search

28‏/02‏/2013

نوع من الجمال

 نوع من الجمال

يتوجّب الحذر من فكر انتشر بسبب ما أصاب صاحبه من محن. للمحنة منصة بروباجاندا فتّاكة تستجيب لأمرها عاطفة البشر - نوع من الجمال الأخاذ. هناك من يحاول "إصلاح" الناس والعالم بمعنى أنه يريد أن يبّسطهما ليفهمهما. ولكن الناس طبقات وقدرات والعالم أبعاد وامتدادات آفاق. فعل الإصلاح - بهذا المعنى - يدل على توق في دار ذاك القلب والعقل للوصول إلى إجابات نهائية؛ مقدمة للدخول في حالة سبات. الفهم ليس بالضرورة تبسيط. وهناك من يتوق قلبه لوضع منطق دائم للبشر والعالم - نوع من الوهن وسعي خفي لاستعباد البشر وعالمهم؛ قلب منهك يريد السيادة! وهناك من يدخل في معارك طويلة مريرة مع عقل ليس من طبقته؛ أمر له علاقة بمحاولة التبسيط والفهم الذي يريد إصلاح الكل بنفس الدواء. الإنسان نفسه طبقات وقدرات متنافسة متصارعة؛ حالة وعي ولاوعي في دوامة حكم وحكم مضاد؛ منطق وعاطفة، وجيوب وقمم، ليل ونهار. دائرة متجدد فعلها؛ والجسد الحي كذلك.

زكي مبارك

منطق دائم

منطق دائم

المنطق سيأتي لاحقًا في محاولة لشرح دلالات ذاك اللون؛ لوضع علم له. المنطق فعل متأخر جدًا! الإنسان أمام منطقه يسير؛ والأخير يحاول جاهدًا اللحاق به! من الجنون محاولة وضع منطق دائم للإنسان. العاطفة ستأخذ دائما منعطفًا لم يخطر على البال ومن خيارتها الاستدارة للفتك بذاك الذي خلفها يسير. الإنسان قصة تناقضات.. تحاول العيش معًا.

زكي مبارك

الأقفاص

الأقفاص

الإنسان لن يقبل العيش إلا في أقفاصٍ أذكى منه؛ الأقفاص الحديدية في جمودها تستنفر غريزة العدائية في عمقه؛ سيحطمها ليهرب إلى قفصٍ من جنس الأول.

زكي مبارك

الستر

الستر

لبنان.. دولة من دون دولة؛ الفرق بينها وبعض الدول العربية.. أنها تجاهر بالمعصية! وثقافتنا.. تركن إلى الستر!

زكي مبارك

27‏/02‏/2013

من ألوانه

من ألوانه

ومن تبعات السبات.. أننا اليوم لا نستطيع شرح فهمنا للغتنا وعمق دارها بلغة يفهمها عالم اليوم! اللغة.. نظام.. رسم علاقات العلاقات، ودائرة سبب ونتيجة أيضًا. بلغة اليوم: أمر نسبي! الحقيقة.. رسم علاقات. ونحن من أهل عالم اليوم! علينا ألا نخادع أنفسنا.. عندما نستعير لغة العلم السائد اليوم.. نحن نستورد العقل الغربي إلى عمق دارنا.. إلى منظومة فكرنا. في هذا الإسلامي والعلماني سواء. وفي جوانب اللغة تختبئ منظومات القيم.. جذور التصرفات! الموضوع أكبر من مسألة حكم سياسي.. وربيع عربي بائس في أفق رؤيته. وفي هذا أيضًا لونًا من قوس قزح جنوننا في هذا العصر.

زكي مبارك


صورة العالم

صورة العالم

ليست صدفة أن تصبح صورة العالم في أسمى صورها عند جُلّ الخاصة في تلك الديار: معادلة رياضية. هؤلاء يُنظر إليهم اليوم على أنهم سادة الفكر!

زكي مبارك

جذور خوف

جذور خوف

منظومة القيم.. رسم ذاكرة؛ وللعشق معزوفة ألمه؛ ومن يخاف الألم.. يخاف ابتسامة الحياة! هل كان لدعوات السبات في دارنا جذور خوف من الحياة(؟) ذاك المجرم كان يخاف الحياة؟! عندما يعمل الحاكم على تخدير قومه.. لك أن تدرك ممن يخاف! يخاف من الإنسان! يغطّي خوفه بألف رداء ونيشان! يخاف من ابتسامة الحياة ذاك المجرم البائس! وللفكر حكّامه.

زكي مبارك

Eastern view of the World(s)

Eastern view of the World(s)

Yin-Yang

Heidegger’s World(s)

Heidegger’s World(s)


Heidegger’s drawing

ميزان الزمن

ميزان الزمن
 
في صراع الأفكار الكبيرة - منظومات الكينونة والوجود والحياة - تكمن قوة الواحدة بالنسبة للأخرى في مدى تماسك أبعاد دارها وأرضها وسقفها بالنسبة للدور الأخرى وتوافقها ومسعى الحياة. الزمن كفيل بوضع حد لتلك التي في جذر بنائها بذور فنائها.

الكبار أطفال بالغون - والبلوغ درجات.

زكي مبارك

إن عاجلاً أو آجلاً

إن عاجلاً أو آجلاً

التفكير عقل وقلب.. والحياة كذلك. العقل والجسد البشريين.. مصدرهما الحياة، لفهمها يتوجّب التفكير في الحياة بهدف محاولة فهمها؛ فهمها يتطلب معرفة أولها وكل جوانبها وعمقها؛ هذا يستدعى التفكير في الوجود الذي به توجد بهدف معرفته، وهذا يستدعى معرفة أوله وكل جوانبه وعمقه، وبالتالي التأمل في  أمر بوحه ولغزه وظاهره وغيبه؛ وكذلك في القلب والعقل والجسد الذي يتأمل معًا؛ مرحلة متقدمة التفكير في التفكير نفسه. العقل والقلب البشري والجسد يدفعون الفكر البشري إلى التأمل في وجود الخالق عاجلاً أو آجلاً.

زكي مبارك

25‏/02‏/2013

deep

deep


A sweet smile the deep is,
yet deeper rapture is.

Zaki Mubarak

The rat lives in

The rat lives in

السؤال.. كيف تسرّب ذاك المرض الأعجمي.. ليصبح منهجًا لحاضرنا؟ كيف للتعب من شوق الحياة أن يتمكّن من دارنا!

زكي مبارك

قانون نيوتن الأول

قانون نيوتن الأول
Newton's first law...
Law I. Every body perseveres in its state of rest, or of uniform motion in a right line, unless it is compelled to change that state by forces impressed thereon.

قانون نيوتن الأول يستند على فرضية وجود جسم لا وجود له في الطبيعة وفق قواعد العلم الحديث – لا يمكن إثبات وجوده منعزلا بحد ذاته بالتجربة! قد تسمع يوما أن الجاذبية لا وجود لها. وأن التفاحة سقطت لأنها تفاحة.. تعود وترجع إلى أصلها. هذه الرؤية للعالم يتم طمسها على يد العلم الحديث. كوني أخاطبك الآن بلغة تفهمها وتستفيد منها.. ليس دليلا على وجود هذه اللغة والكلمات بحد ذاتهم.. ولكنها تؤشر إلى وجود كيان ما خلفها. العلم الغربي الحديث يريد أن يرسم العالم وفق لغة خاصة به ثم يريد حصر وجود العالم وفق هذه اللغة وحدودها.

زكي مبارك

أفق شاسع

أفق شاسع

وثمة أفق شاسع بين السيد والراعي؛ عندما يكون السيد من خارج دارك في ذلك مشروع تهلكة صامت في نموه. ومن خيارات العبد الذي لا يرى نفسه: استبدال سيد بسيد!

زكي مبارك

رسم الظلال

رسم الظلال

وللانتقام.. ألوانه؛ ولذاك الساحر سحر لن يحلّق في تلك الأفق؛ مثل الوردة يهيمنون. ولكن لهذه الدار قانون؛ ترسم رسم ما يرسمون؛ ومن تلك الظلال لك أن تجد نفسك.  خليط من ألف خليط، ذاك الشعور الجميل؛ همس حياة، لا أكثر.

زكي مبارك


ولها طبقاتها

ولها طبقاتها

لن تستطيع هزم "الديمقراطية"، أو رد مسار تقدمها؛ ولكن من قال أنه يتوجّب عليك فعل ذلك! لن تستطيع هزم الغريزة ببساطة. ولكن للغريزة طبقاتها؛ وللكلام بقية!

زكي مبارك

23‏/02‏/2013

ليست مؤهلة

ليست مؤهلة

السلفية - كما هي معروفة اليوم - ليست مؤهلة لحكم العالم اليوم أو غدًا؛ وفي حكم المسطرة، فعل تعسفي؛ وكان لتشرشيل رسم مسطرته في لحم أهل السُّبات!. والرجل، دار حكم. علم الاجتماع، علم القطيع؛ وفي الشيوعية، حكم مسطرة؛ والليبرالية، خرافة الفردية.


زكي مبارك

أفق حياتنا

أفق حياتنا
 
بين الأنثى والرجل.. صراع. لذّة حياة! والحياة رسم رقي وشوق! وللرجل أن يحفظ الأنثى في دار المرأة! وذاك الحاكم لم ينطق أبدًا، وإن نطق كثيرًا! ولكل أفق مفتاحه. فعل أمر، مستمر في كل لحظة وجودية، في كل ثانية وكل فاصل بينها والثانية - ولنا قولنا في أفق حياتنا!

زكي مبارك

أفق اللغة

أفق اللغة

أفق اللغة، يرسم سماء قيدنا. لغة العرب، لسانهم، شعور دارهم! والنفس العربية حرة بالفطرة الأولى. السماء والأرض حدود دارنا! والحق داره أوسع؛ لك أن تقطع أمر الامتدادات المنهكة من جوف ابتسامة دارك؛ والأمر فعل.


زكي مبارك

توق جارف

توق جارف

في سبيل التواصل المدفوع بالغريزة سنخضع لمنطق أي نظام يتيح تلبية هذا التوق الجارف - في تويتر مثلا نحن مغردون! وبناء المعرفة، بناء الأنظمة؛ في البناء السيكلوجي البشري، رغبة دفينة في التلذّذ باستلام الأمر وتنفيذه، يتناغم والبناء الفسيولوجي والرغبة في الانصهار في بوتقة الجماعة؛ ونظام الجماعة، نظام سياسي. على غريزة الرجولة في الرجل أن تستنطقه: لماذا ذاك الرجل يمدحك ويريد مد طوق حمايته ليشملك. مركز أمنك القومي، حيث ينام رأس طفلك وأهله؛ والطبيب الجرّاح يفهم في فنّ الحياة كثيرًا، هذا حتى يهمّ بالخروج من دار حكمه.!

زكي مبارك

متعة صيد

متعة صيد

الأنثى بدأت بتصفّح أوراق الغريزة الرجولية، فيما رجل اليوم يُراد له أن يخاف من صورة الرجل الأول. النتيجة: كوميديا ليست سوداء ولا بيضاء! الأنثى بدأت بوضع نظارة الدراسة!

*

الفتوحات الإسلامية الأولى، حرّكتها الغريزة الرجولية؛ والتأثيث والترتيب، غريزة أنثوية، تحتاج لأرض وسور. النظام الإيراني عقلية تحرّكها الغريزة الرجولية، سيسعى للتمدد والاستحواذ. وفي الغريزة اليهودية، رجولية تختبئ خلف الألوان الأنثوية؛ الرجل الأول حكم بغريزة قلبه لدهر، ثم بقلبه وعقله. والقلب منبع توق! رجل اليوم يفقد قلبه! هدية اليهودية المغلّفة بالورد! الربيع في دارنا ودارهم! ولكل دهر طوفانه.

*

وفي ذاك العقل والقلب لا أنثى فقط ولا رجل، بل جلّ أمرهما! نوع آخر من الجوارح الكاسرة الجائعة العاشقة لذاك اللون الأحمر ودلالات أفقه!

*

سيكولوجية الحكم وأجنحتها وهمساتها.. متعة صيد في داري.

*

ما ملمس الموسيقى..؟ لفظ وكلمة!
والشعور لغة.


زكي مبارك

قلبها

قلبها

قلب المرأة يحرص على حفظ إنسانية الرجل وعدم انتكاسته إلى وحش ناطق.. من يحتاج من؟ الحياة لها طرقها في حفظ أملها!

زكي مبارك

خطوات معدودات

خطوات معدودات
 
في أغلب الأوقات نتحاشى النظر في العيون.. سرها بقلبه يبوح. كلها خطوات معدودات ليست بالبسيطات ولن تجرأ على الكذب على نفسك مرة أخرى أمام تلك المرآة - تقدّم! لن يجديك الهرب من ألمك، تحت ظلك متوعدا ستجده، صادقه والفرح في الفؤاد. أكتب حتى تتذكر ما ستنساه؛ هل يوما نطقت هذا الكلام، غدًا لخريف لحظة شمسك أن يسألك، كيف كنت ساذجًا صغيرًا صادقًا في ذاك القول والبيان؛ عندها قد تضحك على برائة لحظة رحلت. مهما كان وسيكون، لا تضيّع زهرة أملك، هي كل أمل حياة من وجد نفسه، ولك أن تحذر من ذاك الشوق حين يجدك! لحظة بلا أمل.. شقاء تاه عن الدواء وبلسم الشفاء.

زكي مبارك

ضجيج الدموع

ضجيج الدموع

غالبية النفوس تعاني بصمت يلتفّ حول نفسه ولكن لرد الفعل صخب يفضح وقار فعله؛ ضجيج الدموع يملأ قلبهم. وغالبية الرجال بعد توديع ما يخالونه آخر محطة طفولة، يدخلون دار النضج والعقل أو هكذا يخال لهم؛ هم في الغالب يشرعون في دفن شوقهم وتقديم روحهم قربانا لقادم مستقبلهم؛ أنظر إلى عيني كل رجل (عظيم؟!) ستجد في بحرهما طفلًا شقيًا صغيرًا بثبات تمسك يداه عظيم لعبته. 

زكي مبارك

20‏/02‏/2013

دار الزمن

دار الزمن

الزمن، في أحد جوانب إدراكه، في الذاكرة تحيا تفاصيله. الأحداث العاصفة تحفر لها أخدودا في ذاكرة الزمن الجمعي، وتفعل الشيء مثله في ذاكرة الفرد في حالة الحوادث (العاطفية مثلًا) الشخصية والخاصة جدًا. الزمن شيء نسبي - أي يحيا في دائرة الوعي.. في دار النظام - وهو يعتمد على ذاكرة الجماعة أو الشخص ككيان نفسي. الحدث الهام قد يبدو وكأنه حدث في الأمس القريب ولو بعد حين من ساعة حدوثه. الصدمة النفسية العنيفة في قساوتها لها مفعول مشابه في ذاكرة الطفل الذي قد يظل يعيش اللحظة تلك بكل تفاصيلها المؤلمة حتى بعد بلوغه سن الرشد مثلًا، وإن اختفت ملامحها الواضحة بين ثنايا اللاوعي. الألم صديق مقّرب للزمن من حيث كونه أداة نحت وحفر في جوانب الذاكرة. 

زكي مبارك

17‏/02‏/2013

طرابيشي - مرة أخرى

طرابيشي - مرة أخرى

جورج طرابيشي.. مشروعك يدعو إلى خلق طبقة "حديثة" من العبيد الأذكياء في دارنا.. لسيدٍ ليس من دارنا!

زكي مبارك

15‏/02‏/2013

طرابيشي

طرابيشي
 
جورج طرابيشي في "المعجزات أو سبات العقل في الإسلام" يرى أن الإتكاء المبالغ فيه على سند المعجزات المادية، خصوصًا بعد الفتوحات في بلد العجم ومناطق أهل الكتاب، أطاح بالعقل في دارنا بعيدًا عن درب المسير الفكري. وفي الخاتمة يدعو إلى ثورة عقلية كوبرنيكية داخلية تقفز بأهل الدار إلى مسار الحداثة ورهانها! 
 
زكي مبارك

بعيون مجرمة

 بعيون مجرمة

بالنسبة للغة الضاد، العالم مرسومة معالم أفقه والعالم الآخر. ولكن وبسبب جريمة المجرم الذي أقنعنا بلذّة السبات، العالم اليوم يُرى بعيون مجرمة. مجرم من دارنا - ولايزال يسكن قصر وعينا! رائحته في كل مكان؛ أبحثُ عن وجهه!

زكي مبارك

extreme

extreme


"Love is all, it gives all, and it takes all." - Soren Kierkegaard
I think if this is not true then one is not in true love yet.
In other words, true love is very rare, very joyful and very painful – very dangerous indeed! And unspeakable. Now is not this life in its essence? True love is something extreme; Great men are extremists; True great things are extreme. Life is an exception.. and also extreme. The exceptional is extreme. All great men are great lovers; the very great, true lovers.

Zaki Mubarak

حياة ودورتها

حياة ودورتها

ما لن تفهمه المرأة التي تجاوزت طريق جميل ابتسامتها، أن الرجل كيان مفترس شوقه منتقم. ممنوع إبراز حاد الأنياب المبتسمة في مرآته - ولكن كل ممنوع...
ولا أتكلم عن أعشار كسور الرجال ولا أنصافهم.
حياة هي ودورتها!

زكي مبارك

نظام الجماعة

نظام الجماعة

في سبيل التواصل المدفوع بالغريزة سنخضع لمنطق أي نظام يتيح تلبية هذا التوق الجارف - في تويتر مثلا نحن مغردون! وبناء المعرفة، بناء الأنظمة. في البناء السيكلوجي البشري، رغبة دفينة في التلذّذ باستلام الأمر وتنفيذه يتناغم والبناء الفسيولوجي والرغبة في الإنصهار في بوتقة الجماعة.  ونظام الجماعة، نظام سياسي.

زكي مبارك

08‏/02‏/2013

حمراء

دعوة

الأنوثة .. دعوة حمراء للغوص في أعماقها،
ومن يخاف الأحمر.. الخطر يخاف.. واللذة كيان أحمر،
ولوردتها غنج أحمرها.

زكي مبارك

سبب ونتيجة

سبب ونتيجة

رد الفعل إن لم يتفوق على الفعل لن يخرج من دائرته؛ من الرجال من سيفعل المستحيل لفعل المستحيل - قراءة في سطور من خلّده أحمر التاريخ منهم.

*

الإنسان منطق لا يمكن التنبؤ بنتيجته.

 *

المناطق الجنوبية من البحرين عالم آخر.

 *

المدينة.. علبة مكدّسة بالبشر والحديد.

 *

الحياة لغز يدفع للحياة؛ 
إن كان الإنسان وعي الحياة، فهل الحياة وعي الموت. 
الروح بين ثنايا الموت تعيش.
بعض الأمور في الحياة قد لا يمكن تفسيرها ولكن يمكن القول بشبه حتميّة تكرارها.

 *

السبب والنتيجة.
كل ما نعتقد بشبه حتميّة تكراره أسمينا له سببًا ونتيجة - هذا هو منطقنا. لم نفهمه حقًا.. ولكننا نقول أن ذاك سببه وتلك نتيجته!
بعد أن وضعنا السبب والنتيجة كنتيجة لطبيعة فهمنا.. قلنا أن شبه حتميّة تكرار ذاك الشيء تستدعي وجود السبب والنتيجة. جعلنا منها سببًا.
في هذا قصور أفق المنطق البشري.
العلم اليوم يبحث عن السبب لتلك النتيجة. ولكن الثانية والأول اختراع وتفسير!
وللحياة ألغازها :)


زكي مبارك

توق وحاجة

توق وحاجة


الإبداع.. الحاجة لسد نقص.. التوق للكمال.. دلالة على وجود ضعف.
التوق للحب الحاجة لملئ فراغ.. التوق للتلذّذ بإحساس المشاعر.. دلالة على وجود نقص.. عدم اكتمال.. ضعف.
*
العمل الصالح.. عمل هادف.. عمل يتوق للكمال.. والإيمان بوصلة موجهة له.. وكل بناء نوع من الهدم.. البناء يستلزم درجة من الهدم.. هدم درجة من هوة الجهل بدرجة من لبنة المعرفة مثلا.
*
النمو توق للاكتفاء.. دلالة على وجود جوع.. دلالة على وجود حاجة.. دلالة على وجود نقص.. دلالة على وجود ضعف.
التوق لعدم التوق دلالة على وجود توق.
التوق للحياة دلالة على وجود توق.. والتوق للموت كذلك.
البوذية توق للهرب من دائرة التوق.. ولكنه في المحصلة توق.
التوق نفسه دلالة على وجود ضعف.
التوق للقوة دلالة على وجود ضعف.
الإنسان كوجود، كبناء فسيولوجي، وسيكلوجي، دلالة على وجود توق. علامة ضعف تتوق للقوة.
التوق إلى مزيد من القوة.. دلالة على وجود جوع. حاجة للتغذية.. حاجة للقوة.. التوق إلى مزيد من القوة دلالة على وجود  ضعف.
الحياة توق للنمو.
الموت حد فاصل في صفحة الحياة.
الكمال كيان مكتمل لا يحتاج إلى مزيد من القوة أو التغذية أو الحاجة لكمال.

زكي مبارك