search

19‏/03‏/2017

يناير 2017

يناير 2017

يلاحظ أن في "الشيء" يكون البناء ويكون الهدم كخط مسار.
يلاحظ وجود الجمال ووجود العقل كمسار يترابط.
ويلاحظ ترابط التمدد كقوة مع الانكماش كقوة مقلوبة له. ترابط هنا بمعنى الجاذبية.
يبدو أن المقلوبات وليس المتضادات أساس في بناء "الشيء"
وفق مفهوم المتضادات نجد الصفر نتيجة. عدمية. صفرية. وفق مفهوم المقلوبات الصفر ليس بالمركز.
مفهوم المقلوبات يبدو أنه أرسخ وأثبت من مفهوم المتضادات السائد في منطق العقل الحديث.
وفق مفهوم المقلوبات يمكن رسم العلاقة بين العلم القديم والعلم "الحديث"؛ وبين الذكر والأنثى؛ وبين الليل والنهار؛ وبين طرفي الخط الممتد فينا.
يبدو أن الداروينية تتعلق بمفهوم البداية والنهاية. في هذا تصبح الداروينية من جنس البشرة؛ موضة في الاسم هي لمتطلبات مرحلة أكبر منها.
عند بعض العرب ستجد الأصنام في لون لسان لغتهم. فالعرب يرسمون بلسانهم ويعزفون!
قالت العرب!
ما سر التأنيث هنا؟
اللسان العبري يكتب في خمس طبقات. هل أنت له؟!
في اللسان العبري ستجد شفرة؛ اسمها "برديس". 
أكيد هذا!
وفي الشفرة مفاتيح..
وفي الشفرة خدعة.
في مفاتيح الفكر نتكلم.
في العلم القديم طبق. ليس له أن يأكل من لحمك في مطعمه!
وأن ترى في نيتشه، ككتاب، مقدمة للصوفي كما هو في أصله. ربما هنا ستجد خطوة!
أن يضحك في قبره من أهل كتابه!
يقول نيتشه في مقدمة لكتاب من كتبه؛
وماذا لو كانت الحقيقة امرأة تريد الستر؟
أليس هذا من حقها؟!
في نوع السعة - الحاسوب في يومنا يحفظ بالحرف القصة وفيه سعة؛ هي قصة قديمة.
تتكلم مع من شاب عمره في علم الحساب عن شباب الحاسوب؛ فترى في عينه طفولة!
هو في فك تلك الشفرة عبقرية وأمام قطعة من لحم البقر هو في جزعية.
*
الله أكبر.
هنا الفهم يتجاوز معنى الطبقية عينها كما نفهمها في معيشتنا اليومية لها وإن هي في منطقية.
في جناح من جمال وجناح من جلال سكن القلب.
الفهم في الرُّبُوبِيَّة وفي الألوهيَّة وفي الفرق له أن يفهمه مكانك وزمانك. لا في الفهم لك من دون هذا الفهم.
والفضول الإنساني في حركات طفلة رضيعة في حديقة.
في نيتشه ستجد الطفل الغربي الذي يبحث عن فضول فسرقه الجنون.
والطفل في نيتشه بعث في الشيطان ألوانه.
وفي الألوان عجلة قوس قزح.
ما الحل؟!
هل لنا أن نقتل الطفل؟!
في طبقية الملك كتعددية والملك؛ الأول يحتمي بديمقراطية "تعددية". الملك الحق لا يرى في نفسه تعددية.
لك أن ترى في فهم أهل الساسة هنا الملهاة.
وكأن الخطاب كان لهم في خصوصية.
في أمر التوحيد نكتب فكرة.
ولنا أن نقول العربية كانت في ماء.
*
ما هي المصلحة؟
هل يمكن للمصلحة أن تتعارض والحقيقة؟
الفكر بكل بساطة أن تصل بالسؤال التالي إلى تمامه:
لماذا؟
قد تحتاج لعشرين سنة لترى العلم "الحديث" في جل عيبه.
بعدها لك أن تتعلم في فن التطنيش.
وأن تكون في عينك وفي سمعك وفي قلبك معا على خط هدف يقترب.
الغموض كنوع من الجهل - العتمة كنوع من الجذب؟
الجذب كعلاقة - العلاقة كطرفية؟
العلم كتوحيد - كيف ترى هنا؟


لسان حال أمريكا مع من يتدخل في شؤونها "الخاصة" يقول: أن قانوننا الاخلاقي الذي نطبقه على العالم لا يشملنا! يحق لنا ما لا يحق لكم ألا تعلمون؟!
لو أن السياسة أكبر من الإسلام لهزمته من زمان.
كيف يمكن فهم ترامب من منظور النظرية السياسية الروسية الحديثة؟
الروس يهتمون لأمره لأمر يتعلق بالعلم الروسي القديم.
العلم الروسي القديم؟
طبعا! فهناك الصيني القديم والهندي القديم و..
الهندي القديم يرى في السراب بلسانه الهندي القديم: "مايا".
هل هو في بحث عن طبيعة الماء؟
والصيني القديم بعيدا عن قلة فهمنا للسانه يتكلم في قوة في توحيد.
القديم كمسألة!
هل يفهم العرب في جوانب لسان الأرض.
هو في سؤال.
من الماء كل شيء حي. والشيء كحي والشيء كميت.
"مايا" تقف بعيدا كحقيقة..
العلم الحديث يقول لنا أن في العالم من حولنا الشيء كموت هو في أغلبية. ما هي الرسالة؟
وأن يكون العالم من حولنا في مقبرة فالمقبرة لمن؟
تحت القصف ماتت طفلة بعد القصف نبعت نبتة.
الشمس في حريق والأرض في نعيم والقمر يبتسم.
بخصوص ترامب كمسألة سياسية جادة؛
في الأمس وقف هو ليعلن علانية عن تنازله وإن إلى حين عن عمل عمره وشغفه (التجارة) بهدف النزاهة في "الحكم".
ترامب يقول أن ترامب كعلامة تجارية ستقطع كل علاقة قادمة مع أي دولة أجنبية بهدف النزاهة..
ترامب يقول أن ما دخل في حساب ترامب التجارية من دول أجنبية في الفترة القريبة السابقة سيدخل في حساب الخزينة الامريكية العلنية من باب النزاهة..
فقط للمعلومة تم اتهام ترامب علانية أنه كان في أجرة شاذة مع عاهرات على فراش روسي نام عليه أوباما وزوجه.
فقط للمعلومة.. ترامب انتصر في عيون أتباعه في مؤتمر الأمس.
في العلم القديم القوم الحضر لهم منطقهم وللقوم الرحل منطقهم.
هناك من يرى في العلم القديم بدائية.
هي من نوع البلاهة في الرؤية.
هو من الفرد معك في حرية؛ هو في الجماعة معك في عبودية.
والعبودية كخط يمتد هكذا نفهم في رائحتها.
هل تبحث القطة التي تلعب في الحديقة عن الحقيقة؟
ما قصة البشر وقصة الحقيقة؟!
في لقاء من المكان والزمان بالضرورة تجد صورة. ما معنى هذا الكلام؟
الحقيقة مرآة؟
والجبل ككلمة والبحر..
كمسلم من العيب حقا أن تعبد الخط الممتد.
كمسلم من العيب حقا أن لا تفهم.
في طبقات اللسان - نقول عبد الطريق.. بمعنى سطحه. جعلها سهلا.. جعله سالكا.. بمعنى أخفى أصل معالمها. نبتسم انتصارا لخدعة تبتسم مرحا.
أن ترى بعيون الظاهر فقط أن ترى بعيون داروينية بالضرورة. من يقول بعلم الظاهر فقط له أن يرى إلى أين ينتهي به منطق علمه.
في الطبقية كعلم - علم الظاهر موجة تتحرك في بحر الباطن.
في علم النفس الحديث نجد فرويد يبحث في عمق النفس البشرية فيذهب به المسار إلى الطين ليجد نفسه في شهرة ثم يتجه لمسار الموت فيها فيجد أنه في بحر
في علم ظاهر الطبيعة نجد آينشتاين يتجه لمسار النسبية فيجد نفسه في شهرة شبابية أيضا؛ ثم يتجه الطريق  لمجال التوحيد فيجد نفسه أمام سر منيع.
فرويد و آينشتاين من يهود الغرب.
في كتاب الحيوان تجد من الإنسان؛ عندما تقف أمام مرآة العالم لك أن تفهم في مجموع جوانبها الأربع.
في حساب النوع للحاسوب أن يحسب هنا كل عمره.
في مسألة التفعيل - في حربه على "العالم" كان هتلر يريد مما عند الخليج نسبة.
والسياسة لا تحمي المغفلين.
*
هل تعلم أن طائرة الشبح الأمريكية وضع أساس تصميمها علماء هتلر من الألمان في عهده؟
هل تعلم أن شعار النازية من الرموز في العلم القديم؟
في قصة الفيلم - مع البطل ترامب لنا أن نرى كيف ستتصرف الديمقراطية مع عشقها في حبيبها.
*
الإسلام يتكلم بمنطق يفهمه من البشر أكثرية. 
هل فيه ديمقراطية؟
الإسلام يتكلم في كل أنواع البشر يا بشر.
هل يفهم ترامب أن ليس له أن يمنع هذا؟
ولكنه من التاجر يريد أن يضع التجارة فوق عربة  السياسة!
*
وفي الظلام وفي الجهل كان يتحرك في سعة!
بين الليل والنهار في انقلاب.
وبين الليل والنهار في انجذاب.
هو يتكلم عن انقلاب في حياة البشر لحظة خروجه من الماء ليمشي على قدميه.
جماعة "العلماء" يستمعون له ويضحكون.
الجديد في نيتشه كمفكر في شهرة اليوم ويضع فكره في صورة، أنه يحاول فهم العلم القديم من خلال عيون بشر اليوم ومن خلال لسانهم الغربي "الحديث".
من يقول أن نيتشه مفكر ملحد كما يفهم هذا المعنى المسلم، أقول له أن يفسر دعوة نيتشه الصريحة للغرب في كتابه (المسيخ) إلى عقد السلام مع الإسلام.
مع الأنثى المتسلطة - هي تريد أن تكون أمك.
في قصة التاريخ نجد أن في الحرب من حياة. لماذا؟!
في الحيوان الحرب لداروينية باردة؛ في البشر فيها، والحرب لشيء آخر أيضا. لماذا؟!
مع الأنثى المتسلطة - هي في شوكة وردة.
لك أن ترى في قلب شعر العرب هنا.
يقال أن النحلة تموت من دون عزيز شوكتها.
ويقال أن في عالم النحل ملكة ونحل.
في لون الحقيقة - الظلام تهزمه شمعة.
"الشَّمْعُ : ما تُفْرزه النَّحل وتصنع منه بيوتها المسدَّسة وتحفظ فيه عسلها"
شنو القصة؟!
السداسية هنا يتعين علينا فهمها.
في مسألة الريادة - بخصوص إيران لو أنها في العلم تفهم أكثر فيحق لها السيادة.
وأكبر في الدقة أكبر!
الإشكالية في الإخوان المسلمين - هم من المسلمين!
طيب و الإشكالية في القومية؟
يرى في "الأرض" أمه!
طيب و الإشكالية في العالم؟
هو علماني!
هي قفزة؛ بعدها أنت لست أنت.
وأن تكتب أن تحارب بحرف.
في هذا الحساب انتظر من يعترض بمنطق.
كذكر في دمي الحرب؛ سمعه يقول
في حذاقة النهار - أن تتذاكى كنار على من هو أذكى منك نارا.
وماذا يقول لنا العالم؟
يقول أن فينا ثقب أسود يرى شمسه.
ماتت الوردة؛ عاشت الوردة.
أرض فأرض فأرض ف... انقلاب فأرض فأرض فأرض
سداسية هي في سبعية.
أسئلة أبثها هنا وهناك ولا جواب منه ومنه.
بين المكان كقوة والزمان كقوة علاقة بناء وعلاقة هدم تميل نحو أكثرية وتميل نحو صفرية؛ لم يثبت حقا وجود الصفر؛ هو من اختراع البشر كتبسيط أجوف؟
العدم في الفكر الإسلامي لا يمكن أن يكون الصفر كما نفهمه في يومنا؟
طيب ما علاقة موضوعك بالناس؟
- هناك من يرى بحماس أن ذه الحياة في صفرية وهو يتنفس ويتحرك في دارنا بحماية من قوة تميل إلى الهدم فقط.
وماذا لو كان هذا العالم مرآة (انعكاس؛ انقلاب) لعالم آخر؟ هل فكرت بهذا وبالتداعيات؟
ومن البشر من يرى في السياسة عالم يقوم بحد ذاته. هو في الفهم من الامتداد للتبسيط الأجوف السائد في مرآة يومنا.
ما هي مرجعية الديمقراطية؟
الشعب!
وما هي مرجعية الشعب؟
الشعب!.
هل لك أن تضرب هذا المنطق الأجوف في مقتل؟
تتكلم كثيراً عن الديمقراطية؛ لماذا؟
- نعيش مرآتها!
الفتاة الغربية في يومنا تتكلم بالميكرفون فيما يخجل فيه رجال العرب وتريدون حكم العالم؟!
وأن يستوي الصمت بعلم أنه لا يعلم ولا يريدك أن تسأل!
إلى حيث له أن يكون: رحلة جميلة!
الكرامة في دارنا سيادة في الفكر.
مع تحية.
نتكلم كثيراً عن الزمان (الأعياد الشخصية مثلا) ونهمل المكان؛ هل من سبب منطقي؟
مثلاً في مسألة الاحتفال بعيد الميلاد هل فكر منكم في مكان ميلاده كشمعه تستحق الزيارة؟
لحظة: في الحج عيد المكان وعيد الزمان؛ صح؟
في تفاصيل الكلام السابق - هناك من يقول أننا نتحرك في عصر الزمان كقدرية. عصر المكان له فقط أن ينتظر.
هل توافق؟
البهيم من لا يفهم لم هو هنا.
في قول العدالة - التعلم يتعلق بمسألة الخطأ. هو يتحرك بطبيعته نحو التعديل.
أن تخاف من الخطأ أن تخاف من التعلم.
الخطأ كجريمة، ذه الحياة كجريمة
في طبقية الانتقام - الانتقام كنوع من الغفران بعد دفع الثمن؛ كنوع من محاولة الاستمرار معه في سلام.
في لسان العلم القديم - والكتابة كنوع من معاشرة.
هل ترى العشرة هنا؟
العشرة في العلم القديم كهندسة وجمال.
لنا أن نسأل كبشر لماذا الحب في المعاشرة.  
العشرة كرمزية تدرس في ماذا.
العشرة كفطرة فينا لماذا.
كبشر يحترم البشر؛ لماذا؟!
الكثير مما يحدث في الصين العظيمة نجهل تفاصيله.
أمام الثرثرة الطرامبية تجاه الصين نجهل الكثير في تفاصيل ما يدور في الرأس الصيني كرد.
في مدينة التنين الكثير من أهل الصين. اللغة لا تسمح بالتواصل معهم لمعرفة كيف يفكرون.
الصين كصندوق أسود.
اعتمد في محاولة فهم الرأس الصيني الحديث على ما يقوله رئيس سنغافورة الراحل في كتبه. هو رجل صريح فيما يكتبه إلى حد ما.
الذي فهمته من ما كتبه رجل سنغافورة بخصوص الرأس الصين أنه لن يقبل بالمهانة من جديد من قبل الغرب؛ وهم على ثقة في صحة مسار طريقهم نحو النجاح.
دعك الآن من الصيني.
المشكلة مع العربي - نقطة حبر في ماء.
الغرب يدرك تماما أنه لم يهزم يوما الفكر الإسلامي العربي في صميم عجلته. في هذا هو يرى فينا العدو وإن تحت قصف صواريخه وناره.
وعندما أقول الغرب أقول سادة الفكر فيه وليس البغل النشيط فيهم.
عبر التاريخ الصيني نجد أنه يبني الحواجز عن العالم من  حوله من أجل "تجارة": السور الصيني مثلا. هذا لا يفكر فيه العقل الإسلامي العربي طبعا.
والغرب يدرك أن في جسده قابلية للتشكيل. "المسيحية" مثلا تسري في دمه وإن من خلف ستار. راجع نيتشه.
العجلة من الكم والمحور من النوع وهو في طبقية وأن تفهم هنا أن ترى وتسمع.
بخصوص ما يحدث في أمريكا. يبدو أن بوتين يعيش أيامه الأجمل.
بوتين يحرك الخيوط الأمريكية من خلف ستار. في هذا الفيلم يبدو أنه في اتفاق مع الدور الذي أعطي له. يجعله بطلا قوميا في داره وقوة تدير المؤامرة.
في الفيلم الأمريكي يتفنن ترامب في جعل الديمقراطية الأمريكية من الفيلم الهوليوودي حتى أنه يقتبس من أشهر أفلامها.
ووقع تلفزيون الواقع في يده..
بالمناسبة هل لاحظت أن الإنترنت من نوع التلفزيون (المرآة)؟
والجديد فيه أنه رأى الخدعة في جل جوانب الفكر البشري فذهب إلى جبل. ذهب إلى كهف.
وكان في هذا يكتب سطور كتبه ذاك المجنون.
مسكينة كلينتون تقلصت إلى مشكلة عائلية من جديد.
والنساء في مظاهرة لفهم السياسة!
وولد الطليان يسمي الحكمة كوميديا.
komos aoidos
جميلة هي تستريح من حربها معه بضحكات.
ردة الفعل تكشف عن درجة النوع.
كمفكر علم النفس الحقيقي من مجالك بالضرورة!
النفس كدرجة في رحلتك!
ورحلتك كعشرة. القديم كله في ترابط. في كتابتك وفي شعورك المعنى يفسر نفسه في نفسه بنفسه! هو في الدرس مرحلة ثالثة في العلم.
العشرة كرقم والعشرة كحياة في العربية الكلمة الأصيلة ليست لعبة يا عشير!
تبسيط: كيف تفهم العشرة في علم حساب المثلثات يا هندسة.
في لون الحقيقة - نميل الى التبسيط نقول أبيض وأسود، لنستريح؛ ولكنه من المزيج المتحرك.
فينا شيء يميل للتحرك في جوانب المكان والزمان؛ في صيرورة
الحقيقة ضرورة حياتيه لذه الحياة؛ في البناء هي نتيجة نسبية. ولكن هذه الرؤية تحصر الحياة في ذه الحياة فقط.
والحقيقة كموضوع أكبر من ذه الحياة.
إشكالية منطقية في معالم الطريق- ليفهم الإنسان حقيقة الانسان من كل جوانبه عليه أن يتجاوز الإنسان كمكان وكزمان. عليه أن يكون أكبر من "الإنسان"
في تفاصيل الإشكالية في معالم الطريق - ولكننا في "حب" وهذا الإنسان في خيره وفي شره، ولكنك تقول علينا تجاوزه. هل تقول أن علينا أن نموت أولاً؟!
يقول روحه هو (هي) روح الله - في العلم القديم هذا من القصور في الفهم الكبير.
طيب كيف تفهم العلاقة بين المكان كنوع والزمان كنوع مع الفهم في الله؟
الله أكبر.
محب الصوفي (الفيلسوف؛ بلغة يومنا السوقي) كنوع يفكر هو (وهي) في الله يفكر. يحسب للإسلام في الفكر شموله لهذا البعد الدقيق.
السلفية الظاهرية بالطبع ضرورة ففيها الحبل يمتد.
أن يقول الفكر الإسلامي الفارسي أنه في حرب مع السلفية. هنا هو يقف أمام منطق العلم القديم في هزيمة.
كلينتون (نصير النساء) الذي يكاد يأكل شفتيه علانية هو في ضد مع عدو زوجه الشقي؛ كلينتون يجعل الأوراق في عاصفة.
وأوباما في حالة صبر.
وفي العلم القديم - ضحكاتك (تغريدتك) لا تتحرك في مزحة جوفاء في كذبها.

في أخلاقيات علم أهلنا نتكلم.
في الإشكالية البحرينية "الرسمية" - العربية هي في 6+ والانجليزية منها في أنت تعلم!
كمراهق في البحرين في سنة ما كنت اسمع كهذا في القول بلاهة.
في نوع السذاجة - هو في العلم القديم لم يفهم في رمزه ويريد أن يتكلم في درسه كمدرس!
والعدالة تطلب الحق.
فقط للمعلومة - نيتشه يتكلم عن أهل طوق الذهب؛ وكان من العرب فيهم!
هل جن جنون نيتشه فيما يكتب للتاريخ؟!
ونيتشه كفكر ليس له أن يأكل ألوان دارك!
وكان يرى في المرأة من البقرة.
هو نيتشه.
ولك في الفهم أن ترى.
ونيتشه كعالم في كتبه في العلم القديم كتب ولم يرى الحبر في سطره قول المدى.
له تحيه؛ ولكن هناك من هم لها وله!
*
يذهب إلى رحلة فيحسب أنه في محطة انتظار؛ ينتظر.
“The days of Britain and America intervening in sovereign countries in an attempt to remake the world in our own image are over.”
British Prime Minister Theresa May
January 26, 2017
نظرية المؤامرة ؟!
هل من علاقة بين المرض و"الرغبة" في الزهد؟

زكي مبارك