search

27‏/03‏/2013

Sleep

Sleep


When you are tired, things would start to act in a mean way. A dose of sleep might just be all you need. Why do we sleep? It is amazing how much we know; No one genuinely certain.

Zaki Mubarak


25‏/03‏/2013

خيال واسع

خيال واسع

في السياسة.. الرومانسية يتداعى حكمها على يد واقع أسمه الأرض. من اليوم يحكم مركز امبراطورية الروم من خلف ستار؟ والسياسة طبقات وسماوات!

*

أن تصدح بجهلك.. لا تخاف!

*

الحياة أعمق من حكم التاريخ؛ وللفكرة دمها.

*

المساواة خطوة ضرورية في مشروع منصة العبيد الأذكياء؛ وتِلكنَّ المنصات يتهيأن لذاك السيد.

*
الفكر المحلّق فوق حواجز الزمن لا يمكن صدّه بالسيف فقط؛ يموت السيف وصاحبه وصاحب الفكر ويبقى الأخير يحارب - نوع من الروح هو. معركة الفكر معركة روحانية بامتياز من أدواتها المادة والزمن.

*
لو كان العربي الأول مقيدًا بالأرض لما جاورت روحه أرض الأندلس؛ خطوات سعيه تتبّعت الماء.. الحياة.

*
جذور الثقافة الصينية: الطاوية، الكونفوشيوسية، والبوذية - الروحانيات، عالم الشهادة، والأخلاق. ثلاثة أنهر لم تجد لها منبعًا واحدًا أو سيلًا حاكمًا؛ العقل البشري الجامع.. أقرب إلى المعجزة أو الهدية! والسبات في دارنا يتعلّق بعالم الشهادة أكثر!

*

الغوغاء ستجدهم في دروب السياسة وفي العلم كذلك.

 *

بيني وبين المسخ القادم حرب. دارها أولًا قلبي وعقلي.

*

الإنسان.. صراع غرائز متنافسة. عندما يخيّل لنا أننا نبطش بوعي بطموح غريزة سافرة منطلقة نحن نخضع لغريزة أخرى مستترة حاكمة. واسع خيال البشر!


زكي مبارك

23‏/03‏/2013

واجهة خادعة

واجهة خادعة

في نتاج حضارة الإغريق القديمة تكثيف وتجميع لمعرفة الشرق القديم، من خلاله يمكن كشف جذور تصرفات الطبقة المحافظة الحاكمة سياسيًا في دارنا اليوم مثلًا. الحضارات القديمة، في جزء من بوحها، محطات إعادة إرسال لما يقف خلف أفقها من رسم الإنسان. الإنسان محصلة رسم الإنسان! اللّسان من رسم الإنسان؛ شعور قديم الإنسان! عاطفة تتدحرج عبر بوابات الزمان.

زكي مبارك

هذيان

هذيان

أن تكتفي بالقراءة.. أن تصل إلى حيث أنتهي الطريق المعبّد وتقف.

*

في الحب المرأة متفكّرة متذكّرة في عالم أسمه الرجل؛ حتى عندما تريد الانتقام منه.. دوافعها الحب!

*

الصوفية تعميم لحالة حب تمكّن من صاحبه في ساعة ليله.. قد تنتهي به إلى واقع يهذي في هيامه إن لم يتوقف تحت أشعة الشمس المشرقة لرؤية نفسه.

*

الواقع الفعلي بالنسبة للعوام.. ما رسمته أنامل قلوب حاكمة على مناص عالية بألوان خالدة.

*

المساواة لون من الهذيان المعدي.


زكي مبارك

دوّي إجابة

دوّي إجابة

في السياسة.. الحكم والمعارضة يبحثون عن اللذة.. لذة الحكم وعليها يتصارعون.. والشعب عن الحقيقة يبحث!

ولبعض الصمت دوي إجابة.

خلقنا الله من تراب وماء.. كيف لنا أن نحتقر الأرض وترابها. نقول رخص التراب!

الغريزة.. جسد وروح.

في كتاب الحياة لا علامات استفهام أو تعجب.. بل شعور.

كل كتاب عميق.. إلى الشعور أقرب.

الصوفية.. رؤية غير مكتملة.

من يبحث عن جواب محدد.. يعتقد بالمنطق وإن لم يعلم ذلك!

المنطق.. رؤية غير مكتملة.

غريزة الإنسان.. التواصل.

الإبتعاد كمحاولة للفهم.. سعي للإقتراب أكثر.

الإتفاق عقد ترسم نصوصه موازين القوة.

مسار الثقافة.. محصلة قوى.


زكي مبارك

15‏/03‏/2013

رسائل نزار

رسائل نزار
 
هل لقلب المرأة أن يعشق من الرجال اثنان في آن اللحظة؟ المرأة العاشقة أدرى بالجواب! بمعني أن قلبها الحقيقي سيتوافق وطبيعتها الفسيولوجية - في الحب متوافقة هي مع غريزتها! من أهمل من أهل العقل أهمية الجانب الفسيولوجي، ووضع أسس فكرة منفصلة عن الجسد، انتهى به الحال أو سينتهي بمرض عاطفي ونفسي عنوانه: لماذا فارغة؛ وللمعرّي في دارنا سهم رسمه! وجُلّ من تأثر به والأول أصابه من المرض ما أصابه. لو أن الفكر الإسلامي منع التعدد عن الرجل كتفسير، لأصبح الأمر سببًا لمرضه السابق لقادم تمرده.  مجرد وجود فكرة قابلية التعدد تكفي جُلّ الرجال مشقة التعدد بسبب حصولهم على الطمأنينة النفسية المتمثّلة في وجود "الخيار" في أفقهم! المرأة قديمًا لم تجد في غريزة الرجل عيبًا، على الأقل في دارنا؛ وهذا كان لصحّتها وسعادتها أقرب قبل الرجل نفسه - لم تكن مضطرة لمحاربة غريزة الرجل والحياة نفسها. الفكر الذي لا يعالج النفس والجسد معا، إلى القبر مآله؛ وفي بعض الدين فكر، والفكر من الدين. في هذا جزء من مخفي رسائل نزار التي لم يجرؤ على الصدح بها تحت أشعة شمسه المبتسمة؛ وفرق بين الصدح والهمس!

زكي مبارك

القارئ الشاعر

القارئ الشاعر

اقرأ.. بمعنى تفكّر أيا دم العرب! وللعالم كتابه والحياة ونفسك وكل جوانب ذاتك وتلك الأفق المحدّقة، وما خلفها أيضا.  دم العرب؟ شعورهم! والمتفكّر الشاعر، من يبحث عن دمه.. رسم أفقه، خاصة أهل تلك الديار!

زكي مبارك


دفقات شوقها

دفقات شوقها

من ضريبة كشف ألوان فكرة مختبئة بعيدًا عن أعين العوام، إمكانية حدوث ثورة منفلتة من عقالها إلى حين - بعد الأبحاث الفكرية والعلمية في مجال الغريزة الجنسية في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرين العشرين، أتت موجة الثورات الثقافية الجنسية الشعبية في النصف الثاني من القرن العشرين - حركة الهيبيز مثلًا. الثورة: عاطفة؛ سيحتاج المنطق المقيّد لها لوقت وتراكم تجربة قبل التمكن من وضع مرشحات وسدود موجّهة لدروب دفقات شوقها 

زكي مبارك

من أسباب السبات

من أسباب السبات

من أسباب السبات في الدار (سبات نسبي بالنسبة للحركة التي دبت في أوصال الجسدين الغربي واليهودي): إهمال المركز الجغرافي الفكري، ازدهار الأطراف على حساب المركز؛ دخول الأجنبي في دائرة منظومة الحكم الفكري؛ انتصار تفسير فكري متحفّظ جاء كرد فعل لسيل من الانهزامات السياسية والعسكرية؛ القضاء على المعارضة الفكرية بصورة حاسمة مما أدى إلى خمول الجانب المنتصر نفسه (والفكر في ثقافتنا مرتبط بالدين بصورة متداخلة ومترابطة)؛ التوقف عن النمو (فكريًا وجسديًا!) إغلاق باب الاجتهاد في دائرة الفقه مثلًا.. امتد ليشمل نواح أشمل في جوانب الفكر الأعم والأشمل، وكذلك جوانب عملية مرتبطة بالحياة (العلوم الطبيعية، الطب، الهندسة... وكذلك النظرية السياسية) - هذا الأمر لا يفسر أسباب التخلف في جانب الفكر الشيعي والدولة الشيعية في الشرق؛ تحالف المؤسسة الفكرية (الدينية) والمؤسسة السياسية في القضاء على الخصوم الداخليين؛ الانكشاف أمام الهجوم الخارجي كنتيجة طبيعية للتوقف عن النمو وأخذ موضوع التحفّظ وموقع الدفاع كخيار بعيد الأمد (التوقف عن الهجوم إلى الخارج يدفع بالنوازع إلى تفكيك الداخل)؛ الظهور السريع نسبيًا للنهضة الغربية (فكريًا، وسياسيًا، وعسكريًا، وعلميًا) وعدم الالتفات لنشاطها المتسارع بسبب التركيز على حالة الحرب "العسكرية" بين الدولة العثمانية والدول الأوربية (تفوق جانب أولويات الدولة على جانب الثقافة والفكر - الحرب الأهم والأخطر!)؛ تفوق المد اليهودي الأوربي الذي استمر نموه بهدوء من خلف الستار على مدى فترة زمنية طويلة نسبيًا وبعيدًا عن اهتمام وانتباه أهل هذه الدار مما فاقم من تبعات السبات النسبي بعد أن وصل أمره لسواحل دارنا؛ ضرب الأطراف المزدهرة وتدميرها مع غياب البديل المعادل لها في القوة والتأثير في دائرة المركز؛ الحكم على المعرفة القادمة من الإغريق على أنها معرفة أجنبية في مجملها، فيما هي محصلة وإضافة لمعرفة الشرق القديم في الأصل وامتداد لها كما أن الإسلام امتداد للأديان السماوية التي سبقته وسد لنواقص تحريفها وتذكير بها وتكملة لها ودعوة للتفكر في آفاقها؛ الفشل في التفريق بين جذور ودوافع المعرفة البشرية من جهة وظواهر أشكالها والإخفاق في فرزها وفق أصول القيم المختبئة في جوانبها والحكم عليها من دون الرجوع إلى هذا المنظور الدقيق؛ محاربة المعرفة الغربية كجسم غريب وكهدف يستوجب الحذر منه قادم من دار الكفر وفي هذا تطرّف ساذج فاتن في رؤيته؛ تحوّل أفق الرسالة في مرحلة ما قبل السبات على يد المجرم في دارنا نحو الاهتمام بالنجاة على المستوى الشخصي والخاص وليس كرسالة لعموم البشر... 

زكي مبارك

08‏/03‏/2013

On involuntary solitude

On involuntary solitude...

“The mind is a blank. Jesus, I always thought I was smart. Where are all the things I learned, the books I read, the poems I memorized? There’s nothing there, just a formless, gray-black misery. My mind’s gone dead. God, help me.” 

...“I would rather have had the worst companion than no companion at all,”  


- the journalist Terry Anderson

في تلك الدوائر

في تلك الدوائر

أتابع فعل التيار الليبرالي في السعودية، تيار "رد فعل" لا أكثر! والتفكّر، فعل من نتاج ردود أفعال وفعل يحكم. التعلّم، رد فعل. الفعل ورد الفعل، مسألة نسبية تتعلق بدائرة الوجود التي وجدت نفسها فيها أو تلك التي تنظر من خلالها. أن تقرأ كل كتب البشر، وتفهم قولهم، رد فعل. دائرة رد الفعل، يرسم محيط أفقها فعل؛ والفعل..؟ لن يحكمه المنطق.

زكي مبارك

06‏/03‏/2013

Nietzsche


Nietzsche

"Nearly every day I have for two hours reached such a point of energy that I have been able to review from an eminence my conception as a whole, all the enormous host of problems lying spread out at my feet in relief and clear in outline. Such a feat requires a maximum of strength which I scarcely dared hope ever would be mine again. Everything fits into its place, and for years has been tending in the right direction ; a man builds his philosophy like a beaver ; he is necessary, yet does not know it. ... Yet one must see it all as I have seen it to be able to believe his eyes." - Nietzsche



فرويد مرة أخرى

فرويد مرة أخرى

فرويد حاول فهم الطبيعة البشرية من منظور الغريزة الجنسية ولكنه توقف عند هذا الجذر، بمعنى أنه لم يحاول فهم غريزة الغريزة الجنسية البشرية نفسها. لا بد وأنه استشعر طبيعة المسار الذي سيؤدي به سلك ذلك المسلك الأعمق في جوانب الطبيعة البشرية وبالتالي كان سيحرمه من تأسيس "علم" بإسمه. بهدف قطع ذلك الطريق الشائك.. حاول تفسير بدايات العمق البشري ضمن دائرة ما أسماه بالخرافة.

زكي مبارك


جذر ثقافتنا

جذر ثقافتنا

من يحارب جذر قوي ثقافة داره كمن يحارب قلب غريزته. الموت ينتظر سعيه في نهاية نفقه المظلم. السؤال هل نحن حقًا نفهم جذر ثقافتنا - تنفيذ الأمر الوارد من الأعماق ليس دلالة على فهمه. وصف النهايات لا يفسّر بداياتها وبالتالي يعجز عن فهم وتفسير النهايات نفسها من يشتغل في مرسم الوصف والعلاقات.


زكي مبارك

05‏/03‏/2013

ثمن

ثمن

ولهذا الليل شوق توقه؛ وفي ذاك الصديق المقرّب عدو نبيل. كيف له أن لا يكذب في جُلّ بوحه.. كيف له أن يكون قلبًا حرًا محلقًا! وفي الصدق قساوة.. درب ذاكرة متخندقة - نكذب خوفًا! أن يدفع ثمن صدقه.. أثمن ما يملك.. تلك شجاعة! وللرجال طبقات نارهم؛ وللصدق أمام النفس ثمنه.

زكي مبارك

رابطة

رابطة 

ولكل قلبٍ وثب الشوق في جوانحه.. جوهرته. بين السيكولوجيا والفسيولوجيا رابطة أشد من الصداقة. انظر إلى نفسك وانظر إلى أمرك! جريمة أن تفترق طرق السيكولوجيا عن الفسيولوجيا في صفحة لونٍ من البشر. وللحياة لون انتقامها!

زكي مبارك

تلك الأبواب

تلك الأبواب

أقسى الحركات حكمًا.. تلك التي لم تجد نهاياتها؛ تركت الباب نصف مفتوحًا! ولتلك الأفق أبوابها! ولعتاب الورد صدى ألوانه.

زكي مبارك

حكم الجذر

حكم الجذر

ثقافتنا.. البروباجاندا التي تحكم في دارنا. إن كانت تتوافق وجذر الحياة.. فلا خوف على الحياة في دارنا.

زكي مبارك

بروباجاندا

بروباجاندا

البروباجاندا لا تتعامل معك وفق ميزان الرأي لها والرأي الآخر لك، وإنما رأيًا يحمل ألف وجه وصورة يرسم ألوان سمائك وتضاريس أرضك، ولك رأي! البروباجاندا ومفاتيح السيكولوجية البشرية أصدقاء؛ في الغالب لن تدرك أنك تدور في دوامة البروباجاندا؛ الأمر بالنسبة لضحيتها سيكون طبيعيًا جدًا؛ وليس غريبا أن تجد ضحيتها يقاتل في صف هدفها! أن يكون ضحيتها من "أصدق" المؤمنين بقضيتها! مثلا.. ما إن يستجيب ذاك القلب لأمرها ويرمي الحجر الأول.. حتى تجده وقد تحول إلى داعية شرسة إلى صحة ما فعلت يداه - البحث عن مبرر أخلاقي لفعله. سيجتهد في تجنيد من يقوم برمي الحجر مثله.. فعل الجماعة حوله سيعطيه المبرر الأخلاقي الذي يبحث عنه. الجماعة على حق!

زكي مبارك

04‏/03‏/2013

ثقافتنا

ثقافتنا

الغريزة أعمق وأوسع من المنطق والعقل - تحرّكات الحياة. عندما أنظر إلى ثقافتنا أستطيع أن أرى خطًا في نسيجها يقول الستر أولًا وعدم الجهر بنوازع النفس وميولها إلا إذا استدعى الوضع الضاغط رد فعل معادل. مثلًا عدم السعي إلى فضح مخفي الأمور التي تجري في الخفاء. بالطبع هناك من لا يلتزم بهذا الخط ولكن مشكلته الرئيسية أنه يعتمد في تصرفاته على مدد من ثقافات بعيدة من هذه الدار ولون حياتها، وبالتالي محصلة جهده على المدى البعيد لن تكون بنفس قوة من يتحرك اعتمادًا على جذوره وثقافاته، وقد يكون نتيجة جهده سراب في اليد. أنت ترى كيف أن الأجيال الجديدة في دارنا تطلّع على مخفي الأمور بسهولة، وإن كانت حتى الآن تفضّل الصمت كخيار أسلم وأهون أو الهمس. كيف يمكن التوفيق بين ثقافة الستر الممتدة إلى جذور حياتنا وثقافة المجاهرة التي تحيط بنا اليوم - الإنترنت، وأدوات التواصل، والانكشاف على العالم ورؤيته للعالم، مثلًا. من دون التوصل إلى معادلة متوازنة في عدالتها لهذا الأمر، سيظل الناس كقلبٍ وعقلٍ منقسمين داخليًا إلى قلبين وكيانين متصارعين؛ والانقسام والتصارع مقدمة لنزاع قادم أكبر، وأعمق، وأصعب، لن تكتفي ألوانه بالعيش في الداخل المضطربة جوانبه.

زكي مبارك

03‏/03‏/2013

كتاب كبير

كتاب كبير

لو افترضنا أن الإنترنت كتاب كبير.. فسيكون من السخف البدء بقراءته من الصفحة الأولى وتوقع الجواب في صفحاته الأخيرة. طريقة الكتابة "الرصينة" في المستقبل قد يكون لونها من لون كتاب الإنترنت هذا. ولكتاب الحياة لون تسلسله أيضًا وأبوابه.

زكي مبارك

هايدگر

هايدگر

مارتين هايدگر.. في الكينونة والزمان.. يحاول الاقتراب من عالم الغيب. خطوة ثانية في الفكر الغربي المعاصر نحو البحث عن دين جديد لدارهم.

زكي مبارك

انتقام صامت

انتقام صامت

متى لا نستشعر الخوف من ذاك الغريب؟ عندما لا نخاف على فكرنا من فكرنا.. عندما نفتح بثقةٍ أبواب ونوافذ دارنا.. عندما نخرج من حالة سبات أمرنا! الفكر.. كان ومازال انتقام اليهود الصامت. أن تستنشقه مثل الهواء. 

زكي مبارك

متناقضاته

متناقضاته
 
الإنسان كائن متناقض، فوضى خلّاقة، في صراع مع غرائزه المتضادة، المشتتة الاتجاهات، المختلفة المسعى عكس الحيوان الذي توحّدت سبل غرائزه والمسعى. الإنسان كائن متناقض بالفطرة؛ القوي منه لديه القدرة على الصعود على جبل شديد متناقضاته لرسم واسع أفق قادم وجوده.

زكي مبارك

دَيْن

دَيْن

الغرب ومن خلفه سيده يريد لمركز أمة الإسلام أن يكون حقلًا للفوضى الخلاّقة.. موضوع دراسة.. حيوان في قفص - والعين بالعين.. دَيْن في رقبتنا.

زكي مبارك

01‏/03‏/2013

هيلين

هيلين

هيلين كيلر.. وجود موحش أعاد العثور على همس نفسه.

هيلين كيلر
























زكي مبارك 


Mahathir

Mahathir


"But halfway through the building of the great Islamic civilisation came new interpreters of Islam who taught that acquisition of knowledge by Muslims meant only the study of Islamic theology. 
The study of science, medicine etc. was discouraged." 

"Pausing and thinking calmly is not a waste of time."

"It is winning the struggle that is important, not angry retaliation, not revenge."

"But think. We are up against a people who think."

 - Mahathir Muhammad

التفكر والتذكار - الغزالي

التفكر والتذكار

أبو حامد الغزالي...

فكل متفكر فهو متذكر وليس كل متذكر متفكرا -- 

أن معنى الفكر هو إحضار معرفتين في القلب ليستثمر منهما معرفة ثالثة --

وفائدة التذكار تكرار المعارف على القلب لترسخ ولا تنمحى عن القلب وفائدة التفكر تكثير العلم واستجلاب معرفة ليست حاصلة --

فالمعرفة نتاج المعرفة --

وهكذا يتمادى النتاج وتتمادى العلوم ويتمادى الفكر إلى غير نهاية وإنما تنسد طريق زيادة المعارف بالموت أو بالعوائق --

وأما أكثر الناس فإنما منعوا الزيادة في العلوم لفقدهم رأس المال وهو المعارف --

وأما ثمرة الفكر فهى العلوم والأحوال والأعمال ولكن ثمرته الخاصة العلم لا غير نعم إذا حصل العلم في القلب تغير حال القلب وإذا تغير حال القلب تغيرت أعمال الجوارح. --

أبو حامد الغزالي


28‏/02‏/2013

نوع من الجمال

 نوع من الجمال

يتوجّب الحذر من فكر انتشر بسبب ما أصاب صاحبه من محن. للمحنة منصة بروباجاندا فتّاكة تستجيب لأمرها عاطفة البشر - نوع من الجمال الأخاذ. هناك من يحاول "إصلاح" الناس والعالم بمعنى أنه يريد أن يبّسطهما ليفهمهما. ولكن الناس طبقات وقدرات والعالم أبعاد وامتدادات آفاق. فعل الإصلاح - بهذا المعنى - يدل على توق في دار ذاك القلب والعقل للوصول إلى إجابات نهائية؛ مقدمة للدخول في حالة سبات. الفهم ليس بالضرورة تبسيط. وهناك من يتوق قلبه لوضع منطق دائم للبشر والعالم - نوع من الوهن وسعي خفي لاستعباد البشر وعالمهم؛ قلب منهك يريد السيادة! وهناك من يدخل في معارك طويلة مريرة مع عقل ليس من طبقته؛ أمر له علاقة بمحاولة التبسيط والفهم الذي يريد إصلاح الكل بنفس الدواء. الإنسان نفسه طبقات وقدرات متنافسة متصارعة؛ حالة وعي ولاوعي في دوامة حكم وحكم مضاد؛ منطق وعاطفة، وجيوب وقمم، ليل ونهار. دائرة متجدد فعلها؛ والجسد الحي كذلك.

زكي مبارك

منطق دائم

منطق دائم

المنطق سيأتي لاحقًا في محاولة لشرح دلالات ذاك اللون؛ لوضع علم له. المنطق فعل متأخر جدًا! الإنسان أمام منطقه يسير؛ والأخير يحاول جاهدًا اللحاق به! من الجنون محاولة وضع منطق دائم للإنسان. العاطفة ستأخذ دائما منعطفًا لم يخطر على البال ومن خيارتها الاستدارة للفتك بذاك الذي خلفها يسير. الإنسان قصة تناقضات.. تحاول العيش معًا.

زكي مبارك

الأقفاص

الأقفاص

الإنسان لن يقبل العيش إلا في أقفاصٍ أذكى منه؛ الأقفاص الحديدية في جمودها تستنفر غريزة العدائية في عمقه؛ سيحطمها ليهرب إلى قفصٍ من جنس الأول.

زكي مبارك

الستر

الستر

لبنان.. دولة من دون دولة؛ الفرق بينها وبعض الدول العربية.. أنها تجاهر بالمعصية! وثقافتنا.. تركن إلى الستر!

زكي مبارك

27‏/02‏/2013

من ألوانه

من ألوانه

ومن تبعات السبات.. أننا اليوم لا نستطيع شرح فهمنا للغتنا وعمق دارها بلغة يفهمها عالم اليوم! اللغة.. نظام.. رسم علاقات العلاقات، ودائرة سبب ونتيجة أيضًا. بلغة اليوم: أمر نسبي! الحقيقة.. رسم علاقات. ونحن من أهل عالم اليوم! علينا ألا نخادع أنفسنا.. عندما نستعير لغة العلم السائد اليوم.. نحن نستورد العقل الغربي إلى عمق دارنا.. إلى منظومة فكرنا. في هذا الإسلامي والعلماني سواء. وفي جوانب اللغة تختبئ منظومات القيم.. جذور التصرفات! الموضوع أكبر من مسألة حكم سياسي.. وربيع عربي بائس في أفق رؤيته. وفي هذا أيضًا لونًا من قوس قزح جنوننا في هذا العصر.

زكي مبارك


صورة العالم

صورة العالم

ليست صدفة أن تصبح صورة العالم في أسمى صورها عند جُلّ الخاصة في تلك الديار: معادلة رياضية. هؤلاء يُنظر إليهم اليوم على أنهم سادة الفكر!

زكي مبارك

جذور خوف

جذور خوف

منظومة القيم.. رسم ذاكرة؛ وللعشق معزوفة ألمه؛ ومن يخاف الألم.. يخاف ابتسامة الحياة! هل كان لدعوات السبات في دارنا جذور خوف من الحياة(؟) ذاك المجرم كان يخاف الحياة؟! عندما يعمل الحاكم على تخدير قومه.. لك أن تدرك ممن يخاف! يخاف من الإنسان! يغطّي خوفه بألف رداء ونيشان! يخاف من ابتسامة الحياة ذاك المجرم البائس! وللفكر حكّامه.

زكي مبارك