search

09‏/06‏/2014

نيتشه وأهل هذه الدار

نيتشه وأهل هذه الدار

في التالي.. نيتشه يتكلّم عن تدمير الثقافة العالية في الأندلس على يد من تعرفون.
“Christianity destroyed for us the whole harvest of ancient civilization, and later it also destroyed for us the whole harvest of Mohammedan civilization. The wonderful culture of the Moors in Spain, which was fundamentally nearer to us and appealed more to our senses and tastes than that of Rome and Greece, was trampled down (‐‐I do not say by what sort of feet‐‐)Why? Because it had to thank noble and manly instincts for its origin‐‐because it said yes to life, even to the rare and refined luxuriousness of Moorish life! .”

وفي التالي.. نيتشه يتكلّم عن الغاية من الحروب الصليبية.

“The crusaders later made war on something before which it would have been more fitting for them to have grovelled in the dust ‐‐a civilization beside which even that of our nineteenth century seems very poor and very "senile." ‐‐What they wanted, of course, was booty: the orient was rich. . . . Let us put aside our prejudices! The crusades were a higher form of piracy, nothing more!” 

زكي مبارك

الجمال كقساوة

الجمال كقساوة

القرار غالبا في يد عقلك الباطن.. وليس في يدك.
وفي التكرار برمجة قاسية.
قلب المرأة ليس بلعبة.. لعبة ليس لك أن تكون في دارها.
وفي أهل النصف والنصف.. هم من الأداة.
مسكين ذاك الذي ذهب من دون أن يرى.
في تناقض عين البشر.. قول سلطة.
العلاقات البشرية.. أصعب أنواع المنطق.
كل تجربة.. كل خطوة.. كل حركة.. كل إشارة.. كل عَثرة.. تَقَدُّم. بعد وضوح الهدف. الهدف الهدف الهدف أولًا وإن أتى لاحقا!
في العمل.. الهرمية تعمل بوضوح. المنطق ينطق بوضوح أكثر. في العلاقات "الحرة".. المسألة أصعب بكثير.
في دول الغرب نجد أن الديمقراطية (الفوضى الخلاقة) تحكم ظاهرا.. ولكن الهرمية نجدها في آلية السوق الحاكمة.
في لحظة "العمل" الهرمية تحكمني وهذا بالنسبة لي أكيد.
العمل؟ الهدف.. التحرّك نحو الهدف يا هذا!
نستطيع الحاق الكثير من الأذى - الغير مقصود - بكثير ممن هم من حولنا؛ وبعضه من المقصود - رسالة
في الغضب لحظة تحرُّر؛ لو أننا نفهم. الحرية القدرة على التدمير.. الخلق يبدأ من جديد. ولكنه من القديم.
البشر ككائن يقبل البرمجة .. سطح رقيق.
ما تفكّر فيه سيخرج منك عَنوة أو رغبة. "المرأة" مثلا.. "الحب". 

أنت؟.. أنت ستعلم!
الصمت.. نوع من الموت. هع.. إن كان الفهم في الموت أنه من البعيد.
الصمت.. كمحاولة لرسم هالة من الغموض.. له أن يذهب إلى دائرة الموت المفضوحة جوانبها في تلك الديار.
الرجال الذين يحكمون.. الرجال السادة.. يتكلمون. وإن كانت "الشجاعة" في دارهم لم تصل إلى نهاية المدى!
الجمال.. كلغة استفزاز.
وأن تفهم "المرأة"؛ هذه مرحلة أولية، في ذاك الطريق.
ولك بعد كل ذلك أن تعود لترسمها.
ومن يخاف الألم هربا.. ليس في الدار له أن يحكم.
فوق الألم.. في عمق فرحه.. لك أن تكون.
وكل هذا العالم.. ذاك الأبله الذي فوق رأسه وجد تاجه.. لم يفهم.
لك أن ترى في قول البشر.. كيف تسري الحياة في أوصال كسلهم.. ساعة البيع والشراء.
والحرية.. أن تكون خارج رسم القانون الغبي.
يتكلمون عن الحرية وهم في قفصها يرتعون.
خاصية عبادة البشر.. من الواضح أنها ليست فقط "فارسية" الأثر. بل رغبة دفينة في البشر.
"الحرية" كلمة أعجمية.
الحرية كجذر.. لا وجود لقولها في قول دارنا.
من يخاف الموت.. سيخاف الحياة.
الرجل.. الأنثى في طريقة تفكيره.. ليس له أن يحكم في دارك.
ومن سيخاف الحياة.. سيطلب الموت.
في حواراتي مع الأنثى.. النتيجة كانت واحدة. مضيعة لكثير من الوقت.
الأنثى تريد أن تعبد بعلها..
بعد كل هذا الكلام الذي امتد لسنوات .. القول ببساطة: 

الثقافة الغربية اليوم تحكمها الأنثى - ليس لها في دارنا أن تكون.

زكي مبارك

خلف الكواليس

خلف الكواليس

بين ذاك الكاتب وذاك القارئ ما لا يقل عن ستة عشر جسرا؛ وفي الوقوف صَوب الحافة رغبة في رؤية الكثير. فيودور دوستويفسكي لنا أن نقرأه كعالم نفس فقط؛ والسلطة الأنثوية ستجد نفسها في رسم طريقك نحو القفص. خلف الكواليس - الكثير من الضحك. في عين عظيم الإنسان لنا أن نقرأ؛ وفي الفراغ مساحة تبحث عن الكثير من ملء الفراغ - من يفهم سيفهم! وفي هذا قول سلطة. أن تفكر هي مثله هذه ضحكة؛ وفي هذا الحساب لم أجد إلى اليوم معارضة. في الصمت حرية حركة إلى حين؛ وفي النطق رسم معادلة. الشعر لن يحكم قلبك، هذا من الأكيد؛ والكثير من الصخر والجليد.

زكي مبارك

06‏/06‏/2014

دائرة الروح

دائرة الروح

"القديم" في هذه الدار كان يعيش في حرية أكبر من أهله "اليوم" من حيث مساحة الحرية في التنقل والقدرة على تغيير "المكان"؛ وفي الاعتياد على القيد حرية مُضَلّلة.
الشعر العربي القديم.. لسان العرب المكتوب في القلوب (؟) الشعر العربي القديم، بمعنى اللغة الثقافية لأهل الفكر في ذاك الزمان (؟) الفكر بمعنى الشعور أيضًا. اللغة العربية الفصحى.. تُفصح عن ماذا بالضبط ؟ كلام القلوب؟ ولكن الإنسان قلبه يسمع الروح. اللسان يلسع أيضا وكأنه من النار. أموت فيك.. من كلام العُشَّاق؛ أنت روحي.. من كلام العُشَّاق. ومن العِشق.. مات. هل يُدرك العُشَّاق أنهم بالقرب من دائرة الروح يدورون؟

زكي مبارك

04‏/06‏/2014

العيب ليس في فعلها

العيب ليس في فعلها

بعد أن تذهب الرجال ستأتي الرجال ولو من البعيد إلى الدار. التاريخ يقول بوضوح من دون لبس ولا مواربة ماذا ستفعل المرأة أمام الرجل القوي. في كل الأحوال العيب ليس في فعلها. الحرب تصنع الرجال. هذا من الأكيد. والحرب لغة تلك التي ابتسمت. لغة تلك التي عشقت! وفي الصناعة الكثير من الهدم. ولنا أن نفهم.
*
كيف يمكن ربط علم خام الجسد بعلم النفس فبعلم الروح فالجسد مرة أخرى؟ من يفهم في العلم الثالث أكثر من أهل هذه الدار؟ الربط هنا بمعنى الترابط العضوي الحي وليس الجامد الميت. من يستطيع أن يجعل كل ذلك العلم في جسد حي؟ ليست صدفة أن تبحث الحضارة الغربية عن جذورها في جوانب الدار البوذية في يومنا هذا - البحث عن مخرج من الورطة!

زكي مبارك



02‏/06‏/2014

بسيط الجواب

بسيط الجواب

ووجد القلم والقرطاس.. فرسم السراب.
وبعد أن أكل العنب .. قال عنه من المر.
وأقول له احذر مما تأكل فهو أتى ليأكل.
*
الطَبَقيّة في كل مكان وفي كل زمان.. وفي خارج هذا "الزمان" وفي ذاك "المكان".
الوقت.. الزمن.. الدهر.
*
هل عندنا مشكلة وجودية حقا؟ إن كان الجواب بلا فأين المشكلة حقا؟
بالنسبة للبعض: (...) هو الحل. 
يمكنه أن يضع ما يشاء من "بسيط" الجواب في ما بين القوسين.
وقد تجد منهم من يجيد حرق المراحل، فيذهب مباشرة إلى مرحلة التنفيذ على ظهر الجسد المسكين.


زكي مبارك



في جوانب تويتر

في جوانب تويتر

سيكولوجية تويتر تفضح الكثير عن سيكولوجية البشر.
رواية على الهواء.
سيكولوجية تويتر تعتمد على الكثير من سيكولوجية البشر.
*

في مجال "العمل".. أقوم بتجربة.. 
أتعامل مع البواب ورئيس الباب.. 
مع المُقَصِّر في عمله والمجتهد بنفس الوجه. 
التجربة تقول الكثير.
التجربة.. ستقول من هم من يجب عليك أن تكون منهم بالقرب.

*
"ينام" الليل كله ويشتكي من الأرق.
تويتر يفضح ويفضح.
بخصوص المواضيع "الملتهبة" في جوانب تويتر.. من يفضح من؟
يصمت ويرى في هذا قدسية جميلة. له أن يذهب إلى هناك ليلعب.
تويتر كحقل للتأكد من قول "النظرية".. لنا أن نفهم سيكلوجيته.
الأخصائي فيني يتكلم؟ 
وما العيب في هذا؟!

زكي مبارك

خام الذهب

خام الذهب

المبرر "الأخلاقي" سيفتح لك الباب للقيام بالجريمة القادمة بضمير جميل.
في فترة ما كنت أقول ما العلاقة بين السياسة والأخلاق.
من يعتقد أن كل هذا القتل من حوله دوافعه السياسة.. له أن يتمهل قليلا.
فالسياسة هنا..كبش فداء.
*
في السياسة.. أنت بحاجة إلى الوجه وليس الأشباح.
الناس تخاف من الأشباح.
كيف لثورة أن تقودها الأشباح؟!
وننسى أننا من أكلة اللحوم. 
*
العلاقة بين المرأة والذهب.. تقول الكثير.
وستجد خام الذهب يتوارى بالتراب.
إن كنت تبحث عن شيء مفقود فلك أن تبحث عن هذا.. مثلا.
ومن دون الوعاء ماذا سيكون
إلى أين ذاك بنا سيذهب؟ - إلى الأصل.

زكي مبارك

كرواية

كرواية

في العادات والتقاليد.. كتاب يتكلّم.
وبين هنا وهناك.. لنا أن نسمع.
زهرة فثمرة.
*
الوجه البشري.. ككلمة
الوجه البشري.. كرواية  
كاتب الرواية.. يترك لنفسه أبواب الهرب من قوله. أنا لم أقل ما تقولون أنني قلته.. ولكنه أحمد وسارة وأليخاندرو.
الرواية.. كرد فعل تجاه محاكم التفتيش؟ 
ولكنها اليوم بحرية تعيش.
 
زكي مبارك
 

18‏/05‏/2014

كلام خاص

كلام خاص

الإنسان ككائن "اجتماعي" سيحتاج إلى أن يرى نفسه في من حوله. 
الاجتماع؟ العدوى.
الإنسان ككائن اجتماعي.. سيميل للميكانيكية بسهولة أكثر.. للأكثرية المريحة؛ نتيجةً.
الإنسان ككائن اجتماعي؟ 
- نعم. من هذا وهذا.
السوق في اليوم وفي الأمس القديم يعتمد على فهم "سيكلوجية" البشر:
- ماذا ينقصك؟ 
ستجده هنا.
*
الرجل قد تجده يقول أنه لا يفهم المرأة.. وكأنه قد فهم الإنسان.
*
الدَّيْنُ..
...

الدِّينُ..
بخصوص اللغة.. اللغة الألمانية.. لغة ماكرة.. لغة هامسة.
ماذا أريد أن أقول؟ 
بعض الكتب المترجمة قد تكون مضيعة للوقت في أفضل الأحوال.
*
في التاريخ.. ترتيب الأسماء يفضح تاريخها.
وفي السياسة الصمت ليس بالضرورة جريمة.
القائد كائن اجتماعي بمعنى أنه يخاف من الوحدة. هل أعطيناه أكثر من حقه؟
ومن الجماعات السياسية من ترتاح في وضع "المعارضة" أكثر.. فإن وقع الحكم في غفلة في يدها.. وجدت نفسها تميل إلى وضعه في يد "سيدها" البعيد.
*
الأرواح الحرة. ما معنى هذا الكلام.
وأن تخاف من الخوف. في تلك الطريق ستجد حكاية.
الارتياع.. مصدره الداخل.. لا مهرب منه لمن لم يعرف سببه؛
وليس بالضرورة من مهرب منه لكل من عرف سببه.
بين الوحش والإنسان.. لك أن تختار.
*
جيل الغد.. جيل الديجيتال؛ أهل الأوراق الغير مستورة.
من الغباء أن تكذب بعمد في دائرة الإنترنت؛ أن تكون أضحوكة للأجيال الفكرية القادمة.
اختبار الطاقة: تكلّم مع من يتكلّم من بئر داره.

*
هي تحكم بسطوة القانون 
قانون غير مكتوب 
هي تشمل ببرهانها ديار الكون والأوطان
لغة كونية خالدة متسلطة هي 
زاجرة قاهرة 
سلبت لب عقول حائرة.
*
البداية كانت هنا! 

ليس لك أن تنسى من وقف معك.. لحظة أول صعودك!

بدافع استمرار المسيرة الطويلة، قد يتعيّن على الطرف الأنعم امتلاك حياة من امتلك قلبها وعقلها، وقبلت به شريكا لمسيرتها.
ولكننا لنا بدايتنا .. أليس كذلك؟
أن تكتب من قلبك.. أن تقطع منه نفْسه.
في هذا الحوار.. كان وسيكون.
*
في التراث.. الكثير منه للعمال.
في التراث كم منه للسلطان؟
في التراث الكثير منه.. للعبور بسلام.
في التراث الكثير منه للسبات.
في التراث.. دهر من السبات الذي اليوم ندفع ثمنه من الدم واللحم وربما أكثر.
فلسطين تدفع ثمن تراثها.. ليس لنا أن نكون من دائرة حماقتها.
ما نفع الدموع بعد ذهاب ألوان الأندلس؛ رومانسية بائسة.
وفي العراق الغباء قال قوله.
في السياسة.. في الحياة.. التراث كانت له فرصته.
*
الأرض "الخضراء" تقتل الرجولة في الرجل؟ 
تاريخ مصر القديمة.. مثلا.
*
تبحث عن الحرية؟ 
هناك.. 
صوب الصحراء!
*
وفي أول الخلوة الصحراء فالماء فقادم قدرك! 
الفكر.. لن تفهمه في المكتبة.
والفكر ليس بالشهادة. مع احترامي.
وليس بهدية من "السلطان".
*
المسيحية المحرّفة فصلت الإنسان عن جسده. وهذه الفكرة من تعاليم أفلاطون كذلك.
في هذا كان جانبا من حرب الغزالي ضد "الفلاسفة".
وستلاحظ أن نيتشه أعاد الاعتبار للجسد كذلك.
الجسد..؟ الفعل الحسي. فيه همس جذور الأفكار.. سرّ غرابة الأفكار الكبيرة.
*
إن كان النظام السياسي القائم الحاكم يتّفق، وإن لم يفهم، وقول العلم القديم، فلك أن تصمت.
ما الهدف فيما تفعل.. لك أن تسأل نفسك.
الحقيقة تقبل التعددية. 
مبدأ يمكن إدراجه ضمن جوانب الفكر السياسي الحديث الذي يحكمه بصمتٍ إطار العلم القديم.

*
في ساعة العتمة.. ستميل الحواس ناحية الفرجة
سيكون للفرح معنى أحلى
ستكون الابتسامة السحر والهالة
ومن أصدق الكتابة ما خطّته اليد رغما عنك.
الشعور.. كلمات الروح؟
*
أن تطرق تلك الأبواب ليس لك أن تنسى التمسّك بالحبل والأسباب!
المجرم الأبله في دارك سيمنعك من جميل غريزتك. لك أن تدفن قلبه. 

 
زكي مبارك

15‏/05‏/2014

في قوس قزح

في قوس قزح

عافك الخاطر. 
لغة الثعلب والعنب
ولكنه الأحمر اللذيذ.. يريد.

وفي البحرين.. لغة خاصة.
*
كيف تكتشف الحيوان؟ 
قل له.. يا حيوان! 
وشاهد رد الفعل في داره.
وللكلب مقامه.

*
الرجل لا يمكنه الاقتراب كثيرا من دائرة الرجل الآخر.. من دون تولّد رغبة شديدة.. في حسم الأمر. 
والاحترام كنوع من الاقتراب البعيد.
*

من مَكْتُوم الكتابة في تلك الديار.. بث المعلومة الأكيدة الراسخة جذورها، في جوانب ألف صفحة وصفحة، في دار قوس قزح من الكتب المحلقة.
وذاك.. قَلَبَ المائدة.
*
ماذا تعلمت من المرأة؟ 
المرآة.
وتلك تريد منك
طفلا أن تكون  في حضنها.
 *

في جوانب ضحكات اللغة. . ما إعراب .. الفعل الفاعل المفعول به؟
وفي بحر التركيز.. تخليص.. وتلخيص.. وترخيص.

وفي قوس قزح. . حكاية.

زكي مبارك


12‏/05‏/2014

في مذهب الوجودية - مرة أخرى

في مذهب الوجودية - مرة أخرى

سؤال بسيط.. أين يوجد العقل؟
سؤال بسيط.. أين يوجد الحب؟
وفي السؤال طلب الصدقة.
* 

ومن الإنسان من يتلذذ بألمه. 
*
الوجودية الأوروبية ترى "الموت" كجسم غريب.
العالم من حولك وداخلك ترسمه حروف اللغة.
"العالم".. يعيش في جوانب اللغة.
بالنسبة لهيلين كيلر .. العالم لم يكن له من وجود قبل معرفتها بوجود اللغة. كانت مثل الوحش. كانت الوحش!
بالنسبة لهيلين كيلر .. الاسم لم يكن له من وجود.
الاسم... معنى أن تكون أنت.. معنى أن ترى نفسك.. بالنسبة لهيلين كيلر.. كل هذا لم يكن له من وجود.
*
الكثير سيحيا في هذه "الدار" وسيموت من دون أن يرى حقيقة نفسه.
حقيقة ستتعلم يوما ما أن تبلعها بصمت!
*
"الوجودية" الأوروبية تقف على نَقْش الخواء الذي تضعه أيضا فوق أمرها وثنائية "الوجود" و "عدم الوجود" في آن "الوقت " كقصور لم يفهم جذر مشكلته.
الفكرة ذاتها اليوم تتلون بصمت على حواف قلب أهل "الجزيرة".. بلغة جميلة.. بمنطق جديد.
جيل اللحظة بعيون السينما يرى. لا ضير في هذا الفعل إلى حين.
من الغباء أن تهزمك فكرة غبية.
هل لك أن ترى في جوانب العلم الحديث مثلا.. لغة الوجودية الأوروبية؟ نسبية أينشتاين مثلا؟ أو الكوانتمية؟
لمن يهمه الأمر.. نيتشه ليس بالوجودي في داره. صمته له ما يبرره.

زكي مبارك


09‏/05‏/2014

لغة ثانية

لغة ثانية

إبليس خَدَعَته نفسه!
في العربية.. لغة ثانية.
أسرار هذه اللغة بعيدة عن أهلها.. اليوم.
وتلك الببغاء تحمل ريشها.
في دارنا هناك من يتكلم بطريقة.. انبطاحية.. ستجعل بوذا يقف على رأسه.
هع
هع
هع
الدافع للحركة يأتي من هنا.. من هنا!
وأن تكتب ما لا تفهم.. هذا فعل من خطر.. ولكن أن تفهم ما تكتب.. هذا أخطر.
في دروب الليل.. ترقص أنامل الحقيقة.
وبين الليل ونهاره.. فارق التوقيت.
في لحظة الغضب ننسى الماضي وننسى المستقبل. . 
وفي لحظة الغضب يتمكن منا الآن.
ولكن "الآن" في ساعة اليوم في كل مكان.

زكي مبارك




تجربة

تجربة

السياسة كوسيلة لزرع الفكرة في الأرض. السياسة بهذا المعنى لنا أن نرى أبعادها.
الذي يحكمك.. سيرى فيك الخير الكثير
أيها الشعب اللذيذ.
الفكر كبناء.. والكتابة كشجرة.
القيادة.. تجربة.
قيادة السيارة مثلا. لن تتعلمها في الكتب فقط.
الفكر.. تجربة؛
الخطابة.. تجربة؛
الفهم.. تجربة؛
الحب.. تجربة؛
الخبرة.. مجموع تجربة؛
التجربة.. تجربة.
في العلم القديم.. التجربة كانت لغاية معروفة.
التجربة؟ دم وقلب وروح.
النفس؟ دم وقلب وروح.
وذاك يخالف في ما يضعه على السطور.. قوله بين السطور - دلالة على صراع داخلي لم يجد نهايته.
نهاية الصراع؟ سهم محلق.. سهم ثاقب.
تصوير عظيم الإنسان كملاك.. ظلم للإنسان.
ومن يحكمك بظلم.. سيأكلك حيًا.
أن تأكل نفسك حيًا.. مثلا.
الحياة ليست بملاك؛
ستشق طريقها بابتسامة.


زكي مبارك

07‏/05‏/2014

كلام الربيع

كلام الربيع
 
شهوة التسلّط ستعصف بقلب ذاك الحكيم وتلك الوردة الصامتة.. معا.
شهوة التسلّط في السياسة الانحطاطية. . لها صخبها. تلك الأخرى. . للخاصة همسها.
الشهوة؟.. أسهم متقابلة.. متنافرة.. متجاذبة.. معا. الليل والنهار معا.
وإن تطرق ذاك الباب قد لا تسمع من الجواب إلا صمته.
وتلك المرأة التي قلبك سكنت.. قد تكون في الدار إشارة. . وشرارة.
أن تموت الحقيقة من أجل الحقيقة هذه نكتة حاكمة. طريقها في الخروج القبول بتلك الأخرى. 
كلام خاص. 
ولكن جل الكلام له أن يتحرك في الخاص.
وبلغتهم.. لنا أن نتكلم.

زكي مبارك


03‏/05‏/2014

في تلك الواحة

في تلك الواحة

بين الكذب والصدق .. هناك علاقة. 
حقيقة عنيدة.
وعلى لسان الحقيقة.. ستتزحلق الحقيقة.. 
حقيقة.
تحطيم الأفكار لعبتنا. 
هل أنت لها؟ 
بناء الأفكار صنعتنا.
ماذا تفعل المرأة هنا؟! 
في هذه الدار.
والفكرة لها أن تصمت هنا.
هل خالفت في هذا القول.. العرف القديم؟!
ولكن القوم في هذه الدار.. بسعادة ينامون.
بالبحريني.. يعني لازم الغبار؟
سمعتهم يقولون.. يقتل الفيروسات.
بخصوص الإخوان.. 
في البحرين نوعهم من الدوائر العالية.
لهم كبير الاحترام.
وستجد في الرجولة.. عملة غير رائجة.
في هذه الحرب.. الألوان ليست ساحتنا.
أن تذهب بالبرق.. والرعد. هذه ليست لعبة.
ولكنها في دارنا لها أن تلعب.
خدعة؟ 
أهلا بها.
ولعنة على الأبله.
لا نبحث عن صدق الفكرة.. بل سيدها!
وفي أهل العرب.. رسم السيادة.. بصدق.
ماذا لأهل الليبرال والشيوعية وأخوات النصف والنصف .. 
والحب الزائف في قول دمه.. أن يفعل في تلك الواحة.
الأنثى تقف .. أكثر شجاعة هنا!
الأنثى تقول.. من بين يدي ستكون.. 
هل تفهم يا هذا؟
ولكنها بنت العرب.
ولها أن تضحك
وفي الترجمة الباردة.. دم يرفضه الجسد بقوة حاكمة.
بألم.
وفي الجذور.. الحكم والقول.. ونهاية الأمور.
وأن تسلب متعتها بعدالة زائفة.. هذه ضحكة مدوية.
تلك التي ابتسمت.
في جوانب دارك.

زكي مبارك

01‏/05‏/2014

حديث الطير

حديث الطير

في علم "النفس".. من الطبيعي أن تتفوق المرأة المرأة.
"عديم" الإحساس.. أقرب إلى الحشرة؟
الماكينة أقرب إلى الحشرة؟
ولكن ثقافة "اليوم".. أقرب إلى ثقافة الماكينة!
الإحساس بالوجود.. خاصية بشرية.
الحاسوب أقرب إلى الحشرة.
منطق علم "اليوم".. أقرب إلى منطق الحشرة.
الإحساس بعمق الوجود وسعته.. خاصية إنسانية.
أن تكون أقرب إلى الإنسان.. أو الحشرة.. الخيار في يدك!
القلب كنهر.. والعقل كسد.
بقدر سعة الأرض لك أن تفتحه.
هناك من يرى عيشك التجربة.. وهناك من يرى تجربتك. هناك من يريد أن يرى!
هناك من يريد أن يرى لون دمك. تكلم! :-)
السادة لن يحكمهم القانون العام. هذه حقيقة.. لمن يعشق عينيها. ولكنها حقيقة شرسة.
ستقول لك.. هل أنت لها؟!
جميلة هي... يبحث قلبك عنها.. فهل أنت مستعد للإبحار في بحرها.
وتتدحرج في جوانب ظله الجواهر.
الشاعر يعيش التجربة. الآمر في بيته. . عاشها.
وفي الغيرة.. رسم حيرة.
وفي الغيرة الهروب.. القول.. القلب.. ليس لها. نعامة جميلة.
وفي الغيرة رسالة العشق.
وفي الغيرة الحب يتدثر بلون الكراهية.
وفي الأجنحة. . سماء.
سيد الطير ما لونه.. لك أن تسأل.

زكي مبارك

الخيار في يدك

الخيار في يدك

"عديم" الإحساس.. أقرب إلى الحشرة؟
الماكينة أقرب إلى الحشرة؟
ولكن ثقافة "اليوم".. أقرب إلى ثقافة الماكينة!
الإحساس بالوجود.. خاصية بشرية.
الحاسوب أقرب إلى الحشرة.
منطق علم "اليوم".. أقرب إلى منطق الحشرة.
الإحساس بعمق الوجود وسعته.. خاصية إنسانية.
أن تكون أقرب إلى الإنسان.. أو الحشرة.. الخيار في يدك!

زكي مبارك

30‏/04‏/2014

الحلم.. الذاكرة

الحلم.. الذاكرة

في حالة التنويم المغناطيسي نتذكر أدق أدق التفاصيل (هكذا تقول النظرية!) وفي الأحلام كذلك (صدفة؟). لماذا ليس الآن إذن؟ "هذه" الحياة تلعب لعبة.
الرسام عنده ذاكرة بصرية قوية.. وكأنه يعيش حالة الحلم في نهاره. ولكنه للأسف في أغلب الأوقات يعاني من الخرس! التفاصيل تختبئ بين تفاصيل ألوانه.
بطبيعة الحال في ساعة النوم والأحلام "الجميلة" ليس بيدنا أن "نوثّق" التفاصيل. بعد فتح أعيننا نقول أننا رأينا كذا وكذا في الحلم. الدليل؟ ذاكرة
هذه الذاكرة.. تلعب لعبة.
الحلم.. الذاكرة.. في علم "النفس".. نعرف من تكلم في أمرها.. ولكن علم النفس.. يقف عند حد "النفس"!
ولكن اليوم النفس عند حد الحديد تقف!
الإنسان "اليوم" كعمل لم يكتمل.. ليس  صدفة.  وفي الحب إشارة.

زكي مبارك


29‏/04‏/2014

اون.. اوف

اون.. اوف

اون.. اوف.. من هذه عقليته.. المجال "العملي" يناسبه أكثر.
بعض الجماعات السياسية في دارنا الواسعة .. اون.. اوف بصورة تجعلك تعتقد أن أهل الدار على وشك الاندثار. تصرفاتهم العملية.. انتحارية بامتياز.
وبعض الجماعات الفكرية .. والسياسية في هذه الدار الواسعة.. لا يمكن فهمها إلا من خلال منظور خاص.تصرفاتها ماسوشية.
عندما يكتب الرجل في الحب وكأنه أنثى.. ما معنى هذا. أرى الكثير من هذا.. هناك في تويتر.
عندما تقول لي المرأة أنها تريد المساواة.. هل أفهم منها أنها تطلب مني أن أكون النصف والنصف. حتى تتحقق المعادلة.
أن تحتقر المرأة ذاتها فتطالب بالمساواة والرجل هذا شأنها. لست ملزما بفعل الأمر نفسه. وبالتالي أرفض احتقار نفسي.. وهذا من حقي.
هذا الخليط المعكروني من التصرفات والمفاهيم الملتبسة في رأس رجل اليوم وامرأة اليوم.. ويُقال هناك اضطراب نفسي!
*
1+1=1
هذا النوع من العدالة لا تفهمه
المعادلة الرياضية.

زكي مبارك

في الجهة الأخرى

في الجهة الأخرى

ما بعد الحداثة كفكرة تريد أن تتسيّد..
في معركة طرف الغار انتصر نيلسون بفكرة بسيطة كشفت زيف قوة تلك السائدة في عهده.. فقصم ظهر الثانية.
في ألوانها لم تختلف كثيرا عن حركة الإسكندر المقدوني عند أبواب الفرس.
لنا أن نفهم جذور حتمية المواجهة بين الحداثة وتلك التي تريد نسف أسس الأولى. لنا أن نفهم لماذا سادة الفكر في تلك الديار شرعوا في هذا المسار.
*
مع الحداثة؟ 
هع. 
ولا الثانية.
*
اليهود.. يقرؤون بجلّ اللغات.  
يقرأ.. يتفكّر.  
عندما تصدم رأسك فكرة مفاجئة.. اترك له وقتًا ليستجمع بعضا من توازنه. 
لك أن ترى الرعب في عيني الثقافة الغربية كما يراها سادتها. 
اليهود وهم في دائرة العبودية فهموا الآلية الداخلية التي من خلالها يتحرك سادتهم ويتصرفون. فعكسوها بهدوء بارد. النتيجة في أفق التاريخ مرسومة!
الحرب بين ما بعد الحداثة والحداثة.. أكبر مما قد تتصور.
كنت لأبكي حرقة لو كنت في الجهة الأخرى. ولكنني الساعة هنا.

زكي مبارك

هناك فرق

هناك فرق 

مفهوم الوقت.. يحكم البشر.. إلى حد الضجر.
مثلا .. الزمكان. الزمن كبعد رابع.
هناك فرق بين السكينة. . والتخدير الأبله.
أن تحكم الأداة قلب سيدها.. هذه عبثية.
ما معنى أن يحكمك وقتك.. مثلا.
عندما تقف الشجرة.. بأخضرها.. لألف سنة.. أقول لك.. ليس لها أن تفهم أكثر منك!
في ساعة اليوم.. الثانية.. تحكم.
أسمه.. عصر السرعة. ليس صدفة.
السرعة إلى أين.. لنا أن نسأل..
*
تويتر مثلا يتكلم بمهارة عن عمر تغريدك. عمرها يقول لك.. في الثواني.. في الدقائق.. تغريدتك.. قديمة.. عمرها دخل دائرة الأيام.
تويتر.. كأداة.. يستطيع خداعك بسهولة. . ما معنى هذا في دارك.
سؤال.. هل لك أن تضع طعم الرمان.. على الورق. بمعنى أن من سيقرأه.. سيتعرّف على طعمه.. حين يتذوّقه.. وإن بعد ألف.. سنة.

زكي مبارك

حرب سعيدة

حرب سعيدة

في جناح الفراشة.. قوة كاسرة.
وفي تلك الدمعة قوة هادرة.
في الجمال.. قوة.
هل ظلمنا بغباء.. دار القوة؟
دعهم بألم يحلقون.
وبأمل يحلمون.
وهناك لنا لقاء.
تحت ظل الوريقات الصفراء.
وفي الشفرة رسالة.. ورسم حكاية.
هي قصة لا تسمع.. قول البداية.
في السيادة تاج.. الجمال. 
وفي ساعة الصفاء.. لك لحظة من البكاء.

زكي مبارك


26‏/04‏/2014

عين النون

عين النون

المرأة تعتقد في قلبها أنها تفهم.. الرجل. لك أن ترى عن أي نوع ٍمن الرجال هنا نتكلم.
لها أن تفهم.. الفكر في عرفنا شرف السيف.. لن نرفعه في دائرة امرأة.. ولن نسحبه لعبة.
دمك ليس له أن يزحف في حضرة الحثالة. هذه ليست رسالة.
في دارنا نفهم متى يتكلم الرجال بدم.
ولك في الغضب أن يقول قوله.
للمرأة أن تفهم.. نحترمها إلى "حد" ما. وانتهى.
*
وقلت لها.. أعشقكِ مجنونة وعاقلة.
*
الفكرة التي تريد أن تتسيّد.. ستمحى آثار أقدام خط مسيرها. كان هذا قبل "هذا" الوقت.
جيل الديجيتال يرى.. وبعد سنين.. سينطق بغضب.
أعتقد أن الجماعة من قديم العصور كان عندهم خبر عن الإنترنت.
*
ما تقوله لك ليس ما تسمعه.
أعتقد أن بعض الكتب كُتبت بلغة تنتقم من السادة الأغبياء شر.. ضحكة.
أن تحرق الكتاب .. أن تحرق أمره.. وليس ورقه.. يا هذا.
ومن عين النون لك أن ترى إلى حين.
والحياة والموت؟!
و الحياة والموت ونقش التناقضات في علمك؟!
مع احترامي.. لنا هنا أن نضحك.
لنا هنا أن نسمع.
ولها أن تفهم.. الجثث لا نعشق.

زكي مبارك

21‏/04‏/2014

وستنسى

وستنسى

الحياة في البحث عن الجذور فنانة.
وفي فعل الحياة.. رسالة.
نستبدل كلمة.. بكلمة.. وتسقط الجوانب على نفسها.
عندما تجد من حولك وقد سحبهم النعاس. اعتمد على أمرك. في الغريب عن دارك.. وردة مسمومة ربما.
*
توريث المال أسهل من توريث العلم.
الحكم درجات.. وطبقات
الانحطاط؟
الانقطاع عن دائرة الجذور.
*

الثقافة الغربية الحاكمة في يومنا هذا.. كثقافة أنثوية الطابع.. ليس لها أن تحكم على العالم من منظور رؤيتها فقط.
الثقافة الفرعونية.. كانت تحكمها القيم الأنثوية. أين هي اليوم؟
في جاهلية العرب.. كانت الأنثوية كثقافة ستحكم.
المسيحية المحرّفة.. أنثوية الطابع.
الأنثى بعد أن تفهم نفسها.. ستدخل دار الصمت.
القدماء كانوا يفهمون في الطبيعة البشرية.. والطبيعة الإنسانية.. أكثر من أهل الديجيتال.. هذا من الأكيد.
أن تكتب باللغة الحديثة.. أن تكتب بلغة لا حياة فيها.
مثال...
Objectivity
 Subjectivity 
خشبية.
وزرع مدخل بابه بالشوك.. ليس عن عبثية.

الإنترنت

الإنترنت

الإنترنت .. كشفت المستور..
كيفكم.
الإنترنت.. كعالم افتراضي.. كمقدمة.. لفعل على الأرض.
كيفكم.
الإنترنت.. كعقل في مرحلة التفكير..
كيفكم.
لإنترنت.. تقول لكم.. مرحبا بالطوفان.. في داركم.
كيفكم.
الإنترنت.. ستدفن.. حفرة القبور.
الإنترنت.. نتحدث معها منذ أول عمرها.

زكي مبارك

أهل اليابان

أهل اليابان

أهل اليابان.. من الصعب فهمهم. لا يتكلمون.
أهل اليابان.. وزيرة فرنسية قالت عنهم .. مثل النمل يعملون. دفعت الثمن ورحلت.. ولكن هل في ما قالته شطحت.
أهل اليابان.. منذ الهزيمة في دارهم.. والصمت يسكن قلبهم.

زكي مبارك

20‏/04‏/2014

في مذهب الوجودية

في مذهب الوجودية

الوُجُودِيّة.. فَلْسَفَةٌ تَرَى أَنَّ الْوُجُودَ سَابِقٌ عَلَى الْمَاهِيَّةِ.
Existence precedes Essence.
*
عندما تخاطبك حواسك: دعك من "السراب" الذي أبدا يهرب من أمام اقترابك منه. ضد عبثية مذهب الوجودية (كيركجارد، هايدغر، سارتر، وأهلهم في دارنا) أن يكون الإنسان مقيدا بحريته.. الحرية كعبء.. كباعث للشعور بالذنب والمديونية بعد الاختيار.. بعد التحديد.. بعد الابتعاد عن "السراب". ضد هذا.
 *
إشكاليات في جوانب الفكر الوجودي..
الحرية الممتدة أطرافها.. كباب وكمدخل إلى باحة العدمية.. كسبب للارتياع الذي يسكن العمق الإنساني من السراب الممتد؛
الحرية الممتدة في أصلها السرابي وقادمها السرابي كخيار وُجد في اليد ولكن لا يمكن الخلاص منه.. لا يمكن عدم اختياره؛
أن تكون الحرية عبئا في دار الإنسان بدلا من أن تكون سببا للفرح والغبطة كنوع من الانتصار بعد الإبْصَار.
هذا الارتياع يتمثل في فكر سارتر بالاستسلام لمسببه - أنت حر"رغما" عنك؛
ويتجسّد في دار هايدغر في وطأة الحس بمسؤولية الوعي بالوجود في دائرة الحرية الممتدة أطرافها.
والسؤال الذي يطرح نفسه نتيجة.. المسؤولية أمام من إن كانت الحرية هي قدر "الإنسان" الذي لا مفر له منه؟ في المسؤولية أمام الإنسان نفسه الذي يرى في أصله السراب وفي قادمه؟ في المسؤولية أمام السراب؟!

زكي مبارك

18‏/04‏/2014

ضحيّة جميلة

ضحيّة جميلة

كيف تعرف أنك ضحية جميلة للبروجاندا..؟ في الغالب أنك لن تعرف!
من يهتم لموضوع البروبجاندا.. فليفهم كتاب جاك إيلول.
المرأة بالفطرة.. 
أ بروباجانديست
المرأة بالفطرة لا تفهم نفسها..
الرجل.. يفهم نفسه؟ حدّث ولا حرج.
من أنت؟ أنت!
الحق.. الحقيقة.. لك أن تفهم!
بلورات الملح سواء.
متى ستتعلم أن تقرأ!!
بعد الأربعين ربما!
أن تكتب ليومك.. أن تكتب على البحر.
الليبرالي.. الإخواني يهاجم..
والإخواني.. ينتقم من الأول بكشف المستور..
عيب! حرام! سفالة!
في السياسة.. القيادة تدفع الثمن أو تجني الثمر.
والعبد عبد. يكفيه ما هو فيه!
في الحرب رجولة.. لنا أن نفهم..
احترام!
ولكنها حرب العبيد...
العاطفة ..؟ سيف ووردة.
الإنسان؟ عاطفة محلّقة.. جامحة.
الإنسانية؟ ماذا تفهم في دارها!
تعلّم أن تكتب سطرا من قلبك.. بعدها لنا أن نتكلّم.
لم يكتب العربي القديم على الورق.. لأنه سيد قلبه. تحية من القلب.
وفي العرب.. سادة.. وعبيد.
*
بعض الكتابات قد لا تصلح لبعض الشباب.. لمن لا يعرف معنى وأبعاد الصراع مع المرآة مثلا.. في مستوياته المتعددة.. وهو في أول الحياة. 
مفهوم التضادّات.. يضرب بجذوره في دائرة اللغة. واللغة في أحد تجلياتها.. بروباغندا متسلطة حاكمة لا ترى الجانب الآخر من نفسها بطبيعة طبيعتها.
الرياضيات ترى في نفسها أن لها الحرية في الخروج من دائرة التضادّات في دائرة اللغة - غير صحيح.
العلم لن يطرق بابك ولو كان من الذهب.
وفي بيان فعلك.. ستقول ما أحجمت عن قوله.
هل تشعر بالجوع؟ السؤال الأول.
إذا البقرة تطير.. ف 1 + 1 يساوي 4. عبارة منطقية صحيحة.
من لا يفهمها.. سيرميها بطعم العنب البعيد.
في السياسة.. اختبار لفهم الرجال.
في مسألة الفهم.. يعني.. كلام الغزالي مثل عبقرية عدوية؟
لك أن تفهم جذورها... لتبتعد.
وفي الاقتراب والابتعاد.. لغة.
مع احترامي.. لست معنيا بالليبيرالية "العربية".
ولا الليبرالية الإنجليزية.
*
وساعات النهار تنهش في الأرواح.
ليلة صافية.. تجعل من البعيد قريبا.
لا يمكنك.. بقناعة.. أن تقول لا أريده.. قبل أن تبلع أمره.
وفي العربية أحلى خدعة.
ولها في الأمر.. أميرة أن تكون
الغريزة لا نخاف منها.. في الدار من أهلها.
وفي صباح الغد.. سأقول ماذا كتبت !
*
الإخوان.. كقبيلة.. لماذا تتحدث بمنطق الفرنسية؟
من الواضح أن القبيلة في الخليج.. سمعت هامس قولها.
الإخوان كقبيلة.. لها أن تتدثر بقول الصمت.
قاعدة قديمة. الحكم في يد القبيلة. صح شمعون؟!
وفي القبلية. . هرمية. صح؟!
القبلية.. السعي نحو السيادة. في هذا الفعل يتكلم. ولك ان تتدثر بألف ليلة وليلة.
العلم القديم كان يوثق تفاصيله في العادات البشرية المحسوسة.
*
الإنسان.. كنقطة تتحرك بين حدي حياة الموت.. وموت الحياة.
الإنسان.. كنقطة تتحرك لترسم خط التضادّات.
الإنسان.. كخط في نقطة.
الإنسان.. الأنا والنسيان.

زكي مبارك

16‏/04‏/2014

هيئة

هيئة

في بسيط الفكرة.. هيئة.
وفي رمز الفكرة.. هيئة.
وفي... وفي... .
.. 
وفي.. ؟
الهدوء الذي يأتي بصحبة العاصفة .. هل سمعت به.
وفي الإبداع.. رؤية.
وعندما تلمس حواف الأرض نعلم.. أن الوهن منك تمكّن وإن إلى حين.
في الإبداع رؤية.. هل في هذا القول من لونه ترى.
إن كان.. نعم.. فلماذا قول الصمت؟
وهكذا... كان.

زكي مبارك
 

 

13‏/04‏/2014

في حياة الحيوان

في حياة "الحيوان"

في دائرة الفكر.. الرد على السؤال نصف انتصار. 
النصف الآخر يتعلق باقتناعك بقول جوابك.
الطير في القفص وأنثاه لا يغرِّد ..
في الديمقراطية.. ستتبلور طبقة ذكية تريد أن تُحكم! مفتوحًا لا يزال باب عضويتها.
يتكلم عن الديمقراطية.. وهو من السطح الجميل!
الخدعة القادمة.. والتي لا يمكن التقليل من فتنتها.. أسمها الديمقراطية والمساواة.
أهلا بالديمقراطية.. يقول ذاك في قلبه.
في هذا تتفوق الديمقراطية - كنظام إخضاع وتزييف للوعي والإدراك في سحر لون قناعها وفي عَذْبة وصفة شرابها.
الديمقراطية.. تتطلب النصف والنصف.
الديمقراطية.. فهم الأكثرية.
*
هل جرّبت أن تكتب وأنت تمشي في الأماكن المفتوحة البعيدة عن ضوضاء الزحمة - بالقرب من البحر مثلا أو وسط طبيعة هادئة في ساعات النهار الأولى؟
لا تنسى أن تأخذ معك دفتر الملاحظات .. والقلم.
في نهاية النهار قد تحتاج لفك شفرات ما كتبته يدك عندما تعاود قراءة ما كتبته في أول النهار.
*
أطعمتك وأشربتك.. فتكافئني بالقفز من القفص؟ 
ما أجملك!
حوار خاص.
*
انظر إلى الحشرة عندما تتصنع الموت أمام الخطر؛ الوقوف في حالة جمود إلى درجة التجمّد، إلى درجة تكاد تلامس الموت عينه..!
لعنة على السبات الأبله في هذه الدار.. وأهله.
في حياة "الحيوان" كتاب.
في الديمقراطية.. المجد للحشرات.

زكي مبارك

12‏/04‏/2014

صفحة الصمت

صفحة الصمت

تويتر.. كأداة لتأكيد معلومة مثلا: تسأل فيه عن أسم كاتب مؤثر وعالم.. فيخبرك بعد ثوان قليلة.. أن الجيل الجديد هنا.. والقديم كذلك.. لا يعرفونه
العلم القديم.. له طرقه في حفظ سره.
*
الإنترنت - يروى ابن النفيس أنه كان يحفظ قانون ابن سينا عن ظهر قلب.. وكأنه كان يبحث عن محرك البحث السريع الخاص به.
*
"عالم" لا يفقه في خبايا السياسة.. من الأفضل له أن يستريح.
*
نحن رسمة جميلة.. في قول ابن عربي. 
هذه رسمة مخيفة.. رسمة جميلة. إلى حين.
ابن عربي .. هل لك أن تحرق رسم كتابه؟
تجاهل أمر ابن عربي يقول أن "العلماء" يهربون أمامه.
لك أن ترى كيف القوم أمام أوراقه هم يرتعدون!
*
فكرة المجادلة.. كطريق نحو الجواب الحق. فكرة سقراطية لمن قد يهمه الأمر.
في لغة اليوم.. الرأي والرأي الآخر.
الجهل.. كمفهوم لنا أن نفهم صامت قوله.
فكرة الصمت.. حالة تحتقر قول الزمن.. لمن قد يهمه الأمر.
في العربية نتنفّس لنرى.
وفي فكرة التجاهل.. خطوات هروب.
الفكرة؟ رسمة.
وفي اللعبة ليس لها في دارنا.. أن تلعب.
وفي البهجة لها من القلب أن تضحك.
بالنسبة للرجال.. مسألة الخلود.. فيها ساعة خلود.
بالنسبة للتحليل.. نفهم أنها مسألة تفكيك عزم حياة.
وفي صلب الحياة ستجد حياة.
الكتاب.. للأموات. الكلام.. لمن هم في الدار من القلب في الأرض والسماء
الذاكرة. . تقول لك أن تنسى.
والأبله في دارها.. سينسى.
وفي المسيحية المحرفة.. كذبة النساء.
ولك أن ترى.
وفي الليبرالية الغربية. . تلك تتخفى.
وفي أكثر من ذلك.. وأكثر!
*
في لحظة الكتابة ليس لك أن تتوقف عن الكتابة إن كان لك أن تفهم.
ولعنة على الحقير في دارك.
أن تتبع المرأة البلهاء.. لك أن تعلم مكان خبرك.
*
ما تعريف الحب. هنا لنا أن نضحك.
الصمت في جوانبه الأنثوية ستجده في معالم ذاك الجسد. ليس له أن يخدعك سراب عمقه.
الذاكرة ستتكفل برسم صفحة الصمت.
*
أهل الحاسوب. . يفهمون معنى قول البرمجة.
الحاسوب من جميل العبيد.
الحاسوب من السادة في دار ليس القليل.
*
في لغتك رسالة من دار غائبة عن دارك.
في لغتك ستجد الكثير من بوح أهل دارك. تحية لمن يقف ليرى نفسه وواسع البحر في دارها.
في رقتها.. ملمس اللهب والنار
وفي تلك الرحلة.. سترى العجب.
ولك بلغة الكارتون أن تكون.
*
وجوهنا أقنعة! وبعض العدو في صفوفك بركة.
الجسد..؟ الفعل الحسي. فيه همس جذور الأفكار.. سر غرابة الأفكار الكبيرة.
الروح كينونة..
الحياة إرادة خلق.. لمن لم يفهم أن يصمت ليرى.
الفكرة صورة لشيء التقطت له ليكون
الفكرة.. تخلّق "شيء".. خروج إلى السطح.. قوة تتمدد.
الفكرة.. أسم آخر لما نعرفه بالحلم.. في حالة الوعي أحلامنا أفكار وفي النوم أفكارنا أحلام..
لك أن ترى في الشعور عاطفة.. وفي الفكر العقل.. لك أن تضحك.
*
ولا نكتب للمتعة.. وطلب الابتسامة.. لك أن تدفن البلاهة من رسم وجهك.
التاريخ يقول.. في الميكانيكية.. ستجد قول الديمقراطية.
أرفض.. الديمقراطية.. الليبرالية.. الشيوعية.. من باب احترام الأنا!
سأحترم القول في بيان العلم الحديث.. عندما يبدأ في رحلة النظر إلى أمره.
له حينها أن يصمت عن الكثير من فاجر ابتسامته. ليرى الملهاة في يد قانونه.
العلم القديم؟ معرفة الذات.
في دار العلم القديم.. المعرفة أسمها أنثى.
في دار العلم القديم.. الحقيقة.. لك أن ترسم قولها.
في دار العلم القديم.. الشوك من أهل الثمرة.
كرجل لك أن ترى بعيون من دارك.. فقط.
السياسة تفضح دونية "الشعب".. في قلب الدار الديمقراطية.. لمن يرى.
تصوّر أن يعرض السادة.. سادة الأرض.. أنفسهم أمام من يحتقر نفسه.. انتخابًا.
الأمر بالسيف ولطيف اللهب رسم أمره.
*
هل يجوز معاقبة الطير على هروبه من القفص؟!
منطق الجماعة.. له منطقه المجنون.
منطق الجماعة.. في البحرين شهدنا كيف أن منطق الحشود قد يذهب بعقل الكثير في وقت قصير.
لا معنى لفكر مُعلّق في الهواء.
أمام الضرورة الماثلة في ضرورة ضبط منطق الحشود.. من يقف هناك سيجد أنه أمام منطق تأنيب الضمير. الخطوة التالية.. سيضطّر لتجاوز قول الأخير.
من سيحاول دفن هذا الأمر عن العيون الفاحصة.. سيقف أمامها عاريا باردا. 
تحية للقادة الكبار.
يجب عليك رفض "الشيء" قبل محاولة تغليفه بحكمك النهائي عليه. في هذا أحاول أن أرى منطق فعل بعض الكبار في تلك الديار. الأمر أكبر من قصة العنب.
الخطوة الأولى نحو هزيمة عدوك الأقوى.. أن تحترم شأنه.
وفي الحب احترام 
الحب؟ لنا هنا أن نضحك ونضحك.
مسكين هذا الطير.. من وضعه في القفص!
يجب عليك أن تتحلى بقدر ليس بالقليل من البلاهة حتى يتسنى لك أن تكون من أهل العلم الحديث.
وتلك البلهاء.. تحمل ريشها لتقول كلنا في القول سواء.
في غريب تصرفها.. المتعة لا غير.
وفي تفاصيل طعم عصير الرُّمَّان.. لذة.
كيف لك أن تكتب عن طعم عصير الرُّمَّان؟! هنا لك أن تصمت لترى.
من الأشياء التي لن أبلعها.. الصداقة.. بين الرجل والمرأة. حقيقة لا وجود لها في عالمي. هنا.. في أحد القطبين عطب ما.
في القطبين.. صقيع.. لا حياة.. وفيما بين حديهما أخضر حياة وأحمر ثمرة. لا حياة في الدائرة الصامتة في جوانب دارها.
العالم من حولك.. كتاب.
والعالم في دارك.. له أن يكتبه.
بخصوص الشعراء في هذه الدار.. هل كان حقا عليهم أن يجلسوا في حضن الرجال؟
الرجل وشاعره.. ما معنى هذا الكلام.. ؟!
لدي حساسية من ما يسمى بالشعر في دوائر الحكم "البسيط".
في الحقيقة لدي حساسية من أمور كثيرة.

زكي مبارك

04‏/04‏/2014

انتظار

انتظار 

مسعى التشكيك.. أن تضرب في أسس الفكرة التي انتصرت عليها.. بهدف هدم دارها من دون رحمة ومن دون (...) ثم الانتظار بصمت لرؤية النتيجة..
إن سلمت أطلقت سراحها.. وإن تقوّض عماد دارها كان ذلك مصيرا استحقته. بعض الانتظار يحتاج لكثير من الانتظار!

*
في الكمون نمو هادئ.. زحمة انتظار
الانتظار من دون أمل.. محطة ألم.
في أفق الحكم الممتدة خطواته، ستتعلم "فضيلة" الانتظار الذي يعمل!
أن تختنق بين قشور السطح.. يدفع بقلبك للارتفاع هربا - البديل أن تدفن أمله حيا. 
في الانتظار المحلّق محطة استبصار.. ومسار.
*
في الكذب خفايا ارتباك
لنا هنا أن نسأل.. لماذا "هذه" الحياة ترى نفسها في حالة ارتباك.
في مسألة الأمر.. "نتعلم" لأمر استلامه. في دار البعض هذه ثقافة.
للحكم سطوة.. وله كلمة.
وللجمال سيفه.
أميرة الألم لها أن تضحك.
في التقاليد كتاب من دون ورق.
ديانا لم تفهم كيف الكتاب تقرأ.
وتلك اليد ليست باليد.
بعض القتلة.. يلبسون ثياب الحياة.
عندما يصبح التفسير هو الخط في درب المسير.. لك أن تفهم هنا ما هو يريد.
*
كلام على الهواء...
التطرّف.. متطرّف.. كمعنى.. كلمة مخيفة "ثقافيا" هذه الأيام.
ليس للخام أن يسرق الذهب من الذهب.
في الرجولة تطرّف وفي الأنوثة. أين العيب؟!
طرف الدائرة.. يا هذا.. أين طرفها؟!
طرف النقطة.. يا هذا.. أين نقطته؟!
طرف اللغة.. أين داره؟!
طرف الإنسان.. أين قلبه؟!
طرف السؤال.. له أن يتطرّف.
ولطرف الجواب .. في القلب له أن يسمع.
*
السُّبَّةُ الصينية.. لن تقتلك.
وما لا تفهمه.. لن تسمعه.
الفكرة.. القوية.. ستنتصر.
ولك أن ترى لون القوة.. هنا.
وهناك..
دعك من كتب الغزالي.. واسمع كلامه الخاص.
مسألة الجسد.. مسألة كبيرة.. الغزالي له هنا أن يهتّم.


زكي مبارك

25‏/03‏/2014

مما ملكت اليمين

مما ملكت اليمين

ولنا أن نصدح في دارها على الهواء.
أن تكتب للحظتك.. أن تكتب لدم غيرك. هع!
في النهار أنت من المماليك.. إن لم تفهم نقش اللعبة.
مما ملكت اليمين.
في السيادة نتكلم.. ولنا أن نتكلم.
في مسألة الحياة.. أن تتحجّر.. أن تقول أنا لا أفهم؛ لك بعد هذه النقطة أن تدفع الثمن.
ولها بعد أن تجد نفسها.. أن تسكت بصخب ترتعد له الجبال.
تتكلم عن الإنسان؟ ماذا تعلم عن الإنسان؟!
نظرة خاطفة.. وهي قاصمة.
الروح في الجسد والجسد في الروح. نقطة.
الماكينة.. لن أسمع دمها.
والعبد لك أن تتفهم شوقه!
سؤال.. واضح .. صريح.. هل تفهم كيف يفكّر الملوك؟
ولك أن تتلاعب والفأر وكأنه من أهل طوق الذهب.
عظيم الرجال من عظيم الرجال.. وللتاريخ أن يشهد.
مضيعة للوقت الكلام عن الورق.
في السياسة لك أن تتكلم مثل الرجال.. هل تفهم معنى هذا الكلام.
في القانون السادة ستسمعهم يقولون.. ليس في دارنا.. وفي هذا يفعلون.
دائرة المرأة هي.. دائرتك.. لك أن ترى.
وبصورة أوضح...
دائرة المرأة هي..
دائرتك.. لك أن ترى.
استغرب ممن يتحمل هذه المتابعة!
ولك أن تنطق بالمسامر والمطرقة.

زكي مبارك

 

العين هنا

العين هنا

وأن تضع "الجوهرة" في يدك لتقول لك الأمر ليس كله هنا.
ولك أن ترى إلى حد الموت.
إلى حد الأبد...
وتبتسم لتقول.. نحن لها.
نخاف ممن لم نسمع صوته.. ولك أن تفهم.
ولنا في الصمت القول وصمته.
ولنا بما يقول أن نكتب.
للشعراء أقول.. القوانين لن تحكم الشعر.
ولكل شعر دائرة رسمه.
والبحور والحور.
ولك أن تقف.
في دارنا.. الدمعة ليست دليلا على صدق القول.
وفي صدق القول نفهم كيف نبلع قاسي شوكه.
وفيه نسمع الزهرة تقول.. العين هنا.
وتلك في الدار رحلة.

زكي مبارك