search

27‏/05‏/2012

المرأة العاشقة

المرأة العاشقة


لا يمكنك الاحاطة بكل جوانب الجهل الحاكم والمحيط بنا من كل مكان ولكن يمكن فهم دوافع ما كُشف من أمره في دار الذي رسم لونه - أن تبحث عن غايته.

عندما تضع السعادة والأمان في كفة أكبر من الخوف سيعمد حكمك إلى ترجيح كفة وحظوظ الأول. الخوف من المجهول سيدفع إلى ترجيح كفة التفسير الذي تريد.

من لا يدفع في اتجاه التوحّد في دارك أو يدعو إلى التقسيم، له نوايا وطموح أن يكون سيدك وأن تكون المكونات الأصغر تحت تصرف غريزته وله تخضع

لن اقبل بأي تفسير ينطلق من غريزة الخوف لوحدها.. من الحاجة إلى البقاء تحت أي ظرف.. من عقل يحس بالإنهيار ويتوق إلى العدم..

في السياسة وغيرها.. التقسيم الدافع إى تصادم المتناقضات ضرورة حتى تتواجه عيون طرفي التقسيم وتتجه إلى داخل مركز دارهم الأم.. إلى نقطة تقسيمهم، وإلهائهم عن التمدد خارجا.

وفي التقسيم أيضا يكون مجموع القسمين أقل من الأصل الأول - جزء منه ضاع في غياهب فعل التقسيم نفسه. هو حالة إضعاف للأصل الأول وإن اجتمع من جديد


إن لم تشعر بلسعات الألم فأنت في الغالب في حالة استسلام وخضوع - جمود دخل مرحلة التحلل والتلاشي.


لا أكتب فقط لأعرف طريق سعادة لنفسي أو وقاية من سوط ألمها – هذا أمر ثانوي في فلك محاولة فهم ما يدور من طلاسم حولها وفي جوانب دارها.

عندما نغلق الباب على دارنا بعد مشقة بحث طويل.. لن يهم حقا سوى ما يدور فيها من تفاصيل صغيرة - لذة طعم عصير الليمون مثلا.. ابتسامة جميلة..

In theoretical physics, M-theory informs us that we look into a mirror that reflects what we want to see out there.


M-Theory نظرية فيزيائية ترى أن هناك عددا خرافيا من الاحتمالات المشكلة للأبعاد الحاكمة للمنطق والقوانين العلمية - بكل بساطة حفرة كبيرة.

تفرح المرأة العاشقة برمزية الوردة ويتغاضى قلبها عن ثنائيّتها والشوكة ربما لم تكن تلك الإبتسامة البريئة التي حلّقت في بحر عينيها بريئة فعلا.

who said we don't have wings :)

في وحدة الروح والأمل الحياة تكون

في وحدة الروح والأمل الحياة تكون.. تبتسم بصمت عن سر أخفته عن العيون

من قلب ألمك... سيبتسم لك الفرح لحظة تحرره


زكي مبارك





لذة الحياة

لذة الحياة

fearless, wise and proud... flux your assortment out of that.



في برائتنا يكمن فرح إِقدامنا


في جوانب وَعْينا ترقص ألوان حقيقتنا


في الغرب.. المرأة وقفت على فوهة البركان، وذاك الأبله.. رجلها.. اختبأ بين رجليه.


بدأت أشك في رجولية بعض التيارات الفكرية في دارنا.


براءة.. فصبر.. فشجاعة.. فبراءة مرة أخرى... تلك لذة الحياة...


.predictability.. a boring business...



زكي مبارك


ما هي حياتك

ما هي حياتك


ما هو هدفك.. ما هو سؤالك.. ما هي حياتك!

نصيحة لك أن لا تأخذ بها - ابحث عن أملك الذي تعشقه ويعشقك.. اعرف نفسك!

ليس من الضروري هزيمة كل أعدائك.. يكفي أن تطيح برأس سيدهم

الإحتفاظ بالسر يزيد من تسلطه ويعبث بخليط فرحه وألمه.. في إطلاقه نشوة فرح وفي كتمه لسعات ألم

في الكتابة عملية إصدار أمر أو تنفيذه.. اترك لك متعة اكتشاف أمر الأكثرية والأقلية! ‎

في الكذب تجارة مربحة.. نجومية هوليودية. أعلام أسطورية!

قد تحتاج أن تكون طفلا لتنتصر على قلب المرأة! أن تكون رجلا!

المرأة... كائن رقيق لن تشعر بنفسك تحترق في لهيب ناره.

رجال السياسة... أقوياء... وقعوا في شبك العنكبوت.. ‎

المرأة تبدأ بالكلام عندما ترهقها اللحظة.. واللحظة زمن نسبي!

أن تكتب ليومك فأنت تكتب عن أمسك.

الإهانة المغلفة بالورد... أن لا يكون لعدوك خيار إلا أن يتعلم منك. شكرًا لكل مجرم حقير من دارنا تسبب في تخلف دمنا على مدى القرون السابقة!


زكي مبارك


رحابة

رحابة


الأصالة.. ولد شرعي.

العلم المادي سلاح والمحلّق شعاع

أمة تقود.. أمة تحلّق فوق الجسور والقيود.

دع عنك رجفة الخوف.. في العلا رحابة تبتسم

إن أردت أن تقيمني.. فعليك التحليق في سماء أعلى من أملي

الفكر دم!

الفكر إنسان

الفكر - عندما تحلّق الكواسر البشرية حول حلقته فلتعلم أن فيه ما لا يراه الكثير.


Metaphor.. blue sky is a rushing along metaphor.


If you can stand your own, you can stand everyone else!


Challenge your self for the limits.

زكي مبارك

بين الحياة والموت

بين الحياة والموت


"الفعل" الذي لا يهمه رأي "رد الفعل" فعل أقرب إلى المطلق.

"الفعل" سيادة.

الديمقراطية حفلة "ردود أفعال" - عربدة عبيد. ابحث عن السيد خلف الستار.

بالطبع يمكنك أن تصدّق خدعتك.. فقط لا تنسى ذلك وتصبح أول ضحاياها.

الحب سلاح إعمار بشري وضعته الغواية في يد امرأة. إن لم يجد ضحيته قد يرتد على صاحبه.

أن تضع المرأة لوحدها في المقدمة.. أن تضع القلب خارج جسده - عدمية محققة.

أن تختار بين الحياة والموت.. كيف يكون هذا؟!

عندما تتكلم في شيء وكأنك غير موجود.. سيصبح كلامك أكثر عقلانية في جنونه.

العقلانية التامة.. بمعنى المنطقية الكاملة.. حجر أصم.

الإنسان منطق وجنون.

المهزلة الدائرة في دار الغرب اليوم.. بحثهم عن منطق للجنون. أن يتم وضع الإنسان في صفحة منطق وقانون.. أن يتحول الإنسان إلى حجر أصم.

والمهزلة الأخرى في دار الشر التي أسمها حضارة الغرب أن المرأة تجري حثيثا لتقف وحدها في المقدمة. ليس لقدرة خارقة فيها بل لعجز في دار بعلها

الحضارة الغربية إلى العدم تسير.. وهناك من هم من دمنا يقول إلى هناك هلم نسير.



زكي مبارك



22‏/05‏/2012

حالة كوانتمية

حالة كوانتمية

1- الفرد المتفرد في فعله لا منطق واضح يحكمه.. حالة كوانتمية.. سيصعب التكهن بقادم فعله. ‎

2- الفرد نفسه المنغمس في حزمة الجماعة.. منطقها يحكمه.. سيسهل لجم نار أمله.. أو توجيهها. ‎ 

3- الطبيعة 1 و 2 معًا! 



زكي مبارك

الشيء

الشيء


في "النظام" يتجسّد "الشيء".

هناك اليوم من يعبد "الدولة" كنظام، و"الدولة" تمتص روح دمه كسيّد يتصرف على سجيّته مع عبده - وما أكثرهم!

الكَذبَة أن تصدّق الخُدعة وتجعلها "واقعًا" - والخِدعات مقامات.


زكي مبارك

19‏/05‏/2012

كمون هادئ

كمون هادئ

أن تجد الجد الأول في المقدمة يوما.. وتخذل أمله.. أي جريمة هذه.

الأنوثة أفياض حنان

بقدر عشقك للمرأة ستعشقك الحياة.. وفي العشق شِفار حب وكراهية

في إختضاع العقاب.. رأسه للحم الأحمر يستدير.

هل لك أن تهوي من عل كالكاسر يرمي رجفة قلبه خلف نار أمله

في الكمون نمو هادئ.. زحمة انتظار

المرأة الأنثى بطبيعة الحال تعشق المقاتل.. ذاك الذي يقاتل من أجل شرف نيل قلبها. أما تلك الأخرى فلا بأس.. لا يهم ما يريد العدم!


زكي مبارك



ألوان الخطر

ألوان الخطر

عندما يتمكن منصب الإستشارة من وعي عقل محلّق أدخله رحيب قفص ولي الأمر.. يمكنك أن ترمي ببيانه إلى حيث يستحق.

السعي للبقاء.. دلالة ضعف في العزيمة

السعي للحياة.. دلالة قوة وسيادة.. قبول للون الخطر.

في مثال الشجرة المثمرة تجد ألوان الثقافة الواعدة بأمل يرسم خط قادم مصيره.. أمر ينتظر تنفيذ أمره.

القيادة.. شذوذ عن القاعدة وكذلك الريادة والتفوق..الوقوف على منصة كاشفة  للصدر والخطر.

اللغة.. عاطفة تنطق.. مشاعر تتكلم ورغبات تعلن عن نفسها.. كلمة أمر. وإن تلحفت بكثير من الورد

الكلمات.. مشاعر لبست زاهي الثياب 

القيم.. إنعكاس لأمر مرآة الروح..



زكي مبارك

رجل فقد نصف قلبه

نيجاتيف وصورة
 

التشكيك.. البحث عن المعنى المخفي في "نجاتيف" الصورة.

اليوم.. فعل ماضي تقرر مصيره في الأمس.

أن تدق الباب.. خطوة أولى.. جرأة ليست قليلة.

هي خدعة اذن.. فن يرسم معالم طريقه؟! في هذا صدق أمرها.. وسر خلودها..!

ما تلبسه داخل الدار قد لا يصلح لخارجها.

السعي ممارسة.. والممارسة شعور.. والشعور حياة.

منظومة القيم.. إن لم يكن من نتاج قوة حاكمة.. فهو في الغالب رد فعل.. فعل انتقامي بائس لحالة نفسية تبحث عن باب موتها

بالنسبة للغرب اليوم.. الديمقراطية وحقوق المرأة.. شعار غزوهم للعرب والمسلمين.. الاضطهاد بدعوى حماية الحرية من الاضطهاد - الهدف: منظومة القيم

لا معنى لدولة من دون عقل أكثر تطورا منها

نحن اليوم ندفع ثمن سباتنا العقلي.. موتنا السريري

اليوم.. فعل ماضي تقرر مصيره في الأمس. لنا الغد!

الحزب السياسي لن يتعدى سقف عقله الريادي.

الفكر السياسي.. مرحلة متأخرة جدّا.. خطوة تطبيقية

لكل خطوة تطبيقية.. خطة أعمق وأكبر وأفهم. منها تسترشد طريقها. الأصل كان ولا زال العقل والفكر.. من يملك ريادتهما يحكم ما يأتي بعدهما

العقل.. منطق في بعضه وجله قلب.. والقلب بلغة اليوم .. اللاوعي

الفكر‬‏.. منظومة تفسير

العرب والمسلمين اليوم ليس بيدهم ادعاء الأفضلية.. هذا أمر لا ياتي هدية.

الدولة القوية.. نتيجة.. رد فعل.. قبل الدولة يأتي الإنسان.

بعض علماء النفس اليوم يجدون صعوبة في "فهم" اللاوعي عبر آلية المشاهدة والقياس الماديين - أمر متوقع!

نهاية طريق العلم المادي - إن سار قائدا لوحده.. حفرة كبيرة!

العبد بطبيعة الحال لا يدرك كل أبعاد خطة سيده 

في الحب تجد المرأة عالمها.. ذلك الذي تود أن تراه

العقل لا يرى نفسه.. يعيش في مرآته فقط 

الموسيقى.. همس ذبذبات القوة

ماذا يتبقى من أنوثة شككت في اسس أنوثتها.. بحثت عن نفسها في دار الرجولة.

الرجل.. سيد أو عبد

لكي تطلب المرأة المساواة بالرجل عليها فهمه أولا.. أن تفهم معنى أن تكون رجلا.. بعدها ستجد أن لمطلبها لون عبثية ساخرة

الحداثة الغربية تم نثر عظامها من على شرفات الأسطح الفكرية في دار أهلها.. وهناك من يريد اليوم بيعنا هذا الرميم المندثر في دار العز والأصالة

في بعض ردود أفعالنا الخوف يتقدم فعلنا، الخوف من أنفسنا. سيد يخاف من نار نفسه! يدعو إلى لجم أمله على يد عبد من دار غير داره- رجل فقد نصف قلبه


زكي مبارك

 

ذاكرة تتنفس

ذاكرة تتنفس
 

الزمن في الذاكرة يعيش مجده وخلوده وحسرة ذهاب ريحه، ولكل منا زمنه الخاص. ويُقال أن للجسد ذاكرته الخاصة، وهناك من يقول أن للقلب ذاكرته الخاصة أيضا، نحن في الذاكرة نعيش. الزمن مخلوق مطاطي يدور حول دارك.. لك أن تمده بقدر مدد طاقتك! هناك من ينتهي أجل زمنه في اليوم الذي يأتي بعد الثالث من رحيله، وهناك من زمنه يعيش اليوم ألفيته الخامسة!


زكي مبارك

شمس وقمر

شمس وقمر

إن اقتربت كثيرًا من يد الشمس.. ستحترق في صدق نورها،

وفي جمال القمر.. انعكاس وصورة.. مرآة - وكذلك الوعي،

والحقيقة..؟ 

قد تجدها في قلب النجوم!


زكي مبارك

17‏/05‏/2012

لحظة ممتدة - بعثرة كما هي


لحظة ممتدة - بعثرة كما هي

كيف لها أن تشعر بعمق.. كيف لها أن تتكلم بطلاقة في أول الصبا وهو تتلعثم خطوات حروفه. لعبتها الإعلان عن نفسها ثم الإنتظار.. شبكة صيد هي.. بها تصيد صيّادها. 

اللغة، همس الوعي هي، رسالة من اللاوعي!

أول الكلمات.. به.. باه.. مه.. ماه.. هل هي أول طلب؟ أول خوف؟

باه.. ماه.. آه..! (ألم؟).. الوعي يتمثّل لونه في رسالة إحتياج وخوف من ألم..

ها ها ها.. آه.. ضحكات.. نفث دخان ألم.. حزن.. أسميناه فرح؟ الضحك كرد فعل لوعي وجود ذواتنا..

نفس يتنفس .. الحروف نفس.. اللغة منظومة أنفاس.. اللغة ألوان عاطفة..

هل نخاف من رسائل أنفسنا.. من عاطفتنا.. من نارنا.. لأننا لم نفهم ألوان دارنا.. أسأنا قراءة همسات الرسالة؟

الوعي صفحة مكتوبة بخطوط العاطفة..

ترهقني هذه اللحظة بتحديق عينيها.. يبدأ القلب بالإنقباض ألمًا.. ضيقًا.. يبحث عن فرجة بعيدًا عن ضيق داره.. يبحث عن دائرة خارج قبضة مجهوله.. قلب يفتح بابه.. قلب يرقص فرحه على دقات ألمه..

لولا الأسود ما كان الأبيض؟ لما وجد الأبيض نفسه.. النور شعلة في بحر الظلام..

الوعي.. فرح في بحر مظلم.. بحر أسمه لاوعيه..

الوعي.. حياة أعلنت عن نفسها في بحر الموت..

الموت بحر.. والحياة شعلة تسبح على موجه..

الوحدة.. ألم..؟

الحياة فرح.. إيمان بالوجود.. هي رسالة من الوجود، والوجود كينونة..؟!

كل هذا الضجيج الصاخب.. رسالة؟ أن تخذله تخذل الحياة.. تكتم أنفاسها..

لا ديمقراطية في العقل.. في الوعي واللاوعي.. بل حرب.. الحرب هي الأساس.. هي البداية.. وهي النهاية.. هي كل شيء. في كل مكان حكمها يحكم.. سعيها يبسط وجوده.. علام الكذب على النفس.. هربًا من نفسها..؟ من خوفها..؟ علام الكذب..؟ الخديعة تعيش كذبتها.. تحاول سرقة اللحظة من بين يديها. الحرب حربا.. لا مساومة ولا سلام فيها.. الحياة حرب تبحث عن انتصارها.

الوعي نهاية حرب.. وبداية لحرب.. الوعي خروج إلى سطح الوجود.. العيش في سطح الوجود. الوجود عمق.. ظلام.. مجهول.. موت لونه. كل هذا الضجيج ولا تسمعها..! لا تسمع قلبها!

النوم راحة.. الدخول إلى الظلمة.. الدخول إلى المجهول.. العيش في اللاوعي.. العيش في دار الموت.. كل يوم نموت قليلا لنحيا.. نعيش من نقيض وجودنا!..

ما النوم؟ ما اللاوعي؟ ما الموت؟ ما الوجود؟ ما الكينونة.. ما المجهول نفسه؟

في الصباح طاقة تتفجر بعد راحة.. قوة تسير دربها.. الدرب يسير دربه.. الحياة تعيش حياتها.. برق يبرق نفسه.. قوة تخرج من نفسها.. تعلن عن وجودها.

الحياة لون من ألوان القوة.. القوة مجهول.. ما خلف المجهول؟!! القوة وجود.. ما خلف الوجود.. خلف كل شيء شيء..! أم أن اللغة وقف سقفها ها هنا.

هذه اللحظة ترهقني.. تأبى مغادرة لحظتها.. تأبى مغادرة داري.

التقدم لخطبة يدها.. طلب يركع لما يود ملكه!!
كيف لها أن تعيش في الجانب الآخر.. أن تطلب أن تكون مثله.. هذا نقيض لأمل الحياة.. المساواة.. نقيض لأمل الحياة.. تدخّل في شؤون حكمها.. ستسحق من تطاول غرور قلبه للعبث بدارها.. نار وعيدها.. حرب.. حرب.. حرب.. يقطع نبضات القلب الذي اختال على أرضها..

هذه اللحظة ترهقني.. تعبث في داري.. تحطم آمالي.. تعبث بعقلي.. ألم عميق يخط لونه على الورق. هذه اللحظة.. ألم يبحث عن فرح.. عن مخرج.. عن هروب إلى سطح الوجود.. الدخول إلى النور خوفًا من الموت.. إلى دائرة اللون.. إلى الحياة.. إلى العاطفة.. إلى الأمل.. والأمل خوف من الموت هو.. الحياة هروب من براثن يد الموت.. للحظة.. للحظة!!

هذه اللحظة تغرد طربًا.. تعالج ألمها.. تمتلأ برحيق فرحها..

لن تهرب من الهرب.. كيف لك أن تهرب من الحياة وهي هروب إلى الوجود.. كيف لك أن تهرب من الهروب.. أن تموت حيا..؟ هذا انتصار حطّم أعمدة دارك.. هزيمة سكنت قلبك.. أملًا مات ألمًا.. سكت نبضه.. وغادرت الحياة دهاليز أمره.. الحياة حرب.. حرب هي.. قاتل بشرف.. لا مهرب لك الآن من الحياة وهي الهرب ذاته.

هذا الخط يخط نفسه.. لا أعلم قادم سطره.. يمشي على الورق لنفسه.. أعجز عن مسك تقدم قلمه.. يجر نفسه.. قوة تنسكب ألوانها حبرًا.. دمًا.. نبضًا.. ما هذا!

الحياة ينسكب ماؤها على جدران الوعي.. على الورق.. وعي يرسم ذاته.. موسيقى  تتراقص طربا.. فرحا.. همًا يغادر همه.. حياة جميلة أنت.. جميلة أنت!! ما أجمل عذابك.. ما أجمل دارك.. ما أجمل شوقك..

يومًا سنغادر دارك.. للحظة نعيش شوقك.. ما ألذ طعمك وإن كان كالعلقم طعمه.. في مرارة طعمه لذته..

أتوقف محاولًا الهروب من قبضة اللحظة وهي تقبض بكل قوة على خطوات هروبي. تجرّني لبحرها.. أغوص في أعماقها..

أتنفس في عمق مائها.. أعيش هيامها..

هذه اللحظة ترهقني..

هل تملك من الجرأة أن تطلق سراح همس همسها..!!

عصفور جميل هي.. هذه الحياة جناح محلّق..

صوت دحرجة موج البحر.. همس دحرجة الموج هي

تخاطب دارك.. لا تكلّ إثارة السؤال.. الحياة لحظة..

في همسات البحر.. شهيق وزفير.. راحة متعب وجد ظالة الطريق.. هدوء يخفي عمقه العميق

حكمة.. تسير.. طبيعة تعيش.. موج البحر نفس من دار عمق شديد.. كل شيء في العمق يعيش.. السطح ما هو إلا خدعة تفسير.. العمق وجود.. والكينونة؟ لا أعلم ما هي.. اللاوعي مجهول لا يود الكشف عن نفسه.. لن يرى نفسه.. في المرآة فقط يعيش وعيه.. لن تدركه لذاته بل سترى انعكاس لونه على مرآته.. سطح هي.. المرآة خدعة كاذبة.. لون لا وجود له.. من دون صاحبه.. صاحبه خلف انعكاس المرآة يعيش؟.. يختبأ عن نفسه.. وعي لا يعي نفسه.. وجود لا يدرك وجوده؟.. هذه الكينونة التي أسمها "نفس".. أكثرها مجهول عميق.. بحر في الظلام يعيش..

هذه السطور تخط قلمها لوحده..يدي وعقلي ما هما إلا وسيلة لها..الحياة سيد يحكم والجسد أرضها والوعي قلمها..

ماهذا.. أصبحت لا أفهم نفسي!

هي تتكلم عني.. تحاول تفسير أمري.. هي اللحظة تحكم.. وأنا أنفذ سلطتها.. من دونها كيف لها أن تعيش.. سيد يعيش على أرض عبده.. فيه يجد لونه.

هذا الكلام اقرب إلى (...).. حفر في المجهول.. عمق يدخل نفسه.. يبحث عن نفسه في ظلمة أسمها النفس.

ساعديني أيتها اللحظة حتى أساعدك.. خذي بيدي حتى أفصح عن مكنون دارك.. واحد وإثنان معا!! هي كذلك الطبيعة.. وأنت وأنا نتشارك دارها منها وفيها.. فيها نعيش في ثنايا مجهولها.. قبل أن نرحل رحلتنا الأخيرة بعيدا عن دارها.. نغادر هذه الحياة الجميلة..
خذي بيدي حتى أفهم قصدك.. أرشديني إلى طريق لم أجده في سمائك التي مضى ليلها.. 
أرشديني إلى جادة الطريق.. إلى القول الفصيح.. إلى الفهم العظيم.. غردي في داري لحنك الجميل.. أشبعي قلبي من ماء حبك.. أيتها الجميلة الشقية.. أحبك من قلب قلبي..
شكرا لحسن إصغائك.. علي التوقف الآن.. أود بشدة مؤلمة ذلك ولكن لحظتك تأبى فك وثاق قلبي.. ما زالت تقبض على همه بقبضة من شديد..!!

 زكي مبارك

  


13‏/05‏/2012

جريمة لا تغتفر

جريمة لا تغتفر

أفهم قدسية النص الأصيل.. لكن أن يُقدّس التفسير.. التشويه!.. أن تجمد الرؤية.. أن يموت الشعور بالحركة.. فهذه جريمة لا تغتفر.. دعوة إلى الموت في ثوب الحياة!

زكي مبارك

أخدود الذاكرة

أخدود الذاكرة

فقدان قطعة من الجسد المحسوس.. أحد الأطراف مثلا، بالنسبة للعقل وبحكم أخدود الذاكرة في أرضه، سيرفض تقبل "الواقع" الأكيد.. سينظر إلى الطرف المفقود على أنه موجود.. سيتعامل مع الواقع بما تمليه عليه خطوط خدده في أرضه وليس ما يقوله له الواقع كيقين. الذاكرة كنوع من الإيمان؟.. هل الإيمان ذاكرة؟.. إن كان الأمر كذلك فمن أين تأتي الفطرة في بني الإنسان.. الفضول إلى البحث في المجهول،، وعنه،، مثلا وكأن المجهول قطعة فُقدت من وعي العقل، وكأنه موجودا في الذاكرة وإن اختفى عن الواقع المحسوس. المجهول هنا يتصرف وكأنه كان يومًا قطعة منا أو أنه مازال كذلك يعيش فينا ولكننا أضعنا طريقه..؟

زكي مبارك

الفكرة الجديدة

الفكرة الجديدة
الفكرة الجديدة حتى وإن كانت تمشي على أقدام جديدة فإن بناءها يحمل غريزة خفيّة تدعوها إلى العودة إلى أصلها الأول الذي اختفت معالمه وأصبحت نقيضا له.. الفكرة تحمل في جوهر بنائها نقيض سعيها إن لم يتم حمايتها من نفسها! كيف يكون ذلك؟! الحداثة العلمانية تدّعي قيامها على دعائم الإيمان بالحرية والعدالة و"الإنسانية" ولكنها تحمل في جيناتها نوازع قد تنزع إلى جعل نفسها فكرة متسلطة.. سقف أعلى.. إطار مرجعية.. ديكتاتورية تحمي الحرية بأسم الحرية!  مثال آخر.. الاستعمار – كلونٍ حديثٍ لاستعباد البشر خرج من دار وضعت الحرية لها كسماء وعماد وتمثال!. وأما في مجال التفسير الديني فحدّث ولا حرج. ما أراه أن أصول منظومات القيم - الأخلاق - لا يمكن ردها إلى فعل ممنهج واعٍ كل الوعي لكل فعله ولكن يمكن فهما أكثرا من خلال منظور الغريزة حيث أن أصل كل شعور وفكر ولغة وتصرف ونبض قلب يمكن رد بعض ألوانه إلى أصول الغريزة الكامنة في جوف الكيان البشري وعليه فأن فهم جذور الغريزة نفسها يمكن أن يؤدي إلى فهم نواتج وأقنعة وأحاسيس تخرج من دارها. هنا يتوجّب فهم الإنسان أولًا ومن ثم فهم علاقته بالوجود، ولكن لا يمكن الوصول إلى هذا الهدف من دون محاولة فهم الوجود ذاته أولًا، ومن ثم محاولة ربط التفسيرين في مسعى شكّي في أساسة كمحاولة لرتق الهوة الشاسعة بين التصورين. في كل من الدارين، فهم الإنسان لنفسه وفهم الإنسان للوجود ذاته، نحن نعاني من نقص كبير في درجة الفهم. هذه الاستنتاجات تدفع إلى القول أن امكانية رد الأفعال إلى جذورها تحمل من النسبية أكثر من المطلق وأن هذه العملية في نهاية الطريق، هي طريقة استدلالية تعين على فهم معالم المسير وإعطاء مؤشرات قد نفهم منها إن كنا نسير في درب الحياة أو ضدها وليس بالضرورة أداة للوصول إلى الفهم العميق لذواتنا ولوجودنا بالصورة المطلقة أو بالصورة الماسكة لجوهر اليقين.

زكي مبارك

12‏/05‏/2012

شِفَار الحياة

 شِفَار الحياة

كل الأفكار على تباعدها وتناقضها لا بد وأن يربطها رابط.. أصل أصل واحد. إن كان مفهوم القوة هو أصل الأصل الذي أبدى لونه للعقل البشري فجّل الافكار لا بد وأن تتفق في جذر الجذر وإن كانت الحروب قائمة بين الأفكار نفسها تناقضا وقتلًا ودمًا! الأفكار الوجودية الأقرب إلى الجذر الخفي ستتفق في هرمية التفسير وفي جذور الجذور وإن اختلفت المسميات والتبريرات والنتائج والأسباب. وهذه الأفكار الوجودية الكبيرة القوية في تماسكها وقربها من مسعى الحياة ستنتصر على تلك الكبيرة الخاطئة في مسعى فهمها للحياة والخاطئة في صحة التراتيب الهيكلية، في صحة تراتيب القيم الداعمة لمسعى الحياة نفسها، في صحة تراتيب الجذور– هذا إن كان لهذه الحياة أن تخطو خطوتها العملاقة القادمة. في نهاية محصلة هذه الحروب الأولية ستتلاقى الأفكار الوجودية القوية الصحيحة وستتواجه في حروب واسعة، شاسعة العمق.. حروبا لم يشهد لها التاريخ مثيلًا.. المسعى الأول لم يتغير ولن يتغير - الحياة ستشق طريقها إلى النهاية.

زكي مبارك

واسع جهلنا

واسع جهلنا
عندما ننظر للأمور من مقياس وعينا، نصبغ عليها صفة العظمة أو التفاهة، وصف الكبر أو الصغر، رسم الجميل أو القبيح، شعور الحب أو البغض، حدة الوضوح أو الإبهام، بعد المسافة أو قربها، كمال الصنع أو عيبه، منطق العقل أو عكسه، حال القوة أو الضعف، لون الشمولية أو الجزئية، مسعى النجاح أو الفشل، خيط الأبيض أو الأسود، سعة الأفق أو ضيقه، إحساس الألم أو الفرح، ادراك القوة أو الضعف... نرسم حدًا فاصلًا بين الوصف ونقيضه، بين الشئ وعكسه بين الأزلي واللحظي بين الحقيقة وباطل الخيال، بين الثواب والعقاب بين الحب والكراهية.. في ثنائية نحتاجها لنفهم مكوناتها بين الأنا والأنتم، بين الموضوعية والعاطفة، نحتاج هذه الثنائية لوصف ما ندرك، وليس بالضرورة لفهم الثنائية نفسها والوقوف على ناصيتها على أنها واحد وعلى أنها الكل في ذات الوقت، متضادان، في جوهرهما متوافقان ومتحدان. سهل أمر الحكم والجزم في حالة التضاد والتنافر وصعب فعل النظر في دائرة المركزية وعدم البصر او هكذا يبدو الحال.. أو هكذا يخال لمن سلك درب البحث عن الأمل.. مسعى فهم الحياة كما هي وليس فهمها من خلال منظور وعينا وألم شوقنا وفرح لحظتنا. هي حالة تستدعي النظر بمقياس غير مربوط بفعل النظر كما نعرفه وندركه على مستوى الوعي الظاهر.. ففي الوعي مشهدا مُدركا قائم على جبل لم يُدرك ولم يُعرف مدى امتداداته. في هذا جهلنا في أول حياتنا وفي ذروة حكمتنا التي يتوسطها ادعاء فهم معرفتنا لمجهول أمرنا!

زكي مبارك

11‏/05‏/2012

في الشفقة

في الشفقة

في الشفقة على ذي العوز احساس دفين بشعور القوة.. شعور يدرك بعض من همساته من قام بهذا العمل وأحس بدفق الحياة يطرق باب قلبه.. لثوان معدودات حكم فيها نبض ذلك الذي مد يده.. شعور دفين بلحظات متخفّية من الفخر والعزة والقدرة على العطاء.. أن تكون في الجانب الأعلى من معادلة الحياة.

زكي مبارك 

أرض الربيع

أرض الربيع

الديمقراطية الغربية المعاصرة.. أصلها دم خنزير إنجليزي.. لبس ثوب الفضيلة وأخذ على عاتقه تعليم بني البشر أصول منظومة القيم.

في لبس قناع "الربيع".. شمّ النسيم القادم من الحظيرة القذرة مع رسم ابتسامة عريضة - ثمن يدفعه من تخلف عن ركب الأجداد العظام.

جريمة السبات.. جريمة لا تغتفر

في أرض الربيع عليك تعلّم فن الكذب الجميل


زكي مبارك

الكمون الخادع -2

الكمون الخادع  -2

عندما تبحث عن اصل الفكرة حتى وإن فقدت أصلها وأصبحت تتصرف من تلقاء حرية نفسها فأنت في دار اللاوعي تعيدها إلى دارها الأولى.. تحمّلها طاقة تفسيرين لا واحد – واحد ظاهر اليوم صادح بحقه والآخر مستتر في كمون خادع سكونه..

زكي مبارك

الكمون الخادع -1

الكمون الخادع -1

الفكرة المتامسك بنائها والتي تحاول الربط بين فكرتين.. أملين.. فرّقت بينهما قواطع الزمن وحكم التاريخ.. تعمل بوعي أو لاوعي من صاحبها إلى بعث حظوظ الفكرة الأم التي اندثرت همساتها في صفحات الفكرة الجديدة التي ازدهرت ألوانها. في هذا عمل يجهد لبعث الحياة في الذي انمحق أمله أو كاد  القبر يعانق قلبه عبر أخذ رحيق الحياة من قلب تلك التي انتصرت..  

زكي مبارك

أرض تنفيذ الأمر

أرض تنفيذ الأمر

في الفعل الحسي.. يفقد الوعي جل الإحساس بوطأة ثقله على نفسه.. يتحرر من قيود منطقه ليقع في قبضة الوهلة الحاكمة.. سلطة النزعة الغريزية  التي امتدت يديها لتقبض على كيان وعيه كنظام دخل دائرة تنفيذ الأمر النافذ.. التحول إلى ما يشبه القناة التي من خلالها تنتقل سلطة القوة الحاكمة عبر لونها الماثل في مفهوم الحياة من ضفة إلى أخرى كعبور وخطوة في طريق استمرار وهجها - غياب الاحساس بالنفس والغياب عن الذهن الواعي للدخول في غياهب اللاوعي الحاكم فعلا لا قولا وتلبية الامر وتنفيذه..  قوة تتسلط وما الجسد إلا أرضا لها.

زكي مبارك

نقاط حية

نقاط حية

العلاقات البشرية علاقات حية، كائنات تعيش، تمتد أيادي نموها بهدوء لتتعانق أقصانها مع من اقترب همسه من نبض قلبها. في بعض الأحيان، وما أكثرها في سماء قصة بني أهلنا،  يتحول هذا التعانق إلى نوع من المزيج الذي التحمت تفاصيله عند نقاط الالتقاء. فصل هذه النقاط، قطعها، يبعث من الألم ويسبب من عاهات الجراح ما هو مشابه لما تتركة في جسد القلب، رسالة وداع عضو غادر دار أهله بترًا.

زكي مبارك

لحظات

لحظات

الرواية.. كُدْس أفكار تُخفي همسات قلب صدح

الخلود.. حالة عبور عبر قواطع الزمن..

الحياة.. رواية جميلة

الغريزة أشد من سوط الألم حكمًا.. والحب من أسفار سلطانها

الانتظار من دون أمل.. محطة ألم

أمل.. ألم !! هل من دم قرابة ؟!

الحياة.. ألم وأمل...
 
الفتنة للغريزة زائر دائم..

والحياة فتنة..

أن تهرب من غريزيتك.. أن تهرب من ظلك.. لن يكون لك ذلك!.. لك ان تخرج من نفسك لتقف عليها.. تعيد تفسير أمرها.. 
هل من قدرة في دارك لأمر من ذلك


في صغير الخطوات.. لحظات ترسم قادم السنوات


زكي مبارك

الحارس الصغير


الحارس الصغير

من دون إطر المرجعية.. تبدأ الرواسخ بالحركة - بين خيط الأفق وجانب من الموج المتحرك صفيحه وفي حضرة غيمة ناعسة ابتسامتها بدأت الأرض بالإعلان عن نفسها.. أسرّت بأمر جانب من أمرها.. حركة ثباتها! الاحساس بدوران الأرض.. حقيقة مرهقة أطاح بعرضها الوعي البشري من أجل عيون الحياة الجميلة البعيدة عن تعقيدات "واقع" لا ضرورة لها وبالتالي حسم أمره فيما يُدرك. الوعي  كمرشحٍ وحامٍ لأهل داره يحجب عن عيني الغر ما لا يراه ضرورة لمعرفة قلبه الصغير.. الوعي يفعل فعل الآمر الناهي في أمر ادراكنا.. يلبس ثوب الاستبداد.. يتخذ القرارات نيابة عن مجلس دار أحاسيسنا - أن نعيش في حيلة من صنع بناء من وضعناه تاجا لنا.. أن نتمتع بجميل رسمه... في جوانب دار منطقنا.

زكي مبارك

08‏/05‏/2012

في رحاب "الربيع" العربي

في رحاب "الربيع" العربي



"It is an honour to have plenty of enemies!"Sigmund Freud


حروب الغد.. النفس ساحتها

ليس مهما كثيرا كيف يفكر صديقك إن لم تفهم كيف يفكر عدوك

كيف يفكر عدوك.. ليس بالضرورة ما يخطط له وعيه ونواياه التي أعلنت له عن نفسها!

في العقل الذكوري.. التمدد حالة فسيولوجية وسيكولوجية - حالة استحواذية!

في العقل الأنثوي.. الاحتواء خاصية أنثوية تتناسب والفسيولوجية الحاكمة له

في داخل حدود الدار.. الدولة.. الآمنة المؤمّنة.. العقل الأنثوي أنسب للإدارة وخارجها الذكوري ضرورة لا بد منها!

الرجل ذو الطابع الاحتوائي في غالب تفكيره يتناقض وتكوينه الفسيولوجي!

الرجل ذو الطابع الاحتوائي ستحكمه امرأة

المرأة ستبرع في الإدارة وليس في القيادة الريادية.. إن حدث الثاني فهذا دليل على ضمور رجولي خطير

بعد أن تجد المرأة نفسها في المقدمة.. لوحدها.. ستبحث لها عن رجل قوي يختلف معدنه عن الرجال الذين اصطفوا خلفها

الربيع العربي.. مشروع تأنيث في الأساس

الرجل القوي لن يقف عند حد طموحه الأول.. مسعى تمدده لا نهاية له 

التعددية أنوثة.. والمركزية ذكورة حاكمة

العربي القديم يعلم كل ما سبق!

"Now to myself."Sigmund Freud



زكي مبارك


04‏/05‏/2012

في عروق الجذور الحياة تسري

 في عروق الجذور الحياة تسري

في جذور الثقافة العربية الإسلامية شفرات سيادة حاكمة لا تجف عروقها– هذه ليست نرجسية وردية بل شهادة عيون فاحصة من دم آخر، ثاقبة في رؤيتها، عميقة في بحثها، قاسية في درجة صدقها مع نفسها. الأمل في الدار حي يرزق، وأسس البناء متماسكة راسخة وسليمة في الجوهر، ولكن الجسد الثقافي والحضاري يعاني تبعات سُبات عميق امتد لمئات السنين.

زكي مبارك

02‏/05‏/2012

التقنية كوجود لم يعي نفسه

التقنية كوجود لم يعي نفسه

التقنية كوجود لم يعي نفسه.. كإبداع بين يدي البشر.. بدأ منطقها يأخذ حيزا تتزياد مساحة أرضه في الوعي الجمعي البشري، ولا يمكن حصر مدى تغلغل موج بحره في جوانب الوعي البشري المخفي غالب أمره في اللاوعي. هذا المد المادي يتمثل في واحدة من تجلياته الأولية، الدالة على مسار المسعى، عبر استحواذ التقنية على هامش لون سيادة يتشكل في إيمان الإنسان نفسه بمنطقية منطقها المادي كبوصلة لمعرفة معالم قادم الطريق ورسمه، والذي من سمات العمل به كمثال، السعي نحو نمطية تتيح إمكانية قياسها وإثباتها بأدوات العلم المادي كمنهج لدراسة مسالة الإنسان كحالة علمية مادية تحتمل قوانين المنطق والقياس المادي البحت، ولك في مذهب البيولوجيا العصبية والهيستيريا المصاحبة له مثال حي على هذا المسعى.  يمكن رؤية معالم متفرقة هنا وهناك لمحاولات بدائية مبعثرة ولكنها تحمل سمات متجانسة لأدوات تستعير من فعل الماكنة، اسلوب الحياة الآلية في منطقها، لتسيير حياة بني البشر في جوانب غير مترابطة ولكنها تسعى لردم هذه الهوة الفاصلة بين الإنسان كدم والإنسان كمنطق. هنا تبدو التقنية وكأنها تحاول استبدال الأدوار وعكس المواقع بينها وبين من ابتكرها على يد من أوجدها!. التنميط والتلقائية الميكانيكية والتصور الخاضع لمنطق الحساب البارد والمقبول فعله في دائرة العبد المادي الخادم للبشرية، يتم جره كمنظومة إدراك إلى ساحة تفسير حالة الإنسان من قبل الإنسان نفسه - من قبل من يمسك بأنف الحضارة الإنسانية اليوم ليجرها معه إلى مجتمع تقني عدمي في ماديته! يبدأ مسيره الجديد عبر محاولة فهم جوانب نفسه من خلال تصوّر وجود منطق ميكانيكي يستطيع أن يحيط بجوانب دار قلبه النابض. هذا الفعل يحمل بين صفحات ألوانه نوع من الخضوع لعبد آلي بدأ يتصرف في بعض فعله بنوع من الإستقلالية، الغير مدركة لفعلها، مبتعدا عن حواجز سيده والتمرد على موانع فعل كان في الماض القريب من ضرب الخيال مجرد التفكير في مس أمرها.

زكي مبارك


01‏/05‏/2012

القفص - مرة أخرى

القفص - مرة أخرى
إن كانت القساوة.. الوحشية.. رؤية الألم.. إيقاع الألم تأتي بلذة عميقة خفيّة في وجدان البشر وإن تسترت خلف الأقنعة والألوان والوجوه والكذب الصريح منه أو المستتر – إنظر إلى التاريخ القديم.. والحديث، الفكري منه والمحسوس! – كخاصية متجذرة حاكمة في جذور الوعي البشري وفي بحر اللاوعي تأخذ من الأقنعة والألوان ما تأخذ – هل يمكن إعتبار القفص الذي تم وضعه للإنسان عبر مر العصور محاولة لحصر هذا الأذى.. لتنظيم عملية إطلاق نوازعه.. هل مسألة القيم والأطر الحاصرة للجذور الحاكمة تعتبر آلية منظمة لجرعات القساوة البشرية بحيث  يمكن التحكم بمخرجات الغريزة وحكم الباعث المثير فيما ينفع العقل السيادي الحاكم في الأساس والمقام الأول من دون إعدام كل أمل في قلب الطرف الذي تم إخضاعه – مثال الحروب الإستحواذية على مر العصور.. السبي والعبودية والجنس!. هو كان بحاجة إلى قناع من لون متميز بذاته، عميق في فهمه حتى يمكنه الخروج إلى الشمس والصدح بهكذا نوايا من دون أن يتم إكتشاف أمر حيلة حيلته.. وتطويق أجلها.. من دون أن تعدم مسعى أملها في تنفيذ رغبات السلطة الحاكمة في قلب دارها.. نوازعه.. ستبوح له.. أنت بحاجة إلى قفص أسمة لا يدل على أصله.. بل أن تلبس ثوبا يخفي سر صاحبه.. أن تجعل من ضحيته تقع في حبه! أما إن كان القفص من نتاج عقل ضعف أمام سلطتي الغريزة الحاكمة وحكم الباعث المثير –   وضعتاه  في الجانب الخاضع من المعادلة، فقد يكون الخيار لهكذا لون وهن أمره وأرهقه ما رأت حواسه، البحث عن الخلاص عبر إيقاع جل الألم والقساوة على النفس ذاتها بهدف وصول الفعل نفسه يوما إلى من وجده قام بفعل التنكيل ضد لونه.. بمن تسبب بشقائه - على دار الغريزة التي جارت عليه دهرا بحكمها البارد في قساوته وعلى الباعث المثير.. في نوع من الإنتقام من مسبب الألم نفسه وعلى من وقع عليه الألم في المقام الأول.. والإنتقام ألوان وفنون! - هذا كلام ليس بجديد طرحه وتدور تفاصيل مناقشاته في أوساط فكرية حاكمة اليوم!   

زكي مبارك