search

16‏/11‏/2015

تحية ومودة

تحية ومودة

في كتابه كان يقول: نتحاور وأشخاص كتبوا أمرهم على الورق ورحلوا؛ ولسبب ما سنتحفظ على أسمائهم إلى حين انتهاء اللقاء إن كان في هذا العمر بقية.
ومن يقول أن الكتاب لن يقف من دون تفسيره.. هنا هو ربما يرتكب جريمة.
أي لعنة.. أي لعنة.. أن يحكمك من هو في الجهل أكبر منك.
بالمنطق.. الانسان عبد.
والفكر كباب. ماذا بعده؟
فقط لأنك تعلم أن تلك "القناة" الإعلامية تحترف الكذب.. لن يحميك من سمها. البعض هنا يرى الهروب طريقه.
سيف الديمقراطية؟ الإعلام والكم.
الديمقراطية طبيعة لها جذورها. اليوم هي قادمة لتحكم.
الديمقراطية الغربية كما نفهمها اليوم هي في حكم التطبيق لطبيعة أكبر منها.
بالرغم من الهجوم الكاسح فإن عند أهل هذه الدار قدرة على الرد تجعل العدو يحتار في أمر من سكنها.
عقول غربية كبيرة انتهت الى دار الجنون. لو كانت تسكن "دارنا".. لكانت بنعيم تأكل الخبز والزيتون.
الأسئلة الكبيرة للعقول الفتية.
Difference between "infinite" and "indefinite"
من الضروري فهم الفرق هنا
Is "our" world "infinite" or "indefinite"?
من المهم جدا فهم السؤال قبل البحث في الجواب.
الجواب المحدد بطبيعته هو تطبيق.
التطبيق بطبيعته يتحرك في نطاق الحدود. ليس له أن يتكلم في أمر ما يقع خارجها.
العلم "الحديث" جواب محدد.
والعلم القديم جواب يتجدد.
*
خوَّض في الوَحْل ولم يتوحَّل.
لا يمكن الاستهانة بعلم اليهود.
في التطبيق الميزان من الأساس.
الفكرة.. والشعور. تطبيق.
أن تفهم التطبيق أن تتحرك في القشور.
السر بطبيعته سر لا سر هنا
لن يحكمه الكلام في أمره بثا او بوحا
لمقتضيات "سياسية" ناسية تم حرقه.
الدولة كما نفهمها اليوم هي في حكم التطبيق لسياسة. لك أن ترى هنا مقامها!
لا أرى في من هم أدنى من العتبة الثالثة من سبيل لفهم ذاك الطريق.
الديمقراطية لها عجيب حجابها.
التحليل تشريح. لك أن تبحث في علم الذرة متعة.
الكيد؟ التخطيط بصمت.
في الحق والحقيقة.. من له أن يتكلم هنا بسيادة لك أن تصمت له.
العقل الهندي لا يمكن الحكم عليه من خلال تطبيقاته فقط. هو اليوم لا يفهمه أهله في جوانب عدة من أمره. السبب: انقطاع علاقة يومهم بلسانهم الأول.
الدارونية لا تستطيع ولن، وليس لها تفسير "الإنسان"؛
وهو عبد! 
مسخرة اسمها العلم.
العلم "الحديث" ليس له الاقتراب من الإنسان؛ 
وهو عبد. 
هنا له أن يرى في مقامه وإن بعد حين. 
"الفلسفة" الإنسانية كما يروج لها عقل الغرب اليوم؛ إلى المزبلة وبثقة.
ليس لك أن تأخذ بمن لا يتكلم من قلب أو يكتب أو يرسم.. أو هو يحلل. هو خدعة.
النصيحة لنفسك اولا 
إن كنت تجد هنا مشقة 
فلتدفن رأسك والنعامة
وعذاب الإنسان في قول الجواب
لك أن تفهم "دين" عدوك أولا. البقية تفاصيل لا أكثر.
ومن طبيعته الكذب لا يكذب.
بخصوص أهل الحل والعقد.. العالم اللحظة يدور حول نفسه؛ هل من حل وعقد؟
البعض يفهم الوسط بصورة غريبة. 
ما هو وسط الليل والنهار؟ 
مثلا. 
المكان والزمان؛ الليل والنهار؛ الأبيض والأسود. 
هنا قصة.
هنا قصة هنا رحلة هنا وردة وشوكة.
"الإنسان عدو ما يجهل" 
وهل يفهم الإنسان الإنسان؟
من مصلحة المهزوم أن يحرق الملعب قبل نهاية اللعبة.
نحن اليوم نتعامل مع أمة "قوية" مهزومة. 
لك أن تفهم هنا ما تفهم!
وأن تأتي ذه لتقول من هنا الطريق. لك أن تبتسم.
ومن هزيمة تاريخية إلى انتصار تاريخي. هنا ملوكية.
البطل بالضرورة له أن يموت.
دراما؟ 
لك أن تزور بلد الهند.
وقلت له اليوغا يعني الصلاة بالطريقة الهندية. ضحك من قلب وغادر كرسيه.
نوع الكتابة وبالتالي القراءة التي تميل لها تشي بنمطية تفكيرك وشعورك. أن تتحرك من صفحة البداية مثلا بلهفة نحو تلك الأخيرة هذه طريق المناطقة. من منظور رأي المناطقة، هذه الطريقة في الكتابة والقراءة أسهل وأريح وأسلم؛ وبالتالي "ديمقراطيا" هي اليوم تسود. عقل المناطقة وأهلهم اليوم يسود. 
سؤال يطرح نفسه: ما العلاقة بين الديمقراطية والداروينية؟
ديمقراطيا؟ 
تسويقيا.
السوق هي اذا.
من لا يفهم في السوق لن ينجح في الديمقراطية. هل عصرنا من عصر السوق؟
ومن هم أهل السوق بامتياز..
لنا أن نرى اليوم ايضا في سادة السوق.
العرب يفهمون في معنى السوق. البقية تفاصيل.
والداروينية؟ 
الدنيوية (؟)
أدخل السوبر ماركت. أجد أسماء النجوم الأمريكان مطبوعة على أرضية المدخل لتدسوها الأقدام.. تكريما لها واحتفالا بها. "في" شيء غلط في الرؤية!
 الدونية تحمل معنى القريب أيضا.
وسمعه يقول، في الشرح تشريح.
الورد عمره قصير أثره بليغ.
وأن تتكلم أن تتفجر بحياة.
مصر قلعة ليست قيادة.
مصر قلبت التاريخ فقلبها.
مصر ليست الطريق.
وكان يقول هذا التاريخ الذي فيه تخوضون له تاريخه.
في حوار معه قال لي بعد مصر ينكشف قلب العرب.
هذه الحرب كالحب. 
اللعنة.
السجن ليس لك لتتنفس فيه أبدك.
ومن لا يفهم في الكتاب سيعبد سطره.
عدوك يحتاج إلى الغبي الجاهل في صفوفك.
عالم في الدين لا يفهم في السياسة. هنا مشكلة.
العلمانيون بطبيعتهم لن يفهموا في الدين. لهذا هم هنا يتألمون.
اِسْتَلَّ منه خيطا وقال هذا هو؛ 
في الخيط رسم غابته؛ 
فيه تاهت عيونه.
والكتابة كجسرٍ لك يهتزّ فوق مياه جائعة.
هل تستطيع التعرف على مراحل نموك؛ وبالتالي أين أنت في عمرك؟
المعرفة حديقة.
اللسان العربي من عالم آخر.
صديقي الهندي يقول لي أن الجامعات الألمانية اليوم تدرس بجد في السنسكريتية. له العذر هنا السيد هايدغر في الابتعاد عن باب دار اللسان العربي
وكيف يتحرك التاريخ؟
التاريخ يعيد نفسه..؟! وكأنه أعلن افلاسه! 
ربما هنا الضحكة تتكرر متعة. 
ما "تنشره" لن يكون أنت وليس له هذا المقام. هو إشارة.
 من المؤسف أن تبحث في تويتر العربي ولا تجد من يتكلم في كتب كتبت من عالم آخر ولا تعلم بمن خط اسطرها عيون بحثه. الشكر لهم على صداقة حية غنية.
Man made languages are man made worlds.
By proving your man made world you don't necessarily prove your self.
Individuality is an extension of separation.
Separation is of a quantitative dimension.
كيف لنا أن نفهم ستار الطلاق في الإسلام في أبعاده الثلاثة.
الخيط يجمع شمله فيصبح منه وفيه.
والإنترنت غزو رقمي.
هدفك؟ ما هو هدفك؟ إلى أين تريد أن تصل؟ هذه نقطة لبداية وللطريق هي دليل.
البعض بالفعل تتلاعب به أمواج الانترنت.
وأن ترى الطريق جله.. أنت هنا ترتفع.
النهاية طريق يمتد في نقطة.
وبعض الكلام لن يحصره الكلام.
لك أن تفسر في أمره أبد حياتك.
هو أتى ليقول لك أنا هنا وهو معك ليس يلعب.
وهل سمعت عزيزي بألوان تلك الحرب؟ 
الوردة سيفها. 
لا يمكن فهم ذه الحياة من دون التراتبية. 
هذه حربها. 
وهذا سلامها.
لرجال اليوم الخوض في حرب لها سيفها.
وأن تأتي بكتاب مقدس لتضعه أمامي مقدمة لسفك دمي..
ولتفهمها لك أن تقلب مقلوبها.
ليس للبلاهة هنا من قلب.
لهذا الجسد أن تحرقه أو يحرقك.
وهناك من يرى في الفكر الجلوس في مكتبة.
هع.
الخط الأحمر له رشاقته.
الحقيقة الدونية حقيقة نسبية.
كَسر زوايا المكعب نتيجة مترتبة من فعل الدوران.
نظرية النسبية "اثبتت" نسبية العلم "الحديث". يوما ما سيكف هذا "العلم" عن الحديث عن نفسه كمصدر لنفسه ومرجع لها. حينها سيحل الظلام داره إلى حين
الحدث التاريخي يقلب صورة التاريخ. في هذا قوته.
في الحدث التاريخي أعمدة كبيرة تتحطم وتتناثر.
قلوب الرجال تذوب هنا نارا وشوقا.
هذه اﻷمة ليس لها أن يحكمها من هم أدنى منها.
"One !
O man ! Take heed !
Two !
What saith deep midnight's voice indeed ?

Three ! 
" I slept my sleep—

Four ! 
" From deepest dream I've woke and plead :-

Five ! 
" The world is deep,

Six ! 
" And deeper than the day could read.

Seven ! 
" Deep is its woe— 

"Eight ! 
"Joy- deeper still than grief can be:

Nine ! 
"Woe saith: Hence! Go! 

Ten ! 
" But joys all want eternity—

Eleven ! 
" Want deep profound eternity ! "

Twelve ! "

 نيتشه

وأن تقرأ في الكتاب أجنحته المشتعلة على فراش نومك. هذه بلاهة.
الناس بطبيعة الحال أشمل.
احترم في أهل الصين الصبر على خطتهم.
سادة الصين بطبيعة الحال يفهمون ويتفهمون.
الغانية هذه كلمة متفجرة.
ومن لم يفهم فيها ليس له أن يقترب من بابها.
بمثل هذا الأمر تكلم اليوناني وكان له العذر.
العلم ليس ديمقراطية.
نفهم في الكتابة الطريق الممتد. 
لها هذا الشرف. 
في الديمقراطية يختنق الفكر. 
نقطة اعتراض أولية.
في الديمقراطية الغباء يستند على أغلبية.
في الديمقراطية بالضرورة نسبية
في الديمقراطية حكم للدونية.
إلى من يبشر بهذا الشر أن يرد "هنا" أو يصمت أبده. 
الفكر ليس بلعبة في يد السياسية. 
العلم يأتي قبل ولادتك.
والتشكيل تحديد.
لنيتشه الحق في غسل يده من "هذا" العالم.
تطلبون بكل وقاحة الفوضى الخلاقة؟
الحب ليس خطة. الحب اختراق.
وهذا الأبله الذي سكن آخر الزمان خدعة يحسب أنه تمكن من المكان.
يبكي دمعه يبكي دمه يبكي قلبه.. وهو في أول الطريق إلى أمره.
لا خير في علم ينسف أصله متعة.
وأن تقف على حد القديم والحديث معا هذه حظوة.
وأن تقهره أن تفهمه.
معك هو سيلعب اللعبة.
هذه الأمة لكلب لن تركع.
الديمقراطية بهرجة سوقية. 
هذه بضاعتكن.
المرأة تفهم في سطحية المرأة. في عمقها هي لم تتكلم.
"ترددت ميزلتوب قبل أن تقول: 
- العشق شعر المرأة، كما الشعر عشق الرجل." 
من رواية عربية.
العشق شعر في الشعر عشق؟
لنا علمنا ولنا سوقنا.
ولنا حكمنا...
لنا عالمنا
تحية ومودة
طلب العلم في الإنسان غريزة.
ما الذي يحرك هذه الغريزة فيه في جذورها. 
لست معنيا هنا بالضرورة بما يطلق عليه اسم العلم في يوم عصرنا. 
الاحتلال الشرس يلبس كثيابك ويتكلم كلسانك.
الاحتلال الشرس يلبسك.
الاحتلال الشرس منك يخاف.
بعد ذاك الخط هو يُشهِر السّيف في طريقك ضرورة لا حيلة.. عليك الثبات هناك بعقل وقلب.
الغريزة فيك ليست بالعبث.

زكي مبارك