في رسمه
الألماس والفحم.. أبناء عمومة.
الألوان سبع والعين واحدة.
ذِهِ "الحياة" بالتراب ستراك.
وكأنها لعنة. نراهم بعد رحيلهم.
في زاوية جلس يتصفح يومه.
وستأكل هي الكثير من الرجال والكثير.
إن ضعفت اللغة.. تسيَّدت "المعادلة".
الفهم من الأعلى إلى الأسفل.
نون نون. مجموع عيون.
الربط من الأسفل إلى الأعلى.
وهو قانون.
اللغة باللسان. ساحة الطعام.
"اللغة" كما نفهمها اليوم كلمة أجنبية.
الشابكة تقول: جُلّ الأجوبة في داري. لهذا أيضا المتاهة في دروبها واسعة وضرورة.
والكثير من الإِيمَاءاتِ هنا أيضا.
من الجريمة أن يحكم الجاهل في دارنا.
أن يُقدّس التشويه.. أن تجمد الرؤية.. أن يموت الشعور بالحركة.. جريمة لا تغتفر.. دعوة إلى الموت في ثوب الحياة!
أهل الدُوَّامات.. أهْلاً.
*
العلم؟ الثِّقَةُ.
*
مراتب التصديق الجازم من منظور الغزالي:
الأولى: وهي أقصاها ما يحصل بالبرهان المستقصى المتسوفى شروطه المحرر أصوله ومقدماته درجة درجة وكلمه كلمة حتى لا يبقى احتمال وتمكن التباس.
الثانية: أن يحصل بالأدلة الوهمية الكلامية المبنية على أمور مسلمة مصدق بها...
الثالثة: أن يحصل التصديق بالأدلة الخطابية...
الرابعة: التصديق لمجرد السماع ممن حسن الاعتقاد فيه....
الرتبة الخامسة: التصديق به الذي يسبق إليه القلب عند سماع الشيء مع قرائن أحوال لا تفيد القطع عند المحقق ولكن يلقى في قلب العوام اعتقادا جازما
الرتبة السادسة: أن يسمع القول فيناسب طبعه وأخلاقه، فيبادر إلى التصديق لمجرد موافقته لطبعه لا من حسن اعتقاده في قائله، ولا من قرينه تشهد له..
*
الرتبة الأولى.. هل أنت لها؟
في قول السيادة نتكلم..
وهذه حياة.
ولكم أن تتمرغوا في الوحل في حضورهم..
الألوان سبع والعين واحدة.
ذِهِ "الحياة" بالتراب ستراك.
وكأنها لعنة. نراهم بعد رحيلهم.
في زاوية جلس يتصفح يومه.
وستأكل هي الكثير من الرجال والكثير.
إن ضعفت اللغة.. تسيَّدت "المعادلة".
الفهم من الأعلى إلى الأسفل.
نون نون. مجموع عيون.
الربط من الأسفل إلى الأعلى.
وهو قانون.
اللغة باللسان. ساحة الطعام.
"اللغة" كما نفهمها اليوم كلمة أجنبية.
الشابكة تقول: جُلّ الأجوبة في داري. لهذا أيضا المتاهة في دروبها واسعة وضرورة.
والكثير من الإِيمَاءاتِ هنا أيضا.
من الجريمة أن يحكم الجاهل في دارنا.
أن يُقدّس التشويه.. أن تجمد الرؤية.. أن يموت الشعور بالحركة.. جريمة لا تغتفر.. دعوة إلى الموت في ثوب الحياة!
أهل الدُوَّامات.. أهْلاً.
*
العلم؟ الثِّقَةُ.
*
مراتب التصديق الجازم من منظور الغزالي:
الأولى: وهي أقصاها ما يحصل بالبرهان المستقصى المتسوفى شروطه المحرر أصوله ومقدماته درجة درجة وكلمه كلمة حتى لا يبقى احتمال وتمكن التباس.
الثانية: أن يحصل بالأدلة الوهمية الكلامية المبنية على أمور مسلمة مصدق بها...
الثالثة: أن يحصل التصديق بالأدلة الخطابية...
الرابعة: التصديق لمجرد السماع ممن حسن الاعتقاد فيه....
الرتبة الخامسة: التصديق به الذي يسبق إليه القلب عند سماع الشيء مع قرائن أحوال لا تفيد القطع عند المحقق ولكن يلقى في قلب العوام اعتقادا جازما
الرتبة السادسة: أن يسمع القول فيناسب طبعه وأخلاقه، فيبادر إلى التصديق لمجرد موافقته لطبعه لا من حسن اعتقاده في قائله، ولا من قرينه تشهد له..
*
الرتبة الأولى.. هل أنت لها؟
في قول السيادة نتكلم..
وهذه حياة.
ولكم أن تتمرغوا في الوحل في حضورهم..
نيتشه مخاطبا أهله وهو يبكي دما.
الرجولة إن لم يكتمل طريقها.. فهي لعنة.
والتاريخ يشهد.
في هذا رسم الطريق الطويل.
والتاريخ يشهد.
في هذا رسم الطريق الطويل.
زكي مبارك