يابسة وبحر
بين ذاك العدد وذاك الرقم -
العشرة مثل الألف في المرآة
***
في
مسألة الكورة والدائرة - ألا ترى في جل جوانب أمرها أن ترى أنها السطح؛ الأرض مثلا
في
منظومة القوة تلك الأكبر تبلع الأصغر ليس بخيارها، ولكنها تفعل؛ في هذه الدائرة
ليس من الحكمة أن تكون فيها الأصغر
بين
العالم الأكبر والعالم الأصغر أن تفهم هنا أن تفهم في أمر أكبر؛ ما العالم الأكبر
وما العالم الأصغر ربما هنا في الطريق هو خطوة سؤال
وتلك
أرض ميتة، ولكنها ليست في عدم؛ هنا مركزية تتحدث في أمر الموجود
***
في ما
بعد الكم (بمعنى فيما أكبر من الكم) نرى ونسمع الطبيعة معنا بالرمز تتكلم أنا في
صفر وواحد هل تفهمني يا هذا؟! أنا هنا ولست هنا وأنا هناك ولست هناك؛ هل تفهم في
كلامي الرمز يا هذا؟! وألا تفهم ستجدني هنا وليس هناك أو هناك وليس هنا؛ هل تفهم
في الرمز في داري يا هذا؟!
***
أن تقول
إن المظهر لا يهم في دار فكر وشعور البشر، أن تحاربه في طبيعته، أن تنازعه في
طبيعة أنه "بشر"
***
في
إمبراطورية الروم - القوة الإمبراطورية الرومانية قوة في حديد في أصل تكوينها وهو
مقامها وهو مقام من دار في فلك مسارها سابقًا ولاحقًا؛ تحولها بعد حين إلى ظاهر
مقام آخر لا يعني أنها في الأصل فهمت وتحولت
إمبراطورية
الناتو في ذه الساعة ومن دار في فلك تفاصيل أمرها؛ مثلًا
الطبقة
الملكية كمسؤولية والتزام ونبل لونها من جنسها؛ في مسألة الملكية البريطانية كمثال
في البسيط - هي في حال حفظ روح الطبقة الملكية نحو عصر آخر يتوائم وأمرها؛
العسكرية (الانضباط الصارم) ستجعل الولد يرى في أمره أعلاه وأسفله، وهي لغة تفهمها
ذه الحياة في تفاصيل صارم قوانين يومها
الأم
كقائد في دار ولدها وأكبر - بالمثال تواضعًا تقود قادم أمر ولدها؛ بين الذكر
والأنثى حدود نار فاصلة ومساحات أرض مشتركة؛ وأن تفهم هنا أن تفهم في تعاريج تلك
الدروب والجبال والأودية؛ والأرض تقول لنا أنا في جل الاحتمال احتمال
***
اعطه
الخد الآخر. في رسم المقام والعنوان هل فهم البشر في معنى هذا الكلام؟
والقوارير
جارحة مدمية ساعة كسرها؛
الكلام
والكتابة في علمانية لم تكن غاية العرب والمسلمين في الموجود في عصر توثيقهم الأهم
في جوانب الجسد والموجود.
وذاك
يقول لا يوجد بشر فوق قانون البشر؛ هل ترى وتسمع في داره في ألوان وأصوات
البلاهة؟!
هل يتم
تحديد التمام؛ بداهة وفهمًا لا وألف لا هذا من المحال
***
ماكينة
السيارة باطنها وجميل تصميمها ظاهرها؛ الباطن في هندسة والجمال في شهرة 🤔
بين
الباطن والظاهر علاقة وهذا أكيد، ولكن ما الباطن وما الظاهر
لنري
ونسمع في لغة الجسد البشري مثلًا؛ الظاهر يابس والباطن سائل؛ هل نحن في قصة يابسة
وبحر؟ 🤔
لسان العرب
في باطن وظاهر في المعنى هو يابس وهو سائل يابسة وبحر أجنحته
ولكن ما
هو لسان العرب؟!
في
مسألة قوة الحضور - في حضور ظاهرها وباطن أمرها ستفهم أنها هنا؛ حضارة سيدة نبيلة
مثلًا..
كل إمبراطورية
تنتشر بالانضباط الصارم عسكريًا أولًا وغير ذلك من الوهم
ولكن ما
الإمبراطورية؟!
كيف
تفكر وكيف تشعر كيف تعيش؛ وهو قانون
***
الاهتمام
تعلق والتعلق ارتباط
أساس
الفكر الغربي الحديث أن الإنسان منطقي وبالتالي له أن يبني على أساس منطقه؛ وأساس
الفكر الغربي ما بعد الحداثي أن الإنسان لا منطقي وبالتالي ليس له أن يبني على
أساس لا منطقيته؛ والفكر الغربي بعد هذه الفضيحة الفكرية يأتي ببجاحة وعلج يبشرنا
أنه وفكره الطريق إلى الجنة لا النار!
***
فقط
للتذكير - في العلم القديم، الألف سنة خطوة وثانية في ذاك الطريق
الأمل
أرض وسماء ذه الحياة؛ اقطعه وذه الحياة في ضياع. سمع ذاك الذي حمل المصباح في
السوق في ساعة النهار يقول
الأنوثة
الماء.. في جانب من الأرض؛ وفي هذا الجانب تفكر وتشعر في فهم
الطريق
الذي ذاك الرجل النبيل يرسم خط الحرب على وجهه طريق مقدس.. طريق كريم..
***
امْرُؤٌ
وامرأة مرآة
كل ما
يقبل الشراء بالمال في طبقات الموجود صفر جهة الشمال
كان.. خبر
في المكان
الطريق
الذي ذاك الرجل النبيل يرسم
خط
الحرب على وجهه
طريق
مقدس..
طريق
كريم..
الوعي
سعتك
في
اللسان والمنطق والفهم ببناء وبيان لسان العرب في الفهم في ذه الحياة ملك الملوك
قمة الهرم
في المقام أكبره
وقمته
في مركزه..
Machine
learning
أن
يتعلم الحديد بالحديد
***
في ذه
الحياة الكلمة أكبر من المكان والزمان
بين
النعم والا أرجوحة صمت ليس من الحكمة أن تكون تفاصيل حياتك في أرجوحة صمت خائفة
مستترة مترددة
الفكرة المتماسك
بنائها والتي تحاول الربط بين فكرتين.. أملين.. فرّقت بينهما قواطع الزمن وحكم
التاريخ.. تعمل بوعي أو لاوعي من صاحبها إلى بعث حظوظ الفكرة الأم التي اندثرت
همساتها في صفحات الفكرة الجديدة التي ازدهرت ألوانها.
في هذا
عمل يجهد لبعث الحياة في الذي انمحق أمله أو كاد القبر يعانق قلبه عبر أخذ رحيق
الحياة من قلب تلك التي انتصرت..
عندما
تبحث عن أصل الفكرة حتى وإن فقدت أصلها وأصبحت تتصرف من تلقاء حرية نفسها فأنت في
دار اللاوعي تعيدها إلى دارها الأولى.. تحمّلها طاقة تفسيرين لا واحد – واحد ظاهر
اليوم صادح بحقه والآخر مستتر في كمون خادع سكونه..
المشروع
.. طريق؛ هو تفاصيل في القصة؛ البداية والنهاية هنا حبكة تتعلق بضرورة رسم معالم
الطريق
الروح
في التكلفة المادية تكاد تكون الصفر
والروح
في موجود ذاك الابله اللا موجود…
وكان أن
جلس يحادث الروح .. من أنت
***
والنفس
في طبقات
لسان
الكاتب قلمه
الحرب
النفسية حرب بين طبقات في النفس وطبقات في النفس
فن
الحرب الخدعة وانتهى
وأن
تدخل في داره والنفس في حرب هي في دارك عين مهلكة
أن تسمع
في الكلام جوانب حياة أن ترى وتسمع والأمر في القوة والجمال لا تفهم..
هو أمر
احتل قلبك عزيزي وكفى
الكتاب
من الكلام وكان ما كان
الحدس
أكبر من الفكر والشعور
زكي مبارك
Aug 2022