في شتات
Nietzsche says, “The child is
innocence and forgetfulness, a new beginning, a game, a self- propelling wheel,
a first motion, a sacred Yes.”
***
في مقام
العسكرية المنطقية وهي من قوتها
A startup
an infant. The first 5 years a critical journey.
نكتب في
العامودية والأفقية وهو في الخط بسيط أفقنا
العلمانية
ليس لها فهم مقام البداية والنهاية وهذه قصة كل الاستراتيجية الحق. هي في الدار
هرة صغيرة في أفضل مقامها!
***
في مقام
المشاريع، مشروع طارق بن زياد؛ مشروع ألف عام؛ نسبة النجاح في داره أوهن من بيت
العنكبوت ونجاحه شعاع جمع الأرض والسماء مملكة في هذه الحياة.
أول
مقام الدولة الإسلامية العربية كان مشاريع متفجرة في جوانب الموجود الثمان. وكان
لها ما كان من خالد المكان والزمان.
والخالد
الوليد أجنحة ممتدة في المقام الكبير
من
يقرأك أول وهلة يراك صفحة تائهة؛ والكتاب له ثقله
في
المقام الطريق الكتاب؛ هل لك أن تعبر بأجنحة؟
***
العلمانية
كرسول للعدمية - الشيئية في المقام هي الصنمية إن استمدت بدايتها ونهايتها من
الفهم العلماني للحياة وبالتالي الشيئية العلمانية هنا مرادف للعدمية.
AI as a
standardization
لسان العرب
أكبر في المقام من اللغة العربية.
الجمال
كقيمة أكبر في الموجود - الميل للتجمل في دار البشر فطرة؛ ميل هو للتجمل في خلق
الشعور وميل هو للتجمل في خلق الفكر.
كل فطرة
في البشر مبعثها الموجود وبالتالي "ما هو الموجود" سؤال في دار علم
الموجود.
في باب
علم الشعور كمقدمة التذوق والرائحة. علم الشعور كمملكة في دار الجمال
وفي علم
الشعور الاستماع للجمال وهو يتكلم
في مقام
المشروع - هو فيلم؛ هل ذه الحياة في دارك الفيلم. هنا لك عزيزي وعزيزتي في الدار سؤال
***
في
تلاقح الفكر والشعور باب ثمرة من مقام أكبر. جلست ذه الحياة معه ساعة تتكلم
والجمال
معزوفة في الموجود
ما
الموجود؟ هنا السؤال يدور حول نفسه
في
الدوران قلب هل لك أن تقفز منه؟
هو حديث
لك وهو حديث لي فهل لنا هنا أن نكسر المرآة بيننا؟
الليل
والنهار ذاكرة؛ ماذا إن كسرت في الدار أمرهما؟ هل أنت هنا في حاجة للذاكرة؟!
هو كلام
يقول للحد هو حدك وأنا منك أكبر!
وأن
يتحدث معك الأكبر أن يدعوك إلى داره..
في مقام
نيتشه كمعلم كبير أن تجده كشف معالم علمه برسم أمام طلبته فيه الكشف الكثير
المعلم
راسم في معالم الطريق؛ وأن يرى ويسمع في الطريق بدايته وغايته أن يقول لك أنا منه
أكبر!
***
بين
التكلم والإنصات - الأول رسم صورة ناطقة شاعرة والآخر تأمل في معالمها بفكر وشعور
صامت
في مقام
المسؤولية - سؤال صعب وجواب سهل
أن تفهم
في الإسلام الصورة البشرية فقط أن تبلعك في الطريق دروب معالمه
في الإسلام
كمنارة علم محلقة كلام للعالمين وليس بالضرورة فقط للعرب المسلمين
والماء
في التفسير الماء، ولكنه ليس الأصل له.
الماء
أصل الشيء، ولكن ما أصل الماء
وأن
تطرق في الطريق الأبواب أن تبحث عن الباب
وأن
تطرق الطريق أن تقول أنا في شتات!
وَقُلُوبُهُم
شَتَّى ﴿١٤ الحشر﴾
الروح
خجول لن تجده في ظاهر بسيط الجسد واضح التكلم ورسمه
وفي
المقام الروح راسم الماء..
وكان أن
دهمت عجلة تلك الحياة ذاك الملتف حول نفسه بعثرة ووجدته يقول أين أنا!
العلم
سعة بسعة دارك علمك
بين
الطالب والمطلوب السؤال؛ السؤال كمقام كبير لنا أن نفهم مقامه!
***
الثمرة
من جسدها. وكذلك محصلة الفكر الشاعر في الطريق
الكتابة
المحلقة حكمة عابرة لحدي المكان والزمان أو هي رسم الطين
والكتابة
في المقام الجسد. هل تفهم في مقام الجسد حقًا؟
في لعبة
المشكلة والحل؛ هي تقول أنا في مشكلة وهو يقول أنا عندي لك حل
***
القديم
كان وسيكون؛ أكبر هو من فهم البسيط لداره الكبير
الله
أكبر؛ الله أكبر من كل شيء كان وسيكون
الشيء
أمر مشيئة؛ هو بداهة حديد. علماني في بنائه؛ بداية ونهاية هو؛ وهنا منطقا وفهما هو
عبد في الموجود مقامًا
في ذه الدار
رفقًا بالشباب المتوقد بنار
بين قوم
العرب وقوم اليهود حالة فكر وشعور فيها حرب (كراهية) وسلام (حب) في قديم؛ قد يتعين
على الحكماء في الدارين التقدم منصة ورسم الإرشاد في معالم قادم الطريق في جامع
الدارين
جمال
القلب في القلب بداهة، فهمًا وفكرًا وشعورًا
في
تأثير البشر في البشر في تأثير المرآة في المرآة "حقًا"
بين الذكاء
الاصطناعي (البشر) والذكاء الالهي أكبر من حدي السماء والأرض
وبين الحرب
في الموجود والحرب في السوق حيوات في الموجود؛
وأن
تقفز فوق الطبقية بطبقة حاكمة مقام
***
الميزان
أن يتحرك اللسان في الظاهر والباطن بتماسك من مقام الدائرة إلى مقام النقطة وأكبر
عبر المكان والزمان في الدار. أن يكون حياة في الدائرة وحياة في النقطة. لسان
العرب هنا له أفضلية كاسحة.
أن
تستدعي اللغة بسيط الرسم والتمثيل نجدة (الصنمية مثلًا) أن تقول لك هنا نقص عقلي!
في لسان
العرب بين اللام الشمسية واللام القمرية الذهب والفضة
النصر
والمجد.. النية والقوة.. الرسول والبشر.. مثلا..
الله
أكبر من "التعريف"
نيتشه
كعالم نفس (القليل يذكر هذا!) حاول فهم القديم من بسيط الجسد وميوعة النفس كباب
يفهمه العقل الغربي الحداثي وليس لأنه الباب الأكبر.
وفي علم
النفس النفس في طبقية…
مسألة الذكاء
الاصطناعي مسألة أمن قومي. الأمر ليس لعبة.
الذكاء
الاصطناعي هو علم الحاسوب. نقطة
زكي
مبارك
Feb 2023