search

17‏/12‏/2023

عائش وعائشة

 عائش وعائشة

وكل أطياف الألوان تعود إلى مقامين

وفي المقامين مثنوية سمعه يقول

ذه الحياة بثوب المثنوية تختال رفقا بها

وأن لا تتكلم في الحياة ولكن في دوافع الحياة في الحياة بفكر وشعور هذا مقام

في عروق ذه الحياة ذاكرة فيها باب جسد

وأن تقبل ذه الحياة بلعبة الموت والحياة أن تقبل بأمر أكبر في دارها

***

في المقام الدولة الأموية والعباسية في المقام الكبير أمام القديم علمانية

في روسيا وايران وباكستان والصين هناك من يحاول أن "يدرس" العلم القديم وتطبيقه في علم العلمانية؛ هل في بلد العرب المسلم من يحاول برمز ودرس أن يفهم في هذا العلم الكبير في المبدأ والتطبيق؟

***

البشر في قلب منطقي وقلب عاطفي وبالتالي فيه جانب لن يكتفي بالمنطق وحده أو العاطفة وحدها لحسم أمره

يبدو لي أن كاتب الأمير قرأ في كتاب قبيلة الأسد ورعيته؛ قبيلة الأسد كرمز لنظام الحكم الطبقي والاجتماعي في دار الوحش الأشقر كنظام يتربع على قمة الهرم الطبقي.

وكان أن اجتمعت قبائل القردة و الخنازير للتباحث في أمر قبيلة طوق الذهب؛ وكان أن قالت أن ذاك نظام قبلي هرمي جائر علينا هدم أركانه

قدرتك على عقل وقلب هذه المفاهيم المنفلتة من عقالها في قلب سترسم مقام فهمك لكلام الحياة في كتاب الحياة

عندما تطالب الأنثى بالمساواة مع الذكر هي تهين علم نفسها جسدًا ونفسًا وروحًا وأكبر.

حيث يتقاطع الداخل والخارج حيث الشد والدفع؛ وبالتالي حيث رسم الحضارة المتطورة؛ روما الامبراطورية ، بغداد العباسية والأندلس الأموية مثلا وفي يومنا أمريكا

الصين أمة في عمل وهذا أكيد،  ولكن في اللسان في نقص. هل للصين أن تكون امبراطورية عالمية؟ هذا صعب وهذا أكيد.

وهناك اليوم الكثير من الحديث عن روسيا والغرب كطرفي حكم ولكن في المقام روسيا والغرب (اوروبا وأمريكا) من الغرب.

بطبيعة الحال الصين وروسيا كمقام اليوم يدعو للتعددية القطبية وكأن أمريكا في يوم ملكت أمر القطبية؛ وامريكا بالفعل اليوم وليس القول فقط تعود للتعددية القطبية وهذا مقامها كقوة سوقية ليبرالية، لسبب ما في دار فكرها وشعورها يدعو للشفقة، رأت أن نهاية قصة التاريخ رسمتها "أمريكا"

***

الرأس مالية الاجتماعية بطبيعة البناء والتنظيم أكبر من الرأس مالية الفردية؛ نموذج الصين الحديث مقابل الغربي الحديث السائد في عصرنا مثلا. أن تنجح الصين في نموذجها أن تنجح طبقاتها المتعددة في مشروعها؛ 

يحسب لدول الخليج العربية الست مثلا أن نموذجها يميل للرأس مالية الاجتماعية

بعد فضيحة شركات التقنية الأمريكية في السوق الانتخابية الأمريكية الأخيرة، اصبح العالم يدرك أنها شركات تتحرك بدوافع أيديولوجية (وبالتالي سياسية) وأنها ليست في مقام أكبر، بالنسبة للعالم، يعطيها حق حرية توزيع المبادئ والاخلاقيات في جوانب الأرض الأربع. 

في الديمقراطية الأمريكية

أن يأتي من "ستان" من يقول أنه في العلم القديم يفهم هذا العالم؛ وأن يقول أن العرب كطبقة علم فيه ليس لولدها اليوم أن يفهم في طبقات اللسان القديم؛ هل تقبل بهذا الكلام يا ولد العرب القديم؟

الانتظار بشعور  قبل التحرك بشعور من اصعب القرارات في دار البشر

وهل تنتظر ممن يرى أن ماكدونالدز وبيتزا هات من علامات الحرية في الدار، أن يفهم في العلم القديم مقدمة الطريق، وقبل ذلك في معنى القديم؟

قلم وفكرة والفكرة تلد فكرة

في ملخص معمعة القوميين العرب والاخوان المسلمين: العراق؛ ليبيا؛ اليمن مثلا.

و فلسطين

الخلافة من أجل الخلافة كالحياة من أجل الحياة

وكان يقول في الدار مفهومك للحياة والموت سطر في صفحة في كتاب؛ ماذا لو حذفته؟

سمعه يقول

واحد ثمرة اتصال

في منطق وشعور كلامنا

اعط هذا العالم لخنزير وستسمعه يقول هو كوكب يسكنه القرد

في مقام المرآة كغاية علم استغنى بمرآته

وكان أن ضحكت في داره الألوان وكان الليل والنهار

وعيك وصل حواف الجنون 

تلك الجميلة في الدار سمعها_تقول

في البحرين علم طب هو مفخرة

ليس من الحكمة أن لا تفهم جوانب القوة في دار عدوك

وليس من الحكمة أن لا تفهم من أنت.

من البادية أتى ذاك العربي القديم وإلى البادية يعود

السيد بقدر بصره وسمعه

أن تحتقر رغبات الجسد كباب علم ليس من دارنا؛

وأن تحتقر ذه الأرض ذرة غبار ليس من دارنا

وأن تحتقر ذه الدار ليس من دارنا

عائش وعائشة وذو الكعب والصفراء جمالًا وذاك الذي يضحك في لسان العبرية؛ والرقص مع الذئاب في لسان الهندي الأحمر في بلد بسيط الغربي؛ هل هي صدفة في لسان العرب؟

***

ذاكرة ذه الحياة انتقائية مثل تلك التي عند البشر؛ انتقائية في التذكر وانتقائية في النسيان

ولكن الذاكرة الفردية والذاكرة الجمعية في دار البشر لا تفسر حقا تصرفات البشر؛ هناك أمر أكبر

هناك شيء نشعر بفقدانه مع تقلص الغياب الجسدي في اجتماعات البشر؛ الشريرة كورونا تضع البشر في قفص تجربة

ذه الحياة لا تريد حقا للبشر أن يتذكر؛ تريده أن ينسى؛ أن يستمر يسكن دارها

ما الغاية من الجمال في ذه الحياة وما الغاية من الألم فيها؛ أن تنسى أمر أكبر؟ لماذا؟

هل تشعر ذه الحياة بالغيرة من تلك الأخرى؟

أن تقول له وهبتك الجسد ووهبتك النفس في داري وعينك وسمعك عند تلك الأخرى؟!

وفي كل مرة يسقط السوق في اختبار معاوية

لسبب ما الحروب في أفريقيا ليس لها المشهد الهوليودي؛ طبعا هذا ليس من باب الصدفة ألا تعتقد؟

حيث تتجه حاسة الشم الاستخباراتية الغربية  تنشط الصحافة الغربية

وهوليوود صحافة غربية؛ ألا تعتقد؟

وفي يومنا هوليوود لبست بهرجة الرقمية اسمها منصات تتيح التواصلات الاجتماعية.

الإعلام قلب الاستخبارات

وفي يومنا اسمها علم البيانات والمعلوماتية..

وكان أن هدد ترامب طالبان بقصفها بصاروخ كبير إن لم تسمع له؛ وكان ما كان

في شهر أغسطس ٢٠٢١ صارت أمريكا أضحوكة في جوانب الأرض الأربع؛ وهذا أمر يحمل في جوانبه ما يحمل.

***

لماذا الحروب الدموية في ذه الحياة أبطالها الرجال سمع ذاك يسأل؛ اعط المرأة القيادة في هذه الحياة وسترى وتسمع في ألوان حروب النسوة الدموية العجب العجاب؛ سمعه يرد بجواب.

وأن تفهم ماذا يريد قلبك محطة ثانية في الطريق

في لسان العرب نوع وكم بيان وتشفير لن يفهم رموزه أهل الحاسوب بأحدث الحاسوب

أساس الطبقية العلم والجهل؛ اختر طبقتك

في مقام الكتابة والتركيز؛ اربع سطور تستدعي أربع ساعات.

الزواج عقد؛ وكذلك الحياة

الإخوان المسلمين تقول أنها تمثل في السياسة خطاب الإسلام الإيماني الحركي ولكنها في دار الملكية العربية تتحرك  بمقصلة الثورة الفرنسية.

طالبان العسكرية هزمت أمريكا العسكرية هذا أكيد

***

في دهشة الحياة طفولة، فيها طفولة حياة

ابن عربي عالم في درس الحكمة هذا أكيد وابن غربي الذي لا يفهمه طالب درس فيها في أحسن تقدير

من خواص الماء الصيرورة وكذلك الزمان

لن تحيط لسان العرب بلغة أعجمية

هو مقام

هل لسان العرب من عرق العرب؛ بكل ثقة من دخل باب الرمز وباب الدرس وفهم، لسان العرب أكبر من "عرق" العرب

وأن لا يفهم عرق العرب في لسان العرب سيحكم العرق من فهم اللسان

ملكية من نوع خاص - تموت الأرض إلى جفاف صحراء ولن تتحرك لطلب الماء. اسمه الحياء

وماذا نفهم في النرجسية؟ هو علم "المرآة"

وأن تفهم في مقام الصنم أن تحكمه

وأن تركع للحجر والطين أن تعبد القرد والخنزير

وكان أن كتب القلم في جوانب الورقة هو قلب

بخصوص ظاهر "الليبرالية" في سوق منصات التواصل الاجتماعي الحاكمة في السوق - هو سوق عابر في أرباحه للحدود.

في صفحة الملهاة - بأي حق تأتي "طفلة" لا تفهم في الأنثى وتطالب بسيف تم وضعه في يدها أن يتصرف الذكر في الحضارة كالأنثى

ما وصلنا من علم العرب في علم لسان العرب القليل القليل

بالنسبة للإمبراطورية العالم جله دار لعبة جنة ونار إلا دارها

***

حال السوق في قلب

الفراغ عدو "الحركي" اللَّدُود

والذاكرة نهش في صفحات الماء

في مقام البشر - يفتح عيونه وآذانه وهو في "العالم"؛ يتفاعل مع العالم؛ ثم يغمض عيونه وآذانه؛ يرحل لا يعلم سبب الدخول ولماذا حتمية الخروج! هل تريد لنفسك مقام "البشر"؟

أن تتنافس روسيا واوروبا معها أمريكا أن تتنافس الغرب مع الغرب؛ هذا أكيد. الصين عالم في الشرق يعتقد بضرورة وجود السور العظيم مع ضرورة وجود الباب والنوافذ؛ عالم الصين عالم الشرق؛ هذه معاركهم الوجودية؛ ما هي معركتك الوجودية في الموجود يا هذا؟!

البشر مخلوق يعيش في السوق في مثنوية؛ اعطه أسود يقول لك أريد أبيض؛ أعطه أبيض يقول لك أريد أسود؛ حاله في قلب؛ لا تسأله لماذا؟ هو حقا لا يعلم؛ واحذر شر جهله!

ومن يدخل ذه الحياة ويرى ويسمع فيها "العجلة" في الحياة حقا لم يفهم!

وكان يسمعه يقول العجلة في دائرة أين أنت؟

سمعه يقول

***

باستثناء المسجد الأقصى، ما يسمى اليوم إسرئيل وفلسطين مقامات في الموجود علمانية من فكر وشعور علماني

علم البيانات والمعلوماتية في مفاصل الدولة ومشاريعها الوجودية وعلم أمن هذا النوع من البيانات والمعلوماتية من 

التخصصات الحاسوبية الحساسة وبالتالي من الحكمة اعتباره من المسائل السيادية وليس من مسائل معادلة "السوق". وعلم المعلومات الحاسوبية هو المستقبل لمن يريد أن يرى ويسمع (يفهم)

المستشار هو المرشد وبالتالي على درجة أو هو عبد مأمور.

الإخوان المسلمين في الشرق كيف تفسر  بعقل فشل الإخوان المسلمين في السوق صوب الغرب؟

ليس من الحكمة أن تفضح عورة عدوك إلا ان كنت تخطط لضمه إلى طريقك وبالتالي هو ليس حقا عدوك

ذاكرة البشر يوم وهذا أكيد

والعالم في سبع أيام..

حجة أوباما المجرم في سوق الديمقراطية في البلد العربية - كان يقول اعط الإخوان المسلمين ومعهم أتباع الحكم الإيراني الحكم لدورة أو دورتين سياسيتين في دار العرب وسيكتشف "الشعب" والعرب وإن بعد حين أن المشكلة أكبر من قصة من في السوق يحكم السوق.

الإخوان المسلمين تقول أنها تريد أن تحكم دار العرب بالخلافة ثم تتحجج بالهزيمة العسكرية (تسميه الانقلاب) وتارة بتقلبات السوق (تسميه الخدعة السياسية)؛ طيب متى الحكم بسيادة في الدار؟! هل الإخوان المسلمين جبهة معارضة في أحسن الأحوال؟

***

وبطبيعة الحال في معادلة النقطة والدائرة نرى ونسمع الكعبة والعالم الإسلامي

وذه الحياة خط في قوس دائرة

وحروب البشر في تقاطعات خطوطهم

في النقطة اتحاد أجنحة دائرة والمقام واحد

وفي الإنسان نقطة و "دائرة"؛ هل تفهم بحق مقام الدائرة في دارك والنقطة

في لعبة "السوق" أنت تلبس النهار الأسود وأنا الأبيض ثم إلى قلب أو السوق ومن يحكم في السوق إلى تهلكة

***

الأمريكي الرأس مالي ليس له أن يفهم بالفطرة في العلم القديم؛ تخصص بطبيعة الحال كحركي في مجال الحديد وبرع فيه؛ الآن يزاحمه في الساحة الصيني وهو بارع في علم الحديد وهو حركي بارع؛ والآن دقات قلب الأمريكي في هلع

أن تعطي البشر في ذه الحياة حرية الاختيار في سبع ألوان أن تعطيه لذة وعذاب العيش في تفاصيلها

نصف الأعمى الاحساس والشعور عيونه

والبشر في المقام هو المبصر الأعمى

وكان أن جلس برهة وذه الحياة وكان أن تكلمت بابتسامة

والعلم الحديد في فهمه في الموجود حديد وهذا مقامه ومقام أهله.

وفي العلم القديم لسان العرب القديم يفهم في جوانب التخاطب القديم في جوانبه الأربع والأربع

وفي الخطاب المعري ودانتي ونيتشه في حوار يرسل كلمات بموج قديم.

وفي العلم القديم ليس لك أن ترمي الحديد.

وعندما تصمت في دارك بسيط الكلمات سترى وتسمع رموزها؛ وهذه في الموجود خطوة

***

في النظرية الداروينية (السوقية) من السائد في صفحاتها أن الآخر يقلد الأول؛ وهذا في الموجود هراء. ستجد تأثير هذا الأمر مثلا في تفسير ذاك الجانب من العلم "الحديث" الذي تقوم أسسه على هذه النظرية "البسيطة" في بسيط فهمه للموجود.

واستطرادا يمكن القول أن التأويل مثل التأخير في المقام من حيث الامتداد ولا يعطي بالضرورة الأول درجة على الآخر.

العالم مكان و زمان وفهم هذا الأمر من الأسس في علم العالم القديم.

الذكاء الصناعي يكثر الحديث عنه في "يومنا" في دهاليز أهل الحاسوب ولكن الذكاء العاطفي جناحه الآخر ومرآته

وبطبيعة الحال الذكاء الصناعي سيدخل في حرب والذكاء العاطفي..

ورقصات أجنحة الطيور العاشقة لوحات في ألوان المكان والزمان

البشر محصلة ذاكرته وشعوره والإنسان محصلة أمر أكبر

والإنسان خطوة في الطريق..

راح - في الروح رواح .. انتقال

وفي مسألة التأويل والتأخير خيط ذه الحياة وذاك الموت هل سمعت ما أقول؟

سمعه يقول

***

"الفوضى الخلاقة" .. هل تعتقد أن من يتكلم بهذا الهراء ويضعه أساسًا لعلمه يفهم في أبجديات الموجود؟

أن يقول أحدهم أنه سجد لله حمدًا وشكرًا لهزيمة جيش العرب في ال ٦٧ (احتلال القدس) ومجال فهمه أنها هزيمة لفكرة القومية العربية الكافرة الجاهلة، وهي صفحة في دار السوق؛ وبعدها بيوم  يتكلم في أمر التفسير من جديد؛ هل هذا "عقل" فهم حقا في مقامات التفسير ؟

وبين الكلام والصمت مثنوية

ما معنى أن تتجاوز مثنوية الكلام والصمت؟

أساس العلم القديم أن تتجاوز المثنوية أو أنت في دار الحديد

وأن تتجاوز الأسود و الأبيض مقام

هل هو عالم في ألوان؟ ربما :-)

***

كل مرشد فريق في لعبة جماعية يدرك أن قوته وقوة فريقه بقوة الأفراد فيه وبقوة الاجتماع على الهدف.

المرشد هنا كلمة أدق وأرقى من مقام كلمة "المدرب" الدارجة في لغة السوق.

ومقام المرشد يحدده مقام الهدف الذي اختار بلوغه.

ونجاح الفريق في الوصول إلى الهدف يتحمل أمر نجاحه أو فشله المرشد أو هو عبد في السوق مأمور

وبين الخيط الأسود والخيط الأبيض حرب و حب

في مقام الكلمة - هي شد ودفع في صفحة الموجود

وتلك الجميلة كلمة في سطر في صفحة في كتاب

هل يفقه لسان العرب القديم في علم الحكمة القديم؟ هذا أكيد، هو في ظاهر وباطن بناء هندسته وجماله

***

في مثنوية الذاكرة والنسيان يتمثل المكان والزمان، تتجسد ذه الحياة

هل المثنوية أساس الشر؟ فقط إن جعلتها أساس الفهم والتفسير

وهل ذه الحياة أساس الشر؟ فقط إن جعلتها أساس الفهم والتفسير

في قوانين الحكم في دار ذاك الوحش: الأسد الأقوى يأكل أشبال الأسد الذي انهزم؛ وأمهم تخضع للأقوى وعينها على الأسد القوي القادم من دمها.

القلب في مثنوية. هل نقتله؟ فقط إن جعلته أساس الفهم والتفسير

الرمز إشارة في الطريق؛ هو من معالم الطريق؛ وذاك تائه في تفاصيل الطريق يحطم الإشارات!

في التخصصات المدرسية نجد الصناعي والتجاري والعلمي والأدبي. ما أساس هذا التقسيم؟

وكان أن جلس معه برهة وقال له أنت في أربع طبقات، هل تعلم في الطبقات، وبالتالي هل حقا أنت تعلم من أنت في البناء والتدمير قبل الحديث في بناء العالم من حولك وضرورة التدمير ؟

وكان أن جلست معه برهة تقول له مجنون! وقلبها يعشق جنونه بجنون

وكان أن تعب الليل من ليله وكان أن قال للنهار أرحنا بنهار

وفي مثنوية الليل والنهار عشق فيه الحرب والحب. هل نقتل الحرب والحب؟ فقط أن جعلتهما أساس الفهم والتفسير

وما العشق أجدك تسأل؟ معالم في الطريق

أمام الخليج العربي بدوله الست فرصة تاريخية بغدادية أندلسية جديدة. هل السادة وأهله لها؟

ما الذي نتعلمه من الصين الشيوعية؟ أنها براغماتية وبالتالي واقعية أكبر مما ذاك المتحجر في الصنمية يتصور

الكيفية التي يتعامل فيها طفل و طفلة اليوم و الحاسوبية فيها سحر غموض وبيان علوم

بالرغم من كل نواقصه ولكن في الظهور شجاعة

وكان أن تعطشت الأرض للمطر وهي حواء

وكان أن عاد طفلًا في الدار يلعب ويمرح..

وبين الأم و العاشقة قلب وهذا في العلم القديم أكيد

هل تفهم في  المرأة؛ هذا أكيد في الحقيقة فهم الحق فيها

الحوار قلب والقلب حوار ليس لمجرم وضيع سكن الدار أن يقتل ألوانه

وكان أن فتح الأجنحة وقال لها هي في السحر والجمال ابتسامة عيونك

من حقك الإنساني أن لا تخضع لغبي بشر طريقه يرميك في متاهات النار

في مقام الملك - في الدار الملك يملك الملك والدار أو هو قلب يبحث عن الملك

في مقام المرأة كملكة في دار قوي الرجال؛ لم يثبت حقا أن امرأة اسست دار حكم خلافة في الدار من عدم.

في قصة السوقية التي اسمها ديمقراطية

و الاخوان المسلمين تبشر بالدمقراطية خيرا في الدار هل هذه مأساة أم ملهاة؟!

وسر ذه الحياة في قلب

مشروع بناء الصين في مائة عام من أكبر المشاريع وأنجح الخطط من حيث قفزات التقدم في هذا العصر؛ هل يكتمل بنجاح؟ على العالم أن ينتظر التفاصيل في تفاصيل العام ٢٠٤٩

وأن تضع الحياة بأولها وآخرها تحت مجهر فكرك وشعورك وتحترمها مقام

دعك من تفاهات سوق البشر ولنرى ونسمع في نوعية وكيفية تصرف الحيوان و النبات في طبقات الحياة

***

في العلم القديم وعالم الحيوان العقاب له مقام والافعى لها مقام؛ سيد في السماء وسيدة في الأرض

وفي الرمز العقاب سيد ظاهر والافعى سيدة باطنة

في تفاصيل كتاب الحيوان والنبات تفاصيل كتاب المكان والزمان

وأن تضع الوجه البشري في العلم القديم أمر عرضي

في المقام الصنمية ليست الصيرورة (الصورة)

بين ملمس جلد الافعى ونابها قلب

باب العلم القديم يحرسه الشوك والماء ليس لكل من دخل السوق أن يدخله

وأن تدخله ذاك الباب القديم ليس بضمان "تذكرة" خروج

هذا هو الأمر القديم فإن لم يسمعه قلبك فهو ليس لك.

عبر التاريخ في دار البشر ليس للسوق أن يحكم الدار والسوق

وكان أن قال لها تحية ومودة..

وكان في الجمال أن ابتسمت..

وردة في الدار رق لها قلبه..

رشاقة عبرت الموج بملمس الأجنحة..

الكيفية التي مسخرت فيها الطالبان المدرسة الأمريكية مأساة وملهاة في دار ذاك "الجلف" الغبي.

الكلام اتصال وهذا أكيد

***

كيف تفهم هذه اللفظة الأعجمية "استراتيجية"؟ هي نظام القلب بالوارد إليه من الأوردة والصادر منه من الشريانين وفي نظام بناء حجيراته الداخلية كمركز و "قلب" بهدف الحياة

الكتابة قيد وبالتالي نوع من الذاكرة وبالتالي ليس لها الإحاطة التامة بالموجود

يمكن القول أن كل لفظة أعجمية لم تستدل على أصلها في لسان العرب القديم ليس لها أن تدخل بابه في محاولة لفهم داره.

اليوم في لسان العرب اكتمال دائرة وبالتالي في المعنى قلب

والآن هل لك أن ترى وتسمع ذه الحياة بقلوبها السبع وتفهم قلبها؟

وتلك الجميلة في الألوان ألف ليلة؛ وليلة

و "الديمقراطية" كلفظة أعجمية في دار لسان العرب في المعنى كرسي السوق؛ هل لك أن تجردها من ألف لونها ولونها وترى وتسمع فهما في أمرها؟

في الإمكانية مكان وفي الإلزامية زمان؟ 😵‍💫

بين المكان والزمان علاقة حب وحرب اسمها جاذبية

وفي هذا الأمر نسأل هل للمكان أن يعيش من دون زمان وهل للزمان أن يعيش من دون مكان؟

وهل للذكر أن يعيش من دون أنثى وهل للأنثى أن تعيش من دون ذكر ويكون الموجود في صيرورة؟

وذه الحياة دائرة في المقام يوم..

واليوم في ألف يوم ويوم؛ سمعه يقول

هو لم يطلب مدحك ولا يهتم لذمك؛ هذا مقام كبير

ما يعتد به من فكر الأنثى وشعورها ما تنشره في السوق ثم تقاتل في شرفه أو هو سراب في صحراء

وذه الحياة مقاتلة وهذا أكيد

***

التملك والتخلد كمفهوم يضرب في أعماق البشر، في الأول رسم مكان والآخر زمان.

وبين التملك والتخلد علاقة حب وحرب اسمها جاذبية

ومن باب التملك والتخلد دخل الذي احتقر الإنسان قلب الإنسان وهو جاهل في الإنسان واطاح به.

هل تبحث عن الإنسان؛ ستجده هناك مدفونا بعد مسيرة يومين في دار البشر.

كان يقول له في قوة الكلمة؛ قل "بقرة" ولا تتخيل بقرة!

وأن تضع لسان العرب في صنمية هو أمر في جاهلية

وماذا يفهم السوق في الذهب؛ سعره في السوق.

الكتابة بالرموز كتابة عابرة لحديد مكان وزمان وبالتالي هي في النوع أمر آخر.

في الحياة الحديدية، الكتابة برموز تجعل الحديد في أفضل الأحوال في حيرة؛ اجنح لبسيط الماء معه تواصلا

وأن تكتب أن تقف على منصة بنص؛ جسدك سيشعر بدقات قلبه هلعا ورغبة؛ ثم هو أمر وكان في ذاك الزمان.

ذه الحياة تحت أمر "تحقيقها" اليومي تريدك أن تعترف أنها الحياة. هذه لعبتها؛ ما هي في الدار معها لعبتك؟

في المقام - رد الفعل يقول أن الفعل أكبر منه درجة

وفي المقام سمعنا عن آخر الزمان ولم نسمع عن آخر المكان؛ في المقام اختر مقامك!

موازين القوة خلف الستار تحكم "درجة" الاحترام بين الأمم والدول.

***

يمكن فهم توق ذه  الحياة للحياة من خلال المثنوية كبناء وهدم،  ولكن فهم الغاية من البناء والهدم يتطلب مقاما أكبر من الفهم.

من يكرر بالقول ما يقوله الكتاب من دون تطبيق فعلي ناجح في طبقات الحياة، هو من "أهل الكتاب" في المقام

و العلاقات في دار الإنسان في مد وجزر

والمكان مد والزمان جزر

كيف يمكن فهم الزمان؟ هو نوع من "الماء"

نيوتن تكلم في الزمان والمكان ومثله آينشتاين؛ وهذا ليس من رسم الصدفة؛ في فم المكان كلام وفي ماء الزمان شعور.

وكل ما طريقك يقترب من طبقة "الجلف" تتكاثر القساوة

وستجدها ساعة الموت تتوزع في تحلل.. هو مقامها

في العلم قتل حياة ووهب حياة هذا في المد والجزر نظام

وأن تكتب أن تقرأ

وفي ذاك العلم الكبير أول الخطوات قساوة!

كرسي السوق في تحول وهذا أكيد والكرسي في المقام طبقية وأكبر

وذه الحياة في غضب من نفسها وحب؛ طفلة هي.

وأن يكون قلبها في قلب هي عاشقة

هل قلبك في قلب؟

***

وكيف لنا أن نفهم في الطبيعة "السياسية" كمحطة في الطريق؛ وهي في مائية بسمية زئبقية إن كان جامع مقامك دارها؟!

ما وصلنا من علم العرب في علم لسان العرب القديم في الشرح والتفصيل والتفسير ذرة رملية في عاصفة كونية

ما ينتشر في الدار من تفاسير تتحرك بمياه زئبقية يتعين وضعها في مقامها نسبةً ومقاما وكل مخطوطات علم العرب في علم لسان العرب. وهذا مشروع يتطلب بداهة جمع مخطوطات العرب في العلم القديم وفهم طبقاتها من حيث النسبة نوعًا وكمًا واستدعاء علم الحديد في محاولة للتحليل الاستنتاج

ولكن هل للحاسوب وهو في المقام عبد أن يحيط علم سيده؟ لا وألف لا. هنا يأتي دورك!

ذه الحياة في هلع معك من النسيان؛ أن تقول لك مثلا أنا من أنا؛ ثم تحلق جوانب الأرض ألوانًا و قلبها يقول: لا تَنْسَ!

في مقام الملحد الجلف - لم يحدث أن الملحد يخاطب خالقه الند بالند؛ هذا المقام ليس له بداهة؛ هو في حرب وحب لفهمه لفهمه وفي فهمه جلافة

***

ذه الحياة في تصرفاتها تقول أنها في التأرجحات كرة. ذه الحياة كخط يمتد خرافة حديثة من نتاج الفهم الناقص لمنطق وقانون العلم الحديد.

السؤال: هل لعقل البشر أن يتفكر ويشعر بمقام أكبر من مقام المثنوية وبالتالي يرى ويسمع بفهم مقامًا من طريق المثنوية أكبر؟

ذه الحياة عندما تراها وتسمعها ذات اليمن ستفهمها ذات اليمين وعندما تراها وتسمعها ذات الشمال ستفهمها ذات الشمال؛ استنتاجات علم الحديد في مجال علم الكم، مثلا. السؤال: هل تفهم حقا في رسالة جواب ذه الحياة لك؟

ولنترك أمر البشر وعقلهم وفهمم لمقام المثنوية؛ السؤال: هل ذه الحياة تتصرف في الحياة بمثنوية؟

في الإنسان نقطتان؛ سفلى وعليا؛ وبينهما أمر اتصال يتفرع في جوانب الاتصال. هذا تعريف يخضع بداهة لمقام المثنوية ولكنه تعريف مهم وفيه نقطة لفهم أكبر.

***

العلاقات البشرية تتطلب اجتماع في مكان وزمان فعلي. لا يمكن القول أن الحاسوب له أن ينفي هذه الغريزة في البشر كليًا. آلية العلاقات البشرية بعد عام كورونا بطبيعة الحال اكتشفت طريقًا فيه الخيارات في دائرة الاجتماع؛ ولكن الغريزة البشرية في بسيط الاجتماع سيكون لها في هذا واضح أمرها

بخصوص مقام ذاك الملك - هو قوي بمقام عطائه وليس بمقام أخذه فقط.

في دار الولد الأم هي الملكة بقوة مقام عطائها. ولكننا نتحدث عن مقام ذاك الملك

مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ۖ وَمَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَىٰ إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

هل يمكن فهم هذا المقام الكريم وتطبيقه في مقام القيادة والإدارة في دار ذه 

و الملك الحق هو المعطي الحق؛ وليس كما يفهمه ذاك التراب الذي اختط بسراب!

بخصوص سنة الحياة؛ العب معها كرة وستجعل حياتك كرة!

***

السياسة (المقام الثاني) تدرك أن الحل ليس في يدها؛ الخدعة أن هي تبرز الجانب الناقص في ذه الحياة والقول أنها وجدت الحل لذه الحياة؛ و السوق يجري خلفها بحثا عن جنة حلها. هل هذه دعوة لهجرها؟ لا! ولكن هذا هو مقامها.

في المثنوية حرب وحب؛ هل لك أن تتجاوز أمرها؟ هل تريد حقًا أن تتجاوز دارها؟!

السؤال: هل يكون ويصير أن للإنسان كينونة وصيرورة من دون مثنوية؟

هل هذه دعوة لهجر ذه الحياة؟ لا! هي من أهل الدار

لك أن تفهم الطفلة والأم في ذه القصة!

***

في تلك القصة جانب منطقي وآخر عاطفي؛ لهذا هي دراما

الجمال في دارها سيذهب و العقل سيذهب؛ ما الحكمة تسأل؟ هذا أول طريقها!

في مسألة التأثير - نقطة حبر في كأس ماء لها تأثير جميل ومدمر

***

في دورة الحياة مثنوية؛ ليل ونهار ؛ خير وشر؛ بناء وهدم؛ حب وحرب؛ حياة وموت؛ جذب ودفع؛ مكان وزمان؛ علم وجهل؛ ذكر وأنثى؛ دوران وثبات؛ أرض وبحر؛ مد وجزر؛ رؤية وسمع؛ كتابة وقراءة؛ ابتسامة ودمعة؛ بداية ونهاية؛ منطق وعاطفة؛ أب وأم؛ سيد وعبد؛ ما موقع فهمك لها ولك في دارها ودارك؟

الحقيقة في الجوانب أربع

في حال المرض (الجهل) العاقل يطلب العلاج (العلم) أو هو لا يعلم بحاله!

العشرة في ذاك المقام دائرة

صفر وواحد مقامها و خدعتها

سحرها وجمالها..

***

في المقام، الفكر والشعور من أهل السطح

وهذا الكلام يقول أن أنك تتعمق في الفكر وفي الشعور أنت في مقام السطح تتحرك

 

زكي مبارك

Sep 2021