قلم وورقة
وكان أن رسم بالأجنحة حلقة؛ وكان الحلقة عن نقطة تبحث؛ فرد الأجنحة؛ وكان رحلة.
*
ليس من الحكمة أن تدخل في حكمة مع أهل الحكمة.
*
الوسط فيه مركزية وبالتالي هو هنا أكبر من مجموع أطرافه؛ القمة خادعة فالوسط منها أكبر هو المركز.
*
العلاقة بين السماء والأرض عنق؛ علاقة في عناق؛ وأن تقطع العنق أن تزهق النفس.
*
الحروف التي تصطف في جوانب دار الكلمة العربية الأصل ليست رسم عبث.
*
في أمريكا مثلا ترتبط الديمقراطية بالمال والإعلام (الدعاية والشهرة) وهما كذلك من أساسيات نجاح تجارة التاجر في سوق العوام المتقلب في مزاجه. الإدارة الامريكية - نظام سوق الأسهم يتحكم في مفاصل السوق الخاص (الشركات التجارية في أمريكا مثلا) والسوق العام (الحكومة) تحت مظلة الديمقراطية.
*
خرج المجنون في كتاب نيتشه في جوانب السوق يصرخ .. الرب (الحقيقة) مات!
*
الدعاية (السوق) نوع من القوة من أشهر أدواتها الجمال والخدعة.
*
الديمقراطية تتطور بتطور سوقيتها؛ وأن نفهم أن السوق في الحقيقة ديمقراطية يجعله حقيقة؛ ولكن هل نحن أهل السوق؟
*
والخدعة (الحرب) من بنات القوة.
الزمان مقلاة المكان؛ وكانت الفكرة خدعة؛
سمعه يقول
*
يجعل من ماكينة (برنامج) معك تتواصل ويقول لك نبض قلبك يهمني!
*
تجارة من دون صناعة غبار في مهب الريح.
*
والجاذبية علاقة بين أجنحة المكان ودروب الزمان؛ وهي علاقة بين عالمين؛ هي علاقة حب تملكي خالد. بالمختصر، الحب جاذبية؛ وكان كله جاذبية.
*
الاصولي بطبيعة الحال من نوع ينقلب عن العلماني. هذا بحر وذاك بحر. والبحار طبقات. الأمر في الأصل، أصعب الأسئلة؛ وذه الحياة، طفلة ووردة؛ وذه الحياة كذلك تطعنك في قلبك.
*
قرأ الخنزير في كتاب الأصول فرأى في الصفحة قردا.
*
كتاب الأمير (ترجمة: الديكتاتور) بطبيعة حال لن يتم نشر صفحاته في المدارس.
*
وماذا تقول لنا صفحات ذه الحياة؟ كل يوم (ترجمة: لحظة) عالم وحياة في ولادة وموت؛
في كتابك أنت (ترجمة: فهمك لنفسك) رسم مقامك؛ في جل الأحوال هلعك (ترجمة: خوف ينبع من داخلك) سببه جهلك. أن تستشعر في الوحدة دونية أن لا تفهم حقا في معنى الكلية؛
في معالم الطريق بسيط بر؛ فرمز فيه الماء؛ فدرس في البر؛ فعالم جديد.
*
اللسان العربي أصولي وعلماني؛ وأمامه الإنجليزية مثلا لغة علمانية مقاما.
*
وعندما تأتيك السطور نهرًا تهيأ لها بقلم وورقة (وفي يومنا: آيفون وشاحن).
*
وأن تبحر في لسان العرب أن تبحر في بحر عالم قديم ساحر بسيط وعميق؛ ساحر بسيط سيسحبك إلى العميق.
*
قلم وورقة ؟ نعم قمرة؛ الكاتب بالفطرة مصور!
*
لسان ذه الحياة معنا تواصلًا: انفلات معقول!
*
التجربة الصينية ساحرة بعلم ولكنها في المجال محصورة بجدار قومية.
*
في طبقية العلاقة والعلم القديم - ليس بالضرورة بالجهل في عوالمه ولكن في مجال دائرة الفهم فيه. العلم القديم نجده يتمثل في جوانب الأرض الأربع والأمم تتخاطب معه؛ ولكن مجال مقام التخاطب هو الفيصل في تحديد مجال دائرة الفهم فيه. ويمكن مشاهدة هذا الأمر داخل جوانب العالم الإسلامي كذلك.
وفي طبقية العلاقة بين العلم القديم والعلم "الحديث" - الأول يحيط بالآخر. وفي طبقية العلاقة بين الفلسفة والعلم القديم - الأولى من جسور العبور من الحديث إلى القديم.
ومن لا يعترف بأمر الطبقية فقط لأنها لا تجعله في راحة أمام نفسه، كمن يقول مثلا أن علم الابتدائية في المدرسة سواء وعلم الجامعية. وهذا من الهراء أكيد. وكيف سيفهم أهل الخنزير الحديث عن الطبقية؛ بوحل أكيد.
*
عالم "الشيء" بالضرورة من طبقة أكبر منه. عالم "النفس" مثلا بالضرورة يتعين أن يكون من طبقة أكبر منها. وعالم يبحث في علمه، ماذا نسميه؟! في يومنا وبسبب شيوع الشذوذ (المساواة الغبية) يقال لطالب العلم مثلا أنه والعالم فيه سواء. خلطة إبليسية سوقية. وهذا عصر سوقها.
زكي مبارك