search

28‏/02‏/2014

تَخَبُّط الخطوات

تَخَبُّط الخطوات


في بيتك "الكبير" ستجد السلطة والأمان من دون الحاجة للشهود. سيتكّلم أمامك من دون وسيط. لك أن تبحث عن الأول لنفسك.

*


من يطرق باب دارك بصدقٍ.. ليس لك أن ترده.

*

العلم أقدم من المعرفة.

*

التكثيف؟ استحضار المجموع في نقطة ناطقة جامعة.
كيف لك أن تنتقد نفسك من خارج نفسك!
فرويد.. مثلا (كلغة نفهم مدلولاتها الساعة).. هل وضع كتابا "يحلِّل" نفسه فيه؟!
الحياة؟ عاشقة دموية.
تكثيف التكثيف.. نقطة النقطة.. في اللغة العربية لها أسمها..
لماذا يخاف الغرب وسادته من أهل هذه الدار؟ الجذور تمتد بعيدا لتصل إلى أبواب السماء.

*

البعض يريد من اللغة العربية أن تكون عبدة عنده
أنا كَيْت وكَيْت. نضع نقطة في نهاية السطر. ونصدِّق قول أنفسنا!
أنا إنسان. تعال فجج الحين...
علم النفس؟ كلا! علم الإنسان أعَمّ وأشْمَل وأعمق.
"علم الإنسان أو الأنثروبولوجيا هو علم إنساني اجتماعي متكامل، يهتم بكل أصناف وأعراق البشر في جميع الأوقات، وبكل الأبعاد الإنسانية...."
العمى الغربي يتكرر هنا أيضا.. ويسرق المفاهيم ويزيفها..

*

بين الليل ونهاره.. فارق التوقيت.
الجمال؟ قول عيونك.
اللغة.. تفهم في السياسة. لك أن تفهم.
الذَّكَرُ من الحديد : أيْبسه وأشدُّه وأَجودُه . من القاموس!
ويقال : رجلٌ ذَكَرٌ : قويٌّ شجاعٌ أبيُّ . من القاموس!
من القاموس؟ من الجذور.
قَمَسَ الرّجُلُ وغيره في الماء قَمَسَ ِ قَمْسًا ، وقُموسًا : غاص ثم ظهر . من القاموس!

*

شكرًا.. تفعل فعل السحر.
الكلمة.. ما أصلها؟!
الروح هي والقلب ورسم الابتسامة.
والسيف.. والدم.. الشرف.
ومن أين يأتي الشرف؟!
العربية.. شمس في دارك.. لك أن تشعر بالسعير في أجنحها.. والثمرة.. تلك الزهرة.
وذاك الذي يسكن دارك لك أن تسمع حقيقة صمته.
يتكلم ويتحرك.. ولكنك له لا تسمع ولا ترى!
هل نظرت في عينيه.. هل سمعت شوق القلب بين جناحيه.. هل قرأت الشفرة في خطه.. ذاك الذي ينتظر نهاية التيه والمسير!

*

لك أن ترتفع لترى الأمر كله.. أو جُله.. قبل أن تتكلم في قيمة جوانبه.
أن ترى تَخَبُّط الخطوات المتناحرة في درب ذاك الذي شَرَعَ الطريق في طويل من المسير. وأن تصمت إلى حين.. لترى أصل المعدن فيه.
أن تخاف الألم.. أن تخاف الفرح.
الكتابة ستدفعك للكتابة..
والحياة ستدفعك للحياة..
ولنا في تلك الطريق.. أصدقاء.



زكي مبارك


27‏/02‏/2014

لغة خاصة

لغة خاصة

ومنهم من يريد أن يفهم في 140 شهقة
العلم القديم.. لغة خاصة. هذا أكيد.
في النهار نلبس الأقنعة ضرورة. الأصابع ليست واحدة.
باب النحو؟ باب الطريق؟
ولك في الطريق أن ترسم الطريق.
أستغرب ممن يقول لك في اليابان وأهل الألمان.. من جميل المثال.
للسيادة طريق ولغة.
مسخرة النهار.. مضيعة للوقت.
المرأة الأنثى تتعامل والرجل "الكبير" كطفل وديع. 
لك أن تفهم كيف يتعامل ذاك البديع معه.
عندما يتلوّن الرجل ببلاهة أمام الرجل.. لك أن تفهم أصل لون الأول.
الرجل كلمة.. وكفى.

زكي مبارك

رغبة حاكمة

رغبة حاكمة

الدين الذي يتكلم بلغة لونٍ من السياسة.. إلى المزبلة وأهله..
لك أن تفهم لمن تتجه لغة لون من السياسة لتفهم عن أي دناءة هي تتكلم.
الدين الذي يدعو إلى عبادة البشر.. ولو بلغة السياسة.. إلى المزبلة وأهله.
لغة السياسة..؟ لغة الكذب.. المدعوم بسكين ورصاصة وإذاعة.
وأقول لك.. في البشر رغبة حاكمة.. للانكسار. لعبة السياسة تجد لعبتها؛
أو الهروب.. بلغة الإنجليز.. الرغبة في البقاء بأي ثمن!

زكي مبارك

 

26‏/02‏/2014

في تلك المملكة

في تلك المملكة

في مملكة الروح والجسد.. عالم من التراتبية الحاكمة. رحلة الحياة أن تجد خارطة الطريق في دارك أثناء خطوات المسير.
أن تحيط بجوانب من العلم القديم والجديد ليس بالمستحيل. 
أن تبني على صحيحه وثابت أرضه.. أن تأتي بالجديد الصحيح.. هذه دائرة أخرى.
ماذا كان الغزالي.. ليقول.. لو أنه فتح عينه اليوم على شيء أسمه الإنترنت؟ 
معادلة صعبة.
الإنسان؟ قنبلة روحية.
والقنبلة.. جسد.
بين العلم القديم.. والعلم الجديد.. الغزالي حلقة وصل. إلى حين
الجديد؟ الأدنى.
الأقرب.. يا هذا!
ولها أن ترى.. وأنت أن تفهم قول الرسم على خط ابتسامتها.
أن تقف في طريقها لتتوسل.. أية حقارة! 
لك أن ترى!
ولك ولها في الخدعة.. لعبة.
في الكلام البسيط.. .... هي ترى أبعد منك إلى حين.
وفي الرمز كذلك!
وهذه دعوة لفتح الكتاب.
ولعنة.. على الأبله الذي في دارك يحكم.
هل ترى لون دمك؟!

زكي مبارك
 

24‏/02‏/2014

هي حياة

هي حياة

في تويتر.. من السهل أن تضيع في تويتر.
في الحياة.. من السهل أن تضيع في الحياة.
في العمل.. من السهل أن تضيع في العمل.
في الحب.. من السهل أن تضيع في الحب.
في الكراهية.. من السهل أن تضيع في الكراهية.
من السهل أن تضيع...
في الطريق.. من السهل أن تضيع في الطريق.
أن تخاف أن تضيع.. أن تخاف أن تعيش؟
الخوف من الفشل.. من أين يأتي؟
من ثقافة القطيع..؟
ثقافة القطيع من أين تأتي؟
من ثقافة الخوف من الضياع؟ 
من ثقافة الخوف من الحياة؟ 
من ثقافة الخوف من نوع آخر من الحياة؟
حياة تخاف من حياة؟
من الواضح أن هناك أكثر من رؤية لهذه الحياة. حياة تخاف من الحياة.. وحياة لا تخاف من الحياة. لك أن تختار ..
هذه.. هذه.. (؟).. لها أن تكون لك قائدة إلى حين.
عندما يكون ذاك من ذاك النوع.. هو اليوم مع أوكرانيا. في الأمس مع (...) وقبله مع فرنسا وغدا مع أهل الإسكيمو...
ولكن ليس مع من هو حقا؛ مع أهل المرآة...
هي حياة وهو (...)

زكي مبارك


22‏/02‏/2014

ماذا يقول لنا

ماذا يقول لنا

ماذا يقول لنا العلم "الحديث"؟ أن مفهوم "اليقين" أضحى وجودًا احتماليًا.. معادلة إحصائية في أفضل الأحوال.
العلم "الحديث" يقول لنا أنه يدور حول "شيء" لا يمكن الولوج إلى عميق داره.. وأن الهدف اليوم هو الغايات "العملية" وليس الفهم!
العلم "الحديث" يقول لنا أنه لا يفهم شيئًا عن ذات الشيء الذي يدرسه!
العلم "الحديث" يقول لنا أن مجاله اليوم هو تلبية متطلبات بشرية عملية تتعلق بحاجة العقل للمنطق..
العلم "الحديث" يقول لنا أنه أضحى تعبيرًا عن نزوة للتسلّط دافعها الرغبة في الهيمنة. ماذا؟!
العلم "الحديث" يقول لنا أن المنهج العلمي الحديث أضحى يتحرك في دائرة البرغماتية! حالة إقصائية حسب هوى منطق المنطق "العقلاني".
العلم "الحديث" يقول لنا أنه مستعد لبيع كل أقواله ونظرياته وفرضياته حال توافر فرصة أفضل للسيطرة والهيمنة على الواقع. ماذا؟!
العلم "الحديث" يقول لنا كل هذا وأكثر من هذا وهو نفسه يقف معلقًا في الهواء!
احذف لعبة "الرياضيات" من يده وستجده يقف كالأبله أمام أبسط الأسئلة.
ولكن هذا العلم "الحديث" يريد أن يتكلم في دارنا عن الثابت الكوني.. عن ثبات سرعة الضوء في "الفراغ" مثلا!
العلم "الحديث" (بما فيه ذاك الكوانتمي) يتكلم بنفس لغة المسيحية المُحرَّفة.
الهدف العملي والبراغماتي في جانب من داره هو السيطرة على القوى الذرية وإخضاعها والتحكم بها.
أما بخصوص التفاسير العلمية المصاحبة لهذا الهدف البراغماتي فهي استخلاص رياضي لا وجود لها في "الواقع" إلا في عالم الظاهر البسيط
بالبسيط.. العلم "الحديث" يأكل نفسه.. يسحب البساط من تحت منطقه.. يقفز إلى المجهول من دون جسده.. يستغنى عن نفسه.. يدمّر فهمه.

زكي مبارك

هل أنت لها

هل أنت لها

"من لم يشك لم ينظر،ومن لم ينظر لم يبصر، ومن لم يبصر يبقى في العمى والضلال.. فالشك أول درجات اليقين" يقول الغزالي..
ويقولون الغزالي قتل العلم في دارنا!
البوذية.. سيادة صامتة. في دارنا هي من دائرة أخرى. من سماء أرحب.
فقط لو نفهم.
نتكلم عن السيادة..
من يلبس الذهب في دارنا.. لم يجد نهاية الطريق. من العبيد.. من العبيد.. هو.
وفي هذا كلام في السياسة لك أن تفهمه.
نتكلم عن السيادة.. هل أنت لها!

زكي مبارك

طبقيّة

طبقيّة

أنت تتحرك في الدائرة الأولى أولا؛ هي في الثانية، هنا أنت تحت تأثير أمرها. من الأولى إلى الثانية عليك أن تتحرّك لتجد باب الثالثة.. وما خلفها.

لِمَنْ تقرأ؟ لِمَنْ يَرَى؛ وذاك وذلك للفُرْجَة.

وماذا استفدنا من دراسة علوم الكمبيوتر..؟ نفهم كيف تفكّر الماكِينَة.
 
أن نقلب الصورة لتعتدل!

زكي مبارك

21‏/02‏/2014

فن السلب والشدّ

فن السلب والشدّ

أ- لماذا تلك في صميم ذاتها تنزع إلى تعذيب الذات؟

ب - من ناحيتي أرى أن "التركيبة" الداخلية في دارها ربما فرضت عليها أن "تكون" هكذا؛ نوع من السلاح الوقائي هو.

ب - بشكل عام طبيعتها يكمن في مضمونها أحد من أشكال الميل نحو تعذيب الذات. الى حد ما.. إلى الحد "الطبيعي".

ب - تتقن هي فن السلب والشدّ إذا ما أيقنت بأن ذاك الآخر قد تُيّم بها إلى حد الهذيان. وعندها لن يستطيع امتلاك حقيقتها!

أ - بمعنى آخر أنها ستسقيه من الكأس الذي لم يفهم أنها تريده منه؛ ستقول له بلغتها لماذا تحرمني من اللذة التي أريد.

أ - ولكن ماذا لو كان معها يلعب لعبتها؟


--


19‏/02‏/2014

مرض.. مرض.. مرض

مرض.. مرض.. مرض

يكتب رواية طويلة جميلة.. ولكن الصورة مقلوبة على رأسها.
رسالة العلم "الحديث" التي تقترب من دارنا..
في الفيزياء..علوم "الطبيعة" (ولنا أن نرى كيف تم سرقة المفهوم هنا.. مفهوم الطبيعة): لا يقين.. كل شيء مجرد احتمال..
في البيولوجيا: (علم الأحياء) سرقة جديدة لمفهوم كبير.. الأصل قبيح وضيع.. أعمى في مسيرته..
في السيكولوجيا:  الأصل.. الجذور.. بلغته البلهاء اللاوعي مثلا.. دار معتمة.. أرض خائفة.. شعور عنيف وجود يخاف من نفسه - غريزة عمياء.
في النيورولوجيا: نحن نتحرك ونتصرف مثل الماكينة.. نعيش في سجن كبير.. نحن برمجة في حاسوب.. قتل مفهوم الحرية
في السياسة.. ...
في الفلسفة....
في التاريخ...
في الأديان..
في...
في الإنسان..
في الأرض..
في السماء..
في كل مكان...
مرض.. مرض.. مرض..
ماذا يقول لك هذا عن جذر هذا العلم الحديث...
 ليس لنا أن نقول .. أنا أحوليت يا ردالة. 

زكي مبارك

17‏/02‏/2014

الثمرة

الثمرة

في تلك الدروب القديمة.. سمعت هذا الحديث...

أنتِ شجرة دار المعرفة. . شجرة الحقيقة. حُجبت عني.. فصل فاصل بيني وبينك.. إلى حين. لي أن أراكِ من جديد. أن أجد  فيكِ الذي توارى في البعيد.

الطريق إليكِ فيه شوك كثير.. حرس كثير.. الثمرة تسكن فيك.

من يريدني.. فليتقدم سعيه نحوي.. فليمد قلبه صوبي.. عبر الشوك والحرس ليتقدم لينالني.. هكذا أسمعكِ تتكلمين.

وأنتِ كالسم يترجرج خطره الصامت في دم من لا يحسن فن الحديث وموجه.

ولكنكِ في يد الملك الذي فهمكِ ووصل لقلب داركِ.. الثمرة التي منها الذهب يأتي والفضة.


زكي مبارك

16‏/02‏/2014

في السياسة

في السياسة

مشاعرك.. ؟ عاصفة عازفة. هل تريد أن تتسلط عليها؟
بعد مشاهدتي للذئب الأمريكي.. أجد نفسي أبحث عن الذئب فيه. الأفلام الأمريكية، الأفلام الهوليودية، تتكلم في الكثير مما سكت عنه القلم القديم؛ الجرأة عنوان خطابها. ولكنها غالبا الجرأة التي تلامس سطحها. 
الأفلام الأمريكية، الأفلام الهوليودية، حالة وصفية.. حالة صورية.. حالة شاهدة جريئة بارعة.. لكنها تقف عاجزة عن اختراق شِفار القلم القديم.
*
في السياسة.. الكل يتكلّم عن الفضيلة. ولكن.. ما هي؟!
في السياسة يتكلّم بلسان الفضيلة عن رذيلتها العالقة في يد فعل الطرف الآخر - ليست صدفة!
في السياسة.. الشرعية تعنى أن الفعل الجديد ليس بالفعل جديد. مثلا.. مات الملك عاش الملك؛
في السياسة.. الشرعية ليست بالضرورة هي الشوكة الحاكمة.
في السياسة.. تحتاج إلى أن تضع في يد العبد القديم ما يستطيع به تبرير قبوله الجديد.
في السياسة.. الطبقية حقيقة حاكمة.. وإن خلف ستار.
في السياسة.. الوقوف على قمة الهرم.. رغم أنف الهرم. شرعية.
في السياسة.. واحد وتعددية.. للتاريخ أن يصمت هنا عن قول ما لا يعجبه.
في السياسة.. هل أنت لها؟
*
ومن النصوص ما ينتظر ذاك الذي يرى.
أنت لست ما كُتب في جوازك.. أنت لك أن تكون أكبر من هذه الحدوتة.
المعنى يقول أن هناك ما يستلزم أن يناقضه. حقيقة وجودية في داره.
ستحترم هذه الحياة.. عندما تفهم أحمر شوقها.
الإنسان الحيوان.. فوقه يكون الحيوان.
الاحترام العادل لمن هم من لون دائرتك.. فقط.
لنا أن نقول .. الشرف ليس بالوراثة.
لك أن تتطور إلى الأصل.
*
عندما نستمع اليوم للحجج الراسخة سهامها. نفهم أن لصمت ضعيف الزمن عن عاصفة قولها كان من العجز أمامها؛ كان من البلاهة الذاهبة صوب المياه الآسنة.
الصمت؟ صمت القوي وصمت الضعيف.
الحياة؟ حياة القوي وحياة الضعيف.
العرب؟ من السادة ومن العبيد.
المرأة؟ من الأم ومن العاشقة.
الرجل؟ لنا أن نصمت إلى حين!
*
الطبقة الحاكمة في الخليج قبلية ( اليهودية تفهم معنى هذا الكلام) والشعب من المفيد أن يكون ليبرالية.
لك أن ترى في المسلسلات الخليجية.. كيف العاهرة تخطّ المسير. هع.
اليهودي لن يخرج من دائرة دمه وإن خرج.
المذهب الشيعي.. خامنئي مثلا. قبلية وعبيدها. ماذا يفعل هذا "العربي" في بلد الفرس؟ كيف له اليوم أن يحكم نسائها ونسائها.
وكيف لنسائه "الليبراليات" ونسائه "الطاهرات" في البحرين وفي المنطقة الشرقية الصمت على تعددياته؟
أقرأ لمن يسمون أنفسهم بالليبراليين.. من الواضح أنهم لا يفهمون.. أو أنهم يتجملون. تتجملون لمن!
بنت (..) تتكلم عن رجل الدين العربي.. ولا تأتي بطرف سيرة لذاك الفارسي.. وذاك مثلها. لك أن تفهم.
 *
في عرف لون ساعة اليوم.. لليهود من سادتهم.. احترام. السياسة؟ الأرض.
في كلام الرجال.. في العلم القديم.. كل الجديد. أن تكشف جُلّ أوراقك.. لتقول هات عظيم ما عندك؛ هذه لعبة خاصة.
في العلمانية.. طبقة.. نعرف رسم مكانها.
وتلك الحروب.. تفهم لون الانتظار.. إلى حين.
الرجل.. كلمة. بحق.
"تكلّم حتى أراك" هذه من الجذور بحق. فإن لم تكن في القلب حارقة.. فهي ليست من أهل داره.
موقفنا السياسي .. من جذر أرضنا.
*
لاذ رجل مطلوب لزياد للمحاكمة بأمير المؤمنين معاوية .. فكتب زياد إلى معاوية يقول : أكلما حاولت محاكمة أحد لاذ بك وتعلق بحماك؟ اللهم إن هذا من أمير المؤمنين إفساد لعملي ومحاربة لي!!
فأجابه معاوية : يا زياد إنه لا يجوز أن نسوس الناس بسياسة واحدة فيكون شعارنا شعار رجل واحد , ولكن فلتكن أنت للشدة والعنف ,
ولأكن أنا للرحمة والعطف فيستريح الناس إلى جانبنا ويطمئنوا إلينا 
فسكت زياد وقال : ما غلبني معاوية إلا في هذه .
*
الحقيقة؟ أنت في بطن لعبة كبيرة.

O ye who have sound understandings, regard the doctrine that is hidden under the veil of the strange verses !
O happy the man whom thereto He elects!
.. And then thou shalt see those who are contented in the fire, because they hope to come, whenever it may be, to the blessed folk;
He shall hunt her through every town till he shall have put her back again in Hell, there whence envy first sent her forth.
... for this beast, because of which thou criest out, lets not any one pass along her way, but so hinders him that she kills him;
~ Dante

مشكلة.. عندما يكون الشعب أدهى من معاوية.
ولن تهزمك.. القاسية.
ولك.. في القساوة.. صخرة.. وقلبها.
وتلك.. رسالة.
رسالة؟ لعبة.. لا تلعب.
وتلك.. لعبتنا.. وصخرتنا.
لها الأرض.. وما حولها.
ومن دمك.. ترسم قادم أمرك.
معلومة صغيرة. لا حياة إلا ما يصدر من قلبك.
دارنا .. لن تذهب.
ولنا.. أن نتخاطب والأبد بحكمة.
وأن نفهم.. ونضحك. هذه رسمة وبسمة.
ولها أن تنطق بما تعشق.
تلك التي ابتسمت.

زكي مبارك

15‏/02‏/2014

ترس الماكينة

ترس الماكينة

حياة المدينة المزدحمة مصممة لسلب وقتك وطاقتك. وتزداد أهمية هذا الشيء في الدول التي تتبنى النظام "الديمقراطي". فأنت هنا أكثر خطورة على النظام.
في عصر السرعة.. والإنترنت.. والمعلومات المفروض أن يكون لديك المزيد من الوقت لنفسك.. ولكن العكس صحيح. أكثر وقتك لغيرك.. في دارٍ غير دارك.
في حياة المدينة المزدحمة وفي عصر السرعة.. والإنترنت.. والمعلومات.. أنت تسير لتصبح من الطبقة "العاملة" الذكية.
عبر آلية النظام الاقتصادي في حياة المدينة المزدحمة وعصر السرعة والإنترنت والمعلومات سيتم دفعك رغما عنك لتدخل في دوامة الطبقة العاملة الذكية.
الإنسان "الحديث" يتم تصميمه ليقبل البرمجة الحديثة بفعالية أكثر. أنت ترى اليوم مثلا من يضع رمز ترس الماكينة حيث يوجد عقله وهو يبتسم!
لو أنك وضعت رمز القلب حيث يوجد عقلك.. فلن يفهم الكثير ما تريد قوله.

زكي مبارك

13‏/02‏/2014

روابط

روابط

1-      ديمقراطية: http://www.zaki-mubarak.com/2011/09/blog-post.html
3-      ملوك بني إسرائيل: http://www.zaki-mubarak.com/2011/10/blog-post.html
4-      الصحراء البهية – رحلة إلى الداخل المجهول: http://www.zaki-mubarak.com/2011/12/blog-post.html
5-      بين القراءة والكتابة: http://www.zaki-mubarak.com/2011/12/blog-post_9998.html
6-      كلنا نكذب عندما نلبس الثياب: http://www.zaki-mubarak.com/2011/12/blog-post_1640.html
7-      البحث عن أصول القيم: http://www.zaki-mubarak.com/2011/12/blog-post_8362.html
8-      الإدراك المتسارع: http://www.zaki-mubarak.com/2011/12/blog-post_9593.html
9-      لعبة الإلهاء في ظلال الربيع العربي: http://www.zaki-mubarak.com/2011/12/blog-post_1035.html
10-   منطق الكوانتم: http://www.zaki-mubarak.com/2011/12/blog-post_17.html
13-   الفراعنة... موت ثقافة حاكمة: http://www.zaki-mubarak.com/2012/01/blog-post.html
14-   اللغة كحاجز وقفص للفهم والإدراك: http://www.zaki-mubarak.com/2012/01/blog-post_12.html
15-   الروح ومملكتها: http://www.zaki-mubarak.com/2012/01/blog-post_3624.html
16-   العقل كنظام يدرك دلالة الترتيب والاتساق: http://www.zaki-mubarak.com/2012/01/blog-post_14.html
17-   هي في سِرِّ دروب حياتنا: http://www.zaki-mubarak.com/2012/01/blog-post_21.html
18-   خلف الستار وأمامه - الجسد البشري: http://www.zaki-mubarak.com/2012/02/blog-post_06.html
19-   الكوانتم.. ذلك العالم العجيب: http://www.zaki-mubarak.com/2012/02/blog-post_5062.html
20-   الشرعية الديمقراطية.. أكذوبة الحداثة الأوروبية: http://www.zaki-mubarak.com/2012/02/blog-post_23.html
23-   التقنية كوجود لم يعي نفسه: http://www.zaki-mubarak.com/2012/05/blog-post_02.html
24-   في مسألة ريادة الثقافات والحضارات: http://www.zaki-mubarak.com/2012/06/blog-post_13.html
25-   "العالم" بعيون ديكارتية: http://www.zaki-mubarak.com/2012/11/blog-post_12.html
26-   خطوة جديدة.. خطوة مرتبكة.: http://www.zaki-mubarak.com/2012/11/blog-post_15.html
28-   من أسباب السبات: http://www.zaki-mubarak.com/2013/03/blog-post_5763.html

زكي مبارك

10‏/02‏/2014

في الرمز

في الرمز

كم مثلثًا ترى في هذا الرمز؟ 
وما هي رسالته في دار أهله؟

 









العِلْمُ اليهودي.. جُلّه.. يقف أمامك هنا.


زكي مبارك