search

29‏/07‏/2013

رأي

رأي

عندما تدور حول الشيء لوصفه، ستراه من الأمام والخلف وجميع الجهات؛ لا تناقض في الرؤية هنا لمن يُدرك ما يفعل. الكسل الفكري، أن تبدي رأيك بشيء ما وتنتظر من الطرف الآخر أن يناقض قولك لتدخل معه في جدل؛ القدرة على الدوران حول الشيء لمدة طويلة، ضعيفة. بعد أن تدور حول الشيء، سيتعين عليك الدخول إلى عمقه، لرؤيته من الداخل. مشوار فكري قد يمتد لسنوات طويلة؛ البعض قد لا يعود منه. الشيء، قد يكون أنت نفسك؛ وقد يكون العالم من حولك؛ وقد يكون أنت والعالم معًا؛ وقد يكون العالم من جهتيه الظاهر منه والآخر؛ وقد يكون كل ذلك معًا. رحلة جميلة.. ومشوقة!

زكي مبارك

28‏/07‏/2013

الربيع وغير الربيع

الربيع وغير الربيع

ممكن تعطيني تفويض عشان أقتلك؟!
الشعب .. محتار.
من تحرّكه الرغبة في الانتقام لا ينفع لحكم العالم.
الشعب يريد أن ينقسم إلى متضادين؛
"حقيقة" كونية!
 مَن يقف على المتضادين.. يحكم. 

زكي مبارك

دائرة الأمة

دائرة الأمة

في دائرة الأمة.. نحن نمثّل تفاصيل مرحلة انتقالية.. مرحلة تتشكّل معالمها.. قد تمتد خطواتها لتشمل أجيال عدة قادمة - ثمن الغيبوبة البلهاء. ما يعزي النفس ويسلو بها عن لحظة الحاضر المضطرب.. أن الأساس صحيح. لك أن ترى البؤس في عيني من وجد أن أساسه في الوهم كان إلى يومه يسير. 

زكي مبارك

استراتيجية

استراتيجية

التكنولوجيا اليوم تداعب شوق تلك التي ابتسمت. استراتيجية خطيرة!
استراتيجية.. تريد القلب أن تسكن.

زكي مبارك

تدافع

تدافع

التدافع.. أعمق؛
وعمق العمق.. يأتيك من الجهة الأخرى.
بعد أن تجد الأمان .. تسكن عاصفة روحها.
والسكون ليس من خيارات العواصف.
ماذا عنك؟!

زكي مبارك

23‏/07‏/2013

في الخيال

في الخيال

القدرة على الجمع بين النقيضين وتخيّل ثمرتهما أو خلقها

*

الخيال - العضو الحي يتحرّك شوقه توقًا لنزع ما بين يدي جاره بهدف السيادة ورسم حدود العلاقة بينه وبين الذي له خضع، وبعد الإنتصار يحدث أن يستخدمه شوق أعتى منه لغاية أخرى أكبر وأرقى نفهمها اليوم على أنها الهدف الأسمى- إستخدامات اليد كما نفهمها اليوم كثمرة ومحصلة لتراتبية تشكلّت أولا ثم تحدد مثلًا. نوع من الخيال البيولوجي للحياة. في الإستخدام المتعدد الأغراض طمس لمعالم الأصل وجعله في الثمرة. تطور الأعضاء فعل خيال. الحياة.. خيال يتخيّل قادم فعله ويقف على واقع ماضي أمره. الخيال.. فعل ولادة..

*

اليقين الذي يدفع إلى السبات.. عقم؛ بدء نهاية حياة! قتل لغريزة الخيال.

*

الخيال.. استخدام غرض الشيء لغرض آخر.. لخلق غرض آخر.. لفكرة أخرى. 
جعل الفكرة حبلى من نفسها. 
خلق  لون شيء من  لون شيء آخر   
ولادة فكرة من فكرة أخرى
من الفكرة نفسها.
ولادة شخص جديد من الشخص القديم.
الفكرة العقيمة.. فكرة وصلت درجة اليقين الكاذب.
اليقين الكاذب.. العقم.
الأفكار الكبيرة.. أفكار خصبة بالأفكار.. تحمل الخيال في بطنها وكذلك (...) الكبيرة

*

استخدام نفس القطعة من "العقل" (الدماغ) لإستخدامات أخرى متعددة.. جعلها غنية بالخيال!


*

الشعور بالألم في النفس أو النفس الأخرى المقابلة لنا..

*

التفكير.. ربط فكرتين أو أكثر لخلق فكرة جديدة..

*

أجزاء المخ المختلفة لها القابلية على العمل مع بعضها لخلق وظائف مختلفة - خلق احتمال مفتوح

*

الطبقية لها علاقة بدرجات النمو.. نتيجة طبيعية لفعل الحياة

الخيال ثمر اتحاد (لقاء) المتضادات

*

الخيال.. الجمع بين طرفي نقيض..بين طرفين متناقضين.. بعث الروح في ثمرتهما!


زكي مبارك


22‏/07‏/2013

ابتسامتها

ابتسامتها

الطفولة.. مادة خام لمرحلة البلوغ. 
الطفولة رحلة.. 
والبلوغ لحظة بناء من المادة الخام فنتيجة وثمرة؟
الإنسان رحلة وثمرة؟
لك أن تجد الإنسان فيك ليجدك؛
ولك أن تعاود بدء الرحلة من جديد المَرّة تِلو المَرّة.
لون حياة فيه كيان إنسان يُجدِّد طريقه.
والباب ذاك مدخل ومخرج.
لحظتك الآن في العمق.. دارها.
بعد أن ترى ألوانها من يدك رحلت دروبها؛
ساعة صفاء ترسم نفسها في قلبك؛
تتجمّل لك أن ترى العالم في ابتسامة عينيها؛
تفرش لك الجمال خطوة في دربك؛
تخصّك به وأنت العالم في بوحها. 

زكي مبارك

روبوت ذكي

روبوت ذكي
 
They want us to believe that this is our supreme end – not a coincidence. For in the surface they move.

في الفيلم السينمائي يمكنك جعل نهايته في بدايته والتحرك نحو أول القصة، نحو الأصل، في خاتمته – خدعة جميلة في الصناعة السينمائية مشوقة، والتاريخية، وحتى العلمية. قدر الباحث العلمي، ومن لفّ لفيفه، أن يبحث عن ما جعله له واضع أفقه. أن يتحول إلى روبوت ذكي يبحث عن ضالته! لهذا الكلام تداعيات بعيدة؛ سعيدة نعيمة ومريرة شقيّة – لون ثقافة ورسم حضارة وسطح حياة. ليس لنا! عندما تلبس الحياة، رداء الميكانيكا وتنسى خدعتها. سيحكمها السطح الخادع،، الدائرة الأضيق .

زكي مبارك

21‏/07‏/2013

لفحة ونسمة

لفحة ونسمة

عندما تعرف السبب ولا يبطل العجب...
بين اليوم وقادمه ساعة نوم...
عندما نفتح الأعينات.. نرى العالم..
جميلة داره.. هناك وهنا...
وتلك رَحْمَة.
تلك الزهرة بين قاس الصخر خرجت.. لتعلن عن زاهي ابتسامتها.
لفحة من روحٍ المشاعر ونسمة. 

زكي مبارك
 

أسرار

أسرار

يخطئ "الأصدقاء" عندما يبدؤون باستخدام ما يعرفونه من أسرارٍ بينهم لرسم معالم قادم علاقتهم مع بعضهم البعض - خطأ من الصعب عدم الوقوع فيه!


زكي مبارك

حذر

حذر 

يجب الحذر من الأخلاقيات التي تصدر من المجتمعات المكتظة بالسكان - غريزة البقاء تحت أي ظرف ... تحكم! بعض دول الربيع العربي مثلا. العالم أوسع من رؤية هؤلاء ونظرائهم الإنجليز! البقاء للأوطئ يمكن أن تكون من الأخلاقيات السامية! 


زكي مبارك

إحترام

إحترام

في الغرب لي أصدقاء ماتوا منذ عقودٍ وقرون.. رجال اليوم لروحهم حكم صدق بيانها.
قادم أفق أوروبا يقف على أكتاف مَن .. البرد قضم من أزرق أصابعه ووقف يومه على مثقوب حذائه.. هذه قساوة .. وإن كانت خدعة.
الرجال.. ماذا تعرف عن الرجال!
هكذا الرجولة.. أمام رسم الحياة والموت.
الإحترام.. له الصمت.

زكي مبارك

سوق المناخ

 سوق المناخ

أمريكا اليوم.. تتحول إلى تاجرٍ في سوق المناخ.. لا أكثر. لمن يرى. 

*

هدفك.. يرسمك.

*

لا أؤمن بالديمقراطية.. لأنها تقول الكل سواء.. وهذا خطأ فظيع بحق الحياة. ولكن للحياة رسم حكمها.. لمن يسمع دقات قلبها.


زكي مبارك

اختراع معرفي

اختراع معرفي


لماذا تمكن الغضب من قلبك.. يسألون! الغضب وسيده في محل الأهل.. أقول.

*

المرأة عالمان.

*

الكتابة المفهومة .. اختراع معرفي غيّر وجه التاريخ البشري؛ عمره أكثر من خمسة آلاف سنة.
بالنسبة لي.. أعظم اختراع معرفي في العصر الحديث.. في يومنا هذا.. الإنترنت؛ وأخطره.

*

لنا إعرابنا.


زكي مبارك

17‏/07‏/2013

الشعور

الشعور

الشعور الفِسْيُولُوجِيّ.. فالسيكُولُوجِيّ.. فالمِيتَافِيزِيقِي. الترتيب مهم.
في العلاقة بين الرجل والمرأة الدوائر الثلاث تتحرك لتتخاطب.
أغلب الرجال يجدون أنفسهم في الخطوة الأولى والنساء في الثانية.. الاستثناء في الخطوات الثلاث معًا يحلّقون.
لنا كُتُبنا
نعم.. هناك نوعًا من الكذب.. أسمه.. الكذب "الصالح". إلى حين!
بعدها.. أنت لوحدك.
أن تخاف من ذاك الشعور.. دعوة لجعله منك يتمكّن.
انفضه والغبار عن قلبك.
وماذا يهمّنا من أمر هذه الثواني..
ما يصلح للعقاب لفريسته لا يصلح.
المتضادان يتجاذبان.. النصف والنصف حالة تبحث عن سمائها.
لغتنا.. شعورنا.. إلى الأصل أقرب.
التَّطَوُّرُ عودة إلى الأعلى .. يا هذا!

زكي مبارك

مفاتيح

مفاتيح

السُّلْطَةُ.. لَذَّةٌ.. شَهْوة
تضرب في أعماق الإنسان.. السُّلْطَةُ.
في لغتنا المفاتيح.
كيف لك أن تهمل أمرها!
السبات يحتِّم الولوج إلى الباب الغربي.. شكرًا للمجرم الأبله في دارنا.
وذاك السبات غيبوبة.
لنا أن ندفع الثمن اليوم.. من الدم.
أن نموت لنعيش مرة أخرى!
علماء؟.. هع.
لذة لم يخرج من دارها كل الرجال.. ذاك الذي سكن الأعماق.
حتى لا نتيه في دروب الترجمة.. Man الإنسان
والبشر.. human
التَّطَوُّرُ.. العودة إلى الإنسان.. عزيزي داروين.
الأكبر.. عندما يرى نفسه بعثرة نفسه.
لعنة على الجهل وأهله.
أن تقول الإنسان اصله حيوان!
وما أدراك ما الأعمق.
حرب هي وليست في دائرة الترف.
الديمقراطية.. ليست للرجال سماء.
للأنثى طريقها.. ماذا تفعل في لباسها!
واليهود في لبس الأقنعة محترفون.
"أوباما" مرجعكم!
ولكنه في دار سيده الصامت ينطق.
يا لحقارتكم.
واليوم الحقارة.. ذكاء وبقاء.
داروينية تحكم.
ربكم.. الباب الغربي يسكن.
لعنة عليكم من رسم الرجال 

زكي مبارك
 

الخليج العربي

الخليج العربي

عندما تحرّك هتلر نحو الشرق الأوروبي.. كان ما في تلك الأرض من كنوزٍ هدفه. في الخليج العربي الكنز من نفسه يأتي. لنا أن نرسم أفق مستقبلنا؛ولنا أن نعرف أن نتقدم في ذاك الطريق. الفرص التاريخية لها دقات ساعاتها.
القلب شق طريقه من بين الصخور.. يومًا؛ إلى دمشق.. وبغداد.. والأندلس يومًا طيفه رحل؛ اليوم هاهُنا عن نبضه القلب نفسه يبحث..
هل نعي حقًا معنى أن تقف الحياة عند باب الدار تنتظر؟!  الحياة هنا .. وهناك.. اليوم أزهى صورة لك تلبس؛عن ذاك الفارس تسأل..  
 
زكي مبارك

اللغة العربية

اللغة العربية

في حفظ لغتنا.. حفظ لعالمنا؛ هذا الكلام يقول أن اللغة ترسم خيالنا. الخيال هنا، درجة سامية من الواقع؛ انحطاط اللغة، دلالة على تراجع الخيال. تراجع الخيال، تراجع لمعنى الإنسان. الخيال، ليس رومانسية حالمة منفصلة عن الواقع كما يتوهم البعض اليوم. الحضارة الحديثة "الذكية" لن تفهم هذا الكلام! أقصى أماني الحضارة الحديثة يقع على مسافة كبيرة وشاسعة تحت خيال "الإنسان". الحضارة الحديثة، أقصد الحضارة "الذكية"! ولكن الحضارة الذكية لها أسلحتها ولها جيوشها. والإنسان اليوم ليس كما الإنسان يوما كان. نظرة خاطفة على نتاج الثقافة العربية الإسلامية في عصرها الذهبي تكفي لفهم معنى هذا الكلام. ما هي غاية الإنسان..؟ بيننا وبينهم صراع غايات عظمى؛ غايات عظمى السياسة من أدواتها، والحرب والرصاص أداة في يد السياسة؛ تراتبية حاكمة. ولتلك الغايات العظمى أفلاكها وألوان حروبها؛ حروب خفية عوالمها عن من لا يرى؛ ولهذا وجب يوما حفظها، لغتنا أعني لمن يرى. 

زكي مبارك

29‏/06‏/2013

الفكر وغايته

الفكر وغايته

في التراث اليهودي القديم الكثير مما يجب على العرب في يومنا هذا معرفته. غاية الفكر، في بعده الأهم، ليس المعرفة بل الخيال المنتج لجديدها. جمع المعرفة عمل آلي، يوما ما سيقوم الحاسوب أو"المرأة" بذلك بيسرٍ وسهولة؛ بهذا يصبح إدخال المرأة إلى حقل "العلم" ليس صدفة. من يريد حُكْم البشر لن يقول لك كيف يفكّر، وما أكثرهم قديمًا ومستقبلًا. الحاكمون آمرون ناهون، وليس المعرفة هم فقط يجمعون. الأمر والنهي، صناعة منظومة القيم؛ وفي الغرب مفكرون لا تستطيع إلا أن تحترم رجولتهم وسيادتهم.

زكي مبارك

من يحكم الفرس

من يحكم الفرس

في عالم الرجل التصادم مع الإنسان الخارجي، أسهل من مواجهة ذاك الداخلي؛ النتيجة: اللعبة السياسية، واللعبة الحربية، واللعبة الاقتصادية. فيما سبق من الزمن، قبل انتشار الكتابة، كانت القوانين تُكتب على صفحات العُرْف والتقاليد - قانون القبيلة مثلا. لهذا كان الرجل "الطموح" يجد نفسه مضطرًا لبهدلة نفسه في ألعاب أقل ما يمكن أن يقال عنها اليوم أنها عبثية، ولكنها وبحكم الظروف الحاكمة حينها كانت ألعاب ضرورية وحاسمة. الخليج العربي مثلا تحكمه القبلية وقوانينها، ولكن ليس من السهل أن تجد تفاصيل قانون الحكم هذا مكتوبًا وموثقًا. الديمقراطية هنا تصبح ملهاة لما يُسمى بالطبقة الوسطى. الإخوان المسلمين مثلا يبحثون عن القبيلة من خلال الحزب؛ لهذا تجد الجماعة في الخليج "متنرفزين" بعض الشيء. الاقتراب من قانون القبيلة هو اقتراب من قانون الحكم الفعلي في المنطقة.  إيران وجماعتها تعمل وفق قانون القبيلة؛ نعم واليهود كذلك. "إيران" بعد أن وجدت نفسها خارج اللعبة التاريخية، وجدت لها منفذا آخرا من خلال علاقة التزاوج مع الطبقة المنتصرة في أول الإسلام. إذا كان خامنئي يقول أنه من أصل عربي فإن من يحكم إيران اليوم هم العرب رغم أنف الفرس. القبيلة العربية تحكم الفرس إذن؛ ولكن هل يقبل الفرس أن يحكمهم العرب؟!

زكي مبارك

28‏/06‏/2013

الطبيعة البشرية

الطبيعة البشرية

الطبيعة البشرية أوسع من الطبيعة الحيوانية. الثانية تجد نفسها في الطبيعة كما يُراد لنا أن نفهما اليوم وفق المنظور المادي السببي (البعد الظاهر). الطبيعة البشرية تجد نفسها في الأصل الإنساني. العلم الغربي المادي يسرق منا المفاهيم الإنسانية، ويحدّ من أفقها للتناسب وضيّق مقاساته؛ مفهوم الطبيعة وما هو طبيعي مثلا؛ مفهوم الرجل والمرأة كذلك. نحن اليوم نحاول النظر إلى الرجل والمرأة وفق النظرة العلمية السائدة اليوم؛ نحن أقصد الجيل الذي يعيش عقله هنا وهناك. بالنسبة لمن يرون في أنفسهم أنهم متدينون، قد لا يرون في هذا أمرا مهما، تنفيذ الأمر القادم من الماضي يكفي؛ كلا ليس كذلك. الأجيال الجديدة تبحث عن تفسير عصري يتوافق والرؤية الدينية؛ تنفيذ الأمر بصورة عمياء ليس بخيار يقبل به العقل "الجديد". تنفيذ الأمر بصورة عمياء أدخلنا في غيبوبة استمرت لمئات السنين. الثقة مهزوزة في ما لا سند علمي له في يومنا هذا. ولكن ما هو علمي استحوذ عليه العقل الغربي المادي الذي يحمل في جوفه أيديولوجيا واضحة لمن يرى جذور العلم كما نعرفه اليوم. أولادنا نبعث بهم إلى الغرب أو نعلمّهم في دارنا ولا مهرب من أخذ العلم من الغرب إن كنا نريد أن نضمن مستقبلهم المهني؛ لغتنا العربية أصبحت تقف في طريق من يريد التقدم مهنيا والنجاح في عمله وتخصصه العلمي أو الهندسي أو الطبي؛ وضغوط الحياة الاقتصادية تدفع بالرجل والمرأة إلى تناسي طبيعتيهما الأصل في سبيل ضمان التوازن الاقتصادي والمعيشي واستبداليها بسطحين مزيفين وقناعين خادعين - مع مرور الوقت قد ينسيان خدعتهما. التغيير يأتي من الخارج.. والتغيير يحصل فينا في كل لحظة.
زكي مبارك

مركز

مركز

في "السياسة" النتيجة هي الحكم، ولو بعد حين؛ "مركز" الأمن القومي اليهودي.. الأقصى؛ دم ودين اليهودية. هيكل يرى أن مركز أمنه القومي لا علاقة له بالخليج العربي، له "رب" يحميه، هكذا على تلك القناة نطق؛ وتبعه خليفته هويدي؛ نتيجة "السياسة" الفرعونية معروفة.

زكي مبارك

بساطة

بساطة

هل يرى أهل الحاسوب البعد الأعمق للصفر والواحد في لغتهم الخاصة؟ تفسيرك للعالم من حولك ليس بالضرورة العالم نفسه؛ والأمر نفسه في دائرة نفسك. هل يعلم أهل الفيزياء معنى الفيزياء؟! وبعد أن تعلم هل ستفهم؟ الحقيقة تختبئ في "ظاهر" البساطة - صعود السُّلّم في الليل والنهار مثلا! 

زكي مبارك

روح

روح 
 
روح: يذكر ويؤنث؛ ليس صدفة.
سَكِينة الروح.. النفس؟
الثابت المُسْتَمِرّ..
الصيرورة المُتشكِّلة..
الرجال يخافون الرجل القوي.
التسطيح.. تبسيط.
التسطيح.. مساواة!
الرجل الذي يطالب بالمساواة.. ضعيف بالضرورة.. دعك من تلك البلهاء.
الذكي القوي.. معادلة متفجّرة
المرأة ستحتقر من يقف تحتها؛
والحقيقة كذلك!
كيف لك أن تمنعها من شوقها!
للإحساس.. دار أعمق.
في مخفي رموز ثقافتنا.. ما يبثّ الرعب في باصرة من فكّك جانبا من شِفارها. إرهاب سكن داره دفعه للصمت. التخدير أمله.
نحن اليوم أمة مخدرة.

زكي مبارك

25‏/06‏/2013

عمقه

عمقه

ماذا لو استبدلنا لفظة الوعي بالنفس، ولفظة اللاوعي بالروح؟ النفس.. الوعي؛ الروح.. اللاوعي. ماذا لو نظرنا إلى هذين المفهومين في علم النفس من خلال منظور النفس ومنظور الروح بدلا من الوعي واللاوعي؟ عندها يصبح الفعل الحسيّ.. جذوره في الروح؛ تصبح الرجولة.. أمرا متعلقا بالروح أيضا وليس الجسد فقط؛ وكذلك الأنوثة؛ تصبح المادة أصلها متعلق بالروح. المادة هنا أعني بها النفس التي نحسّ بها ونعي وجودها، تصبح متعلقة بالروح؛ يصبح التصرّف البشري - الجنس مثلا - مرتبطا بالروح وليس فعل ميكانيكي تحركه الهرمونات فقط كما يريد لنا العلم المادي أن نفهمه. الإنسان عمقه في الروح لا اللاوعي؛ نحن أدرى من الغرب المادي بمفهومي النفس والروح؛ الوعي واللاوعي أمر مبهم في دارنا. . أنت رجل جسدا ونفسا وروحا وهي أنثى جسدا ونفسا وروحا.

زكي مبارك

24‏/06‏/2013

نور القمر

نور القمر

الأنثى الكاملة.. سيدة وإن كانت المهد. ذكاؤها الساكن يتحرّك.
 علماء.. ولكن من فئة اليرابيع. هع
الكرم "الأمريكي" يُعْطِي.. لكنه أن يأخذ لن ينسى.
نور القمر هي وفي الأرض قلبها.. لك أن تكون سعير شمسه وظلها.
اللغة.. اهتزاز.
وذاك العربية سحرها عشق. في جسم امرأه صوّرها. نزار يقال أسمه.
والعلماء؟ هع
تلك لها جسدها أن تعبد.
وفي تلك الدار الأموات يتسامرون.
وللفكر دوائره! 

زكي مبارك

22‏/06‏/2013

الشهوات واللذات

الشهوات واللذات

من موقع مفكرة الإسلام... "قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (إن الله خلق فينا الشهوات واللذات لنستعين بها على كمال مصالحنا، فخلق فينا شهوة الأكل واللذة به فإن ذلك في نفسه نعمة وبه يحصل بقاء جسومنا في الدنيا، وكذلك شهوة النكاح واللذة به هو في نفسه وبه يحصل بقاء النسل....)".
البعد الروحي لهذا الموضوع مفقود حتى في بعض جوانب دارنا! الداروينية ترى أن الشهوات واللذات في الإنسان امتداد وتطور للغريزة الحيوانية (التي ترى فيها أصل الإنسان). البعد المادي البحت يهدف لحفظ النوع! البعد الروحي مستبعد مع سبق الإصرار من النظرة الداروينية. موضوع الحب والجنس موضوع ملتبس في دارنا... إن كانت غاية الشهوات واللذات في الإنسان اللذة وحفظ النسل فقط فالتفسير الدارويني قد يتفوق في الجانب المنطقي المادي. الأبحاث العلمية اليوم المتعلقة بالدماغ، والخلط الفج بين مفهومي العقل والدماغ تدفع نحو التفسير الدارويني المادي. والتفسير القاصر في بعض جوانب دارنا يساهم بذلك وإن كان بصورة سلبية (الصمت).  الغاية الأسمى من الحب والنكاح ترتبط بالجانب الأعمق من الإنسان. وهذا الجانب الأسمى من الإنسان لم يفهمه العلم المادي ولا يستطيع الاقتراب منه. المرأة في دارنا (بعضهن على الأقل) فقدت حاستها السادسة وبدأت تصديق المفهوم الحيواني عند الحديث عن الرجل وشهوته! الديمقراطية.. فهم الأكثرية.. هنا يمتد ليشمل تفسير الإنسان لنفسه. الحضارة الغربية اليوم تعبد الجنس وتعبد المرأة.. ولكنها تتحرك في البعد المادي الضيق لهذين الموضوعين، ونحن نقع ضمن مجال التأثر المباشر بالحضارة الغربية! ولكننا في بعض جوانب دارنا وتفسيرنا الديني (البعض منا) وإلى يومنا هذا نرى أن الشهوة الإنسانية والجنس لهما أغراض مادية تنحصر في الجانب الدنيوي. الأولون في دارنا كانوا أكثر منا فهما وعلما...

زكي مبارك

الطمع

النصف

النصف والنصف.. ليس صدفة أن يقف رجلًا. هذا المرض يعمّ المكان والزمان. هذه الحرب ليست ترفًا. الإنسان في الإنسان يدفع ثمنها. المرض ليس لك إلا أن تقف على أمره. من وجهة نظر الميكروب.. الجسم السليم.. ثبت جرمه. لا حياد هنا! الرأي والرأي الآخر.. يسقط هنا! لك أن تجعل منه مصلًا مفيدًا.

**

اليهود.. يقرؤون بجلّ اللغات.  يقرأ.. يتفكّر.  عندما تصدم رأسك فكرة مفاجئة.. اترك له وقتًا ليستجمع بعضا من توازنه.  أتمنى أن ترى الرعب في عيني الثقافة الغربية كما يراها سادتها. 

**

الرجل له من النساء. وذاك الأبله سيقرأ ما يريد!

**

الطمع.. تأَفّف من وقع واثق خطوات النمو. فيه والحب ونقيض الصبر معًا .. مقدمة لوحشية قاتلة لنفسها، منزوعة ألم الضمير.

زكي مبارك 

نقل المعرفة

نقل المعرفة
 
كل ممنوع مرغوب؟.. فقط في عُرْف السُذّج والحَمْقَى وجُلّ المرفوع عنهم القلم.

**

الطفل الرضيع.. يقوم بتحريك يديه عشوائيا مئات أو آلاف المرات قبل أن ينجح في الإمساك بما وقعت عينيه عليه. لسبب ما ننسى هذا الأمر عندما نكبر. في المدارس كنا ندرس نتاج من سبقونا.. ولكن القليل منا كان يدرك حجم الإصرار والمجهود الذي بذله هؤلاء لكي يصلوا إلى هدفهم. وكأن الهدف فقط هو نقل المعرفة! 

زكي مبارك

خرافة

خرافة

الدين الذي يأتي وراثة.. لعبدة البشر هداية. مسخرة من جهة دار عبدة النار والبشر ترسم لأهل العرب سماءهم. أقول وبكل وضوح تاريخ الأمم السابقة وفكرهم وعلمهم يجب دراسته واستيعابه.. هناك من يريد سرقة حريتكم باسم الدين المجوسي والخرافة. العرب.. من الجاهلية أقدم وأكبر. والسيد على نفسه يسود.

زكي مبارك

21‏/06‏/2013

فهم الأكبر من خلال الأصغر

فهم الأكبر من خلال الأصغر

الأيديولوجيا العلمية السائدة اليوم.. المعيارية والتنميط.. الميكانيكية القابلة للحساب والخاضعة له.. والتي نراها على أنها موضوعية علمية محايدة، وكذلك العلم (المادي) الذي يحاول اليوم فهم الإنسان من مرآة الحيوان! محاولة فهم الأكبر من خلال الأصغر! تقليص الإنسان إلى مركب هرموني. هذه الأيديولوجيا العلمية السائدة اليوم والتي تتدثّر برداء الموضوعية الباردة تدفع إلى تقدّم قيمة المساواة.. المساواة بين الرجل والمرأة.. وفي المستقبل بين الإنسان والحيوان. المساواة تصبح والمثلية الشيء والشيء نفسه. الشذوذ ينفذ إلى دار الطيبات كقيمة. من الواضح أننا لا نرى في موضوع ما يسمى بالربيع العربي وما يخفيه تحت أقنعته من أدوات.. لا نرى فيه مقدمة للشذوذ..! السبات الذي كنا فيه سندفع ثمنه. بالنسبة للسياسي في ربيع اليوم همه المكسب السياسي وهذا سقف رؤيته.. ماذا عساه أن يفعل أو يهتم بما سيحدث للأجيال القادمة في هذه الدار وثقافتها! له أن يدفن رأسه في التراب هذا القصير في نظره ويفرح لشعبية حكمه الآني وأن يرى فيه دليلا على صحة منهجه. لنا أن نضع السياسي في المقام الذي يستحقه حقًا. 

زكي مبارك

قناع

قناع

النفس حياة الروح؛ وذاك الذهن سيبحث عن جسد يتمثّل له حياة. أن تستنشق ربوع الموت، حياة من طيف آخر. اللغة قناع؛  والهزيمة أن تخاف من ذاك الذي في عينيك يحدّق. لك أن تخاف من خوفك، في هذا رجولة. ولها أن تتدثّر بالصمت، تلك التي ابتسمت.

زكي مبارك

غاية الحب

غاية الحب

ما هي غاية الحب..  فعل التجاذب "الغامض" بين الجنسين.. الحب الحسي الممزوج بالروح.. العشق.. خطوة تدفع نحو التوحّد.. خطوة تخطو نحو الإنسان الأكمل.. جعل الجسد يلامس الروح.. بعث أعلى درجات الحياة في القلب. من دخل غمار حب جارف لابد وأنه سأل نفسه بعد حين لماذا حدث ذلك وكيف حدث ذلك - مستغربًا من نفسه. قد يقول عنه سذاجة.. أو قلة تجربة.. أو نزوة.. ولكنه في قرارة نفسه يتوق للدخول إلى تلك الدار مرة أخرى.. يتوق لتلك الروح التي عصفت بكيانه، وتجسّدت في غامض نفسه. لماذا؟ وكأن هذا الشعور المتجذّر في وجدان الإنسان بالنقص.. بعدم الكمال.. الإحساس العميق بفقدان شيئ ما يهزّ البشر متجاوزا عتبات الزمان دوما والمكان. "العين" باب لمدخل تلك الروح.. و"القلب".. سير في قريب مداخلها. أن تفقأ العين وتصلب القلب.. كان الجواب في فعل البعض.

زكي مبارك

13‏/06‏/2013

وسادة

وسادة

حضن الحبيب وسادة نوم! نتوق للنوم؟ الاستقرار! ولكن الماء في سكونه أسونه؛ وهذه الحياة تُجيد فن الابتسامة؛ وذاك الأُعجوبة من خطواته جعل المشاعل.

زكي مبارك

a wonder

a wonder

We don't know how far we have gone down the line.. till we think of returning back. Migrations set about as a wonder.

Zaki Mubarak