في قلب ذلك القصر العريق
السم الذي بلعه سقراط "طواعية" كان يشي بتعبه من ذه الحياة.
هنا كان لنيتشه كغربي يغار على دم أهله منه موقف عدو يحترم عدوه!
*
السؤال لك عزيزي
هل تعي بمدى قول الدم السقراطي اليوم في قول حياتك؟!
*
النسبية تأتي من الكلية وبالتالي الأولى تشير إلى الأخرى؛ بمعنى أن الحقيقة النسبية تشير ضرورة إلى حقيقة كلية؛ ولكن حقيقة "ما بعد الحداثة" تقول أنها حقيقة نسبية وأن الحقيقة في أفضل الأحوال تكون نسبية؛ أي أنها هنا هي تقول أن الحقيقة النسبية هي الحقيقة الكلية وبالتالي الحقيقة ناقصة
*
هذا العالم ببدايته ونهايته مسألة ترجيحية؛ أن تفهمه أن تفهم نطاق هذه المسألة الترجيحية؛ وبالتالي هنا ستجد محدودية هذا النوع من الفهم. العلمانية كنوع من الفهم مجالها هذا النطاق أساسا.
*
ما يقبل التعريف يحده التعريف.
*
النوعية أكبر من العددية.
والتعددية النوعية بناء أساس في ذه الحياة ومعها التعددية الكمية.
هناك في يومنا من يرى تلك التعددية الكمية فقط ويريد من العالم أن يرى مثل ما يرى فقط.
العلم "الحديث" مثلا يفشل فشلا ذريعا في قياس عوالم التعددية النوعية.
*
معادلة
حاول أن تضع "أنت" في معادلة رياضية.
حاول أن تضع "أنت" في معادلة "علمية".
تستطيع أن تحرق العالم من حولك بمعادلة "نووية".. وتعجز أن تفهم نفسك..؟!
ماذا تفهم هنا عن أفق أمرك؟
في الحقيقة.. أنك لم تفهم.
حاول أن تكتشف معدن أرضك من جديد.
*
نرتاح أكثر لمن نعتقد أننا نعرفهم.. لأننا نستطيع أن نتنبأ بقادم فعلهم أكثر من ذاك الذي ألوانه لم نسمع صوتها. أو هكذا نعتقد
*
من ناحية موضوعية باردة كيف يمكن فهم أن المسيحية لم تتمكن من بعثرة العقل الياباني القديم؟
*
يقول أحدهم: الطبيعة تريد أن تتجمل بيد وعيون البشر.
بهذا هو يقول بطريقته الخاصة أن الجمال غاية من غايات البشر.
هنا يصبح الجمال ليس عبثية حقا.
*
هل تتفق معي حينما أقول أن البشر يتصرف وكأنه فكرة وشعور.
- فكرة وشعور ؟! ولكن أين جسد الفكرة وجسد الشعور؟!
نعم! في الفكرة جسد وأيضا في الشعور.
سمعه يقول
*
أن يقتل نيتشه الحقيقة؛ أن يقتل نيتشه الرب؛ له عذره كرجل غربي يغار على شرف أهله؛ له العذر في دارنا إلى حين!
*
الليبرالية كدين جديد؛ عليها تفسير أصل الإنسان.
وهذه خطوة طفولية مرحلية؛ فقط في دار أهل العلم!
*
كل "شيء" يموت.
كل "شيء".
*
السؤال:
كيف يمكن فهم تشابه التفاصيل الكبيرة لقصة الطوفان في قصص الشعوب القديمة في جوانب الأرض الأربع؟
*
يقول متسائلا أن نكون في هكذا من حالة الوعي في تفاصيل الرحلة أن ننتهي إلى أرض اكتئاب؛
يقول له صاحبه مجاريا نعم وبالضرورة إلى حين.. وإلى حين فقط لمن له القدر أن يكمل بقية مراحل الطريق
*
بلغة أخرى اعتقد ان نظرية الكم تقول باستحالة الجزم بمكان وزمان "الشيء" معا.
*
هناك ليل ونهار في آن واحد ولكن ليس في نفس المكان..
وهناك فوق وتحت في مكان واحد ولكن ليس في نفس الآن..
سمعه من جديد يقول..
*
في ما سبق اعتقد أننا يمكن رسم ملامح فكر وشعور ما بعد الحداثة..
شيء يعيش عصره الذهبي في قادم الأيام.
*
نتواصل بالكلمة (الفكرة).. نتواصل بالنغمة (الشعور).. نتواصل بالإيماءة (الجسد).. معًا.
التواصل كحل .. التواصل كمشكلة
*
مع تلك التي في أول عمرها لم تسمع ولم ترى كان العالم وهي معه الوحش والخرس، إلى أن تواصلت معها تلك الحانية بجسد رسم معالم كلمة ونغمة شعور في دارها.
التواصل كحل .. التواصل كمشكلة
*
في الثقافة أفهم أنها الممارسة.
تفاصيل الحياة الشخصية اليومية النهارية والليلة أقصد.
*
البشر بطبيعته يبدع؛ يبدع في الحلول ويبدع في المشاكل. ذه الحياة لن تفقد جمالها في المستقبل القريب.
*
في فن النص كمنصة - مع تقلب الزمان في معية المكان يصبح من البداهة في الدار رسم الخط الفاصل بين الخاص والعام.
*
متى يدرك عدوك الكبير فيهم أنك تعلم أكبر منه.. سيهاب أن يضع مصير ولده أمام فتاك علمك.
*
الكتابة ذاكرة.
هذا من الأكيد.
*
لك أن تكتب بتراتبية نص تجعل السيد جوجل يعود برسالة واحدة: هو نص لك!
*
في سحر الاجتماع حول صفحة ناطقة ورسمة كاتبة - يحسب للانترنت انها جمعت الغني والفقير على طاولة عشق. أن ترى اللهفة في يد وعيون مسكين على قارعة الطريق وتجد مثلها عند ملياردير في قصره الأنيق الكبير.
..
الانترنت كحق أصيل من حقوق الانسان.
*
حكمة النساء كانت تنتقل عبر اللسان لخاص في خاص من الزمان والمكان. يبدو لي هذا أنه من الأكيد.
*
نقاد الفيلم السينمائي في دارنا وبلغتنا العربية عملة صعبة في ساعتنا هذه.
*
بالمناسبة انا اميل لمشاهدة الافلام التي تحتوي جانبا دقيقا من التاريخ وفيها طبقات من الاحداث والتأثير والغموض.
هذا الجانب الذي قد تجده في بعض ما اكتب حينما اذكر كلمة "الجسد" مثلا وتحديدا.
*
على طاري الموضوع - كيف ترى الملكية العربية في مسار الملكية البريطانية في جوانب سابق القرون.
*
تفتح الانترنت وتجد العشرات من المقالات الناقدة الناطقة بلغة أجنبية في معمعة في ما بينها وشوق لفهم قصة فيلم بشري سينمائي كمولود جديد. وتجد عندنا التجاهل القائم على جهل مسكين. هنا بربك مشكلة!
*
كان يقول لها في الحجاب رمز حقيقة؛
كانت تقول له هذا كلام أول مرة أسمعه.
*
المفكر عاشق.
نفس الأعراض ونفس الأمراض. سبحان الله.
*
أن تطلب منهم الاعتذار أن تكون معهم أنت في موقف ضعف.
هذه من تجربة حياة نهارية حارقة.
*
وعندما يتكاثر دمعهم كالبحر لك أن تصعد أعلى الجبل؛
سمعه يقول
*
عزيزي،
مسألة القدس مسألة أساسية في العلم القديم. هي ليست قضية خاصة ب "عصرك" فقط.
هل تفهم؟
*
الخلافة العثمانية لم يكن في يدها التفريط بعقد القدس. الخلافة العثمانية بحكم التجربة الممتدة بالسيف والوردة معا تفهم في "قلب" القدس أن هاهنا فداحة جريمة خالدة.
*
خذ من الذكاء الذكوري وضع معه من الذكاء الأنثوي، بعد حين ستجد ثمرة من الذكاء الإنساني
*
من تجربة ممتدة مع الأنثى هي ترى غالبا نفسها فقط ودم قلبها وأهلها.
*
هناك من يقول أن الوعي والادراك عذاب؛
نقول له أن عليك أن تعبر تلك المرحلة!
*
في العسكرية الجادة يجعلونك كقهر تنبت من جديد.
بفرشاة أسنان يضعونها في يدك امرا تمسح جوانب القاعة لمعة مثلا!
وأنت من ولد أمير !
*
في زيارة عينية - نعم يمكن القول كان هناك من جل رموز العلم القديم في الهندسة والزرع في جوانب وفي قلب ذلك القصر العثماني العريق.
*
في معركة طرف الغار انتصر نيلسون بفكرة بسيطة كشفت زيف قوة تلك السائدة في عهده.. فقصم ظهر الأخرى.
في ألوانها لم تختلف كثيرا عن حركة الإسكندر المقدوني عند أبواب الفرس المهزوم دهرا!
*
في الشوكة - الصهيونية نفذت إلى الأرض الفلسطينية من خلال ثغرة في القانون. هنا مشكلة يتعين فهمها في دارنا نحن أهل القضية فهي شائكة في دارنا.
*
أسس علم الحاسوب بسيطة: كن كالجسد الحي منطقا وشوقا وحبا وعاطفة.
*
ستقف في طريق ذاك الذي تحترمه
في وجدان الإنسان مؤشر ينزع إلى الاقتصاص من حقيقة عجز حيلته؛ الإنسان الذي نسى معنى أن يكون إنسانًا! كيان يهرب من ظل حقيقة أمره، معاناة تتدثر بالوعي لتخفي خلفها وجهها الحقيقي الكامن في جوف وجود الإنسان؛ الإنتقام لغتها! يقول أحدهم.
*
من يريد حياة بلا طعم ؟!
نتألم من لسان ذاكرتنا وعندما ترحل عنا نحزن لحالنا ونندم
هو الماء وهي الوردة
رقيقة ناعمة جميلة بشوكها جارحة
ولكنه هو الحياة لألوانها
وهي الجمال في داره
له أن يتحرك وينسكب ليسري في عروقها
فهي لا تستطيع أن تطلب الماء جهرا
*
عموما يمكن القول أن هناك فكر ذكوري
وهناك فكر أنثوي
وهناك فكر يشمل الإثنين
..
طبعا الوعي الغربي الحديث لا يستعمل هذه المصطلحات في تواصله ولكن الامر يمكن تلخيصه بهذه البساطة!
*
الإعلام التعبوي الموجه.. المرأة ببراءة الفطرة تحمل جوازه..
الرجل هدف في خطر.. لن يشعر بما حصل..!
الإعلام التعبوي الموجه.. حرب نفسية باردة
الإعلام التعبوي الموجه.. له ألف لون ولون ورسالة واحدة
الإعلام التعبوي الموجه.. من أكبر ضحاياه العقل المثقف
*
العلمانية تقول بفصل السياسة عن الدين؛ وفق هذا المنطق نتيجة هي تقول في دارنا بفصل الدنيا عن الآخرة؛
هنا العلمانية وفق هذه الرؤية تجد نفسها في ورطة فكرية وشعورية في دار أهل الاسلام.
ورطة يتعين على العلمانية أن تحل لغزها في دار أهل الإسلام قبل أن تتكلم في خيارات الإصلاح والتقدم.
هنا كان لنيتشه كغربي يغار على دم أهله منه موقف عدو يحترم عدوه!
*
السؤال لك عزيزي
هل تعي بمدى قول الدم السقراطي اليوم في قول حياتك؟!
*
النسبية تأتي من الكلية وبالتالي الأولى تشير إلى الأخرى؛ بمعنى أن الحقيقة النسبية تشير ضرورة إلى حقيقة كلية؛ ولكن حقيقة "ما بعد الحداثة" تقول أنها حقيقة نسبية وأن الحقيقة في أفضل الأحوال تكون نسبية؛ أي أنها هنا هي تقول أن الحقيقة النسبية هي الحقيقة الكلية وبالتالي الحقيقة ناقصة
*
هذا العالم ببدايته ونهايته مسألة ترجيحية؛ أن تفهمه أن تفهم نطاق هذه المسألة الترجيحية؛ وبالتالي هنا ستجد محدودية هذا النوع من الفهم. العلمانية كنوع من الفهم مجالها هذا النطاق أساسا.
*
ما يقبل التعريف يحده التعريف.
*
النوعية أكبر من العددية.
والتعددية النوعية بناء أساس في ذه الحياة ومعها التعددية الكمية.
هناك في يومنا من يرى تلك التعددية الكمية فقط ويريد من العالم أن يرى مثل ما يرى فقط.
العلم "الحديث" مثلا يفشل فشلا ذريعا في قياس عوالم التعددية النوعية.
*
معادلة
حاول أن تضع "أنت" في معادلة رياضية.
حاول أن تضع "أنت" في معادلة "علمية".
تستطيع أن تحرق العالم من حولك بمعادلة "نووية".. وتعجز أن تفهم نفسك..؟!
ماذا تفهم هنا عن أفق أمرك؟
في الحقيقة.. أنك لم تفهم.
حاول أن تكتشف معدن أرضك من جديد.
*
نرتاح أكثر لمن نعتقد أننا نعرفهم.. لأننا نستطيع أن نتنبأ بقادم فعلهم أكثر من ذاك الذي ألوانه لم نسمع صوتها. أو هكذا نعتقد
*
من ناحية موضوعية باردة كيف يمكن فهم أن المسيحية لم تتمكن من بعثرة العقل الياباني القديم؟
*
يقول أحدهم: الطبيعة تريد أن تتجمل بيد وعيون البشر.
بهذا هو يقول بطريقته الخاصة أن الجمال غاية من غايات البشر.
هنا يصبح الجمال ليس عبثية حقا.
*
هل تتفق معي حينما أقول أن البشر يتصرف وكأنه فكرة وشعور.
- فكرة وشعور ؟! ولكن أين جسد الفكرة وجسد الشعور؟!
نعم! في الفكرة جسد وأيضا في الشعور.
سمعه يقول
*
أن يقتل نيتشه الحقيقة؛ أن يقتل نيتشه الرب؛ له عذره كرجل غربي يغار على شرف أهله؛ له العذر في دارنا إلى حين!
*
الليبرالية كدين جديد؛ عليها تفسير أصل الإنسان.
وهذه خطوة طفولية مرحلية؛ فقط في دار أهل العلم!
*
كل "شيء" يموت.
كل "شيء".
*
السؤال:
كيف يمكن فهم تشابه التفاصيل الكبيرة لقصة الطوفان في قصص الشعوب القديمة في جوانب الأرض الأربع؟
*
يقول متسائلا أن نكون في هكذا من حالة الوعي في تفاصيل الرحلة أن ننتهي إلى أرض اكتئاب؛
يقول له صاحبه مجاريا نعم وبالضرورة إلى حين.. وإلى حين فقط لمن له القدر أن يكمل بقية مراحل الطريق
*
بلغة أخرى اعتقد ان نظرية الكم تقول باستحالة الجزم بمكان وزمان "الشيء" معا.
*
هناك ليل ونهار في آن واحد ولكن ليس في نفس المكان..
وهناك فوق وتحت في مكان واحد ولكن ليس في نفس الآن..
سمعه من جديد يقول..
*
في ما سبق اعتقد أننا يمكن رسم ملامح فكر وشعور ما بعد الحداثة..
شيء يعيش عصره الذهبي في قادم الأيام.
*
نتواصل بالكلمة (الفكرة).. نتواصل بالنغمة (الشعور).. نتواصل بالإيماءة (الجسد).. معًا.
التواصل كحل .. التواصل كمشكلة
*
مع تلك التي في أول عمرها لم تسمع ولم ترى كان العالم وهي معه الوحش والخرس، إلى أن تواصلت معها تلك الحانية بجسد رسم معالم كلمة ونغمة شعور في دارها.
التواصل كحل .. التواصل كمشكلة
*
في الثقافة أفهم أنها الممارسة.
تفاصيل الحياة الشخصية اليومية النهارية والليلة أقصد.
*
البشر بطبيعته يبدع؛ يبدع في الحلول ويبدع في المشاكل. ذه الحياة لن تفقد جمالها في المستقبل القريب.
*
في فن النص كمنصة - مع تقلب الزمان في معية المكان يصبح من البداهة في الدار رسم الخط الفاصل بين الخاص والعام.
*
متى يدرك عدوك الكبير فيهم أنك تعلم أكبر منه.. سيهاب أن يضع مصير ولده أمام فتاك علمك.
*
الكتابة ذاكرة.
هذا من الأكيد.
*
لك أن تكتب بتراتبية نص تجعل السيد جوجل يعود برسالة واحدة: هو نص لك!
*
في سحر الاجتماع حول صفحة ناطقة ورسمة كاتبة - يحسب للانترنت انها جمعت الغني والفقير على طاولة عشق. أن ترى اللهفة في يد وعيون مسكين على قارعة الطريق وتجد مثلها عند ملياردير في قصره الأنيق الكبير.
..
الانترنت كحق أصيل من حقوق الانسان.
*
حكمة النساء كانت تنتقل عبر اللسان لخاص في خاص من الزمان والمكان. يبدو لي هذا أنه من الأكيد.
*
نقاد الفيلم السينمائي في دارنا وبلغتنا العربية عملة صعبة في ساعتنا هذه.
*
بالمناسبة انا اميل لمشاهدة الافلام التي تحتوي جانبا دقيقا من التاريخ وفيها طبقات من الاحداث والتأثير والغموض.
هذا الجانب الذي قد تجده في بعض ما اكتب حينما اذكر كلمة "الجسد" مثلا وتحديدا.
*
على طاري الموضوع - كيف ترى الملكية العربية في مسار الملكية البريطانية في جوانب سابق القرون.
*
تفتح الانترنت وتجد العشرات من المقالات الناقدة الناطقة بلغة أجنبية في معمعة في ما بينها وشوق لفهم قصة فيلم بشري سينمائي كمولود جديد. وتجد عندنا التجاهل القائم على جهل مسكين. هنا بربك مشكلة!
*
كان يقول لها في الحجاب رمز حقيقة؛
كانت تقول له هذا كلام أول مرة أسمعه.
*
المفكر عاشق.
نفس الأعراض ونفس الأمراض. سبحان الله.
*
أن تطلب منهم الاعتذار أن تكون معهم أنت في موقف ضعف.
هذه من تجربة حياة نهارية حارقة.
*
وعندما يتكاثر دمعهم كالبحر لك أن تصعد أعلى الجبل؛
سمعه يقول
*
عزيزي،
مسألة القدس مسألة أساسية في العلم القديم. هي ليست قضية خاصة ب "عصرك" فقط.
هل تفهم؟
*
الخلافة العثمانية لم يكن في يدها التفريط بعقد القدس. الخلافة العثمانية بحكم التجربة الممتدة بالسيف والوردة معا تفهم في "قلب" القدس أن هاهنا فداحة جريمة خالدة.
*
خذ من الذكاء الذكوري وضع معه من الذكاء الأنثوي، بعد حين ستجد ثمرة من الذكاء الإنساني
*
من تجربة ممتدة مع الأنثى هي ترى غالبا نفسها فقط ودم قلبها وأهلها.
*
هناك من يقول أن الوعي والادراك عذاب؛
نقول له أن عليك أن تعبر تلك المرحلة!
*
في العسكرية الجادة يجعلونك كقهر تنبت من جديد.
بفرشاة أسنان يضعونها في يدك امرا تمسح جوانب القاعة لمعة مثلا!
وأنت من ولد أمير !
*
في زيارة عينية - نعم يمكن القول كان هناك من جل رموز العلم القديم في الهندسة والزرع في جوانب وفي قلب ذلك القصر العثماني العريق.
*
في معركة طرف الغار انتصر نيلسون بفكرة بسيطة كشفت زيف قوة تلك السائدة في عهده.. فقصم ظهر الأخرى.
في ألوانها لم تختلف كثيرا عن حركة الإسكندر المقدوني عند أبواب الفرس المهزوم دهرا!
*
في الشوكة - الصهيونية نفذت إلى الأرض الفلسطينية من خلال ثغرة في القانون. هنا مشكلة يتعين فهمها في دارنا نحن أهل القضية فهي شائكة في دارنا.
*
أسس علم الحاسوب بسيطة: كن كالجسد الحي منطقا وشوقا وحبا وعاطفة.
*
ستقف في طريق ذاك الذي تحترمه
في وجدان الإنسان مؤشر ينزع إلى الاقتصاص من حقيقة عجز حيلته؛ الإنسان الذي نسى معنى أن يكون إنسانًا! كيان يهرب من ظل حقيقة أمره، معاناة تتدثر بالوعي لتخفي خلفها وجهها الحقيقي الكامن في جوف وجود الإنسان؛ الإنتقام لغتها! يقول أحدهم.
*
من يريد حياة بلا طعم ؟!
نتألم من لسان ذاكرتنا وعندما ترحل عنا نحزن لحالنا ونندم
هو الماء وهي الوردة
رقيقة ناعمة جميلة بشوكها جارحة
ولكنه هو الحياة لألوانها
وهي الجمال في داره
له أن يتحرك وينسكب ليسري في عروقها
فهي لا تستطيع أن تطلب الماء جهرا
*
عموما يمكن القول أن هناك فكر ذكوري
وهناك فكر أنثوي
وهناك فكر يشمل الإثنين
..
طبعا الوعي الغربي الحديث لا يستعمل هذه المصطلحات في تواصله ولكن الامر يمكن تلخيصه بهذه البساطة!
*
الإعلام التعبوي الموجه.. المرأة ببراءة الفطرة تحمل جوازه..
الرجل هدف في خطر.. لن يشعر بما حصل..!
الإعلام التعبوي الموجه.. حرب نفسية باردة
الإعلام التعبوي الموجه.. له ألف لون ولون ورسالة واحدة
الإعلام التعبوي الموجه.. من أكبر ضحاياه العقل المثقف
*
العلمانية تقول بفصل السياسة عن الدين؛ وفق هذا المنطق نتيجة هي تقول في دارنا بفصل الدنيا عن الآخرة؛
هنا العلمانية وفق هذه الرؤية تجد نفسها في ورطة فكرية وشعورية في دار أهل الاسلام.
ورطة يتعين على العلمانية أن تحل لغزها في دار أهل الإسلام قبل أن تتكلم في خيارات الإصلاح والتقدم.
زكي مبارك