وكان السراب في طبعها
الأبله فقط يرى أن المجرة (الصخر) أكبر منه.
الأديان في طبقية وكذلك اللغات.
"هي" تقف الآن في مفترق طرق: البراغماتية أو الأيديولوجيا.
والكتاب في طبقية..
الديمقراطية سوقية. البعض ممن كان يعبدها اليوم يستغرب من سوقية فعلها. وكأنه كان "يسوق" لشيئ لا يدرك طبيعته. وهؤلاء يطلبون القيادة والريادة!
الماكينة الألمانيّة تقوم على تفاصيل التخطيط العلماني، في الفلسفة وفي كرة القدم.
الكذب (حيلة الضعيف). هل يحتاج القوي للكذب؟
المنطق البسيط يقول أننا في نهاية يومنا نعود لبيتنا.
هي فكرة بسيطة؟
طيب
ما هي النهاية؛
وما هو اليوم؛
وما هو البيت؛
وما هو العود
وفق منطقك؟
تركيا حكمت بالخلافة لضعف ومرض تمكن في جسد الحاكم من العرب وتركتها وهو في ضعف في الجسد ومرض. هل هناك من له أن يصحح هذه "المعلومة التاريخية"؟
التجربة أسهل وأصعب مدرسة؛
تجربة الزواج مثلا،
أو ربما مدرسة الحكم،
أو .. النجاح فيها أو الفشل،
والعيش في تفاصيل تفاصيلها
ولتحكي لنا من بعدها.
عنوان عصرنا؛ نحن قوم في ميل إلى التحليل (التفكيك) ليس من العدالة رؤية العصر الذي سبقنا والحكم عليه في فعله التجميعي وفق قوتنا التفكيكية (؟)
وفق قلم نيتشه "التفكر" أو "التشعر" أو في فعل الميل في دارك لأي من الأول أو الآخر في هذه القصة، موجود يتحرك بالضرورة في "السطح"؛ هو خدعة.
وأن القول أن سيد قطب تم محاكمته على خط قلمه هذه رفعة لجلاده.
هل دخل الخليج العربي بكل ثقله في معمعة تويتر (الكيان الرقمي)؟ من التواصل الاجتماعي إلى ذاك السياسي بكل تداعياته المفتوحة الأفق؟
بين ترامب والسي إن إن حب مشترك (؟)
بحسب الدستور البحريني لكل بحريني وبحرينية حق التعبير عن نفسه ونفسها بما يتوافق والدستور والقانون البحريني؛ فقط أقول
هل تعتقد أنني أدقق في كل ما يقوله ذاك الشخص ويفعله؟ أنا أتعامل جديا مع من أجده أهلا للثقة فيه. بليونير يلخص آلية عقده للصفقات الجديدة
بخصوص كروية الأرض كشكل. يا أخي القمر و الشمس يقولان في ساعة الليل وساعة النهار نحن من أهل الكرة. ولم يسمعهما جُلّ سالف الأزمان؟ معقولة؟!
هل في كل مرة سيخط لنا ما يسمى بالعلم الحديث خطا على جسد تاريخ البشر ويقول لنا بثقة من هنا كانت البداية وبعد حين يمسحه بخفة ليخط خطا آخرا؟
السّؤال : ما هُو الإنسان؟
وذاك مِنْ طينة مَنْ دون البرهان الذي سافر في دروب خطوات تصديقه لن يسكت الاحتمال في جوانب تصديقه. التصديق الجازم هي الغاية القصوى في طريقنا.
الأديان في طبقية وكذلك اللغات.
"هي" تقف الآن في مفترق طرق: البراغماتية أو الأيديولوجيا.
والكتاب في طبقية..
الديمقراطية سوقية. البعض ممن كان يعبدها اليوم يستغرب من سوقية فعلها. وكأنه كان "يسوق" لشيئ لا يدرك طبيعته. وهؤلاء يطلبون القيادة والريادة!
الماكينة الألمانيّة تقوم على تفاصيل التخطيط العلماني، في الفلسفة وفي كرة القدم.
الكذب (حيلة الضعيف). هل يحتاج القوي للكذب؟
المنطق البسيط يقول أننا في نهاية يومنا نعود لبيتنا.
هي فكرة بسيطة؟
طيب
ما هي النهاية؛
وما هو اليوم؛
وما هو البيت؛
وما هو العود
وفق منطقك؟
تركيا حكمت بالخلافة لضعف ومرض تمكن في جسد الحاكم من العرب وتركتها وهو في ضعف في الجسد ومرض. هل هناك من له أن يصحح هذه "المعلومة التاريخية"؟
التجربة أسهل وأصعب مدرسة؛
تجربة الزواج مثلا،
أو ربما مدرسة الحكم،
أو .. النجاح فيها أو الفشل،
والعيش في تفاصيل تفاصيلها
ولتحكي لنا من بعدها.
عنوان عصرنا؛ نحن قوم في ميل إلى التحليل (التفكيك) ليس من العدالة رؤية العصر الذي سبقنا والحكم عليه في فعله التجميعي وفق قوتنا التفكيكية (؟)
وفق قلم نيتشه "التفكر" أو "التشعر" أو في فعل الميل في دارك لأي من الأول أو الآخر في هذه القصة، موجود يتحرك بالضرورة في "السطح"؛ هو خدعة.
وأن القول أن سيد قطب تم محاكمته على خط قلمه هذه رفعة لجلاده.
هل دخل الخليج العربي بكل ثقله في معمعة تويتر (الكيان الرقمي)؟ من التواصل الاجتماعي إلى ذاك السياسي بكل تداعياته المفتوحة الأفق؟
بين ترامب والسي إن إن حب مشترك (؟)
بحسب الدستور البحريني لكل بحريني وبحرينية حق التعبير عن نفسه ونفسها بما يتوافق والدستور والقانون البحريني؛ فقط أقول
هل تعتقد أنني أدقق في كل ما يقوله ذاك الشخص ويفعله؟ أنا أتعامل جديا مع من أجده أهلا للثقة فيه. بليونير يلخص آلية عقده للصفقات الجديدة
بخصوص كروية الأرض كشكل. يا أخي القمر و الشمس يقولان في ساعة الليل وساعة النهار نحن من أهل الكرة. ولم يسمعهما جُلّ سالف الأزمان؟ معقولة؟!
هل في كل مرة سيخط لنا ما يسمى بالعلم الحديث خطا على جسد تاريخ البشر ويقول لنا بثقة من هنا كانت البداية وبعد حين يمسحه بخفة ليخط خطا آخرا؟
السّؤال : ما هُو الإنسان؟
وذاك مِنْ طينة مَنْ دون البرهان الذي سافر في دروب خطوات تصديقه لن يسكت الاحتمال في جوانب تصديقه. التصديق الجازم هي الغاية القصوى في طريقنا.
All what Is; Possible.
هل يمكن الاهتمام "حقا" بمن يغرد بموقفه "الحزبي"؟
الداروينية (الحداثة مثلا) ستجدها تتخفى بأناقة في الملكية الخاصة.
ما بعد الداروينية (ما بعد الحداثة مثلا) الضياع ضرورة.
والكثير ستجد من الهراء في جوانب الفهم..
في ذه الحياة الترجيح يتحرك في دائرة.
وذه الحياة تلعب على الحبلين. ذه الحياة تقتل الحياة في عيني طفلة جميلة في ساعة؛ ولا تكترث.
والسيد ترامب يعيش دوره التلفزيوني الأشهر؛ يتابعه المشاهير والملوك.
الرسالة كلمة ونفس وشيئ آخر
يحق لنا كخليج عربي الرجال والنساء على قدر من مسؤوليّة إنسانية محاربة الإرهاب الأوبامي ونبتته السرطانية الخبيثة في جوانب أرضنا الكريمة.
هل يدرك هؤلاء الذين يتقاتلون ويتصارعون أنهم يتقاتلون ويتصارعون بأمر من شيء أكبر منهم.
لسبب ما هناك من يعتقد في منطقتنا أن مفهوم الحداثة (الغربي) يتعلق بالزمن والعلاقة بين الماضي والحاضر.
وستجد أن ينبوع الماء حيث مركز المدينة القديمة..
وهتلر من تلاميذ الحداثة الغربية المجتهدين.
هناك تعددية تتحد في سهم هدفها وهناك تعددية عشوائية متصارعة متناحرة
وكان هتلر يحترم الرسم والشعر والفكر..
هل يمكن فهم "هتلر" بعقل العلم "الحديث" فقط حقا؟
في هلعهم من شبح "هتلر" ربما ستجد من الجواب قولا.
في مسألة الموجود يقف العلم "الحديث" في عجز ورهبة ورغبة
في التفاصيل - الداروينية كعلم لها التفصيل في سطح البشر ولكنها في السطح فقط تتكلم.
وأن تسقط الداروينية في دار الحداثة أن يدخل أهلها الجاهلية من حديث؛
قانون.
ولأهل التكفير - هل الحيوان كافر؟
في مسألة الدم - فيه بداية؛ فيه نهاية.
طبيعة تقلبات الطقس ستجدها في تفاعلات البشر؛ الكلمات كريح ورياح مثلا.
الكلمات فيها من الريح والرياح
في طبقة نوع من الحكم في الحياة ستجد القليل ممن في طبقتهم يريد فيها أن يتكلم.
وهي تقول ليس لك أن تحطم في جهلي قلبي! وكأن الأمر كان في يدها.
الإرهاب الانتحاري سببه السياسي المعاصر في بلد العرب المرض الذي اسمه إسرائيل ومن يدعمها.
هناك من يقول أن في أفغانستان كانت بذرة وبداية الإرهاب. إسرائيل المرض في الأرض في دار العربي المعاصر كانت قبلها.
اليهودي في ارض الغرب كان يقول عن نفسه أنه ضحية. اليهودي الإسرائيلي المعاصر يعلم علم اليقين أنه غاصب مجرم.
الإخوان المسلمين كجماعة سياسية فرحوا لكل نهاية لقومي عربي قاتل الكيان الغاصب بالمال أو بالنفس. كيف يمكن فهم هذا الميل المرضي؟
الإسلام بطبيعة الحال لن يخاف من قوة قومية هنا أو هناك؛ جماعة إسلامية سياسية ما يمكن أن تخاف منها طبعا ولكنها ليست الإسلام. الإسلام اكبر.
يقولون أن مدير العلاقات العامة ليس له أن يكون أكثر شهرة من سيده. كتب احدهم هذا الكلام قبل فترة في الصحافة الأمريكية.
هتلر الديمقراطي وصل إلى سدة الحكم في ألمانيا الديمقراطيّة بسبب انتشار الفقر فيها والشعور بالمهانة أمام شعوب الدول الأوروبية المتقدمة
الديمقراطي يهمه جدا الرقم التالي ٥١٪
الديمقراطي لن يهمه جدا الرقم التالي
١٥٪
النصّ في طبقية والإنسان في مثلها
هل من أمل (اقصد احتمال) أن تكتب نصا شعريا باللغة الصينية؟ أن يكون ظاهر النص بجسد صيني من دون أن تكون أنت في مجال تأثير ظاهر اللسان الصيني؟
الأكثر ترجيحا أننا نشترك مع النص الصيني في طبقة أعمق من بسيط ظاهره؛ وإلا فلن يمكننا فهمه (أي المعنى فيه) من دون فهم اللسان الصيني في ظاهره.
محاولة فهم النص من بسيط ظاهره فقط كمحاولة الداروينية فهم الإنسان من بسيط ظاهر البشر والحيوان فقط. تسطيح وتبسيط وتخشيب.
هل هي صدفة أن نجد أن المنطق التفسيري التبسيطي الدارويني انتقل إلى محاولة فهم الكون وفق نفس المنطق اقصد بسيط الطبقية. تسطيح وتبسيط وتخشيب.
كبرنا وعرفنا أن الفك المفترس كان لعبة
الكتب التفسيرية كتبت لزمانها ومكانها في الأساس؛ وحين تستخدمها في غير زمانها أو مكانها للتفسير كأساس قد تصبح أنت وهي أضحوكة لزمانك ومكانك.
والظاهرة الطرامبية في السوق تقول أن التسطيح والتبسيط والتخشيب يمكن تدفع بك إلى قمة هرم السوق
ويقول لك العلم "الحديث" التنويري في داروينيته، أن العالم جله بالنسبة له شيء في عتمة. نعم؟!
الولي الفقيه في إيران كان يترجم كتب سيد قطب إلي الفارسية. لماذا؟
قد يتعين علينا أن نفرق بين سيد قطب الفاشل سياسياً (حركيًّا) وبين المفكّر فيه.
المستعمر البريطاني كان يحرص أن يعلم النخبة من أهل مستعمراته في رفيع جامعاته. لماذا؟
وعندما يكون الضحك من نوع صد الألم كالبشر في كم الضحك في داره يقول البدوي الألماني
وكان السراب في طبعها
وقال ترامب : "في أمريكا لا نعبد الحكومة بل نعبد الرب".
وفي أمريكا كل شيء قابل للبيع والشراء.
العقل الفارسي كالعقل اليهودي يستطيع التقلب في طبقات العلم القديم وهو يقف في مكانه وزمانه؛ السؤال: هل يدرك العربي المعاصر تداعيات هذا الكلام؟
يقول نيتشه: كتبت في زرادشت لأنه أتى بكفتي الخير والشر على مسافة واحدة؛ وهكذا تكلم زرادشت يأتي كرد على منطقه الناقص هذا؛ كتاب ليس في مدحه فقط
وبعد أن تتخرج من جامعة نيتشه تعال لنتكلم سمعه يقول..
داعش: أنا الشر على البشر؛ أمريكا: أنا الخير لهم؛ قصة قديمة.
عزيزي؛ هل لك أن تكتب وتقول بعلانية ما هو الشر فيك؟ وبعدها أن تقول وتكتب كيف هو الحل؟
في ذه الحياة الخطأ (النسبية) ضرورة لكي تستمر عجلتها.
بعيدا عن التفاصيل اليومية في القصة والحبكة، مكدونالدز تم بناء أركانه من قبل مواهب متعددة القدرات في طبقيتها تحركت بود أو بحرب نحو نتيجته.
سؤال: هل كان للهند وربيعاتها أن تتحرر من الشر البريطاني لولا الشر الذي أتى من الهتلرية؟
يقول مؤسّس سنغافورة الحديثة: وكنا نفهم التفوّق البريطاني كعرق يحكم كمسلمة وكفطرة لا تتطلب التفكير والاعتراض.
سؤال: هل حكم العرب العالم في أول دولتهم بعرقهم أم بعلمهم؟ بمعنى كيف تم التسليم لهم بطبقة الحكم كما يقول لنا التاريخ؟
زكي مبارك
الداروينية (الحداثة مثلا) ستجدها تتخفى بأناقة في الملكية الخاصة.
ما بعد الداروينية (ما بعد الحداثة مثلا) الضياع ضرورة.
والكثير ستجد من الهراء في جوانب الفهم..
في ذه الحياة الترجيح يتحرك في دائرة.
وذه الحياة تلعب على الحبلين. ذه الحياة تقتل الحياة في عيني طفلة جميلة في ساعة؛ ولا تكترث.
والسيد ترامب يعيش دوره التلفزيوني الأشهر؛ يتابعه المشاهير والملوك.
الرسالة كلمة ونفس وشيئ آخر
يحق لنا كخليج عربي الرجال والنساء على قدر من مسؤوليّة إنسانية محاربة الإرهاب الأوبامي ونبتته السرطانية الخبيثة في جوانب أرضنا الكريمة.
هل يدرك هؤلاء الذين يتقاتلون ويتصارعون أنهم يتقاتلون ويتصارعون بأمر من شيء أكبر منهم.
لسبب ما هناك من يعتقد في منطقتنا أن مفهوم الحداثة (الغربي) يتعلق بالزمن والعلاقة بين الماضي والحاضر.
وستجد أن ينبوع الماء حيث مركز المدينة القديمة..
وهتلر من تلاميذ الحداثة الغربية المجتهدين.
هناك تعددية تتحد في سهم هدفها وهناك تعددية عشوائية متصارعة متناحرة
وكان هتلر يحترم الرسم والشعر والفكر..
هل يمكن فهم "هتلر" بعقل العلم "الحديث" فقط حقا؟
في هلعهم من شبح "هتلر" ربما ستجد من الجواب قولا.
في مسألة الموجود يقف العلم "الحديث" في عجز ورهبة ورغبة
في التفاصيل - الداروينية كعلم لها التفصيل في سطح البشر ولكنها في السطح فقط تتكلم.
وأن تسقط الداروينية في دار الحداثة أن يدخل أهلها الجاهلية من حديث؛
قانون.
ولأهل التكفير - هل الحيوان كافر؟
في مسألة الدم - فيه بداية؛ فيه نهاية.
طبيعة تقلبات الطقس ستجدها في تفاعلات البشر؛ الكلمات كريح ورياح مثلا.
الكلمات فيها من الريح والرياح
في طبقة نوع من الحكم في الحياة ستجد القليل ممن في طبقتهم يريد فيها أن يتكلم.
وهي تقول ليس لك أن تحطم في جهلي قلبي! وكأن الأمر كان في يدها.
الإرهاب الانتحاري سببه السياسي المعاصر في بلد العرب المرض الذي اسمه إسرائيل ومن يدعمها.
هناك من يقول أن في أفغانستان كانت بذرة وبداية الإرهاب. إسرائيل المرض في الأرض في دار العربي المعاصر كانت قبلها.
اليهودي في ارض الغرب كان يقول عن نفسه أنه ضحية. اليهودي الإسرائيلي المعاصر يعلم علم اليقين أنه غاصب مجرم.
الإخوان المسلمين كجماعة سياسية فرحوا لكل نهاية لقومي عربي قاتل الكيان الغاصب بالمال أو بالنفس. كيف يمكن فهم هذا الميل المرضي؟
الإسلام بطبيعة الحال لن يخاف من قوة قومية هنا أو هناك؛ جماعة إسلامية سياسية ما يمكن أن تخاف منها طبعا ولكنها ليست الإسلام. الإسلام اكبر.
يقولون أن مدير العلاقات العامة ليس له أن يكون أكثر شهرة من سيده. كتب احدهم هذا الكلام قبل فترة في الصحافة الأمريكية.
هتلر الديمقراطي وصل إلى سدة الحكم في ألمانيا الديمقراطيّة بسبب انتشار الفقر فيها والشعور بالمهانة أمام شعوب الدول الأوروبية المتقدمة
الديمقراطي يهمه جدا الرقم التالي ٥١٪
الديمقراطي لن يهمه جدا الرقم التالي
١٥٪
النصّ في طبقية والإنسان في مثلها
هل من أمل (اقصد احتمال) أن تكتب نصا شعريا باللغة الصينية؟ أن يكون ظاهر النص بجسد صيني من دون أن تكون أنت في مجال تأثير ظاهر اللسان الصيني؟
الأكثر ترجيحا أننا نشترك مع النص الصيني في طبقة أعمق من بسيط ظاهره؛ وإلا فلن يمكننا فهمه (أي المعنى فيه) من دون فهم اللسان الصيني في ظاهره.
محاولة فهم النص من بسيط ظاهره فقط كمحاولة الداروينية فهم الإنسان من بسيط ظاهر البشر والحيوان فقط. تسطيح وتبسيط وتخشيب.
هل هي صدفة أن نجد أن المنطق التفسيري التبسيطي الدارويني انتقل إلى محاولة فهم الكون وفق نفس المنطق اقصد بسيط الطبقية. تسطيح وتبسيط وتخشيب.
كبرنا وعرفنا أن الفك المفترس كان لعبة
الكتب التفسيرية كتبت لزمانها ومكانها في الأساس؛ وحين تستخدمها في غير زمانها أو مكانها للتفسير كأساس قد تصبح أنت وهي أضحوكة لزمانك ومكانك.
والظاهرة الطرامبية في السوق تقول أن التسطيح والتبسيط والتخشيب يمكن تدفع بك إلى قمة هرم السوق
ويقول لك العلم "الحديث" التنويري في داروينيته، أن العالم جله بالنسبة له شيء في عتمة. نعم؟!
الولي الفقيه في إيران كان يترجم كتب سيد قطب إلي الفارسية. لماذا؟
قد يتعين علينا أن نفرق بين سيد قطب الفاشل سياسياً (حركيًّا) وبين المفكّر فيه.
المستعمر البريطاني كان يحرص أن يعلم النخبة من أهل مستعمراته في رفيع جامعاته. لماذا؟
وعندما يكون الضحك من نوع صد الألم كالبشر في كم الضحك في داره يقول البدوي الألماني
وكان السراب في طبعها
وقال ترامب : "في أمريكا لا نعبد الحكومة بل نعبد الرب".
وفي أمريكا كل شيء قابل للبيع والشراء.
العقل الفارسي كالعقل اليهودي يستطيع التقلب في طبقات العلم القديم وهو يقف في مكانه وزمانه؛ السؤال: هل يدرك العربي المعاصر تداعيات هذا الكلام؟
يقول نيتشه: كتبت في زرادشت لأنه أتى بكفتي الخير والشر على مسافة واحدة؛ وهكذا تكلم زرادشت يأتي كرد على منطقه الناقص هذا؛ كتاب ليس في مدحه فقط
وبعد أن تتخرج من جامعة نيتشه تعال لنتكلم سمعه يقول..
داعش: أنا الشر على البشر؛ أمريكا: أنا الخير لهم؛ قصة قديمة.
عزيزي؛ هل لك أن تكتب وتقول بعلانية ما هو الشر فيك؟ وبعدها أن تقول وتكتب كيف هو الحل؟
في ذه الحياة الخطأ (النسبية) ضرورة لكي تستمر عجلتها.
بعيدا عن التفاصيل اليومية في القصة والحبكة، مكدونالدز تم بناء أركانه من قبل مواهب متعددة القدرات في طبقيتها تحركت بود أو بحرب نحو نتيجته.
سؤال: هل كان للهند وربيعاتها أن تتحرر من الشر البريطاني لولا الشر الذي أتى من الهتلرية؟
يقول مؤسّس سنغافورة الحديثة: وكنا نفهم التفوّق البريطاني كعرق يحكم كمسلمة وكفطرة لا تتطلب التفكير والاعتراض.
سؤال: هل حكم العرب العالم في أول دولتهم بعرقهم أم بعلمهم؟ بمعنى كيف تم التسليم لهم بطبقة الحكم كما يقول لنا التاريخ؟
زكي مبارك