search

02‏/11‏/2014

ولك أن ترى

ولك أن ترى
 
على مر التاريخ لم تتكلم الأنثى بطبيعة طبيعتها صراحة؛ في يومنا هذا هي تتكلم.. هذا من الأكيد؛ ولكن في جانب ضيق فقط من طبيعتها.. ولك أن ترى. الرجل بطبيعته يعيش أولًا في بسيط الوعي.. في بسيط الجسد.. في بسيط الحياة؛ تلعب به.. تجعله عند قدميها يتحرّك.. تجعله خادمًا لا أكثر. في النصف الأول من عمره الحكم للأنثى في داره؛ والأنثى هنا أعمق مما قد تتصور يا هذا؛ والنصف الأول من عمره لا علاقة له ببسيط الزمن فقط. لهذا الخادم البسيط أن يرى طريقه قبل نهاية الطريق.

زكي مبارك

09‏/10‏/2014

كيف تفهم الفلسفة.. بالعربي

كيف تفهم الفلسفة.. بالعربي؟

الأصل أصبح اليوم فرعًا.
التاريخ البشري يخفي أصل الإنسان عن نفسه، يطمس معالم عمقه عن وعيه.
أصل الحياة عمق. والحياة، مشوار العودة إليه، إلى الأصل، إلى العمق الذي يحيط حدوث الوعي به، قبل وبعد وعي الإنسان لنفسه.
أصل الإنسان في العمق يقبع. العمق نراه كذلك بسبب حضور "الإنسان" كحضور يشهد، كحالة وعي، كحالة تحجب ما خلفها.
إلى أين ستتجه الفلسفة الغربية اليوم بالإنسان، وإلى حين؟ ستجعل منه أقل من حشرة.
والفلسفة بالعربي.. التَأْصِيل.
البراءة أو من الأدق القول السذاجة في بعض جوانب دارنا، وبسبب فعل السبات والغيبوبة الغبية ترى في كلام علم اليوم موضوعيّة محايدة.
وذاك يطلب منك أن تكون مثل ما يعجبه.. يقول أنه يمدحك! - في المدح والأنانية.
ولك أن تحذر من العقل المفكّر.. بعد أن يضعك في دائرة قلبه.
ولك كذلك أن تحذر من العقل المفكّر.. بعد أن تضع نفسك في دائرة قلبه.
أصدق الكلام ما وصل إلى خاتمة رحلته متوَّجًا، فبدأ الكلام حين الرحلة وبعدها.
وستجده يطوي هامته أمام حضور سيده.. ذلك الأخضر.
وأن تثبّت العين والنظر في رسم عينيه، وتقول له نفسي لا أرى فيك - خطوة حاسمة في الرحلة والمسير.

The trick is to go all the way to the tip of the edge and come back to enjoy the experience.. to tell the story.

زكي مبارك


07‏/10‏/2014

لون الحكم

لون  الحكم

وفق الفهم اليهودي القديم .. الدولة اليهودية لا حدودا لها.
ووفق الفهم اليهودي القديم .. اليهود اليوم يحكمون.
ولا حاكمية في دارك لمن قديم اليهود يحكم يومه.
الحكم؟ هل ترى في الفعل وجهه؟!
والسياسة لها أن تكون من أهل دارنا.
وهذا من لون فخرنا.
مع احترامي - الكلب العلماني مضيعة للوقت في دارك.

زكي مبارك

القادم أدهى

القادم أدهى

خالد بن الوليد كمثال على التقدّم الحرّ في جوانب الأرض.
من يقول فعله أنه في المرأة لا يفهم.. لا حاكمية في دارك له. القادم أدهى.
النعمة؟ أنت.
من الصعب قول هذا.. ولكن العلم اليوم سيطلب منك الكثير من لون العمى.
وفتنة العلم أكبر.
لماذا نكتب؟ هل تحتاج إلى الجواب؟!
وللطين مكانه في دارنا.
اللغة العربية أدهى مما قد يتصور الأبله وسيده.

زكي مبارك

06‏/10‏/2014

التقدّم الحرّ

التقدّم الحرّ 

الإسْتِمْرار والبَقَاء والتَتَابُع الثابت؛ ودَوَام فرصة التقدّم الحرّ كوسيلة تَطْعِيم وتَلْقِيح في جوانب الجسد الأكبر؛ وعين على التَسَلّط. هل الثانية والثالثة من أسباب الغيبوبة في دارنا؟ ومع عدم فهم هذه المعادلة الدقيقة سندفع الثمن غاليا مجددا! بخصوص الفكر السلفي الجهادي مثلا، ما هو قوله في الثانية والثالثة؟ الفكر السياسي الخليجي الحاكم وبالرغم من حداثة ريشه يبدو وكأنه إلى فهم تفاصيل تلك المعادلة أقرب، وذلك عبر تفاصيل الممارسة على رسم الأرض.

زكي مبارك
 

أن تقف

أن تقف

بطبيعة الحال "الجاهل" إلى بسيط الغريزة أقرب، وبالتالي كذلك إلى بسيط السياسة والدين - محركات فعل الشر في جوانب البشر؟
الجاهل والعالِم؛ الجاهليّة والعِلم - من منظور سيد قطب "العالِم" اليوم في عالَم الأولى يرزح.
ولايضير الشمس حقًا سَواد الغَيْم.
اللغة واحدة والعقل في كل ناحية. السبب؟ الكسل؛ القدرة على الدوران حول جلّ ألوان الشيء لمدة طويلة، ضعيفة.
وللزمان زمانه أن يخدع؛ وهذه الثقة في الأعماق تتسرب وتنبع؛ وللوقت ولحظته أن يمرح؛ وبيني وبينك القلب أوله وسالف قصته؛ ولأهل الدهر لنا أن نسمع.
هل يمكن للمرأة أن تتحول إلى مسخ رجل؟ بالتأكيد.
وأن يحرّكك اليمين أو يساره فأنت لم تفهم معنى أن تقف.

زكي مبارك

05‏/10‏/2014

لنا رحلتنا

لنا رحلتنا

وليس "لتويتر" من علاقة وهذه السخافة - أسمها اليوم الثقافة.
وستجد نفسك.
ومن المُضْحكات في دروب اليوم أن تكون المرأة في الفطرة على درجة أمامك.
ولها من هذه الدار أحلى تحية.
وفي البحرين لنا بحرنا.
وفي البحرين لنا قولنا.
وفي البحرين لنا رحلتنا.
*
بعد الهزيمة ليس لك إلا أن تدفع - مرارة الرجولة.
بالمختصر المفيد - الهزيمة مرة في كل الأحوال.
وليس لك إلا أن تبلع.
ولعنة على الكلب في دارنا وإن لبس العمامة.
القيادة من لون جسدها!
الديمقراطية لا طعم لها في شعور العرب - غربة المصطلحات.
هذه الديمقراطية لن تفهم لسان شعور العرب. العلمانية من أخواتها.
الحق والحقيقة.. لشعورنا أقرب.
الجسد له حكمه في العقل. هذا من الأكيد في دارنا.
Ladies First كعرف في دار أهل النصف والنصف في يومنا. هل من سم أخبث؟
أحلى ما في النوم.. سره.
في فعل النوم من يحكم من؟ أنت أم جسدك في القصر يتحرك؟
فلسفة الجسد هل سمعت بقولها؟
الجسد كفعل ثورة وجدت أرضها.. لك أن تفهم.
والجسد كدار للتشاور لك أن تسمع.
وسننسى أننا ننسى.
وسننسى.!
وبعد تلك الخطوة ستخُرّ اللغة متفككة.
*
وهل أنت الساعة الفرح أم الترح.
وفي الشبكة خدعة اسمها الخيط.
وفي الموعد لنا ساعة لقاء.
وبنَظْرَة جَعَلَت الصَمْت يسكن والخوف داره.
في الصراحة راحة.. وربما مِقصَلة.
وفي القمر ستجد نصفه انعكاس.
وفي صفحة الانتقام ستجد الألوان متداخلة.
وفي الجمال هي رسمة.
ولك أن تحذر في التَضْحِيَة غبي فعلها.
وفي الطفولة للبراءة أن تلبس ثوبها.
وفي الخير خاصّة للخاصّة.
الحياة؟ ماذا تفهم في قولها.
وقدر النحل العسل. مره وحلوه.
ومن القلب جعل الحب!
والجسد جلّه أو قوس كلّه يأتي ليقول الباب من هنا.
وتلك الكلمة قطعت الأمر و اِنْتَهَى - لون حكمها.
وأن نرى بصمت ليس من دارنا.
وفي يومنا هذا فقد الكتاب حدوده .. تبعثرت كلماته.. نبَضَ طريقه!
ولعنة على الشقراء تلك الشرقية وأختها التحتية.
ولنا أن نسكت للمتعة.
*
نا؟ من نا؟
بخصوص العوالم المُتوازية - ذَا وذَاكَ وذَلِكَ؛ وأنت. وذِهِ وتَاكَ وتِلْكَ؛ و...
الأَرْوَاح الحيّة!
العلم الحيّ للأرواح الحيّة.
وما يدخل دارك من أهلك.. إلى حين.
ولفعل الخوف الكثير من قول الصمت. هذا "الصمت" يتكلم!
لغة السادة هل تفهم نحوها؟
وفي الكلام الكثير من الجوارح.
وماء على ماء فيه من نَقْش حياة.
وبعد أن تفهم "المرأة" ستجد في الأرض الكثير من الخضرة.
وماذا يقول علم الغفلة عن فعل النوم؟
وللفخر ثمنه.
والحقيقة ستبحث عن دارها.
والطبيعة كالمرآة؟
Nature?
بَدِيهَة ؛ بِنْيَة ؛ جَبَلَة ؛ جَوْهَر ؛ خُلُق ؛ خِلْقَة ؛ ذات ؛ سَجِيّة ؛ سَلِيقَة ؛ سُنّة ؛ شَكْل ؛ شَمِيلَة ؛ شِيْمَة ؛ صِنْف
؛ ضَرْب ؛ طَبِيعة ؛ طَبْع ؛ طِيْنَة ؛ عَرِيكَة ؛ عادَة ؛ غَرِيزَة ؛ فِطْرَة ؛ قَرِيحَة ؛ قُوّةٌ في ؛ كَيْفِيّة ؛ كِيَان
؛ مِزَاج ؛ مِيْزَة ؛ نَحِيزَة ؛ نَفْس ؛ نَقِيبَة ؛ نَوْع ؛ نَوْعِيّة
Nature
وفي تلك الوردة طفولة.
وجسد.
وفي جوانب اللغة تنتظر المعاني.
العيش في المرآة.. ماذا إن كسرتها.
ماذا تريد منك المرأة؟ أن تضعها في المِرآة.
ما الذي توارى في الرجل حتى وقفت أمامه اليوم لتتكلم بصراحة؟
النسبية.. هل من ضياع أكبر؟!
هذه "الدنيا" ماهرة في فن التجارة.
*
الزواج كعقد - هل تسمع ضجيج المفاوضات في جوانبه.
وفي الاجتماع اللحظة حاكمة.
ما هو قانون الحرب؟
هذه "الدنيا" شرسة.
وجسدك له في دارك أن يحكم - هذه ليست بمزحة.
وفي الإنسان دولة كبيرة.
وفوق الجبال لها أن ترى لون أجنحتك.
وفي القلب الروح سكنت.
وفي الروح القلب.
ولك أن ترى اليوم كيف يرى من مسَّه العمى في لون الأحمرِ.
فتنة المِرآة؟ في نونها.
وهذه الحرب سندفع ثمن أول أمرها. نحن لها.
وقد لا نرى الفرح وصاحبه في عين من والقلب تكلّم.
وفي الشعور بالكتابة عملة ماكرة.
وللحظة في دارنا أن تنتظر.
كلام في السيادة.
في القول هي جميلة.
وللحبر أن يجد طريقه.
في العمل أرى في المهندس اليوم مسطرة.
للوننا نكتب في الكتب رسالة.
وفي التركيز شعاع قطع أمر طريقه.
هل رأيت كيف يتلاعب ذاك النمر بقادم أكله.
وفي عمر اليوم.. الحقيقة.. في ساحة التَغريد. باه.
وللمرأة في يومنا احترام.
ولرجل اليوم كل جميل الاحتقار. لعنة.

زكي مبارك

19‏/09‏/2014

خطوة واثقة

خطوة واثقة

النَّفَسُ الطويل.. نفسه طويل - خطوة واثقة.
معالم الطريق في واثق خطواته - له أسمه في دفاترنا.
وفي كلام التعب رسم السؤال الذي نسى أمره.
وذاك الكلام لك أن تضعه في ثقب أسود.
وكتابنا في تفاصيل يومنا..
في واحدة من عميق رواياته الكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي يفضح سر موسيقى الألم.
وهناك من ينزل للحقيقة
ولتصعد أن تنزل أولًا - حقيقة
وفي الكلام هنا صحبة والثقة.
وأن تقف على المنصة.. أن تقف على السطح الجميل - كلام ليس للجميع.
ولعنة على البسيط الذكي.
ولك في "الربيع" العربي مثال.
المرآة لم تشعر بالإحساس.
المرآة ستبتسم لك عندما تريد.
والمرآة في السطح تعيش.
ومن يصمت عن قولك.. دعه في ثقبه يتلون
ولنا في القول كتبنا.
ومن قال أن في العلم الهم والغم؟ ذاك في دارهم!
وبعض الكتب الوَعْر طريقها.
ولنا في الأَحْيَاء الكثير من الأصدقاء.
فلا تترك الحياة لوحدها تسير.
بخصوص سيد قطب. يتكلّم في الكثير من الإنسان. لا يستقيم هذا ومَقْت طبقات الحياة كما نرى في بسيط أهله.
وفي كلامه عن أصحاب الأخدود الكثير من الفَصَاحَة.
وإن لم يقذف نفسه بنفسه فهو من البيان.

زكي مبارك

13‏/09‏/2014

فَضيحة صامِتة

فَضيحة صامِتة

متى سنتوقف عن استيراد المصطلحات الميتة من دار علم اليوم؟
*
وحرية القلوب أصعب.

That is most valuable 
Must be hidden away; 
So History sees.

والجمال يُجيد فَنّ القطع.
وأَنتَ ونَحْنُ جُلّنا في حِوار.
وبعد أن تجفّ البئر لن تجد إلا قول قشور الطين.
ساعة تقول قد حان وقت الرحيل.
*
لا مشكلة في فن الاستماع عندي ومن يكرر في قول الآخرين، بعد أن يقول فعلا، وإن همسًا، أنه يرى ما يدوس عليه.
وأن تقف ضد الخط على طوله فأنت تقف عند أمره - ضد العنيد الغبي.
وفسر الماء بعد الجهد بالماء - وكأنها تهمة!
ولك في قول الماء أن تسمع.
فهل لك في جوانب الهواء أن تَنحَت؟
وأن ترى .. أن تفهم.
وشكرًا في جمالكِ لن تفي بالغرض.
في بسيط الترجمة الكثير من فعل الضحك الهَزليّ - وقت الكُومِيديَا.
الحاسوب يحسب أسرع منك - الدائرة الغلط.
الحساب؟ نعم عزيزي في الصفر والواحد - لغة قديمة.
عصر الديجيتال - غطاء الحداثة.
كيف لك أن تفهم في قول النظرية العلمية جذورها؟ - خطوة أولى.
وكيف لك أن تمسح البلاهة من على رسم وجهك - خطوة ضرورية.
وكيف لك أن ترى قادم أمر حياتك - هذه ليست بخطوة.
والثقة في البسيط عند أبواب دارنا بثقل تتحرك.
وإن نفسك لم تفهم فمن من البشر سيفهم!
هل في "نفسية" "العلماء" تفهم؟
ولا عجب في دار من تفهم - قسوة الحقيقة.
ونصيحة... الذباب لست أنت!
*
ولك أن تحكم على العنب بعد أن يكون في يدك وتحت طوع أمرك.
وستحتاج إلى الكثير من الكُمون المفيد – فَنّ الانتظار.
حسب منطق بعض أهل اليوم (وأمسه القريب) لو أنك توصّلت لطريقة لسَكْب كل "المعرفة" البشرية في جوانب دارك فأنك ستفهم - تعريف الهُرَاء الجديد.
النِّسْيَان نوع من التَذَكُّر؟ - مواجهة قُدسيّة بسيط المفهوم.
وتلك المرأة مثل الرجال تفكِّر - مَسرَحيّة.
حاكمية القمر والشمس في تفكير البشر يجب تجاوزه - لطفا.
وهل لك أن تنسى القمر؟
في عمل "النهار" أنت لست بكامل أنت - فنّ لبس الأقنعة.
وأُولَئِكَ الأجنحة لك أن تلبسها وقت ما تشاء.
ولكنه من الخاص وجد طريقه في درب العام.
الكلام الخاص - عمره قديم.
وأن تكتب.. أن تنحت - لك اليوم أن تسمع.
نحن في لعبة فكرية - كلام في السياسة.
وماذا تفهم في السياسة؟
لك أن تدع أهل الهرج على أنفسهم يضحكون.. ولهم أن ينتحرون.
ولذاك الفخر سيوفه.
وفي صدقك فتنة.. وهو من ألوان الجمال؛ لمن يرى.
إن كان العرب لا يكتبون ولكنهم يشعرون، فما معنى هذا الكلام في دارك؟
وإن كانت العرب...
هذه لغتنا.. هذه دارنا.. !
وفي ساعة اليوم ليس لك إلا أن تتفوق على بسيط نفسك - ليست بدعابة.
*
الرجل "المفيد" من فصيلة الحمير - مع احترامي.
وكلام الطين يستفيد من خاصية الطين - له ملمس.
وإن كان في فمك التراب، فليس من قول ينفع إلا صمته.
وبلسانٍ من نارٍ دعه يحلّق في الهواء فوق البحار ليس ببعيد عن أهل الديار.
أسمه الكلام.
كنت في يومٍ أجزع من أفكاري، اليوم هي تلعب في داري.
امرأة اليوم يمكن فهمها بسهولة.. رجل اليوم يمكن طمس معالمه.
الذاكرة تقول أن النسيان له من الحلقة واسعها.
والشعر من أجل الشعر من العيب في دارنا.
وعندما يكتب الرجال ببراءة.. ما هي الرسالة؟َ!
ومن الغبي الذي ربط الفكر بالحجر؟!!
الموضوعية أغبى مصطلح مر في حياتي.
وهناك من سيضعه فوق رأسه.. ببراءة!
الملك يعبد تاجه؟!!
وهذه كانت فضيحة.

زكي مبارك


سَجِيّة الاِجْتِهَاد

سَجِيّة الاِجْتِهَاد؛ الاِسْتِنْساب؛ التَحَفّظ؛ التَعَقّل؛ التَقْدِير؛ التَكَتّم؛ الحِلْم؛ تَنقُش درجات بصيرة البشر.

زكي مبارك

مسار الإعتلاج

مسار الإعتلاج

لمسار الإعتلاج أن يحدد اتجاه الحياة. 
... Entropy
الكثير من كلام المسيحية المحرفة نجده هنا في دارنا ويصلنا بلسان عربي "حديث"!
الكثير من كلام المسيحية المحرفة في شأن الحياة نجده هنا في دارنا ويصلنا بلسان عربي "حديث"!
الكثير من كلام المسيحية المحرفة في شأن الوجود نجده هنا في دارنا ويصلنا بلسان عربي "حديث"!
الكثير من كلام المسيحية المحرفة في شأن فهمنا لأنفسنا نجده هنا في دارنا ويصلنا بلسان عربي "حديث"!
الكثير من كلام المسيحية المحرفة في شأن الفكر والدين نجده هنا في دارنا ويصلنا بلسان عربي "حديث" على يد المسلمين!

زكي مبارك

حكم الديمقراطية

حكم الديمقراطية

كنت لأقول (بيني وبين نفسي على الأقل) بحكم الديمقراطية لو أن العقل الغربي اليوم يدرك بوعي ويفهم حقًا من يحكم نوازعه ويتحكّم بها.

زكي مبارك

العِلْمُ الحَيّ

العِلْمُ الحَيّ

النَّصُّ القديم.. نص حي يتجاوز أمر الزَّمَان ومكانه.
العِلْمُ الحَيّ.
I like this
*
الكلام "الجميل" أمره أسهل من النزول إلى الأرض.
الكثير من الكلام "الجميل" لا يستطيع الاقتراب فعلًا من ما يحدث في الأرض.
والكثير من الكلام "الجميل" ليس بالجميل حقًا.
*
وهناك من يَعبُد "الدولة".
الدولة "كنظام" لا وجود لها بحد ذاتها. النظام هنا موجود ولكنه مصنوع.

من الغباء هنا أن تقدّس النظام وتجعله فوق الإنسان - أليس كذلك؟
في الحروب البشرية.. الهدف الأول لآلة الحشد والإعلام هو تجريد العدو من إنسانيته. بعدها يسهل قتله وتدمير داره من دون الكثير من تأنيب الضمير.
*

ولنا لغتنا..
*
ولوردة مثلكِ أجمل تحيّة.
*
ما الذي جعل الإغريق في سماء الفكر يحلّقون وأحفادهم في الوحل اليوم يسبحون؟ سؤال إلى حضرة المُعَلِّم.

الذكاء لوحده.. له أن يموت.
بخصوص غبي قولهم في قول ثقافتنا هم من اثنين. لايفهمون وبالتالي أغبياء لا يحق لهم الكلام في ما لا يفهمون لونه أو يفهمون وبالتالي من الأعداء.
*
فعل الكتابة كحالة خاصة جدًا.. له طقوسه.
ومن يكتب لغيره أولًا لم يدخل دائرته.
وهناك من يكتب بخط النار والماء.
*
الجسد أعمق مما قد في أول الأمر نتصور.
وفي الترجمة الباردة.. دم يرفضه الجسد بقوة حاكمة.
..المرأة وجهها يتصرف كالمرآة لما يدور حولها من مشاعر (حزن، خوف، فرح، ضيق، الخ) نوع من الترجمة السريعة لقول غريزة عاطفة حاكمة في وجدانها..
*
بعض الأخبار البحرينية أقرب إلى الكارتون والكارِيكاتُور.
القناة الإخبارية التي تتابعها ستجعل منك الناطق الغير رسمي لها.
الكثير مما يجري على ألسنتنا لسنا نحن من يملك أمره.
من الواضح أن العقل البشري يرتاح لمسألة التكرار.
العقل البشري وجد طريقة لربط الفائدة بالحقيقة.
*
بعض الكتب لا يمكن قراءتها على ظاهرها فقط. شوارع الدم ستكون دروبنا.
من العبث فك الشفرة الصينية وأنت لاتفقه في قول أطفالها.
الحل؟ في فهم شوق لغتنا.
التجربة الشخصية خصوصيتها في عموميتها. لا علاقة لها والفردية الغبية.
هناك من يقول أن الفردية نوع من البلورية.. أميل لقول العلم في رأي قوله.
بالطبع هناك عمومية خاصة.
وأن تعكس الفطرة في داري.. فلك مني من الورد جحيمه.
وفي الفطرة ستجد أمامك تصرفات الأطفال.. كيف لك تفسير هذا المنطق؟
وذاك العمى يسرق من النهار يومه.
ولماذا أتكلم بالعربية وأنا من بلغة الغرب يرتاح أن يتكلم؟ الثقة هنا وجدت عشقها. في القلب هاهنا تتنفس.
الثقافة هنا تقول قادم الطريق ليس له إلا هنا أن يسير.
وبالصريح.. الطريق وجد طريقه.
وفي مسار السهم قول الأمر ورد فعله.
What does a woman care about your suffering.
والكتابة عملة نادرة.
في الحقيقة يمكن القول أن الرجولة عملة شحيحة.
هناك درجة من الفكر وبعدها الأمر مسخرة.
ولكنها خدعة.
*
وإن لم تجد طريقك.. ولم يجدك.. ستتعذب.
وإن لم تجد طريقك.. ولم يجدك.. ستتعذب بلا هدف.

زكي مبارك


11‏/09‏/2014

What you see

What you see

LUCY - the movie - A nice comic philosophy.
You are what you see. 
And there is who like to play hide and seek.

Zaki Mubarak

مَدّ بصرك

مَدّ بصرك

الكثير من "جميل" الكلام ينسفه حكم التاريخ وشهادته، من جذوره؛ نوع من البلاهة التي تلبس قناع الحكمة. بعض الكتب لا يمكن قراءتها والتفاعل معها بصورة المتلقي فقط؛ نصوصها تحتاج لمفاتيح شخصية. مضيعة للوقت والجهد وربما أكثر من ذلك تجاهل هذا الأمر. النص هنا سيفتح لك من الأفق بقدر مهارتك في فتح مغاليق أبوابه وسيتكلم معك بمستوى مد بصرك.

زكي مبارك
 

مغاليق الأفق

مغاليق الأفق

وفي حواف البحرين الأزاهيرُ والشَّوْكُ؛ وذاك الذي يلمع بريقه "وقع" في غرام الشبكة التي وجد نفسه في شرك متين حبالها؛ وأُولئِك الأجْنِحة الحاسم أمرها ستجد أنها للأفق العالية قاطعة.

زكي مبارك
 

29‏/08‏/2014

لسنا على درجة

لسنا على درجة

والتجربة تقول لنا نحن لسنا على درجة.
الموت يحيط بحياة.. إلى حين.
القبيلة أثبت نظام حكم وأقدمه.. ومن أهله بلغة اليوم الجنس.
في لغة اليوم.. الحب العذري الذي لا أرض له من لغة تلميذ السقراطية.
أن ترى ولا تنتحر في منتصف الطريق.. أن ترى الأمر كله.. إلى نهايته.. هل لك من الأمر هنا أن تستمر؟
في هذا لون الكتابة في دارنا...
بطبيعة الحال هذا الكلام لا يصلح لمن هم دون الأمر.
الكثير من القول من جنس النصيحة.. القليل منه من لون النار.
والأقل منه من دارك أنت!
في أذنك.. الكتابة تجربة شخصية جدا.
والصحافة من السطحية.. بلغة محترمة.
الغيرة.. درجة ترى ما من نفسها.
ليس لك حقا أن تستغرب كيف لهكذا من السر أن يستمر لألف سنة بعد الألف وأهلها. طبيعة الحياة ببساطة.
ولنا فخرنا.
وفي كل جولة فكرٍ ستجد من يهرب من أمر شوقه.
وفي الجولة لنا دائرة.
غبي الإنسان من طينه..
هل تفهم في الإنسان؟ - تخصصي.
هل ترى؟ - بكل بساطة هذا هو السؤال.
أن تقف بنت إبليس اليوم لتتكلم.. فهي من القول نصفه لم تسمع.

زكي مبارك

27‏/08‏/2014

الروح المُبتَهِج

الروح المُبتَهِج

إن كان الشعور بالألم يجد عالمه في دائرة الوعي البشري - والأخير فعل متأخر - فلن يمكن هنا النظر إلى الشعور به كمحدد لمسار الاختيار البشري الحر. ولكن الاختيار أو رد الفعل البشري (هنا بمعنى دوافع التحرّك الأولية؛ أول سلسلة اتخاذ القرار) يجد أرضه في دار أعمق من عالم الوعي البشري الظاهر؛ والتفسير ذاته يشمل مفهوم الشعور باللَذّة - ما معنى هذا الكلام؟ ولكن التجربة البشرية تقول وعلى أرض الواقع أن اللَذّة دائرتها أوسع من الألم عندما يتعلق الأمر بمسألة اتخاذ القرار - الأم وولدها مثلًا!

زكي مبارك

poison

poison

One needs to know how to be amazed with his own company; There is just not too little to see.We need first to unlearn the poison in our heads and then clean it from our hearts;The heart is an advanced move.

Zaki Mubarak

 

عضلة القلب

عضلة القلب

"القلب" كعضلة إن لم تستخدمها ستضمر؛ وبالرغم من الكلام الناعم عن طبيعة المرأة فإنها أيضا كيان محترف في بعث الألم. ما العلاقة بين الألم والذاكرة؟ هل مبعث القساوة في الإنسان رغبة دفينة فيه للاستمرار في الذاكرة؛ لعدم دخول أمره غياهب النسيان؟
لماذا نجد الربط بين القوانين مثلًا أو الأعراف الاجتماعيَّة، والعقاب؟ هل هي وسيلة لوضعها في الذاكرة من خلال ربطها بفكرة الألم؟ بعث الألم هنا كمقدمة لبناء الذاكرة، لبناء الحضارة؟ الحضارة تقوم على جبل من الألم؟ وبعث الألم أيضًا كمقدمة لبناء عضلة القلب.

زكي مبارك

21‏/08‏/2014

بين حكم الديمقراطية وحكم العسكر

بين حكم "الديمقراطية" وحكم "العسكر"

كيف يمكن تفسير خروج الشباب المسلم من بلد "الديمقراطية" الأوروبية إلى مجهول العراق وسوريا؟ سؤال لمن يقول أن الديمقراطية هي الحل في ديارنا. هل هناك إجماع بين أطياف الأمة أو توافق على أن الديمقراطية هي الحل في ديارنا؟ هل نحن بصدد طريق حكم "العسكر" أو طريق حكم الديمقراطية فقط، وبالتالي فقر في الفكر والحيلة والإبداع؟ الفكرة الديمقراطية تحتاج إلى درجة من العمى ليس من السهولة الحصول عليها في ديارنا؛ قد يتطلب الأمر أولًا أن ندخل في نوع من الإغماء الجماعي!

زكي مبارك

15‏/08‏/2014

درجة

درجة

من يخاف الخطأ.. يخاف ما هو أكثر منه - الحياة.
والحياة أكبر من فهم الجبناء.
والشعور أعمق من الحقيقة.. لمن يفهم.
والفهم.. تجربة.
أن تقول أنا من أنا.. وأنا أفهم.. هذه درجة.
والدرجة.. خطوة.
وفي الخطوة حركة.
وفي الحركة ساعة حرارة.
وفي الحرارة.. قول الزمن.
قول القلب.
القلب؟ ماذا تفهم في قول نبضه...
ماذا تفهم في قول منطقه؟!
وفي ذاك المنطق كل الأجنحة..
صدق قولها.
رسم نفسها..
وما النفس في دارك..
والجسد وروحه..
والعقل.. والربط وحريته..
درجة.. فدرجة.

زكي مبارك

12‏/08‏/2014

عيون الشياطين

عيون الشياطين

مع احترامي. . مقاسك لا يناسبني.
الكثير من كلام الليبرالية. . من دار لون "المسيحية". جذور الثورة الفرنسية مثلا!.
في الإنسان كوحدة ممتدة، ككيان متناسق، كسهم ثاقب، الليبرالية أقرب إلى الفوضوية.
من عبدة الإمبراطور. . ليس لك.
خام الأنثى اليوم من الجرأة أن يتكلم.
وذاك النوع من الرجال.. الذهب لا يلبس.
العالم من حولك ككتاب.. كذاكرة متجددة تتكلم.. وتُلهم.. يُشِير إلى ذلك الخيال. 
ومن الأنثى التي إلى اليوم تتحرك بالفطرة احذر أول أمرها.
*
في علم الكوانتم (الكم) القصور والتأرجح وعدم اليقين.. في أدوات التجربة لا في "الطبيعة" في ذاتها قطعا. العلم اليوم يخلط بين الأمرين بفجاجة.
مسكين من لا يدرك قوة البروباجاندا في جوانب عالم يومه في عالم اليوم.
التجربة التي نشاهدها على الهواء تقول أن الروح في جانب منه كائن ضعيف يعيش في خوف.
وفي نهاية اليوم.. التفاصيل الصغيرة أحلى.
الشيء الجميل بسيط ولكنه لذيذ. بسيط بعمق.
وفي يوم العيد خاتمة رحلة.
*
في جوانب بسيط التفاسير تختبئ عيون الشياطين.
"يا جلجامش لم يعبر البحر قبلك أحد
أجل إن شمش القدير يعبره حقًا ولكن مَن غير شمش يستطيع عبوره
إن عبوره شاق وعسير وما عساك ستصنع لما تبلغ مياه الموت العميقة" - نص قديم.
سكون الحياة؛ عدم تدافعها ونفسها - هنا يبدأ باب موتها؛ بالفطرة تفهم كيف عن نفسها تدافع.

زكي مبارك 

07‏/08‏/2014

الغباء ضرورة

الغباء ضرورة

الرجولة تتحمل ثقل رجولتها.  طبقات ودرجات.. الذكورة! وكذلك الأنوثة.
كأداة في يدها.. كيف لك أن تتفوق. تلك التي أمام ألمها ابتسمت!
لست معنيا حقا باليبرالية العربية. لم أشهد في قولها ما يقول أنها تفهم.
وسادة اليهود في البحرين يفهمون من الكثير كثيره.
في دار الحياة أنت من جميل أدواتها.. من جميل قولها.
وفي التاريخ لا يهم تفاصيل قوله بقدر صدق رسم طريقه.
وعندما أتكلم معك مع شخصك فقط لا أتكلم.

زكي مبارك

03‏/08‏/2014

وِعاء


وِعاء

الحياة.. مفهوم مخادع... معنى اكبر من فهمنا التبسيطي له في يومنا هذا.
اللغة موسيقى (عاطفة) تم ترميزها (تبسيطها) .. قبل وضعها في القفص (؟)
الغباء من حولك لست أنت سببه. استجمع نفسك!
ومن يعيش في قلبك.. من أهلك.
القلب.. من يسمع داره؟.. من يفهم قوله!
هل لك أن تنسف قواعد اللعبة؟!
بالبسيط.. هل أنت لها؟!
ماذا تريد المرأة؟ المنزل.
وفي لغة الرجال رسالة فوق أمر الزمان.
*
الدولة اليهودية.. خلافة يهودية. ليس من عذر هنا!
أنت أو هو!! - خلافة
العلمانية العربية.. مسخرة.
العلمانية العربية.. نصف رجل. نصف حياة!
الكلام ليس لهم.. بل هو لك!
والحياة لست أنت! وهواك
*
وفي غموض الأنثى ألم يدفع الرجل للتحرك عاليًا؛
والقصة تقول أننا ننسى.. أننا يجب أن ننسى.
وأرى في الصمت كذلك قول الوهن.
نقطة في الخارطة - حقا؟ 
شوكة في البلعوم لها أن تكون.
والحياة في كل لحظة تموت ألف مرة.
والحياة في كل لحظة تقف ألف مرة.
 
ليس من السهل أن تجد "الإنسان".

*
وستجده يستميت في لون الثأر ممن هم من جنس أمره - اختبار العتبات.
وفي تلك الدوائر الخدعة "الواثقة" خدعة منتحرة.
تفاصيل ذاك العالم.. هل سمعت بصوته؟!
تفاصيل ذاك العالم.. هل وجدته في دارك.
لا دولة من دون الأرض. رسالة هي لمن يفكر من دون الجذور.
 
*
وِعاء.. واعي.. وَاعٍ.. مَوْعِيّ.. وَعْي.. الوَعْيُ. 
شمس الدين.. جلال الدين.. مراتب ومنازل.. يا هذا!
وكان يضع نفسه في المقام.. يعيشه.. قبل أن يتكلم.
وبعض "المفاتيح".. قد يتعين حَيكها. 


زكي مبارك

كلام في الإنسان


كلام في "الإنسان"...

إِقتِباس..

"The true world of causes is hidden from us: it is unutterably more complicated. "
"... In particular, 'before' and 'after' is a great piece of naivety."
"... We are still growing continually, our sense of time and place, etc., is still developing."
"...For this 'miracle of miracles', consciousness is just a 'tool' and nothing more - a tool in the same sense that the stomach is a tool."
"... There are thus in man as many 'consciousnesses' as - at every moment of his existence there are beings which constitute his body."

~ Nietzsche

تعلّموا العَرَبِيّة، تعلّموا الإنْكلِيزِيّة..

There is a war that will win all wars.

زكي مبارك 

رؤية غِرّة

رؤية غِرّة

ووجدته للمُسْتَفْهِم يقول: خمسة عشر حولاً في مَغْنًى ذَاك قبل إمالة الرأس إلى ذَلِك الباب؛ ومُوَارِب الدَمْج لست أنت مَوْفُورك؛ وللجُزْء في مَقَامك ولُبّه أن يأحَدّ النّظَرَ.
الأُنْس والوَحْشَه كشَفِير للمَجْرى، رؤية غِرّة تُدَقِّقُ من مَحْدُودِ بَوَاصِر ذَاك المُعْتِم طَيْفه غالِبا؛ والكَمَهُ أَفانِينُ.

زكي مبارك
 

01‏/08‏/2014

طيور تغرد

طيور تغرّد

العلم اليوم يقول أن الديناصورات لم تنقرض كلية ولكنها تحولت إلى طيور تغرّد.
أول خطوة عملية متقدّمة في فعل البروباغندا أن أقنعك برمي تلك الحصاة. بعدها أنت ستتكفّل بتبرير الفعل وترويجه وستعمل من أجل الهدف بالمجان. الكثير من صغير أهل هذه الدار اليوم يقوم برمي دَنِيء الحَصَى الذي أتى به الأجنبي القوي، ولا يدري حقًا لماذا تورّط في فعله هذا. في البروباغندا أنت أداة مفيدة يا صغير يا جميل؛ تستفيد هي من توقك لنيل رضى الجماعة من حولك وأمام نفسك. 
ليس لك أن تكون لعبة بيد ذاك الرجل "القوي".

زكي مبارك

23‏/07‏/2014

أحلى الروايات

أحلى الروايات

وبعقلك تستطيع أن تقطع ألف سنة محلّقة في ثانية.
وبقلبك أنت خارج ذاك الأمر كله.
في الدارين لنا في القول من الأمرين.. تحيّة لأهل البحرين.
الفنانون يتكلمون ونحن هنا نسمع ما يقولون.
بطن الرجل خطة مضمونة.
ولنا أن نحترم ذاك الصمت الذي يأتي بعد المقدرة.
أحلى الروايات.. ليست للعامة.
في هذه دائرتنا. رسم قولنا.. شوق أمرنا.. روح حياتنا.. أمر أمرنا.
قول ضحكاتنا.. صمت قولنا.. ساعة نهارنا.. وعتمة ليلنا.

زكي مبارك

22‏/07‏/2014

عبد العبد

عبد العبد

العربية لسان أمريكا في الجزيرة.
العربية.. كعبدة لك أن تفهم شوقها
لذتها في احتقارها لذاتها.. تلك العربية.
عبد العبد.. يا عربية.. !
ولكنها ليست بالعربية.

زكي مبارك


07‏/07‏/2014

في شوقٍ لبحر عينيكِ

في شوقٍ لبحر عينيكِ..
 
أبحث عنكِ في المزيج
لا يمكن أن تنطق بي قبل بوحي بها.. ولكنها تفعل
مساء الخُيُور
بالنسبة لطفلة مثلكِ.. أنتِ فتنة وبسمة
في شوقٍ لبحر عينيكِ..
ولهمس الشمس في ثنايا شفتيكِ
أن ألمسكِ ولا ألمسكِ
هل هي هذه؟!
أكتبكِ على صفحة الصباح
أستنشقكِ من نافذة المساء
الآن.. الصمت بيننا والنظر
الأرواح لا تنام ولا تعيش
لها شوق لا يستكين.

زكي مبارك

05‏/07‏/2014

عند أبواب القشور

عند أبواب القشور

دمع "المرأة" يذهب ببريق السيوف. خدعة حاكمة.
*
في العادات والتقاليد كتاب يتكلّم؛ وبين هنا وهناك لنا أن نسمع؛
وبعض الكلام ليس لنا إلا أن نصمت أمام أمره.
*
 والداروينية تقف عند أبواب القشور لا أكثر.  

*
A Friendship test: Tease them; Wait and see.
Failed not? Are they lovers not?
*
الحزبية نوع من العسكرية؛ والأمة كذلك؟
*
النجاح .. فن التّوريَة؟
*
الموت.. من الواضح أنه حيّر رأس البشر.
*
ما هي علامة الصمت ؟
*
لست معنيا بالرواية التي تجد نفسها حبيسة بين جدران "الأسواق".
*

وذاك الأبله يضحك.
*
 وفي تلك الدار.. ستفهم من هم الملوك سادة القصور.
*
العاهرة الأمريكية.. تقول للأبله في دارنا: أملك من الورق أكثر منك. بنفس المنطق لك أن ترى القول في قولي! تتألم؟! وأنت الجميل؛ وأنت الثمين!
*
وبعد ذاك الخط ستقول لك لا أستطيع معك بقربٍ مواصلة قادم المسير؛ من سيقف ليرى؟
*
وفي كثيف الهجوم نبرة احترام صامتة. ما ليس له من وجودٍ في عالمك  لن تهمس باسمه؛ أليس كذلك؟
*
السياسة بمحصلاتها.. وليس بمقدماتها.
*
نيتشه.. يتم طمس معالم كلامه؛ ليس هنا.
*
علم + علم = علم 
حياة + حياة = حياة 
أنت + أنت = أنت
*
الإنسان: عقله "يرى" خام جسده؛ وقلبه "يسمع" روحه. معا. 
*
الأكل لمن أكله الجوع.
*
الطبقة الوسطى طبقة حقيرة. في دارها تتنفس المتعة؛ والطبقة الوسطى طبقة مفيدة؛
الطبقة الوسطى لها أن تكون مرحلة انتقالية في دارك.

*
بين ذاك الكاتب وذاك القارئ ما لا يقل عن ستة عشر جسرا.


زكي مبارك

 

28‏/06‏/2014

في قول الذاكرة

في قول الذاكرة

الذاكرة كتخصيص. كتجسد.. كشعور ملموس.. كقفص. والخيال.. كنافذة.. كريح ورياح تداعب رموش عين الروح.
من الواضح أن الخيال لم يفهم قول الخيال!
عزيزتي اللغة.. كباب ومدخل.. أهلا بك.
وفي الثمرة في لساننا شفرة وابتسامة.
وما يعود لقول أمره في كل يوم.. سيحكم أمرك.
في داري هذا هو تعريف قول الثقافة.
أحدهم يحاول تفسير اقتراب المرأة من الأدب أكثر من الرجل بدواعي الفراغ، بمعنى وفرة الوقت. بهذا المقياس لنا أن نرى في قادم المرأة الكثير من صخر
كيف تقتل المرأة العربية في ستين سنة. عنوان كتاب له أن يُكتب.
نقطة ضعف الحاكم السياسي الحديد.. ستجدها في دائرة توقه لمدح البشر. أتكلم وعيني على ذاك البعيد.
الحاكم السياسي الحديد.. كمسخرة. في عرف السادة!
وفي التفكير القدرة على الكثير من التذويب.
الخرافة.. هل هذه ترجمة من الأعجمية .. بصحيح؟!
وللعبيد لعبة المنافسة.
بلغة اليوم.. الديموقراطية.
ليس للسادة.
ولو أنك رأيت الوضاعة في علم اليوم.. لكان لك ليس من مهرب إلا إلى الأعلى الأعمق.
وليس للإنسان في دارنا من طائفة وضيع الحيوان أن يكون.
هل هناك من أغبى من علم الفيزياء.. علم الجماد.. علم الأملاح الميتة مثلا!
ولنا أن نصمت... ألما!
إلى حين.
في العلم الثمين.. من الاحترام للمرأة الأنثى هناك الكثير.
المرأة الأنثى.. ؟ نعم.. هناك طبقة أخرى!
ولنا دائرتنا أن نمدح.
بسيط العواصف من ساعة التسلية في كلامنا.
ونحن اليوم في بسيطها.
والعمى ليس له أن يمسح الجدار في بحرنا.
وفي كتابك القول جُله.. حسنه.. وأهله!
ولك في الصمت الأفق جُل كله!
بعض القرارات الكبيرة المتعلقة برؤية الحياة.. قد يتعين تأجيلها إلى ما بعد الوصول إلى مرحلة الزواج
تفسير لمفهوم "ما بعد الحداثة" - الديمقراطية تحكمها الديمقراطية والثابت لا وجود له. ولكنه تفسير لا يحكم من يحكمها.
الذكاء لوحده ليس ميزة حاكمة. بعض الشعوب تمتاز بالذكاء.. ولكنها شعوب تابعة لغيرها في معظم مسيرها التاريخي.
الطبقة الوسطى .. مثلا.
الفكرة الكبيرة الصحيحة أولا.. التفاصيل لاحقا.
همسة.. أكثر ما نكتبه.. لنا.
الإعلام.. من فصيلة النمل.
العقل البشري.. ضعه في غرفة مظلمة لوحده.. وسيتبخر كل مجده.
من وحي اعتراف المُخْتَطَف الأمريكي في لبنان.
حتى المد والجزر .. يتكلّم!
كتابنا.. يتنفس.
وستجد في البحر نافذة على البحر.
لسعة - الشفقة.. ستقتل أحمر الدم في قلبك!
الزواج.. لن تسمعه على لسان الفتاة.
ولنا في الدار أوراق اختبار.
احترامنا لها ينتهي بعد ذاك الخط!
ولكن لنا في اللغة.. نقول ليس لها الدار هنا أن تحكم. ولك أن ترى!
العرب.. في الغالب من أهل البسيطة!
العرب كسادة.. وكعبيد. هنا نحفر الخط!
كيف ستنتصر؟ بهزيمة قولها.
كيف ستنتصر.. بقولك أنا لها.!
وفي دار الفكر لنا ساحة.
كيف ستنتصر؟ بقتلها. هذه دارنا.
أن يرى الأبله العبث في سيفك.. هذا من القصور في رسم أفقه.
ولنا أن نضحك.
وفي الاقتباس.. من سريع الهروب.
الفكر كله. في اللغة.
كيف يمكن رد الجميل؟
وهي رحلة تتطوّر.
بالمخدر ليس له أن يكون.
"الحب" كإبرة تخدير لك أن تفهم قولها.
آخر العنقود؟ الثمرة.
ولكنه الحب!
بالرغم من شديد الكلام في ثقافة الغرب لنا لهم الكثير من احترام.
الدبلوماسية؟ قول الكثير من الكلام.. باحترام.
وفي الطبخ.. الكثير من الأسرار.
الثعلب.. يكسر الخاطر.
الحياة لن تتكلم صراحة عن الحياة.. ولك أن تقرأ!
وبعد أن تفهم ما أنت تريد.. لك أن تأتي من جديد لترى.
الثنائية تحكم عقل البشر. في الكوانتمية محاولة للفهم. خطوة تتحسس معالم الطريق البعيد.. القريب. ولكنها خطوة.
وفي الصمت نسمع قوله أيضا.
وذاك في جميل الصدق.. من الناسفة.
ولنا أن ننتصر.
الكلام كجراحة.. ولنا أن نسمع.
في اللغة.. نافَ ينوفُ: ارتفعَ. من القاموس
وفي الأجنحة.. جُنحة.
الكتابة.. الجانب الأعمق فينا.. فقط.
ولك أن تقرأ لمن يفهمون. الكنز الثمين.
في الأنثى درجة من الاحتقار تجعلها تصمت عن قوله.
لا معنى للمعرفة التي غادرت دارها.
والسيادة ليس لك من قولها أن تهرب.
وفي "السياسة" الكثير من الصمت. هذه اللعبة ليس لها أن ترسم الأفق في دارنا.
الكثير من الحِكَم.. إلى المزبلة.
الكثير من الفكر.. إلى المزبلة.
الكثير من فهم الحياة.. إلى المزبلة.
الكثير من التفاهة.. إلى المزبلة.
الكثير من "السادة" إلى المزبلة.
المضحك؟ كيف تلعب البروباجاندا في دارك.
وللسيادة ثمن قولها.
نقرأ لأهل العلم. فقط وفقط.
القصة كلها.. في العلم الثمين.!
الحياة؟ في العلم الثمين!
ونحاول أن نكون من بسيط البشر.
قاعدة بسيطة. ابتعد عن البلورات.
ومن ذكرهم في أوراقه.. يحترمهم.
وفي هذه الدار ابتسامة تقول لك هل لك أن تفهم؟!
وفي الذاكرة نحن ذاكرة.

زكي مبارك

20‏/06‏/2014

رسالة أول الشعور

رسالة أول الشعور

بين الحياة والموت هناك من يريد أن يحضر لهما في المباراة النهائية..
في الإبداع ما لا يمكن تقليده من دون فضيحة كبيرة. من يريد أن يفهمك دعه يتعب؛ من حقك والله. ومن نهتم بهم لنا أن نقول لهم.
من يتكلم من منطلق الضعيف، المهزوم، الخائف، الحاقد، يجب فهمه أولًا؛ قد يكون الأمر غريزة بقاء غبية في الأساس. 

لا يمكنك أن تطلب من الرجل أن لا يكون رجلا. في طلبك تناقض منطقي في داره؛
حليب الرضيع يحكمه؛ وبدقة أكثر: اللبن. 

*
في دار الفكر يجب عليك تجاوز الحواجز عينها؛ عمرك ليس من المهم. ولكن الأخير سيفرض أمره. في مسألة الفكر أقول وبكل وضوح الأمر ليس له علاقة بالأشخاص ولون شعرهم (مضيعة للوقت الكلام هنا) ولكن في تناقض الفهم والكلام في كلامهم. بالتجربة وفقط بعد التجربة نتكلم؛ قانون ليس بالجديد. القراءة في عرفنا من ساحة الرضاعة الأولى؛ والغباء بعد مهلة سندفن قول صاحبه.
*

الرجولة.. أن تقول أتحمل المسؤولية كاملة؛ مسؤولية الفهم وعدمه معا. أن تقول أتحمل المسؤولية كاملة؛ مسؤولية النجاح والفشل معا. الرجولة ليست بلعبة؛ أن تقف لوحدك أمام أمرك.
*

بين دائرة القراءة والكتابة العصور والعقارب. وأستطيع القول أن في دائرة الفهم الكثير من فضيحة قليل الفهم. في البروباجندا التكرار؛ وهذه الحرب أكبر من "الأحزاب" المحلية. الفضفضة في عرف الفكر، كلام من الجد أيضا. بمعنى أنه من المحسوب على دائرة الفهم أيضا. من يكتب بدواعي الفراغ، هو يسدّ الشقوق، هو يحاول أن يهرب من عقارب الملل؛ فقرة كوميدية بائسة ربما، في عرف الفكر. الفكر في الأساس بناء؛ هناك من يبني للعدم؛ وهناك من يفهم. من المضحك أن يكتب "الأطفال" عن تفاصيل مرحلة البلوغ. نعم - هكذا سيبدو الأمر في ديار العيون الفاحصة. والوسم لا علاقة له بأجْنِحة الفكرة. الوسم للفت الانتباه ربما؛ كالوسامة مثلا.
*

من يريد حكم العموم سيعبد المنصب. هَسْهَسَة. 
في يوم ما لم أفهم لماذا التحالفات الفكرية بالرغم من المرارة السياسية والتاريخية تتواصل.
لست من فصيلة الحديد هذا من الأكيد. الكتابة كجرح مكشوف.. للسادة فقط. ليس للبعوض.
عندما تضحك اللغة - الذَّكَرُ من الحديد : أيْبسه وأشدُّه وأَجودُه . من القاموس.
الذَّكَرُ + الأُنْثَى = (...) !
وقتك. أكبر أكذوبة لغوية. وبعض الكلام لا يصلح للسلام.
كل لحظة مخلوق جديد. البداية من جديد؛

ابن عربي كجبل عربي لك أن تقف عند أمره؛ كمحصلة لثقافة الأندلس لك أن تتجول في داره.
الكرامة من الكرم؛ من الفخر. التواضع يضحك هنا؛ وهنا تتكلم العيون بلغتها أيضًا.
من فوائد النار الإيرانية.. أنها تحرق الشحوم العربية.
مع أحترامنا للمحيط.. في البحرين نفهم في لغة الربيع. نفهم في لغة الحديد.
*

رسالة - بعض الأسئلة تحتاج لنصف عمرك الأول. والعجلة من ...
الجواب قد يأتي بأجنحة جميلة؛ وربما لا

وسنقول له.. "مو" على كيفك.
*

الكتابة خطوة انتصار. لنا أن نضحك ونفهم؛ كعاصفة لنا أن نضحك بطريقتنا الخاصة جدًا. الثقة من أهل الذهب؛ وهذا من ثمين الأكيد. الصمت ليس في القاعات العامة؛ على بسيطة القمم ودار الصحاري .. ربما.
إيران و أختها.. العين بالعين.
وفي بسيط اللغة حفرة، ورسمة؛ وهنا مدرسة.
وقبل ساعة لم أكن لأكتبه؛ متعته على الهواء؛ متعته قوله.
وفي الحديد لنا خدعة!
من الواضح أن هنا لغة لا تعترف برسم الزمن.
في مسألة السوق والربح والخسارة ليس لك أن لا تفهم.
وما ليس لك، لك أن تفهم! وفي الإعلان شجاعة.
في الكتابة عين الشجاعة. إن كانت من القلب. وللمفاهيم الليلة أن تسمع لفهمنا!
الجبال خرّت من هناك؛ ليس لك ولكِ! وفي هذا من لون السيادة قولها.
وبلغة من هذه أنت العاصفة.
*

الذكريات في التفاصيل.
نكتب.. بلغة الحياة.. نكتب من خندقها.. نكتب قصتها.. نكتب صامت قولها. نكتب أملها.. نكتب في مبهم فعلها. الإنسان.. كجندي مسؤول.. في أرض مفتوحة على نفسها. كيف سيتصرف.. كيف سيحكم على نفسه.. كيف سيجد الأمر في يده. كيف سيفهم!
في العلم القديم الكثير من الحوار الجاد في هذا الأمر. ليس في مدرسة اليوم! لكي ترى في رسم الأفق فعليك ""فهم"" قول الجذور!.. 

 *
في اللغة حديد الفؤاد : متوقِّد الذهن من القاموس
في اللغة الذِّهْنُ : الفَهْمُ والعقْلُ  من القاموس
وفي الحَدْس.. ستجد أول رسالة الشعور.
*

سيكلوجية كأس العالم: نريد معرفة النتيجة؛ أن نسمع نهاية قولها - توق النفس البشرية ومفتاح وهنها. لك أن ترى العملية الغريبة التي سترتسم على الوجوه العاشقة، إن كانت نهاية الرواية المشوّقة: الصمت. صفحة بيضاء. سيكلوجية البشر؟ وماذا تفهم في سيكلوجية سادتهم؟ الأنثى كباب ومدخل وليس كشبكة يا هذا! وليس لذاك اللون من الرجال أن يحكم الرجال! "المحلل" روبوت جبان، إلى أن يضع رجله في محيط النار. بعدها ستجد فيه رائحة أول، وربما، ثاني الإنسان. عالِم النفس، عالِم نفسه؛ أو له في الخِرْس أن يدفنها. أن تقطع الشّريان، أن تنتحر. وللثقافة شرايينها. في كل دارٍ ستجد من يحسن النياح على سراب الأطلال. وماذا أيضا تريد المرأة؟ أن تتجمّل. ماذا تريد أنت لك أن تسأل!
الحقيقة ستحتاج لمن يقولها، لمن يرسمها، لمن يحكمها، لمن لها أن تعبده - حقيقة.
العلم الغربي. كما نفهم جذوره لن يحكمنا. المسألة تتعلق بالشرف الأعلى!
العمل في داري من المقدس.
الكتابة كاعتراف. باسمك فقط. كلام للرجال فقط.
الكتابة كشرف في عرف الرجال. هذا من الشرف في دارهم. تحية للسادة الكبار.
وفي الصباح لن نسكت عن الكلام المباح.
في حكم الليل والصباح، كلام السببية. نفهم أصلها. ليس في دارنا!
أن تكتب من نفسك أن تجرح من أهلك. مضيعة للوقت قراءة قول القمر. لنا أن نتوقف عن قراءة رسم السراب.! في قول الحقيقة، نرى الدمع في عينيها. والقساوة والوردة في دارنا من رسمة واحدة. ولكن في الفكر، دار الرجال، ماذا تفعل تلك هنا؟
لا مصداقية لكتابة لا يخطّ قولها عقلك الباطن والحاضر معا، والأهل والعشيرة! الكتابة كسهم من دار الحياة إلى دارها انطلق! الكتابة كشوق يشقّ طريق طريقه؛ الكتابة بهذا الكلام، ليست بلعبة بيد الكلاب من صورة الرجال.

زكي مبارك

13‏/06‏/2014

بعد الرابعة

بعد الرابعة

في الحب المرأة لا تملّ من المذاكرة؛ وأمام الشجاعة، احترام.
الدودة ستضحك بعد مغادرتك لأهل الدار؛ لك أن تضحك من قولها.
فلسفة الحياة فلسفة مصاحبة لنَقيضها بزهرة تبتسم انتصارها؛ وفي الجانب الآخر ستجد في الموت الصديق الخادع قوله.
الكتابة كجسد حي وعى ل "نفسه"، أين بدايتها وأين نهايتها؛
وكانت في القول الجمال كله.
التكرار لغة حاكمة، هذا من الأكيد؛ هل لك أن تنسى أسمك للحظة مثلا؟
ما معنى أن تكون من دون أسم؟ هل لك أن تكون هنا؟
ما تفكّر به حقا سيطفح إلى السطح؛ فقط لك أن ترى من يفكّر بمن.
التكرار لغة حاكمة ولكن ليس في دارك! هل أنت لها؟
وما أكثر التراب.
أريد منك الوضوح - حتى تكون تحت السيطرة؛ أليس كذلك؟ حتى تكون تحت المخدة!
أن تضعه تحت وسادة التعب.
الخدّ والخدّ؛ هل من علاقة.
 سماؤك جميلة؛ ولكنها فقط جميلة! 
سماؤك عميقة؛ هنا يتحرر الجمال من أمره، ليحكم نفسه.
من أين كل هذه الثقة؟ من هنا!
والرجال لن تحكمهم أرذالها.
وفي اللغة عجيب الابتسامة، أبدا.
وبعد أن تذهب لك أن تترك في القول قوله؛ ولكننا الليلة هنا.
وفي الجديّة الخشبية في دارها لنا ضحكة؛ وبعد الرابعة أنت هنا؛ وكفى.

زكي مبارك