search

17‏/12‏/2011

منطق الكوانتم

منطق الكوانتم
الوجود في صورته المتجردة عصي على الإثبات من منظور مرآة الوعي والإدراك البشري الذي يعتمد على مجساته الطبيعية وخيالها وأدوات العلم المادي التي بحوزته. لا يمكن إدراكه بصورته المتجردة نظراً لنقص ذاتي في قدرة الوعي البشري على التجرد التام والمطلق واليقيني– أي رؤية الوجود من منظور خارج مفهوم الوعي نفسه وإثبات ماهيته خارج حدود إدراك العقل نفسه بصورة تجعل من تأثير الوعي نفسه خارج نطاق التأثير على نتيجة المشاهدة والتجربة. مما سبق يمكن القول أن محاولة فهم الوجود تستدعي وفق المنطق العلمي المادي تشويه الواقع المتجرد وإدخال البعد النسبي كإطار له تجعل من الممكن الحصول على تصور للوجود بعد تدخل الوعي البشري في عملية التصور ذاتها والتأثير على نتيجتها. وحيث أنه لا يمكن إدراك الواقع بصورته اليقينية ولا يمكن إثبات تصور الوجود بصورته المطلقة المتجردة من تأثير العقل البشري يستحيل كل شيء حسب التصور العلمي المادي إلى أمر نسبي في نطاق الوعي المدرك بما في ذلك نتيجة التجربة العلمية نفسها واستنتاجاتها. من أجل الشروع في رسم ملامح التصور المذكور يحتاج العلم إلى تصور آخر كإطار خلفي أو مرجعية للتصور الجديد لكي تقف عليه قوانينه ونظرياته. أي خطأ مقصود لإبراز ألوان التصور الوجودي الجديد، بمعنى خلق حالة نسبية جديدة لوصف ظاهرة جديدة متخيلة يراد إثباتها. ضمن هذه القيود يمكن للعلم أن يخلق ظاهرة الوجود بصورة مشوهة قابلة للفهم والتجسيد في حدود قدرة اللغة والوعي البشريين على الوصف المدعوم ببرهان التجربة المساند للفرضية. ميكانيكا الكوانتم في يومنا هذا تمثل في الوعي العلمي واحدة من أبعد ضفاف الاستكشافات البشرية وفي أروقتها يتم الهمس بإعلان العلم عن عدم قدرته على وصف الوجود بصورة شاملة لا يرقى لها الشك، ويصرح بلغة الرياضيات والتجربة المعملية بعدم القدرة على وصف الشيء نفسه كامل الوصف والتفسير من دون التأثير علي نتيجة التجربة والمشاهدة، وفي هذا يعترف الوعي العلمي بمحدودية وصف ظواهر الوجود. في تفصيل هذا الإعتراف يصرح رواد الاستكشاف أنفسهم أن في بحيرة الكوانتم يتلاشى نسيج الواقع المدرك ومعه أبعاده الاربعة، ويضيق المنطق المادي عينه، ويدخل الوعي العلمي أبواب مشاهدات واحتمالات لا تاريخ لها إلا في حاضرها، لا يدركها العقل البشري بكامل ماهيتها فهو قاصر عن وصف حالة لا وعي مادية بصورة تحفظ أسرارها من دون التدخل في خلق وعيها بصورة تشوه الحالة الأولى اللا واعية المنغلقة على نفسها والمفتوحة لكل احتمال. في الحالة المدركة والمحسوسة بمجسات الوعي وأدوات العلم لا نرى ولا نعي هذا المنطق المادي اللا واعي ولكن همسات العلم تقول أن بداية هذا الكون كان حالة كوانتمية، حالة  أصولية تخضع لمنطق قوانين الكوانتم التي تحتمل الإحتمال فقط. وحيث أن هذا الأصل الكوانتمي لا منطق يقيني له في حياته الأولى وفق المنظور العلمي السائد في يومنا هذا، نجد أن العلم لا يبحث عن هذا المنطق في يومنا المعاش ولكن في ساعة نشأة الكون الأولى، وفي لحظة تكونه الأولى المفتوحة على كل إحتمال، وبالتالي فعلم اليوم عن الإحتمال فقط يبحث ويتحدث. اكتشافات الكوانتم ومؤشرات تجاربه تقول أننا لم نفهم عالمنا هذا على على ماهيته الاقرب إلى الواقعية الفعلية المتجردة، والحقيقة العلمية – الكونية والجزيئية – تتجه إلى أن تكون معادلة رياضية تحمل يقين الإحتمال لا أكثر وهي بذلك تخلق تصور آخر جديد وواقع مشوه آخر. في هذا تظهر الحقيقة الكاملة مرة أخرى كخطأ وتصور مشوه وقاصر يكشف حدود استطاعة الوعي البشري ووهن حيلته أمام أقنعة ظاهرة الحقيقة العصية على التفسير المتكامل والشامل، وهي وفق منظور علم اليوم ظاهرة لا وجود لها ولا يمكن إثباتها بإستخدام قدرات العقل البشري وحده وأدواته المتاحة. ما لا يذكره أهل العلم صراحة أن العلم وصل إلى سواحل الإيمان بعد برهة زمن من اليقين المادي الخادع المتمثل في وهم وجود حقيقة كاملة تنتظر الخضوع للوعي البشري والتصرف وفقًا لشروطه وقوانينه.

زكي مبارك

16‏/12‏/2011

عزيزي – إبن العاربة وحفيده... لم تكذب على نفسك

عزيزي – إبن العاربة وحفيده... لِـمَ تكذب على نفسك... 
ثورة الربيع العربي؟ لماذا لا تكون صريحاً مع نفسك وتطلق عليها ما تستحق من الأسماء... ثورة الدم العربي... لم لا تسأل نفسك الدم مقابل ماذا... الدم قربانا لمن...الديمقراطية...؟ ولكنها مخلوق في يد إله العدمية الأوربي... دم عربي قرباناً لدم أشقر... هل سمعت يوماً عن قصة العبد وسيده.. أين موقعك من الإعراب فيها... فإن لـم يكن ما سبق صحيحاً... فلِـمَ تكذب على نفسك مرة أخرى... لِـمَ لا تقول ما تؤمن به حقاً... كن صريحا مع نفسك ولو للحظة...

زكي مبارك

لعبة الإلهاء في ظلال الربيع العربي

لعبة الإلهاء في ظلال الربيع العربي...
دعك من لافتات الإلهاء وتشتيت التفكير... القصة ليست مع رموز الديكتاتورية وحرية الشعوب العربية...ليست بين الديمقراطية والشمولية... ليست بين الغرب والعرب...
فالعرب من دون إسلامهم في الوحل يسيرون هذا به حاخاماتهم مقتنعون. استطاعوا هزيمة دولة الإسلام بالقوة... ولكنهم عجزوا وفشلوا في القضاء على روح الحضارة الإسلامية... الثقافة الإسلامية... القيم الإسلامية... روح القيم العربية... لسان حالهم يقول... الفشل يجب أن يكون من داخل الديار ولكم في شيوعية الروس مثال... الهدف والغاية... فشل تاريخي بعد التمكين... بعد الربيع... منطق صراعهم الحضاري يتكلم... من الفوضى نخلق بذور هزيمتهم... نهزم فكرتهم...  هبتهم ليست سوى حرب دينية حضارية تتلحف بغطاء الأخلاق والفضيلة تبذر بذور الهزيمة الذاتية في أرض صاحبها المستهدف... الهدف هو خلق إمكانية للتعبير والحرية في الكلام... في الممنوع... في أحقية الدين في صميم الحضارة العربية الإسلامية... الهدف هو ضرب أسس الدين الإسلامي من قبل أهله أنفسهم... الخطوة الأولى... تمكين الإسلاميين على عجل من الحكم في الوطن العربي... الخطوة الثانية التي لم تحن بعد ساعة قطافها... حصار الوطن العربي بعد تمكين الإسلاميين من مقاليد الحكم والعمل على كشف ضعف آلية حكمهم وفق المنظور الغربي وتسببهم في الشقاء الذي سيحل على رؤوس العرب بعد تسليمهم أمرهم لرجال الدين ولكم في أيران مثال مصغر... النتيجة ... خروج أجيال عربية مستقبلية متمردة على الحكم... على الإسلاميين... على مبادئ الدين الإسلامي نفسه وفق قواعد لعبة التبسيط الساذج... الثمرة... ضرب الدين الإسلامي في مقتل على يد العرب أنفسهم قلب الإسلام وعقله... بعدها لن يجدوا ما ينقذهم سوى الأجنبي القوي وثقافته وقيمه وحضارته المؤدية إلى العدمية الجوفاء...  عندها تكتمل دائرة العبودية حول عنق من ملك يومًا نفسه ويهل لهم حلم التخلص على يد أبناءه من شبح عودة الإسلام الأصيل إلى الحكم والحضارة... 

 زكي مبارك

الإدراك المتسارع

الإدراك المتسارع
الإدراك المتسارع مثل فرعًا ومنفذًا للقدرة الناتجة عن تراكم القوة والإستطاعة واستحالتها إلى شيء آخر في سبيل سعيها المتواصل بوعي أو من دونه إلى جمع القدرة وإضافتها إلى نفسها. في هذا يتفوق على بطء التغيير الفسيولوجي في جسم الإنسان مما يتيح معدل للتغيير في قوته وقدرته أسرع من قدرات الزمن البيولوجي على الملاحقة والمسايرة. في هذا الفعل استعاض عن القصور الجسدي المحكوم بقوانين الزمان والمكان بفتح منفذ القدرة على التصور والتحليل والتذكر وضمها إلى مملكة الوعي من أجل خلق عالم غير ذلك الفعلي المحسوس فاتحًا بذلك بوابة العبور لمعدل القدرة على التزايد بصورة لا تؤدي إلى انعكاس هذه الزيادات الكمية والنوعية إلى داخله وبالتالي إلى تدمير وعيه.  الشحنات المتعاظمة من الطاقة والقدرة والقوة تشكلت في صور الخيال والتفكر بصورة تعين على استمرار البقاء مع استمرارالتزايد في قدرة القوة البشرية على تجميع وتوحيد وكسب قوى جديدة مع كل لحظة بقاء. هذا من دون أن تستحيل القدرة التي يتميز بها البشر عن سائر الكائنات الحية مثل الإحساس بوعي الوجود، والقدرة العجيبة على التصور والمحاكاة والتعلم، إلى معول هدم من دون بناء، والتي في حالة عجزها عن الصرف يصبح من المستحيل أن يظل الانسان منتجا واعيا لنفسه في ظل إستمرار قدرته الذاتية على جمع وحشد الطاقة والقوة والقدرة من دون فتح منفذ للإنطلاق إلى بعد جديد. بعد أن أصبح العقل أكبر مصنع لحشد وعي القوة... وجد الوعي الإنساني منفذا لقدرته عبر قدرة عقل صاحبه على الإبداع...

زكي مبارك

البحث عن أصول القيم

البحث عن أصول القيم
ما الذي يجعل العقل الذكوري يميل إلى ذلك الأنثوي والعكس... هل نحن نقف أمام نتيجة إنتخاب طبيعي تكاثري بحت بدأ مع بدء المسيرة البشرية... أم هو نتيجة فعل متقدم على هذا التاريخ...
العقل الذكوري وذلك الأنثوي يتكاثران ويتكاملان مشكلان من الوحدة قوة فيما العقل المتوحد أو ذلك الشاذ عن هذه القاعدة ينحسر ويتقلص عدده حتى يصبح أقلية طبيعية ومجتمعية في فعل الإنتخاب الطبيعي... في الحالة الأولى يشكل التكاثر أغلبية انتخابية في الديمقراطية الطبيعية مما يترتب عليه وضع قيم... تشريعات... حياتية... ثقافية... تؤيد هذا التوجه وتباركه وتسبغ عليه شرعية الفعل السوي والطبيعي... فيما حكم ويحكم التاريخ البشري... وغيره الغير بشري على التوجه الآخر بالفعل اللاشرعي والغير طبيعي والشاذ مما يؤدي إلى تجريم الفعل أمام محكمة الطبيعة والضمير... الخاضعة لمنطق القوة الزاجرة متمثلاً هنا بمنطق الأغلبية الغالبة ضد الأقلية المندحرة...
العلم يقول بوجود كائنات بدآئية آحادية الجنس مما يمكنها التكاثر من دون الحاجة للذكر والأنثى في جسمين منفصلين... هذا المسار لم يلق القبول الشائع أمام هيئة حكم الطبيعة وبالتالي أصبح من الأمور الشاذة والغريبة التي تأخذ مقعداً هامشيا في مسيرة الحياة على الأرض...
مما سبق قد تكون القيم والثقافات التي تسود في يومنا هذا... في آلاف السنوات الماضية... على مستوى العقل البشري وقبل ذلك على مستوى المخلوقات الأخرى ناتجة عن انتخاب طبيعي على ضوء ما سبق من أمثلة... وبالتالي يمكن القول أن القيم السائدة في يومنا هذا هي نتيجة صراع طبيعي على السيادة القيمية المرتبطة بالسيادة التكاثرية والكمية قبل النوعية...
الإشكالية تنهض بنفسها عندما يتعلق الأمر بالقيم السائدة اليوم على مستوى العقل البشري في ما يسمى اليوم بالحضارات المتقدمة...  حيث أن  هذه القيم قد تؤدي في النهاية إلى خذلان صاحب العقل البشري عبر دفعه إلى حافة هاوية التحلل والعدمية... أين يقع الخطأ؟...

زكي مبارك

كلنا نكذب عندما نلبس الثياب

كلنا نكذب عندما نلبس الثياب...
ليس لأننا نود فعل ذلك طوعاً ولكن لكي يمكننا تقبّل أنفسنا أمام مرآتها الفاضحة... أن تكون واضحًا وصريحًا في كل لحظات يومك مع نفسك ومن هم من حولك شيء مرهق لها وكذلك لك أنت من تمثلها في ساعة وعيك...في ساعة حضورك أمام نفسك... أن نلبس الثياب هذا من اختصاصنا... من مقومات تكلفنا... من دواعي حياتنا... أن نعطي المعني والشكل واللون لذلك الشعور الغريب الذي يداهمنا في لحظات يومنا... ساعة وعينا... أن نسبق عليه هالة من القداسة المتمثلة في المعنى الذي يعي لحظة وجود...  سواء كان ذلك في جانب التفضيل أو التحقير...
ألبسنا ذلك الشعور المؤلم والغير مرغوب به بلبوس الحزن ولونه ولونا ذلك الجانب المفرح والمحبب بطقوس العيد والبهجة ثم وقفنا أمامه يملأنا الغرور بفيضه ندور حوله وحول  أنفسنا مختالين... ما أحلى ذلك الثوب الجميل... الآن يمكنني الخروج به إلى الناس ليروه ويقيموه مثل ما فعلت معه في ساعة الصمت والخلوة... نفعل ذلك في كل لحظة وساعة في وقت وعي وعينا وسباته... حتى صار الأول لا معنى له من دون الثاني... طوال يوم حياتنا نلبس الثوب ثم نرقب كيف كان وقعه علينا وعلى من هم حولنا... في حالة تقييم مستمرة في جوانب الفعل ورد الفعل نضيء بريشته جوانب عالمنا...  معالم حواسنا... أو هكذا يخيل لنا... بعد أن يتجرد المعنى من ثوبه ماذا تقوله لك صراحته... وقاحته... براءته...
هل يمكنك كتم سر ما رأيت... أم ستخرج علنا لتصدح بما سمعت... وماذا إذا لم يصدّقك من سمع قولك وما نطقه به لسانك... بأي ثوب حينها إلى دارك ستعود...

زكي مبارك

بين القراءة والكتابة

بين القراءة والكتابة...
نعمة أن تأكل من الأكل ما لذ وطاب وأن تشرب من الشراب لذيذه وما يروي العطش ويرد الظمأ والأجمل أن ترى ذلك صحة في بدنك وجمالا في هيئتك... منه تبني جسدك وتزيده قوة ومنعة  ليعينك على مواصلة المسير والبناء لحاضر يومك ومستقبله... لكن إلى من يقرأ كتب المعرفة وينهل من معينها أقول له لحظة من فضلك... لِـمَ نحن نقرأ ومن نهل المعرفة ننهل... لِـمَ من طيبها نأكل ومن نبعها نشرب... لِـمَ  أرى من صنوف الكتب في مكتبتك صفوف أطباق متنوعة ومن ينابيع المعرفة أشكالًا وشرابًا ولكن لا أرى لك فيما بينهم صنفًا وضعته بنفسك أوطبقًا صنعته ليومك... لِـمَ لا أراك مما تقرأ وتنهل تبني لك فكرًا وبيتًا... بلحمك ودمك أراك جسدًا وحسًا ولكن بعقلك لا وجود لك ولا أثر إلا من طيف شيء آخر... ماذا قلت في كل ما وُضع أمامك من صنوف الاطباق والشراب طعامًا كان أو فكرًا... الأول تكفل به بدنك استفادةً وهضمًا فنموًا وبناء والثاني لِـمَ لا أراك تبني منه لعقلك بيتًا من معرفة وفكر... في مجال الفكر وساحته لا ريب أنك في ضيق من أمرك أو في الإحتمال الثاني في ثقة عمياء وبسذاجة تنام ضيفًا ثقيلًا عند بعض الأنام... في حال الأول كوّنت لنفسك من المتناقضات نسقًا ومن الثاني نمت في دار الآخر الغريب طفلاً صغيرا... بيت لم يبنه عقلك من دم خطه قلبك ولم يكن في تصميمه رأي لك ومخطط، ومفتاح وجدته ليس بمفتاحك كيف لك أن تقول أنه بيتك... أنك أهله... بيت من واجهة كل دار جار نسخ... ومن كل نسق مختلف جمع في غرفة ووضع... ومن كل تناقض في الفكرة واللون والطعم حشر كيف لك أن تقول لنفسك أنه بيت لك فيه تناسق وطمأنينة ومستقر...  وفي الإحتمال الثاني تنتقل من مكان لآخر من زاوية لأخرى تبات ليلة هنا وليلة هناك... لم لا أرى لك من مقام... خلف جدران عقل رجل آخر حينًا تستظل وتلوذ بسقف فكر جماعة ساعة يوم آخر... تتخذه ملاذًا وليس لك في الغالب في بلد الفكر أرض بإسمك ولا جذر... 

زكي مبارك

العقاب والحمل

العقاب والحمل
يتساءل أحدهم... لماذا العقاب يكرهه الحمل في حين أن الأول يرى فيه لحمًا لذيذا... هل من مفهوم للقيم مختلف بين الإثنين... ما الذي يدفع بالكاسر إلى الإنقضاض حماسة ويدفع بالثاني إلى الهرب خوفًا... كل منهما تحت غريزة البقاء يرزح... إذًا الهدف واحد بين الإثنين ولكن الوسيلة اختلفت... عند الأول الغاية وضعت الحماسة والقوة والإقدام قيمة ووسيلة، وعند الثاني كانت الخوف والهلع والفزع وسيلة للبقاء... رأى الوعي الأول المشهد رؤية العين فجعل من الأول رمزًا ومن الثاني لحمًا..
لك أن تكون عقابًا أو أن تكون حملًا... هكذا اقتنع ذلك الوعي وعلى هذا الأساس وضع قيم بقائه واستقلاليته... من الأول سادت روح لا تستريح... لا تكل عن البحث... تحتفل بالنصر... ومن الثاني قنع ذو الجناح المكسور بالارض سقفا وبالإختباء خلف الاقنعة والتزييف على النفس والعقل...
أن تكون الإثنين معًا سينتهي بك المطاف أن تأكل نفسك لحمًا شهيًا هكذا كان الحال حينها وهو كذلك اليوم وكل يوم...
سادة الكواسر تعيش في ثنايا قمم الجبال وليس بين الورق والأغصان ووفرة الماء والظلال... هي ضريبة يدفعها من رام السؤدد من دمه...  وفتنة لمن وجد في الدعة والخضوع لذة...

 زكي مبارك

لماذا فعلت ذلك؟... لأني أستطيع

لماذا فعلت ذلك؟... لأني أستطيع...!
لا جدوى من طرح سؤال صواب وخطأ الفعل في هذه الحالة... الإستطاعة على القيام بشيء ما يدفع بصاحبه إلى فعله... الدوافع والرغبات المحسوسة التي يصوّرها الوعي لنا ويلونها يمكن وصفها بالظرفية التي تُفسر لنا دوافع العمل بعد حدوثه بصورة يفهما الوعي... ولكن الدافع الفعلي يكمن في تملك القدرة على فعل الفعل نفسه من دون وضع دوافع تفسيرية مسبقة أو نوايا واعية مبيتة...ذلك الفعل شق طريقة... فوجده... لماذا... لأنه يستطيع ذلك... لأنه امتلك القدرة على فعل ذلك الفعل... حدود قدرات العقل البشري تقف عند حدود قدرته على التصور والتخيل والوعي... فما هو فوق مستوى الإدراك والخيال يصبح مدركا ومتخيلا لحظة ادراكه وتخيله... وما هو دون حالة الوعي يصبح في دائرتها لحظة رصده... هذه الحدود تدفع بحدود الاستطاعة في كل لحظة بقاء نحو حدود أخرى... هي نزعة نحو الإستطاعة... نحو القدرة على رفع مقدار القدرة نفسها... كهدف يعيش لنفسه بعيدا عن حقه وباطله... السعي نحو قدرة أكبر من أجل القدرة في الأساس...

زكي مبارك

 

15‏/12‏/2011

ذاك الثغر الباسم

ذاك الثغر الباسم
المذيعة الجميلة واجهة فنية لفكي التمساح والأمر نفسه في حلو الكلام، خلف فن التخفي والإيهام ستجده ينظر إليك بإهتمام، ستلفاه يعّد لك الأنفاس الثقيلة ومرات طرف العين الحائرة ولحظات رسم الفرح على محياك ومسحات حزنه ووهنه. مع كل لحظة سلّمت له نفسك قانعًا في رحاب سلطته وجثمت أُضْحِيَة بين يدي سلطان فتنته وجميل قدرته، سيجعل منك مادة خام على طاولة خطته، مشروع إخضاع بالورد والزهر مغلف وإرغام. بإبتسامة مغرية شقيّة عند باب جوف الفضول ينتظرك وعين فاتنة ، ستدخل راشدًا إلى حيث لك يريد ولا يتعجلا، قُرْبة جديدة إلى شوقها بكل ثقة تزف نفسها وتَسير. لا تلتفت ذات اليمين أو ذات الشمال، دعك من ذاك الذي يلوح بيده محذرًا كافر هو بما رأيت لا مصدقًا، تعال مخيرًا لا مسيرًا إلى كَنَف فن التخفي والإيهام، تعال إلى حيث من كان مثلك مقامًا يستحق أن يكونا، بعد اقتناعك وارتضائك عقلًا وقلبًا لمن تهوى أن نكونا. أعذب الكلام... تلك المرآة الراسمة، ذاك الثغر البسام، أشده كذبًا وأطوله نفسًا وفي هذا رسم صدقه... 

زكي مبارك

06‏/12‏/2011

الصحراء البهية – رحلة إلى الداخل المجهول

الصحراء البهية – رحلة إلى الداخل المجهول
نظر الإنسان الأول الى مرآته فهاله ما رأى فصنع لنفسه قفصًا ووضع شفرات وعيه فيه... هذا الخيار لم يكن حلا جذريا لمشكلةٍ بقدر كونه نواتج إدراكٍ اعتمد وضع الفرضيات وقراءة المعطيات على وجه الطرف الآخر.. الطريدة والجائزة التي يجب حفظها وتنميتها. لم يكن خياراً صعبًا لصيادٍ بالفطرة يصيد فريسته ليعيش فواحدة من مهاراته المتقدمة صناعة الاقفاص. حيث التفت وجد من الأقفاص معينًا لخياله... سرب من المفاهيم يمتد بطول أفق الوعي والتفسير. منظومة القيم - واحدة من أكبر الأقفاص وأكثرها مكرًا في عهدة التفكير البشري نفسه ومشاركة في بنائه. في هذا كان لبس قناع  القيم محاولة للدخول إلى  قفص الزمن والمكان للتحكم بحالة الوعي وضبط تحركاتها داخل حدوده وضمن نطاق سطوة قبضته، وكوصفة ضرورية من أجل استمرار المسير أو هكذا يفترض أن يكون التفسير. 

لماذا يُلقط ضمن إشارات هذا الوعي إحساسٍ بالتوق إلى محيط غير ذلك الذي هو فيه يعيش، وكأن هنالك من رمى المفتاح خارج القفص وغير مسمى ذلك القيد إلى إسم جديد ومفهوم آخر... وكأن هنالك من رام التحرر من افق صحرائه وسطوة مرآتها العاكسة لألوان تفكيره وتصرفاته، وأشكال فعله ورد فعله – طبيعته وحياتة. حتى يمكن التوصل الى تفسيرٍ أمثل لما سبق... يجب إطلاق الأسماء الأكثر توصيفًا والأكثر واقعيةً على المحسوس من ظاهر الأشياء والمدرك. حياة الانسان داخل القفص متمثلة بحدود الوعي وقيود الإدراك وضيق المسار،  يجب الاعتراف بها كفرضية أو كنتيجة معاشةٍ ولكن غير ملموسة بوضوحٍ وغير موصوفة بصراحةٍ واضحةٍ عاريةٍ.
أن تعيش كل حياتك داخله وتحت نغم أوامره... قد ينسيك تلاوين أفق الحياة خارجه وبالمقابل فالخروج منه فيه مخاطر التعرض للمجهول الجديد، وعامل خوف نابعٍ من نقص معرفة فرضها طمس معالم  التوثيق الأول واحتمال تيه في صحراء قاحلةٍ وضياعٍ، وهو أيضًا فرصة فضول وزيادة معرفة واحتمالية كشف منظومة دربٍ جديد، وهو مع كل ذلك وبحكم حدود الوعي قفصٍ جديد إلى حينٍ...  مفهوم خارجي يغلف آخر في داخله.

المعاناة من العيش في احتمالية كذب القفص، والمعاناة من تخيل شكل البديل لكذبة المفهوم والظاهر، والمعاناة من امكانية عدم القدرة أبدا على الخروج منه، تثير المواقف المريبة في عقل من يشاركك ذلك الحبس البهي لونا ما يجعل محاولة التخطيط للخروج كعمل وهدف يمثل مؤامرة تستبطن في الظاهر المدرك خرقاً للقارب المبحر في بحر الحياة أولا قبل أن تكون مجرد فضول خلق ثقب  في جدار القفص، جدار الخوف من المجهول أو هكذا ستُقرأ سطور هذه الأفعال. 
الهلع من مخاطر الغرق قد يدفع بمن يشاركك الحبس الزاهي في ظاهره الى منعك من استمرار المحاولة والخروج على قوانين ما داخل القفص وشفراته، جريمة تمرد بالنسبة له تستدعي عقوبة تتماهى وخطورة الفعل نفسه تبدأ في التقدير الاقل بحجر الفكرة ذاتها وقمعها قبل خروجها من دارها الهامسة.
عملية الخروج قد تكون مجرد عمل لدخول قفص آخر أكثر ضيقًا وأصعب فهمًا. القفص قد يكون داخل النفس ذاتها، وهي قد تكون مقيدة بقيود داخلية تمنع تحررها من قفصها الداخلي قبل الخارجي المتوهم. القفص الخارجي وضع من تجارب حياة سابقة وبمساعدة من وعي سابق متسلط ونافذ - هذا من المرجح بحكم سطوة قيوده التي لا ترحم ولا تسهّل تصور البديل الممكن. هو قفص خارجي بمعنى أنه من المصنوع ولكنه أستحال داخليا وتداخل مع النفس ذاتها وتلون بألوانها، وبالتالي فإن عملية التحرر ذاتها قد تكون وهماً لوهم وجود القفص ككيان قائم بحد ذاته تترتب علية ضرورة رسم البناء اولًا وتحديد معالمه قبل الشروع في فكرة هدم قواعده والخروج من بين حطامه.

 زكي مبارك

28‏/11‏/2011

سكون الماء

سكون الماء

كتاب الأكثر مبيعًا في سنة إصداره... كتاب إلى سلة المهملات...
 
في عهدتنا أربعة أبعاد... ومازال البحث جار عن ستة آخرين وأخيهم... هكذا يهمس علم اليوم...
 
الناس مقامات... من نطق هكذا كلام... وكتبه...
 
عقل مشتت بين زوايا رد الفعل... عقل بلا عقال...
 
الحياة كالماء... في سكونه أسونه...
 
الإسكندر عندما اتجه شرقاً... هل كان ينشد السعادة مثل رجل اليوم... أم كان خلف خطى شيء آخر يسير...
 
الفرق بين المنتصر والمهزوم... الأول يقلب الصفحة ويقول هل من مزيد والثاني يعيش في حرقة ماذا لو...
 
الموسيقى... حالة تلوين روحية... إحتفالًا بوعي الوجود...
 
الوعي... تجرد لبس الثياب...
 
العيش في المرآة... هكذا هو الوعي... ماذا إن كسرتها...
 
خيالك يحده خيالك...
 
كل غاية تُدرك تستحيل وسيلة...
 
لا تضحية من دون ثمن يراد قبضه، صراحة أو ضمنًا، إن آجلًا أو عاجلًا...


زكي مبارك

26‏/11‏/2011

حرب القيم

حرب القيم

منكسرة وحائرة وقفت الحاخامية اليهودية عاجزة أمام الصد الصحراوي لأكثر من ثلاثة آلاف سنة ...

حرب الدم... محرقة القيم... كان ولازال هدفهم ...

بعد أن سادت وتسيدت في بلد الشقر وملكت عقلهم اليوم ومن قبله قلبهم بصعود عدوها المتوهم فيما بينهم وانتقامه من شرهم... من دمهم...

تعود الساعة لتطرق الأبواب الشرقية ذاتها حاملة سفر الحداثة المسموم بمشموم الربيع الطروادي مخدرة ومبشرة...

هزيمة الروح غايتها... عقلها أولاً فالجسد... أن يختلط الشارب بالغوج في سُوَيداء قلب كاسرهم... أن يفسد دم إبن العاربة هازمهم...

زكي مبارك

06‏/11‏/2011

مجرى النهر

مجرى النهر
 
الليبرالي... يعتقد أن أصل الإنسان قوس قزح...
 
الديمقراطي... لا يستطيع العيش من دون عاصفة من التصفيق...
 
الرأسمالي... يرى أن حفنة من الدولارات كانت كنز أهل الكهف...
 
إن كنت ترى في نفسك بضاعة... عبداً... فستضع لنفسك ثمناً... حداً...

مجرى النهر تخط مستقبله الجاذبية...

القط... أسد أضاع الطريق...

الحداثة الأوروبية... المسيحية من دون المسيح...

الحكم العثماني... بنى الدولة الإسلامية وهدم حضارتها...

مات المهرج... عاش المهرج...

المرأة... كائن رقيق لن تشعر بنفسك تحترق في لهيب ناره...

العلم طائر جميل... لكنه لم يتعلم بعد كيف يطير...

رجال السياسة... أقوياء... وقعوا في شبك العنكبوت...

مركز الكرة يقع على سطحها؟! كفاكم غرورا...

متى طلب الرجل حق أن يكون رجلاً...

المرأة تبدأ بالكلام عندما ترهقها اللحظة...

السيد والعبد – الأول يجري خلف مصالحه والثاتي يجري معه...

كلنا نكذب عندما نلبس الثياب...

أن تكتب ليومك فأنت تكتب عن أمسك...

القوة السياسية العظمى نسبياً- لا يهمها شخص من يحكم الأقاليم، المهم أن يكون برجماتياً، يخضع لمنطق السيد والعبد ويتصرف على أساسه...

في الحرب النفسية... المعنويات ساحتها... إجعل منها طائرا محلقا لا يكشفه مجسها...

الإهانة المغلفة بالورد... أن لا يكون لعدوك خيار إلا أن يتعلم منك...

لا تقمع تلك الفقاعة... تلك الفكرة... دعها للتاريخ وحكمه...

مثقف الحداثة... لم الشارب والغوج...

الجمال سلاح لن تتخلى عنه طواعية أنثى استلذت بطعم الحكم...

منطق صراعهم الحضاري يتكلم... من الفوضى نخلق بذور هزيمتهم... نهزم فكرتهم...

زكي مبارك

09‏/10‏/2011

ملوك بني إسرائيل

ملوك بني إسرائيل

زكي مبارك

يقولون أن الأسلحة الفاسدة استحالت إلى حطام حديد... فضاعت فلسطين من جديد...

هكذا يواسون النفس المكسورة أمام مرآة الهزيمة... 

كذبوا وإن صدقوا فيما نطقت به ألسنتهم واستراحت له أرواحهم ...

يقولون لولا الغرب ما كانت إسرائيل من جديد... هل سألوا أنفسهم من سَخَّرَ الوحش الأشقر وطوعه لخدمة رجال يوشع بن نون وجميع إسرائيل في القرن العشرين...

في السبعة والأربعين وقفت رؤوس العرب في مواجهة حضارة أعادت بناء نفسها من تحت ركام السنين... حضارة سرت في عروقها دماء الحكم والملوك... رفضت الهزيمة بكبرياء لا تلحظه العين السارحة ولا يتوجس منه قلب انقطعت عنه دفقات العزة والشموخ... 

عبر قرونٍ طويلة أعادت بناء قلاعها في قلب أوروبا الجديدة... على قمة الهرم نصبوا أعينهم، وإلى الدرب المؤدي إليها ساروا، وبسلاح المعرفة الحقة والعلم المحلق تزودوا، وبخطى الواثق من الرؤية الواضحة تحركوا...

بالرغم من عار الهزيمة وسطوة روح الانتقام... بإصرار هادئ وثابت، من الصعاب بنوا عقل وروح رجلهم الجديد... ومن زاد تاريخهم ومؤونته تزودوا بمكر الملاحة في لج بحر المخاطر ...

لمحتهم أعين فاحصة، على خبايا النفس كاشفة، فيما هم يشقون الطريق نحو المجد من جديد... فتنبأت لهم أنهم في ذلك البلد لا محالة منتصرون ونحو غاية الريادة يسيرون...

رجل لم يذرف الدمع على ما ضاع من السنين... ارتقى بعلم وتسلح بهدف وكان إما أن يحكم في بلد الشقر أو إلى بلاد الأجداد الأولين يعود من جديد...

في عام الثمانية والأربعين من القرن العشرين هذا ما وقف أمامه رجل العرب النائم في المجد القديم... إثنان ثالثهما المنطق فيما بينهما يحكم... 

هل كنا حينها نعي ما معنى منطق القوة بماهيته الأرحب...

من وقف أمامنا تسلح بدم حكم وعقل ملوك، وعقيدة وجود راسخة، وعلم بصاحبه يحلق... لا ينقصكم الأول ولا الثانية فعليكم بالثالث...

هذا ما يقف أمامكم أيا أمة العرب منذ ذلك الحين... بيدكم وليس غيركم أن تغيروا ما بأنفسكم...بيدكم وليس غيركم أن تجعلوا ما هو آت من الزمن مددا لكم ووسيلة لشأن جديد... 


05‏/10‏/2011

فكرة

فكرة

كيف لك أن تسلّم رقبتك لمن يرى في سيده محررا
 
على خطى ذوي العيون الزرقاء يَسيرون أم يُسيرون
 
الحل الديمقراطي الغربي كحل نهائي... هل أغلق باب الإجتهاد؟
 
من يكذب كذبة يسمعها واضحة جلية عندما تنطق بها ألسن أخرى
 
لتصل الى داخل بيت القندس من دون أن تحطمه يتعين عليك أولاً تعلم فن العوم والغوص
 
أحلى موسيقى سمعتها الأذن البشرية كانت ولا زالت الفكرة
 
العلمانية فكرة يقدسها العلمانيون
 
أنا أفكر إذن أنا موجود... فكرة تقدس نفسها
 
إن كنت تريد أن تعرف عدوك فعليك أن تحلق عالياً لترى في أي وضاعة يعيش
 
بعد نهاية الدرس لن تجد من يرشدك إلى طريق الغد
 
الفكرة تحتاج إلى رئيس أفكار
 
رئيس نفسه لا يحتاج إلى رئيس
 
الفكرة مخلوق جميل
 
الفكرة بضاعة معروضة للبيع
 
الشرف ليس ببضاعة للبيع
 
الشرف دم لا ترسمه الأفكار
 
الشرف أن تكون نفسك أمام نفسك

زكي مبارك


24‏/09‏/2011

مساواة

مساواة

أن تطلب المرأة المساواة بالرجل وتصر عليه وتتمادى على العمل به من دون ضوابط ومن دون تحديد المقصود بالمساواة وتبيان محاذير السير فيه، سيؤدي بالتدريج وفي نهاية المطاف إلى طلب المساواة بأشد الرجال بأسا، وبذلك أعني أكثرهم تجرداً في الفكر والنظر وفي هذا استحالة منطقية، حيث أن ذلك يترتب عليه سلوك طريق يؤدي الى نزع تدريجي للطبيعة الأنثوية فيها وبالتالي زرع لبذور هزيمة داخلية وتأصيل لتبعية مؤكدة، حيث أن نهاية السير في طريق كهذه معروفة لمن فتح عقله على طبيعة الهدف والغاية. 

عبر مر التاريخ كان صراع الرجل الشديد البأس القوي مع نفسه أو مع من نافسه وزاحمه من الرجال يدور حول أحقيته في التربع على قمة التدرج الهرمي كل في مجال قدراته وطاقته، وبالنسبة لذلك الذي رام وحصل على الشأن الأكبر بينهم، كان ولايزال معول الهدم أقرب لساعده الأيمن في شق الطريق... معول هدم لا يقف متردداً أمام كل طبيعة يمكن أن تقف في طريق مشروع بنائه الكبير.

زكي مبارك
   

23‏/09‏/2011

طعم التفاحة

طعم التفاحة

من يبحث عن مفاضلة بين مفهومي الأغلبية والأقلية سيصطدم بشواهد كون التراث الحضاري الانساني يحمل بصمات أيادٍ قد لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة... 

لا يمكنك الاعتماد حصرياً على خطوات ومسارت الماضي لرسم معالم وشكل ما هو آتٍ...  

في بحرٍ من الدم خُلقنا وفي بحرٍ من الدم نعيش...

الكونفدرالية الخليجية أو البيت الخليجي الكبير ليس ترفاً فكرياً بل رسم لشكل مستقبل جديد
...
 

التعددية كانت في تاريخ الأمم والملوك مقبولة ولو على مضض من قبل الجانب الأنثوي وذلك الجانب الأنعم من سائر البشر...

عندما تتكلم عن قمم الجبال فأنك بالضرورة تتكلم عن قمة واحدة
...

عندما تتكلم بلغة جديدة على السمع توقع الكثير من الصمت
...

الصمت مشاركة في الجريمة
...

لا علاقة للديمقراطية بالمثالية
...

النار لا ملمس لها
...

رمشة عين قد تقطع كل يقين
...

كيف لك أن تلوم من يريد حفظ دمه بالدم
...

على قمم الجبال والملوك تحلق العقبان
...

في قوانين الفيزياء... المرونة لا تعني الليونة
...
 

لكل حرية ثمن تدفعه من دمها... اسألوا المرأة الأم...
 

الملوك لا يكتبون خطابات يومية...
 

الدم لا يهرول عبثا ولا يشقى من دون ثمن...
 

في طريق معبد بالسياسة لا تبحث عن لافتات الحق والباطل...
 

الحب والقوة... وجهان لعملة متعددة الوجوه...
 

ركوب الدراجة... لك أن تقرأ عنها ألف كتاب ولك أن تجربها ساعة من الزمن...
 

طعم التفاحة... لك أن تستمع لألف وجهة نظر ولك أن تقضم منها قطعة واحدة...
 

منطق البقاء الأمريكي... من يدك سأنزع ما تملك وسأعيد توزيعه بيني وبينك بعد رفع قيمته وتنميته. ستخرس الألسن بعد رؤية النتيجة...
 

غرور البشر أقصر الطرق إلى تيههم وضياع بوصلة مسيرهم...
 

السماء زرقاء... رومانسية العين البشرية...
 

هم وحضارتهم... قرأوا قرطاسك ولن يهدأ لهم بال حتى يجرونك الى مستنقعهم...


زكي مبارك

21‏/09‏/2011

ديمقراطية

ديمقراطية

في كل الأنظمة التي تدعي الديمقراطية اليوم لا توجد ديمقراطية مطلقة... بل هي أنظمة ديمقراطية بالنسبة فقط... أي أنها أنظمة يمكن ملاحظة شكلها وتمييز معالمها  والتعرف على حدود امتداداتها عند مقارنتها بأنظمة أخرى تدعي سلوك النهج نفسه أو ذلك الشبيه به، أي عند مقارنة درجة الإختلاف في درجة النسبية الديمقراطية الظاهرة...

كوننا نتكلم عن أمر يتسم بالنسبية يعني أننا نصف شيئاً ظاهرياً لا علاقة له بأصل الشيء نفسه...

الديمقراطية المطلقة تعني غير ما يدرج عموماً تحت مظلة ما يسمى اليوم شيوعاً بالديمقراطية والأنظمة الديمقراطية والتي تذكر على الألسن ويشار إليها في الكتب من دون تحديد أوتعيين. العلاقة بين الأولى والثانية كالماء وسرابه.

عند حدود الديمقراطية المطلقة تنتهي خطوات الديمقراطية النسبية...

في صميم الديمقراطية المطلقة تقبع بالضرورة دكتاتورية راسخة ...

 


زكي مبارك

20‏/08‏/2011

دقات القلوب

دقات القلوب

السلاح بين يدي الغر لعبة تقطر دما...
 
عذراوات الربيع العربي من بعلكن...
 
تلك الساقطة لم تقبض لأنها اشتك جوعا...
 
البدوي الألماني حاله من حال قرينه العربي... كلاهما يران في الدم نشوة...
 
بين جوانب البحر تغرق سفوح الجبال...
 
على دقات قلب التاريخ رقصت الحقائق...


زكي مبارك

12‏/06‏/2011

الأمس

الأمس

لآلئ السماء تسطع ليلاً عن ماض اندثر نخاله اليوم يزهو بحاضر فيما هو سراب مضى واحتضر...

جمال أخاذ للقلب والنظر ولمن رأى في الأمر فكراً محملاً بالشجون والعبر...

خيال يجر خياله منتشياً على مد الزمن والبصر...

زكي مبارك

27‏/05‏/2011

الحجي لج يا جارة

بعد أن رمى بخطاب أوباما وترهاته في سلة المهملات – حيث يجب أن يكون – وقف نتينياهو أمام سادة أوباما في الكونجرس الأمريكي لكي يؤدوا له جميعهم فروض الطاعة وهم صاغرون.

شاهد الفيديو:
http://www.wgy.com/cc-common/news/sections/newsarticle.html?feed=104668&article=8616278

ز.م

22‏/05‏/2011

خلف الأقنعة الأوبامية المخادعة

 خلف الأقنعة الأوبامية المخادعة
 
http://www.freakingnews.com/pictures/65500/Liar-Liar-65578.jpg

أكبر اكذوبة نجح أوباما الكذاب بتمريرها انه مختلف عن سلفه عبر لبس ما تود الناس رؤيته من أقنعة...
 
أحد الأقنعة التي أجاد لبسها أوباما الكذاب فن التخفي خلف لون بشرته...
 
ومن الأقنعة التي يلبسها أوباما الكذاب تغريد حلو الكلام التي تطرب آذان الناس لسماعه... 
 
خلف الأقنعة الأوبامية المخادعة والكاذبة تتخفى عيون وحش كاسر اسمه الحضارة الأمريكية...
 
الأكذوبة الأمريكية لبست ثوب البراءة حينا وتزينت كالنساء الفاتنات حينا آخر عند طرق الأبواب الموصدة...

زكي مبارك

21‏/05‏/2011

مفاتيح

مفاتيح 


لا يهمك من صنع القفل تعقيداته... إبحث عن المفتاح...

في بلد الفرس من شب عن طوقه وهو في طريقه إليكن صاحبات الرائحة الجميلة والصور الملونة...

تتكلمن عن المساواة... متى استوت السماء والأرض...

أيا الانثوات الكلام ليس لكن...

الكلام له من صدّق في نفسه سيد الرجال...

ولن اقول الكلام له من خال في نفسه سيادة القوم...فللتاريخ والمنطق برهان وطعم آخر.




زكي مبارك

دفق الحياة

دفق الحياة
يتساءل أحدهم... لماذا يكره الحمل العقاب في حين أن العقاب يرى فيه لحماً لذيذا...
لك أن تكون عقابًاأو أن تكون حملا... أن تكون الإثنين معاً سينتهي بك المطاف أن تأكل نفسك لحماً شهيا...
العقبان تعيش في ثنايا قمم الجبال وليس بين الورق والأغصان... 

هل لك أن تدوس الماء من دون أن تبتل رجليك... تحتاج لجناحين بهما تحلق... 

على مدى كل العصور رأت البشرية تحليق الطيور... متى تعلمنا أن نطير... 

متى كانت جريمة ابن الوز معرفة العوم... 

خرمشات الطفل لن تضر بخديك شيئا... أعطه الخد الآخر... 

أية وقاحة أن تأتي صوب دروب حياتي لتقول لي كيف أعيش... 

لا يمكنك أن تأتمن رجلاً على نفسه... 

بين الرجل واللحم اللذيذ مسافات وبينه وبين العقبان مسافات أعظم... 

عندما يتدفق الماء... لا راد له... 

هكذا هي الحياة لن تستأذنك لتعيش... 
زكي مبارك

14‏/05‏/2011

أمريكا الخاوية الجوهر

أمريكا الخاوية الجوهر

هناك الكثير من يرى في أمريكا بلداً متقدماً في الحضارة، والتكنولوجيا، والمعرفة الإنسانية...

قد أتفق مع الرأيين الأولين..

ولكن لن أتقبل إطلاقاً الرأي الأخير.

أمريكا متقدمة نعم في الحضارة التي تستخدم أدوات العلم لإستعباد من يعيش خارج جدران المؤسسة، ومتقدمة تكنولوجياً لعقاب من يخرج على تعاليم المؤسسة...

لكن عندما يتعلق الأمر بالمعرفة الإنسانية الصرفة... فأمريكا ليست سوى شركة كبيرة خاوية الجوهر، يبحث كل موظف وضيع فيها عن سلم للترقي...

فلا تجعل أخي من ظهرك سلماً للعبد الامريكي... ولك أن تتفقه في الأمر مثل ما تشاء!

زكي مبارك

11‏/05‏/2011

الدوامات السياسية

الدوامات السياسية
  • الدوامات السياسية بدأت تعصف بالجمهوريات العربية والمؤشرات تقول بدخول هذه الجمهوريات في مسارات غير معروفة النتائج
  • هذه الدوامات السياسية قد تخل بتوازن ملكية عربية واحدة او اكثر اذا ما استمر تساقط الجمهوريات العربية التقليدية بعد تونس ومصر
  • الاردن والمغرب (الملكيان) هما المرشحان الاقرب للدخول في مجال تأثير الدوامات العربية بسبب الاوضاع الاقتصادية المتردية فيهما
  • حماية هذين النظامين الملكيين من خطر الانهيار تحت وطأة الدوامات العربية فيه حماية للأنظمة الخليجية الملكية من خطر التعرض للتصدع والانهيار
  • التكتل فيما بين الملكيات العربية قد يشكل جبهة جديدة ونظام عربي جديد يخلف النظام العربي الحالي - دول الاعتدال و دول الممانعة
  • النظام العربي الجديد قد يتكون من قطبين رئيسيين: دول عربية ملكية مستقرة ودول عربية متحولة
  • يظل من الضروري للملكيات العربية البحث عن حليف استراتيجي اقليمي قوي خلفا اوبديلا للحليف الغربي والولايات المتحدة
  • السياسة الخارجية للغرب والولايات المتحدة اصبحت تحت تأثير منظمات حقوق الانسان المسيسة ولا يمكن الوثوق فيهما بالنسبة للملكيات العربية
  • تركيا حليف استراتيجي مقبول لكنه ملوث بالخلاف التاريخي بين العرب والاتراك
  • باكستان حليف مرشح للملكيات العربية ولا يحمل في تفاصيله عقد تاريخية مع العرب. باكستان قد تكون جسر التواصل بين الملكيات العربية والصين
  • المخزون النووي الباكستاني والثروة العربية قد يكون النموذج الاقرب للتعاون المتبادل بين هذين القطبين ضد المطامع الاقليمية والدولية
  • على المدى البعيد يمكن مد تحالف الملكيات العربية وباكستان – اذا حدث - ليشمل الجمهوريات الإسلامية في آسيا الوسطى الغنية بالثروات الطبيعية
  • بائع الماء لن يدلك إلى منبعه
  • لكي تجد نفسك، اخرج خارج أسوارها، ولا تنسى طريق العودة
  • لن تجد طريقاً معبداً لم يسبقك إليه أحد
زكي مبارك

07‏/05‏/2011

تجمع الوحدة الوطنية... مطالب مشروعة وهواجس مرفوضة

تجمع الوحدة الوطنية... مطالب مشروعة وهواجس مرفوضة
تجمع الوحدة الوطنية البحرينية

زكي مبارك

بعد أن قام مجلس النواب وبالتحديد كتلة المستقلين بتمرير الميزانية للعامين القادمين من دون تضمين البند المتعلق بزيادة الرواتب ومن دون أي ضمانات أو تعهدات من الدولة، متمثلة بجهازها التنفيذي لطرح هذا الموضوع الهام في المستقبل المنظور، يمكن ملاحظة سريان شعور عام مرتبك بين جموع أهل البحرين الشرفاء فيه خليط من مشاعر خيبة الأمل والشعور بالذنب وحالة من عدم التركيز والتيه في تحديد الأولويات. هناك شعور من خيبة الأمل من ما فعله النواب المستقلين الذين انتخبهم الناس طلباً للاصلاح والتغيير، والذين ظنوا فيهم القدرة على التحمل والجلد، والاستعداد لحمل الامانة الثقيلة المتمثلة بالدفاع عن مطالب الناس المشروعة. وهناك أيضاً شعور داخلي بالخجل عند البعض من مخافة نعتهم بقلة الوعي والعاطفية الزائدة اذا استمروا في الاصرار على ترديد المطالب المعيشية المشروعة في هذا الوقت وفي ظل حالة السلامة الوطنية وقوانينها. هذا الشعور المرتبك مرده في الاساس محاولة البعض الخلط بين الصرامة والجدية المطلوبة في هذا الوقت لتطبيق القانون وحفظ أمن البلد كأولوية من أولويات الدولة، وبين احتياجات الناس المعيشية المشروعة والمعروفة، وكذلك مرده تبني بعض أعضاء البرلمان لوجهة النظر الحكومية وتجاهل رأي عامة الناس.

بعد حالة الترقب التي عمت البلد في انتظار نتيجة نقاشات البرلمان لموضوع الميزانية العامة وبعد ان تم تمرير الميزانية بالصورة التي حدثت، أخذت شريحة كبيرة من الناس تتسائل باستغراب واستنكار للكيفة التي تجرأ من خلالها النواب المستقلين على تجاهل مطالب ساندها مئات الألوف من الرجال والنساء في تجمع الفاتح خلال وقفتهم التاريخية المشهودة في شهري فبراير ومارس من هذا العام 2011، وبدأ البحث عن الجهة التي دفعت هؤلاء النواب لفعل ما فعلوه، وتوجهت الأعين والقلوب تتلمس موقف تجمع الوحدة الوطنية من هؤلاء النواب المستقلين الذين تجاوزا من خلال قرارهم هذا المطالب المشروعة لأهل البحرين الشرفاء. وبدأ البعض يتسأل إن كان هؤلاء النواب المستقلين مازالوا يتحركون ضمن اطار تجمع الفاتح أم أنهم اختاروا لأنفسهم طريقاً مختلفاً لا يمثل مطالب الناس المتفق عليها.

المسألة لا يمكن حصرها في مسألة زيادة في الرواتب فقط ومطالب مادية بحتة، بل يمكن تعميمها بالقول أن النواب المستقلين لم يحترموا مطالب مئات الألوف من الناس الشرفاء والمواليين للحكم والذين ثبتوا وقت الشدة ونجحوا في اختبار الثقة التاريخي. النواب المستقلون اختاروا لأنفسم التصرف بمطلب مهم وجوهري من مطالب الناس من دون الرجوع لمن اوصلهم الى قبة البرلمان، ويبدو أنهم تبنوا وجهة نظر الرسميين في الحكومة كاملة واستهانوا بوجهة النظر الشعبية التي لا تقل أهمية في منظومات الدول التي تسير في خطى الديمقراطية، والنتيجة أنه وبسبب هؤلاء النواب المستقلين والذين ظهروا وكأنهم حكوميين اكثر من الحكومة ورسميين أكثر من أجهزة الحكومة،  بدأت الناس تشعر بأنها خدعت من قبل الاشخاص الذين خولتهم الكلام بإسمها وحملتهم الامانة عن ثقة وأمل. 

قبل أشهر قليلة ما كان لأحد أن يسمع مطالب واضحة وجهورة لجماعة الفاتح لانه وببساطة لم يكن لهم وجود وحضور واضح على الأرض - اليوم تغيرت الامور. الشعور الطاغي الأن أن نواب كتلة المستقلين في البرلمان تلاعبوا بمشاعر الناس في فترة الانتخابات ولبسوا ثوباً أكبر من مقاسهم، ومن أنهم الآن لا يجرؤون على الخروج علناً ومواجهة الناس بما فعلوه واقناعهم بصحة ما قرروه. التصريح الذي نشرته الجرائد كرد من كتلة المستقلين بخصوص تمرير الميزانية حمل نكهة التصريح الرسمي أكثر منه التصريح النيابي المتبني لمطالب الناس المشروعة والمفهومة. 

بكل وضوح يمكن القول أن الناس انتخبوا المستقلين طلبا للاصلاح وسعياً للتغيير نحو الافضل ولتوكيل من يمكنه تمثيل رغباتهم وطلباتهم تحت قبة البرلمان بصورة افضل مما كان، ولكن يبدو أن حسابات الناس كانت خاطئة في هؤلاء النواب، وأن الحكومة استغلت ضعف وهشاشة ممثلي الشعب هؤلاء لتمرير خططها ومشاريعها الرسمية من دون ممانعة برلمانية فعلية ومن دون رغبة حقيقية للاستماع لمطالب مشروعة وصلت لمسامع الحكم في ساعة الشدة والامتحان.

البعض أخذ يقول أن هذا الوقت ليس وقت مطالب معيشية بل الاولوية للأمن والاستقرار وكأن المطالب المعيشية المشروعة تهدد الأمن والاستقرار وفي هذا خلط للأمور. حيث لم يتم شرح كيف يمكن لمطالب أهلية مشروعة ومعترف بها من قبل النظام أن تهدد الأمن وتزعزع الاستقرار. ما حدث في البحرين خلال فترة الأحداث المؤلمة لم يكن مطالب مشروعة متفق عليها ولم يكن ثورة شعبية متوافق عليها كما هي في بعض البلدان العربية الأخرى، بل كان تحرك انقلابي حاقد ملغم بالاجندات الخارجية الخطرة. وما نتكلم عنه الآن فى الشأن المعيشي هو حق مشروع ومطالب واقعية وصلت لمسامع الحكم من خلال بيان موثق صوتت عليه حناجر مئات الالوف الذين احتشدوا في ساحات الفاتح ووقفوا بالشوارع المؤدية اليها وفي المناطق المحيطة بها . فلا مجال هنا لخلط الأمور وبعث شعور الذنب في أنفس من صدق في وقفته الوطنية الشريفة وصرح بمطالبه المشروعة بكل وضوح وصراحة صادقة.

البعض يقول أن البرلمان مرر الميزانية من قبل نواب في البرلمان انتخبهم الشعب بحرية فلا لوم على الحكومة إن أساء النواب استخدام الصلاحيات التي وضعها الدستور بين أيديهم وفرطوا بحقوق من أوصلهم لتحت قبة البرلمان.  وهذا قد يكون في ظاهره صحيحاً لو كان الامر يتعلق برمي المسؤوليات والتبعات على اختيارات النواب الذين لبسوا ثوب الحكومة الرسمي في ساعة كانت الأبصار تتجه نحوهم لسماع ما تم الاتفاق عليه من قبل الناس الشرفاء. ولكن يمكن ملاحظة أن الحكومة غضت البصر من ناحيتها عن هذا الأمر حتى لا نقول شجعت عليه، والنتيجة المترتبة على تهميش النواب المستقلين لمطالب الناس وتشجيع الحكومة لهذا الأمر هو أن الناس الان بدأو يتجهون بكلامهم للحكومة مباشرة ولرأس السلطة مما يعقد الأمر اكثر ولا يساعد على سير امور التشريع بالسلاسة المطلوبة والمرجوة. وهذا ما كان مطلوباً من حكومة ذات خبرة طويلة في ادارة الامور تداركه وعدم التورط فيه حتى ولو غاب عن نظر من كان يجب علية لبس قميص المحامي الأمين والمدافع عن مطالب الناس واعني هنا نواب البرلمان ذاتهم.

وهناك من يقول أن زيادة الرواتب ستترتب عليه زيادات في تكلفة السلع، وهذه قد يكون صحيحاً أيضاً. والصحيح كذلك أنه بسبب بعض السياسات السابقة ارتفعت الأسعار وتكلفة المعيشة من دون زيادات تذكر في المعاشات والرواتب – هذا اذا استثنينا الزيادات التي طرأت على مكافأت النواب والوزراء وكبار القوم - حيث تم التركيز خلال الفترات السابقة على المشاريع الاستثمارية الكبيرة وتصوير قادة هذه المشاريع الاستثمارية كأبطال قوميين يحتفل بنشر صورهم على صدر الصفحات الاولى في الجرائد والمنافذ الاعلامية، وكأن اقتصاد الدول وحالة الرفاهية لا تقوم لها قائمة الا بوجود هؤلاء الأبطال الوهميين وان كل ما يقوم به بقية المواطنين يمكن ادراجه ضمن نطاق الادوار الثانوية المكملة للمشاريع الاقتصادية الاستثمارية الكبيرة والأساسية. وعليه اختفت صورة العالم المثابر في جامعته ومختبره وصغر شأنه وانحصرت أخبار الطبيب الاستشاري والمداوي في صفحات المحاكم واعتداءات الناس عليهم واعتداء الاطباء على الناس في ممرات المستشفيات المكتضة بالمرض وأهاليهم الغاضبين، وتلاشى الكلام عن حشود العمال المخلصين والموظفين الجادين الذين يسيرون شؤون الدولة كل يوم بصمت خلف الكواليس ومن دون هالات اعلامية تحيط بهم. والنتيجة كانت شعوراً خادعا زائفاً بالانتعاش الاقتصادي المغري والثراء السريع الظاهري والبهرجة الاعلامية الفاتنة مما أدى الى ارتفاع الاسعار وغلاء السلع في ظل جمود في المدخول على المستوى الشخصي لعامة الناس، مما شكل ضغطاً اقتصادياً فعلياً على مستويات معيشة المواطن القليل الحيلة الذي أصبح لسان حاله يقول العين بصيرة واليد قصيرة.

وهناك من يقول أن طرح المطالب المعيشية في هذا الوقت فيه تشتيت للجهود وتفريق للصفوف، ويضرب مثلاً في تماسك خطوط ما يسمى زوراً بالمعارضة في البحرين وتوحدهم دائما خلف راية واحدة ومقولة شخص واحد.  ويمكن القول لهؤلاء أننا لا نتكلم عن من أراد بيع الوطن في ساعة الظلام ولا نريد أن نكون مثل من يتحركون على هوى كبيرهم في الحق والباطل – بل نقول أن الناس لها مطالب معيشية مشروعة ولم يتم التفاعل معها بجدية واضحة حتى هذه اللحظة، وهذا قول يستوجب توضيحه وتكراره والتأكيد عليه بلا خجل ولا عقد نفسية باطلة.

ولمن يقول أن هناك عجزاً في ميزانية الدولة ولا يمكن رفع الرواتب في هذا الوقت لأسباب اقتصادية بحته، نقول له أن الناس يمكن أن يتفقوا معك في هذا الرأي لو أن هذا الأمر والمسعى التقشفي سوف يطبق على الكل من كبير القوم وصغيرهم فيشمل الكل ولا يخص بعض الناس ويستثني اناس آخرين. ولكن هل هذا فعلا ما يحدث الان أو حدث سابقاً؟ الناس ترى وتشعر بالامتعاض، وبمعنى آخر أن الناس غير مقتنعة اطلاقا بالتبرير الرسمي لرفض الزيادة في الرواتب المندرجة ضمن المطالب المشروعة والمتفق عليها من قبل أهل البحرين الشرفاء.

أخيرا بخصوص الجهة التي تبنت مطالب الناس وسعت مشكورة لتوصيلها إلى مسامع الحكم، الجهة التي كسرت مواعين الصفويين في البحرين وفضحت مخططاتهم الشريرة، وأعني بها جهة تجمع الوحدة الوطنية، فيمكن القول انه لو حدث تهاون في ردة فعل التجمع بخصوص هذا الشأن المعيشي الهام في هذه الفترة الحساسة فقد ينصرف الناس عن تجمع الوحدة الوطنية وستكون النتيجة إضعاف لشوكته وتشتيت لشمله، وهذا بالضبط ما تريدة أطراف حاقدة تراقب هذا الأمر وهي تراهن وتمني النفس أن تكون حشود الفاتح حالة طارئة ولحظية ومن أن الجموع سوف تعود إلى سباتها ولا مبالاتها للشأن العام من جديد. ويمكن الإضافة أن الدولة لا بد ومن دون أدنى شك أنها تأخذ جدياً موضوع تحرك وردة فعل تجمع الوحدة الوطنية وستراقب تفاعل الناس مع الموضوع والكيفية التي ستدير قيادات التجمع هذا الملف الساخن، حيث يتيح هذا الموضوع للدولة فرصة لقياس قوة تجمع الفاتح الحقيقية في هذه الفترة ويمكن اعتبار موضوع الميزانية هو الاختبار الذي ستستخدمة الدولة لتسجيل هذه النتائج. 

 https://twitter.com/#!/zaki_mubarak