search

17‏/12‏/2023

مقام النص

مقام النص

النية اجتماع تفكر بشعور

***

وأكبر خدعة بلعت غالب أهل العلم القديم، مقام الجسد في الموجود

والخدعة في المقام سد أو باب

وأن تسأل لماذا الخدعة أن تسأل لماذا الحياة

وفي المقام الألف يوم أصغر من اليوم

ومن خلال الفنان صفحة تتكلم

***

والتصفية من خدعة الطبقات غاية في الطريق

وستجد ذاك العلماني (الليبرالي) فهما غايته التنفيذ؛ ترس في العجلة عالي غايته!

وأن تسأل الليبرالي ما العلمانية أو تسأل العلماني ما الليبرالية أن تسأل المرآة ما المرآة!

ومن خدع المرآة أنها تلبس فطرة ألوان "قميصك"

منطقا التام لا يمكن مشاركته التمام

المشاركة دليل على وجود نقص؛ البشر مثلا في حاجته للاجتماع؛ و التام منطقا ليس فيه نقص؛

ستسمع في دار يومنا عن المطلق ولكنه منطقا التام

وفي لسان العلم الكبير المطلق و التام هو الواحد؛ ستجد هذا الكلام أو من ألوانه في جوانب الأرض الأربع في دار قديم العرب وحادث العجم.

وبلسان اليوم الطبقات عقبات في الطريق

وتسأل ما هو الطريق؛ هو الطارق والمطروق؛ هو أنت يا بشر في الدار مقيم

وكان أن سرق "الثعلب" من طعم ذه الحياة العنب

الحرب في دار البشر استوطنت حيث حل حلت

الضياء عيد عربي قديم يحتفل بقدوم الحياة. عيد تحتفل به اليوم الهند القديمة الحديثة

Diwali

يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ

 ﴿٣٥ النور﴾

***

الناس حزبان ليل ونهار؛ أن يتفق حزب الليل وحزب النهار على حكم البشر عبر جعله يختار "طواعية" حاكمه؛ أن يختار البشر لون الليل أو النهار أن يختار لون قفصه والقفص واحد؛

هل يمكنك أن تتحلل من لون ليلك ونهارك أن تتحلل من قفصك؛ وأن تعود شاهدا على قصة القفص وذه الحياة تلعب في النواحي الخدعة وتبتسم لها متفهما وتبتسم لك فهما

أن تقول أن الحياة قلب الموت أن تتحلل من خدعة هذا القلب؛ أن تعبر أمره؛ هل لك طاقة هذا الأمر؛ والعود لها من جديد طفلًا يعشق ألوانها؛ هل لك في الأمر هذا الأمر؟

في البسيط رمز يدرس السر وهذا أكيد

من سطور المثقف "المجرم" هتلر:

اجعل في جانب من دار البشر قنبلة (قدرة على الانتقام) تتلون مقدرة ليس له صنع مثلها وسيخر لك ساجدًا

وأن تفهم أن ذه الحياة حرف في كتاب الحياة أن تفهم أبجديات الكتاب

"وذهب فريق آخر إلى أن الحروف الهجائية 29 حرفا، واعتبروا أن الألف حرف والهمزة حرف، ويتقدّم هذا الفريق سيبويه وابن جنّي."

وهو أمر ليس صدفة !

وما هو الحب تسأل هو تكميل النسبي

وهل للنسبي أن يكتمل؟!..

وكانت تسرق سقطات خطواتها ابتسامة جميلة في الدار أنيقة

***

وعندما أهملت طائفة من أمة الإسلام حديد الجسد عاقبها الجسد

كل الطرق تعود إلى الله

ومن لم يتفكر ويشعر بهدف الفهم في أمر الله ليس له من نصيب العلم أتم ثمرته

هل الله قديم؟ الله أكبر. هنا فهم في دار الإسلام أكبر.

في مسألة الفهم الإسلام يتفوق حقا في مقام فهمه مقارنة بالأديان والفكر والشعور في دار البشر في نقطة محددة نقطة كبيرة وهي في مقام فهمه أن الله أكبر.

يتفوق في أن هذا الفهم بحديد الجسد يتكلم وبكل الجسد يفهم.

هل ذه الحياة تتجه بحتمية قدرية من مقام الذهب إلى الطين؟ إن كان جوابه نعم، هذا كلام لم يفهم حقا في مقام الذهب وفي أمر أكبر!

***

بالدم والدمع مع ذه الحياة نتعلم في أبجديات كتاب اسمه الحياة

بين الظاهر والباطن علاقة أو الأمر كله في رسم بلاهة

ودورة ذه الحياة حبل عناقيد تلتف في البحرين حول نفسها أجنحة وأمر أكبر

وكان ان اقتربت من داره ألوان أجنحة فراشة وكان أن في الدار أن الاجنحة احترقت

والدار في المقام دورة..

عنوان الأم إهتمام

***

ومن لا يفهم في مقام امتداد ذه الحياة سيضعها في عبوة طاقة

في مقام طرق الباب - تجاوز أبجديات اللغة وانظر واسمع بهدف الفهم في أبجديات ذه الحياة

***

الحياة مقامات وليس عبوات طاقة

بسبب "الديمقراطية" الفردية الأوروبية أصبحت أوروبا المصدر الرئيسي والراعي الرسمي لبث شر كورونا ٢٠٢٢ في جوانب دار البشر

***

كارل ماركس وفرويد وآينشتاين طبقوا بوعي ظاهر أو باطن جوانب من الفهم اليهودي للعلم القديم في دروب العلم "الحديث" وكان لهم الأثر الكبير نسبيا في تحديد مسارات هذه الدروب

بخصوص النظام كقوة من حديد - من العبث أن ينتظر ولد روما عودة روما الامبراطورية لأن جده الروماني يوما سار في دروبها سيدا، مثلا. النظام كقوة من حديد تتطلب الكثير من الحديد وأكبر.

في حرب الطواحين - من العبث محاربة طواحين العلم الأسود أو الأبيض؛ خدعة في طريق هي وسراب؛

وفي دار البشر من الطواحين أربع وأربع

في مقام الحجاب - الظاهر كحجاب عن الباطن والظاهر والباطن كحجاب عن أمر أكبر

وفي مقام الأربع - كل شيء في أربع

والعلم ينحدر أمرا..

كَجُلمودِ صَخرٍ حَطَّهُ السَيلُ مِن عَلِ

***

لم اجد من النصوص العربية الحديثة ما يشرح هذه التراكيبية في طبقية النص مثل هذا الشرح الذي يلخص الفهم اليهودي القديم لمقام النص:

البسيط

 Peshat (פְּשָׁט) – "surface" ("straight") or the literal (direct) meaning

الرمز

 Remez (רֶמֶז) – "hints" or the deep (allegoric: hidden or symbolic) meaning beyond just the literal sense

الدرس

 Derash (דְּרַשׁ) – from Hebrew darash: "inquire" ("seek") – the comparative (midrashic) meaning, as given through similar occurrences

النقطة

 Sod (סוֹד) (pronounced with a long O as in 'lore') – "secret" ("mystery") or the esoteric/mystical meaning, as given through inspiration or revelation.

 

وأن تفهم أن الجسد في الطبقية في أربع

وكل شيء جسد

وأن تفهم الجسد في أفقه ورأسه درجة

في مسألة تلك المعادلة - هي تشعر بالأمان بقدر اهتمامك بأمرها

وكان أن قالت له في ذه الحياة أنا الأنغام هل ترى في داري الألوان؟

وأن تسرق خلسة الصورة لا يعني أنك فيها فهمت ألوان الصيرورة

وكان أن جلست معه حياة تتكلم

تقول له القلب دورة في حياة

***

الفيزياء (وهي أداة استشعار  متطورة لدى أهل العلم الحديث) تحلل ذه الحياة إلى ظاهر مكوناتها الحديد وفي الطريق تجد نفسها ومعادلة تصف الاحتمال (الترجيح) في دار ذه الحياة وليس اليقين. هل الترجيح هو نهاية الطريق في الطريق القديم كذلك؟

ليس من الحكمة في دار أمة نبيلة أن يرسم خط الطريق في دارها "البسيط"

وفي دار ذاك العلم لك أن تحذر من الافعى في الطريق ستجدها تتلون فيه بألوان رغبات قلبك.

***


“One should have more reverence for the shamefacedness with which nature has concealed herself behind enigmas and motley uncertainties. Perhaps truth is a woman who has reasons for not showing her reasons?” Nietzsche


وهو كلام فيه من الفهم ما يقول أن في طبيعة الأنثى اللاتحديد

وفي رغبة الذكر التحديد. ذه الحياة تعشق الرومانس وهو باب الخيال

هل يمكن بالمنطق الميكانيكي جعل نسخة من البشر في مقام الحيوان؟ بعلم الميكانيكا هو امر يتحقق في كل مكان وزمان؛ السؤال: هل أنت تقبل أن تكون في مقام الحيوان؟

وفي خدعة ذه الحياة والملك الدنيوي أن جعلته يرى في أمره نهاية الطريق

والتذوق في المقام أعلى من رغبة في جوع

 ***

مع مغادرة مالك ورئيس تويتر ترامب الممنوع من دخول تلك الأرض أمرا وهو الرأس مالي فطرة يرقص بالدولار فرحا

 IT is moving into operations optimization 

إشارة غير مريحة

وفي المقام الجمهور قشور

***

بين الولادة والموت حديد حياة

وفي الحكمة إحاطة

 

زكي مبارك

Nov 2021