رمل الصحراء
مسألة الإنسان وملهاته في يومنا "الحديث": أنه المتهم والبريء والقاضي والجلاد في مسألته وملهاته.
*
*
الآن .. ولادة وموت.
شغفنا للتصوير.. رغبة للحضور في الآن.
الآن.. حضور يتوارى.
الآن.. صيرورة؛ وذه الحياة صيرورة.
*
الأرض - في ذه الحياة هي مركز في حياة هذا الكون.
والعلم القديم يتعلق بطبقات الحياة الخمس وبالتالي بالضرورة بطبقات ذه الحياة.
*
وأن تكون في حلم.. أن تكون في تصور..
وذه الحياة كطبيعة في صيرورة..
والصمت عندما يكون أكبر من الكلام..
كل في طبقاته يحلق..
*
شغفنا للتصوير.. رغبة للحضور في الآن.
الآن.. حضور يتوارى.
الآن.. صيرورة؛ وذه الحياة صيرورة.
*
الأرض - في ذه الحياة هي مركز في حياة هذا الكون.
والعلم القديم يتعلق بطبقات الحياة الخمس وبالتالي بالضرورة بطبقات ذه الحياة.
*
وأن تكون في حلم.. أن تكون في تصور..
وذه الحياة كطبيعة في صيرورة..
والصمت عندما يكون أكبر من الكلام..
كل في طبقاته يحلق..
*
"Thus Man, separated from his centre of origin, found himself trapped in a temporal realm from where he could no longer rejoin that unique place in which all things are contemplated from the standpoint of eternity."
Lord of the World
Lord of the World
*
وكالماء طبيعتها.. لك أن تتعلم فن الأجنحة المحلقة فوق أمرها.
سمعه يقول
*
أن تكبر أن تشعر بالضيق في ما أنت فيه.
عقلك سعتك.
ولماذا نكتب؟
الكتابة صلاة؛
سمعه يقول
*
على نفس الخط السابق..
في الإنسان كل مراحل الإنسان.
الحب والاندهاش جمال؛
أن ترى وتسمع في الجمال نفسه أمام نفسه؛
هل لك من جمال الأجنحة لجمال هذه العوالم؟
*
الذاكرة ككتاب وكيف كان البدوي العربي يكتب ذاكرة شعره على صفحات رمل الصحراء..
*
منطق ذاك النوع من المرأة - أنا في المرآة إذن "أنا" موجودة.
*
ولكن ما هو الشر؟!
الشر الجهل!
وما هو الجهل؟!
الجهل النسبية!
*
وما هي النسبية؟!
النسبية الحقيقة!
هل نقتلها؟!
قتلها نيتشه!
*
في مسألة المرآة - أن تأتي بقول نسبية الحقيقة للمرآة فترد عليك بنسبية حقيقة قولك.
*
الكتاب في الحق يعبر التاريخ وليس فقط العصور.
*
والرجل في يومنا ككلب مطيع - كيف يمكن فهم هذا الأفق من المنظور القديم؟
والإنسان في يومنا كمسخ يتباهى تحت الشمس بطينه.
*
والضحكات كعلامات من نار القوة كيف تفهمها؛ أن يقول أنها بقدر درجة الألم؛ أن يقول أن تجدها في الإنسان محلقة!
الفطرة أقرب إلى الأصل؛
في معادلتها - هي تجعلك ترغب فيها ثم تمتنع بقدر رغبتك فيها؛ أو تموت حيا؛
أنت حر! تقول لك.
ثم هي عنك تنسى.
والصدق في دائرة الأصل يتنفس.
*
هو كخليط من ماء وتراب ورياح ونور وريح ونار كيف تفهمه؟
والكلمة كحياة ما أن تطلقها فلها عالمها ترسمه لها.
*
سمعه يقول
*
أن تكبر أن تشعر بالضيق في ما أنت فيه.
عقلك سعتك.
ولماذا نكتب؟
الكتابة صلاة؛
سمعه يقول
*
على نفس الخط السابق..
في الإنسان كل مراحل الإنسان.
الحب والاندهاش جمال؛
أن ترى وتسمع في الجمال نفسه أمام نفسه؛
هل لك من جمال الأجنحة لجمال هذه العوالم؟
*
الذاكرة ككتاب وكيف كان البدوي العربي يكتب ذاكرة شعره على صفحات رمل الصحراء..
*
منطق ذاك النوع من المرأة - أنا في المرآة إذن "أنا" موجودة.
*
ولكن ما هو الشر؟!
الشر الجهل!
وما هو الجهل؟!
الجهل النسبية!
*
وما هي النسبية؟!
النسبية الحقيقة!
هل نقتلها؟!
قتلها نيتشه!
*
في مسألة المرآة - أن تأتي بقول نسبية الحقيقة للمرآة فترد عليك بنسبية حقيقة قولك.
*
الكتاب في الحق يعبر التاريخ وليس فقط العصور.
*
والرجل في يومنا ككلب مطيع - كيف يمكن فهم هذا الأفق من المنظور القديم؟
والإنسان في يومنا كمسخ يتباهى تحت الشمس بطينه.
*
والضحكات كعلامات من نار القوة كيف تفهمها؛ أن يقول أنها بقدر درجة الألم؛ أن يقول أن تجدها في الإنسان محلقة!
الفطرة أقرب إلى الأصل؛
في معادلتها - هي تجعلك ترغب فيها ثم تمتنع بقدر رغبتك فيها؛ أو تموت حيا؛
أنت حر! تقول لك.
ثم هي عنك تنسى.
والصدق في دائرة الأصل يتنفس.
*
هو كخليط من ماء وتراب ورياح ونور وريح ونار كيف تفهمه؟
والكلمة كحياة ما أن تطلقها فلها عالمها ترسمه لها.
*
Secretary? Our secretary is technology.
*
ونشر العلم يكشف عن جناح قوة.
وأي جريمة ارتكبها هتلر بحق العقل الألماني الخلاق المحلق!
ولتفهم فيما ذاك يكتب لك أن تطلق الأجنحة في دار أكبر.
والعلة في الذاكرة وهذه حقيقة.
وبخصوص القوة؛ فيها شيء وكأنه من الرغبة بشدة؛ عزيزي الحرب في دارنا لن تغادر دارنا!
الحرب كطرفين؛ كنزول؛ كخروج من الجنة؛
كيف تفهمها؟
المكان والزمان كحقيقة تقوم على الشرك؛
ونشر العلم يكشف عن جناح قوة.
وأي جريمة ارتكبها هتلر بحق العقل الألماني الخلاق المحلق!
ولتفهم فيما ذاك يكتب لك أن تطلق الأجنحة في دار أكبر.
والعلة في الذاكرة وهذه حقيقة.
وبخصوص القوة؛ فيها شيء وكأنه من الرغبة بشدة؛ عزيزي الحرب في دارنا لن تغادر دارنا!
الحرب كطرفين؛ كنزول؛ كخروج من الجنة؛
كيف تفهمها؟
المكان والزمان كحقيقة تقوم على الشرك؛
كيف تفهمها؟!
والشرك كدرجة متقدمة من الجهل هل تفهمها؟!
لا يمكن فهم لسان ذه الحياة إلا وأنه يدور في سعة الكمال.
وفي جناح في سبع وسبع لسانه كان يتكلم.
ودورة ذه الحياة كخط فيه نار وفيه جنة؛ كألم فيه أمل؛
ويأتيك الخنزير الأصفر في النهار ليقول لك انا أدلك على طريق يتلون علما!
وما يريده "الجمهور" ليس بالضرورة ما تريده ذه الحياة.
الكلمة كشعور هنا تجدها تتجرد عن حدود منطقها.
الطين؟ لن يرفعك عن نفسك من نفسه.
وأن يدخل الخنزير دارك فهي دعوة للصعود..
وأي جريمة ارتكبها المجرم الصغير بحق العقل الخلاق المحلق في دارنا!
والكتابة كرسالة من الروح..
والشرك كدرجة متقدمة من الجهل هل تفهمها؟!
لا يمكن فهم لسان ذه الحياة إلا وأنه يدور في سعة الكمال.
وفي جناح في سبع وسبع لسانه كان يتكلم.
ودورة ذه الحياة كخط فيه نار وفيه جنة؛ كألم فيه أمل؛
ويأتيك الخنزير الأصفر في النهار ليقول لك انا أدلك على طريق يتلون علما!
وما يريده "الجمهور" ليس بالضرورة ما تريده ذه الحياة.
الكلمة كشعور هنا تجدها تتجرد عن حدود منطقها.
الطين؟ لن يرفعك عن نفسك من نفسه.
وأن يدخل الخنزير دارك فهي دعوة للصعود..
وأي جريمة ارتكبها المجرم الصغير بحق العقل الخلاق المحلق في دارنا!
والكتابة كرسالة من الروح..
هل تفهمها؟!
ولتفهم فيما ذاك يكتب لك أن ترى في مزيج الجسد والنفس والروح معا كخطوة نحو درجة أكبر.
*
ولتفهم فيما ذاك يكتب لك أن تتنفس في درجة أكبر.
*
ولتفهم فيما ذاك يكتب لك أن ترى في مزيج الجسد والنفس والروح معا كخطوة نحو درجة أكبر.
*
ولتفهم فيما ذاك يكتب لك أن تتنفس في درجة أكبر.
*
Natural born killers is a class.
*
والنفس كدرجة في الموجود كيف نفهمها؛ كجسر يتداخل في درجتين.
والذاكرة كموجة في بحر الموجود تنسى تلك التي قبلها.
وأن تصبر رحلة لتحيط بجوانب الكتاب الأربع؛ في العرف القديم من لون القوة.
*
يبدو لي أن ذه الحياة ذاكرة؛ بمعنى انها تعيش في الذاكرة؛ وأن تنسى الذاكرة أن تنسى ذه الحياة؛
الحرب كرغبة في جذر البشر كيف لنا أن نفهمها؛ وأن نفهم أمر فتنتها في ذه الحياة؟
رحلة الإنسان تتحرك من نبع مقدس؛ هذا أكيد.
وأن تكون في معية علم يعبر نسبية المكان و الزمان..
وأن يأتيك الدجال يلبس ثوب الملاك؛
*
خدعة ذه الحياة بسيطة؛
تجعلك تصدق خدعتها؛
خدعة ذه #الحياة عميقة؛
تجعلك تكفر بخدعتها؛
*
وأنت ككلمة تتلون في كتاب الموجود..
هي في تكرار وجمال..
الصورة المتجردة كيف تفهمها؟
اللسان العربي كمنطق وشعور في نفس الآن؛ هنا هو في درجة.
*
ما هي العدالة؟
هي معادلة قوة.
*
الفكرة في قلبك وأن تجعلها تتجسد في سطر هي من المرحلة.
وذه الحياة تتوالد من نفسها إلى حين؛ مزيج الفكر والشعور مثلا.
*
النقطة أكبر من الدائرة.
وفق منطق الأكثرية هنا هرطقة منطقية. ولكنها منطقا عين المنطق!
في المشكلة البشرية - الديكتاتور له مركب سحره؛ وهذه حقيقة تاريخية.
بخصوص الفكرة المتداخلة كحقيقة مركبة - أن يخرج الذكر من بطن الأنثى.
في المشكلة البشرية - كيف يمكن فهم الشر والخروج من دائرة الغضب المرتبطة بحقيقته.
في المشكلة البشرية - وبعد التداول تم الحكم بقطع الطرف الذي قطع الطرف!
*
والنفس كدرجة في الموجود كيف نفهمها؛ كجسر يتداخل في درجتين.
والذاكرة كموجة في بحر الموجود تنسى تلك التي قبلها.
وأن تصبر رحلة لتحيط بجوانب الكتاب الأربع؛ في العرف القديم من لون القوة.
*
يبدو لي أن ذه الحياة ذاكرة؛ بمعنى انها تعيش في الذاكرة؛ وأن تنسى الذاكرة أن تنسى ذه الحياة؛
الحرب كرغبة في جذر البشر كيف لنا أن نفهمها؛ وأن نفهم أمر فتنتها في ذه الحياة؟
رحلة الإنسان تتحرك من نبع مقدس؛ هذا أكيد.
وأن تكون في معية علم يعبر نسبية المكان و الزمان..
وأن يأتيك الدجال يلبس ثوب الملاك؛
*
خدعة ذه الحياة بسيطة؛
تجعلك تصدق خدعتها؛
خدعة ذه #الحياة عميقة؛
تجعلك تكفر بخدعتها؛
*
وأنت ككلمة تتلون في كتاب الموجود..
هي في تكرار وجمال..
الصورة المتجردة كيف تفهمها؟
اللسان العربي كمنطق وشعور في نفس الآن؛ هنا هو في درجة.
*
ما هي العدالة؟
هي معادلة قوة.
*
الفكرة في قلبك وأن تجعلها تتجسد في سطر هي من المرحلة.
وذه الحياة تتوالد من نفسها إلى حين؛ مزيج الفكر والشعور مثلا.
*
النقطة أكبر من الدائرة.
وفق منطق الأكثرية هنا هرطقة منطقية. ولكنها منطقا عين المنطق!
في المشكلة البشرية - الديكتاتور له مركب سحره؛ وهذه حقيقة تاريخية.
بخصوص الفكرة المتداخلة كحقيقة مركبة - أن يخرج الذكر من بطن الأنثى.
في المشكلة البشرية - كيف يمكن فهم الشر والخروج من دائرة الغضب المرتبطة بحقيقته.
في المشكلة البشرية - وبعد التداول تم الحكم بقطع الطرف الذي قطع الطرف!
*
Post western mindism
*
بين ساحة المنطق ومساحة الشعور؛ بين ساعة النهار وسعة الليل.
العبد يتحدد ويتعبد مسار قلبه بطريق سيده.
وعندما نفهم أن الريادة سيادة ستتغير الكثير من الأولويات في دار يومنا.
في الولادة صفحة جديدة وفي الموت حد صفحة.
فكر لم يفهم في معنى الجسد فكر لم يفهم في معنى الفكر.
في مشكلة الفكر - التحديد بالضرورة فيه غياب.
في كتاب الأمير - المهم حقا فيه من لون الجسد وخط النص تلك المساحة من السطور القليلة التي فيها من جناحي الفكر والتعميم.
وبالتالي يمكن القول أن أخطر السطور في الكتابة أكثفها حرفا.
بين ساحة المنطق ومساحة الشعور؛ بين ساعة النهار وسعة الليل.
العبد يتحدد ويتعبد مسار قلبه بطريق سيده.
وعندما نفهم أن الريادة سيادة ستتغير الكثير من الأولويات في دار يومنا.
في الولادة صفحة جديدة وفي الموت حد صفحة.
فكر لم يفهم في معنى الجسد فكر لم يفهم في معنى الفكر.
في مشكلة الفكر - التحديد بالضرورة فيه غياب.
في كتاب الأمير - المهم حقا فيه من لون الجسد وخط النص تلك المساحة من السطور القليلة التي فيها من جناحي الفكر والتعميم.
وبالتالي يمكن القول أن أخطر السطور في الكتابة أكثفها حرفا.
زكي مبارك