عجلة
أن يقرر الرجل الفلسطيني الحر أن يقاتل عن عرضه وزوجه وولده وأرضه أن يخرس كل العالم عن ذم حربه أو يهب لنصرته.
*
الفلسطيني الذي يستمد قوته من مقام ربه العلي الكريم أكبر من أن تقتله رصاصة مخلوق الحديد. كتابه يكتبه التاريخ.
*
الغباء الاستراتيجي لا يمكن تعويضه بالذكاء العاطفي
*
مع مالكه الجديد تويتر يتحول إلى سوق السوق وهذا ليس صدفة في عالم غربي يسوقه السوق
*
تجاوز أمر القلب.. لتفهمه ثم عد له بحياة جديدة
بين التفكير والشعور النوعي بفهم وذاك الكمي،
السماء والأرض، وحفنة من بسيط تراب
والمتفكر الشاعر في جمعة على درجة
لتفهم في السماء عليك أن تفهم في الأرض سمعه
يقول
بعد فهم "النوع" يصبح الكم "سهلا"
فهم جوهر النوع يستدعي ضرورة تجاوز حديد الكم.
وهذا جسر يتعين بنائه من دم قلبك أو هو قاتلك
الفضاء ليس مركز الكون، والأرض ليست مركز الكون.
مركز الكون أنت!
الثقة بحق في المقام علم وجمال في حياة بمنطق
وألوان
العقل والحكمة قلب
في المدونة أنت والمرآة في دنيا
مد في الدنو والسمو الأجنحة والساق والجذور بحكمة
وعقل تكلم في العلم بحق يتكلم
*
حيث ينتشر بسيادة منطق الصفر والواحد أو الأبيض
والأسود، ينتشر بسيادة منطق الحاسوب، ينتشر بسيادة منطق الحديد؛ ولكن عزيزي الحياة
في سبع ألوان وسبع ألوان
*
تركيز الفكر بشعور رسم أمر حياة
بين الوصل والقطع قلب
قلب القلب دقاته
وقلب القلب قلب. في لساننا القلب أمر من المقدس
في وجه القمر ظاهر وباطن وفي الشمس
قانون الحيوان والنبات فطرته؛ قانون البشر في
خيره وشره؟ 🤔
الروح والجسد قلب في قلب دقاته النفس. العلم
القديم الحق ستجده يحترم الروح والنفس والجسد.
كل شيء في تفاهة إلى أن تفهم حقاً لماذا
العوام أهل السوق وليس من الحكمة الكلام في بسيط
دارهم في علم طبقات علم الكلام.
طوفان أنت في دارها وسهل وجسر من نار وابتسامة
فيها حياة
دفق حياة في حياة..
*
الكلمة المنصة
الكلمة المنصة.. تكلم لأفهمك
وكان أن مد الأجنحة والدار في سبع وسبع وكان
ما كان
*
رمشة عين .. السماء والأرض؛ رمشة عين.. المكان والزمان؛ رمشة عين.. أول الخط وآخره؛ رمشة عين.. سكن الصمت فيها والكلام؛ رمشة عين الباب والصد والعودة إلى الديار هي.
*
أساس ذه الحياة الظاهر التوالد في جسد يتنفس
بروح. ليس لما يسمى بالذكاء الاصطناعي (ترجمة: الذكاء الحديد) القدرة على التوالد في
جسد يتنفس بروح، وبالتالي ليس له أن يحكم العالم في قوة التعمير والتدمير معا.
*
الإنسان قوة في التعمير وقوة في التدمير. الإنسان
شيء خطير
*
أهل العجل أهل عجلة أهل جهل
*
إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ
غَضَبٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي
الْمُفْتَرِينَ ﴿١٥٢ الأعراف﴾
مَّن كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا
لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَن نُّرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلَاهَا
مَذْمُومًا مَّدْحُورًا ﴿١٨ الإسراء﴾
*
ما العجلة؟
*
دائرةٌ العجلة تاهت عن أمرها
مركب في البحر تناثرت أسواقها
وأن تتكلم والأجنحة في اللسان
دائرة محلقةُ نقطة
في دارها جامعة معمرة
بشقاوة هي مدمرة
*
المنصة نص والنص كتاب
*
في الموت نبكي أنفسنا، نبكي أحبتنا، نبكي أهلنا.
اللهم رحمة وجنة
*
التملك والتخلد في المرآة المكان والزمان.. سمع
تلك الشجرة تتكلم
تكلم مع ولدك بصدق بسيط يفهم في مقامه الكبير
حين يبلغ الأربعين
الكاتب يكذب على نفسه في المرآة أو يصدق. صدق
أو لا تصدق
الكلمة أرقى من بسيط الصورة فيها الصورة والصوت؛
فيها الفكر والشعور؛ فيها المكان والزمان. الكلمة فيها روح يتنفس في حرف.
*
بين الوالد والولد والدته
وبين السماء والأرض الإنسان
وبين البين بين فيه صد وفيه جسر
بقدر السد يرتقي المد
حاكم العوام من العوام
وحاكم العلماء أعلم
في المقام طبقية ليس للجاهل فيها الحكم.
ابنتك طفلتك حيث حلت في بهي المقام والدار هي
طفلتك
*
في المقام العلم الحديد (الحديث) يستمد مدد منطقه
وشعوره من دار العلم القديم (الحكمة الإلهية والعلم الرباني)، أو هو من نثر التراب
في دار عاصفة هوجاء ورسم السراب في الصحراء
*
شعورها لمسة كلمة تلك الجميلة الرقيقة
ومن يحكمه السوق فهو من أهلها
الشيء بالتعريف يخضع للمشيئة وبالتالي منطقاً
وشعوراً هو في حد بداية ونهاية.
الشيء.. الحديد
العلم الحديث علم الحديد وبالتالي هو علم الشيء
وهذا مقامه
في دروب العلم الكبير.. في درس العلم القديم
اطرق الأبواب والطريق
شعورها رقة جناح الفراشة جمالاً تلك الجميلة
*
سورة الرحمن آية في الجمال.
*
ليس من الحكمة أن يقاتل الإنسان الإسلام ليس من الحكمة والعقل أمره.
زكي مبارك
Mar 2024