search

30‏/04‏/2012

الفرويدية

الفرويدية

الفرويدية تفسّر جل الشعور البشري والتصرف والمنطق الظاهر حسب منطق المجال الحسي وتقف عند حدوده.. لم تتجرأ على الخوض خلف ستار ستاره أو هكذا يبدو في الوهلة الأولى. منطق يختص بفضاء الوعي البشري المادي الخاضع لحاكمية المادية العشوائية.. أخذه من فكرة دم محلق أعمق بئرها ووقف عند هذا الحد حتى يشكّل لنفسه علما متماسكا في تفسيره، يرتبط به أسمه. صمت عن ما بعد رسمه الأول، غض البصر عن جذور الجذور ونفى تبحّره في بحره - العلوم المادية دلالة على ضعف بنيوي أمام قدرة الأجنحة المحلقة.. هو أعلم بذلك!
من منظور آخر ولكن ليس ببعيد عن وجهة الأول، دفن البعد الروحي بعد انتصار مسعى الفكرة الساعي إلى تحقيق حلم إنتقام تاريخي في بلد الشقر .. فعل يعمد إلى إخفاء الرمز المسيحي المحرف من المشهد وتمتين أسس القفص المادي الذي يتم رفع أعمدته حتى هذه الساعة من ركام الرمز الذي ضُرب ساسه. هو مسعى لدفن فكرة بعث البديل الأشقر القوي الممتد لجذوره الأصلية، كهدف وقائي أول أو من أجل إضعاف إحتمال وعي الضحية لواقع نفسها الجمعي.. ضحية مفتولة العضلات باتت تعشق جلادها المتواري خلف ستار تنشر سمه في كل الديار.

زكي مبارك


في المجال الحسي

في المجال "الحسي"

في المجال "الحسي" يقبع سر جل التفاسير.. يتحرر الغموض من قفصه.. يأخذ المنطق مكانه.. المنطق الغير منطوق..

ز.م

أهل دارك

أهل دارك

كل ما يدخل عقلك سيسكن أرضا من لا وعيك.. وقد يطالبك صراحة أو ضمنا فيما بعد بالتفسير والتبرير لوجوده.. قد يطالب بالمغادرة والرحيل.. عندها سيجد له مخرجا عبرك للخروج. هويته الجديدة ستحمل أسمك رغما عن أمرك - سيكون من أهل دارك. أحكم إغلاق بابك إن كنت لا تقوى على أمر ذلك.. إن كان معدنك ليس معدا لذلك.. ولكن كيف يمكنك معرفة ذلك!

ز.م

ضجيج الجمع

ضجيج الجمع

أن تكون مع الجمع سيردعك ضجيجهم عن فعل الخطأ الشائع.. وأن تكن في طريق لوحدك تسير.. لن يردعك سوى قوة خوف نفسك.

ز.م

الطريق

الطريق

المفروش بالورد جميل لونه وذاك المفروش بالشوك مؤلم قبحه.. لمن اراد فهم الطريق.. الغالب من الطريق.. يتعين عليه سلك الإثنين من دون تحيز أو تفضيل - قدر المستطاع!


ز.م


29‏/04‏/2012

ألوان متداخلة

ألوان متداخلة
 
التعددية.. دلالة على وجود مركزية

في العلاقات الدولية.. الثقة سذاجة مكلّفة

خدعة " الأمر ".. أن تجعله الخيار المحبب الوحيد

الكتابة التي أعرفها.. بحث خلف باب المستور لرؤية وتعرية الجذور الحاكمة

كل ما تتعلمه قد يُستخدم ضدك في دائرة وعيك ومحكمته

قلب لا يثور الدم في سويدائه.. لن تنتفض الحياة في مفاصل أجنحته.

في الثقافة جذر غائر امتداد قيمه، اللحظة، وفي الحضارة دهر بمقياس قلم الإنسان، ونبض قلب حُكم في دار الدولة، وفي يومك تفاصيل ابتسامة عابرة هي

لا يمكن فهم الغاية من خلال وسيلتها فقط.. ليس من تبعات ذلك أن فهم الأولى لا يفي بالغرض!


الرجل "العصري" قلب مريض بالضرورة.. محروم من لذة غريزته الأولى. يكره حبه!

في السياسة ستكتشف - عندما تدق ساعة المكاشفة مع الذات -أن ضجة الأحداث لها دورا ثانويا مقارنة مع الباعث الحقيقي في العمق الخفي.

في الغالب نحتاج من يساعدنا على تجاوز رهبة لحظتنا.. حتى لو كان ظلنا...

الأصل الراسخ.. نقطة بداية... ولادة نور محلق..

الإرادة.. ريادة...

في بعض الغيرة رسم لسقف مرمى.. كشف عن خبايا مستترة

الكراهية المتدثّرة برداء الشر.. عزف لأصوات وهن حيلة

عدوك.. من أمله يتمثل في انقطاع نفس أملك

في الجود شموخ ممتد جناحه

الإنتقام.. ألوان متداخلة جذورها، متعاكسة معانيها

الإزدراء احفظه لذاك الذليل..

فكر بلا أصل.. شجرة بلا أرض

عندما تختار فأنت تختار مما هو موجود.. كلمة "حرية" لا موقع لها من الإعراب في هذه الدار

في الليل تنزع النفس جُلّ دروعها لتفصح عن بوح شمس دارها

في الخضوع لذة راحة.. في هذا جسامة خطره

السُؤدد.. سماء..

اللغة كائن حي يتنفس..يشعر بمشاعرك.. اعتنى به ليرفع من مقام أملك!

مهزلة اسمها الديمقراطية.. مسرحية تعيش ترهاتها.. كيف لسيد أن يسفك دمه على مسرح هزلي قربانا لها ولا يضحك لعبثية قصته. ليس له إلا أن يضحك.

الخدعة الرخيصة على تويتر.. قم بتتبع الآلاف من البشر حتى يتبعوك.. ثم قم بحذفهم إلى خارج النافذة... كذبة بيضاء؟! Bad-Bad-Bad! ‎‪‬‏
ٍ

Standardization.. a sign of mechanization.


في العالم "الإفتراضي" هناك من يفترض أنه يستطيع أن يتحرر من قيود واقعه! في كل العوالم أنت مرآة نفسك... أنت من يخدع نفسك!

 

أصل الإنسان...؟ أصله قوة يا ذا الجمال الساحر

أصلٌ الحنين إلى الأصل.



زكي مبارك




28‏/04‏/2012

خطأ في الترجمة؟


خطأ في الترجمة؟

علم..؟ علوم..؟  يبدو لي أن هناك خطأ.. لبسًا في الترجمة..! مؤسس علم..؟  كيف له أن يؤسس ما هو موجود..؟ في الترجمة إلى العربية يبدو أننا أضعنا قراءة ما بين السطور.. دسسنا خدعة أخرى في فمنا.. عالم..؟ كيف لعالم أن يبحث عن العلم.. يبحث عن علمه وكأنه والدا أضاع ولده..؟! وكأننا حينما نقول جاهل فأننا نعني أنه يبحث عن جهله.. يبحث عن الجهل.. عن المخفي من الأمور - تناقض آخر؟؟ ولكن البحث عن شيئ ليس الشئ نفسه.. أليس كذلك؟ هو بحث أكثر منه علم.. بحث عن المخفي من الأمور.. بحث عن لغة لتفسير المُكتشف من مخفي الأمور.. الخفاء هو الأصل والكشف استثناء..  إذا كيف له أن يؤسس معرفة..؟ المعرفة وجود.. كيف له أن يؤسس ما هو موجود؟ ما تم تأسيسه هو آلية ممنهجة للعمل.. للبحث.. للوصول  عبر البحث إلى ما يمكن رسمه من المخفي من الوجود.. طريقة "نظامية" للوصول إلى معرفة مشفرة بلغة المنطق والحساب ترسم ملامح ما يعتقد أنه جزء من الوجود.. 

زكي مبارك


21‏/04‏/2012

The Crises


"The Crises" of Western Values… Thinking... Culture... Civilization – Woman on Top..!!  :-)


Zaki  Mubarak

صمت الحكماء

صمت الحكماء

أن تصدق كل الصدق فأنت تمشي متجردا من أقنعتك في الطرُقات..  جريمة تجد نفسها حتى في مخيلة وعي طفل صغير اقترب يومًا من لون عارها فتاهت عنه براءة لحظته. الصمت الذي فلت عقال صخبه كان طريق "الحكيم" الذي جزع من عين الخوف المحدًقة في عيني نومه. أما ذاك المجرم الذي خاف من كل خوفه لم يلزم صمته.. نطق فتجمّد نبض قلب من دخل داره وتاه في متاهاتها. الصدق أشرس من الكذب المباح المستتر بدثار الفضيلة والحقيقة والصمت والحكمة.. وخداع النفس أجمل وأجمل! لذلك الخضاب سوق لا تبور وبضاعة لم تذق يوما طعم الثبور. في نزع الأقنعة عُري.. قساوة صراحة لا داع لها أو هكذا تحكم تلك التي ابتسمت.. منها يتعلّم المتجملون الشرب من بئر مقياسها، ومن ذلك كل "تاجر" يدرك ما يدله على بعث الرجاء في قلب حيلته.

زكي مبارك

20‏/04‏/2012

الفضاء المفتوح

الفضاء المفتوح

في الفضاء المفتوح بابه، تسقط قوانين الجاذبية ومنطق حكمها. لم يعد المركز، النقطة الأثقل، مركز جذب تدور حولها النقاط الأصغر شانًا - في ظاهر الأمر! حرب هي  وأنت أدرى ما هي. أن تكون وسط التيار العائم والمتلاطم سطحه تدور مع الدائرين – تلك لعبة جديدة ربما اليوم عليك. لكنك تعلم أن منطق الجاذبية نفسه لم يكن سوى تفسير يعين على تحمل مشقة المسير وسط سطوة الإحتمال المفتوح على كل باب طريق.. عن الأفكار وغيرها أتحدث. من يريد أن يتصدى للمنطق الجديد، المقلوبة صورته له أن يفعل ما يشاء. السؤال.. هل هو حقا يعي موقع اعرابه في بناء الحدث الجديد.. لبس الرداء لا بد منه.. ولكن أي نوع من الأردية يريد ذلك الأبله أن يخرج بها على الحشد الذكي الذي بدأ لتوه عشق الدوران حول نفسه في رشاقة جميلة وخفة. البوصلة التي بيدهم لم تكن لتعمل اليوم لو أنها فُصلّت على مقاس وقت دمٍ مضى، ولما مضى من أمرٍ وُضعت. إن شئت لك أن تفعل مثله أو ما تراه الفعل الصحيح، ولكنه لون مكشوف مهلهل أمره، إن فعلت.. خمس مائة سنة أو أكثر عمر غباره، وغباره كثيف. لن يجديك نفعا أن وجدت نفسك تحت الأضواء الحارقة يوما تقف وفي يدك أثر دليل عجز حيلتك – أي جريمة وضيعة ستكون فعلتك في قلب من سيأتي من بعدك يلمللم بعثرة الطريق! 


زكي مبارك

الشهود

الشهود

في الغالب مع أفكارنا نتحدث.. مع صخب أنفسنا وتلاطم أمواج بحارها.. وجود الشهود عملية تمويهية – طلاء برّاق! تعطي الفعل تفسيرًا مقبولا.. تغطّيه برداء المنطق المعقول. ما نطلق عليه "أفكارنا" ليس بالضرورة من أهل دارنا.. من دم قلبنا!
ذو المخلب المحلّق.. لا يحتاج إلى سماع هذا.

زكي مبارك

18‏/04‏/2012

ذلك الذي نسكن داره

ذلك الذي نسكن داره

أكثر المخلوقات على البسيطة عاطفة.. قلبه العاشق فوق قمم الجبال حام به.. لنفس السبب لا غيره هو في خطر من أمر نفسه. الإنسان.. الحرب خاتمة طبيعية لمسار حكم عزفه. المرأة في مملكة العاطفة ملكة.. نعم. عاطفة تعانق عناقيدها غصن كل من يحيط بقلبها.. نبضها لن يكذب حيال مسعى هدفه.. الحياة تقف في صفه.. الحب حربها! أما الذي أدعى عكس ما باح به لون بيان ناره، قرأ الرسالة بمفتاح أضاع شفرته، وعن رسالة الحياة صد أمله. التاريخ ترسم معالمه القلوب الحالمة الباطشة، بريشة لحظة جنون عاشقة.. لحظة حكم الشهوة المتسلطة – الحرب حبه!

زكي مبارك

17‏/04‏/2012

روابط متداخلة

روابط متداخلة

العلم الأولي لا يأتي بأنظمة أفكارٍ أصيل جذرها مديد في عمره، في غالبية بحر مكتشفاته. هذا ليس مجال سلطانه، بل هو مجال العقل المحلّق القديم في جذره. درجة عالية من الإحساس المرهف، ومجال رؤية واسع باعه، والفهم المتداخل في غصون تفرعاته وعمق جذور امتداداته من خواصه، وله من المخلب ما يقبض به على خبايا النفس وألوان أقنعتها وأدوات سلطان حكمها في الوقت ذاته. العلم الأولي يأخذ صورة منطقية للفكرة الأصيل جذرها- يقوم بتشويه مفتعل.. قناع إضافي، كالمرشح وظيفة فعله، يجعل من عملية إدراك التصور الجديد أقرب إلى يد الذهن الذكي المتقد الذي يشرع بوضع لبنات بناء نظامي تدركه طائفة أكبر من الأذهان، ممهدا بذلك إمكانية تطويره وتعزيز وضوح رسم صورته عبر خلق لغة تفاهم أقرب إلى الشفرات النظامية والميكانيكية في منطقها - لغة المنطق والرياضيات مثلا. ذلك المحلّق له أن يأخذ من الأول خام وقوده بما في حوزته من أجنح تعينه على الإرتفاع فوق التصورات الميكانيكية، وربط تناقضاتها الظاهرة في دائرة فهم جديد لم يُدرك أو لم يُتخيّل تصميم داخل نظامه أو لم ينطق بسره قلب قبل ساعة ولادته الجنينية الأولى. العلوم الأولية تمثّل حالة تطبيق عملي أولي، ولكنها في الترتيب تأتي لاحقا - فترة حضانة للون الجديد. التطبيق العملي المحسوس، يأتي لاحقا لذلك كقناع آخر.. الفكرة المحسوسة هنا ارتدت زاهي الثوب وخرجت به إلى الشمس تختال بطول قامتها أمام جمهور عريض يصفّق لإبداعها! ضجيج السوق وغروره الأجوف يأتي لاحقا..لاحقا!!

زكي مبارك




15‏/04‏/2012

الخدعة الشقراء

الخدعة الشقراء

جل مسعى التشكيك في الفكر الغربي يهدف في الأساس إلى نقطة جوهرية تعتمد عليها أركان قادم مسيرهم.. التشكيك كآلهة تُعبد وصنم من أجل نسف كل إحتمال أو شبه يقين أو إيمان يمكن أن يقف أمام مسعى البحث عن الرب الأشقر المُبشّر به في سفرهم الجديد والذي لا يُعلم كم من العمر يحتاجه دمهم القادم لبعث قدومه متوجا بتاج الأصالة والإعتراف به كإبداع شمالي يتلحف برداء المنطق ينقذ البشرية من الجاهلية والعدمية القادمة من المستقبل. الإلحاد - فكرة وجودية مخادعة.. قناع في انتظار الفرج الذي يُراد له أن يأتي من الباب الغربي.

زكي مبارك

خط فاصل

خط فاصل

عندما يبدأ عشقك بالتلاعب بأولويات حياتك.. عندها قد تكون دخلت داره وانت آخر من يريد أن يعلم!

ليس كل مباح مستحب فعله.. بعضه لا يليق بمقام أعلى من شأنه وداره.

بين الأنانية والإيثار... من فهم نفسه أحبها.. ومن أحب نفسه أحب الناس؟.. ومن كرهها كرههم..؟؟



زكي مبارك

في المنطق


في المنطق

لن ترسم منطقًا لعاطفة تعيش عاطفتها الملتهبة من دون أن تؤثر في نتيجة قراءة التجربة - كوانتمية حياتية؟

التعريف تشويه

الحياة.. عاطفة القوة

العلم.. مشاهدة – تصوّر بارد محايد، والفهم.. ممارسة - شعور ملتبس متورّط! الثاني إلى الحياة .. إلى الأصل أقرب.

العلم عبد للحياة لا العكس!

السيادة.. عاطفة حاكمة

الساسة والناس.. مربية وحضانة

عندما يصبح للحُكم منطق.. أن يسهل التنبأ بتصرفاته.. أن يتم إخضاعه.. سيسهل جره من أنفه كرد فعل لا فعل يتصرف كما يريد.

الرجل المنطقي.. رجل ضعيف بالضرورة

لا منطقية في الحرب

المنطق.. خدعة بشرية.. دعوة لسلب الحياة من الحياة

نهاية المنطق.. عجلة تدور من دون أحاسيس

العبد.. عجلة عند سيده

خلف قناع المنطق تقبع عاطفة تحكم


زكي مبارك

المؤثر الخارجي - 7


المؤثر الخارجي (7)

عملية التفكير بمعزل عن المؤثر الخارجي يمكن اعتبارها عمل يسبر حدود العقل الممكنة على حافة دائر غياب المنطق...  وفي هذا تكمن خطورته على الوعي الجمعي وصعوبة ايجاد عبقرية أصيلة في لونها بصورة تلقائية ومنتظمة وسهلة... عمل فيه الكثير من التحدي والصعوبة والمعاناة لن يدفع الناس الى إتباع هذا المسلك عن طيب خاطر وخيار طوعي شائع... وبالتالي فإن عملية التفكير المحلق تعتبر من أصعب أنواع التفكير واكثرها ألما على العقل الذي يريد استكشاف حدود قدرته المتسارعة في ضوء تزايد مخاطر الفشل والتيه وانسداد باب المسير...

زكي مبارك

المؤثر الخارجي - 6

المؤثر الخارجي (6)

عبر الاستمرار في محاولة تفسير نفسه، العقل يطلب العون من المؤثر الخارجي لتحديد وصفه...  المؤثر الخارجي يعتبر في هذه الحالة بوصلة للعقل من اجل تحديد مكانه...  وضعه...  منطقه...  عقله...

ز.م

المؤثر الخارجي - 5

المؤثر الخارجي (5)

الحياة من المؤثر تعيش وتجد نفسها، من دون المؤثر الخارجي يدخل العقل حالة عوم وانعدام جاذبية مهلكة لطاقته مما يؤدي إلى هلاك هدف صاحبه...  مثلا، السجن الإنفرادي...

ز.م



المؤثر الخارجي - 4

المؤثر الخارجي (4)

منطق الجموع...  منطق يهدف إلى حماية العقل من نفسه...  تغييب العقل عن نفسه...  صرف انتباه القوة عن نفسها...

ز.م
 

المؤثر الخارجي -3

المؤثر الخارجي (3)

الانتقال من مؤثر إلى آخر بصورة عشوائية حسب صراعات المؤثرات الخارجية...  تغيّر المؤثر الخارجي بإستمرار يدفع إلى عشوائية في التفكير...  تنافر في جوانح القوة... مما يؤدي إلى غياب منطق التفسير - عدم القدرة على التركيز. في هذه اللحظة يبدأ العقل بالتصرف بحرية شبه تامة... أكثر حرية من لحظة منطقه وخضوعه...  وبالتالي يدخل في حالة عشوائية مشابهة لعشوائية القوة الحاضنة لنفسها... 

زكي مبارك


المؤثر الخارجي - 2


المؤثر الخارجي (2)

العقل يتصرف بطريقة طبيعية أكثر عند استلام أمر ما محدد للخطوات القادمة... المؤثر الخارجي الحقيقي أو المتخيّل...  يدفع في اتجاه تنظيم إيقاعي إيجابي حسب مفهوم التغيّر في هذه الحياة.. حسب منطق الجموع والفائدة العامة...

زكي مبارك

المؤثر الخارجي - 1

المؤثر الخارجي (1)

المؤثر الخارجي... التصوّر... الإدراك المتجسد... المرأة في مرآة الرجل مثلا... تمثل ضابط لإيقاع أنشطة عقله فتجعلها تعزف معزوفة متناغمة لها تفسير مقبول – منطق يخضع له!... وعي بشري عام نطلق عليه مثلا النضج والبلوغ... الصحة العقلية... المعقول المفهوم!
غياب المؤثر الخارجي... غياب الأمر الحاكم.. الجنوح إلى التجرد المطلق يدفع بالعقل إلى وضعية تنعدم فيها المركزية... غياب التركيز والعوم في حالة من إنعدام الجاذبية - عدم استلام أمر واضح... مما يؤدي إلى صراع بين أولويات غرائز التفكير وجنوده وبالتالي أنشطة عقلية مبعثرة متلاطمة على سلم الأولويات الذهنية ومتصارعة مما يؤدي إلى غياب صورة واضحة للوجود الخارجي مما يجعل العقل يدخل في صراع مع نفسه حول وجهة أمره – لحظات مجنونة متقافزة في وجه المنطق. في العزل الإنفرادي تتسرب أناملها بهدوء إلى عقل ذلك المعزول عن داره.

زكي مبارك

صخرة بناء... أو لا شيئ

صخرة بناء... أو لا شيئ

هذا هو مقياس قيمتك أمام صف بناء عظيم وجدت نفسك أمامه.. إمتداد لسابق فعل يمتد من خلالك نحو قادم فعل أعظم أو أنك في المحصلة عدم يعيش لحظته في انتظار ذهاب لونه الغامق في خلاء جوفه.. الأمل من قلب الصخر تتفجر أوردة حياته أو إلى العدم تسير خطواته.. كل لحظة وكل نفس وكل نبضة قلب في جدار دارك تتحرك جوانحها لهدف أو لا شيئ قدرهم - في هذا لم تعرف الحياة للرحمة من لون آخر ولن تعرف غيره في ميزان حكمها ومسير خطواتها؟

زكي مبارك


13‏/04‏/2012

اليهودي العلماني

اليهودي العلماني
اليهودي لن يكون علمانيًا دمًا وروحًا، إن تنازل عن دينه هزمه دمه ونهره، وإن قفز فوق الأثنين معًا أصبح لا معنى له ولا وجود ولا لون. دمه لن يكون عبدًا لفكرته. غاية ما يستطيع فعله أن يلبسها قناعًا به على عبيد الفكرة ومماليكها يضحك ويغنّي. يخرج لسانه تعبيرًا عن عبثيّة صنع لعبة وجدها. اليهودي العلماني... تناقض ضارب في جذر الفكرة ذاتها ومعنى وجودها - لا وجود له في دائرة خارج أصله.

زكي مبارك

الأخصائي.. ومن لفّ لفه

الأخصائي.. ومن لفّ لفه

ساعة يومك...أيا ذو العقل الجميل والطاقة الدائرة... من يومك سأخذ منك ساعة نفسك... ومن عمرك سأسلب رحيق صفائك... وفي نهاية اليوم الخامس سأهديك ساعة لراحة طفولية عابثة... الا استمررت يا فتى في الدوران الجميل... إنّك تبلي بلاءً حسنا...
هكذا تدق ساعة طاحونة العمل في رحاب الحرية الزائفة...

زكي مبارك

لماذا

لماذا
دخلت الصالة، الحفلة،... في أحسن حلة وأبهى طلة وأزهى لون..
 تكاد تلامس الجمال عينه وتصرعه غيرة وضيما...
تحركت أمام الأعين بزهو...
ولم تكن هناك عين رجل واحد...

لماذا...؟


زكي مبارك