search

22‏/03‏/2014

System generated

System generated

I love you. This is a system generated love message, with love!
Is it too much to ask of you to stop sending me such sentimental kind messages, dear "10K messages in a month"?! Falling in love with a machine; could this be the fate of some to be human beings? Well, can we use their passion as a useful machine?


Zaki Mubarak

لزوم المهنة

لزوم المهنة


قد تقرأ جلّ نتاج عقل متفجّر بالإشارات، ولا يتشكّل عندك معنى، أو صورة لمدلولات إشارته حتى تفهم من له الخطاب يتجه - وأن لا تنسى ذلك أيضًا!

ومن الكلام ما فيه من قاطع الروح رسالة.
دورة الحضارة.. هل سمعت بها؟
*
The underdog is a dog.

*
الألقاب الرسمية.. لزوم المهنة.. لغة سياسية في دائرة العوام. قد يصدّقها الكبار.
الألقاب الرسمية.. تعترف بنظام الهرمية.
العوام يتأثرون بالظاهر أبدا.. انظر مثلا نوعية ملابس مغني الروك وتسريحة شعره بالنسبة لجمهوره.

*

نكتب لننسف قادم الزمن..
نرى لون قادمه.. بيننا وأمره .. كلمة.
وفي الكلمة حد الروح.. ودمه.
*
من الغباء قراءة دانتي بظاهر لغته فقط.
من الغباء قراءة الأمر كله بظاهر لغته فقط.
ولكن للعقول حدودا والقلوب.
*
القيادة ليست في القلاع.. ولك أن تفهم!

لا يمكنك أن تحترم من يحتقر نفسه.

في دروب السياسة الرخيصة، ستمشي الأخلاقيات كاشفة عن عيبها.
*
عندما تغطس المرأة في بحيرة البراءة.. تدرك أنها إلى هناك تسحب ما هو أكبر - من دون أن تدرك قول أمرها ويدرك.
راسم الجمال كضحيّة للبراءة تحت رسم القمر؟
تطلب الحرب؟ نحن لها.
هل لك أن تكره الحياة؟ نعم لك أن تكره نفسك بعيدًا!
الحب يزرع في قلبنا الخوف؟ به!
*
قبل سنوات.. كنت أكتب ثم أرى السطر يحلّق في سماء الشاشة.. كنت استغرب من سهولة الأمر.
ولكننا من طلبة علم الحاسوب كنا...
إلى أهل الحاسوب.. تحية.
كنت أستغرب.. كيف لي أن تكون هذه القوة في يدي.. كنت اضحك.
كنا نضحك.. كيف كان لنا أن ندكّ جبل الواشنطن بوست.. ونحن هنا!
ولكنها تلك التي ابتسمت.. همست وإن لم تنطق بالقول..
*
وفي الربط العقل.
*
من السذاجة أن تقرأ النص "القديم" من خلال العقل "الحديث" فقط.
من السذاجة أن تكتب النص "الحديث" من دون العقل "القديم".
المرأة التي تعشقك.. الأمر ليس بيدها.
الفكرة.. كلَمبة.. لن تخلق الجديد.
لها أن تكتشف القديم.
أن ترى فيه الجميل.
ولنا في الذهب من الكنز الكثير.
وفي دوائره الربح سذاجة والخسارة.
لك أن تسمع قوله في ديارك.
ولنا أن نقف على أمر أمرنا.
من يريد أن يتكلم معنا بلغة حكم العامة.. له أن يفعل.. لنضحك.
بعض العصور.. للضحك.
وبعض العصور للحياة.
أن تكتب.. هذه شجاعة.. هذه ثقة.. وإن كانت الخطوة مترددة.. قلقة.. خائفة.. إلى حين.
أن تكتب أن تتنفس.. أن ترى الدم في العروق يسير.. أن تقول هاهُنا القلب ينبض.. أمام العدو والصديق.
*
لا معنى للوقت في ساعة الإنترنت.
لا معنى للوقت في ساعة العلم.
لا معنى للوقت في ساعة العشق.
لا معنى للوقت في ساعة الوقت.
لا معنى للوقت.
*
لعبة ولكنها ليست بلعبة.
*
كنت لأبكي حرقة لو كنت في الجهة الأخرى. ولكنني الساعة هنا.
وكنت لألعن.. وأتكوّر حزنا.. وكنت لأقول الأنوار لها أن تغادر الدار!
في تويتر.. نكتب على تويتر.. بمعنى على الهواء.
في الجمال فتنة.. لك أن تقف عند طرفه.
والأبله ببراءة يضحك.
وفي القراءة قراءة.
حقيقة لنا أن نقولها لها.. لن نعشقك لفكركِ فقط. هذه لعبتنا.
لماذا نكتب باسمنا ورسمنا..؟ حتى لا نهرب من قولنا.
في السياسة.. الصوت والصورة.. ضرورة.
لك أن تسأل.. بهدف؟ بمعنى.. لماذا؟ ولك أن تسمع بصمت.
بمعنى.. لماذا ذاك وليس ذاك.. ولماذا تلك وليس تلك؟؟



زكي مبارك





18‏/03‏/2014

ماذا عنك

ماذا عنك

أن ترى بالمنظور المقلوب.. ستتألم من دون ثمن يبحث عن نهاية يومه.
وأن تغرس البسمة في الأرض لترى في الثمرة قبلة. لك أن تقول.
وأن تسعى لها ساعة من ليلك.. ساعة في القول لحظة سكون.
الأنثى في نهاية طريقها ستجد بعلها.. ماذا عنك؟!
أن تكون جملة لم تجد نهاية سطرها..
أن تكون في القلب لوعة وروعة..
أن تكون ما لم تحسب له أنه له أن يكون.
وفي هذا قول الرجال.

زكي مبارك


17‏/03‏/2014

ليس لها أن تخدعنا

ليس لها أن تخدعنا

نعم.. حتى هي لها منطقها.
نعم.. حتى أنت لك منطقك.
نعم.. هناك دائرة أوسع.. حياة أكبر.
نكتب لأناس قليلين.. معروفين... محددين.
لكتابك.. له أن يكون شجرة.
في جغرافيا السياسة الدائرة حاكمة.
تكلم.. وكأنك جبل. بعد أن تصعد قمته.
حالة دفاعية.. حالة تراجعية.. عندما ننتفخ.
فقط لك أن ترى الجسد كيف هنا يتصرف.
الغرور؟ حالة انتفاخية.
الفخر؟ حالة تمددية.
لنا أن نرى من يتحرّك بفخر ومن ينتفخ.
في حالة الفخر.. التواضع لغة ليس لها أن تخدعنا.
أن نقطع الأرض والسماء بسهم لها أن تكون رسمة في دارنا.
أكبر أكذوبة.. أنت تقع في دماغك!
أنت ترى من خلال دماغك؛ لنا أن نبلع هذا.. بعد أن نفهم معنى "الرؤية" هنا.
وذاك كلامه لا يمكن بلعه طواعية.. فيه الكثير من التراب والكثير!
أجدهم يتخاطبون وكأنهم على الخطاب متفقون.. رسالة لها أن تحلّق فوق شوق الزمن والعصور.
الإنترنت.. لن تتوقف حتى تقول كلمتها.
دعها تتدحرج.. دعها تلعب.. دعها تعشق.
من يقف على القمة لا يخافه.
أن نرى في جوانب ساعة النوم لنا أن نرى.

In eternal entanglement you and me.. in your hands I leave it to be.

الأسباب ليست من العبث.

زكي مبارك

من الواضح

من الواضح

في دار الفكر.. أفضل هدية يقدّمها لك عدوك.. أن يكذب عليك متعمدًا! في صدقه نافذ سهمه!
الكتابة كروح هائمة تبحث عن وعي تسكن داره.. تحمل في جوفها همسات فرح أو صدى حزن كموسيقى لا ملمس لها؛ وشعور يعلن احتضان شوقها.
أن تكتب كروح هائمة.. أن تتفوق عتبات الزمن ومكانه.
*

الرجل النافذة رؤية رسمه، عملة نادرة وثمينة جدًا، وفي بعض الأزمنة، جدًا جدًا!
وفي بعض الصمت كلام كثير يملأ السطور والفصول! وللبحر هديره الصامت عن إجابة؛ وفي الابتسامة صمت وجواب! وفي الشّفرة لغة وأجنحة.
*

في الحب نمتص روح بعضنا البعض، نعيش على دم الحبيب؛ لونه أحمر؛ منه تتلون ألوان ألواننا.. منه تتحرك العروق فرحا.. ألما.. شوقا. فيه نرى حقيقتنا.
*

وتلك الكتابة تقذف نفسها .. تتدفق عنوة.. لترسم نفسها في جوانب دار حياتها.. لتبعث الروح في ساكن ريحها.. لتقول بصمت.. في عمقك سأكون.
*

أن تعيد بعث ذاكرة الوجع بتلذّذ.. شبكة تصيد! وللمرأة حبالها الحديدية..
المرأة والرجل كلاهما وسيلة للآخر وغاية.. من تاه في درجات المسافة بينهما عبد لهما.. من يقف على أجنحتهما من دائرة أخرى ألوانه.
*

أسعدتِ قلوب الحائرين في مساء جميل؛ من يسعد قلبكِ الحائر الفاتن – 
بيني وبينك حرب؛ وردة هي في داركِ.
*

لك أن تجعل عدوك يحتار في أمرك.. حتى يود لو أن تعيش في داره!
*

مزيج العلم والمغامرة اكتشف "العالم الجديد".
من يرى في معنى الحكمة شيخوخة.. أقول له: 

:-)
*

من لم يسلك طريق النشر على أجنحة الويب.. له أن يكون في فصل محو أمية اليوم.
كيف يفكّر.. الحاسوب. لنا أن نفهم.
*

في السياسة.. لغة التفاوض لها أهلها.
*

أن ترقص على دم العدو.. ليس رجولة.
وأقول لك.. الحرب في دارك.. ضرورة.
الألماس والفحم.. أبناء عمومة.

ما تكتبه يحكمك.. لك أن تخرج منها.
ما تقوله يحكمك.. لك أن تخرج منها.
ما تشعر به يحكمك.. لك أن تخرج منها.
ما أنت يحكمك.. لك أن تخرج منها.
لغة صعبة.. لغة.. واضحة.
أنت أكبر من أنت.
*

من الواضح.. أننا إلى نهاية الطريق لم نصل. هذا أكيد في الحفل الهوليودي
من الواضح.. أننا إلى نهاية الطريق لن نصل. الطريق أبعد من الطريق.
وهذه حقيقة.. لك أن تبلع قولها.
ولك أن تتكلم في معالم الطريق.. إلى حين.
ومن لم يفهم لن يفهم. مضيعة للوقت محاولة سحب الميت الذي مات عن أمله.

زكي مبارك

لا أدري

لا أدري

- أجدك تتطرّف في الرؤية.. 
- ما العيب في ذلك.. 
- لا أدري.. 
- للطرف أن يتطرّف حتى يلتقي بالطرف.

زكي مبارك
 

ما تقوله

ما تقوله

نعم.. لك أن تدفن ما تقوله في ما تقوله.
نعم.. لك أن تقول ما تقوله.
نعم.. لك أن تبحث في أمر ما تقوله في ما تقوله.
*
أن نأخذ منها صدفتها أن نأخذ منها حياتها.. تلك التي ابتسمت.

زكي مبارك

14‏/03‏/2014

خدعتها

خدعتها

ما لم تجد نهاية طريقه.. ساحة مفتوحة.
خدعتها.. ستقول لك بطريقتك الميكانيكية لك أن تفسّر قول أمري.
خدعتها.. ستجعلك ترى ما تريد.
خدعتها.. ستسبح في بحر غزير.
خدعتها.. لن تعرف إلى أين المسير.
خدعتها.. أنت السيد الكبير.
في كل دائرة حرب.. ابحث عن السيد فيها.. بعدها لك أن ترسم الخطط.. أن تعلن عن المواقف.
الغبي سيتصرف بصورة ميكانيكية لك أن تفهم. لك أن تستفيد من منطقه.
مثلا.. لك أن تفهم كيف تعمل مفاتيحه. كيف يعتقد أنه في موقع السيطرة.
هل هناك من علاقة بين السياسة والمرأة؟!
بالطبع هناك سياسة وسياسة.. مثل ما هناك حياة وحياة.
"الأمير" مثلا.. لنا أن نفهم في أي دائرة سياسة يحكم.
هل هناك من علاقة بين السياسة والمرأة؟! 
المرأة حياة.

زكي مبارك

قاتلتك

قاتلتك

ماذا تعبد المرأة "الحديثة"؟ 
جسدها.
ماذا يعبد الرجل "الحديث"؟ 
المرأة.
لنا أن نفهم معنى التعددية.. 
كيف لمن له أن يحكم العالم أن تحكمه امرأة.
لك أن تبلع صمتك.. بصمت.
*
في الحب.. المرأة الجميلة تفهم في السياسة.
في الحب.. لنا أن نفهم!
وتلك الحروف في ساحة الفضاء تلعب.
ولنا لها أن نعشق ونضحك.
طريقتك غبية والكلام ليس لك :-)
وبطريقته الخاصة.. يرى في نفسه دونيته.
وشكرًا لمن من نفسه ألهم فرصة.
*
وفي الجميل أسهم قاتلة.
أن تقترب منك لتبتعد.. أن تبتعد لتقترب. دعها ولعبتها تلعب.
نلمس في حركة طيبها الكثير.
لها بسماء الصمت أن تستغيث.
لها أن تقول الكثير وأكثر من الكثير.
ولها أن تسرح بصوت في أمره يهيم.
قاتلتك رافعتك..إن كنت لتشهد قول فعلها.
وأنت في الحق لها.

زكي مبارك


استغرب

استغرب


بمعادلة بسيطة.. لنا أن نقول.. الأقلية أكثرية.
ولكم في حكم الديمقراطية ديمقراطية.
نحو السياسة نميل.. نحو السياسة نسير.
*
لحضتك لك.. لهم ليست هي.
استغرب ممن يرى في الماضي ضاع منه الكثير.
استغرب ممن يرى في الماضي ضاع منه العلم الغزير.
استغرب ممن يرى في الماضي رائحة حريق كبير.
استغرب ممن يرى أن الأمر من دونه لن يسير.
الحرب تقول لنا أنت لست بالكثير. رصاصة وصمت في الدار كثير.
والحرب تقول لنا.. أنت برصاصة لك أن يسمعك الكثير.
*
الاحترام؟ احترام فارق التوقيت.. إلى حين.
*
القبلية؟ تطبيقية.
أن يستفيد الغبي من إرث الذكي..
أن ينتفع الصغير من ظل الطويل.
أن تكون نسخة جميلة.
في اليهودية.. علم قديم.. لنا أن نحترمه.
كنت استغرب لماذا.. عن تفاصيل داره لم يتحدّث.. 
لماذا وهو البليغ في قوله لم يرسم بريشته ساحة قومه. 
كنت ذلك أفعل.
أن يقصفك عدوك بصاروخ. هذا احترام.
أن يحكمك عدوك بمتعة.. هذه جنة في دارك ورسم احتقار.
نعم.. لنا أن نقول عن أي متعة تبحث.. وتقبل!
ولي أن أقول المتعة في دارك.. في يدي شوكة.
*
السعادة هنا تقول لك.. أنا من أهل أنت.. والدمعة.. والفرحة.. والبراءة.

زكي مبارك
 

كوبي اند بيست

كوبي اند بيست

كوبي اند بيست.. لك تسدّ أذنك عن قوله.
كوبي اند بيست.. لك أن تضعه تحت قدمك.. إن حاول الوقوف أمام صادق دمك.
كوبي اند بيست.. لك أن تفهم جذورها... لتبتعد بشرف عن رخيص دارها.
كوبي اند بيست.. حالة تمثيلية.. حالة ميتة.
كوبي اند بيست.. حالة حيوانية داروينية.
 كوبي اند بيست.. لعنة النت في كل نت.
النت.. شبكة قديمة.. قديمة.
وخدعتها أن تكون برائحة الجديدة.

زكي مبارك
 

12‏/03‏/2014

ليلى

ليلى

المرأة الأنثى دائرة قاتلة لمن لم يفهمها. 
لها أن تسأل من حقا يحكمها.. لنا حينها أن نضحك.
لنا أن نفهم.. اللغة الداعشية ليست من دارنا. نفهم ونرى أمرها.
الأمر لا علاقة له بقرارات الدول.
 بالمناسبة. . "كلمتي ما تنزل الأرض" لغة فهم داعشي. ولك أن تفهم. 
في خدعة اللغة.. شمس الدين.. وجلال الدين .. أصدقاء. 
ولنا.. أن نقول لعبتها لنا أن نلعب.. لنضحك.
الحكم على القيادة بنتيجتها.. والباب يقول لك.. لك أن تطرقني.
لعنة على الأبله الذي يقف في المقدمة.
بالنسبة للشاعر العربي القديم.. لنا أن نسأل.. كيف سجن نفسه هناك. كيف وجد نفسه مقيدا! كيف لليلى أن ترسمه!
بلغة اليوم.. كيف للمرأة أن تقول للرجل كيف يكون!
لنا أن نتعلم.. ونفهم.. ونضحك.
لكل ليلى مجنونها.
وقد تجد للفضيلة مجنونها.
وليلى دارها أكبر من دارها.

زكي مبارك

10‏/03‏/2014

سمعته يقول

سمعته يقول

نعم.. لك أن تدفن ما تقوله فيما تقوله.
وتقول لك.. ليس لك أن تأخذ حقيقتي على محمل الجد.
وبعد فترة نفهم أن لتحالفاتنا لغة لا علاقة لها بقول الحمار الأنيق.
التركيز حالة تحضير.. قد يستمر لسنين.
في كل لحظة تفكير هناك صورة واحدة. بقرة.  ماذا ترى؟! ماذا كان لونها! أو لونه؛
في كل لحظة تفكير.. هناك نظام.
وأقول لك.. التفكير حالة.. سطحية.
لك أن تبحث في جذور النظام.
ألم تلاحظ؟! "الملوك" لن يقفوا في ساعة ملكهم ليقولوا لك كيف هم يفكرون.. هل هم من أمرك يخافون؟
في فيلم العراب نجد الأب يوبّخ أبنه.. ليس لك أن تقول ما تفكّر به أمام عدوك. 
أعتقد هكذا سمعته يقول..
On the cutting edge of humanity your cut needs to be.

زكي مبارك

07‏/03‏/2014

قول الأنيق

قول الأنيق

أن ترى في الجمال قبحًا.. في دارها.. هذه مصيبتك.
المرآة.. حرارة عاكسة لا أكثر.
لنا أن نفهم.. أنفسنا لا نرى.
لم أفهم.. ما معنى التكريم..في أن تستلم التكريم من كلب ومن حمار أنيق.
ولنا في قول السيادة.. حكاية.
الجمال ليس له من حاجة في أن يكتب.. له أن يصمت بصخب. في صمته ألف كتاب وكتاب.
وبعض الكتب ستفتح.. مُعتم البيان.
لماذا لا نقول ما نقوله صراحة؟ لأن نهاية الطريق.. بداية طريق.
خدعة اللغة لها أن تلعب في دارها.
وساعة وسنة وسننسى.
أن تتذكر .. أن تعشق.
أن تكون.. أن ترى.. أبعد من ساعة اليوم وأمسه وغده.
وأن ترى الأقرب في داره.
قوانين النت.. وأهله ليس لها أن تحكمك..
أن ترى في صمتك قوة.. أقول لك هذا من رسم قوانينك. لنا في القول قوة.. ولنا ولك.. ساعة ظهيرة.
الصمت لن يخضع لبسيط التعريف!
بعض الأجوبة تقول لك.. ما الحاجة للسؤال!
فقط لك.. أن تتقدم.. أن تكون في دارك رجلا.
المرأة لن تفهم.. عظيم الرجال.


زكي مبارك

نقول

نقول

ولنا أن نقول... نفهم ما بجمال يقولون.
ولنا أن نقول.. نسمع ما تقولون.
ولنا أن نقول.. هل تفهمون ما تقولون؟
ولنا أن نقول.. هل تدركون جذر قول ما تقرأون
ولنا أن نقول.. ونقول.

زكي مبارك


03‏/03‏/2014

نون

نون

أن نأخذ منها صدفتها أن نأخذ منها حياتها.. تلك التي ابتسمت.
في هتلر ماذا تبحثين.
وأن لا ننسى لمن الخطاب له..
وذاك الكلام ليس من جنس الكلام.
عندما تكون الكلمة .. أنت.
غباء الرجل في أول حياته.. ضرورة.
وها هي تتلمّس في الطريق طريقها.. وهو.
سأقتل الحب في قلبك.. لأسمع نبضه.
نون.. نون.. في الحب هم يرتجفون.

O sergeant life.. run.. run.. to the side of the far away.


زكي مبارك

28‏/02‏/2014

في دار تلك الجميلة

في دار تلك الجميلة

ضبط التوقيت بين عمرين.. كيف يكون؟!
ضبط التوقيت بين لحظتين.. كيف يكون؟!
ضبط التوقيت بين دارين.. كيف يكون؟!
ضبط التوقيت بين نارين.. كيف يكون؟!
كيف يكون؟! 
صدفة.. 
بأحلى صدفة.

زكي مبارك
 

خطوط الألوان

خطوط الألوان

برمجة ناعمة جدًا...
برمجة ناعمة جدًا... أن تحرّك الصفر جهة اليمين تارة.. واليسار تارة أخرى.
برمجة ناعمة جدًا... أن تحرّك الصفر جهة اليمين تارة.. واليسار تارة أخرى. أن ترسم من ظِلاله خطوط الألوان وميادين الأفعال.
أن تحرّك الصفر جهة اليمين تارة واليسار تارة أخرى. أن ترسم من ظِلاله خطوط الألوان وميادين الأفعال. أن تقول له القول كله لك والأمر.
أن تقول له...
Sir.. Yes.. Sir !


زكي مبارك

وكأنه هنا

وكأنه هنا

وذاك لن تستطيع تكذيبه.. نطق بها في سطرٍ شاهقٍ عظيم.
وذاك لم يمتد به النهار ليقول بلغة اليوم كل ما قاله!
امتحانك للقائد الذي يدفعك للموت مبكرًا. ضعه في وجه الأخير.
ستحتاج لسنوات طويلة قبل فهم كيفية الكلام.
ستجدهم يصمتون أمام الكيفية التي بها يفكرون. منك هم يخافون.
وستجد نفسك ما إن تنطق بنفسٍ وإلا تعثرت بك الدروب والتف بها الحبل حول ما خلته السماء في دربك... ستجد الطريق الأخضر يستحيل سرابا خادعا.
ليس من المهم أن تفهم نفسك فقط.. بل من يقف أمامها أيضًا. لا معنى لأن تحدّق في عيني من يرى في المرآة ببلاهة.. من دون فهم قول خطواته القادمة.
أن تفهم ليس بالضرورة أن تضع معادلة غبية.
أن تضع نفسك في القفص!
نعم. ولك أن تحذر من الجماعة الداروينية
*
أولا ما هو هدفك ولماذا.. بعد ذلك التفاصيل.
هل يوجد تعريف متفق عليه اليوم لمعنى الإنسان؟
العلم الحديث دائرته "خام" البشر وليس الإنسان.
العلم القديم دائرته خام البشر والإنسان. تَطَوُّر!
المُعلِّم أول طلبته.
أن تتكلم فيما لا تفهم كخطوة تبحث عن الفهم.. لك هذا إلى حين. أن تتكلم لتحكم من خلال ما لا تفهم.. لك أن تصمت.
*
التفكير في التفكير.. عندما تبدأ الجذور في تأمُّل جذورها...
*
لمن يمر الآن بمرحلة حب جارف.. له أن يمد نظره للجانب الخفي في داره.. إن كان عنده وقت. فرصة.
أن تطرق أبواب الروح المحلقة وأنت تحمل جسدك حيا من جديد والنفس معا.
وهذا ليس بنهاية الطريق..
*
فن إخفاء الأصل.. مثلا.. دفن المُسَوَّدَة بعد نشر جناحي المبيّضة. نوع من الخداع الجميل أم أنه النظر إلى عين الجميل؟ فن إظهار الأصل الجميل؟
العلم الحديث ماذا يقول لنا.. الأصل.. الجذور.. بلغته البلهاء اللاوعي مثلا.. دار معتمة.. أرض خائفة.. شعور عنيف يخاف ويخاف ويخاف - غريزة عمياء.
*
الفكرة الوحيدة.. فكرة خائفة متوترة مترددة.. ما إن ترى لونها في مرآة بعيدة.. إلا وتتحرك براكين الدماء في عروقها.. إلا وتجد نفسها تتنفس الحياة
الرسالة القديمة.. ستجد فيها جسدا جديدا..
السياسة تحتاج إلى العلاقات والعلاقات.. 
Networking and Networking
 وبقية المستلزمات
الحاكم السياسي لن يقف ليقول لك كيف يحكمك؛ 
الحاكم الديني.. لن يقف ليقول لك كيف يحكمك؛ 
الحاكم... 
الصمت من ألوان الكذب؟
*
لنا أن نسأل كيف للولايات المتحدة أن لا تخاف من عاصفة أجنحة المعرفة وهي تحلّق في فضاء الإنترنت طارقة للأبواب ومخترقة للنوافذ والأسوار..
في كل الحروب أنت تحتاج لمقاتلين متمرسين. والحروب القادمة دارها القلب والعقل. الإنترنت تقول لنا.. الصمت اليوم من أسلحة التدمير الذاتي الفتاكة
أنظر لنوعية من الكتب المعروضة مثلا على موقع الأمازون وأقول كيف يمكن السماح بوضع هذه الكتب وهي تنسف الحضارة الغربية من جذورها على لسان أهلها
أن أهزم قلبك وعقلك.. جسدك سيأتي بتلقائية.
ليس لك أن تثق بي.. هذه ليست دعوة ورغبة.. بل قوة متحديّة. أن تحارب قولي وفهمي وأنت تعرف غاية أمري.. أن تحاول صد قوله وفعله. أقرأ لهؤلاء.
الكذب الرخيص ليس من أهلهم.
*
الحرية السيادية لن يحكمها "منطق" مكتوب.
*
أن تتوقف.. أن تموت ولو بعد حين. 
أمريكا تتحدى نفسها؟
أمريكا.. كأمة تطبيقية.. جماعة "عملية".. لنا أن نحكم على فهمها من خلال كيفية تطبيق ما ورثته من القارة العجوز.
من أسباب السبات في دارنا.. التعب من شوق الحياة؟
أن تقول .. هدفي أن أكون سعيدا ثم تصمت. ما معنى هذا الكلام؟ البهيمة أكثر منك سعادة.. حين تستمتع بعشائها الأخير في ليلتها الأخيرة.. ليلة العيد
من الواضح أن هناك أكثر من نوع لما يسمى بالسعادة. ولكن الحشود تتكلم عن السعادة كهدف من دون تخصيص وتعريف.. تتكلم بتعميم فج.
*
ومن التغاريد صفعات على خدّ الزمن.
*
ماذا تقول لك الإنترنت؟ لك أن تقول للوسيط الأنيق مع السلامة.
*
- ماذا تريد؟ أن تفهم نفسك! 
- شكرًا.. أفهمها. 
- إذا ماذا تريد؟ 
- أن تذهب لو سمحت.. إلى البعيد.
*
جواب مقنع من فضلكن.. لماذا تلك تركل الكرة؟
هل تفهم معنى أن تكون رجلا وتفكر مثل المرأة. هل تفهم معنى أن تنقسم إلى النصفين في كل ساعة من لحظة عمرك. هل تفهم أن تقرأ ما لا تفهم أصل غايته؟
انتقام اليهودية من تلك الديار البعيدة.
بلغة اليوم.. الحداثة.
اليهودية قتلت الرجل في بلد الغرب.. وتركت له الجسد.
وبنت الكلب في دارنا تقول.. في هذه الطريق لنا أن نسير وتسير.
في دائرة الحداثة.. الرجل يدخل إلى نفق النصف والنصف؛ وهي معه. وفي ما بعد الحداثة.. جاهلية جديدة.. جاهلية قسرية تسير في نهر من الدموع.
ليس لنا في هذه الطريق الحزينة أن نسير. لنا أن نعاود فقط المسير.
*
في العلم القديم.. الموت خطوة ضرورية. في العلم القديم الموت ليس كما نفهمه اليوم.. في بعضٍ من جوانبه.
*
معرفة الشيء تفترض الإحاطة به من كل جوانبه؛ من داخله، من خارجه. الإحاطة به بمعنى تجاوزه؟ ما معنى هذا الكلام؛ الإنسان لن يفهم بالكلية الإنسان؟
الإنسان؛ عندما يكون السؤال أصعب من الجواب.
الإنسان؛ صَيْرورة وكَيْنُونَة.
أم أن الإنسان كَيْنُونَة وصَيْرورة؟
للكَيْنُونَة مَنْطِقها وللصَيْرورة.
*
جوابك الغبي.. سيلتهمك بذكاء.
الذَّكَاءُ : الجمرة الملتهبة. من القاموس!
كيف لك أن تحسد ما هو تحت خطك؟! الفعل يقول عن خطك الكثير!
*
كل العصور ترى أنها أحدث العصور.
خدعة الزمن لها أن تلعب في دارها.
العصر الحجري.. مثلا.. يرى في الحجر ديجيتال.
لنا أن نفهم المعنى الصريح.. لمعنى الكتابة والقراءة.
*
ومنهم من يريد أن يفهم في 140 شهقة
العلم القديم.. لغة خاصة. هذا أكيد.
في النهار نلبس الأقنعة ضرورة. الأصابع ليست واحدة.
*
وفي تلك الصفحة لغة خاصة.. من البعيد إلى البعيد بابتسامة يتخاطبون.
في الشطرنج المسألة أن تنظر خطوة واحدة إلى الأبعد.. والأمر بعدها وأهله لعبة. 
لعبة لا تلعب.
هل تستطيع أن تقرأ ما خطّ نفسه بتكلّف ومشقة؟!
كيف لنا بالدليل الثابت القاطع في قوله نقرأ لمن تكلّم قبل القرن عن ساعة اليوم .. 
وكأنه هنا.

زكي مبارك

الاتجاهات المتناحرة

الاتجاهات المتناحرة


البروباجندا المسمومة ستأتي إليك من باب الخير لتفتح لك بابا من طعم آخر.
نعم، ونتعامل مع أطفالنا ببروباجندا حانية.

*

سأقتل نفسي لأثبت صدق قولي. حقا! وما علاقة الصدق بقول فعلك!

*

وصدق في كذبه..

*

الرأي والرأي الآخر.. الاتجاهات المتناحرة. النتيجة؟ نقطة بلهاء تضحك منتصرة في منتصف الطريق.

*

الحرب والرصاص؟ هروب إلى الخارج.
الشباب وقود الحرب الخارجية. ولا يمكنك فعل الكثير هنا.

*

عندما حمل "العرب" أغصان الزيتون (مناسبة مسيحية بالمناسبة) في مسيرة جماعية نحو عدوهم.. ماذا كان جوابه؟! - "سلامكم" يقتلني في جوانب داري!

*

الآن وبعد دخول "الإخوان المسلمين" إلى القفص المصري من سيتحمل وِزْر الواقع الأرضي؟ كيف يمكن تفسير تقلبات مزاجه؟ السلف؟ القاعدة؟ الليبرال؟

*

ضد الإخوان مع العسكر.. في الحالة الأولى محكوم وفي الحالة الثانية محكوم. المحصلة؟

هل يستطيع الليبرالي أن يحكم فعلًا؟

المرأة تستطيع أن تحكم "الرجل" بطريقتها الخاصة. ولكن الليبرالي.. هي يستطيع فعلًا أن يحكم؟

من يحكم في أوروبا؟ قد يقول البعض الليبرالية :-)

زكي مبارك

يحتاج إلى طرفين

يحتاج إلى طرفين

عندما نتكلم عن الغريزة.. نجد في الغالب أن الصورة ترسم النفس ومتطلباتها.. التي لا تنتهي! ولكن ماذا لو كان بئر الغريزة هو الروح.
هناك اليوم الكثير من يتكلم عن أنواع النفس ودروبها وميولها.. ولكن ماذا تعرف عن أنواع الروح.
كيف لك أن تفهم عندما تقرأ لأحدهم.. مثلا.. من أي نوع من الروح هو أو هي.
ذلك بالدوائر الأربع معًا عندما يرى.
في يومنا هذا.. الكثير من الهراء هنا وهناك يتحرك في دائرة الجسد ومنه من يلامس قول النفس. القليل يربط كل ذلك بالدوائر الأربع معًا عندما يرى.
تخبطات الشاعر مثلًا.. تقول أنه لا يرى وإن كان أبعد من كثيرٍ من غيره يرى.
أما من يسمونهم بفلاسفة الغرب الحديث.. فحدّث ولا حرج..
أما عندما يتعلق الأمر بعلماء العلم "الحديث".. فلا أجد حاجة في تكرار ما قلته البارحة.
العمى.. لغة اليوم.
ولكنهم في اليقين يتكلمون.
الروح الديمقراطية السائدة اليوم.. ستقول أن للعمى أن يسود.
بالطبع من الأفضل عدم التحدّث مع ذاك النائم عن كل ما يدور من حوله!
*
السيادة تحتاج إلى طرفين والعبودية تحتاج إلى طرفين.
الحب يحتاج إلى طرفين.
النظام يحتاج إلى طرفين.
الحكم يحتاج إلى طرفين.
المعنى يحتاج إلى طرفين.
الشعور يحتاج إلى طرفين.
الوعي يحتاج إلى طرفين.
أنت تحتاج إلى طرفين.
*
وقال لها.. إن خرج الخلاف إلى خارج هذه الدار فلقوانين الجاذبية أن تتغير.
كيف للكلام أن يجرح؟ كيف للروح أن يرسم.
اللغة يد الروح؟
يوما ما سنفقد الذاكرة.
وأسمعه يقول.. ما بعد الأربعين ليس مثل ما قبله.
*
أمام خيال الإنسان.. ليس للزمن إلا أن يقف احتراما.
بالنسبة للأنثى.. "الريادة" هزيمة "داخلية".. ألم عميق.. حرية أكبر وأكثر مما يمكن تحمّله.
بحاستها السادسة ستكشف زيف أصل ذاك الذي يقف متباهيًا بأمره؛ ستفهم صامت كلامه. لك أن تقرأ الأوراق بتلك السابعة.
الشمس ستحجب الرؤية عما خلفها.
*
عندما تخاطبك حواسك: دعك من "السراب" الذي أبدا يهرب من أمام اقترابك منه. ضد عبثية مذهب الوجودية (كيركجارد، هايدغر، سارتر، وأهلهم في دارنا)
أن يكون الإنسان مقيدا بحريته.. الحرية كعبء.. كباعث للشعور بالذنب والمديونية بعد الاختيار.. بعد التحديد.. بعد الابتعاد عن "السراب". ضد هذا.
*
في سن العشرين.. هي أكبر منه بسنين.
بين الطبقة والأخرى ستجد الرَسْمية حاكمة. مثلًا، علاقة الضابط بالمجندة في البحرية الأمريكية عواقبها قد تكون وخيمة مهنيًا على الأول قانونًا.
لك أن ترى.. كيف تريد الطبقة الحاكمة في دارك أن تخاطبها.
Sir.. Yes.. Sir !
**
ما الذي تريده الحياة؟ أن تتفوق على نفسها.
ما الذي يريده الروح؟ أن يرى نفسه.
من خلالك.
أنت؟ مملكة الروح والجسد.
لك أن تبحث عن القصر فيها.

**
هذه اللغة هل تخدعنا؟!
كلمات من قبيل البداية والنهاية.. كلمات من قبيل الآن والأمس.. كلمات من قبيل الفاعل والمفعول به.. كلمات تلعب بذيلها؟! لمعول الهدم أن يرسم داره
بلغة اليوم.. ما تعريف البداية.. في المرآة من يحاصر من.. في لعبة اللغة من يضحك كثيرًا.
الليل ونهاره.. والشمس وأرضها من يدور حول من ومن يقف ليرى.. ليكون الشاهد والحكم.. في لغة اليوم من يجد تحته الأرض منصة ورافعة؟
أن تختل الموازين من حولك.. وأن تقف بثبات هذه متعة.
الدودة عندها ثقة أكبر من بعض ألوان البشر. تتكاثر بمرح!
مرضكم نرفضه.. ليرحل إلى داره. لعنة عليكم.
بين يدي نص صريح.. من سادة الفكر في تلك البقعة المريضة لتصدير المرض إلى البعيد. عمره أكثر من مائة سنة. ليس لعبة بالنسبة لي.
تصدير المرض.. إلى أركان الأرض البعيدة هو أملهم الوحيد.. لالتقاط الأنفاس.. للخروج من الوحل الذي سكن جوانب دارهم لألف سنة وألف سنة.
في كتبهم المشفرة.. هذا المرض لا يمكن صده بعد أن خرج من قمقمه. ستكتمل دائرته بعد مائة عام من الآن. لهم أن يخرجوا من دائرة السم الذي سكن دارهم
هل هذه هيستيريا؟ كلا. الجذور تقف في جانب هذه الدائرة.

زكي مبارك

انتصار وهمي

انتصار وهمي

عند المرأة في الأمس واليوم قابلية للتكيف.. بمعنى قابلية لاستلام الأمر.
المرأة الآمرة.. ماذا تريد أن تقول؟
تصفية الأنوثة في جوانب تلك المرأة.... ضرورة مفيدة في قاموسهم السياسي.
جعلها لا ترى من جذرها إلا لون القناع.. في دارها.
يتم اليوم مهاجمة الأنثى في جوانب دار المرأة وبشراسة قاسية لا تعرف لون الرحمة عبر جعلها ترى نفسها في صورة مشوهة لا تمت لجذرها بصلة.
النتيجة؟ انتصار وهمي في السطح لجبهتها.. ناسف للسكينة في عميق دارها.

زكي مبارك

تَخَبُّط الخطوات

تَخَبُّط الخطوات


في بيتك "الكبير" ستجد السلطة والأمان من دون الحاجة للشهود. سيتكّلم أمامك من دون وسيط. لك أن تبحث عن الأول لنفسك.

*


من يطرق باب دارك بصدقٍ.. ليس لك أن ترده.

*

العلم أقدم من المعرفة.

*

التكثيف؟ استحضار المجموع في نقطة ناطقة جامعة.
كيف لك أن تنتقد نفسك من خارج نفسك!
فرويد.. مثلا (كلغة نفهم مدلولاتها الساعة).. هل وضع كتابا "يحلِّل" نفسه فيه؟!
الحياة؟ عاشقة دموية.
تكثيف التكثيف.. نقطة النقطة.. في اللغة العربية لها أسمها..
لماذا يخاف الغرب وسادته من أهل هذه الدار؟ الجذور تمتد بعيدا لتصل إلى أبواب السماء.

*

البعض يريد من اللغة العربية أن تكون عبدة عنده
أنا كَيْت وكَيْت. نضع نقطة في نهاية السطر. ونصدِّق قول أنفسنا!
أنا إنسان. تعال فجج الحين...
علم النفس؟ كلا! علم الإنسان أعَمّ وأشْمَل وأعمق.
"علم الإنسان أو الأنثروبولوجيا هو علم إنساني اجتماعي متكامل، يهتم بكل أصناف وأعراق البشر في جميع الأوقات، وبكل الأبعاد الإنسانية...."
العمى الغربي يتكرر هنا أيضا.. ويسرق المفاهيم ويزيفها..

*

بين الليل ونهاره.. فارق التوقيت.
الجمال؟ قول عيونك.
اللغة.. تفهم في السياسة. لك أن تفهم.
الذَّكَرُ من الحديد : أيْبسه وأشدُّه وأَجودُه . من القاموس!
ويقال : رجلٌ ذَكَرٌ : قويٌّ شجاعٌ أبيُّ . من القاموس!
من القاموس؟ من الجذور.
قَمَسَ الرّجُلُ وغيره في الماء قَمَسَ ِ قَمْسًا ، وقُموسًا : غاص ثم ظهر . من القاموس!

*

شكرًا.. تفعل فعل السحر.
الكلمة.. ما أصلها؟!
الروح هي والقلب ورسم الابتسامة.
والسيف.. والدم.. الشرف.
ومن أين يأتي الشرف؟!
العربية.. شمس في دارك.. لك أن تشعر بالسعير في أجنحها.. والثمرة.. تلك الزهرة.
وذاك الذي يسكن دارك لك أن تسمع حقيقة صمته.
يتكلم ويتحرك.. ولكنك له لا تسمع ولا ترى!
هل نظرت في عينيه.. هل سمعت شوق القلب بين جناحيه.. هل قرأت الشفرة في خطه.. ذاك الذي ينتظر نهاية التيه والمسير!

*

لك أن ترتفع لترى الأمر كله.. أو جُله.. قبل أن تتكلم في قيمة جوانبه.
أن ترى تَخَبُّط الخطوات المتناحرة في درب ذاك الذي شَرَعَ الطريق في طويل من المسير. وأن تصمت إلى حين.. لترى أصل المعدن فيه.
أن تخاف الألم.. أن تخاف الفرح.
الكتابة ستدفعك للكتابة..
والحياة ستدفعك للحياة..
ولنا في تلك الطريق.. أصدقاء.



زكي مبارك


27‏/02‏/2014

لغة خاصة

لغة خاصة

ومنهم من يريد أن يفهم في 140 شهقة
العلم القديم.. لغة خاصة. هذا أكيد.
في النهار نلبس الأقنعة ضرورة. الأصابع ليست واحدة.
باب النحو؟ باب الطريق؟
ولك في الطريق أن ترسم الطريق.
أستغرب ممن يقول لك في اليابان وأهل الألمان.. من جميل المثال.
للسيادة طريق ولغة.
مسخرة النهار.. مضيعة للوقت.
المرأة الأنثى تتعامل والرجل "الكبير" كطفل وديع. 
لك أن تفهم كيف يتعامل ذاك البديع معه.
عندما يتلوّن الرجل ببلاهة أمام الرجل.. لك أن تفهم أصل لون الأول.
الرجل كلمة.. وكفى.

زكي مبارك

رغبة حاكمة

رغبة حاكمة

الدين الذي يتكلم بلغة لونٍ من السياسة.. إلى المزبلة وأهله..
لك أن تفهم لمن تتجه لغة لون من السياسة لتفهم عن أي دناءة هي تتكلم.
الدين الذي يدعو إلى عبادة البشر.. ولو بلغة السياسة.. إلى المزبلة وأهله.
لغة السياسة..؟ لغة الكذب.. المدعوم بسكين ورصاصة وإذاعة.
وأقول لك.. في البشر رغبة حاكمة.. للانكسار. لعبة السياسة تجد لعبتها؛
أو الهروب.. بلغة الإنجليز.. الرغبة في البقاء بأي ثمن!

زكي مبارك

 

26‏/02‏/2014

في تلك المملكة

في تلك المملكة

في مملكة الروح والجسد.. عالم من التراتبية الحاكمة. رحلة الحياة أن تجد خارطة الطريق في دارك أثناء خطوات المسير.
أن تحيط بجوانب من العلم القديم والجديد ليس بالمستحيل. 
أن تبني على صحيحه وثابت أرضه.. أن تأتي بالجديد الصحيح.. هذه دائرة أخرى.
ماذا كان الغزالي.. ليقول.. لو أنه فتح عينه اليوم على شيء أسمه الإنترنت؟ 
معادلة صعبة.
الإنسان؟ قنبلة روحية.
والقنبلة.. جسد.
بين العلم القديم.. والعلم الجديد.. الغزالي حلقة وصل. إلى حين
الجديد؟ الأدنى.
الأقرب.. يا هذا!
ولها أن ترى.. وأنت أن تفهم قول الرسم على خط ابتسامتها.
أن تقف في طريقها لتتوسل.. أية حقارة! 
لك أن ترى!
ولك ولها في الخدعة.. لعبة.
في الكلام البسيط.. .... هي ترى أبعد منك إلى حين.
وفي الرمز كذلك!
وهذه دعوة لفتح الكتاب.
ولعنة.. على الأبله الذي في دارك يحكم.
هل ترى لون دمك؟!

زكي مبارك
 

24‏/02‏/2014

هي حياة

هي حياة

في تويتر.. من السهل أن تضيع في تويتر.
في الحياة.. من السهل أن تضيع في الحياة.
في العمل.. من السهل أن تضيع في العمل.
في الحب.. من السهل أن تضيع في الحب.
في الكراهية.. من السهل أن تضيع في الكراهية.
من السهل أن تضيع...
في الطريق.. من السهل أن تضيع في الطريق.
أن تخاف أن تضيع.. أن تخاف أن تعيش؟
الخوف من الفشل.. من أين يأتي؟
من ثقافة القطيع..؟
ثقافة القطيع من أين تأتي؟
من ثقافة الخوف من الضياع؟ 
من ثقافة الخوف من الحياة؟ 
من ثقافة الخوف من نوع آخر من الحياة؟
حياة تخاف من حياة؟
من الواضح أن هناك أكثر من رؤية لهذه الحياة. حياة تخاف من الحياة.. وحياة لا تخاف من الحياة. لك أن تختار ..
هذه.. هذه.. (؟).. لها أن تكون لك قائدة إلى حين.
عندما يكون ذاك من ذاك النوع.. هو اليوم مع أوكرانيا. في الأمس مع (...) وقبله مع فرنسا وغدا مع أهل الإسكيمو...
ولكن ليس مع من هو حقا؛ مع أهل المرآة...
هي حياة وهو (...)

زكي مبارك


22‏/02‏/2014

ماذا يقول لنا

ماذا يقول لنا

ماذا يقول لنا العلم "الحديث"؟ أن مفهوم "اليقين" أضحى وجودًا احتماليًا.. معادلة إحصائية في أفضل الأحوال.
العلم "الحديث" يقول لنا أنه يدور حول "شيء" لا يمكن الولوج إلى عميق داره.. وأن الهدف اليوم هو الغايات "العملية" وليس الفهم!
العلم "الحديث" يقول لنا أنه لا يفهم شيئًا عن ذات الشيء الذي يدرسه!
العلم "الحديث" يقول لنا أن مجاله اليوم هو تلبية متطلبات بشرية عملية تتعلق بحاجة العقل للمنطق..
العلم "الحديث" يقول لنا أنه أضحى تعبيرًا عن نزوة للتسلّط دافعها الرغبة في الهيمنة. ماذا؟!
العلم "الحديث" يقول لنا أن المنهج العلمي الحديث أضحى يتحرك في دائرة البرغماتية! حالة إقصائية حسب هوى منطق المنطق "العقلاني".
العلم "الحديث" يقول لنا أنه مستعد لبيع كل أقواله ونظرياته وفرضياته حال توافر فرصة أفضل للسيطرة والهيمنة على الواقع. ماذا؟!
العلم "الحديث" يقول لنا كل هذا وأكثر من هذا وهو نفسه يقف معلقًا في الهواء!
احذف لعبة "الرياضيات" من يده وستجده يقف كالأبله أمام أبسط الأسئلة.
ولكن هذا العلم "الحديث" يريد أن يتكلم في دارنا عن الثابت الكوني.. عن ثبات سرعة الضوء في "الفراغ" مثلا!
العلم "الحديث" (بما فيه ذاك الكوانتمي) يتكلم بنفس لغة المسيحية المُحرَّفة.
الهدف العملي والبراغماتي في جانب من داره هو السيطرة على القوى الذرية وإخضاعها والتحكم بها.
أما بخصوص التفاسير العلمية المصاحبة لهذا الهدف البراغماتي فهي استخلاص رياضي لا وجود لها في "الواقع" إلا في عالم الظاهر البسيط
بالبسيط.. العلم "الحديث" يأكل نفسه.. يسحب البساط من تحت منطقه.. يقفز إلى المجهول من دون جسده.. يستغنى عن نفسه.. يدمّر فهمه.

زكي مبارك

هل أنت لها

هل أنت لها

"من لم يشك لم ينظر،ومن لم ينظر لم يبصر، ومن لم يبصر يبقى في العمى والضلال.. فالشك أول درجات اليقين" يقول الغزالي..
ويقولون الغزالي قتل العلم في دارنا!
البوذية.. سيادة صامتة. في دارنا هي من دائرة أخرى. من سماء أرحب.
فقط لو نفهم.
نتكلم عن السيادة..
من يلبس الذهب في دارنا.. لم يجد نهاية الطريق. من العبيد.. من العبيد.. هو.
وفي هذا كلام في السياسة لك أن تفهمه.
نتكلم عن السيادة.. هل أنت لها!

زكي مبارك

طبقيّة

طبقيّة

أنت تتحرك في الدائرة الأولى أولا؛ هي في الثانية، هنا أنت تحت تأثير أمرها. من الأولى إلى الثانية عليك أن تتحرّك لتجد باب الثالثة.. وما خلفها.

لِمَنْ تقرأ؟ لِمَنْ يَرَى؛ وذاك وذلك للفُرْجَة.

وماذا استفدنا من دراسة علوم الكمبيوتر..؟ نفهم كيف تفكّر الماكِينَة.
 
أن نقلب الصورة لتعتدل!

زكي مبارك

21‏/02‏/2014

فن السلب والشدّ

فن السلب والشدّ

أ- لماذا تلك في صميم ذاتها تنزع إلى تعذيب الذات؟

ب - من ناحيتي أرى أن "التركيبة" الداخلية في دارها ربما فرضت عليها أن "تكون" هكذا؛ نوع من السلاح الوقائي هو.

ب - بشكل عام طبيعتها يكمن في مضمونها أحد من أشكال الميل نحو تعذيب الذات. الى حد ما.. إلى الحد "الطبيعي".

ب - تتقن هي فن السلب والشدّ إذا ما أيقنت بأن ذاك الآخر قد تُيّم بها إلى حد الهذيان. وعندها لن يستطيع امتلاك حقيقتها!

أ - بمعنى آخر أنها ستسقيه من الكأس الذي لم يفهم أنها تريده منه؛ ستقول له بلغتها لماذا تحرمني من اللذة التي أريد.

أ - ولكن ماذا لو كان معها يلعب لعبتها؟


--


19‏/02‏/2014

مرض.. مرض.. مرض

مرض.. مرض.. مرض

يكتب رواية طويلة جميلة.. ولكن الصورة مقلوبة على رأسها.
رسالة العلم "الحديث" التي تقترب من دارنا..
في الفيزياء..علوم "الطبيعة" (ولنا أن نرى كيف تم سرقة المفهوم هنا.. مفهوم الطبيعة): لا يقين.. كل شيء مجرد احتمال..
في البيولوجيا: (علم الأحياء) سرقة جديدة لمفهوم كبير.. الأصل قبيح وضيع.. أعمى في مسيرته..
في السيكولوجيا:  الأصل.. الجذور.. بلغته البلهاء اللاوعي مثلا.. دار معتمة.. أرض خائفة.. شعور عنيف وجود يخاف من نفسه - غريزة عمياء.
في النيورولوجيا: نحن نتحرك ونتصرف مثل الماكينة.. نعيش في سجن كبير.. نحن برمجة في حاسوب.. قتل مفهوم الحرية
في السياسة.. ...
في الفلسفة....
في التاريخ...
في الأديان..
في...
في الإنسان..
في الأرض..
في السماء..
في كل مكان...
مرض.. مرض.. مرض..
ماذا يقول لك هذا عن جذر هذا العلم الحديث...
 ليس لنا أن نقول .. أنا أحوليت يا ردالة. 

زكي مبارك

17‏/02‏/2014

الثمرة

الثمرة

في تلك الدروب القديمة.. سمعت هذا الحديث...

أنتِ شجرة دار المعرفة. . شجرة الحقيقة. حُجبت عني.. فصل فاصل بيني وبينك.. إلى حين. لي أن أراكِ من جديد. أن أجد  فيكِ الذي توارى في البعيد.

الطريق إليكِ فيه شوك كثير.. حرس كثير.. الثمرة تسكن فيك.

من يريدني.. فليتقدم سعيه نحوي.. فليمد قلبه صوبي.. عبر الشوك والحرس ليتقدم لينالني.. هكذا أسمعكِ تتكلمين.

وأنتِ كالسم يترجرج خطره الصامت في دم من لا يحسن فن الحديث وموجه.

ولكنكِ في يد الملك الذي فهمكِ ووصل لقلب داركِ.. الثمرة التي منها الذهب يأتي والفضة.


زكي مبارك

16‏/02‏/2014

في السياسة

في السياسة

مشاعرك.. ؟ عاصفة عازفة. هل تريد أن تتسلط عليها؟
بعد مشاهدتي للذئب الأمريكي.. أجد نفسي أبحث عن الذئب فيه. الأفلام الأمريكية، الأفلام الهوليودية، تتكلم في الكثير مما سكت عنه القلم القديم؛ الجرأة عنوان خطابها. ولكنها غالبا الجرأة التي تلامس سطحها. 
الأفلام الأمريكية، الأفلام الهوليودية، حالة وصفية.. حالة صورية.. حالة شاهدة جريئة بارعة.. لكنها تقف عاجزة عن اختراق شِفار القلم القديم.
*
في السياسة.. الكل يتكلّم عن الفضيلة. ولكن.. ما هي؟!
في السياسة يتكلّم بلسان الفضيلة عن رذيلتها العالقة في يد فعل الطرف الآخر - ليست صدفة!
في السياسة.. الشرعية تعنى أن الفعل الجديد ليس بالفعل جديد. مثلا.. مات الملك عاش الملك؛
في السياسة.. الشرعية ليست بالضرورة هي الشوكة الحاكمة.
في السياسة.. تحتاج إلى أن تضع في يد العبد القديم ما يستطيع به تبرير قبوله الجديد.
في السياسة.. الطبقية حقيقة حاكمة.. وإن خلف ستار.
في السياسة.. الوقوف على قمة الهرم.. رغم أنف الهرم. شرعية.
في السياسة.. واحد وتعددية.. للتاريخ أن يصمت هنا عن قول ما لا يعجبه.
في السياسة.. هل أنت لها؟
*
ومن النصوص ما ينتظر ذاك الذي يرى.
أنت لست ما كُتب في جوازك.. أنت لك أن تكون أكبر من هذه الحدوتة.
المعنى يقول أن هناك ما يستلزم أن يناقضه. حقيقة وجودية في داره.
ستحترم هذه الحياة.. عندما تفهم أحمر شوقها.
الإنسان الحيوان.. فوقه يكون الحيوان.
الاحترام العادل لمن هم من لون دائرتك.. فقط.
لنا أن نقول .. الشرف ليس بالوراثة.
لك أن تتطور إلى الأصل.
*
عندما نستمع اليوم للحجج الراسخة سهامها. نفهم أن لصمت ضعيف الزمن عن عاصفة قولها كان من العجز أمامها؛ كان من البلاهة الذاهبة صوب المياه الآسنة.
الصمت؟ صمت القوي وصمت الضعيف.
الحياة؟ حياة القوي وحياة الضعيف.
العرب؟ من السادة ومن العبيد.
المرأة؟ من الأم ومن العاشقة.
الرجل؟ لنا أن نصمت إلى حين!
*
الطبقة الحاكمة في الخليج قبلية ( اليهودية تفهم معنى هذا الكلام) والشعب من المفيد أن يكون ليبرالية.
لك أن ترى في المسلسلات الخليجية.. كيف العاهرة تخطّ المسير. هع.
اليهودي لن يخرج من دائرة دمه وإن خرج.
المذهب الشيعي.. خامنئي مثلا. قبلية وعبيدها. ماذا يفعل هذا "العربي" في بلد الفرس؟ كيف له اليوم أن يحكم نسائها ونسائها.
وكيف لنسائه "الليبراليات" ونسائه "الطاهرات" في البحرين وفي المنطقة الشرقية الصمت على تعددياته؟
أقرأ لمن يسمون أنفسهم بالليبراليين.. من الواضح أنهم لا يفهمون.. أو أنهم يتجملون. تتجملون لمن!
بنت (..) تتكلم عن رجل الدين العربي.. ولا تأتي بطرف سيرة لذاك الفارسي.. وذاك مثلها. لك أن تفهم.
 *
في عرف لون ساعة اليوم.. لليهود من سادتهم.. احترام. السياسة؟ الأرض.
في كلام الرجال.. في العلم القديم.. كل الجديد. أن تكشف جُلّ أوراقك.. لتقول هات عظيم ما عندك؛ هذه لعبة خاصة.
في العلمانية.. طبقة.. نعرف رسم مكانها.
وتلك الحروب.. تفهم لون الانتظار.. إلى حين.
الرجل.. كلمة. بحق.
"تكلّم حتى أراك" هذه من الجذور بحق. فإن لم تكن في القلب حارقة.. فهي ليست من أهل داره.
موقفنا السياسي .. من جذر أرضنا.
*
لاذ رجل مطلوب لزياد للمحاكمة بأمير المؤمنين معاوية .. فكتب زياد إلى معاوية يقول : أكلما حاولت محاكمة أحد لاذ بك وتعلق بحماك؟ اللهم إن هذا من أمير المؤمنين إفساد لعملي ومحاربة لي!!
فأجابه معاوية : يا زياد إنه لا يجوز أن نسوس الناس بسياسة واحدة فيكون شعارنا شعار رجل واحد , ولكن فلتكن أنت للشدة والعنف ,
ولأكن أنا للرحمة والعطف فيستريح الناس إلى جانبنا ويطمئنوا إلينا 
فسكت زياد وقال : ما غلبني معاوية إلا في هذه .
*
الحقيقة؟ أنت في بطن لعبة كبيرة.

O ye who have sound understandings, regard the doctrine that is hidden under the veil of the strange verses !
O happy the man whom thereto He elects!
.. And then thou shalt see those who are contented in the fire, because they hope to come, whenever it may be, to the blessed folk;
He shall hunt her through every town till he shall have put her back again in Hell, there whence envy first sent her forth.
... for this beast, because of which thou criest out, lets not any one pass along her way, but so hinders him that she kills him;
~ Dante

مشكلة.. عندما يكون الشعب أدهى من معاوية.
ولن تهزمك.. القاسية.
ولك.. في القساوة.. صخرة.. وقلبها.
وتلك.. رسالة.
رسالة؟ لعبة.. لا تلعب.
وتلك.. لعبتنا.. وصخرتنا.
لها الأرض.. وما حولها.
ومن دمك.. ترسم قادم أمرك.
معلومة صغيرة. لا حياة إلا ما يصدر من قلبك.
دارنا .. لن تذهب.
ولنا.. أن نتخاطب والأبد بحكمة.
وأن نفهم.. ونضحك. هذه رسمة وبسمة.
ولها أن تنطق بما تعشق.
تلك التي ابتسمت.

زكي مبارك

15‏/02‏/2014

ترس الماكينة

ترس الماكينة

حياة المدينة المزدحمة مصممة لسلب وقتك وطاقتك. وتزداد أهمية هذا الشيء في الدول التي تتبنى النظام "الديمقراطي". فأنت هنا أكثر خطورة على النظام.
في عصر السرعة.. والإنترنت.. والمعلومات المفروض أن يكون لديك المزيد من الوقت لنفسك.. ولكن العكس صحيح. أكثر وقتك لغيرك.. في دارٍ غير دارك.
في حياة المدينة المزدحمة وفي عصر السرعة.. والإنترنت.. والمعلومات.. أنت تسير لتصبح من الطبقة "العاملة" الذكية.
عبر آلية النظام الاقتصادي في حياة المدينة المزدحمة وعصر السرعة والإنترنت والمعلومات سيتم دفعك رغما عنك لتدخل في دوامة الطبقة العاملة الذكية.
الإنسان "الحديث" يتم تصميمه ليقبل البرمجة الحديثة بفعالية أكثر. أنت ترى اليوم مثلا من يضع رمز ترس الماكينة حيث يوجد عقله وهو يبتسم!
لو أنك وضعت رمز القلب حيث يوجد عقلك.. فلن يفهم الكثير ما تريد قوله.

زكي مبارك