search

01‏/05‏/2014

حديث الطير

حديث الطير

في علم "النفس".. من الطبيعي أن تتفوق المرأة المرأة.
"عديم" الإحساس.. أقرب إلى الحشرة؟
الماكينة أقرب إلى الحشرة؟
ولكن ثقافة "اليوم".. أقرب إلى ثقافة الماكينة!
الإحساس بالوجود.. خاصية بشرية.
الحاسوب أقرب إلى الحشرة.
منطق علم "اليوم".. أقرب إلى منطق الحشرة.
الإحساس بعمق الوجود وسعته.. خاصية إنسانية.
أن تكون أقرب إلى الإنسان.. أو الحشرة.. الخيار في يدك!
القلب كنهر.. والعقل كسد.
بقدر سعة الأرض لك أن تفتحه.
هناك من يرى عيشك التجربة.. وهناك من يرى تجربتك. هناك من يريد أن يرى!
هناك من يريد أن يرى لون دمك. تكلم! :-)
السادة لن يحكمهم القانون العام. هذه حقيقة.. لمن يعشق عينيها. ولكنها حقيقة شرسة.
ستقول لك.. هل أنت لها؟!
جميلة هي... يبحث قلبك عنها.. فهل أنت مستعد للإبحار في بحرها.
وتتدحرج في جوانب ظله الجواهر.
الشاعر يعيش التجربة. الآمر في بيته. . عاشها.
وفي الغيرة.. رسم حيرة.
وفي الغيرة الهروب.. القول.. القلب.. ليس لها. نعامة جميلة.
وفي الغيرة رسالة العشق.
وفي الغيرة الحب يتدثر بلون الكراهية.
وفي الأجنحة. . سماء.
سيد الطير ما لونه.. لك أن تسأل.

زكي مبارك

الخيار في يدك

الخيار في يدك

"عديم" الإحساس.. أقرب إلى الحشرة؟
الماكينة أقرب إلى الحشرة؟
ولكن ثقافة "اليوم".. أقرب إلى ثقافة الماكينة!
الإحساس بالوجود.. خاصية بشرية.
الحاسوب أقرب إلى الحشرة.
منطق علم "اليوم".. أقرب إلى منطق الحشرة.
الإحساس بعمق الوجود وسعته.. خاصية إنسانية.
أن تكون أقرب إلى الإنسان.. أو الحشرة.. الخيار في يدك!

زكي مبارك

30‏/04‏/2014

الحلم.. الذاكرة

الحلم.. الذاكرة

في حالة التنويم المغناطيسي نتذكر أدق أدق التفاصيل (هكذا تقول النظرية!) وفي الأحلام كذلك (صدفة؟). لماذا ليس الآن إذن؟ "هذه" الحياة تلعب لعبة.
الرسام عنده ذاكرة بصرية قوية.. وكأنه يعيش حالة الحلم في نهاره. ولكنه للأسف في أغلب الأوقات يعاني من الخرس! التفاصيل تختبئ بين تفاصيل ألوانه.
بطبيعة الحال في ساعة النوم والأحلام "الجميلة" ليس بيدنا أن "نوثّق" التفاصيل. بعد فتح أعيننا نقول أننا رأينا كذا وكذا في الحلم. الدليل؟ ذاكرة
هذه الذاكرة.. تلعب لعبة.
الحلم.. الذاكرة.. في علم "النفس".. نعرف من تكلم في أمرها.. ولكن علم النفس.. يقف عند حد "النفس"!
ولكن اليوم النفس عند حد الحديد تقف!
الإنسان "اليوم" كعمل لم يكتمل.. ليس  صدفة.  وفي الحب إشارة.

زكي مبارك


29‏/04‏/2014

اون.. اوف

اون.. اوف

اون.. اوف.. من هذه عقليته.. المجال "العملي" يناسبه أكثر.
بعض الجماعات السياسية في دارنا الواسعة .. اون.. اوف بصورة تجعلك تعتقد أن أهل الدار على وشك الاندثار. تصرفاتهم العملية.. انتحارية بامتياز.
وبعض الجماعات الفكرية .. والسياسية في هذه الدار الواسعة.. لا يمكن فهمها إلا من خلال منظور خاص.تصرفاتها ماسوشية.
عندما يكتب الرجل في الحب وكأنه أنثى.. ما معنى هذا. أرى الكثير من هذا.. هناك في تويتر.
عندما تقول لي المرأة أنها تريد المساواة.. هل أفهم منها أنها تطلب مني أن أكون النصف والنصف. حتى تتحقق المعادلة.
أن تحتقر المرأة ذاتها فتطالب بالمساواة والرجل هذا شأنها. لست ملزما بفعل الأمر نفسه. وبالتالي أرفض احتقار نفسي.. وهذا من حقي.
هذا الخليط المعكروني من التصرفات والمفاهيم الملتبسة في رأس رجل اليوم وامرأة اليوم.. ويُقال هناك اضطراب نفسي!
*
1+1=1
هذا النوع من العدالة لا تفهمه
المعادلة الرياضية.

زكي مبارك

في الجهة الأخرى

في الجهة الأخرى

ما بعد الحداثة كفكرة تريد أن تتسيّد..
في معركة طرف الغار انتصر نيلسون بفكرة بسيطة كشفت زيف قوة تلك السائدة في عهده.. فقصم ظهر الثانية.
في ألوانها لم تختلف كثيرا عن حركة الإسكندر المقدوني عند أبواب الفرس.
لنا أن نفهم جذور حتمية المواجهة بين الحداثة وتلك التي تريد نسف أسس الأولى. لنا أن نفهم لماذا سادة الفكر في تلك الديار شرعوا في هذا المسار.
*
مع الحداثة؟ 
هع. 
ولا الثانية.
*
اليهود.. يقرؤون بجلّ اللغات.  
يقرأ.. يتفكّر.  
عندما تصدم رأسك فكرة مفاجئة.. اترك له وقتًا ليستجمع بعضا من توازنه. 
لك أن ترى الرعب في عيني الثقافة الغربية كما يراها سادتها. 
اليهود وهم في دائرة العبودية فهموا الآلية الداخلية التي من خلالها يتحرك سادتهم ويتصرفون. فعكسوها بهدوء بارد. النتيجة في أفق التاريخ مرسومة!
الحرب بين ما بعد الحداثة والحداثة.. أكبر مما قد تتصور.
كنت لأبكي حرقة لو كنت في الجهة الأخرى. ولكنني الساعة هنا.

زكي مبارك

هناك فرق

هناك فرق 

مفهوم الوقت.. يحكم البشر.. إلى حد الضجر.
مثلا .. الزمكان. الزمن كبعد رابع.
هناك فرق بين السكينة. . والتخدير الأبله.
أن تحكم الأداة قلب سيدها.. هذه عبثية.
ما معنى أن يحكمك وقتك.. مثلا.
عندما تقف الشجرة.. بأخضرها.. لألف سنة.. أقول لك.. ليس لها أن تفهم أكثر منك!
في ساعة اليوم.. الثانية.. تحكم.
أسمه.. عصر السرعة. ليس صدفة.
السرعة إلى أين.. لنا أن نسأل..
*
تويتر مثلا يتكلم بمهارة عن عمر تغريدك. عمرها يقول لك.. في الثواني.. في الدقائق.. تغريدتك.. قديمة.. عمرها دخل دائرة الأيام.
تويتر.. كأداة.. يستطيع خداعك بسهولة. . ما معنى هذا في دارك.
سؤال.. هل لك أن تضع طعم الرمان.. على الورق. بمعنى أن من سيقرأه.. سيتعرّف على طعمه.. حين يتذوّقه.. وإن بعد ألف.. سنة.

زكي مبارك

حرب سعيدة

حرب سعيدة

في جناح الفراشة.. قوة كاسرة.
وفي تلك الدمعة قوة هادرة.
في الجمال.. قوة.
هل ظلمنا بغباء.. دار القوة؟
دعهم بألم يحلقون.
وبأمل يحلمون.
وهناك لنا لقاء.
تحت ظل الوريقات الصفراء.
وفي الشفرة رسالة.. ورسم حكاية.
هي قصة لا تسمع.. قول البداية.
في السيادة تاج.. الجمال. 
وفي ساعة الصفاء.. لك لحظة من البكاء.

زكي مبارك


26‏/04‏/2014

عين النون

عين النون

المرأة تعتقد في قلبها أنها تفهم.. الرجل. لك أن ترى عن أي نوع ٍمن الرجال هنا نتكلم.
لها أن تفهم.. الفكر في عرفنا شرف السيف.. لن نرفعه في دائرة امرأة.. ولن نسحبه لعبة.
دمك ليس له أن يزحف في حضرة الحثالة. هذه ليست رسالة.
في دارنا نفهم متى يتكلم الرجال بدم.
ولك في الغضب أن يقول قوله.
للمرأة أن تفهم.. نحترمها إلى "حد" ما. وانتهى.
*
وقلت لها.. أعشقكِ مجنونة وعاقلة.
*
الفكرة التي تريد أن تتسيّد.. ستمحى آثار أقدام خط مسيرها. كان هذا قبل "هذا" الوقت.
جيل الديجيتال يرى.. وبعد سنين.. سينطق بغضب.
أعتقد أن الجماعة من قديم العصور كان عندهم خبر عن الإنترنت.
*
ما تقوله لك ليس ما تسمعه.
أعتقد أن بعض الكتب كُتبت بلغة تنتقم من السادة الأغبياء شر.. ضحكة.
أن تحرق الكتاب .. أن تحرق أمره.. وليس ورقه.. يا هذا.
ومن عين النون لك أن ترى إلى حين.
والحياة والموت؟!
و الحياة والموت ونقش التناقضات في علمك؟!
مع احترامي.. لنا هنا أن نضحك.
لنا هنا أن نسمع.
ولها أن تفهم.. الجثث لا نعشق.

زكي مبارك

21‏/04‏/2014

وستنسى

وستنسى

الحياة في البحث عن الجذور فنانة.
وفي فعل الحياة.. رسالة.
نستبدل كلمة.. بكلمة.. وتسقط الجوانب على نفسها.
عندما تجد من حولك وقد سحبهم النعاس. اعتمد على أمرك. في الغريب عن دارك.. وردة مسمومة ربما.
*
توريث المال أسهل من توريث العلم.
الحكم درجات.. وطبقات
الانحطاط؟
الانقطاع عن دائرة الجذور.
*

الثقافة الغربية الحاكمة في يومنا هذا.. كثقافة أنثوية الطابع.. ليس لها أن تحكم على العالم من منظور رؤيتها فقط.
الثقافة الفرعونية.. كانت تحكمها القيم الأنثوية. أين هي اليوم؟
في جاهلية العرب.. كانت الأنثوية كثقافة ستحكم.
المسيحية المحرّفة.. أنثوية الطابع.
الأنثى بعد أن تفهم نفسها.. ستدخل دار الصمت.
القدماء كانوا يفهمون في الطبيعة البشرية.. والطبيعة الإنسانية.. أكثر من أهل الديجيتال.. هذا من الأكيد.
أن تكتب باللغة الحديثة.. أن تكتب بلغة لا حياة فيها.
مثال...
Objectivity
 Subjectivity 
خشبية.
وزرع مدخل بابه بالشوك.. ليس عن عبثية.

الإنترنت

الإنترنت

الإنترنت .. كشفت المستور..
كيفكم.
الإنترنت.. كعالم افتراضي.. كمقدمة.. لفعل على الأرض.
كيفكم.
الإنترنت.. كعقل في مرحلة التفكير..
كيفكم.
لإنترنت.. تقول لكم.. مرحبا بالطوفان.. في داركم.
كيفكم.
الإنترنت.. ستدفن.. حفرة القبور.
الإنترنت.. نتحدث معها منذ أول عمرها.

زكي مبارك

أهل اليابان

أهل اليابان

أهل اليابان.. من الصعب فهمهم. لا يتكلمون.
أهل اليابان.. وزيرة فرنسية قالت عنهم .. مثل النمل يعملون. دفعت الثمن ورحلت.. ولكن هل في ما قالته شطحت.
أهل اليابان.. منذ الهزيمة في دارهم.. والصمت يسكن قلبهم.

زكي مبارك

20‏/04‏/2014

في مذهب الوجودية

في مذهب الوجودية

الوُجُودِيّة.. فَلْسَفَةٌ تَرَى أَنَّ الْوُجُودَ سَابِقٌ عَلَى الْمَاهِيَّةِ.
Existence precedes Essence.
*
عندما تخاطبك حواسك: دعك من "السراب" الذي أبدا يهرب من أمام اقترابك منه. ضد عبثية مذهب الوجودية (كيركجارد، هايدغر، سارتر، وأهلهم في دارنا) أن يكون الإنسان مقيدا بحريته.. الحرية كعبء.. كباعث للشعور بالذنب والمديونية بعد الاختيار.. بعد التحديد.. بعد الابتعاد عن "السراب". ضد هذا.
 *
إشكاليات في جوانب الفكر الوجودي..
الحرية الممتدة أطرافها.. كباب وكمدخل إلى باحة العدمية.. كسبب للارتياع الذي يسكن العمق الإنساني من السراب الممتد؛
الحرية الممتدة في أصلها السرابي وقادمها السرابي كخيار وُجد في اليد ولكن لا يمكن الخلاص منه.. لا يمكن عدم اختياره؛
أن تكون الحرية عبئا في دار الإنسان بدلا من أن تكون سببا للفرح والغبطة كنوع من الانتصار بعد الإبْصَار.
هذا الارتياع يتمثل في فكر سارتر بالاستسلام لمسببه - أنت حر"رغما" عنك؛
ويتجسّد في دار هايدغر في وطأة الحس بمسؤولية الوعي بالوجود في دائرة الحرية الممتدة أطرافها.
والسؤال الذي يطرح نفسه نتيجة.. المسؤولية أمام من إن كانت الحرية هي قدر "الإنسان" الذي لا مفر له منه؟ في المسؤولية أمام الإنسان نفسه الذي يرى في أصله السراب وفي قادمه؟ في المسؤولية أمام السراب؟!

زكي مبارك

18‏/04‏/2014

ضحيّة جميلة

ضحيّة جميلة

كيف تعرف أنك ضحية جميلة للبروجاندا..؟ في الغالب أنك لن تعرف!
من يهتم لموضوع البروبجاندا.. فليفهم كتاب جاك إيلول.
المرأة بالفطرة.. 
أ بروباجانديست
المرأة بالفطرة لا تفهم نفسها..
الرجل.. يفهم نفسه؟ حدّث ولا حرج.
من أنت؟ أنت!
الحق.. الحقيقة.. لك أن تفهم!
بلورات الملح سواء.
متى ستتعلم أن تقرأ!!
بعد الأربعين ربما!
أن تكتب ليومك.. أن تكتب على البحر.
الليبرالي.. الإخواني يهاجم..
والإخواني.. ينتقم من الأول بكشف المستور..
عيب! حرام! سفالة!
في السياسة.. القيادة تدفع الثمن أو تجني الثمر.
والعبد عبد. يكفيه ما هو فيه!
في الحرب رجولة.. لنا أن نفهم..
احترام!
ولكنها حرب العبيد...
العاطفة ..؟ سيف ووردة.
الإنسان؟ عاطفة محلّقة.. جامحة.
الإنسانية؟ ماذا تفهم في دارها!
تعلّم أن تكتب سطرا من قلبك.. بعدها لنا أن نتكلّم.
لم يكتب العربي القديم على الورق.. لأنه سيد قلبه. تحية من القلب.
وفي العرب.. سادة.. وعبيد.
*
بعض الكتابات قد لا تصلح لبعض الشباب.. لمن لا يعرف معنى وأبعاد الصراع مع المرآة مثلا.. في مستوياته المتعددة.. وهو في أول الحياة. 
مفهوم التضادّات.. يضرب بجذوره في دائرة اللغة. واللغة في أحد تجلياتها.. بروباغندا متسلطة حاكمة لا ترى الجانب الآخر من نفسها بطبيعة طبيعتها.
الرياضيات ترى في نفسها أن لها الحرية في الخروج من دائرة التضادّات في دائرة اللغة - غير صحيح.
العلم لن يطرق بابك ولو كان من الذهب.
وفي بيان فعلك.. ستقول ما أحجمت عن قوله.
هل تشعر بالجوع؟ السؤال الأول.
إذا البقرة تطير.. ف 1 + 1 يساوي 4. عبارة منطقية صحيحة.
من لا يفهمها.. سيرميها بطعم العنب البعيد.
في السياسة.. اختبار لفهم الرجال.
في مسألة الفهم.. يعني.. كلام الغزالي مثل عبقرية عدوية؟
لك أن تفهم جذورها... لتبتعد.
وفي الاقتراب والابتعاد.. لغة.
مع احترامي.. لست معنيا بالليبيرالية "العربية".
ولا الليبرالية الإنجليزية.
*
وساعات النهار تنهش في الأرواح.
ليلة صافية.. تجعل من البعيد قريبا.
لا يمكنك.. بقناعة.. أن تقول لا أريده.. قبل أن تبلع أمره.
وفي العربية أحلى خدعة.
ولها في الأمر.. أميرة أن تكون
الغريزة لا نخاف منها.. في الدار من أهلها.
وفي صباح الغد.. سأقول ماذا كتبت !
*
الإخوان.. كقبيلة.. لماذا تتحدث بمنطق الفرنسية؟
من الواضح أن القبيلة في الخليج.. سمعت هامس قولها.
الإخوان كقبيلة.. لها أن تتدثر بقول الصمت.
قاعدة قديمة. الحكم في يد القبيلة. صح شمعون؟!
وفي القبلية. . هرمية. صح؟!
القبلية.. السعي نحو السيادة. في هذا الفعل يتكلم. ولك ان تتدثر بألف ليلة وليلة.
العلم القديم كان يوثق تفاصيله في العادات البشرية المحسوسة.
*
الإنسان.. كنقطة تتحرك بين حدي حياة الموت.. وموت الحياة.
الإنسان.. كنقطة تتحرك لترسم خط التضادّات.
الإنسان.. كخط في نقطة.
الإنسان.. الأنا والنسيان.

زكي مبارك

16‏/04‏/2014

هيئة

هيئة

في بسيط الفكرة.. هيئة.
وفي رمز الفكرة.. هيئة.
وفي... وفي... .
.. 
وفي.. ؟
الهدوء الذي يأتي بصحبة العاصفة .. هل سمعت به.
وفي الإبداع.. رؤية.
وعندما تلمس حواف الأرض نعلم.. أن الوهن منك تمكّن وإن إلى حين.
في الإبداع رؤية.. هل في هذا القول من لونه ترى.
إن كان.. نعم.. فلماذا قول الصمت؟
وهكذا... كان.

زكي مبارك
 

 

13‏/04‏/2014

في حياة الحيوان

في حياة "الحيوان"

في دائرة الفكر.. الرد على السؤال نصف انتصار. 
النصف الآخر يتعلق باقتناعك بقول جوابك.
الطير في القفص وأنثاه لا يغرِّد ..
في الديمقراطية.. ستتبلور طبقة ذكية تريد أن تُحكم! مفتوحًا لا يزال باب عضويتها.
يتكلم عن الديمقراطية.. وهو من السطح الجميل!
الخدعة القادمة.. والتي لا يمكن التقليل من فتنتها.. أسمها الديمقراطية والمساواة.
أهلا بالديمقراطية.. يقول ذاك في قلبه.
في هذا تتفوق الديمقراطية - كنظام إخضاع وتزييف للوعي والإدراك في سحر لون قناعها وفي عَذْبة وصفة شرابها.
الديمقراطية.. تتطلب النصف والنصف.
الديمقراطية.. فهم الأكثرية.
*
هل جرّبت أن تكتب وأنت تمشي في الأماكن المفتوحة البعيدة عن ضوضاء الزحمة - بالقرب من البحر مثلا أو وسط طبيعة هادئة في ساعات النهار الأولى؟
لا تنسى أن تأخذ معك دفتر الملاحظات .. والقلم.
في نهاية النهار قد تحتاج لفك شفرات ما كتبته يدك عندما تعاود قراءة ما كتبته في أول النهار.
*
أطعمتك وأشربتك.. فتكافئني بالقفز من القفص؟ 
ما أجملك!
حوار خاص.
*
انظر إلى الحشرة عندما تتصنع الموت أمام الخطر؛ الوقوف في حالة جمود إلى درجة التجمّد، إلى درجة تكاد تلامس الموت عينه..!
لعنة على السبات الأبله في هذه الدار.. وأهله.
في حياة "الحيوان" كتاب.
في الديمقراطية.. المجد للحشرات.

زكي مبارك

12‏/04‏/2014

صفحة الصمت

صفحة الصمت

تويتر.. كأداة لتأكيد معلومة مثلا: تسأل فيه عن أسم كاتب مؤثر وعالم.. فيخبرك بعد ثوان قليلة.. أن الجيل الجديد هنا.. والقديم كذلك.. لا يعرفونه
العلم القديم.. له طرقه في حفظ سره.
*
الإنترنت - يروى ابن النفيس أنه كان يحفظ قانون ابن سينا عن ظهر قلب.. وكأنه كان يبحث عن محرك البحث السريع الخاص به.
*
"عالم" لا يفقه في خبايا السياسة.. من الأفضل له أن يستريح.
*
نحن رسمة جميلة.. في قول ابن عربي. 
هذه رسمة مخيفة.. رسمة جميلة. إلى حين.
ابن عربي .. هل لك أن تحرق رسم كتابه؟
تجاهل أمر ابن عربي يقول أن "العلماء" يهربون أمامه.
لك أن ترى كيف القوم أمام أوراقه هم يرتعدون!
*
فكرة المجادلة.. كطريق نحو الجواب الحق. فكرة سقراطية لمن قد يهمه الأمر.
في لغة اليوم.. الرأي والرأي الآخر.
الجهل.. كمفهوم لنا أن نفهم صامت قوله.
فكرة الصمت.. حالة تحتقر قول الزمن.. لمن قد يهمه الأمر.
في العربية نتنفّس لنرى.
وفي فكرة التجاهل.. خطوات هروب.
الفكرة؟ رسمة.
وفي اللعبة ليس لها في دارنا.. أن تلعب.
وفي البهجة لها من القلب أن تضحك.
بالنسبة للرجال.. مسألة الخلود.. فيها ساعة خلود.
بالنسبة للتحليل.. نفهم أنها مسألة تفكيك عزم حياة.
وفي صلب الحياة ستجد حياة.
الكتاب.. للأموات. الكلام.. لمن هم في الدار من القلب في الأرض والسماء
الذاكرة. . تقول لك أن تنسى.
والأبله في دارها.. سينسى.
وفي المسيحية المحرفة.. كذبة النساء.
ولك أن ترى.
وفي الليبرالية الغربية. . تلك تتخفى.
وفي أكثر من ذلك.. وأكثر!
*
في لحظة الكتابة ليس لك أن تتوقف عن الكتابة إن كان لك أن تفهم.
ولعنة على الحقير في دارك.
أن تتبع المرأة البلهاء.. لك أن تعلم مكان خبرك.
*
ما تعريف الحب. هنا لنا أن نضحك.
الصمت في جوانبه الأنثوية ستجده في معالم ذاك الجسد. ليس له أن يخدعك سراب عمقه.
الذاكرة ستتكفل برسم صفحة الصمت.
*
أهل الحاسوب. . يفهمون معنى قول البرمجة.
الحاسوب من جميل العبيد.
الحاسوب من السادة في دار ليس القليل.
*
في لغتك رسالة من دار غائبة عن دارك.
في لغتك ستجد الكثير من بوح أهل دارك. تحية لمن يقف ليرى نفسه وواسع البحر في دارها.
في رقتها.. ملمس اللهب والنار
وفي تلك الرحلة.. سترى العجب.
ولك بلغة الكارتون أن تكون.
*
وجوهنا أقنعة! وبعض العدو في صفوفك بركة.
الجسد..؟ الفعل الحسي. فيه همس جذور الأفكار.. سر غرابة الأفكار الكبيرة.
الروح كينونة..
الحياة إرادة خلق.. لمن لم يفهم أن يصمت ليرى.
الفكرة صورة لشيء التقطت له ليكون
الفكرة.. تخلّق "شيء".. خروج إلى السطح.. قوة تتمدد.
الفكرة.. أسم آخر لما نعرفه بالحلم.. في حالة الوعي أحلامنا أفكار وفي النوم أفكارنا أحلام..
لك أن ترى في الشعور عاطفة.. وفي الفكر العقل.. لك أن تضحك.
*
ولا نكتب للمتعة.. وطلب الابتسامة.. لك أن تدفن البلاهة من رسم وجهك.
التاريخ يقول.. في الميكانيكية.. ستجد قول الديمقراطية.
أرفض.. الديمقراطية.. الليبرالية.. الشيوعية.. من باب احترام الأنا!
سأحترم القول في بيان العلم الحديث.. عندما يبدأ في رحلة النظر إلى أمره.
له حينها أن يصمت عن الكثير من فاجر ابتسامته. ليرى الملهاة في يد قانونه.
العلم القديم؟ معرفة الذات.
في دار العلم القديم.. المعرفة أسمها أنثى.
في دار العلم القديم.. الحقيقة.. لك أن ترسم قولها.
في دار العلم القديم.. الشوك من أهل الثمرة.
كرجل لك أن ترى بعيون من دارك.. فقط.
السياسة تفضح دونية "الشعب".. في قلب الدار الديمقراطية.. لمن يرى.
تصوّر أن يعرض السادة.. سادة الأرض.. أنفسهم أمام من يحتقر نفسه.. انتخابًا.
الأمر بالسيف ولطيف اللهب رسم أمره.
*
هل يجوز معاقبة الطير على هروبه من القفص؟!
منطق الجماعة.. له منطقه المجنون.
منطق الجماعة.. في البحرين شهدنا كيف أن منطق الحشود قد يذهب بعقل الكثير في وقت قصير.
لا معنى لفكر مُعلّق في الهواء.
أمام الضرورة الماثلة في ضرورة ضبط منطق الحشود.. من يقف هناك سيجد أنه أمام منطق تأنيب الضمير. الخطوة التالية.. سيضطّر لتجاوز قول الأخير.
من سيحاول دفن هذا الأمر عن العيون الفاحصة.. سيقف أمامها عاريا باردا. 
تحية للقادة الكبار.
يجب عليك رفض "الشيء" قبل محاولة تغليفه بحكمك النهائي عليه. في هذا أحاول أن أرى منطق فعل بعض الكبار في تلك الديار. الأمر أكبر من قصة العنب.
الخطوة الأولى نحو هزيمة عدوك الأقوى.. أن تحترم شأنه.
وفي الحب احترام 
الحب؟ لنا هنا أن نضحك ونضحك.
مسكين هذا الطير.. من وضعه في القفص!
يجب عليك أن تتحلى بقدر ليس بالقليل من البلاهة حتى يتسنى لك أن تكون من أهل العلم الحديث.
وتلك البلهاء.. تحمل ريشها لتقول كلنا في القول سواء.
في غريب تصرفها.. المتعة لا غير.
وفي تفاصيل طعم عصير الرُّمَّان.. لذة.
كيف لك أن تكتب عن طعم عصير الرُّمَّان؟! هنا لك أن تصمت لترى.
من الأشياء التي لن أبلعها.. الصداقة.. بين الرجل والمرأة. حقيقة لا وجود لها في عالمي. هنا.. في أحد القطبين عطب ما.
في القطبين.. صقيع.. لا حياة.. وفيما بين حديهما أخضر حياة وأحمر ثمرة. لا حياة في الدائرة الصامتة في جوانب دارها.
العالم من حولك.. كتاب.
والعالم في دارك.. له أن يكتبه.
بخصوص الشعراء في هذه الدار.. هل كان حقا عليهم أن يجلسوا في حضن الرجال؟
الرجل وشاعره.. ما معنى هذا الكلام.. ؟!
لدي حساسية من ما يسمى بالشعر في دوائر الحكم "البسيط".
في الحقيقة لدي حساسية من أمور كثيرة.

زكي مبارك

04‏/04‏/2014

انتظار

انتظار 

مسعى التشكيك.. أن تضرب في أسس الفكرة التي انتصرت عليها.. بهدف هدم دارها من دون رحمة ومن دون (...) ثم الانتظار بصمت لرؤية النتيجة..
إن سلمت أطلقت سراحها.. وإن تقوّض عماد دارها كان ذلك مصيرا استحقته. بعض الانتظار يحتاج لكثير من الانتظار!

*
في الكمون نمو هادئ.. زحمة انتظار
الانتظار من دون أمل.. محطة ألم.
في أفق الحكم الممتدة خطواته، ستتعلم "فضيلة" الانتظار الذي يعمل!
أن تختنق بين قشور السطح.. يدفع بقلبك للارتفاع هربا - البديل أن تدفن أمله حيا. 
في الانتظار المحلّق محطة استبصار.. ومسار.
*
في الكذب خفايا ارتباك
لنا هنا أن نسأل.. لماذا "هذه" الحياة ترى نفسها في حالة ارتباك.
في مسألة الأمر.. "نتعلم" لأمر استلامه. في دار البعض هذه ثقافة.
للحكم سطوة.. وله كلمة.
وللجمال سيفه.
أميرة الألم لها أن تضحك.
في التقاليد كتاب من دون ورق.
ديانا لم تفهم كيف الكتاب تقرأ.
وتلك اليد ليست باليد.
بعض القتلة.. يلبسون ثياب الحياة.
عندما يصبح التفسير هو الخط في درب المسير.. لك أن تفهم هنا ما هو يريد.
*
كلام على الهواء...
التطرّف.. متطرّف.. كمعنى.. كلمة مخيفة "ثقافيا" هذه الأيام.
ليس للخام أن يسرق الذهب من الذهب.
في الرجولة تطرّف وفي الأنوثة. أين العيب؟!
طرف الدائرة.. يا هذا.. أين طرفها؟!
طرف النقطة.. يا هذا.. أين نقطته؟!
طرف اللغة.. أين داره؟!
طرف الإنسان.. أين قلبه؟!
طرف السؤال.. له أن يتطرّف.
ولطرف الجواب .. في القلب له أن يسمع.
*
السُّبَّةُ الصينية.. لن تقتلك.
وما لا تفهمه.. لن تسمعه.
الفكرة.. القوية.. ستنتصر.
ولك أن ترى لون القوة.. هنا.
وهناك..
دعك من كتب الغزالي.. واسمع كلامه الخاص.
مسألة الجسد.. مسألة كبيرة.. الغزالي له هنا أن يهتّم.


زكي مبارك

25‏/03‏/2014

مما ملكت اليمين

مما ملكت اليمين

ولنا أن نصدح في دارها على الهواء.
أن تكتب للحظتك.. أن تكتب لدم غيرك. هع!
في النهار أنت من المماليك.. إن لم تفهم نقش اللعبة.
مما ملكت اليمين.
في السيادة نتكلم.. ولنا أن نتكلم.
في مسألة الحياة.. أن تتحجّر.. أن تقول أنا لا أفهم؛ لك بعد هذه النقطة أن تدفع الثمن.
ولها بعد أن تجد نفسها.. أن تسكت بصخب ترتعد له الجبال.
تتكلم عن الإنسان؟ ماذا تعلم عن الإنسان؟!
نظرة خاطفة.. وهي قاصمة.
الروح في الجسد والجسد في الروح. نقطة.
الماكينة.. لن أسمع دمها.
والعبد لك أن تتفهم شوقه!
سؤال.. واضح .. صريح.. هل تفهم كيف يفكّر الملوك؟
ولك أن تتلاعب والفأر وكأنه من أهل طوق الذهب.
عظيم الرجال من عظيم الرجال.. وللتاريخ أن يشهد.
مضيعة للوقت الكلام عن الورق.
في السياسة لك أن تتكلم مثل الرجال.. هل تفهم معنى هذا الكلام.
في القانون السادة ستسمعهم يقولون.. ليس في دارنا.. وفي هذا يفعلون.
دائرة المرأة هي.. دائرتك.. لك أن ترى.
وبصورة أوضح...
دائرة المرأة هي..
دائرتك.. لك أن ترى.
استغرب ممن يتحمل هذه المتابعة!
ولك أن تنطق بالمسامر والمطرقة.

زكي مبارك

 

العين هنا

العين هنا

وأن تضع "الجوهرة" في يدك لتقول لك الأمر ليس كله هنا.
ولك أن ترى إلى حد الموت.
إلى حد الأبد...
وتبتسم لتقول.. نحن لها.
نخاف ممن لم نسمع صوته.. ولك أن تفهم.
ولنا في الصمت القول وصمته.
ولنا بما يقول أن نكتب.
للشعراء أقول.. القوانين لن تحكم الشعر.
ولكل شعر دائرة رسمه.
والبحور والحور.
ولك أن تقف.
في دارنا.. الدمعة ليست دليلا على صدق القول.
وفي صدق القول نفهم كيف نبلع قاسي شوكه.
وفيه نسمع الزهرة تقول.. العين هنا.
وتلك في الدار رحلة.

زكي مبارك

22‏/03‏/2014

System generated

System generated

I love you. This is a system generated love message, with love!
Is it too much to ask of you to stop sending me such sentimental kind messages, dear "10K messages in a month"?! Falling in love with a machine; could this be the fate of some to be human beings? Well, can we use their passion as a useful machine?


Zaki Mubarak

لزوم المهنة

لزوم المهنة


قد تقرأ جلّ نتاج عقل متفجّر بالإشارات، ولا يتشكّل عندك معنى، أو صورة لمدلولات إشارته حتى تفهم من له الخطاب يتجه - وأن لا تنسى ذلك أيضًا!

ومن الكلام ما فيه من قاطع الروح رسالة.
دورة الحضارة.. هل سمعت بها؟
*
The underdog is a dog.

*
الألقاب الرسمية.. لزوم المهنة.. لغة سياسية في دائرة العوام. قد يصدّقها الكبار.
الألقاب الرسمية.. تعترف بنظام الهرمية.
العوام يتأثرون بالظاهر أبدا.. انظر مثلا نوعية ملابس مغني الروك وتسريحة شعره بالنسبة لجمهوره.

*

نكتب لننسف قادم الزمن..
نرى لون قادمه.. بيننا وأمره .. كلمة.
وفي الكلمة حد الروح.. ودمه.
*
من الغباء قراءة دانتي بظاهر لغته فقط.
من الغباء قراءة الأمر كله بظاهر لغته فقط.
ولكن للعقول حدودا والقلوب.
*
القيادة ليست في القلاع.. ولك أن تفهم!

لا يمكنك أن تحترم من يحتقر نفسه.

في دروب السياسة الرخيصة، ستمشي الأخلاقيات كاشفة عن عيبها.
*
عندما تغطس المرأة في بحيرة البراءة.. تدرك أنها إلى هناك تسحب ما هو أكبر - من دون أن تدرك قول أمرها ويدرك.
راسم الجمال كضحيّة للبراءة تحت رسم القمر؟
تطلب الحرب؟ نحن لها.
هل لك أن تكره الحياة؟ نعم لك أن تكره نفسك بعيدًا!
الحب يزرع في قلبنا الخوف؟ به!
*
قبل سنوات.. كنت أكتب ثم أرى السطر يحلّق في سماء الشاشة.. كنت استغرب من سهولة الأمر.
ولكننا من طلبة علم الحاسوب كنا...
إلى أهل الحاسوب.. تحية.
كنت أستغرب.. كيف لي أن تكون هذه القوة في يدي.. كنت اضحك.
كنا نضحك.. كيف كان لنا أن ندكّ جبل الواشنطن بوست.. ونحن هنا!
ولكنها تلك التي ابتسمت.. همست وإن لم تنطق بالقول..
*
وفي الربط العقل.
*
من السذاجة أن تقرأ النص "القديم" من خلال العقل "الحديث" فقط.
من السذاجة أن تكتب النص "الحديث" من دون العقل "القديم".
المرأة التي تعشقك.. الأمر ليس بيدها.
الفكرة.. كلَمبة.. لن تخلق الجديد.
لها أن تكتشف القديم.
أن ترى فيه الجميل.
ولنا في الذهب من الكنز الكثير.
وفي دوائره الربح سذاجة والخسارة.
لك أن تسمع قوله في ديارك.
ولنا أن نقف على أمر أمرنا.
من يريد أن يتكلم معنا بلغة حكم العامة.. له أن يفعل.. لنضحك.
بعض العصور.. للضحك.
وبعض العصور للحياة.
أن تكتب.. هذه شجاعة.. هذه ثقة.. وإن كانت الخطوة مترددة.. قلقة.. خائفة.. إلى حين.
أن تكتب أن تتنفس.. أن ترى الدم في العروق يسير.. أن تقول هاهُنا القلب ينبض.. أمام العدو والصديق.
*
لا معنى للوقت في ساعة الإنترنت.
لا معنى للوقت في ساعة العلم.
لا معنى للوقت في ساعة العشق.
لا معنى للوقت في ساعة الوقت.
لا معنى للوقت.
*
لعبة ولكنها ليست بلعبة.
*
كنت لأبكي حرقة لو كنت في الجهة الأخرى. ولكنني الساعة هنا.
وكنت لألعن.. وأتكوّر حزنا.. وكنت لأقول الأنوار لها أن تغادر الدار!
في تويتر.. نكتب على تويتر.. بمعنى على الهواء.
في الجمال فتنة.. لك أن تقف عند طرفه.
والأبله ببراءة يضحك.
وفي القراءة قراءة.
حقيقة لنا أن نقولها لها.. لن نعشقك لفكركِ فقط. هذه لعبتنا.
لماذا نكتب باسمنا ورسمنا..؟ حتى لا نهرب من قولنا.
في السياسة.. الصوت والصورة.. ضرورة.
لك أن تسأل.. بهدف؟ بمعنى.. لماذا؟ ولك أن تسمع بصمت.
بمعنى.. لماذا ذاك وليس ذاك.. ولماذا تلك وليس تلك؟؟



زكي مبارك





18‏/03‏/2014

ماذا عنك

ماذا عنك

أن ترى بالمنظور المقلوب.. ستتألم من دون ثمن يبحث عن نهاية يومه.
وأن تغرس البسمة في الأرض لترى في الثمرة قبلة. لك أن تقول.
وأن تسعى لها ساعة من ليلك.. ساعة في القول لحظة سكون.
الأنثى في نهاية طريقها ستجد بعلها.. ماذا عنك؟!
أن تكون جملة لم تجد نهاية سطرها..
أن تكون في القلب لوعة وروعة..
أن تكون ما لم تحسب له أنه له أن يكون.
وفي هذا قول الرجال.

زكي مبارك


17‏/03‏/2014

ليس لها أن تخدعنا

ليس لها أن تخدعنا

نعم.. حتى هي لها منطقها.
نعم.. حتى أنت لك منطقك.
نعم.. هناك دائرة أوسع.. حياة أكبر.
نكتب لأناس قليلين.. معروفين... محددين.
لكتابك.. له أن يكون شجرة.
في جغرافيا السياسة الدائرة حاكمة.
تكلم.. وكأنك جبل. بعد أن تصعد قمته.
حالة دفاعية.. حالة تراجعية.. عندما ننتفخ.
فقط لك أن ترى الجسد كيف هنا يتصرف.
الغرور؟ حالة انتفاخية.
الفخر؟ حالة تمددية.
لنا أن نرى من يتحرّك بفخر ومن ينتفخ.
في حالة الفخر.. التواضع لغة ليس لها أن تخدعنا.
أن نقطع الأرض والسماء بسهم لها أن تكون رسمة في دارنا.
أكبر أكذوبة.. أنت تقع في دماغك!
أنت ترى من خلال دماغك؛ لنا أن نبلع هذا.. بعد أن نفهم معنى "الرؤية" هنا.
وذاك كلامه لا يمكن بلعه طواعية.. فيه الكثير من التراب والكثير!
أجدهم يتخاطبون وكأنهم على الخطاب متفقون.. رسالة لها أن تحلّق فوق شوق الزمن والعصور.
الإنترنت.. لن تتوقف حتى تقول كلمتها.
دعها تتدحرج.. دعها تلعب.. دعها تعشق.
من يقف على القمة لا يخافه.
أن نرى في جوانب ساعة النوم لنا أن نرى.

In eternal entanglement you and me.. in your hands I leave it to be.

الأسباب ليست من العبث.

زكي مبارك

من الواضح

من الواضح

في دار الفكر.. أفضل هدية يقدّمها لك عدوك.. أن يكذب عليك متعمدًا! في صدقه نافذ سهمه!
الكتابة كروح هائمة تبحث عن وعي تسكن داره.. تحمل في جوفها همسات فرح أو صدى حزن كموسيقى لا ملمس لها؛ وشعور يعلن احتضان شوقها.
أن تكتب كروح هائمة.. أن تتفوق عتبات الزمن ومكانه.
*

الرجل النافذة رؤية رسمه، عملة نادرة وثمينة جدًا، وفي بعض الأزمنة، جدًا جدًا!
وفي بعض الصمت كلام كثير يملأ السطور والفصول! وللبحر هديره الصامت عن إجابة؛ وفي الابتسامة صمت وجواب! وفي الشّفرة لغة وأجنحة.
*

في الحب نمتص روح بعضنا البعض، نعيش على دم الحبيب؛ لونه أحمر؛ منه تتلون ألوان ألواننا.. منه تتحرك العروق فرحا.. ألما.. شوقا. فيه نرى حقيقتنا.
*

وتلك الكتابة تقذف نفسها .. تتدفق عنوة.. لترسم نفسها في جوانب دار حياتها.. لتبعث الروح في ساكن ريحها.. لتقول بصمت.. في عمقك سأكون.
*

أن تعيد بعث ذاكرة الوجع بتلذّذ.. شبكة تصيد! وللمرأة حبالها الحديدية..
المرأة والرجل كلاهما وسيلة للآخر وغاية.. من تاه في درجات المسافة بينهما عبد لهما.. من يقف على أجنحتهما من دائرة أخرى ألوانه.
*

أسعدتِ قلوب الحائرين في مساء جميل؛ من يسعد قلبكِ الحائر الفاتن – 
بيني وبينك حرب؛ وردة هي في داركِ.
*

لك أن تجعل عدوك يحتار في أمرك.. حتى يود لو أن تعيش في داره!
*

مزيج العلم والمغامرة اكتشف "العالم الجديد".
من يرى في معنى الحكمة شيخوخة.. أقول له: 

:-)
*

من لم يسلك طريق النشر على أجنحة الويب.. له أن يكون في فصل محو أمية اليوم.
كيف يفكّر.. الحاسوب. لنا أن نفهم.
*

في السياسة.. لغة التفاوض لها أهلها.
*

أن ترقص على دم العدو.. ليس رجولة.
وأقول لك.. الحرب في دارك.. ضرورة.
الألماس والفحم.. أبناء عمومة.

ما تكتبه يحكمك.. لك أن تخرج منها.
ما تقوله يحكمك.. لك أن تخرج منها.
ما تشعر به يحكمك.. لك أن تخرج منها.
ما أنت يحكمك.. لك أن تخرج منها.
لغة صعبة.. لغة.. واضحة.
أنت أكبر من أنت.
*

من الواضح.. أننا إلى نهاية الطريق لم نصل. هذا أكيد في الحفل الهوليودي
من الواضح.. أننا إلى نهاية الطريق لن نصل. الطريق أبعد من الطريق.
وهذه حقيقة.. لك أن تبلع قولها.
ولك أن تتكلم في معالم الطريق.. إلى حين.
ومن لم يفهم لن يفهم. مضيعة للوقت محاولة سحب الميت الذي مات عن أمله.

زكي مبارك

لا أدري

لا أدري

- أجدك تتطرّف في الرؤية.. 
- ما العيب في ذلك.. 
- لا أدري.. 
- للطرف أن يتطرّف حتى يلتقي بالطرف.

زكي مبارك
 

ما تقوله

ما تقوله

نعم.. لك أن تدفن ما تقوله في ما تقوله.
نعم.. لك أن تقول ما تقوله.
نعم.. لك أن تبحث في أمر ما تقوله في ما تقوله.
*
أن نأخذ منها صدفتها أن نأخذ منها حياتها.. تلك التي ابتسمت.

زكي مبارك

14‏/03‏/2014

خدعتها

خدعتها

ما لم تجد نهاية طريقه.. ساحة مفتوحة.
خدعتها.. ستقول لك بطريقتك الميكانيكية لك أن تفسّر قول أمري.
خدعتها.. ستجعلك ترى ما تريد.
خدعتها.. ستسبح في بحر غزير.
خدعتها.. لن تعرف إلى أين المسير.
خدعتها.. أنت السيد الكبير.
في كل دائرة حرب.. ابحث عن السيد فيها.. بعدها لك أن ترسم الخطط.. أن تعلن عن المواقف.
الغبي سيتصرف بصورة ميكانيكية لك أن تفهم. لك أن تستفيد من منطقه.
مثلا.. لك أن تفهم كيف تعمل مفاتيحه. كيف يعتقد أنه في موقع السيطرة.
هل هناك من علاقة بين السياسة والمرأة؟!
بالطبع هناك سياسة وسياسة.. مثل ما هناك حياة وحياة.
"الأمير" مثلا.. لنا أن نفهم في أي دائرة سياسة يحكم.
هل هناك من علاقة بين السياسة والمرأة؟! 
المرأة حياة.

زكي مبارك

قاتلتك

قاتلتك

ماذا تعبد المرأة "الحديثة"؟ 
جسدها.
ماذا يعبد الرجل "الحديث"؟ 
المرأة.
لنا أن نفهم معنى التعددية.. 
كيف لمن له أن يحكم العالم أن تحكمه امرأة.
لك أن تبلع صمتك.. بصمت.
*
في الحب.. المرأة الجميلة تفهم في السياسة.
في الحب.. لنا أن نفهم!
وتلك الحروف في ساحة الفضاء تلعب.
ولنا لها أن نعشق ونضحك.
طريقتك غبية والكلام ليس لك :-)
وبطريقته الخاصة.. يرى في نفسه دونيته.
وشكرًا لمن من نفسه ألهم فرصة.
*
وفي الجميل أسهم قاتلة.
أن تقترب منك لتبتعد.. أن تبتعد لتقترب. دعها ولعبتها تلعب.
نلمس في حركة طيبها الكثير.
لها بسماء الصمت أن تستغيث.
لها أن تقول الكثير وأكثر من الكثير.
ولها أن تسرح بصوت في أمره يهيم.
قاتلتك رافعتك..إن كنت لتشهد قول فعلها.
وأنت في الحق لها.

زكي مبارك


استغرب

استغرب


بمعادلة بسيطة.. لنا أن نقول.. الأقلية أكثرية.
ولكم في حكم الديمقراطية ديمقراطية.
نحو السياسة نميل.. نحو السياسة نسير.
*
لحضتك لك.. لهم ليست هي.
استغرب ممن يرى في الماضي ضاع منه الكثير.
استغرب ممن يرى في الماضي ضاع منه العلم الغزير.
استغرب ممن يرى في الماضي رائحة حريق كبير.
استغرب ممن يرى أن الأمر من دونه لن يسير.
الحرب تقول لنا أنت لست بالكثير. رصاصة وصمت في الدار كثير.
والحرب تقول لنا.. أنت برصاصة لك أن يسمعك الكثير.
*
الاحترام؟ احترام فارق التوقيت.. إلى حين.
*
القبلية؟ تطبيقية.
أن يستفيد الغبي من إرث الذكي..
أن ينتفع الصغير من ظل الطويل.
أن تكون نسخة جميلة.
في اليهودية.. علم قديم.. لنا أن نحترمه.
كنت استغرب لماذا.. عن تفاصيل داره لم يتحدّث.. 
لماذا وهو البليغ في قوله لم يرسم بريشته ساحة قومه. 
كنت ذلك أفعل.
أن يقصفك عدوك بصاروخ. هذا احترام.
أن يحكمك عدوك بمتعة.. هذه جنة في دارك ورسم احتقار.
نعم.. لنا أن نقول عن أي متعة تبحث.. وتقبل!
ولي أن أقول المتعة في دارك.. في يدي شوكة.
*
السعادة هنا تقول لك.. أنا من أهل أنت.. والدمعة.. والفرحة.. والبراءة.

زكي مبارك
 

كوبي اند بيست

كوبي اند بيست

كوبي اند بيست.. لك تسدّ أذنك عن قوله.
كوبي اند بيست.. لك أن تضعه تحت قدمك.. إن حاول الوقوف أمام صادق دمك.
كوبي اند بيست.. لك أن تفهم جذورها... لتبتعد بشرف عن رخيص دارها.
كوبي اند بيست.. حالة تمثيلية.. حالة ميتة.
كوبي اند بيست.. حالة حيوانية داروينية.
 كوبي اند بيست.. لعنة النت في كل نت.
النت.. شبكة قديمة.. قديمة.
وخدعتها أن تكون برائحة الجديدة.

زكي مبارك
 

12‏/03‏/2014

ليلى

ليلى

المرأة الأنثى دائرة قاتلة لمن لم يفهمها. 
لها أن تسأل من حقا يحكمها.. لنا حينها أن نضحك.
لنا أن نفهم.. اللغة الداعشية ليست من دارنا. نفهم ونرى أمرها.
الأمر لا علاقة له بقرارات الدول.
 بالمناسبة. . "كلمتي ما تنزل الأرض" لغة فهم داعشي. ولك أن تفهم. 
في خدعة اللغة.. شمس الدين.. وجلال الدين .. أصدقاء. 
ولنا.. أن نقول لعبتها لنا أن نلعب.. لنضحك.
الحكم على القيادة بنتيجتها.. والباب يقول لك.. لك أن تطرقني.
لعنة على الأبله الذي يقف في المقدمة.
بالنسبة للشاعر العربي القديم.. لنا أن نسأل.. كيف سجن نفسه هناك. كيف وجد نفسه مقيدا! كيف لليلى أن ترسمه!
بلغة اليوم.. كيف للمرأة أن تقول للرجل كيف يكون!
لنا أن نتعلم.. ونفهم.. ونضحك.
لكل ليلى مجنونها.
وقد تجد للفضيلة مجنونها.
وليلى دارها أكبر من دارها.

زكي مبارك

10‏/03‏/2014

سمعته يقول

سمعته يقول

نعم.. لك أن تدفن ما تقوله فيما تقوله.
وتقول لك.. ليس لك أن تأخذ حقيقتي على محمل الجد.
وبعد فترة نفهم أن لتحالفاتنا لغة لا علاقة لها بقول الحمار الأنيق.
التركيز حالة تحضير.. قد يستمر لسنين.
في كل لحظة تفكير هناك صورة واحدة. بقرة.  ماذا ترى؟! ماذا كان لونها! أو لونه؛
في كل لحظة تفكير.. هناك نظام.
وأقول لك.. التفكير حالة.. سطحية.
لك أن تبحث في جذور النظام.
ألم تلاحظ؟! "الملوك" لن يقفوا في ساعة ملكهم ليقولوا لك كيف هم يفكرون.. هل هم من أمرك يخافون؟
في فيلم العراب نجد الأب يوبّخ أبنه.. ليس لك أن تقول ما تفكّر به أمام عدوك. 
أعتقد هكذا سمعته يقول..
On the cutting edge of humanity your cut needs to be.

زكي مبارك

07‏/03‏/2014

قول الأنيق

قول الأنيق

أن ترى في الجمال قبحًا.. في دارها.. هذه مصيبتك.
المرآة.. حرارة عاكسة لا أكثر.
لنا أن نفهم.. أنفسنا لا نرى.
لم أفهم.. ما معنى التكريم..في أن تستلم التكريم من كلب ومن حمار أنيق.
ولنا في قول السيادة.. حكاية.
الجمال ليس له من حاجة في أن يكتب.. له أن يصمت بصخب. في صمته ألف كتاب وكتاب.
وبعض الكتب ستفتح.. مُعتم البيان.
لماذا لا نقول ما نقوله صراحة؟ لأن نهاية الطريق.. بداية طريق.
خدعة اللغة لها أن تلعب في دارها.
وساعة وسنة وسننسى.
أن تتذكر .. أن تعشق.
أن تكون.. أن ترى.. أبعد من ساعة اليوم وأمسه وغده.
وأن ترى الأقرب في داره.
قوانين النت.. وأهله ليس لها أن تحكمك..
أن ترى في صمتك قوة.. أقول لك هذا من رسم قوانينك. لنا في القول قوة.. ولنا ولك.. ساعة ظهيرة.
الصمت لن يخضع لبسيط التعريف!
بعض الأجوبة تقول لك.. ما الحاجة للسؤال!
فقط لك.. أن تتقدم.. أن تكون في دارك رجلا.
المرأة لن تفهم.. عظيم الرجال.


زكي مبارك

نقول

نقول

ولنا أن نقول... نفهم ما بجمال يقولون.
ولنا أن نقول.. نسمع ما تقولون.
ولنا أن نقول.. هل تفهمون ما تقولون؟
ولنا أن نقول.. هل تدركون جذر قول ما تقرأون
ولنا أن نقول.. ونقول.

زكي مبارك


03‏/03‏/2014

نون

نون

أن نأخذ منها صدفتها أن نأخذ منها حياتها.. تلك التي ابتسمت.
في هتلر ماذا تبحثين.
وأن لا ننسى لمن الخطاب له..
وذاك الكلام ليس من جنس الكلام.
عندما تكون الكلمة .. أنت.
غباء الرجل في أول حياته.. ضرورة.
وها هي تتلمّس في الطريق طريقها.. وهو.
سأقتل الحب في قلبك.. لأسمع نبضه.
نون.. نون.. في الحب هم يرتجفون.

O sergeant life.. run.. run.. to the side of the far away.


زكي مبارك