمع شوقه. بعده هناك خطوة مسير. 
في النوم كحقيقة تتجدد.. سنجد قفزة.
ثمن السبات يجب دفعه 
البراءة.. ما هذه الكلمة القاتلة.
وذاك يخاف من الخوف إلى الدرجة التي يعشق أن يعيش فيه أمانه. منظومة القيم رسم ذاكرة؛ وللعشق معزوفة ألمه؛ ومن يخاف الألم.. يخاف ابتسامة الحياة!
والحياة أكبر من فهم الجبناء.
أن تقول أنا من أنا.. وأنا أفهم الخيط في أنا.. هذه درجة.
وندفن البذرة لتعيش.

زكي مبارك

03‏/07‏/2015

في العقل

في العقل

هناك اليوم الكثير من الكلام عن العقل. ولكن أين مكان وزمان العقل؛ بمعنى آخر.. كيف يحضر حضور العقل؟
العقل كقفزات نوعية؛ هنا نقطة بداية. بمعنى هل أنت وأنا هنا نتكلم عن نفس درجة العقل؟ فالعقل درجات والعالم كذلك. من دون هذا، نحن لن نفهم بعضنا. بالطبع الدرجة الأعلى لها أن تفهم في الدرجة الأدنى وليس العكس؛ وعليه للأدنى أن تفهم في نفسها بشعاع من الأعلى.
الرمزية الراسخة لا تقفز إلى العدم ولا تتحرك فيه.. ولكنها تربط الموجود بالموجود؛ بمعنى أن الرمزية هنا لها مبادئها وثوابتها.
وعندما نفهم أن في العقل ربط الموجود بالموجود، سنجد أنفسنا بعد حين نقف أمام درجات الموجود.

زكي مبارك


24‏/06‏/2015

في الموت والعشق

في الموت والعشق

في تجربة العشق، فرصة للعوام للاقتراب من دائرة الموت، وبالتالي هي باب أو جدار.
ومن يرى الموت لن يعود كما كان؛ هنا قفزة.
والذي يسحب الشباب من الذكور لساحة الحرب من جنس التجربة.
في الموت والعشق، هنا المدفون يأتي ليجلس في صدر المجلس.

زكي مبارك

في قول الدونية والسموية

في قول الدونية والسموية

لكل رؤية دُونيتها وسُمُوّيتها، هذه نقطة أساسية؛ ولكل سَمْعٍ كذلك.
بفعل حكم النزعة الديمقراطية اليوم (الإنترنت مثلا) فلا مفر من انتشار الرؤية الدونية في زمننا هذا.
الرؤية السُمُوّية بطبيعتها متعبة وبالتالي حظوظها في "العصر" الديمقراطي أقل في الانتشار والسيادة. هنا يمكن رؤية تشكل طبقية مرة أخرى.
لك أن تلاحظ كيف تتحول الرُؤى الدينية مثلا صوب الدونية إن تركت تتحرك بحرية متهاونة من دون رُؤى مقابلة تنزع إلى عكس فعل الأمر الأول.
الجمود في الرُؤى السُمُوّية لا يساعد في الحد من انتشار الرُؤى الدونية.
الرؤية الداروينية سيتم نسفها بكل ثقة في دار السموية.
ما يسمى بالطبيعي للإنسان كإنسان هو ليس على الاطلاق مثل ما يرمز إليه بالطبيعي في حالة الحيوانات.
الأدْنَى يتم استنتاجه من الأسْمَى.. وليس العكس.
سَلاَمَة رؤية ما بعد الحداثة ستعاني كثيرا هنا.
يمكن القول أيضا أن الفكر "الحديث" السائد في يومنا هذا سيعاني كثيرا هنا؛ ومعه شعوره.

زكي مبارك

02‏/06‏/2015

في العشق

في العشق
 
«الدم هو الممثل الحساس للحياة؛ هو المحرك للخيال؛ هو الأساس المُنشّط هو الجاذب أو الضوء النجمي الذي استقطب في الكائنات الحية؛ هو العنوان الأول للسائل الكوني؛ هو الضوء الحيوي متجسدا.» - ليفي
 
«توجد هناك حالة عقلية وجسدية يُبطل خلالها كل شيئ فينا، وفي أفكارنا، وفي قلوبنا، وفي حواسنا.. أسمي تلك الحالة العشق.» - بورجت
 
«العشق هو نوع من الإلتيَاع بسبب التَأمّل المُتطرف بشأن شخص من الجنس الآخر.» - كابيلونو
 
«في العِشْق تجري الأفعال من دون تفكير، وغموضه بَيّن فقط لأقلّيّة صغيرة من الأَنَام.» - موكلير
 
في زاويته الهادئة جلس منصتا لقلب ذاك العاشق وهو يَنْبِس..
في لحظة الوصال والاتصال والمعشوق.. تتهاوى حدود أول العقل وتمتد أجنحة مملكة القلب في جهاتها الأربع.. تتلامس العوالم المتداخلة في وهج وانتشاء ومزيج شقاء؛ لحظة مبهمة هي. أين البداية هنا أين الفناء.
 

كيف لمن السطح مسكنها أن تغرز خنجرها كل هذا العمق.. يتساءل ذلك العشريني الذي في غامض فعلها غرق.
لا يمكن فعلا حصر أفق العشق، وأخته المسكوت عنها هنا إلى حين، في دائرة أصغر منه ومنها وأقل تداخلا منه ومنها. فالعشق لا يطلب منك الحب فقط. هذه التي تنهش فينا من الداخل بصمت خادع.. والمسكوت عنها وعن صخبها لها تحت الأضواء الفاحصة الكاشفة أن تقف.
 

ولكن للعشق دُونيته وسُمُوّيته.
نعشق فقط لنتكاثر.. نعشق فقط من أجل بسيط البقاء.. من أجل بقاء النوع؟ لنا هنا أن نضع علامة دهشة وتعجّب.. فهذا كلام لا أرض راسخة له.
في الحب نحن نحب أنفسنا هذا أكيد، ولنظريات الحب أن تراجع نفسها هاهنا من جديد؛ ولكن نحن لا نكتمل فقط ب "أنفسنا" وهنا سر في العشق أكيد.

زكي مبارك

01‏/06‏/2015

في مكان وزمان التاريخ

في مكان وزمان التاريخ
 
التاريخ - لنفترض أن التاريخ يعيد نفسه؛ هذه تفترض التكرار؛ وهذه أيضا تقف على خلاف ومفهوم التطوّر كما هو سائد اليوم. ولكن ما هو التاريخ بداية؟ كيف يمكن رؤية وسمع التاريخ من عالمنا هذا وفي حضور العالم التام. هل من امتداد.. هل من اكتمال؟
وهذا العالم ما أصغره في بدايته ونهايته..
عزيزي.. هل رأيت العالم التام؟
عزيزي.. هل سمعت قوله؟
أين البداية وأين النهاية في العالم التام .. هنا تاريخ يريد أن يتكلم.
"لا جديد تحت الشمس" هذا الكلام غير صحيح في مطلقه.. بعد التحديد يمكن قبوله. ولمن يفهم رمزية الشمس سيقول لك هذا الكلام مجاله في الضيق جدا.
"إنسان ما قبل التاريخ"  كعلم لنا هنا أن نضحك.
عزيزي هي لخبطة أن تجعل في خيارك القصة والبداية والنهاية. لهذا التاريخ أن يسير في طريقه.
"القديم" في هذه الدار كان يعيش في حرية أكبر من أهله "اليوم" من حيث مساحة الحرية في التنقل والقدرة على تغيير "المكان"؛ وفي الاعتياد على القيد حرية مُضَلّلة.
وبين قابيل وهابيل حوار طويل.
هل التاريخ يعيد نفسه أم انه يختار في ألوانها.
تاريخ ما قبل الطوفان. هنا تاريخ ما قبل، ليس بمثل تاريخ ما بعد.
هناك من يقول أن للتاريخ سدوده.. يقول أن له ستائره.
الزمان كحضور.. الزمان كوجود.. الزمان كسدود.. الزمان كدرجات.. الزمان كمقامات.. الزمان كعوالم متداخلة.. الزمان ما هو؟
نقول آخر الزمان.. فهل نقول آخر المكان؟
هل يشعر الأطفال الصغار بوطأة الزمان، وما الذي يجعل الزمان في دار "الكبار" يحكم في الديار؟
ما معنى أن تعيش في عصر تشعر بتسارع سرعته تعصرك عصرا.. هل أنت هنا تكبر سريعا أم أن المسألة لها بعدها الذي يتخفى خلف حجاب؟ أهل الرياضيات يفهمون أن في تزايد التسارع دلالة على اقتراب من نقطة ارتطام. هل نحن هنا نرسم منحنى للموت؟ عصر السرعة المتسارعة كطريق يعجّل من لحظة الارتطام..؟ لماذا علينا القبول بهذا كقدر نسلّم به؟ ربما السؤال.. هل علينا التسليم بهذا القدر؟
قد يتفاجأ البعض اليوم ممن يتصفح الأوراق المتناثرة فيجد بعض العادات العربية تتكرر في بعض الجماعات العبرية.. فيتبادر إلى ذهنه السؤال التالي: من سبق من في هذا؟ طبيعة هذا السؤال الذي قد يتبادر إلى ذهن البعض ويرى فيه عين المنطق تقول أن العقل الحديث وتاريخه ربما سيطر فعلا على عقل هؤلاء من العرب.. كمثال.
الرؤية والسمع باللغة الإنجليزية الحاكمة اليوم في دار العلوم الحديثة مثلا، هو فعل يتحرك ويشعر بالضرورة في قيود جوانب المنطق الحديث الست فقط، المحكوم بقيود تاريخه.
بعض الأمور لا يمكن بكل بساطة وضع حدودها في ميول جوانب فردك. بعض الأمور بطبيعتها هكذا في تاريخها.
اليوم هناك من يسرق لساننا يسرق كلماتنا يسرق المعنى في قولنا. مفرداتنا لن يحكمها بسيط عقله وربطه. الطبيعة هنا من طبيعة تختلف نوعا ودارا في تاريخها.
بعض الأمور لا يمكن بكل بساطة وضع حدودها في ميول جوانب فردك. لنا كتبنا.. لنا تواصلنا.. ودموعنا وابتساماتنا.. وفوزنا بعض الأمور بطبيعتها هكذا في تاريخها.
ماذا سيحدث إن خرجت من حدود نفسك.. من دورة هذا العالم. ماذا سترى هناك وستسمع؟ وفي القديم قدوم. هكذا نطقت لغتنا.
حياة البعض.. نائحة.. في أولها وفي آخرها.
حياة البعض.. نائحة.. في أولها وفي آخرها.. وفي وسطها ولكن البعض فيهم الكذب في التاريخ يحترف.
الصراع كحقيقة كونية.. لها سامي أفقها وتاريخها.
بخصوص أهل التاريخ.. ربما يتعين الانتباه أن للتاريخ تاريخه. فعلم التاريخ الحديث.. يتحرك في قشوره.
ربما علينا رفع السؤال التالي.. كيف سمحنا للبلاهة التي أسمها العلم الحديث أن تتكلم باسم التاريخ وكأن بسيط النوم سحب حضور راسخ العلم من داره.
ربما علينا تثبيت هذا السؤال.. كيف للأعمي اليوم أن يقود المسير. هناك من يقول أن في هذا دورة عالم كبير. لا أبلع هذا في حضور التاريخ.

زكي مبارك

22‏/05‏/2015

في الرمزية الراسخة

في الرمزية الراسخة 

الماء لا يحترق. بلغة اليوم.. اهل العلم "الحديث" سيفتحون دفترهم المعملي قبل الإجابة. ولكن ما قول من يرى في الماء الرمز أيضا؟
وبعد الرمز يأتي الدرس.
من الصعب التواصل وأهل العلم "الحديث" بلغة الرموز. يصبح الأمر ملهاة وربما مأساة.
لغة الرموز.. البوابة الثانية للعلم القديم.
والطريق طويل
في دائرة العلم القديم يجب إبعاد من يقترب كثيرا من اهل العلم "الحديث" صوب أهله بأي طريقة ودية "مناسبة". لا هرج هنا.
كمثال على الملهاة والمأساة على اقتراب أهل العلم "الحديث" انظر إلى النازية الألمانية عندما بدأت تفكيك الرموز بعيونها القاصرة: كان جوابها في الحل النهائي! كالماء انسل من بين يديها ليغرقها.
وبعد أن ترى وتسمع من جديد تكلم بثقة لا تلين.
فبعد أن ترى وتسمع من جديد أنت إنسان قَشِيب.
خَلْع حدود الحجاب الثاني وليس الأول فقط هو ضرورة من أجل تجَلي وُجُوه الصَحْو اللُجِّيّة.
لنا هنا أن نرى أن في حدود الحجاب الثاني تتمثّل الشاعِرِيّة والغنائية والإبْداعِيّة الحالمة وتتخلّق.
من يرى الموت، لن يعود كما كان؛ هنا قفزة.
يجب إعادة اكتشاف معنى الإشارة.. إعادة تقييم معنى الهدف منها.
الفصول الأربع في السنة الشمسية 
الأسابيع الأربع في الشهر القمري 
الأعمار الأربع في حياة الإنسان 
الجهات الأربع 
لهذا الرقم رمزيته.
قَبل كظرف زمان 
قَبل كظرف مكان 
استقبل 
مُسْتقبِل 
مُستَقبَل 
هل من علاقة؟
منتصف الليل يصبح له معنى أوضح لو بدأنا بحساب ساعة الليل من ساعة المغيب إلى ساعة الفجر.
الرموز.. كخطوات نحو الجذور.
الكتابة تثبيت للصوت.. تصوير للصوت.. حفظ لإمكانية إعادة إنتاج الصوت.. والكتابة في أصلها تصوير رمزي؛ واللغة جسد من الرموز؛ هنا نجد قدسيّة.
هناك يمكن الحديث عن التقاء مكان وزمان؛ هنا يمكن الحديث عن وجود؛ الدخول إلى عالم.
الرمز والرمزية كضرورة - في حدود اللغة، في حدود بنائها، تسقط ألوان الإدراك في شبكة قصورها الذاتي، في إعيائها عن التحرّك خارج حدود دارها، فالخيال نفسه يقع ضمن دارها، وملحقاته؛ منتهى ما يمكنها فعله، فعل إشارة.
الرمز والرمزية كضرورة - فهم الموجود الذي فيه يقع الموجود مكانه خارج حدود دائرة بسيط الإدراك، خارج دائرة بسيط اللغة، خارج دائرة بسيط الرسم، خارج دائرة بسيط اللون، خارج دائرة بسيط الفهم، خارج دائرة بسيط إدراك الإنسان، لا يمكن تمثّله بكلمة حاكمة له حاكرة؛ هو خارج دائرة قفصها يقع.
اللغة العربية كلغة قديمة تحتفظ بدمها القديم المتصل بالموجود القديم فيها القدرة القادرة على الحركة في دار الرمز والرمزية الحية؛ والعبرية كذلك
الرمزية الراسخة لا تقفز إلى العدم ولا تتحرك فيه.. ولكنها تربط الموجود بالموجود؛ بمعنى أن الرمزية هنا لها مبادئها وثوابتها.
والكلمة كرمز.. فيها التجلّي وفيها الحجاب.

زكي مبارك

13‏/05‏/2015

في ساعة المرض

في ساعة المرض

في مهارة الاِحتِواء - «فلتكن أنت للشدة والعنف، ولأكن أنا للرحمة والعطف»؛  قالها معاوية.
*
خيط رفيع يجمع مكوناتنا في شيء أكبر؛
قد تبدو هي بعثرة ولكنها في اطار تتجمع؛
نعيد رسم الرؤية في أطيافها التي تقترب من ملامسة الذي مالا حد له ولا تدرك حده.
في التبسيط نحن نتحرك في التحديد ولكنه من بحر جامع عتيد؛
ينسى ذلك نفسه معنا فلا يرى فينا إلا سطحه البسيط؛
عبثا معه التذكير فهو اعتاد النسيان في المسير.
له منا الشفقة في أبعد تقدير.
اما أنت أيا البعيد القريب.. فلنا معا الحوار الطويل.
*
من قال أن العلم جد وصرامة فقط؛
كيف ترى الحياة ستجعلك تعيشها؛
لكل منا طريقه.. هكذا يقول أحدهم.
في ساعة المرض سيرى القريب منا مدى قربنا منه.
المرض كدعوة للتريث والتفكير؛ كخطوة للتجديد.
المرض كجسر يعيد جمع القريب بالقريب.
المرض كخطوة على الطريق.

زكي مبارك

14‏/04‏/2015

بين النقيضين

بين النقيضين

أن تمسك بين المتضادين، وأهل دارهما؛ أن ترسم خط اتحادهما؛ أن تعيش بين النقيضين دورة حياتهما؛ أن تقول هل هذا كل ما باحت به دروب افتراقكما!
وبسيط السبات ليس من رسم قدرنا.
في هذه الحرب البلهاء هم يغادرون.. ولكن للحرب قدسيتها.. احترام.
منطق القوة... أن تزداد جوعاً كلما أكلت أكثر... اسألوا خلايا النمو
القوة لها أن تكون في يدنا. نحن أهلها.
بيدنا أن نعود.. وسنعود.
الرجل كرد فعل.. لنا هنا أن نضحك.. وربما أن نبكي أيضا.
ولكن الرجال درجات.. وأفلاك.
ولكن العلم درجات.. وأفلاك!
من يكره نفسه ذه الحياة سيكره.. ولكنه لها ضحية.
ذه الحرب ستبلع بلا شفقة من داس اللغم في دارها.
القبيلة.. مفهوم.. أنثوي.
حالها من دار القومية.
على الأقل هم يعترفون في سطحهم باسم أمهم. ولكنه من الخدعة أبدا.
هذه الأرض سيحكمها الرجال الحق.. وإن من خلف ستار. كلمة في شرفها تتكلم.
*
في كل ما قرأته.. الرجال.. لا يحكمهم الغبي الديمقراطي.
من السهل صنع دمية شر للجمع الهائج، والنائم كذلك، لتفريغ شرهم فيها.
من دون المال، لا سلطة لك على الجمع؛ والديمقراطية حكم الجمع؛ والإعلام عبد مأجور بحكم سطوة الأجور.
نرى في قول الديمقراطية.. عدم المسؤولية.. وهذه قاتلة الرجولة بحق.
أن يضع الرجل المسؤولية في لون قراره في صمت النسوة في داره. في دارنا هنا انتحار.
*
عزيزي الزمان انكشف أمرك..
لك هنا أن تبحث عن مكان.
ولنا أن نضحك ضحكاتنا العابرة لسد الزمان.
في مكان ما اللقاء بيننا سيكون..
وكتابك ستجده في الكتاب من حولك.
*
سوء الفهم أساسه سوء في التواصل-التكلم مع من هم حولنا وكأننا نفهمهم ويفهموننا التجارب البشرية تقوم على التواصل والتفاعل مع وجود خاصية النسيان
إلى ماذا يحتاج المُفَكّر (من منظور نيتشه): المُخَيّلَة؛ الإيْحَاء؛ الإِجْمال؛ الرُوحانِيَّة؛ الإبْتِدَاع؛ الحَدْس؛ الإسْتِقْرَاء؛ الجَدَلِيَّة؛
الإسْتِدْلال؛ النَقْد؛ القدرة على تجميع الأغْرَاض؛ نمط من التفكير الحَقَّانِيّ؛ التَأمّل؛ الإحَاطَة؛ الإنْصَاف؛ مُحبّ لكل شيء موجود. 
*
أعان الله أهل الفُسْحَة على عصر الرَكْضَة
لم أفهم في قول سنوات التمرد الجامعي.. إلا بعد حين.
أجلس اللحظة في زاوية هادئة لأرى.
*
المعرفة محلّقة.. متكلّمة.. هي لنا صاحبة؛ الكتابة في أمر أمرها صائدة. هنا الاستثناء.
ولماذا نكتب؟ لأننا لسنا نفس "نحن" في كل أوقات يومنا وأسبوعنا وشهرنا. نكتب ساعة وضوح رؤيتنا؛ ونكتب ساعة تعب ساعتنا - نكتب لنرى ألوان نفسنا.
لماذا نكتب؟! نكتب لنرى رسم طريقنا ونسمع صوت ضجيجه وسكونه.
نكتب لأنفسنا أولا حتى لايكون هدفنا الكذب على أنفسنا.. وليس معنى هذا أننا لا نكتب لغيرنا أيضا ومعا.
في الكتابة العميقة كل "شيء" بالرموز؛ كل شيء.
النص له أن يتحرر من بسيط جسده.
بلغة الرموز نتكلم وهي من الثانية في طريق يمتد إلى البعيد القريب.
والكتابة كجسد حي يتنفس.. كشجرة تتمدد أجنحتها.. في أهل الركضة اليوم من يقرأ في لون ورقتها فيخال له أنه يرى قولها.
 *
الملك السجين. هنا قصة.
والفلسفة الوجودية.. تقول أنها في الموجود لم تفهم
سرقة المفاهيم.. سرقة الكلمات.. سرقة العالم.. سرقت القلب نفسه. هذا الهرج له أن يفهم أمام من هو يقف.
أن أضع الحرية في يدك.. هذه فتنة أكبر.
الكلام بحرية يطلب حرية مقابلة.
أن تأتي لتقول أنا من رسم الخدعة فهل من مجيب؟! هنا التحدي يسري في دم الرجال.
في كلام الفلسفة الكثير من رسم الطموس. لك أن ترى في قولها سعي الخدعة لضحكة في دار من لم يدفع سعر تذكرتها.
نهاية الطريق؟ وهل تريد أن أحرمك متعة طريقه.
 وذه الفكرة تستوقفك لتقول لك.. أنا هنا.
الكمية.. أكبر فتنة سخيفة في يومنا هذا.
* 
لسبب ما عندما أتحول للتفكير باللغة الإنجليزية.. أفقد الكثير من لغة الشعور. الجانب المنطقي البارد هنا يسيطر.
اللغة الإنجليزية القديمة فيها من طعم الشعور ما هو أغنى من اللغة المنطقية الباردة التي ندرسها اليوم ونتداولها في حياتنا العملية..
*

في السماء غيم وشمس المغيب في زعل.
يأتي ليقول إلى لقاء.. هذا المطر.
نمد له اليد.. نقول في داره شكرا. أنت قول الأمل.
البدوي الألماني لنا معه قصة.
من يحتقر لوننا.. لنا أن ندوس داره.
الريشة هنا لها سيف ابتسامتها.
*
نوع أكلنا يقول الكثير عنا.
ولمطر الليل نكهته.
والوعي طبقات تحجب بعضها البعض.
 *
النقطة حد للسطر ولكنها ليست من أهله؛ الفوضى التي يعيشها فكر اليوم "الحديث" تبدأ من هنا.
لنا هنا أيضا أن نرى في أمر السطر والصفحة؛ والصفحة والكتاب.
إن كانت مسيرتك و "العلم" تنتهي بك في الغم.. فهو من الجهل.
الرسم من لون واحد؟! لنا أن نرى في قول الغبي.
العالم التام. هنا الرسم قوله.
ولن تحيط به ريشتك.. إلا رمزا.
*
قَالَ كيف تخلّد المرأة حضورها؟ 
قَالَتْ «حينما يعجز الرجل عن نسيانها»
*
وعاش ك الببغاء في حياته.
من يريد منك أن تكون الملاك الأبيض فقط في حياته.. لك أن تضعه في الثلاجة.
*
السياسة من دون شيء أكبر يرشدها.. دعارة.
البشر ككوميديا.. لنا هنا فرجة.
وذاك وهو في وسط الفيلم يفتي في نهايته. مسخرة.
في هذا العالم نعيش في أمْكِنة متفاوتة وأَزْمِنة متباعدة.
أن يلتقي المكان والزمان في وفاق. هنا نصمت بهجة.
*
أنا الساعة أحلق حبيبتي الحكمة المبتهجة داري
تتلوث بعقارب الساعة كل ساعة
انفض سمها في سبع أجنحة
على قمة نجلس متعة نضحك معها.
*
والكتابة كخط من نار.
لهذا الشرف.. ثمنه.
أن تضع الشرف نفسه تحت مجهر قلمك.. هنا قفزة.
الموسيقى هي .. كلام لمن يسمع.
العلم القديم.. علم قديم.
العلم القديم.. علم عظيم.
يقول أحدهم.. العلم القديم سيجعل من حولك يرى فيك الواضح والمبهم معا.
العلم القديم لا ساعة له
العلم القديم يا هذا.. في كل مكان
العلم القديم رحلة هو بمعية الزمان والمكان.
هناك فلسفة للنساء وهناك فلسفة للرجال.
وهناك العلم القديم بعظمته.
لا نكتب ما نفكر به.. بل كيف نفكر به. هنا قوتنا.
لا نكتب ما نفكر به فقط.. بل كيف نفكر به معا. هنا صوتنا.
العلم القديم أولا.. الكلام لاحقا.
في خطابك.. خاطب الأعلى والأسفل معا.
العرب أهل حرب كذلك.
شعر وسيف!
هذه درجة عالية
صلاح الدين.. له بالكثير ندين.
حكمة وسيف.. هنا حياة.
في عصر الزيف.. الشعور يلعب في هوليوود
والسياسة لغة العامة
السياسة.. كلغة لك أن ترى في دارها كيف يخضع العامة لمقامها.
السياسة.. كفضيحة بشرية.. لك أن ترى في أمرها
السياسة كقفزات في حالها.. لك أن ترى.
السياسة كفلك لنوع من الرجال.. لك أن ترى
السياسة كجارية في دارك.. لك أن تسمع.
السياسة.. كطبقة تحت قدمك لك أن ترى
السياسة.. كلغة للغبي لك أن تضعها في مقامها
السياسة كفتنة لك.. دعها تسير.
*
اتصفح كتاب الغرب .. هناك الكثير من الرجال في دارهم في بحر سرابهم
تحية لهم.
العرب مدرسة في الطبقية
العرب مسألة متداخلة
أن يتكلم الغرب في لون العرب هنا نصمت ضحكا
والكتابة كحب قسري.. لنا هنا أن نرى!
والغيرة لرسم سقف الدار هنا أيضا سنرى!
أفهم في الرؤية التفكير..
وأفهم في السمع.. الشعور
كلسان يسمع هنا لغة.

زكي مبارك