search

19‏/12‏/2023

ماهية القلب

ماهية القلب

في ذه الحياة من البحرين؛ بحر المنطق والشعور وبحر الأكبر من الأول.

هل تدرك ذه الحياة ما تفعله في البشر من قسوة وما تتركه في قلوبهم من جروح وألم، أم هي باردة صماء لا تسمع في الأمر ولا ترى

وكان يسمعه يقول الليل والنهار من عنوان الذاكرة

وكان يسأله ما الذاكرة؟ هي أثر رسالة سمعه يقول

في عوالم الشرق - الصين مثلًا: التّاويّة علم الليل والكونفوشية علم النهار

هو الطريق الذي يؤدي إلى قلبه!

في ملهاة واختها بلهاء - كان وحديد في حديث في أمر الليل والنهار، وكان جوابه من الحديد إلى الحديد

على من يريد أن يرى ويسمع من العرب في أمر روسيا والصين في أخبار اليوم؛ أن يسمع في ألوان كلام الأولى والأخرى نفس من علم قديم؛ وولد العرب الحديد ليس له الأمر هنا في القريب منه والبعيد. ابحث عن درس ولد العرب القديم.

وتلك الدروب البعيدة سمعه يقول رحم الله عائش وعائشة

وتلك الدروب البعيدة سمعه يقول الموت سد وباب

وأتت تجادله لبست الأحمر؟! جادلها قولا لبست البسيط!

في هذا العصر من يفهم في علم الحاسوب يفهم فيه الكثير. وقلة في هذا العصر تفهم الكثير.

وكلامك في دارهم سم يذيب الحديد؛ ولا تنسى

وكان أن اقتربت منه ورقة في الجوانح احترقت..

وكان أن كتب في صفحتها.. أهلًا

في مسألة الصمت - قاتل وجامل الكلام بحرف الكلام أو هو صمت في موت الكلام

***

وفي مسألة لسان العرب ومقامه في العلم القديم - هو مفتاح المغلق من باب العلم القديم. أن تكتب بلسان العرب في تلك الدروب والدروس ليس من باب الصدفة والعبث.

الصلاة في الجامع يوم الجمعة هذه كلمات ليست من باب الصدفة في العلاقة والعبث مثلا..

ومختصر الكلام أن روسيا ترى في أمرها وتسمع أنها في حرب مقدسة ومثلها بعد حين الصين. هل نحن هنا نفهم في رموز هذا الكلام؟

في تفاهة التفاهة أن تجدها تطلب منك أن تكون الساعة في تفاصيل ساعتك

في مسألة الفقد - ألا تعلم حقا ما الذي حدث ومعه تشعر بالذنب. محيط بحر في الثقل من الهم.

ثم جلس يسمعه يقول في مسألة السؤال والجواب مثنوية.

وعندها ستفهم أن الإنسان مثنوية

وهنا سقطت في الفهم في الإنسان حضارات البشر في جوانب الأرض الأربع

وماذا تقول لنا ذه الحياة؟ أنا بعثرة! منطقك وشعورك في داري إلى بعثرة! هل نكرهها؟

في قصة ذاك التطور - الكتاب استحال صفحة والصفحة اليوم سطرا وغدا سيعود كلمة

مرآة تراقصت ومرآة والمقدمة والنتيجة في المقام مرآة؛ سمعه يقول

في مسألة التمثيل - هي حقيقة تتعلق بحقيقة التطبيق

والحقيقة نتاج طبيعي لأمر الطبقية

مع الأنثى أنت في بحرها هنا لك أن قبل دخول دارها أن تتعلم في الطريق فن العوم والغوص في مكنون بحرها

كنت اكتب عن طبقة الارستقراطي منذ سنوات وفي سطري طبقة أكبر من طبقة الحمير التي تريد أن تحتل هذا المقام في رأسك. في هذا السطر نيتشه كان في تلك الجهات من الأرض متفجر الديناميت

ما قاله الاستراتيجي الألماني في مسألة العلاقة بين روسيا والغرب وبينهما اوكرانيا يستدعي الانصات له وفهم مخفي سطوره.

في صراع روسيا والغرب على أرض اوكرانيا نرى ونسمع أن الأمم المتحدة كنظام سقطت!

العالم هنا يعيش في التفاصيل حقبة ما قبل تأسيس ميثاق الأمم المتحدة!

وبسبب هذا الصراع الروسي الغربي ليس للأول وليس للآخر الادعاء بقيادة العالم.

***

من تداعيات ما بعد الحداثة الغربية أن أصبح موضوع ما الذكر وما الأنثى مسألة عائمة في دارهم. هذا الموضوع الفكري (تداعيات ما بعد الحداثة الغربية) يصبح اليوم حديث السوق في جوانب الغرب ويتم تصديره لنا عبر قنوات رسمية تبث هذا الضياع والسراب بلغتنا العربية في جوانب السوق العرب

وفي لسان العرب: 

 

"الوَلَدُ: كلُّ ما وُلِدَ [ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع]"

في جوانب سوق الغرب في يومنا الولد ككلمة هو الجندر. وهذه قضية (قضية الجندر) كما نرى ونسمع تدخل حيز السوق العرب في التلقي والاستقبال والنقاش.

وفي التفاصيل أن تأتي أنثى وتقول أنا وذاك الذكر مساواة أو أن يقول ذاك أنا وتلك الأنثى مساواة، أن تجد نفسها وهو معها أمام السؤال المنطقي الذي يترتب على نتيجة معادلة المساواة: هل أنا ذكر أم أنا أنثى؟!

***

ما الذكر وما الأنثى؟ 🤔

السلاح مقابل قمحك وسيادتك

قصة ق.ج

في مسألة الإسلام - شجرة في حياة وثمر في جوانب الأرض الأربع

الإسلام كمقام في العلم أكبر - من يتطاول على الإسلام يعلن أمام الملأ أمر جهله.

وذه الحياة في التنويم المغناطيسي تفهم

***

أن ترى وتسمع في لسان العرب بسيط ظاهره وتقول هو كله أن تقول أن الجهل فيه حكم دارك؛

واللسان في لسان العرب يُذكَّر ويُؤنَّث؛ لماذا؟ 🤔

في مسألة حفظ حقوق النشر؛ قل لي هذا بسيط دستور أتى به تاجر أم جاهل؟

لنتخيل للحظة أن الشمس تبيع الأرض حقوق نشر أشعتها كل صباح في دارها؛ ولنا هنا أن نسأل هل في هذا الأمر أنت حقًا تفهم؟

مشكلة البشر والبشر مشكلة بشرية وليس بالضرورة مسألة في الموجود

اللسان القلب سمعه يقول

وما الذكر وما الأنثى تسأل؛ القلب والقلب سمعه يقول

الذكر والأنثى مسألة في الموجود أكبر من بسيط البشر وهذا من الأكيد.

كيف تفهم في كلمة العجم الهندسة؟ الهندسة البناء. البناؤون حركة صامتة متحركة في بلد الغرب مثلًا

ذه الحياة نثرت الشوك حول قلبها؛ درة الدار سكنت قلبها

وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ ﴿٣٧ ص﴾

***

في مسألة الرماد والجمر في مسألة الحجاب والقلب

وأن ترى وتسمع في كل شيء بناء وعمق

في مسألة الدبلوماسية - الرسول بقوة من مرسله

***

في مسألة الخطأ (الضياع) - هو أول خطوات العلم (العودة). الخطأ هنا له مقام له أن يحترم.

وفي مسألة العلم (كعودة) - هو معالم في الطريق

وفي مسألة المرأة في البيت - هي ألوانه

وفي مسألة الذاكرة - هي حياة قديمة

وبعد حين ربما ستفهم أن "ذه" الحياة "قصة" في الطريق وربما بعد حين ستسأل في أمر أكبر ولماذا هي عليها هكذا في الدار أن تتصرف

والعلاقة بين المكان والزمان القلب والقلب

هي مسألة بسيطة ماهية القلب ومسألة أكبر

فكل كلام ذه الحياة القلب

وعليه من المنطق والشعور أن نسأل بهدف الفهم: ما القلب؟!

وأن تفهم القلب أن تحكم.

في مقام الدرويش - هو من أهل الدرس والدراسة

وأهل الدرس من مقام حاكم في ظاهره وباطنه.

وأن تسأل ما الظاهر وما الباطن أن ترى وتسمع في القلب والقلب

في البحرين في القلب والقلب

في مسألة الباب - علاقة بين الخارج والداخل، وهذا في الترجمة معنى الاستراتيجية

تسأل ما القلب؟! هو الباب

وهو العين

نقطة ودائرة

في قصة ورقة - قالت له صادقني؛ صادقها واحترقت

الرسالة سطر في كتاب

في تأصيل روسيا لحربها الحديثة والغرب كلام يتماسك هل في الغرب من "تأصيل" يتماسك لحربه هذه وروسيا؟

***

في مسألة الثمر - هو نتيجة لقاء في مكان وزمان أو هو من رسم السراب

في مسألة امتحان قوة التأصيل - أن يتماسك (يتواصل) في القديم والحديث

وأن يأتيك غبي ولد الغرب في يومنا مبشرًا ببسيط عنترية القديم مات! ولك في مقامه أن تفهم.

بين الدبلوماسية والعسكرية علاقة والغاية واحدة

وكيف ستفهم في كتاب الحياة؟ بطرق أبوابه في طُرُق ثمان

من يتابع خطوات الغباء الاستراتيجي الغربي في بلد الروس عليه ربما أن يتأكد من فهم بعد امتحان في قدرات "مستشاره" الغربي في داره يا عرب.

هي هزيمة - تحديد ارادتك

وليس من الحكمة تحديد أهل سلاح وذكاء

بين المكان والزمان بين الذاكرة والنسيان

بين الذاكرة والنسيان علاقة وهذا في المقام أكيد

والطريقة التي تذهب فيها ذه الحياة للفت الانتباه!

***

في الكلمة مخزون حياة ستجدها تعبر بسيط المكان والزمان

في الإشكالية بين السياسة والقانون - هي تعلم أنه من فروعها.

***

في مسألة الكتابة بطبقية في مسألة الكلام والطبقية في الموجود

ولماذا الحرب؟ في الموجود هي كلام طبقة وطبقة..

وذاك هو في حكمة إلى أن تقف أمامه "بقرة"

وذاك في جوع إلى قوة وجل "ألوانه" تقول أنا في قوة!

مسألة المساواة كمعادلة في المنطق والشعور - لا تصح إلا مع الواحد

في مسألة الواحد - مسألة بسيطة مسألة عميقة وأكبر

في مسألة الاسم - هو جهة اشارة ودرس وأكبر

***

من علامات العلم والشعور الإنجليزي (البريطاني) الدقة في التخطيط للمسار بمنطق صارم والتنفيذ.

الأدنى أمامك سيستشعر الأمر في عظامه وأعصاب جهازه ودائرة جسده. أمر الطبقية ليس من رسم اللعبة

في مسألة اتخاذ القرار في مسألة تحديد الطريق

عنجهية جاهلة - وذاك دخل شعاب "الصين" واحتج يقول لماذا لا تتكلم هي معي وأهلها بلغة افهمها؟!

ما الفرق بين عدو يجاهر يدمر منفذ حياة في بلدك بعجلة من النار والصواريخ وفاسد سلمته الأمانة، بهدوء صامت يدمر أسس نفس المنفذ فسادًا وإن بعد حين؟!

فرعون في المعنى فرع من أمر أكبر منه (؟)

وأن يجاهر يقول أنا الأصل والأول والآخر أن يجاهر أنا في جاهلية (🤔)

وفي مسألة شعاع الشمس الذي لامس جسدك هو ليس الشمس

التفسيرات الفرويدية (علم النفس "الحديث") مهمة بطبيعة الحال، ولكن ما هي تفسيرات العلم القديم في علم النفس؟

التفسيرات الطينية الحديثة مثلا هل لها من فهم أكبر في دار سادة العلم القديم؟

بين الصياد والسمكة حبل قصة

وفي مسألة الزواج هو مقدس وأن فيه لا تفهم أن في الحياة لن تفهم

***

في لسان العرب السفير (لغة دارجة في الدبلوماسية الحديثة) في المقام هو رسول ومبعوث. الأمم التي تقتل "الرسول والمبعوث" في دارها امم حكمتها طبقة الجهل.

وماذا يهمنا في موضوع الدبلوماسية؟ هنا يتعين علينا اعادة الاعتبار لمقام كبير في العلم القديم وهو علم الشعور.

في الدبلوماسية الحديثة يتعين حفظ حق بعث الرسل في جوانب الأرض الأربع لكل دولة ذات سيادة. هذا من الحق الذي اتفق عليه معشر البشر في فيينا في عصرنا هذا. وهو علم قديم لمن في القديم يرى ويسمع

من التفاهة في دارك أن تسأل السوق عن أصله وغايته

من جهله أنه يفهم الطبقات في ست

***

قلب القلب قلب صدق او لا تصدق وهذا ليس من رسم العبث في لسان العرب.

وأن تفهم "ماهية" القلب نقطة حاسمة في الطريق

***

ونظام الملوك في طبقية كذلك.

والحرب جسر عبور أبواب الطبقية؛ استعد لها.

هو يقول الحرب وهي الحب تقول؛ قلب

في البحر الوسيلة (السفينة) بمثل أهمية الغاية (الوصول إلى اليابسة) وكذلك في الطريق

وأن تقول إن الغاية تبرر الوسيلة هذا من لغو الكلام. التبرير حاجة بشرية

مع سقوط الاتحاد السوفيتي وجدت اوكرانيا أنها في مقام ثالث قوة نووية مدمرة في العالم؛ ثم ماذا حدث؟! 

في دار البشر سيف اليوم قوة حارقة حامية مدمرة بمثل ما في يد قوي البشر الذي اشهره

في مسألة الملك الخنزير - غايته ملك وحكم في وحل وطين

وفي الجمال رقة بحد القتل

في دارها التواصل شعور

ذاك يقول تكلم لكي اراك وتلك تقول لأسمعك

القلب نصف الحقيقة

في هذا الحساب حوار بين القديم والحديث وهذا ليس من رسم الصدفة

وفي هذا الحساب ستجد في الحوار سيف ووردة

والحور قلب وقلب

وأن تكتب في "ماهية" القلب أن تكتب في أمر أكبر

أن تجلس على الطاولة لوحدك وترى وتسمع..

أن تجلس على المائدة وتفهم

أن تفهم في الحكمة ولا تحكم

أن تفهم.

***

ذه الحياة تعشق لعب الخدعة؛ أول خدعة تستهلك من عمرك دهرا؛ أن صاحب المنطق بالمنطق يفهمها

أن يأتيك من القوم الحديث يقول لك لا أفهم القديم لا يعطيه درجة بداهة

افغانستان فشل أمريكي يريد أن يمحيه من ذاكرة الاعلام اليومي، ولكنه فشل أمريكي أكيد

السوق يحكم السوق؛ من قال بهذه التفاهة؟

الصين درست في جانب السوق الامريكية وذاك الجانب اليوم في السوق صيني

من يحكم الصين لا يحكمه القيد الشيوعي وهذا في التفاصيل أكيد

ونعود نقول روسيا والغرب من الغرب أين موقعك من الإعراب يا عرب

عند باب الفجر زغزغة العصفور ونداء الديك ليس من رسم العبث

في أمريكا حرب بين القديم والحديث انتبه لتفاصيل أمرها

في مسألة زيف هلع ذاك الكاتب المتكلم - تعامل مع من يراك في القلم واللسان العين بالعين والأذن بالأذن

وكان يقول الشوق في الأصل شق

قف وتكلم بفهم سيد في الدار مقامك

النفس (الجسر) في طريقنا ضرورة

وفي الجسر شجاعة وهذا من الأكيد

نحن وذه الحياة في شق وشوق

وهي نفخة وماتت ألوان الشمعة

جسدك (أهلك وولدك) أقرب إليك؛ أولى بالمعروف

تذكرت ضحكاتك التي غزت السهول جمالًا؛

تذكرت من يحاسبك بالسيئة بعشر امثالها؛ 

قلت أنت ليس من داره

في مسألة الأم قصة مقدسة

اكتب بحرف اكتب بجرف اكتب بنار عاصفة

قوتك في صامت قدرتك؛ دبلوماسية

هل يفهم العرب في الفلسفة الألمانية؛ هل يفهم العرب في أبجديات الصوفي العربي الإسلامي

 

زكي مبارك

Jun 2022